وصف و معنى و تعريف كلمة ألثم:


ألثم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح ألثم في معاجم اللغة العربية:



ألثم

جذر [لثم]

  1. لَثَمَ: (فعل)
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم
    • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
    • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
    • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
    • لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا
  2. لَثَّمَ: (فعل)
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم
    • لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا
    • لَثَّمَ الفَتَاةَ : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا
    • لَثَّمَ وَجْهَهُ : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ
    • لَثَّمَ الإِبْرِيقَ : لَثَمَهُ
  3. لثِمَ: (فعل)
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم - للمتعدِّي
    • لثِمت المرأةُ: شدّت الِّلثَام على أنفها
    • لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله لثِم رأسَه
  4. لَثْم: (اسم)
    • لَثْم : مصدر لَثَمَ


  5. لَثم: (اسم)
    • مصدر لَثَمَ
    • لَثْمُ الْخَدِّ : تَقْبِيلُهُ
    • مصدر لثَمَ ولثِمَ
  6. لُثُم: (اسم)
    • لُثُم : جمع لِثام
  7. لُثْم: (اسم)
    • لُثْم : جمع لَّاثمُ
  8. مَلثَم: (اسم)
    • المَلْثَمُ : الأَنف وما حوله
    • المَلْثَمُ: موضع اللَّثْم
  9. مُلثَّم: (اسم)
    • مُلثَّم : اسم المفعول من لَثَّمَ
  10. مُلثِّم: (اسم)


    • مُلثِّم : فاعل من لَثَّمَ
  11. مُلَثَّمونَ: (اسم)
    • المُلَثَّمُونَ : قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّةَ والأَندلس دَولة
  12. ثَمَّ : (فعل)
    • ثَمَمْتُ، أَثُمُّ، ثُمَّ، مصدر ثَمٌّ
    • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
    • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
    • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
    • ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ
    • ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا
    • ثَمَّ الشيءَ : وقاه بالثُّمام
  13. ثَمَّمَ : (فعل)
    • ثَمَّمَ العَظْمَ: أَبَانَهُ
  14. ثُمُم : (اسم)
    • ثُمُم : جمع ثَّمُومُ
  15. ثِمَم : (اسم)
    • ثِمَم : جمع ثِمّة
  16. تَلَثَّمَ: (فعل)


    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم
    • تلثَّم الشَّخْصُ :شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب
  17. اِلتَثَمَ: (فعل)
    • الْتَثَمَتِ المرأَةُ: شَدَّت اللِّثامَ
  18. تَلاثَمَ: (فعل)
    • تَلاثَمْتُ، أَتَلاثَمُ، تَلاثَمْ، مصدر تَلاثُمٌ
    • تَلاثَمَتِ الصِّديقَتانِ : قَبَّلَتْ كُلٌّ مِنْهُما الأُخْرَى
  19. لِثام: (اسم)
    • الجمع : لُثْم و لُثُم
    • اللِّثَامُ : ما يُوضَع على الأنف وما حوله من طرَف ثوبٍ أو نقابٍ؛
    • أماط اللِّثام عن الأمر: كشفه وأظهره
  20. مُتلثِّم: (اسم)
    • مُتلثِّم : فاعل من تَلَثَّمَ
  21. مَلْثوم: (اسم)
    • مَلْثوم : اسم المفعول من لَثَمَ
  22. تَلَثُّم: (اسم)


    • مصدر تَلَثَّمَ
    • تَلَثُّمُ الْمَرْأَةِ : وَضْعُ اللِّثامِ على أَنْفِها أَوْ فَمِها
  23. تلثُّم: (اسم)
    • تلثُّم : مصدر تَلَثَّمَ
  24. لَثمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ لَثَمَ
    • لَثْمَةً : قُبْلَةً
  25. تَلثيم: (اسم)
    • مصدر لَثَّمَ
    • تَلْثيمُ الوَجْهِ : شَدُّ اللِّثامِ عَلَيْهِ بِوَضْعِهِ على أَنْفِهِ وَما حَوْلَهُ
,
  1. لثم
    • "اللِّثامُ: رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ (* قوله «وقد لثمت تلثم» هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل، وفي المصباح: ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس.
      وتلثمت والتثمت شدت اللثام.)، وقيل: اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة.
      أَبو زيد، قال: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت؛ قال الفراء: إِذا كان على الفم فهو اللِّثام، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام.
      ويقال من اللِّثام: لثَمْت أَلْثِمُ، فإِذا أَراد التقبيل قلت: لثِمْتُ أَلْثَم؛ قال الشاعر:فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها،ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها، بالكسر، إِذا قبَّلتها، وربما جاء بالفتح؛ قال ابن كيسان: سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل: فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها،شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة، أَبو زيد: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تلفَّمت، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام.
      قال الفراء: اللِّثام ما كان على الفم من النقاب، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة.
      وفي حديث مكحول: أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ، وهو شدُّ الفم باللثام، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله.
      والملثَم: الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ: من اللِّثام؛ وقول الحَذْلميّ: وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام، قال: (* قوله «قال» أي ابن سيده): وعندي أَنه جلدها؛ وقول الأَخطل: آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام.
      ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً: قبّلها.
      الجوهري: واللُّثْم، بالضم، جمع لاثِمٍ.
      واللَّثْم: القُبْلة.
      يقال: لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ، وهي حسنَة اللِّثْمة.
      وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم: جرحته الحجارة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ، كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري: لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها.
      وخفٌّ مِلْثَم: يَصُكّ الحجارة.
      ويقال أَيضاً: لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثمم

    • "ابن الأَعرابي: ثُمَّ إِذا حُشي، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ‏.
      ‏ابن سيده: ثَمّ يَثُمُّ، بالضم، ثَمّاً أَصلَح‏.
      ‏وثمَمْت الشيء أَثُمُّه، بالضم، ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام؛ ومنه قيل: ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها‏.
      ‏ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة‎ ‎بن‎ الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه: كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه؛ قال أَبوعبيد: المحدّثون هكذا يَرْوُونه، بالضم، ووجْهه عندي بالفتح‏.
      والثَّمُّ: إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح، وقيل: هما، بالضم، مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً؛ وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها: حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِج؟

      ‏قال: أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها، قال: والنَّواشجُ الممتلئة؛ قال أَبو منصور: يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به، قال: وهكذا سمعت العرب تقول: ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه ‏.
      ‏والثُّمامُ: نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة، قال: وهو الثُّمَّةُ أَيضاً، وربما خفِّف فقيل: الثُّمَة، والثُّمَةُ: الثُّمامُ ‏.
      ‏ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به‏.
      ‏ابن شميل: المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم، وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له: مِثَمٌّ، وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء‏.
      ‏ومَثَمُّ الفَرس، بالفتح: منقطَع سُرَّتِه، والمَثَمَّةُ مثله‏.
      ‏وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً: جمعه، وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش‏.
      ‏ويقال: هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء‏.
      ‏ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ، بكسر الميم، إِذا كان كذلك، ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً، الهاء للمبالغة‏.
      ‏وقال أَعرابي: جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره ‏.
      ‏والثُّمَّةُ، بالضم: القَبْضة من الحشيش‏.
      ‏وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ: مَسَحها، وثَمَمْت يدي كذلك‏.
      ‏وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه ‏.
      ‏وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ؛ عن ابن السكيت‏.
      ‏أَبو حنيفة: الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ، الواحدة ثُمَّةٌ؛ قال الشاعر: فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة: هو على رأْس الثُّمَّة؛

      وقال: لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ، في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ، أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا، وهي ثَمُومٌ: قَلَعَتْه بفِيها، وكلَّ ما مرَّت به، وهي شاة ثَمُومٌ‏.
      ‏الأُموي: الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ، والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه: هو على طَرَف الثُّمام، وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه‏.
      ‏أَبو الهيثم: تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه، وبعضهم يقول الثَّمَّة، مفتوحة‏.
      ‏قال: والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي ‏.
      ‏يقال: ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة، ويقال: ثُمَّ لها أَي اجْمع لها‏.
      ‏وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ: وطِئَه، والاسم الثُّمُّ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة‏.
      ‏وثَمَّمَ الكثيرُ: لغة في ثَمَّمَ (* قوله «وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم» هكذا في الأصل)، ويقال ذلك على الثُّمَّة، يضرَب مثلاً في النجاح‏.
      ‏وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً: ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ‏.
      ‏وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً: أَكلَ جَيِّده‏.
      ‏وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ: فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم، والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت‏.
      ‏وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً، لا يُستعمل إِلاَّ في النفي‏.
      ‏قال أَبو منصور: الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب ‏.
      ‏قال أَبو عمرو: الثُّمُّ الرُّمُّ؛

      وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي: ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً، فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب (* قوله «ووذأت عمراً» في نسخة: بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ، وفي الأصل: الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة‏.
      ‏وفي الصحاح في المادتين المذكورتين: السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة) ‏.
      ‏ثَمَمْت: أَصلحت؛ ومنه قولهم: كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه ‏.
      ‏والثُّمامُ: شجر، واحدته ثُمامة وثُمَّة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: لا أَدري كيف ذلك، وبه فسر قولهم: هو لك على رأْس الثُّمَّةِ، وبها سمي الرجل ثُمامة‏.
      ‏والثُّمام: نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص، وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام: ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ، ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر: اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً؛ والثُّمام: نبت ضعيف قصير لا يطول، والرُّمامُ: البالي، والحُطامُ: المتَكسِّر المُتَفَتِّت؛ المعنى: اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام ‏.
      ‏والثُّمام: ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ‏.
      ‏وبيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطىًّ بالثُّمامِ، وكذلك الوَطْب، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏الأَزهري: الثُّمامُ أَنواع: فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء‏.
      ‏وشاة ثَمومٌ: تأْكل الثُّمامَ، وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها‏.
      ‏ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه‏.
      ‏والثَّمِيمةُ: التّامورةُ المشدودةُ الرأْس، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ ‏.
      ‏وثَمَّ، بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً، وقال الزجاج: هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة، ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ‏.
      ‏وأَما قول الله عز وجل: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله، فإِن الزجاج، قال أَيضاً: ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قوله «ولا يجوز أن يكون ثماً زيد» هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد)، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين‏.
      ‏وثَمَّ في المكان: إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها، قال: ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح، وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك‏.
      ‏وثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين‏.
      ‏وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ‏.
      ‏وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ، كلها: حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال‏.
      ‏الليث: ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل، وأَما قوله: خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها، والزَّوْج مخلوق قبل الولد، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ، المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها، ونحو ذلك، قال الزجاج، قال: المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم؛ قال: وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء، والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا؛ وقال الشاعر: ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني، فمضَيْت ثُمَّت قلت: لا يَعْنِيني وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ: حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ: وَطِئَهُ، كثَمَّمَهُ، وأصْلَحَهُ، وجَمَعَهُ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً.
      ـ الثُّمَّةُ: القَبْضَةُ منه،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ: مَسَحَها،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ: قَلَعَتْه بفيها، فهي ثَمُومٌ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ: أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه.
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ: إذا كان كذلك.
      ـ انْثَمَّ عليه: انْثالَ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه: ذابَ.
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ، فالثُّمُّ: قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم، والرُّمُّ: مَرَمَّةُ البيتِ.
      ـ ثُمَّ: حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ: التَّشرْيكَ في الحُكْمِ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً، كما في: {أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم} الثاني: التَّرْتيبُ، أو لا تَقْتَضيهِ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ: {وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ، ثم جعلَ نَسْلَه} الآيَة. والثالِثُ: المُهْلَةُ، أو قد تَتَخَلّفُ، كقولكَ: أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ.
      ـ ثَمَّ: اسْمٌ يُشارُ به، بمعنى هناكَ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ. فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في {وإذا رأيتَ ثَمَّ} وهَمٌ.
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه: مُنْقَطَعُ سُرَّتِه.
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ: إبانَتُه.
      ـ الثَّمْثامُ: من إذا أخذَ الشيءَ، كسَرَه.
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم: نَبْتٌ معروف، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ، وواحدته: الثُمامه واليَثْمومه.
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطى به.
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه: ''على طَرَفِ الثُّمامِ''، لأَنَّه لا يطولُ. وصُخَيْراتُ الثُّمامِ: إحدى مَراحِلِه، صلى الله عليه وسلم، إلى بَدْرٍ. وثُمامةُ بنُ أُثالٍ، وابنُ أبي ثُمامةَ، وابنُ حَزْنٍ، وابنُ عَدِيٍّ: صحابيونَ. وكغُرابٍ: ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ.
      ـ الثَّمِيمةُ: التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ.
      ـ ثَمْثَمٍ: كلْبُ الصَّيْدِ.
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ: شاعرٌ.
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ: قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ.
      ـ الثِمَّةُ: الشيخُ.
      ـ انْثَمَّ: شاخَ.
      ـ الثَّمْثَمَةُ: تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ، والاحْتِباسُ، يقالُ: ثَمْثِموا بنا ساعةً، وأن لا يُجادَ العَمَلُ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ.
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه: لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به، ولا يَرْتَدُّ.
      ـ المِثَمُّ: مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم.
      ـ تَثَمْثَمَ عنه: تَوَقَّفَ.
      ـ ما تَثَمْثَمَ: ما تَلَعْثَمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَثَمَ
    • ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها: كَسَرَها،
      ـ لَثَمَ أنْفَهُ: لَكَمَهُ.
      ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ: مَرْثومٌ.
      ـ لِثامٌ: ما على الفَمِ من النِّقابِ.
      ـ لَثَمَتْ والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ: شَدَّتْهُ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ.
      ـ لَثِمَ فاها، ولَثَمَ: قَبَّلَها.
      ـ اللَّيْثَمِيَّةُ: لُبْسَةٌ سَريعَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَثَّمَ
    • [ل ث م]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَثَّمْتُ، أُلَثِّمُ، لَثِّمْ، مصدر تَلْثِيمٌ.
      1. :-لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ :- : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا.
      2. :-لَثَّمَ الفَتَاةَ :- : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا.
      3. :-لَثَّمَ وَجْهَهُ :- : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ.
      4. :-لَثَّمَ الإِبْرِيقَ :- : لَثَمَهُ.


    المعجم: الغني

  6. لثَّمَ
    • لثَّمَ يلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم :-
      لثَّم الشَّخْصُ فمَه جعَل عليه طرفَ ثوبٍ أو نِقابٍ :-لثَّمت السَّيِّدةُ وجهَهَا، - لثَّم اللِّصُّ وَجْهَه حتَّى لا يُعْرَف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لثِمَ
    • لثِمَ يَلثَم ، لَثْمًا ، فهو لاثم ، والمفعول مَلثوم (للمتعدِّي) :-
      لثِمت المرأةُ شدّت الِّلثَام على أنفها.
      لثِم فاها: لثَمه؛ قبَّله :-لثِم رأسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَثَمَ
    • [ل ث م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). لَثَمْتُ، أَلْثِمُ، اِلْثِمْ، مصدر لَثْمٌ.
      1. :-لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ :- : قَبَّلَهُ.
      2. :-لَثَمَ أَنْفَهُ :- : لَكَمَهُ.
      3. :-لَثَمَ الإِبْرِيقَ :- : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ.
      4. :-لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ :- : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا.

    المعجم: الغني

  9. تلثَّمَ
    • تلثَّمَ يتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم :-
      تلثَّم الشَّخْصُ شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب :-تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك، - تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لثِم
    • لثم - يلثم ، لثما
      1- لثم الفم أو الوجه أو غيرهما : قبله. 2- لثم : أنفه : لكمه. 3- لثمت الحجارة خف الجمل : أصابته وأدمته. 4- لثم الجمل الحجارة بخفه : كسرها. 5- لثم : شد اللثام على أنفه أو فمه.

    المعجم: الرائد

  11. لثَمَ
    • لثَمَ يَلثِم ، لَثْمًا ، فهو لاثِم ، والمفعول مَلْثوم :-
      لثَم فاها قبَّله :-لثَم يدَ أبيه، - لثَمتِ الأمُّ طفلَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَلَثَّمَ
    • [ل ث م]. (فعل: خماسي لازم). تَلَثَّمْتُ، أَتَلَثَّمُ، تَلَثَّمْ، مصدر تَلَثُّمٌ. :-تَلَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَضَعَتْ لِثاماً على أَنْفِها أَوْ فَمِها. :-يَتَلَثَّمُ رِجالُ الصَّحْراءِ.

    المعجم: الغني

  13. تَلاثَمَ
    • [ل ث م]. (فعل: خماسي لازم). تَلاثَمْتُ، أَتَلاثَمُ، تَلاثَمْ، مصدر تَلاثُمٌ. :-تَلاثَمَتِ الصِّديقَتانِ :- : قَبَّلَتْ كُلٌّ مِنْهُما الأُخْرَى.

    المعجم: الغني

  14. لِثام
    • لِثام :-
      جمع لُثْم ولُثُم: ما يُوضَع على الأنف وما حوله من طرَف ثوبٍ أو نقابٍ؛ لئلاّ يدخل الغُبارُ إلى مجرى التَّنفُّس :-لثام الفارس/ المرأة/ اللِّصِّ:-
      • أماط اللِّثام عن الأمر: كشفه وأظهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِلتَثَم
    • إلتثم - التثاما
      1-إلتثمت المرأة : شدت على فمها «اللثام»، وهو نقاب أو حجاب

    المعجم: الرائد

  16. المَلْثَمُ
    • المَلْثَمُ :(بفتح الثاء وكسرها) الأَنف وما حوله.
      و المَلْثَمُ موضع اللَّثْم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَثَّمَ
    • لَثَّمَ فاه: جعل عليه اللِّثَامَ.
      و لَثَّمَ الإِبريقَ: لَثَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لثم
    • لثم - تلثيما
      1-شد اللثام على أنفه اوفمه

    المعجم: الرائد

  19. لثم
    • ل ث م: اللِّثَامُ ما كان على الفم من النقاب و اللَّثْمُ التقبيل وبابه فهم و لَثَمَ بالفتح لغة نقلها بن كيسان عن المبرد

    المعجم: مختار الصحاح

  20. اللِّثَامُ
    • اللِّثَامُ : النقاب يوضع على الفم أَو الشَّفَة. والجمع : لُثُمٌ.
      6.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَلَثَّمَتِ
    • تَلَثَّمَتِ المرأَةُ: التثمت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَثَمَ
    • لَثَمَ فَمَ المرأَة لَثَمَ َ لَثْمًا: قَبَّلَه.
      و لَثَمَ الإِبريقَ: شدَّ الفِدَامَ على بعض رأْسه وترك بعضَه للنَّفَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَثُّمٌ
    • [ل ث م]. (مصدر تَلَثَّمَ). :-تَلَثُّمُ الْمَرْأَةِ :- : وَضْعُ اللِّثامِ على أَنْفِها أَوْ فَمِها.

    المعجم: الغني

  24. تَلْثيمٌ
    • [ل ث م]. (مصدر لَثَّمَ). :-تَلْثيمُ الوَجْهِ :- : شَدُّ اللِّثامِ عَلَيْهِ بِوَضْعِهِ على أَنْفِهِ وَما حَوْلَهُ.

    المعجم: الغني

  25. لَثْم
    • لَثْم :-
      مصدر لثَمَ ولثِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ألثم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَثْمٌ** - [ل ث م]. (مص. لَثَمَ). "لَثْمُ الْخَدِّ" : تَقْبِيلُهُ.
معجم الغني
**لَثَّمَ** - [ل ث م]. (ف: ربا. لازمتع).** لَثَّمْتُ**،** أُلَثِّمُ**،** لَثِّمْ**، مص. تَلْثِيمٌ. 1. "لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا. 2. "لَثَّمَ الفَتَاةَ" : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا. 3. "لَثَّمَ وَجْهَهُ" : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ. 4. "لَثَّمَ الإِبْرِيقَ" : لَثَمَهُ.
معجم الغني
**لَثَمَ** - [ل ث م]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَثَمْتُ**،** أَلْثِمُ**،** اِلْثِمْ**، مص. لَثْمٌ. 1. "لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ" : قَبَّلَهُ. 2. "لَثَمَ أَنْفَهُ" : لَكَمَهُ. 3. "لَثَمَ الإِبْرِيقَ" : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ. 4. "لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، تلثيما ، فهو ملثم ، والمفعول ملثم• لثم الشخص فمه : جعل عليه طرف ثوب أو نقاب لثمت السيدة وجهها - لثم اللص وجهه حتى لا يعرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثَّمَ يتلثَّم، تلثُّمًا، فهو مُتلثِّم • تلثَّم الشَّخْصُ: شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب "تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك- تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم• لثم فاها : قبله لثم يد أبيه - لثمت الأم طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم ( للمتعدي ) • لثمت المرأة : شدت اللثام على أنفها . • لثم فاها : لثمه ؛ قبله لثم رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثم يتلثم ، تلثما ، فهو متلثم• تلثم الشخص : شد على فمه وأنفه نقابا أو طرف ثوب تلثم اللصوص قبل اقتحامهم البنك - تلثمت المرأة قبل خروجها من البيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثام [ مفرد ] : ج لثم ولثم : ما يوضع على الأنف وما - [ 1994 ] - حوله من طرف ثوب أو نقاب ؛ لئلا يدخل الغبار إلى مجرى التنفس لثام الفارس / المرأة / اللص ° أماط اللثام عن الأمر : كشفه وأظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم [ مفرد ] : مصدر لثم ولثم .
المعجم الوسيط
فَمَ المرأة ـِ لَثْماً: قَبَّلَه. والإبريق: شدَّ الفِدَام على بعض رأسه وترك بعضه للنَّفَس.( لاثَمَ ) المرأة مُلاثمة: قبَّلها فماً لفم.( لَثَّمَ ) فاه: جعل عليه اللِّثَام. وـ الإبريقَ: لثمه.( الْتَثَمَت ) المرأةُ: شدّت اللِّثَام.( تَلاثَمَا ): قَبَّل كل منهما الآخر.( تَلَثَّمَت ) المرأةُ: التثمت.( اللِّثَام ): النقاب يوضع على الفم أو الشفة. ( ج ) لُثُم.( المَلْثَم ): الأنف وما حوله. وـ موضع اللَّثْم.( المُلَثَّمُون ): قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّة والأندلس دولة.
مختار الصحاح
ل ث م : اللِّثَامُ ما كان على الفم من النقاب و اللَّثْمُ التقبيل وبابه فهم و لَثَمَ بالفتح لغة نقلها بن كيسان عن المبردلثة في ل ث ي
الصحاح في اللغة
لَثَمَ البعير الحجارة بخفِّه يَلْثِمُها، إذا كسرها. وخُفٌّ مُلَثَّمٌ: يصكُّ الحجارة. ويقال أيضاً: لَثَمَتِ الحجارةُ خفَّ البعير، إذا أصابته وأدْمَته. وخُفٌّ مُلْثومٌ، مثل مرثومٍ. واللُثْمُ بالضم جمع لاثِمٍ. قال الفراء: اللِثامُ: ما كان على الفم من النِقاب، واللفامُ: ما كان على الأرنبة. يقال: لَثَمَتِ المرأةُ تَلْثِمُ لَثْماً، والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ، إذا شدَّت اللِثامَ. وهي حسنةُ اللِثْمَةِ. واللثمُ أيضاً: القُبْلَةُ. وقد لَثِمْتُ فاها بالكسر، إذا قبَّلتها. قال جميل: فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بـقـرونِـهـا   شُرْبَ النزيفِ ببردِ ماءِ الحَشْرَجِ
لسان العرب
اللِّثامُ رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ ( * قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل وفي المصباح ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس وتلثمت والتثمت شدت اللثام ) وقيل اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة أَبو زيد قال تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تَلَفَّمَت قال الفراء إِذا كان على الفم فهو اللِّثام وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام ويقال من اللِّثام لثَمْت أَلْثِمُ فإِذا أَراد التقبيل قلت لثِمْتُ أَلْثَم قال الشاعر فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها بالكسر إِذا قبَّلتها وربما جاء بالفتح قال ابن كيسان سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة أَبو زيد تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تلفَّمت فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام قال الفراء اللِّثام ما كان على الفم من النقاب واللِّفام ما كان على الأَرْنبة وفي حديث مكحول أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ وهو شدُّ الفم باللثام وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله والملثَم الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ من اللِّثام وقول الحَذْلميّ وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام قال ( * قوله « قال » أي ابن سيده ) وعندي أَنه جلدها وقول الأَخطل آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً قبّلها الجوهري واللُّثْم بالضم جمع لاثِمٍ واللَّثْم القُبْلة يقال لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ وهي حسنَة اللِّثْمة وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم جرحته الحجارة وأَنشد ابن الأَعرابي يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها وخفٌّ مِلْثَم يَصُكّ الحجارة ويقال أَيضاً لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته
الرائد
* لثم يلثم: لثما. 1-الفم أو الوجه أو غيرهما: قبله. 2-أنفه: لكمه. 3-ت الحجارة خف الجمل: أصابته وأدمته. 4-الجمل الحجارة بخفه: كسرها. 5-شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم تلثيما. شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم. 1-مص. لثم. 2-أنف وما حوله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: