"اللِّثامُ: رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه، وقد لَثَمَتْتَلْثِمُ (* قوله «وقد لثمتتلثم» هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً، ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل، وفي المصباح: ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس. وتلثمتوالتثمت شدت اللثام.)، وقيل: اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة. أَبو زيد، قال: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تَلَفَّمَت؛ قال الفراء: إِذا كان على الفم فهو اللِّثام، وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام. ويقال من اللِّثام: لثَمْتأَلْثِمُ، فإِذا أَراد التقبيل قلت: لثِمْتُأَلْثَم؛ قال الشاعر:فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها،ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَمولَثِمْتُ فاها، بالكسر، إِذا قبَّلتها، وربما جاء بالفتح؛ قال ابن كيسان: سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل: فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها،شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح، ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة، أَبو زيد: تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم، وغيرهم يقول تلفَّمت، فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام، وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام. قال الفراء: اللِّثام ما كان على الفم من النقاب، واللِّفام ما كان على الأَرْنبة. وفي حديث مكحول: أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ، وهو شدُّ الفم باللثام، وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله. والملثَم: الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ: من اللِّثام؛ وقول الحَذْلميّ: وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام، قال: (* قوله «قال» أي ابن سيده): وعندي أَنه جلدها؛ وقول الأَخطل: آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ، ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام. ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُهاويَلْثَمُهالَثْماً: قبّلها. الجوهري: واللُّثْم، بالضم، جمع لاثِمٍ. واللَّثْم: القُبْلة. يقال: لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماًوالْتَثَمَتوتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ، وهي حسنَة اللِّثْمة. وخُفٌّ مَلْثُومومُلَثَّم: جرحته الحجارة؛
ـ لَثَمَ البعيرُ الحِجارَةَ بخُفِّهِ يَلْثِمُها: كَسَرَها، ـ لَثَمَ أنْفَهُ: لَكَمَهُ. ـ وخُفٌّ مَلْثومٌ: مَرْثومٌ. ـ لِثامٌ: ما على الفَمِ من النِّقابِ. ـ لَثَمَتْوالْتَثَمَتْوتَلَثَّمَتْ: شَدَّتْهُ، وهي حَسَنَةُ اللِّثْمَةِ. ـ لَثِمَ فاها، ولَثَمَ: قَبَّلَها. ـ اللَّيْثَمِيَّةُ: لُبْسَةٌ سَريعَةٌ.
لثَّمَيلثِّم ، تلثيمًا ، فهو مُلثِّم ، والمفعول مُلثَّم :- • لثَّم الشَّخْصُ فمَه جعَل عليه طرفَ ثوبٍ أو نِقابٍ :-لثَّمت السَّيِّدةُ وجهَهَا، - لثَّم اللِّصُّ وَجْهَه حتَّى لا يُعْرَف.
تلثَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلثَّمَيتلثَّم ، تلثُّمًا ، فهو مُتلثِّم :- • تلثَّم الشَّخْصُ شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب :-تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك، - تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت.
لثم - يلثم ، لثما 1- لثم الفم أو الوجه أو غيرهما : قبله. 2- لثم : أنفه : لكمه. 3- لثمت الحجارة خف الجمل : أصابته وأدمته. 4- لثم الجمل الحجارة بخفه : كسرها. 5- لثم : شد اللثام على أنفه أو فمه.
لثم(المعجم الرائد)
لثم - تلثيما 1-شد اللثام على أنفه اوفمه
الثُّمْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الثُّمْنُ، والثُمُنُ وثَمينٌ: جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ,ج: أثْمانٌ. ـ ثَمَنَهُم: أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم. وكانَ ثامِنَهُم. ـ ثَمانٍ: عدَدٌ، وليسَ بنَسَبٍ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً، فهو ثُمْنُها، ثم فَتَحُوا أوَّلَها، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ، وعَوَّضوا منها الألِفَ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي، فَتقولُ: ثَمانِيَ نِسْوَةٍ، وثَمانِيَ مئةٍ. وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ. وأما قَوْلُ الأَعْشَى:ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا, فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ. ـ مُثَمَّنٌ: ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان، والمَسْمُومُ، والمَحْمُومُ. ـ الثِّمْنُ: اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ. ـ أثْمَنَ: وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً، ـ أثْمَنَ القَوْمُ: صاروا ثَماِيَةً. ـ ثَمَنُ الشيءِ: ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ,ج: أثْمانٌ وأثْمُنٌ. ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ، وأثْمَنَ له: أعْطاهُ ثَمَنَها. ـ ثَمانِينَ: بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ. ـ ثَمينَةُ: بلد، أو أرْضٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ. ـ ثَّمانِي: نَبْتٌ، وقاراتٌ معروفات، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ. ـ مَثامِنُ: موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ. وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى، فقالَ: سَلْنِي ما شِئْتَ. فقالَ: أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ. فقيلَ: ''أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ''.