وصف و معنى و تعريف كلمة ألبقوا:


ألبقوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و باء (ب) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألبقوا في معاجم اللغة العربية:



ألبقوا

جذر [لبق]

  1. مَباقٍ: (اسم)
    • مَباقٍ : جمع مَبْقى
  2. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  3. بَقَّى : (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  4. وَبِق : (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ


  5. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  6. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  7. وَبَق : (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ
  8. وَبِق : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  9. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  10. وَبق : (اسم)


    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  11. وبَقَ : (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  12. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  13. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  14. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  15. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  16. أُبَّق : (اسم)


    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  17. تأَبَّقَ : (فعل)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  18. سَبَق : (اسم)
    • الجمع : أسباق
    • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
    • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  19. سَبَقَ : (فعل)
    • سبَقَ / سبَقَ على يَسبُق ويَسبِق ، سَبْقًا ، فهو سابِق ، والمفعول مَسْبوق - للمتعدِّي
    • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  20. سَبْق : (اسم)
    • سَبْق : مصدر سَبَقَ
  21. سَبَّق : (فعل)
    • سبَّقَ يُسبِّق ، تسبيقًا ، فهو مُسبِّق
    • سَبَّق : أَخذ السبَق
    • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
    • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
    • سَبَّقَهُ إلَى مَكَانِ الحَفْلِ : سَبَقَهُ، تَخَطَّاهُ، تَقَدَّمَهُ
    • سَبَّقَ صَاحِبَهُ : أَخَذَ مِنْهُ السَّبَقَ، أوْ أعْطَاهُ السَّبَقَ
    • يُسَبِّقُونَ السَّاعَةَ فِي فَصْلِ الصَّيْفِ : يُقَدِّمُونَهَا
    • سَبَّقَ بَيْنَ الخَيْلِ : سَابَقَ، أيْ أَجْرَاهَا بِفُرْسَانِهَا لِيَرَى أيَّهَا أَسْبَقُ
    • سبّق: قدّمَ
    • شرط مُسبّق: مقدّم
    • سبَّق الشَّخصُ : أخذ السَّبقَ، وهو ما يتراهن عليه المتسابقون
  22. سَبق : (اسم)


    • مصدر سَبَقَ
    • حَازَ قَصَبَ السَّبْقِ : قَصَبَ النَّصْرِ وَالتَّقَدُّمِ
    • سبْق صحفيّ: حدث إخباريّ هام وبارز تنفرد به صحيفة،
    • مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
    • إحراز الفضل
    • السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
  23. سُبِقَ : (فعل)
    • سُبِقَ على الأَمر: غُلِبَ
  24. سِبق : (اسم)
    • السِّبْقُ : المسابق
  25. اِنباق : (فعل)
    • انْباق : تدفَّق في شُدة
    • انباق عليهم الدهرُ
    • انْباق بفلان: ظلمه
,
  1. بَقاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً: نَظَرَ إليه.
      ـ بَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه.
      ـ ابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ، وبَقاوَتَكَ مالَكَ، أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ.
  2. بقي (المعجم لسان العرب)


    • "في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
      والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء.
      والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة،وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
      الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي، قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه.
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى:، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
      ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
      وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
      ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
      يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ،وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ،وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني،ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
      ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني،وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
      واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
      والبقيَّةُ: كالبَقْوَى.
      والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
      وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم.
      قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم.
      وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
      الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر.
      قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه.
      والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها،وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره.
      والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ،ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛

      قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم،فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه.
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
      يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
      وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
      وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
      وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
      قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي،ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول.
      والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما،لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله.
      وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته.
      وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به.
      وبَقِيَّةُ: اسم.
      وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه.
      وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى.
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛

      وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها،جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها،كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
      اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني.
      وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى.
      وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
      "
  3. بقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ.
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، والبُقْوَى، والبُقْيَا، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ.
      ـ {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ.
      ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ.
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ.
      ـ اسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه.
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ: حافظُ الأَنْدَلُسِ.
      ـ بقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ.
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ.
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ.
      ـ {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَإبْقاء، أَو فَهْمٍ.
      ـ بقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
  4. بقا (المعجم الرائد)
    • بقا - يبقو بقاوة
      1- بقاه بعينه : نظر إليه. 2- بقاه : انتظره.


معنى ألبقوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**لَبِقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَبِقْتُ**،** أَلْبَقُ**،** اِلْبَقْ**، مص. لَبَقٌ. 1. "لَبِقَ فِي عَمَلِهِ" : حَذَقَ. 2. "لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ" : ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ. 3. "لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ" : لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**لَبَقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَقْتُ**،** أَلْبُقْ**،** اُلْبُقْ**، مص. لَبْقٌ. "لَبَقَ الْجِلْدَ" : لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**لَبُقَ** \- [ل ب ق]. (ف: ثلا. لازم).** لَبُقْتُ**،** أَلْبُقُ**، مص. لَبَاقَةٌ. [ن. لَبِقَ].
معجم الغني
**لَبِقٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ب ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ لَبِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ" : فَطِنٌ، مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ فِي آدَابِ السُّلُوكِ وَالْمُعَاشَرَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق يلبق ، لباقة ، فهو لبيق• لبق الشخص : 1 - لبق ، ظرف ولانت أخلاقه لبقت الفتاة . 2 - حذق كل عمل لبق العامل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق / لبق بـ يلبق ، لبقا ، فهو لبق ، والمفعول ملبوق به• لبق الشخص : 1 - لبق ؛ فصح ، ظرف وحسن كلامه مفاوض لبق : حاذق في إدارة الحوار - لبق الطفل - كان لبقا في تعامله مع السائحين . 2 - لبق ؛ حذق عمله باحث لبق . • لبق الثوب به : لاق به لبس ثوبا يلبق بالمناسبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لباقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لبق . 2 - حسن تصرف بين الناس ، تقدير جيد لما يناسب قوله وفعله أو يجمل تجنبه في العلاقات البشرية تصرف / تكلم بلباقة - لباقة دبلوماسي - تنقصه اللباقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : مصدر لبق / لبق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبق / لبق بـ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ لَبَقاً: ظرف. فهو لَبِق. وـ أحكم كلّ عمل. وـ الثوبُ والأمر بفلان: لاق به.( لَبُقَ ) ـُ لَباقة: ظَرُف. وـ حَذَق كلّ عمل. وـ الثوب والأمر بفلان: لاق به. فهو لبيق.( لَبَّقَ ) الثَّرِيدَ وغيره: خلطه وليَّنَه. وفي الحديث: ( فصنع ثريدة ثم لبَّقها ).
مختار الصحاح
ل ب ق : اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به
الصحاح في اللغة
اللَبِقُ واللَبيقُ: الرجل الحاذقُ الرفيقُ بما يعمله. وقد لَبِقَ بالكسر لَباقَةً. قال الشاعر: وكان بتَصريفِ القَناةِ لبيقا ويقال أيضاً: لَبِقَ به الثوبُ، أي لاق به. والثريدُ المُلَبَّقُ: الشديد التثربدِ المُلَيَّنُ بالدَسم. يقال: ثريدةٌ مُلَبَّقَةٌ.
تاج العروس

رجلٌ لَبِقٌ ككَتِف وأمِيرٍ : حاذِقٌ رَفيقٌ بما عَمِل . وقد لَبِق كفَرِح وكَرُم لَبَقاً ولَباقَةً : إذا حَذَق . قالَه ابنُ دُرَيد وأنشد :

" وكانَ بتَصْريفِ القَناةِ لَبيقا وقال سيبَويْه : بنَوْه على لَبِق لأنّه علْمٌ ونَفاذٌ توهّم أنّهم جاءُوا به على فَهِم فَهامَةً فهو فَهِم . وقال أبو بكْر : اللَّبِقُ : الحُلْو اللّيِّنُ الأخْلاقِ . قال : وهذا قولُ ابنِ الأعرابيّ . ولَبِق بِهِ الثّوبُ أي : لاقَ به . وفي التّهذيب : العَرَبُ تقول : هذا الأمْرُ لا يَليقُ بك ولا يَلْبَقُ بكَ أي : لا يوافِقُك ولا يزْكو بك فهو لَبِقٌ ككَتِفٍ وأمير والأنثى بهاءٍ فيهِما . أو اللّبيقَةُ واللَّبِقَةُ هي الامْرأة الحسَنةُ الدّلّ واللِّبْسَة اللّبِيبة الصَّناع . وقال الفرّاءُ : اللَّبِقَة التي يُشاكِلُها كلُّ لِباسٍ وطِيبٍ . وقال اللّيثُ : امرأةٌ لَبيقَةٌ : ظَريفَةٌ رَفيقَة ويَليق بها كُلُّ ثوب . أو اللَّبَقُ مُحرّكة : الظّرْفُ والفِعْل كالفِعْل . ولَبَقه لَبْقاً : ليّنه كلبَّقه تلْبيقاً . ومنه : ثَريدٌ مُلَبَّقٌ كمُعَظَّم أي : مُلَيَّنٌ بالدّسَم . وقيل : تلْبيقُ الثّريد : إذا أكْثَر أُدْمَه . وقيل : خلَطه شَديداً وقيل : جمَعَهُ بالمِغْرَفَة . وقال أبو عُبيد : بالمِقْدَحَة . وأنشد ابنُ الأعرابي :

لا خيرَ في أكلِ الخُلاصَةِ وحْدَها ... إذا لم يكُنْ ربُّ الخُلاصَةِ ذا تَمْرِ

ولكنّها زَيْنٌ إذا هي لُبِّقَتْ ... بمَحْضٍ على حَلْواءَ في وَضَرِ القِدْر ل ث ق

لسان العرب
اللّبَقُ الظَّرْفُ والرِّفْقُ لَبِقَ بالكسر لَبَقاً ولَباقَةً فهو لَبِقٌ قال سيبويه بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ والأُنثى لَبِقَةٌ ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ والأُنثى لَبِيقة قال الشاعر وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع وقال الفراء اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ الليث رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق وهو الحاذق الرفيق بكل عمل وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب أبو بكر اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ قال وهذا قول ابن الأَعرابي قال ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها وقال قوم معناه الرفيق اللطيفُ العمل قال رؤبة قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك الأَزهري العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك فمن قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك ومن قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به والثريد المُلَبَّق الشديد التَّثْريد الملين بالدسم يقال ثريدة ملبقة وفي الحديث فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً وقيل جمعها بالمغْرَفة ولَبَّق الثريد وغيره خلطه وليّنه أَنشد ابن الأعرابي لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بثريدة ثم لَبَّقها قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة الليث لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم وقيل ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. الشيء: لينه.
الرائد
* لبق يلبق: لباقة. 1-كان حاذقا ماهرا. 2-ظرف ولانت أخلاقه. 3-به الثوب: لاق به.
الرائد
* لبق يلبق: لبقا. *ر.*©لبق©.
الرائد
* لبق تلبيقا. 1-الشيء: لينه. 2-له الثوب أو نحوه: ألبسه إياه ليرى هل يليق به.
الرائد
* لبق. 1-لين الأخلاق لطيف ظريف. 2-«رجل لبق»: حاذق ماهر في كل عمل. 3-«إمرأة لبقة»: يناسبها كل لباس وكل طيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: