وصف و معنى و تعريف كلمة ألبيتن:


ألبيتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ألبيتن في معاجم اللغة العربية:



ألبيتن

جذر [لبي]

  1. أَلَبَ : (فعل)
    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  2. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  3. تأليب : (اسم)
    • تأليب : مصدر أَلَّبَ
  4. إِلب : (اسم)
    • الإِلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • الإِلْبُ الفِتْر


  5. أَلُبّ : (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  6. أَلْب : (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
  7. أَلْبَكَ : (فعل)
    • أَلْبَكَ فلانٌ: أَفحشَ في كلامه
    • أَلْبَكَ في منطقه: أَخطأَ
  8. أَلْبَنَ : (فعل)
    • أَلْبَنَتْ : نزل لبنُها في ثديها أَو ضرعها
    • أَلْبَنَ القومُ: كثُر عندهم اللبن، فهم مُلْبِنُونَ، لابنون [على النسب]: أَي ذَوُو لبن
  9. أَلْبُ : (اسم)
    • الأَلْبُ : القوم يجتمعون على عداوة إنسان
    • أَلْبٌ أَلُوبٌ: كثيرٌ مجتمع
    • الأَلْبُ ميل النفس إِلى الهَوَى
    • الأَلْبُ شدَّة الحرِّ والعطش
    • الأَلْبُ شدة الحُمَّى
  10. أَلَبَّ : (فعل)


    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  11. أَلَّبَ : (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  12. تأَلَّبَ : (فعل)
    • تألَّبَ / تألَّبَ على يتألَّب ، تألُّبًا ، فهو مُتألِّب ، والمفعول مُتألَّب عليه
    • تَأَلَّبَ القَوْمُ : تجمَّعوا واحتشدوا
    • تَأَلَّبَ عَلَى زَمِيلِهِ : تَآمَرَ عَلَيْهِ، تَضَافَرَ
  13. أَلاَبَ : (فعل)
    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  14. بَهَت : (اسم)
    • بَهَت : فاعل من بهُتَ
  15. بيء : (اسم)
    • بيء : فاعل من وَبُؤَ
  16. إِبن : (اسم)


    • الجمع : بنون و أبناء
    • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
    • ابن الحَرْب: الشجاع
    • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
    • وابن السبيل: الملازم للأَسفار
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية، وهو أَصغر حجما من الذئب والجمع : بَنات آوى، وبنو آوى
    • ابن عِرْس: (الحيوان) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه
    • ابن الماء: (الحيوان) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين
    • أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون،
    • أبناء الضَّاد: العرب،
    • ابن أبيه: مشابه له في صفاته،
    • ابن أكابر: من أسرة مشهورة،
    • ابن الآخرة: الزاهد،
    • ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى،
    • ابن بطنه: أكول نهِم،
    • ابن بلد: شهم، يعرف الأصول،
    • ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر،
    • ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال،
    • ابن كيف: مدمن،
    • ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات،
    • ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده،
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين،
    • بنو آدم: البشر،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا
    • هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ
    • اِبْنُ أَمْسِ : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ
    • اِبْنُ جَلاَ : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ
    • اِبْنُ حَلاَلٍ : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ
    • ابنُ عِرس: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً
    • ابنُ آوَى : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ جمع: بَنَاتُ آوَى
    • ابنُ مِقرَض :مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ
  17. بَتْئ : (اسم)
    • بَتْئ : مصدر بَتَأَ
  18. بَتّ : (اسم)
    • بَتّ : مصدر بَتَّ
  19. بَتّى : (اسم)
    • البَتًّى : البَتَّات
  20. بَكْئ : (اسم)
    • بَكْئ : مصدر بَكَأَ
  21. بَنك : (اسم)
    • الجمع : بُنُوك
    • (الاقتصاد) مصرف؛ مؤسَّسة تقوم بعمليّات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجاريَّة، فتستثمر الودائع والأموال بنك أهليّ/ عقاريّ،
    • بنك العيون: (طب) مكان لحفظ القرنيات المأخوذة من الأجسام البشريَّة بعد وفاتها مباشرة وذلك لزرعها لمن يعانون من خلل في القرنيَّة
  22. بَهَت : (اسم)


    • مصدر بهُتَ وبهِتَ
  23. بَهْئ : (اسم)
    • بَهْئ : مصدر بَهَأَ
  24. بَهت : (اسم)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى
    • مصدر بُهِتَ وبهُتَ وبهَتَ
  25. بَيك : (اسم)
    • الجمع : بكَوات و بيْكَوات و بيْكات
    • لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه
    • حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية
,
  1. الوَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.
  2. البَيْهَنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَيْهَنُ: النَّسْتَرَنُ.
      ـ البَهْنانَةُ: الطَّيِّبَةُ النفْسِ والريح، أو اللَّيِّنَةُ في عَمَلِها ومَنْطِقِها، والضَّحَّاكَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ.
      ـ بَهانِ: امرأةٌ.
      ـ والباهينُ: تَمْرٌ، أو نَخْلٌ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائِسُ مُبْسِرَةٌ وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ ومُثْمِرَةٌ.
      ـ البَهْوَنِيَّةُ من الإِبلِ: ما بين الكَرْمانِيَّةِ والعَرَبيَّةِ.
  3. ألب (المعجم لسان العرب)
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "
  4. تألب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّأْلَبُ: شجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ.
      ذكر الأَزهريُّ في الثلاثي الصحيح عن أَبي عبيد عن الأَصمعي، قال: مِن أَشجارِ الجِبالِ الشَّوْحَطُ والتَّأْلَبُ، بالتاءِ والهمزة.
      قال: وأَنشد شمر لامْرِئِ القَيْس: ونَحَتْ لَه عَنْ أَرْزِ تَأْلَبَةٍ، * فِلْقٍ، فِراغِ مَعابِلٍ، طُحْلِ.
      (* قوله «ونحت إلخ» أورده الصاغاني في مادة فرغ بهذا الضبط وقال في شرحه الفراغ القوس الواسعة جرح النصل.
      نحت تحرّفت أي رمته عن قوس.
      وله لامرئ القيس.
      وأرز قوة وزيادة.
      وقيل الفراغ النصال العريضة وقيل الفراغ القوس البعيدة السهم ويروى فراغ بالنصب أي نحت فراغ والمعنى كأن هذه المرأة رمته بسهم في قلبه.؟

      ‏قال شمر، قال بعضهم: الأَرْزُ ههنا القَوْسُ بعَيْنِها.
      قال: والتَّأْلَبَةُ: شجرة تُتَّخذ منها القِسِيُّ.
      والفِراغُ: النِّصالُ العِراضُ، الواحدُ فَرْغٌ.
      وقوله: نَحَتْ له يعني امْرأَةً تَحَرَّفَتْ له بِعَيْنِها فأَصابتْ فُؤَادَه.
      قال العجاج يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَه: بِأَدَماتٍ قَطَواناً تَأْلَبا، * إِذا عَلا رَأْسَ يَفاعٍ قَرَّبَا.
      (* قوله «بأدمات إلخ» كذا في غير نسخة وشرح القاموس أيضاً.) أدَماتٌ: أَرض بِعَيْنِها.
      والقَطَوانُ: الذي يُقارِب خُطاه.
      والتَّأْلَبُ: الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ الخَلْقِ، شُبِّهَ بالتَّأْلَب، وهو شَجَرٌ تُسَوَّى مِنه القِسِيُّ العَرَبِيَّةُ.
      "
  5. بَكَأَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكَأَتِ النَّاقَةُ، بَكْئاً وبَكَاءَةً وبُكُوءاً وبُكاءً، فهي بَكِيءٌ وبَكِيئَةٌ: قَلَّ لَبَنُها، الجمع: بِكَاءٌ وبَكَاءَا.
      ـ بَكْءُ: نَباتٌ، كالبَكَى مَقْصُورَةً، واحِدَتُهُما البَكْءَةُ.
  6. أَلَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلَبَ القَوْمُ إليه: أَتَوْهُ من كلّ جانبٍ،
      ـ أَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبُها: ساقَها،
      ـ أَلَبَتِ الإِبلُ: انْساقَتْ، وانْضَمَّ بعْضُها إلى بعض،
      ـ أَلَبَ الحمارُ طَريدَتَهُ: طَرَدَها شديداً، كألَّبَها، وجَمَعَ، واجْتَمَعَ، وأسْرَعَ، وعادَ،
      ـ أَلَبَتِ السماءُ: دامَ مَطَرُها.
      ـ تَأْلَبُ: الغَليظُ المُجْتَمِعُ مِنَّا ومن حُمُرِ الوَحْشِ، والوَعْلُ، وهي تَأْلَبَةٌ، وشَجَرٌ.
      ـ إِلْبُ: الفِتْرُ، وشجَرَةٌ كالأُتْرُجِّ سَمٌّ،
      ـ أَلْبُ: نشاطُ السَّاقي، ومَيْلُ النَفْس إلى الهَوَى، والعَطَشُ، والتَّدبيرُ على العَدُوِّ من حيثُ لا يَعْلَمُ، ومَسْكُ السَّخْلَة، والسَّمُّ، والطَّرْدُ الشديدُ، وشِدَّةُ الحُمَّى والحَرِّ، وابتدَاءُ بُرءِ الدُّمَّلِ.
      ـ ريحٌ أَلُوبٌ: باردَةٌ، تَسْفي التُّرَابَ.
      ـ رجُلٌ ألُوبٌ: سريعُ إخراجِ الدَّلْوِ، أو نَشيطٌ.
      ـ هُم عليه أَلْبٌ وإلْبٌ واحدٌ: مُجْتَمعون عليه بالظُّلْمِ والعَداوة.
      ـ أُلْبَةُ: المَجاعةُ،
      ـ أَلَبَةُ: اليَلَبَةُ.
      ـ تَأْليبُ: التَّحْريضُ، والإِفسادُ.
      ـ مِئْلَبُ: السريعُ.
      ـ أَلبانُ: بلد.
      ـ أَلابٌ: موضع قُرْبَ المدينة.


  7. البَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَتُّ: الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ، وبائِعُه: بَتِّيٌّ وبَتَّات، ومنه: عُثْمانُ البَتِّيُّ، وفَرَسانِ، وقرية بالعِراقِ قُرْبَ راذانَ، منها: أحمدُ بنُ عَلِيٍّ الكاتِبُ، وعُثْمانُ الفَقيهُ البَصْرِيّ، وأُخْرَى بين بَعْقوبَا وبُوهِرْزَ.
      ـ بَتِّيٌّ وبَتَّات: بائِعُ البَتُّ وهو الطَّيْلَسَانُ من خَزٍّ ونحوِهِ
      ـ بَتَّةُ: قرية ببَلنْسِيَةَ، منها: أبو جعفرٍ الأَديبُ، والقَطْعُ، يَبُتُّ ويَبِتُّ، كالإِبْتاتِ، والاِنْقِطاعُ، كالانبتاتِ.
      ـ طَلَّقَها بَتَّةً وبَتاتاً: بَتْلَةً بائنَةً.
      ـ لا أفْعَلُهُ البَتَّةَ وبَتَّةً: لكُلِّ أمْرٍ لا رَجْعةَ فيه.
      ـ باتُّ: المَهْزُولُ، وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتوتاً، والأَحْمَقُ، والسَّكْرانُ.
      ـ هو لا يَبُتُّ ولا يَبِتُّ ولا يُبِتُّ: بحيثُ لا يَقْطَعُ أمْراً.
      ـ بَتاتُ: الزَّادُ، والجَهازُ، ومتاعُ البيتِ، الجمع: أبتَّةٌ.
      ـ بَتَّتُوهُ: زَوَّدُوهُ.
      ـ تَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ، وتَمَتَّعَ.
      ـ بَتَّى: قرية وراء حَوْلايا.
      ـ بَتَّانُ: ناحِيةٌ بِحرَّانَ.
      ـ انْبَتَّ: انْقَطَعَ ماءُ ظَهْرِهِ.
      ـ هو على بَتاتِ أمْرٍ: مُشْرِفٌ عليه.
      ـ طَحَنَ بَتّاً: ابتَدَأ في الإِدارَةِ باليسارِ،
      ـ في الحديثِ"فأُتِيَ بثلاثَةِ أقْرِصَةٍ على بَتِّيِّ": مَنْديلٍ من صوفٍ، ونحوِهِ، أو الصَّوابُ: بُنِّيٍّ، أي: طَبَقٍ، أو نَبِّيٍّ، أي: مائِدَةٍ من خوصٍ.
      ـ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شاذانَ بنِ البُتَتيِّ: مُقْرِئٌ خَتَم في نَهارٍ أربع خَتَماتٍ إلاَّ ثُمْناً مع إفْهام التِّلاوةِ.
  8. بُتانٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُتانٌ: قرية من عَمَلِ طُرَيْثِيثَ، منها أَبو الفَضْلِ البُتانِيُّ الفَقيهُ الزاهِدُ،
      ـ بِتانٌ أَو بَتانٌ بُّتانُ: قرية بِحَرَّانَ، منها أَحمدَ بنُ جابِرٍ البَتَّانِيُّ المُنَجِّمُ.
      ـ محمدُ بنُ المُهَنَّى بنِ الباتِنِّيِّ: معروف له سَماعٌ.


معنى ألبيتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبية [مفرد]: مصدر لبَّى/ لبَّى بـ/ لبَّى في.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبى / لبى بـ / لبى في يلبي ، لب ، تلبية ، فهو ملب ، والمفعول ملبى ( للمتعدي ) • لبى الرجل / لبى بالحج / لبى في الحج : قال : لبيك اللهم لبيك لبى الحجيج . • لبى الشخص / لبى النداء : استجاب له لبى طلبه / دعوته / رغباته - لبى الأذواق كلها / الاحتياجات - صد عن تلبية النداء ° لبى داعي ربه / لبى نداء ربه : مات ، توفي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبية [ مفرد ] : مصدر لبى / لبى بـ / لبى في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيك [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ل ب ب ي ك - لبيك ) .
المعجم الوسيط
من الطَّعام ـَ لَبْياً: أكثر منه.( لَبَّى ) بالحج: قال لَبَّيْك اللهمّ لَبَّيْك. وـ الرجلَ: قال له لَبَّيْك. ( وانظر: لبب ).
لسان العرب
اللُّبايةُ البَقِيَّةُ من النبت عامة وقيل البَقِيَّةُ من الحَمض وقيل هو رقيق الحَمْض والمَعْنَيان متقاربان ابن الأَعرابي اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ قال الفراء وأَنشد لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ نبت والعَيْشُوم اليابس والأُمْطِيُّ الذي يعمل منه العلك وحكى أَبو ليلى لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية قال الجوهري وربما قالوا لبَّأْت بالهمز وأَصله غير الهمز ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك قال يونس بن حبيب الضبي لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان يقال أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به قال ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كما قالوا تَظَنَّيْت وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت قال وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء وأَنشد للأَسدي دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ قال ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم وإِذا لم تظهر تقول عليه كما قال الأَسدي أَيضاً دَعَوْتُ فَتًى أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيُّ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني الأَحمر يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره واللَّبْوُ قبيلة من العرب النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس وقد تقدم في الهمز
الرائد
* لبي يلبى: لبيا. من الطعام: أكثر منه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: