-
لَثِقَ
- ـ لَثِقَ يَوْمُنا : رَكَدَتْ رِيحُهُ وكَثُرَ نَداهُ .
ـ ألْثَقَهُ : بلَّلَهُ ونَدَّاهُ فالْتَثَقَ .
ـ طائرٌ لَثِقٌ : مُبْتَلٌّ .
ـ لَثَّقَهُ تَلْثيقاً : أفْسَدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَجَأَ
- ـ لَجَأَ إليه ولَجِئَ : لاذَ ، كالْتَجَأَ .
ـ أَلْجَأَهُ : اضْطَرَّهُ ،
ـ أَلْجَأَ أَمْرَهُ إلى اللَّهِ : أسْنَدَهُ ،
ـ أَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَهُ .
ـ لَجَأُ : المَعْقِلُ والمَلاَذُ ، كالمَلْجَأ ، موضع ، وجَدُّ عُمَرَ بنِ الأشْعَثِ ، لا والِدُه ، ووهِم الجوهري ، والضِّفْدَعُ ، وهي لَجَأَةُ ،
ـ ذُو المَلاجئِ : قَيْلٌ .
ـ التَّلْجِئَةُ : الإكراه .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرِهَتْ
- ـ مَرِهَتْ عَيْنُه : خَلَتْ من الكُحْلِ ، أو فَسَدَتْ لِتَرْكِهِ ، أو ابْيَضَّتْ حَماليقُها ، والنَّعْتُ : أمْرَهُ ومَرْهاءُ .
ـ مُرْهَةُ : البياضُ لا يُخالِطُه غيرُهُ ، وشَرابٌ .
ـ أمْرَهُ : من المرهة ، وحَفيرةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءُ السماءِ ، وأبو بَطْنٍ ،
ـ مُراهَةٌ : امرأةٌ .
ـ مُرَيْهَةُ : أُمُّ قَبيلةٍ .
ـ ورجلٌ مَرِهُ الفُؤادِ : سَقيمُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَجاجُ
- ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَهَ
- ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَرَّ
- ـ مَرَّ مَرّاً ومُروراً : جازَ ، وذَهَبَ ، كاسْتَمَرَّ .
ـ مَرَّهُ ومَرَّ به : جازَ عليه .
ـ امْتَرَّ به وامْتَرَّ عليه : كَمَرَّ .
ـ قَوْلُ الله تعالى : { حَمَلَتْ حَمْلاً خَفيفاً فَمَرَّتْ به }: اسْتَمَرَّتْ به .
ـ أمَرَّهُ على الجِسْرِ : سَلَكَهُ فيه .
ـ أمَرَّهُ به : جَعَلَهُ يَمُرُّ به .
ـ مَارَّهُ : مَرَّ مَعَهُ .
ـ اسْتَمَرَّ : مَضَى على طَريقَةٍ واحدَةٍ ،
ـ اسْتَمَرَّ بالشيءِ : قَوِيَ على حَمْلِهِ .
ـ مَرَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ ، ج : مَرٌّ ومِرارٌ ومِررٌ ومُرُورٌ .
ـ لَقِيَهُ ذاتَ مَرَّةٍ : لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ ظَرْفاً ،
ـ ذاتَ المِرارِ : مِراراً كثيرَةً .
ـ جِئْتُهُ مَرًّا أو مَرَّيْنِ : مَرَّةً أو مَرَّتَيْنِ .
ـ مُرُّ : ضِدُّ الحُلْوِ ، مَرَّ يَمَرُّ ، مَرارَةً وأمَرَّ ، ودَواءٌ معروفٌ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ولَسْعِ العقارِبِ ، ولدِيدانِ الأَمْعاءِ ، ج : أمْرارٌ ،
ـ مَرُّ : الحَبْلُ ، والمِسْحاةُ ، أو مَقْبِضُها .
ـ مُرَّةُ : شَجَرَةٌ ، أو بَقْلَةٌ ، ج : مُرٌّ وأمْرارٌ .
ـ مُرِّيُّ : إِدامٌ كالكَامَخِ .
ـ ما يُمِرُّ وما يُحْلِي : ما يَضُرُّ وما يَنْفُعُ .
ـ لَقِي منه الأَمَرَّيْنِ والأَمَرِّيْنِ والمُرَّتَيْن : الشَّرَّ ، والأَمْرَ العظيمَ .
ـ مُرارُ : شَجَرٌ مُرٌّ من أفْضَلِ العُشْبِ وأضْخَمِهِ ، إذا أكَلَتْها الإِبِلُ ، قَلَصَتْ مَشافِرُها ، فَبَدَتْ أسْنَانُها ، ولذلك قيلَ لجَدِّ امْرِئِ القَيْسِ : آكِلُ المُرارِ ، لكَشْرٍ كان به .
ـ ذو المُرارِ : أرْضٌ .
ـ ثَنِيَّةُ المُرارِ : مَهْبِطُ الحُدَيْبِيَةِ .
ـ مَرارَةُ : هَنَةٌ لازِقَةٌ بالكَبِدِ ، لِكُلِّ ذي رُوحٍ إِلاَّ النَّعامَ والإِبِلَ .
ـ مُرَيْراءُ : حَبٌّ أسْوَدُ يَكونُ في الطَّعامِ ، يُرْمَى به .
ـ أمَرَّ الطَّعامُ : صارَ فيه .
ـ مِرَّةُ : مِزاجٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ ، ومُررْتُ به ، مَجْهولاً ، أُمَرُّ مَرًّا ومِرَّةً : غَلَبَتْ عليَّ المِرَّةُ ، وقُوَّةُ الخَلْقِ وشِدَّتُهُ ، ج : مِرَرٌ وأمْرَارٌ ، والعَقْلُ ، والأَصالَةُ ، والإِحْكامُ ، والقُوَّةُ ، وطاقَةُ الحَبْلِ ، كالمَريرَةِ .
ـ يُمارُّهُ : يَتَلَوَّى عليه ويُدِيرُهُ ليَصْرَعَهُ .
ـ { ذو مِرَّةٍ }: جِبريلُ عليه السلامُ .
ـ مَرِيرَةُ : الحَبْلُ الشديدُ الفَتْلِ ، أو الطويلُ الدَّقيقُ ، وعِزَّةُ النَّفْسِ ، والعَزيمَةُ ، كالمَرِيرِ .
ـ مَريرُ : أرْضٌ لا شَيءَ فيها ، ج : مَرائرُ ، وما لَطُفَ من الحِبالِ .
ـ قِرْبَةٌ مَمْرورَةٌ : مملُوءَةٌ .
ـ أَمَرُّ : المَصارينُ يَجْتَمِعُ فيها الفَرْثُ ، كالأعَمِّ للجماعَةِ .
ـ مَرَّانُ شَنُوءَةَ : موضع باليمن .
ـ بَطْنُ مَرٍّ ، ويُقالُ له : مَرُّ الظَّهْرانِ : ع على مَرْحَلَةٍ من مكةَ .
ـ تَمَرْمَرَ الرَّمْلُ : مارَ .
ـ مَرْمَرُ : الرُّخامُ ، وضَرْبٌ من تَقْطيعِ ثِيابِ النِّساءِ .
ـ أَمَرَّانِ : الفَقْرُ والهَرَمُ ، أو الصَّبْرُ والثُّفَّاءُ .
ـ مُرَّيانِ : الأَلاءُ والشِّيحُ ،
ـ وبالضم : تَميمُ بنُ مُرِّ بنَ أُدِّ بنِ طابِخَةَ .
ـ مُرُّ بنُ عَمْرٍو : من طَيِّئٍ .
ـ مُرَّةُ بنُ كَعْب : أبو قبيلةٍ من قُرَيْشٍ ، وأبو قبيلةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ .
ـ أبو مُرَّةَ : كُنْيَةُ إِبليسَ ، لَعَنَهُ اللّهُ تعالى .
ـ مُرَّانُ : شَجَرٌ باسِقٌ ، ورِماحُ القَنَا .
ـ عَقَبَةُ المُرَّانِ : مُشْرِفَةٌ على غُوطَةِ دِمَشْقَ .
ـ مَرْمَرُ ومَرْمارُ : الرُّمانُ الكثيرُ الماءِ ، لا شَحْمَ له ، والناعِمُ المُرْتَجُّ ، كالمُرامِرِ .
ـ مَرْمَرَةُ : المَطَرُ الكثيرُ .
ـ مَرْمَرَ : غَضِبَ ،
ـ مَرْمَرَ الماءَ : جَعَلَهُ يَمُرُّ على وجْهِ الأرضِ .
ـ مارُورَةُ ومُرَيْراءُ ومُرْمُورَةُ ومَرْمارَةُ : الجاريَةُ الناعِمَةُ الرَّجْراجَةُ .
ـ مَرٌّ المُؤَذِّنُ : محدِّثٌ .
ـ ذاتٌ الأَمْرار : موضع .
ـ مَرَّ بعيرَه : شَدَّ عليه الحَبْلَ .
ـ مَرَّارُ : المَرَّارُ الكَلْبِيُّ ، وابنُ سَعيدٍ الفَقْعَسِيُّ ، وابنُ مُنْقِذٍ التَّمِيمِيُّ ، وابنُ سَلامَةَ العِجْلِيُّ ، وابنُ بَشيرٍ الشَّيْبانِيُّ ، وابنُ مُعاذٍ الحَرَشِيُّ : شُعَراءُ .
ـ مُرامِرُ بنُ مُرَّةَ : أوَّلُ من وَضَعَ الخَطَّ العَرَبِيَّ .
ـ مُرامِرُ : الباطِلُ .
ـ مُمَرُّ : الذي يَتَغَفَّلُ البَكْرَةَ الصَّعْبَةَ ، فَيَتَمَكَّنُ من ذَنَبِها ، ثم يُوتِدُ قَدَمَيْهِ في الأرضِ لئَلاَّ تَجُرَّهُ ، إذا أرادَتِ الإِفْلاتَ منه .
ـ أمَرَّها بذَنَبِها : صَرَفَها شِقًّا بِشِقٍّ ، حتى يُذَلِّلَها بذلك .
ـ مَرَّرَهُ : جَعَلَهُ مُرًّا ، ودَحاهُ على وجْهِ الأرضِ .
ـ تَمَرْمَرَ : اهْتَزَّ وتَرَجْرَجَ .
ـ { سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }: مُحْكَمٌ قَوِيٌّ ، أو ذاهِبٌ باطِلٌ .
ـ { في يومِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }: قَوِيٍّ في نُحوسَتِهِ ، أو دائِم الشَّرِّ ، أو مُرٍّ ، أو نافِذٍ ، أو ماضٍ فيما أُمِرَ به وسُخِّرَ له ، أو هو يومُ الأَرْبِعاءِ الذي لا يَدُورُ في الشَّهْرِ .
ـ اسْتَمَرَّتْ مَرِيرَتُهُ عليه : اسْتَحْكَمَ عليه ، وقَوِيَتْ شَكِيمَتُهُ .
ـ هو بعيدُ المُسْتَمَرِّ : قَوِيٌّ في الخُصومَةِ ، لا يَسْأَمُ المِراسَ .
ـ مارَّ الشيءُ مِراراً : انْجَرَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَّ
- ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
ـ أَلالُ : الباطِلُ .
ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
ـ أُلَالَةُ : موضع .
ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألثى
- ألثى - إلثاء
1 - ألثى الشجر : خرج منه « اللثى »، وهو ماء . 2 - ألثت الشجرة ما حولها : ندته ، بلته . 3 - ألثى : ابتلت ثيابه بالعرق .
المعجم: الرائد
-
أَلَجَّ
- أَلَجَّ القومُ : رَكِبوا اللُّجّةَ .
و أَلَجَّ القومُ : صاحوا واختلطت .
أَصواتهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألَجَّ
- [ ل ج ج ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَلْجَجْتُ ، أُلِجُّ ، مصدر إلْجَاجٌ .
1 . :- أَلَجَّ البَحَّارَةُ :- : رَكِبُوا اللُّجَّةَ ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ .
2 . :- ألَجَّ النَّاسُ :- : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ .
المعجم: الغني
-
أَلَجّ
- ألج - إلجاجا
1 - ألج : ركب اللجة . 2 - ألج القوم : اختلفوا وصاحوا واختلطت أصواتهم .
المعجم: الرائد
-
ألجأ أمره إلى الله
المعجم: عربي عامة
-
ألجأ الشّخص
- حمَاه من مكروه ، عصَمه وحصَّنه :- ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن .
المعجم: عربي عامة
-
أَلْجَأَ
- أَلْجَأَ أَمرَه إِلى الله : أَسنده .
و أَلْجَأَ فلانًا : عَصَمَهُ .
ويقال : أَلْجَأَه من الشيءِ : حصَّنه في ملجإٍ منه .
و أَلْجَأَ فلانًا إِلى كذا : اضطره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألْجَأَ
- [ ل ج أ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). ألْجَأْتُ ، أُلْجِئ ، أَلْجِئْ ، مصدر إلْجَاءٌ .
1 . :- ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ :- : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا ، أَكْرَهَهُ .
2 . :- ألْجَأَ إلَيْهِ شُؤُونَهُ :- : أسْنَدَهَا إلَيْهِ . :- أَلْجَأَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ .
3 . :- ألْجَأَ صَاحِبَهُ :- : حَفِظَهُ ، عَصَمَهُ .
4 . :- ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ :- : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
أَلْجَأ
- ألجأ - إلجاء
1 - ألجأه الى الأمر : اضطره إليه ، حمله عليه . 2 - ألجأ اليهامره : أسنده إليه . 3 - ألجأه : عصمه ، حفظه ، دافع عنه .
المعجم: الرائد
-
ألجأَ
- ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ :-
• ألجأ الشَّخصَ حمَاه من مكروه ، عصَمه وحصَّنه :- ألجأه من الأعداء / الجوع ، - ألجأه في الحصن .
• ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطرَّه إليه :- ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه ، - ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً .
• ألجأ أمرَه إلى الله : أسنده ، فوَّضه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وبال أمره
- ثقل فعله وسوء عاقبة ذنبه
سورة : المائدة ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأَمْرَهُ
- الأَمْرَهُ الأَمْرَهُ سَرابٌ أَمْرَهُ : أَبيضُ ليس فيه شيءٌ من السَّواد .
ومنه قوله :
المعجم: المعجم الوسيط
-
غالب على أمره
- لا يقهره شيء ، و لا يدفعه عنه أحد
سورة : يوسف ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يخالفون عن أمره
- يعرضون أو يصدون عنه
سورة : النور ، آية رقم : 63
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أمره
- أمره - ج ، مره ، - مؤ ، مرهاء
1 - أمره من فسدت عينه ومرضت . 2 - أمره : « سحاب أو سراب أمره » : أبيض ليس فيه شيء من السواد .
المعجم: الرائد
-
لمّـا يَقـْـضِ ما أمره
- لمْ يفعَلْ ما أمَرَه الله به بَلْ قـَـصّـر
سورة : عبس ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل