وصف و معنى و تعريف كلمة ألبثتم:


ألبثتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و باء (ب) و ثاء (ث) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ألبثتم في معاجم اللغة العربية:



ألبثتم

جذر [لبث]

  1. ثَتَمَ: (فعل)
    • ثَتَمَ ثتْمًا
    • ثَتَمَ بما في بطنه: رمى به
    • ثَتَمَ الخَرْزَ: أفسده
  2. اِنثَتَم: (فعل)
    • انْثَتَم : مطاوع ثتمه
    • انْثَتَم الرجلُ: انفجر بالقول القبيح
  3. تثتّم: (فعل)
    • تثتّم: انثتم
    • وتثتّم الثوبُ: تقطّع
    • تثتّم اللحمُ: تهرّأ
  4. ثتْم: (اسم)
    • ثتْم : مصدر ثَتَمَ


  5. تثتّم الثوبُ:
    • تقطّع.
  6. تثتّم اللحمُ:
    • تهرّأ.
  7. ثَتَمَ الخَرْزَ:
    • أفسده.
  8. ثَتَمَ بما في بطنه:
    • رمى به.
  9. أَلْبَثَ : (فعل)
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث
    • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر. ألبثه على باب مكتبه طويلاً
    • أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ
  10. أَفْثَأ : (فعل)


    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  11. أَلاَثَ : (فعل)
    • أَلَثْتُ به مالي: استودعتُه إِيّاه
  12. آنَثَ : (فعل)
    • آنَثَتْ، تُؤَانِثُ، مصدر إِينَاثٌ
    • آنَثَتِ الحَامِلُ : وَلَدَتْ أُنْثَى
  13. تأنَّثَ : (فعل)
    • تأنَّثَ / تأنَّثَ في يتأنَّث ، تأنُّثًا ، فهو متأنِّث ، والمفعول متأنَّثٌ فيه
    • تأنَّث الشَّخصُ مُطاوع أنَّثَ/ أنَّثَ في: تشبَّه بالأنثى في كلامه وحركاته ومظهره تأنَّث شابٌّ
    • تأنَّث له في الأمر: لان ولم يتشدّد معه
    • تَأَنَّثَ الشَّيْءُ : صَارَ مُؤَنَّثاً
  14. لابثونَ : (اسم)
    • لابثونَ : جمع لَّابِثُ
  15. نَوَافِيثُ : (اسم)
    • نَوَافِيثُ : جمع نافِث
  16. نافَثَ : (فعل)


    • نَافَثْتُ، أُنَافِثُ، نَافِثْ، مصدر مُنَافَثَةٌ
    • نَافَثَ صَاحِبَهُ : كَالَمَهُ، سَارَّهُ، وَشْوَشَ فِي أُذُنَيْهِ
  17. اِبتاثَ : (فعل)
    • ابْتاثَهُ : أَباثه
  18. اِلتاثَ : (فعل)
    • اِلْتَاثَ بردائه: التفَّ به
    • اِلْتَاثَ النباتُ: التفَّ بعضُه ببعْضٍ
    • اِلْتَاثَ الشيءُ بالشيء: اختلط به
  19. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  20. اِنبَثّ : (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ
  21. اِنتَبَثَ : (فعل)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها
  22. اِنفَثَّ : (فعل)


    • اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ
    • اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ
    • اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ
  23. اِنماثَ : (فعل)
    • انْمَاثَ الشئُ فى المَاءِ : اختلط وذاب
  24. أَلَثَّ : (فعل)
    • أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
    • أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
    • أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  25. أَلوَثَ : (فعل)
    • ألْوَثَتِ الأرضُ: أنبتت الرُّطْب في اليابس
    • ألْوَثَ النباتُ والشجرُ: التفَّ بعضُهُ على بعض
    • ألْوَثَ الشيءَ: ألبثَه
    • ألْوَثَتِ المطرُ النباتَ: لوى بعضَه على بعض
,
  1. ثَتَمَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَتَمَتْ خَرزَها: أفْسَدَتْه،
      ـ ثَتَمَ بما في بَطْنِهِ: رَمَى به.
      ـ تَثَتَّمَ: انْفَجَرَ بالقَوْلِ القَبيحِ، كانْثَتَمَ،
      ـ تَثَتَّمَ الثوبُ: تَقَطَّعَ،
      ـ تَثَتَّمَ اللَّحْمُ: تَهَرَّأ،
      ـ تَثَتَّمَ الحِسْيُ: تَهَدَّمَ.
  2. ثتم (المعجم لسان العرب)


    • يقال: ثَتَمَتْ خَرْزها أَفْسَدَتْه
  3. ثَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَتَمَ بما في بطنه ثَتَمَ ُ ثتْمًا: رمى به.
      و ثَتَمَ الخَرْزَ: أفسده.
  4. انْثَتَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْثَتَم : مطاوع ثتمه.
      و انْثَتَم الرجلُ: انفجر بالقول القبيح.
  5. تثتّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تثتّم انثتم.
      والثوبُ: تقطّع.
      و تثتّم اللحمُ: تهرّأ.


معنى ألبثتم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَبَّثَ** \- [ل ب ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّثْتُ**،** أُلَبِّثُ**،** لَبِّثْ**، مص. تَلْبِيثٌ. 1. "لَبَّثَهُ فِي الفُنْدُقِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ. "لَبَّثَهُ بِالجَبَلِ". 2. "لَبَّثَ السَّائِلُ" : اِنْتَظَرَ.
معجم الغني
**لَبِثَ** \- [ل ب ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِثْتُ**،** أَلْبَثُ**،** اِلْبَثْ**، مص. لَبْثٌ، لُبْثٌ، لَبَثٌ. 1. "لَبِثَ بِالقَرْيَةِ شَهْراً": مَكَثَ بِهَا، أَقَامَ بِهَا.**![الكهف آية 19]قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ**! (قرآن). 2. "مَا لَبِثَ أَنْ سَافَرَ بَرّاً" : أَيْ مَا أَبْطَأَ عَنْ سَفَرِهِ، مَا تَأَخَّرَ. "لَمْ يَلْبَثْ أَنْ شَكَا إِلَيْهِ مَا يَلْقَى مِنْ عَنَاءٍ وَإِعْيَاءٍ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبثة [ مفرد ] : ج لبثات ولبثات : توقف قصير يسير لي على هذا الأمر لبثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبث بـ / لبث في : مقيم بالمكان لبث بالمدينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث [ مفرد ] : مصدر لبث بـ / لبث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث يلبث ، تلبيثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث ( للمتعدي ) • لبث فلان : انتظر ، مكث { لا يلبثون خلافك إلا قليلا } [ ق ] . • لبث فلانا بالمكان : ألبثه ؛ جعله يقيم فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبث يلبث ، إلباثا ، فهو ملبث ، والمفعول ملبث• ألبث الشخص : جعله ينتظر ألبثه على باب مكتبه طويلا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبث بـ / تلبث في يتلبث ، تلبثا ، فهو متلبث ، والمفعول متلبث به• تلبث بالمكان : مطاوع لبث : توقف أو أقام تلبث القطار بالمحطة الفرعية - تلبث الباحث عند الآثار القديمة يدرسها - { ثم سئلوا الفتنة لآتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا } . • تلبث في الأمر : تمكث فيه ، تريث وتمهل ، لم يعجل فيه تأن في اختيارك طويلا ، وتلبث في تغييره كثيرا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّثَ بـ/ تلبَّثَ في يتلبَّث، تلبُّثًا، فهو مُتلبِّث، والمفعول مُتلبَّث به • تلبَّث بالمكان: مُطاوع لبَّثَ: توقَّف أو أقام "تلبَّث القطارُ بالمحطّة الفرعيَّة- تلبَّث الباحثُ عند الآثار القديمة يدرسها- {ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إلاَّ يَسِيرًا}". • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل، لم يعجل فيه "تأنّ في اختيارك طويلاً، وتلبَّث في تغييرِه كثيرًا [مثل أجنبيّ]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبثَ يُلبث، إلباثًا، فهو مُلبِث، والمفعول مُلبَث • ألبث الشَّخصَ: جعله ينتظر "ألبثه على باب مكتبه طويلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبث بـ / لبث في يلبث ، لبثا ولبثا ، فهو لابث ولبث ، والمفعول ملبوث به• لبث الشخص بالمكان / لبث الشخص في المكان : 1 - مكث فيه وأقام { فلبث في السجن بضع سنين } - { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا } ° ما لبث أن فعل كذا : لم يتأخر عن فعله . 2 - أبطأ وتأخر { فما لبث أن جاء بعجل حنيذ } .
المعجم الوسيط
بالمكان ـَ لَبْثاً، ولُبْثاً: مكث وأقام، وفي التنزيل العزيز: {فلبث في السجن بضع سنين}.فهو لابث، ولَبِث. ويقال: ما لبث أن فعل كذا: ما أبطأ أو ما تأخر عن فعله.( ألْبَثَه ): جعله يلبث. ويقال: ألْبِث عن فلان: انتظره حتى يُبْدِي انتظارك إيّاه خطأ رأيه.( لَبَّثَ ): انتظر. وفي المثل: ( لَبِّث قليلاً يدرك الهيجا حمل ). وـ فلاناً: ألبثه.( تَلَبَّثَ ) بالمكان: توقف وأقام.( اسْتَلْبَثَه ): استبطأه. وـ فلاناً: طلب منه اللَّبْث.( اللُّبْثَة ): التوقُّف. يقال: لي على هذا الأمر لُبْثة.( اللَّبِيثَة ) من الناس: الجماعة من قبائل شتّى.
المعجم الوسيط
Telepathy توارد فكرة على خاطِرَيْ شخصين متباعدين في وقت واحد. ( مج ).
مختار الصحاح
ل ب ث : لَبِثَ أي مكث وبابه فهم و لَبَاثاً أيضا بالفتح فهو لابِثٌ و لَبِثٌ أيضا بكسر الباء وقرئ { لَبِثِين فيها أحقابا }
الصحاح في اللغة
اللَبْثُ: واللَباثُ: المُكْثُ. وقد لَبِثَ يَلْبَثُ لَبْثاً على غير قياس، لأن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إذا لم يتعدّ، مثل تَعِبَ تَعَباً. وقد جاء الشِعر على القياس، قال جرير: وقد أكون على الحاجات ذا لَبَثٍ   وأَحْوَذِيًّا إذا انْضَمَّ الذَعـالـيبُ فهو لابثٌ ولَبِثٌ. وقُرِئ: "لَبِثينَ فيها أحقاباً". وأَلْبَثْتُهُ أنا، ولَبَّثْتُهُ تَلبيثاً.
تاج العروس

" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :

وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :

يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ

ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ

لسان العرب
: اللَّبْث و اللَّبَاثُ : المُكْثُ . قال الله تعالى : { لابثين فيها أَحقاباً } الفرَّاء : الناس يقرأون لابثين وروي عن علقمة أَنه قرأَ لبثين قال : وأَجود الوجهين لابثين لأَن لابثين إِذا كانت في موضع ... . . فَتَنْصِبُ كانت بالأَلِف مثلَ الطامِعِ والباخل . قال : و اللَّبِثُ البطيءُ وهو جائز كما يقال : طامِعٌ وطمِعٌ بمعنى واحد . ولو قلت : هو طمِعٌ فيما قِبَلَك كان جائزاً . قال أَبو منصور : يقال لَبِثَ لُبْثاً و لَبْثاً ولُبَاثاً كل ذلك جائز . و تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ . قال الجوهري : مصدر لَبِثَ لَبْثاً على غير قياس لأَن المصدر من فَعِلَ بالكسر قياسه التحريك إِذا لم يتعدَّ مثل تَعِب تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشعر على القياس قال جرير : وقد أَكْونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثٍ وأَحوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذَّعاليبُ فهو لابث و لبثٌ أَيضاً . ابن سيده : لبِثَ بالمكان يَلْبَثُ لَبْثاً و لُبْثاً و لَبَثَاناً و لَباثَةً و لبِيثَةً و أَلبثتُهُ أَنا و لبَّثْتُهُ تلبيثاً و تَلَبَّثَ : أَقام وأَنشد ابن الأَعرابي : غرَّكِ منِّي شَعَثي ولَبَثي ولِمَمٌ حَوْلَك مِثلُ الحُرْبُثِ معناه : أَنه شيخ كبير فأَخبر أَنه إِذا مشى لم يَلْحَقْ من ضعفه فهو يتلبث وشبه لمم الشبان في سوادها بالحُرْبُث وهو نبت أَسود سهلي . و أَلبثه هو قال : لن يُلْبِثَ الجارَيْنِ أَنْ يَتَفَرَّقا لَيْلٌ يَكُرُّ عليهمُ ونهارُ قال أَبو حنيفة : الجبهة تسقط وقد دفِئَتِ الأَرضُ فإِذا حاذتها فإِن الدِّفْءَ والرِّيَّ لا يُلْبِثا أَن يُرْعيا هكذا حكاه يُلْبِثا كقولك يُكْرِما قال : ولا أَدري لِمَ جزمه . ولي على هذا الأَمر لُبْثَةٌ أَي تَوقُّفٌ . وشيءٌ لَبيث : لابث . وقالوا : نَجِيثٌ لبيثٌ إِتباع . وما لبثَ أَن فعل كذا وكذا . وفي التنزيل العزيز : { فما لبِثَ أَن جاءَ بعِجل حينذ } وفي الحديث : فاستلبثَ الوحْيُ وهو استفعل مِن اللبث الإِبطاءِ والتأَخرِ يقال لبِثَ لَبْثاً بسكون الباء وقد تفتح قليلاً على القياس وقيل : اللَّبْثُ الاسم و اللَّبْثُ بالضم المصدر . وقوسٌ لَباث : بطيئة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد : يُكَلِّفُني الحجاجُ درعاً ومِغْفَراً وطِرْفاً كرِيماً رائعاً بِثَلاثِ وستِّين سهماً صِيغَةً يَثْرِبيةً وقوساً طَرُوحَ النَّبْل غيرَ لَباثِ وإِن المجلس ليجمع لَبيثة من الناس إِذا كانوا من قبائل شتَّى
الرائد
* لبث يلبث: لبثا ولبثا ولبثا ولباثا ولباثا ولباثة ولبثانا ولبيثة. 1-بالمكان: مكث وأقام به. 2-«ما لبث أن فعل كذا»: أي ما أبطأ عن فعله.
الرائد
* لبث تلبيثا. 1-ه بالمكان: جعله يمكث فيه ويقيم. 2-إنتظر.
الرائد
* لبث. بالمكان: مقيم فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: