وصف و معنى و تعريف كلمة ألثمن:


ألثمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ثاء (ث) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح ألثمن في معاجم اللغة العربية:



ألثمن

جذر [لثم]

  1. ثَمَن: (اسم)
    • الجمع : أَثْمان و أَثْمُن و أَثْمِنَة
    • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
    • (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة
    • الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب
    • ثمن التَّجزئة: (الاقتصاد) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً
    • ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي
  2. ثُمن: (اسم)
    • الجمع : أثمانٌ
    • الثُّمُنُ : الجزء الواحد من الثُّمْنُ ثمانية والجمع : أثمانٌ النساء آية 12 فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ (قرآن)
  3. الثمن العاجل: (مصطلحات فقهية)
    • ما يتم تقبيضه في مجلس العقد.
  4. الثَّمَنُ الأساسِيُّ:
    • القِيمَةُ الاِعْتِبارِيَّةُ.


  5. الثَّمَنُ الأصْلِيُّ لِلْبِضاعَةِ:
    • سِعْرُ كُلْفَتِها.
  6. ثَمَنَ: (فعل)
    • ثمَنَ يثمُن ، ثَمْنًا ، فهو ثامِن ، والمفعول مَثْمُون
    • ثَمَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُمْنَهُ
    • ثَمَنَ القَوْمَ : كانَ ثامِنَهُمْ
  7. ثَمُنَ: (فعل)
    • ثَمُنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مصدر ثَمانَةٌ
    • ثَمُنَ الذَّهَبُ : غَلا، اِرْتَفَعَ ثَمَنُهُ
  8. ثَمْن: (اسم)
    • ثَمْن : مصدر ثَمَنَ
  9. أَثْمان: (اسم)
    • أَثْمان :جمع ثُّمْن
  10. الثَّمن الجاري: (اقتصادية)


    • ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.
  11. استنقص الثّمن:
    • طلب تَخفيضه ''استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها''.
  12. الثَّمن الأصليّ:
    • ثمن التَّكلفة.
  13. زيادة الثمن:
    • بيع بثمن مرتفع.
  14. عجّل له مبلغا من الثّمن:
    • قدَّمه، دفعه مقَدَّمًا ''المُعجَّل من ثمن السّيارة عشرة آلاف والمؤجَّل خمسون ألفًا'' ° معجَّل الصَّداق.
  15. فاصل البائع في الثمن:
    • ساومه ''فاصله في ثمن السِّلعة- يكره الفِصالَ في سعر البضاعة''.
  16. اشتطّ عليه في الثّمن:


    • تجاوز فيه الحدّ.
  17. التَّنْقِيصُ مِنَ الثَّمَنِ:
    • النَّقْصُ، الخَصْمُ مِنْهُ.
  18. انتقص الثّمن:
    • استحطّه، حطّ منه.
  19. إهْبَاطُ الثَّمَنِ:
    • إِنْقاصُهُ، خَفْضُهُ، النَّقْصُ مِنْهُ.
  20. أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ:
    • نَقْداً.
  21. أَدَّى الثَّمَنَ مُسَبَّقاً:
    • مُقَدَّماً، سَلَفاً.
  22. أنْقَصَ الثَّمَنَ:


    • خَفَضَهُ.
  23. تَرَتَّبَ عَلَيْهِ أَنْ يُؤَدِّيَ الثَّمَنَ غَالِياً:
    • تَوَجَّبَ عَلَيْهِ، لَزِمَهُ.
  24. خَصَمَ لَهُ نِسْبَةً مِئَوِيَّةً مِنَ الثَّمَنِ:
    • أَيْ نِسْبَةً مِنْ كُلِّ مِئَةٍ.
  25. دفَع الثَّمنَ غاليًا:
    • لاقى الصِّعابَ فيما حاول أو أعطى أكثر ممّا أخذ، نال عقابًا شديدًا على خطئه.
,
  1. ثمن
    • "الثُّمُن والثُّمْن من الأَجزاء: معروف، يطِّرد ذلك عند بعضهم في هذه الكسور، وهي الأَثمان.
      أَبو عبيد: الثُّمُنُ والثَّمينُ واحدٌ، وهو جزء من الثمانية؛

      وأَنشد أَبو الجراح ليزيد بن الطَّثَرِيَّة فقال: وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حين أَوْخَشُوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إلا ثَمينُها.
      أَوْخَشُوا: رَدُّوا سِهامَهم في الرَّبابةِ مرة بعد مرة.
      وثَمَنَهم يَثْمُنُهم، بالضم، ثَمْناً: أَخذ ثمْنَ أَموالهم.
      والثَّمانيةُ من العدد: معروف أَيضاً، قال: ثَمانٍ عن لفظ يَمانٍ، وليس بنَسبٍ، وقد جاء في الشعر غير مصروف؛ حكاه سيبويه عن أَبي الخطاب؛

      وأَنشد لابن مَيَّادة: يَخْدُو ثمانيَ مُولَعاً بِلِقاحها،حتى هَمَمْنَ بزَيْغةِ الإرْتاج.
      قال ابن سيده: ولم يَصْرِفْ ثَمانيَ لشبَهِها بجَوارِيَ لَفْظاً لا معنى؛ أَلا ترى أَن أَبا عثمان، قال في قول الراجز: ولاعبِ بالعشيّ بينَها،كفِعْل الهِرّ يَحْتَرِشُ العَظايا فأَبْعَدَه الإله ولا يُؤتَّى،ولا يُشْفَى من المَرضِ الشَّفايا (* قوله «ولاعب إلخ» البيتين هكذا في الأصل الذي بأيدينا والأول ناقص).
      إنه شبَّه أَلفَ النَّصْبِ في العظَايا والشِّفايا بهاء التأْنيث في نحو عَظاية وصَلاية، يريد أَنه صحَّح الياء وإن كانت طَرَفاً، لأَنه شبَّه الأَلف التي تحدُث عن فتحة النصب بهاء التأْنيث في نحو عَظاية وعَباية،فكما أَنَّ الهاء فيها صحَّحت الياءَ قبلها، فكذلك أَلفُ النصب الذي في العَظايا والشِّفايا صحَّحت الياء قبلها، قال: هذا قول ابن جني، قال: وقال أَبو عليّ الفارسي أَلفُ ثَمانٍ للنسَبِ؛ قال ابن جني: فقلت له: فلِمَ زَعَمْتَ أَن أَلِفَ ثَمانٍ للنسب؟ فقال: لأَنها ليست بجمع مكسر كصحارٍ، قلت له: نعم ولو لم تكن للنسب للزمتها الهاءُ البتَّة نحو عَتاهية وكراهِية وسَباهية، فقال: نعم هو كذلك، وحكى ثعلب ثمانٌ في حدّ الرفع؛

      قال: لها ثَنايا أَرْبَعٌ حِسانُ،وأَرْبَعٌ فثَغْرُها ثَمانُ.
      وقد أَنكروا ذلك وقالوا: هذا خطأ.
      الجوهري: ثمانيةُ رجالٍ وثماني نِسْوة، وهو في الأَصل منسوب إلى الثُّمُن لأَنه الجزء الذي صيَّر السبعةَ ثمانيةً، فهو ثُمُنها، ثم فتحوا أَوله لأَنهم يغيِّرون في النسب كما، قالوا دُهْريٌّ وسُهْليٌّ، وحذفوا منه إحدى ياءَي النسب، وعَوَّضوا منها الأَلِفَ كما فعلوا في المنسوب إلى اليمن، فثَبَتتْ ياؤُه عند الإضافة، كما ثبتت ياءُ القاضي، فتقول ثماني نِسْوةٍ وثماني مائة، كما تقول قاضي عبد الله،وتسقُط مع التنوين عند الرفع والجر، وتثبُت عند النصب لأَنه ليس بجمع،فيَجري مَجْرى جَوارٍ وسَوارٍ في ترك الصرف، وما جاء في الشعر غيرَ مصروفٍ فهو على توهّم أَنه جمع؛ قال ابن بري يعني بذلك قولَ ابن مَيّادة: يَحْدو ثمانِيَ مُولَعاً بلِقاحِها.
      قال: وقولهم الثوبُ سَبْعٌ في ثمانٍ، كان حقُّه أَن يقال ثمانية‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طُّول يُذْرَع بالذراع وهي مؤنثة، والعَرْضُ يُشْبَر بالشِّبر وهو مذكَّر، وإنما أَنثه لمَّا لم يأْت بذكر الأَشبار، وهذا كقولهم: صُمْنا من الشهر خَمْساً، وإنما يريد بالصَّوْم الأَيام دون الليالي، ولو ذكَر الأَيام لم يَجِدْ بُدّاً من التذكير، وإن صغَّرت الثمانيةَ فأَنت بالخيار، إن شئت حذَفْت الأَلِف وهو أَحسَن فقلت ثُمَيْنِية، وإن شئت حذفت الياء فقلت ثُمَيِّنة، قُلِبت الأَلف ياء وأُدغمت فيها ياء التصغير، ولك أَن تعوّض فيهما.
      وثَمَنَهم يَثْمِنُهم، بالكسر، ثَمْناً: كان لهم ثامِناً.
      التهذيب: هُنَّ ثمانِيَ عَشْرة امرأَة، ومررت بثمانيَ عشرة امرأَة:، قال أَبو منصور: وقول الأَعشى: ولقد شَرِبْتُ ثَمانياً وثمانيا،وثمانِ عَشْرةَ واثنَتَين وأَرْبَعا.
      قال: ووجْه الكلام بثمانِ عشْرة، بكسر النون، لتدل الكسرةُ على الياء وتَرْكِ فتحة الياء على لغة من يقول رأَيت القاضي، كما، قال الشاعر: كأَنَّ أَيديهنّ بالقاع القَرِق.
      وقال الجوهري: إنما حذف الياء في قوله وثمانِ عشْرة على لغة من يقول طِوالُ الأَيْدِ، كما، قال مُضرِّس بن رِبْعيٍّ الأَسَديّ: فَطِرْتُ بِمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ،دَوامِي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السِّريحا.
      قال شمر: ثَمَّنْت الشيء إذا جمعته، فهو مُثَمَّن.
      وكساء ذو ثمانٍ: عُمِل من ثمانِ جِزّات؛ قال الشاعر في معناه: سَيَكْفيكِ المُرَحَّلَ ذو ثَمانٍ،خَصيفٌ تُبْرِمِين له جُفالا.
      وأَثَمَنَ القومُ: صاروا ثمانية.
      وشيء مُثَمَّنٌ: جعل له ثمانية أَركان.
      والمُثَمَّن من العَروض: ما بُنِيَ على ثمانية أَجزاء.
      والثِّمْنُ: الليلة الثامنة من أَظماء الإبل.
      وأَثمَنَ الرجلُ إذا ورَدت إبلُه ثِمْناً،وهو ظِمءٌ من أَظمائها.
      والثمانونَ من العدد: معروفٌ، وهو من الأَسماء التي قد يوصف بها؛

      أَنشد سيبويه قول الأَعشى: لئن كنتُ في جُبٍّ ثمانينَ قامةً،ورُقِّيت أَسْبابَ السماءِ بسُلَّم.
      وصف بالثمانين وإن كان اسماً لأَنه في معنى طويل.
      الجوهري: وقولهم هو أَحمقُ من صاحب ضأْنٍ ثمانين، وذلك أَن أَعرابيّاً بَشَّرَ كِسْرى ببُشْرى سُرَّ بها، فقال: اسْأَلني ما شئتَ، فقال: أَسأَلُك ضأْناً ثمانين؛ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عبيدة أَحمقُ من طالب شأْن ثمانين، وفسره بما ذكره الجوهري، قال: والذي رواه ابن حبيب أَحمقُ من راعي ضأْنٍ ثمانين، وفسره بأَنَّ الضأْنَ تَنْفِرُ من كل شيء فيَحتاج كلَّ وقت إلى جمعها، قال: وخالف الجاحظُ الروايتين، قال: وإنما هو أَشْقى من راعي ضأْن ثمانين، وذكر في تفسيره لأَن الإبل تتَعشَّى وتربِضُ حَجْرةً تجْتَرُّ، وأَن الضأْن يحتاج راعيها إلى حِفْظها ومنعها من الانتشار ومن السِّباع الطالبة لها،لأَنها لا تَبرُك كبُروكِ الإبل فيستريح راعيها، ولهذا يتحكَّمُ صاحب الإبل على راعيها ما لا يتحكَّم صاحبُ الضأْن على راعيها، لأَن شَرْطَ صاحب الإبل على الراعي أَن عليك أَن تَلوطَ حَوْضَها وترُدَّ نادَّها، ثم يَدُك مبسوطةٌ في الرِّسْل ما لم تَنْهَكْ حَلَباً أَو تَضُرَّ بنَسْلٍ، فيقول: قد الْتزَمْتُ شرْطك على أَن لا تذكر أُمّي بخير ولا شرٍّ، ولك حَذْفي بالعصا عند غضَبِك، أَصَبْت أَم أَخْطَأْت، ولي مَقعدي من النار وموضع يَدِي من الحارّ والقارّ، وأَما ابن خالويه فقال في قولهم أَحمقُ من طالب ضأْنٍ ثمانين: إنه رجل قضى للنبي، صلى الله عليه وسلم، حاجَته فقال: ائتِني المدينةَ، فجاءه فقال: أَيُّما أَحبُّ إليك: ثمانون من الضأْنِ أَم أَسأَل الله أَن يجعلك معي في الجنة؟ فقال: بل ثمانون من الضأْن، فقال: أَعطوه إياها، ثم، قال: إن صاحبةَ موسى كانت أَعقلَ منك، وذلك أَن عجوزاً دلَّتْه على عظام يوسف، عليه السلام، فقال لها موسى، عليه السلام: أَيُّما أَحبُّ إليكِ أَن أَسأَل الله أَن تكوني معي في الجنة أَم مائةٌ من الغنم؟ فقالت: بل الجنة.
      والثَّماني: موضعٌ به هضَبات؛ قال ابن سيده: أُراها ثمانيةً؛ قال رؤبة: أَو أَخْدَرِيّاً بالثماني سُوقُها وثَمينةُ: موضع؛ قال ساعدة بن جُؤيّة: بأَصْدَقَ بأْساً من خليلِ ثَمينةٍ وأَمْضَى، إذا ما أَفْلَط القائمَ اليدُ.
      والثَّمَنُ: ما تستحقّ به الشيءَ.
      والثَّمَنُ: ثمنُ البيعِ، وثمَنُ كلّ شيء قيمتُه.
      وشيء ثَمينٌ أَي مرتفعُ الثَّمَن.
      قال الفراء في قوله عز وجل: ولا تَشْتَروا بآياتي ثَمَناً قليلاً؛ قال: كل ما كان في القرآن من هذا الذي قد نُصِب فيه الثَّمَنُ وأُدخلت الباء في المَبِيع أَو المُشْتَرَى فإن ذلك أَكثر ما يأْتي في الشَّيئين لا يكونان ثَمَناً معلوماً مثل الدنانير والدراهم، فمن ذلك اشتريت ثوباً بكساء، أَيهما شئت تجعله ثمناً لصاحبه لأَنه ليس من الأَثمان، وما كان ليس من الأَثمان مثل الرَّقِيق والدُّور وجميعِ العروض فهو على هذا، فإذا جئت إلى الدراهم والدنانير وضعت الباء في الثَّمَن، كما، قال في سورة يوسف: وشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دراهِم، لأَن الدراهم ثمن أَبداً، والباء إنما تدخل في الأَثْمانِ، وكذلك قوله: اشْتَرَوْا بآياتي ثمناً قليلاً، واشترَوا الحياةَ الدنيا بالآخرة والعذاب بالمغفرة؛ فأَدْخِل الباءَ في أَيِّ هذين شئت حتى تصير إلى الدراهم والدنانير فإنك تُدْخِل الباء فيهن مع العروض، فإذا اشتريت أَحدَ هذين،يعني الدنانيرَ والدراهم، بصاحبه أَدخلت الباء في أَيّهما شئت، لأَن كل واحد منهما في هذا الموضع مَبِيعٌ وثَمَنٌ، فإذا أَحْبَبْت أَن تعرف فَرْقَ ما بين العُروض والدراهم، فإنك تعلم أَنَّ مَنِ اشترى عبداً بأَلف دينار أَو أَلِفِ درهم معلومة ثم وجد به عيباً فردّه لم يكن على المشتري أَن يأْخذ أَلْفَه بعينها، ولكن أَلْفاً، ولو اشترى عبداً بجارية ثم وجد به عيباً لم يرجع بجارية أُخرى مثلها، وذلك دليل على أَن العُروض ليست بأَثمان.
      وفي حديث بناء المسجد: ثامِنُوني بحائِطِكُم أَي قَرِّرُوا مَعي ثَمَنَه وبِيعُونِيهِ بالثَّمَنِ.
      يقال: ثامَنْتُ الرجلَ في المَبيع أُثامِنُه إذا قاوَلْتَه في ثَمَنِه وساوَمْتَه على بَيْعِه واْشتِرائِه.
      وقولُه تعالى: واشْتَرَوا به ثمناً قليلاً؛ قيل معناه قبلوا على ذلك الرُّشى وقامت لهم رِياسةٌ، والجمع أَثْمانٌ وأَثْمُنٌ، لا يُتَجاوَزُ به أَدْنى العدد؛ قال زهيرفي ذلك: مَنْ لا يُذابُ له شَحْمُ السَّدِيفِ إذا زارَ الشِّتاءُ، وعَزَّتْ أَثْمُنُ البُدُنِ.
      ومن روى أَثْمَن البُدُنِ، بالفتح، أَراد أَكثَرها ثَمَناً وأَنَّث على المعنى، ومن رواه بالضم، فهو جمع ثَمَن مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ، ويروى: شحمُ النَّصيبِ؛ يريد نصيبه من اللحم لأَنه لا يَدَّخِرُ له منه نَصيباً،وإنما يُطْعِمُه، وقد أَثْمَنَ له سلعته وأَثْمَنَهُ.
      قال الكسائي: وأَثْمَنْتُ الرجلَ متاعَه وأَثْمَنْتُ له بمعنى واحدٍ.
      والمِثْمَنَة: المِخْلاةُ؛ حكاها اللحياني عن ابن سنبل العُقَيْلي.
      والثَّماني: نَبْتٌ؛ لم يَحْكِه غيرُ أَبي عبيد.
      الجوهري: ثمانية اسم موضع (* قوله «ثمانية اسم موضع» في التكملة: هي تصحيف، والصواب ثمينة على فعيلة مثال دثينة).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الثُّمْنُ

    • الثُّمْنُ الثُّمْنُ الثُّمُنُ : الجزء الواحد من الثُّمْنُ ثمانية. والجمع : أثمانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الثُّمْنُ
    • ـ الثُّمْنُ، والثُمُنُ وثَمينٌ: جُزْءٌ من ثَمانِيَةٍ، أو يَطَّرِدُ ذلك في هذه الكسورِ,ج: أثْمانٌ.
      ـ ثَمَنَهُم: أخَذَ ثُمْنَ مالِهِم. وكانَ ثامِنَهُم.
      ـ ثَمانٍ: عدَدٌ، وليسَ بنَسَبٍ، أو في الأَصْلِ مَنْسُوبٌ إلى الثُّمُنِ، لأَنَّهُ الجُزْء الذي صَيَّرَ السَّبْعَةَ ثَمانِيَةً، فهو ثُمْنُها، ثم فَتَحُوا أوَّلَها، لأَنَّهُم يُغَيِّرونَ في النَّسَبِ، وحذَفُوا منها إحْدَى ياءي النَّسَبِ، وعَوَّضوا منها الألِفَ، كما فعلوا في المَنْسُوبِ إلى اليمنِ، فَثَبَتَتْ ياؤُهُ عِنْدَ الإِضَافَةِ، كما ثَبَتَتْ ياء القاضي، فَتقولُ: ثَمانِيَ نِسْوَةٍ، وثَمانِيَ مئةٍ. وتَسْقُطُ مع التَّنْوِينِ عنْدَ الرَّفْعِ والجَرِّ، وتَثْبُتُ عِنْدَ النَّصْبِ. وأما قَوْلُ الأَعْشَى:ولَقَدْ شَرِبْتُ ثَمانِياً وثَمانِيا **** ثَمانَ عَشْرَةَ واثْنَتَيْنِ وأرْبَعَا, فَكانَ حَقُّهُ ثَمانِيَ عَشْرَةَ، وإَّمَا حُذِفَتْ على لُغَة مَنْ يَقُولُ طِوالُ الأَيْدِ.
      ـ مُثَمَّنٌ: ما جُعِلَ لَهُ ثَمانِيَةُ أرْكان، والمَسْمُومُ، والمَحْمُومُ.
      ـ الثِّمْنُ: اللَّيْلَةُ الثامِنَةُ من أظْماء الإِبِلِ.
      ـ أثْمَنَ: وَرَدَتْ إبِلُهُ ثِمْناً،
      ـ أثْمَنَ القَوْمُ: صاروا ثَماِيَةً.
      ـ ثَمَنُ الشيءِ: ما اسْتُحِقَّ به ذلك الشَّيْءُ,ج: أثْمانٌ وأثْمُنٌ.
      ـ أثْمَنَهُ سِلْعَتَهُ، وأثْمَنَ له: أعْطاهُ ثَمَنَها.
      ـ ثَمانِينَ: بلد بناهُ نوحٌ عليه السلامُ، لما خَرَجَ مِن السَّفينَةِ، ومَعَهُ ثَمانُونَ إنْسَاناً، ومِنْهُ عُمَرَ بنُ ثابِتٍ الثَمانِينِيُّ النَّحْوِيُّ.
      ـ ثَمينَةُ: بلد، أو أرْضٌ. وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ ثَمانِيَةُ سَهْوٌ.
      ـ ثَّمانِي: نَبْتٌ، وقاراتٌ معروفات، سُمِّيَتْ بذلك لأَنَّها ثَمانِي قاراتٍ.
      ـ مَثامِنُ: موضع لبَنِي ظالِمِ بنِ نُمَيْرٍ. وبَشَّرَ أعرابِيُّ كِسْرَى ببُشْرَى، فقالَ: سَلْنِي ما شِئْتَ. فقالَ: أسْألُكَ ضَأْناً ثَمانينَ. فقيلَ: ''أحْمَقُ من صَاحِبِ ضَأنٍ ثَمانِينَ''.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الثَّمَنُ
    • الثَّمَنُ : العِوَضُ الّذي يؤْخذ على التراضي في مقابلة المبيع ، نقدًا كان أو سلعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زيادة الثمن
    • بيع بثمن مرتفع. ، وتعني بالانجليزية: trading up


    المعجم: مالية

  6. الثّمن الأصليّ
    • ثمن التَّكلفة.

    المعجم: عربي عامة

  7. الثّمن الجاري
    • (قص) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.

    المعجم: عربي عامة

  8. الثمن شاملاً التكلفة زائد التأمين ومصاريف الشحن
    • تسليم البضاعة خالصة النولون والتأمين في ميناء الوصول ، وتعني بالانجليزية: cost, insurance and freight (CIF)

    المعجم: مالية

  9. مشتري عقد الخيار؛ المانح؛ دافع الثمن
    • (أ) دافع ثمن شراء عقد خيار (ب) المشتري الذي يؤجّل دفع الثمن مقابل دفع فوائد للبائع ، وتعني بالانجليزية: giver

    المعجم: مالية

  10. نقد التّاجر الثّمن/ نقد للتاجر الثّمن
    • أعطاه إيّاه نقدًا معجَّلاً.

    المعجم: عربي عامة

  11. استنقص الثّمن
    • طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.

    المعجم: عربي عامة

  12. عجّل له مبلغا من الثّمن
    • قدَّمه، دفعه مقَدَّمًا :-المُعجَّل من ثمن السّيارة عشرة آلاف والمؤجَّل خمسون ألفًا :- ° معجَّل الصَّداق

    المعجم: عربي عامة

  13. فاصل البائع في الثمن
    • ساومه :-فاصله في ثمن السِّلعة- يكره الفِصالَ في سعر البضاعة.

    المعجم: عربي عامة

  14. غال؛ ثريّ؛ غنيّ؛ مليء؛ باهظ الثمن
    • وصف لسعر ورقة مالية يعتبره المستثمرون مرتفعاً جداًّ بالمقارنة بسجلّ سعرها السابق وأرباحها المحتملة. ، وتعني بالانجليزية: rich

    المعجم: مالية

  15. انتقص الثّمن
    • استحطّه، حطّ منه.

    المعجم: عربي عامة

  16. دفع الدّين/ دفع الثّمن
    • أدّاه، سدّده :-دفَع الحسابَ/ الفاتورةَ/ الضرائبَ/ مبلغًا من المال :- ° ادفع واحمل

    المعجم: عربي عامة

  17. نزّل الثّمن
    • خفّضه :-ينزِّل التُّجَّارُ الأسعارَ في فترة الرُّكود الاقتصاديّ.

    المعجم: عربي عامة

  18. ثمن
    • ث م ن: تقول ثَمانيةُ رجال و ثمانِي نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم الثوب سبع في ثمانٍ كان حقه أن يقال في ثمانيةٍ لأن الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة والعرض يشبر بالشبر وهو مذكر وإنما أنثوه لما لم يأتوا بذكر الأشبار كقولهم صمنا من الشهر جمسا والمراد بالصوم الأيام فلو ذكروا الأيام لزم تذكير العدد بإلحاق التاء وأما قوله ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمان عشرة واثنين وأربعا فكان حقه أن يقول وثماني عشرة وإنما حذف الياء من ثماني عشرة على لغة من يقول طوال الأيد و ثَمَنْتُ القوم من باب نصر أخذت ثمن أموالهم ومن باب ضرب إذا كنت ثامِنَهم و أثْمَنَ القوم صاروا ثَمانِيةً وشيء مثمن بالتشديد جعل له ثمانية أركان و الثَّمَنُ ثمن المبيع يقال أثْمَنْتُ الرجل متاعه وأثمنت له و الثَّمِينُ الثمن وهو جزء من ثمانية وشيء ثَمِيْنٌ أي مرتفع الثمن

    المعجم: مختار الصحاح

  19. ثَمَّنَ
    • ثَمَّنَ يثمِّن ، تثمينًا ، فهو مُثمِّن ، والمفعول مُثمَّن :-
      ثمَّنَ السِّلعةَ سعَّرها، قدَّر ثمنَها :-تثمين البضاعة يحتاح إلى خبرة بالسوق، - لك عليّ فضل لا يُثَمَّن: أكبر من أن يقدّر بثمن.
      ثمَّنَ العملَ: قدَّر أهميته وقيمته :-نُعدّ جيلاً يثمِّن دور الحاسوب في خلق مجتمع عصريّ.
      ثمَّنَ الشَّيءَ:
      1 - جعله ذا ثمانية أركان أو أجزاء :-ثَمَّن البناءَ/ الرسم.
      2 - صيَّره ثمانية :-ثَمَّن دَخْله/ رِبْحه: ضاعفه ثمانيَ مرّات.
      3 - أثراه، أكسبه قيمة زيادة على قيمته، جعله ثمينًا :-بيننا قرابة ثَمَّنتها صداقة قويّة.
      ثمَّنَ الأبياتَ: (العروض) نظم سِمطًا من ثمانية أجزاء مكملاً لأبيات قصيدة لشاعر آخر.
      ثمَّنَ السَّبعةَ: ثمَنهم، جعلهم ثمانية بانضمامه إليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. ثمَن
    • ثمَن :-
      جمع أَثْمان وأَثْمُن وأَثْمِنَة:
      1 - قيمة الشيء وسعرُه :-ثمنٌ باهظ: مرتفع، غالٍ، - ثمنٌ زهيد/ بخس: رخيص، - {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} :-
      • بأيّ ثمن: مهما كلّف الأمرَ، - ثمن أصليّ: سعر التكلفة، - جعله يدفع الثَّمن غاليًا: انتقم منه، عاقبه بقسوة، - لا يُقَدَّر بثمن: نفيس، قيِّم، عظيم القيمة.
      2 - عِوض، مقابل :-دفَع ثمن طَيْشِه، - {لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللهِ ثَمَنًا قَلِيلاً} .
      3 - (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة.
      الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب.
      ثمن التَّجزئة: (الاقتصاد) الثمن الذي يشتري به المستهلك سلعته من التاجر الذي يبيع بضاعته أجزاءً.
      ثمن مُسمَّى: الثمن الذي يسميه ويعيّنه المتعاقدان وقت البيع بالتراضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ثَامِنٌ
    • [ث م ن]. (فاعل مِنْ ثَمَنَ).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّامِنُ فِي الفَصْلِ :- : أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ السَّابِعِ وَالتَّاسِعِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي: :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّامِنُ :- ؛ وَإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّامِنُ :- : يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإذَا قُلْتُ :-كَلَّمْتُ الثَّامِنَ :-: يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّامِنَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّامِنُ :-، وَفِي حالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّامِنَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّامِنَةُ :-، :- تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّامِنَةِ صَبَاحاً.
      2. :-ثَامِنَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ و :-ثَامِنَةَ عَشْرَةَ :-: يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَامِناً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.

    المعجم: الغني

  22. أثمنَ
    • أثمنَ يُثمن ، إثمانًا ، فهو مُثمِن ، والمفعول مُثمَن (للمتعدِّي) :-
      أثمن القومُ صاروا ثمانية.
      أثمنت السِّلعةُ: ارتفع ثمنُها.
      أثمن الشَّيءَ:
      1 - باعه بثمن.
      2 - صيَّره ثمانية :-أثمن الشكل: صيَّره ذا ثمانية أركان.
      أثمنه السِّلعة/ أثمن له السِّلعةَ: أعطاه ثَمَنَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. ثامِن
    • ثامِن :-
      1 - اسم فاعل من ثمَنَ.
      2 - عدد ترتيبي يوصف به يدّل على فرد واحد جاء ثامنًا، ما بعد السابع وقبل التاسع :-دقّت الساعة الثامنة، - قرأ الفصل الثامن من البحث، - {وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} :-
      ثامنًا: الواقع بعد السابع، يستعمل في العدّ فيقال: سابعًا، ثامنًا.
      ثامن سبعة: مَنْ أو ما يضاف إلى السبعة فيجعلها ثمانية.
      ثامن ثمانية: أحدهم.
      الثامن عَشَر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي السابع عشر ويسبق التاسع عشر، مبنيّ على فتح الجزأين :-القرن الثامن عشر الميلادي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. ثُمانيّ
    • ثُمانيّ :-
      اسم منسوب إلى ثُمانَ: ما كان له ثمانية أركان أو أجزاء :-المبنى الجديد ثُمانيّ الشكل، - ثماني الأعمدة: الذي له ثمانية أعمدة، - ثمانيّ السُّطوح: له ثمانية سطوح متساوية، - مؤتمر ثُمانيّ: يضمُّ ممثلين عن ثماني دول.
      ثُمانيّ الأضلاع: (الهندسة) شكل هندسيّ محدود بثمانية أضلاع مستقيمة يتلاقى كل ضلعين متجاورين في نقطة تسمّى بالرأس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ثمَنَ
    • ثمَنَ يثمُن ، ثَمْنًا ، فهو ثامِن ، والمفعول مَثْمُون :-
      ثمَن الشَّيءَ أخذ ثُمْنَه، أي جزءًا من ثمانية أجزاء متساوية.
      ثمَن فلانًا: أخذ ثُمْن ماله :-ثمَنت الزوجةُ مالَ زوجها المتوفَّى.
      ثمَن القومَ: صار ثامنَهم، كمَّلهم بنفسه ثمانية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى ألثمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَثْمٌ** - [ل ث م]. (مص. لَثَمَ). "لَثْمُ الْخَدِّ" : تَقْبِيلُهُ.
معجم الغني
**لَثَّمَ** - [ل ث م]. (ف: ربا. لازمتع).** لَثَّمْتُ**،** أُلَثِّمُ**،** لَثِّمْ**، مص. تَلْثِيمٌ. 1. "لَثَّمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلى أَنْفِهَا أو فَمِهَا. 2. "لَثَّمَ الفَتَاةَ" : بَالَغَ في تَقْبيلِهَا. 3. "لَثَّمَ وَجْهَهُ" : شَدَّ عَلَيْهِ اللِّثَامَ بِوَضْعِهِ عَلَى أَنْفِهِ وَمَا حَوْلَهُ. 4. "لَثَّمَ الإِبْرِيقَ" : لَثَمَهُ.
معجم الغني
**لَثَمَ** - [ل ث م]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَثَمْتُ**،** أَلْثِمُ**،** اِلْثِمْ**، مص. لَثْمٌ. 1. "لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ" : قَبَّلَهُ. 2. "لَثَمَ أَنْفَهُ" : لَكَمَهُ. 3. "لَثَمَ الإِبْرِيقَ" : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ. 4. "لَثَمَتِ الْمَرْأَةُ" : شَدَّتِ اللِّثَامَ عَلَى أَنْفِهَا أَو فَمِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، تلثيما ، فهو ملثم ، والمفعول ملثم• لثم الشخص فمه : جعل عليه طرف ثوب أو نقاب لثمت السيدة وجهها - لثم اللص وجهه حتى لا يعرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثَّمَ يتلثَّم، تلثُّمًا، فهو مُتلثِّم • تلثَّم الشَّخْصُ: شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب "تلثَّم اللُّصوصُ قبل اقتحامهم البنك- تلثَّمتِ المرأةُ قبل خروجها من البيت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم• لثم فاها : قبله لثم يد أبيه - لثمت الأم طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم يلثم ، لثما ، فهو لاثم ، والمفعول ملثوم ( للمتعدي ) • لثمت المرأة : شدت اللثام على أنفها . • لثم فاها : لثمه ؛ قبله لثم رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلثم يتلثم ، تلثما ، فهو متلثم• تلثم الشخص : شد على فمه وأنفه نقابا أو طرف ثوب تلثم اللصوص قبل اقتحامهم البنك - تلثمت المرأة قبل خروجها من البيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثام [ مفرد ] : ج لثم ولثم : ما يوضع على الأنف وما - [ 1994 ] - حوله من طرف ثوب أو نقاب ؛ لئلا يدخل الغبار إلى مجرى التنفس لثام الفارس / المرأة / اللص ° أماط اللثام عن الأمر : كشفه وأظهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لثم [ مفرد ] : مصدر لثم ولثم .
المعجم الوسيط
فَمَ المرأة ـِ لَثْماً: قَبَّلَه. والإبريق: شدَّ الفِدَام على بعض رأسه وترك بعضه للنَّفَس.( لاثَمَ ) المرأة مُلاثمة: قبَّلها فماً لفم.( لَثَّمَ ) فاه: جعل عليه اللِّثَام. وـ الإبريقَ: لثمه.( الْتَثَمَت ) المرأةُ: شدّت اللِّثَام.( تَلاثَمَا ): قَبَّل كل منهما الآخر.( تَلَثَّمَت ) المرأةُ: التثمت.( اللِّثَام ): النقاب يوضع على الفم أو الشفة. ( ج ) لُثُم.( المَلْثَم ): الأنف وما حوله. وـ موضع اللَّثْم.( المُلَثَّمُون ): قوم من المغاربة كانت لهم في إفريقيّة والأندلس دولة.
مختار الصحاح
ل ث م : اللِّثَامُ ما كان على الفم من النقاب و اللَّثْمُ التقبيل وبابه فهم و لَثَمَ بالفتح لغة نقلها بن كيسان عن المبردلثة في ل ث ي
الصحاح في اللغة
لَثَمَ البعير الحجارة بخفِّه يَلْثِمُها، إذا كسرها. وخُفٌّ مُلَثَّمٌ: يصكُّ الحجارة. ويقال أيضاً: لَثَمَتِ الحجارةُ خفَّ البعير، إذا أصابته وأدْمَته. وخُفٌّ مُلْثومٌ، مثل مرثومٍ. واللُثْمُ بالضم جمع لاثِمٍ. قال الفراء: اللِثامُ: ما كان على الفم من النِقاب، واللفامُ: ما كان على الأرنبة. يقال: لَثَمَتِ المرأةُ تَلْثِمُ لَثْماً، والْتَثَمَتْ وتَلَثَّمَتْ، إذا شدَّت اللِثامَ. وهي حسنةُ اللِثْمَةِ. واللثمُ أيضاً: القُبْلَةُ. وقد لَثِمْتُ فاها بالكسر، إذا قبَّلتها. قال جميل: فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بـقـرونِـهـا   شُرْبَ النزيفِ ببردِ ماءِ الحَشْرَجِ
لسان العرب
اللِّثامُ رَدُّ المرأَة قِناعَها على أَنفها وردُّ الرجل عمامَته على أَنفه وقد لَثَمَتْ تَلْثِمُ ( * قوله « وقد لثمت تلثم » هكذا ضبط في الصحاح والمحكم أيضاً ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب قتل وفي المصباح ولثمت المرأة من باب تعب لثماً مثل فلس وتلثمت والتثمت شدت اللثام ) وقيل اللِّثامُ على الأَنف واللِّفامُ على الأَرْنبة أَبو زيد قال تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تَلَفَّمَت قال الفراء إِذا كان على الفم فهو اللِّثام وإِذا كان على الأَنف فهو اللِّفام ويقال من اللِّثام لثَمْت أَلْثِمُ فإِذا أَراد التقبيل قلت لثِمْتُ أَلْثَم قال الشاعر فلَثِمْتُ فاها آخِذاً بِقُرونِها ولَثِمْتُ من شَفَتَيْهِ أَطْيَبَ مَلْثَم ولَثِمْتُ فاها بالكسر إِذا قبَّلتها وربما جاء بالفتح قال ابن كيسان سمعت المبرد ينشد قول جَمِيل فلَثَمْتُ فاها آخِذاً بقرونِها شُرْبَ النَّزِيف ببَرْدِ ماءِ الحَشْرَج بالفتح ويروى البيت لعمر بن أَبي ربيعة أَبو زيد تميم تقول تَلَثَّمَت على الفم وغيرهم يقول تلفَّمت فإِذا كان على طرف الأَنف فهو اللِّفام وإِذا كان على الفم فهو اللِّثام قال الفراء اللِّثام ما كان على الفم من النقاب واللِّفام ما كان على الأَرْنبة وفي حديث مكحول أَنه كَرِهَ التَّلَثُّم من الغبار في الغَزْوِ وهو شدُّ الفم باللثام وإِنما كرهه رغبة في زيادة الثواب بما يناله من الغبار في سبيل الله والملثَم الأَنف وما حوله وإِنها لحسنَةُ اللِّثْمةِ من اللِّثام وقول الحَذْلميّ وتَكْشِف النُّقْبةَ عن لِثامِها لم يفسر ثعلب اللِّثام قال ( * قوله « قال » أي ابن سيده ) وعندي أَنه جلدها وقول الأَخطل آلَت إِلى النِّصف من كَلْفاء أَتْأَقَها عِلْجٌ ولَثَّمها بالجَفْنِ والغارِ إِنما أَراد أَنه صيّر الجفنَ والغارَ لهذه الخابية كاللِّثام ولَثِمَها ولَثَمَها يَلْثِمُها ويَلْثَمُها لَثْماً قبّلها الجوهري واللُّثْم بالضم جمع لاثِمٍ واللَّثْم القُبْلة يقال لَثَمَت المرأَةُ ثَلْثِمُ لَثْماً والْتَثَمَت وتَلَثَّمَت إِذا شدَّت اللِّثامَ وهي حسنَة اللِّثْمة وخُفٌّ مَلْثُوم ومُلَثَّم جرحته الحجارة وأَنشد ابن الأَعرابي يَرْمِي الصُّوَى بمُجْمَراتٍ سُمْرِ مُلَعثَّماتٍ كمَرادِي الصَّخْرِ الجوهري لَثَمَ البعير الحجارة بخُفِّه يَلْثِمُها إِذا كسرَها وخفٌّ مِلْثَم يَصُكّ الحجارة ويقال أَيضاً لَثَمت الحجارةُ خُفَّ البعير إِذا أَصابته وأَدْمته
الرائد
* لثم يلثم: لثما. 1-الفم أو الوجه أو غيرهما: قبله. 2-أنفه: لكمه. 3-ت الحجارة خف الجمل: أصابته وأدمته. 4-الجمل الحجارة بخفه: كسرها. 5-شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم تلثيما. شد اللثام على أنفه أو فمه.
الرائد
* لثم. 1-مص. لثم. 2-أنف وما حوله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: