وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
جاهَ : (فعل)
جاهَ جَوهًا
جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
جاهى : (فعل)
جاهاه : فاخَرَه
جهَّى : (فعل)
جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
جَهُنَ : (فعل)
جَهُنَ : قَرُب ودنا
أَجهَى : (فعل)
أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
تُجَى : (اسم)
تُّجَاهُ : الوجهُ الذي تقِصِدُه
قعدتُ تجاهَك: تلقاءَ وجهك
اِتِّجَاه : (اسم)
اِتِّجَاه : مصدر إِتَّجَهَ
جَهوة : (اسم)
الجَهْوَة : الأَكَمَةُ
نَجَأ : (فعل)
نَجَأ نَجْأ، ونجْأةً
نَجَأ الشيءَ : أحدَّ النظر إليه
نَجَأ الشيء :أَصابَهُ بالعين
,
تجه(المعجم لسان العرب)
"ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ. الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم. "