وصف و معنى و تعريف كلمة ألجأنهن:


ألجأنهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ألجأنهن في معاجم اللغة العربية:



ألجأنهن

جذر [لجأ]

  1. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لُجُونًا فهو وهي لَجُون
    • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  2. لَجَنَ: (فعل)
    • لَجَنَ لَجْنًا
    • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  3. لَجِنَ: (فعل)
    • لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ
    • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
    • لَجِنَ بِهِ : عَلِقَ
    • لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ
  4. لَجْن: (اسم)
    • لَجْن : مصدر لَجَنَ


  5. لَجَّنَ: (فعل)
    • لَجَّنَ الورقَ: دَقَّه حتى تلزَّج
  6. تَلَجَّنَ: (فعل)
    • تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ
    • تَلَجَّنَ العَجينُ : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ
    • تَلَجَّنَ الوَجْهُ : اِتِّسَخَ
    • تَلَجَّنَ الرَّأْسُ : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ
  7. لَجين: (اسم)
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل
    • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
    • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  8. لُجَين: (اسم)
    • اللُّجَيْنُ : : الفضة
  9. تَلَجُّن: (اسم)
    • مصدر تَلَجَّنَ
    • تَلَجُّنُ العَجينِ : تَلَزُّجُهُ
    • تَلَجُّنُ الجِسْمِ : اِتِّساخُهُ
    • تَلَجُّنُ الرَّأْسِ : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ
  10. لَجنة: (اسم)


    • الجمع : لَجَنات و لَجْنات و لِجان
    • اللَّجْنَةُ: جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ
  11. اللجنة المالية: (مصطلحات)
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا. (مالية)
  12. لجنة التخصيص: (مصطلحات)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. (مالية)
  13. لجنة المعايير المحاسبية: (مصطلحات)
    • لجنة تضمّ أعضاء لستّ هيئات محاسبية في المملكة المتّحدة في المملكة المتّحدة وإيرلندا يقومون بصياغة بيانات معايير الممارسات المحاسبية واعتمادها. حلّ محلّها مجلس المعايير المحاسبية Accounting Standards Board. (مالية)
  14. لجنة مصرفية استشارية: (مصطلحات)
    • لجنة تكوّنها البنوك للتفاوض بشأن برامج التمويل وترتيبات إعادة جدولة الديون. (مالية)
  15. لجنة بيوت القبول: (مصطلحات)
    • لجنة في بريطانيا تمثّل مؤسّسات قبول الكمبيالات بمدينة لندن. (مالية)
  16. لجنة الموجودات والمطلوبات: (مصطلحات)


    • لجنة في مصرف مسؤولة عن تنسيق استراتيجيته المتعلّقة بالاقتراض والإقراض. (مالية)
  17. لجنة المساعدات الإنمائية: (مصطلحات)
    • لجنة منبثقة عن منظّمة التعاون والإنماء الاقتصادي مهمّتها تقديم المساندة المالية للدول النامية. (مالية)
  18. لجنة تأديب السجناء: (مصطلحات)
    • لجنة يرأسها مدير السجن مؤلفة من عدة أعضاء من بينهم أحد السجناء مؤهلة قانوناً للبتّ فيما ينسب للمساجين من مخالفات للنظام الداخلي للسجن وتوقع ما تراه من العقوبات التأديبية ضد من تثبت إدانته في نطاق ما هو مقرّر قانوناً. (قانونية)
  19. لجنة تفتيش: (مصطلحات)
    • لجنة تتكوّن من دائني شركة مفلسة من أجل توجيه تصفيتها إما على يد حارس قضائي أو مصفّى. (مالية)
  20. لجنة الدائنين: (مصطلحات)
    • لجنة دائني شركة مُعسِرَة أو شخص مفلس. (مالية)
  21. لجنة العضوية: (مصطلحات)
    • لجنة دراسة طلبات الانضمام إلى عضوية مؤسّسة أو بورصة. (مالية)
  22. لجنة المراجعة: (مصطلحات)


    • لجنة منبثقة عن مجلس إدارة مؤسّسة مهمّتها اختيار مراجعي حسابات المؤسّسة وتحديد أتعابهم وعناصر مهمّتهم. (مالية)
  23. لجنة التنمية: (مصطلحات)
    • لجنة وزارية مشتركة منبثقة عن مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لنقل الموارد إلى الدول النامية. (مالية)
  24. لجنة الأخلاقيات الطبية: (مصطلحات)
    • هيكل قانوني تتمثّل مهمته في إبداء الرأي بشأن الإشكاليات الأخلاقية التي يثيرها البحث في ميادين علم الأحياء والطب والصحة سواء كانت هذه الإشكاليات تهمّ الأفراد أو المجتمع ووضع المبادئ الأساسية التي تسمح بالملاءمة بين التقدّم التقني في الميادين المشار إليها والقواعد الأخلاقية والقانونية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان والواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. (قانونية)
  25. لجنة الرعاية اللاحقة: (مصطلحات)
    • هيئة مشكلة من أعضاء يمثّلون الجهات المعنية والجمعيات التطوعية تتولى متابعة حالة السجناء عند الإفراج عنهم وتسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع. (قانونية)
,
  1. لجن (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً، فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ: خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير.
      وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ.
      وتَلجَّنَ الشيءُ: تَلزَّجَ.
      وتلجَّنَ رأْسُه: اتَّسَخَ، وهو منه.
      وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً؛

      وأَنشد الشمّاخ: وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى،عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ.
      أَبوعبيدة: لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ، وقيل:تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه.
      وشيء لَجِنٌ: وسِخ؛ قال ابن مقبل: يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث: اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل، وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ.
      الجوهري: واللَّجِينُ الخَبَطُ، وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ،وأَنشد بيت الشمّاخ.
      وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل.
      وفي حديث جرير: إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً؛ اللَّجينُ، بفتح اللام وكسر الجيم: الخَبَطُ، وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ (* قوله «حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ» كذا بالأصل والنهاية، وكتب بهامشها: هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه.
      أي فالصواب حذف يجف).
      حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي.
      وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ، وهو فعيل بمعنى مفعول.
      وناقة لَجُون: حَرُون؛ قال أَوس: ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ، غير لَجُون؟

      ‏قال ابن سيده: اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل.
      وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ، وناقة لَجُون أَيضاً: ثقيلة المشي، وفي الصحاح: ثقيلة في السير، وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك.
      قال بعضهم: لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ، وقيل: اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها.غيره:الحِرانُ في الحافر خاصةً، والخِلاء في الإِبل، وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً.
      واللُّجَيْنُ: الفضة، لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ؛ قال ابن جني: ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص.
      وفي حديث العِرْباض: بِعْتُ من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال: لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً؛ قال ابن الأَثير: الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم، واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ، وهو الفضة.
      واللَّجِينُ: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛ قال أَبو وجزة: كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها،إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ، وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها.
      "
  2. اللَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.
  3. لَجْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَجْنَة :-
      جمع لَجَنات ولَجْنات ولِجان:
      1 - جماعة يجتمعون في أمرٍ يَرْضَوْنَه.
      2 - جماعة يُوكَل إليها دراسة أمرٍ أو إنجاز عَمَل :-لَجْنَة دائمة/ إداريّة/ تحقيق، - اللَّجْنَة التَّنفيذيّة للحزب، - لَجَنات/ لِجان الامتحان:-
      لَجْنَة الأمن الأهليّة: مجموعة متطوِّعة يمكنها ومن غير سلطة اتّخاذ صلاحيات كمعاقبة من يُشكُّ أنّهم ذوو علاقة بجريمة ما.
      لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
      لجنة تظلُّمات: مجموعة من الموظفين تُختار عادة من الزُّملاء في العمل لتقوم في فترة معيَّنة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حلٍّ عادل لها.
      لَجْنَة الصِّياغة: مجموعة يُعهد إليها وضع الصورة النهائيّة لما تمّ الاتِّفاق عليه من مقرّرات أو توصيات.
  4. تَلَجَّنَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ن]. (فعل: خماسي لازم).تَلَجَّنَ، يَتَلَجَّنُ، مصدر تَلَجُّنٌ.
      1. :-تَلَجَّنَ العَجينُ :- : صارَ لَزِجاً، تَلَزَّجَ.
      2. :-تَلَجَّنَ الوَجْهُ :- : اِتِّسَخَ.
      3. :-تَلَجَّنَ الرَّأْسُ :- : غُسِلَ فَلَمْ يُنَظَّفْ مِنْ وَسَخِهِ.
  5. تَلَجَّن (المعجم الرائد)
    • تلجن - تلجنا
      1- تلجن الشيء : صار لزجا. 2- تلجن الشيء : اتسخ. 3- تلجن الرأس : غسل فلم ينتزع وسخه. 4- تلجن القوم : خلطوا الورق بطحين أو شعير ودقوه لتعلفه الجمال.
  6. الجَنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ.
      و الجَنَانُ القلبُ.
      وفي المثل: :- إِذا قَرِحَ الجَنَانُ بكَت العَينَان.
      و الجَنَانُ الأَمرُ الخفِيّ.
      و الجَنَانُ ما سَتَرَ.
      وجَنَانُ الناسِ: جماعتهم تَستُر الداخِلَ فيها.
      وجَنَانُ الليل: شِدَّةُ ظُلْمَته.


  7. لَجِنَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَجِنَ، يَلْجَنُ، مصدر لَجَنٌ.
      1. :-لَجِنَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ.
      2. :-لَجِنَ بِهِ :- : عَلِقَ.
      3. :-لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ :- : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.
  8. لَجِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجِنَ لَجِنَ َ لَجْنًا: اتَّسخ.
      و لَجِنَ المُشْطُ في رأْسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ.
      و لَجِنَ به: عَلِق.
  9. تَلَجُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ن]. (مصدر تَلَجَّنَ).
      1. :-تَلَجُّنُ العَجينِ :- : تَلَزُّجُهُ.
      2. :-تَلَجُّنُ الجِسْمِ :- : اِتِّساخُهُ.
      3. :-تَلَجُّنُ الرَّأْسِ :- : غَسْلُهُ مع بَقاءِ بَعْضِ وَسَخِهِ.
  10. لَجْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِجَانٌ. [ل ج ن].: أَعْضَاءٌ فِي مُؤَسَّسَةٍ أَوْ تَنْظِيمٍ يَجْتَمِعُونَ لِلنَّظَرِ فِي أَمْرٍ مَّا. :-اللَّجْنَةُ الثَّقَافِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ :- :-اللَّجْنَةُ الْمَالِيَّةُ :- :-لَجْنَةُ الامْتِحَانِ.
  11. اللَّجِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجِينُ : زَبَد أَفواه الإِبل.
      و اللَّجِينُ كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج.
  12. اللَّجْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجْنَةُ : الجماعة يتجمعون لأَمر يرضَونه.
      و اللَّجْنَةُ جماعةٌ يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ . والجمع : لجان.
  13. تَلَجَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَجَّنَ الشيءُ: تلزَّج.
      و تَلَجَّنَ الرأسُ: غُسِل فلم يُنَقَّ من وسخه.
      و تَلَجَّنَ الرأْسُ: اتَّسخ.
  14. لَجَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجَنَ في المشي لَجَنَ ُ لُجُونًا: ثَقُلَ.
      فهو وهي لَجُون.
      و لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه لَجْنًا: خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل.
  15. لَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَجَنْتُ، أَلْجُنُ، اُلْجُنْ، مصدر لَجْنٌ. :-لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ :- : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.
  16. لَجَن (المعجم الرائد)
    • لجن - يلجن ، لجونا ولجانا
      1- لجن في المشي : ثقل. 2- لجن الجمل : حرن، وقف ولم ينقد.
  17. لَجين (المعجم الرائد)
    • لجين
      1- لجين : علف متخذ من الورق المدقوق المخلوط بطحين أو شعير. 2- لجين : زبد أفواه الجمال.
  18. لجن (المعجم الرائد)
    • لجن - يلجن ، لجنا
      1- لجن به : علق، تعلق. 2- لجن الشيء : اتسخ.
  19. اللجنة المالية (المعجم مالية)
    • لجنة منبثقة عن مجلس الشيوخ الأمريكي متخصّصة في مناقشة التشريعات المالية. مثيلتها في بريطانيا ، وتعني بالانجليزية: finance committee
  20. لجنة التخصيص (المعجم مالية)
    • لجنة يتمّ اختيار أعضائها من بين غير الاختصاصيين في البورصة والأعضاء المتحالفين وممثلي المؤسسات الذين يخصصون الأسهم. تقوم اللجنة بتخصيص الأسهم بناء على تفويض من البورصة. ، وتعني بالانجليزية: allocation committee
  21. اللجنة النظامية لمجلس النواب (المعجم عربي عامة)
    • لجنة في مجلس النواب تتولى وضع :-قاعدة :- لكل لائحة تناقش على المنبر.
  22. لجنة فرعية (المعجم عربي عامة)
    • لجنة صغيرة أكثر اختصاصا تنظم وتدار تحت إشراف اللجان الثابتة.
  23. لجنة مشتركة (المعجم عربي عامة)
    • لجنة مؤلفة من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ. وهذه اللجان على العموم لها دور استشاري أو إشرافي، وهي ليس لجان تشريعية.
  24. اللُّجَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّجَيْنُ : [على صورة المصغر]: الفضة.
  25. لُجَيْنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ج ن]. :-خَاتَمٌ مِنْ لُجَيْنٍ :- : خَاتَمٌ مِنْ فِضَّةٍ. :-فَتَظْهَرُ أسْنَانُهُنَّ صَافِيةً تَعْكِسُ نُورَ الشَّمْسِ، فَتَلْمَعُ وكَأَنَّهَا اللُّجَيْنُ الخَالِصُ. (أحمد التوفيق).


معنى ألجأنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَّأَ** \- [ل ج أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَجَّأْتُ**،** أُلَجِّئُ**،** لَجِّئْ**، مص. تَلْجِئَةٌ. 1. "لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ" : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ. 2. "لَجَّأَ مَالَهُ" : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ.
معجم الغني
**لَجَأَ** \- [ل ج أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَأْتُ**،** أَلْجَأُ**،** اِلْجَأْ**، مص. لُجُوءٌ. 1. "لَجَأَ إِلَيْهِ" : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ. "لَجَأَ إِلَى العَدَالَةِ لإِنْصَافِهِ" "لَجَأَ إِلَى بِلاَدٍ أَجْنَبِيَّةٍ". 2. "لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ" : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلجئة [ مفرد ] : مصدر لجأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأَ يُلجئ، إلجاءً، فهو مُلْجِئ، والمفعول مُلْجَأ • ألجأ الشَّخصَ: حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه "ألجأه من الأعداء/ الجوع- ألجأه في الحصن". • ألجأه إلى كذا: أكرهه، اضطرَّه إليه "ألجأه الفقر إلى بيع التِّلفاز لسداد دينه- ألجأته الظُّروفُ للعمل بائعًا جوَّالاً". • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ إلى يلجأ ، لجئا ولجوءا ، فهو لاجئ ، والمفعول ملجوء إليه• لجأ الشخص إلى المكان وغيره : قصده واحتمى به منح حق اللجوء السياسي - لجأ إلى السلاح / الجبال / الخارج - اللجوء إلى الله . • لجأ المظلوم إلى القضاء : استند إليه واستعان به لجأت قوات الاحتلال إلى العنف - لجأ إلى صديقه ليساعده - لجأ إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألجأ يلجئ ، إلجاء ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• ألجأ الشخص : حماه من مكروه ، عصمه وحصنه ألجأه من الأعداء / الجوع - ألجأه في الحصن . • ألجأه إلى كذا : أكرهه ، اضطره إليه ألجأه الفقر إلى بيع التلفاز لسداد دينه - ألجأته الظروف للعمل بائعا جوالا . • ألجأ أمره إلى الله : أسنده ، فوضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التجأ الشخص إلى المكان : لجأ إليه ؛ قصده واحتمى به ، اعتصم به لتوفير الحماية والطمأنينة التجأ إلى السفارة / المحكمة - الحل الوحيد هو الالتجاء إلى السلاح . • التجأ الشخص إلى صديقه : لجأ ؛ استند إليه التجأ إلى الله في السراء والضراء - التجأ إلى المحامي . • التجأ عنه : عدل عنه إلى غيره التجأ عن دراسة الحقوق إلى دراسة فن العمارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجأ يلجئ ، تلجئة ، فهو ملجئ ، والمفعول ملجأ• لجأه إليه : ألجأه ؛ أكرهه واضطره إلى اللجوء إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاجئ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لجأ إلى . 2 - هارب من بلده إلى بلد آخر فرارا من اضطهاد سياسي أو ظلم أو حرب أو مجاعة لاجئ سياسي - عودة / مشكلة / إغاثة اللاجئين ° المفوضية العليا للاجئين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوء [ مفرد ] : مصدر لجأ إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملجأ [ مفرد ] : ج ملاجئ : 1 - اسم مكان من لجأ إلى : معقل ، حصن ، ملاذ ؛ مكان يحتمى به ملجأ ضد الغارات الجوية - { ما لكم من ملجأ يومئذ } - { لو يجدون ملجأ أو مغارات أو مدخلا لولوا إليه وهم يجمحون } . 2 - ( مع ) مكان يأوي إليه العجزة ونحوهم ، ترعاه الدولة أو تقيمه المؤسسات الاجتماعية ملجأ الأيتام / المسنين / الأطفال - الوطنية آخر ملجأ للأوغاد [ مثل أجنبي ] .
المعجم الوسيط
إلى الشيء والمكان ـَ لَجْئاً، ولُجُوءاً: لاذ إليه واعتصم به. ويقال: لجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. ولجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( ألْجَأ ) أمره إلى الله: أسنده. وـ فلاناً: عصمه. ويقال: ألجأه من الشيء: حصَّنه في ملجإ منه. وـ فلاناً إلى كذا: اضطره.( لَجَّأَه ) إلى كذا: ألجأه. وـ ماله: جعله لبعض الورثة دون البعض. قالوا: ولا تكون التلجئة إلاَّ إلى الوارث.( الْتَجَأ ) إليه: لجأ. ويقال: التجأ إلى فلان: استند إليه واعتضد به. والتجأ عنه: عدل عنه إلى غيره.( تَلَجَّأ ) إليه: استند إليه واعتضد به. ويقال: تلجَّأ عنه: عدل عنه إلى غيره. وتلجَّأ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زمرتهم وعدل إلى غيرهم. وفي حديث كعب: ( من دخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأ منهم فقد خرج من قُبَّة الإسلام ).( اللاَّجِئ ): مَن لاذ بغير وطنه فراراً من اضطهاد أو حرب أو مجاعة. ( محدثة ). ( ج ) لاجئون.( اللَّجَأ ): المَعقِل والمَلاذ. وـ الزوجة. وـ الوارث. ( ج ) ألجاء.( المَلْجَأ ): المعقِل والملاذ. ( ج ) ملاجئ.
مختار الصحاح
ل ج أ : لَجَأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع لَجَأً بفتحتين و مَلْجَأ و الْتَجَأَ مثله و التَّلْجِئَة الإكراه و ألْجَأَه إلى كذا اضطره إليه و أَلْجَأ أمره إلى الله أسنده
الصحاح في اللغة
 لَجَأْتُ إليه لَجَأً بالتحريك وملجأً، والْتَجَأْتُ إليه، بمعنًى. والموضع أيضاً لَجَأٌ ومَلْجَأٌ. والتَلْجِئَةُ: الإكراه. وألْجأْتُهُ إلى الشيء: اضطررته إليه. وألْجَأْتُ أمري إلى الله: أسْنَدْتُ.
تاج العروس

لَجَأَ إليه أَي الشيء أو المكان كَمَنَعَ يَلْجَأُ لَجْأُ ولُجوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ مثل فَرِحَ لَجَأً بالتحريك الأخيرة لغةٌ في الأولى كما في التكملة : لاذَ كالتَجَأَ إليه . وألَجَأَهُ إلى كذا : اضْطَرَّهُ إليه وأحْوَجَه وأَلْجَأَ أمْرَه إلى الله : أسْنَدَه . وفي بعض النسخ وأمرَه إليه : أسنده والتَجأَ وتَلَجَّأَ وفي حديث كَعبٍ : من دخل في ديوان المُسلمين ثمَّ تَلَجَّأَ منهم فقدْ خَرَج من قُبَّةِ الإسلام . يقال : لَجَأْتُ إلى فلانٍ وعنه والتجَأْتُ وتَلَجَّأْتُ إِذا استنَدْتَ إليه واعْتَضَدْتَ به أو عَدَلْتَ عنه إلى غيره كأنه إشارةٌ إلى الخُروج والانفراد من المسلمين . وأَلْجَأَ فلاناً : عَصَمَه ويقال : أَلجأْتُ فلاناً إلى الشيء إِذا حَصَّنْتَه في مَلْجَإِ . واللَّجَأُ محرّكةً : المَعْقِلُ والمَلاذُ كالمَلْجَإِ وقد تُحذف همزته تخفيفاً ومُزاوجةً مع المَنْجا كما يُهمز المُنْجا مُزاوجةً معه وفلانٌ حَسَنُ المَلْجا . وجمع اللَّجَإِ أَلْجاءٌ واللَّجَأُ ع بين أَريكٍ والرِّجام قال أوس بن غَلْفاء :

جَلَبْنا الخَيلَ من جَنْبَيْ أريكٍ ... إلى لَجَإٍ إلى ضِلَعِ الرِّجامِ كذا في معجم أَبِي عُبيدٍ البكريّ نقله شيخنا وقال نصرٌ في معجمه : هو وادٍ أو جَبَلٌ نَجْديٌّ فقولُ المناوي : لم يُعَيِّنوه . ليس بشيء . ولَجَأٌ بلا لامٍ : اسم رجلٍ هو جَدُّ عمر بن الأشْعَث التَّيْمِيِّ الشاعر لا والِدُه وَوَهِمَ الجوهريّ فجعله والداً له وإنما هو جدُّه وهذا الذي ذكره الجوهريّ هو الذي أطبق عليه أئمة الأنساب واللُّغة قال البلاذُرِيُّ في مَفاهيم الأشراف ما نصُّه : ووَلَد ذُهْلُ ابن تَيْمِ بن عبد مناة بن أُدّ بن طابِخَة : سعد بن ذُهَلٍ فولَدَ سَعْدٌ : ثَعْلَبَة بن سعد وجُشَمَ بن سعدٍ وبَكْرَ بن سعدٍ . فولَد ثَعلبةُ : امرأَ القَيسِ بن ثعلبة . فولَد امرؤ القيس : جُلَّهُم منهم عُمَر ابن لَجَإِ بن حيدر بن مَصاد بن ذُهَل ابن تيم بن عبد مناة بن أُدٍّ الشاعر وكان يُهاجي جَرير بن عَطيَّة بن الخَطَفَى وكان سببُ تَهاجيهِما أنّ ابن لَجَإٍ أنشد جَريراً باليَمانية

" تَجُرُّ بالأهْوَنِ في أَدنائها

" جَرَّ العَجوزِ جانِبَيْ خِبائِها فقال له جريرٌ : هلاَّ قلت :

" جَرَّ العَروسِ طَرَفَيْ رِدائها فقال له ابن لَجَإٍ . فأنت الذي تقول :

لَقَوْميَ أحْمَى لِلْحَقيقَةِ مِنْكُمُ ... وأضْرَبُ للجَبَّارِ والنَّقْعُ ساطِعُ

وأوثَقُ عندَ المُرْدَفاتِ عَشِيَّةً ... لَحاقاً إِذا ما جَرَّدَ السَّيْفَ مانِعُ

أرَأيتَ إِذا أُخِذنَ غُدْوَةً ولم تَلْحَقْهُنَّ إِلاَّ عَشيَّةً وقد نُكِحْنَ فما غَناؤُه ؟ فتحاكَما إلى عُبيد بن غاضِرة العَنْبَريّ فقَضى على جَريرٍ فهجاه بِشعرٍ مذكور في الكتاب المذكور وكذا جواب ابن لَجَإٍ ومات عمر بن لجإٍ بالأهواز وبينهما مُفاخراتٌ ومُعارضات حَسَنةٌ ليس هذا محلَّ ذِكرها وقد عُرِف من كلام البلاذُريّ أن لَجَأً والدُه لا جدُّه وعلى التسليم فإن مثلَ ذلك لا يُعتَرض به لأنه كثيراً ما يُنسب الرجل إلى جدِّه لكونه أشهرَ أو أفخَر أو غير ذلك من الأعراض ألا تَرى إلى قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " أنا النَّبيُّ لا كَذِبْ أنا ابن عبد المُطَّلِبْ " . وأمثلةُ ذلك لا تُحصى والله أعلم . واللَّجَأُ : الضِّفْدَعُ وفي المُحكم أنه نَوْعٌ من السَّلاحِف يَعيش في البَرِّ والبحر ومنهم من يُخَفِّفه فذكره في المعتلّ وهيَ أي الأنثى بِهاء وقالوا : اللجَأَةُ البَحريَّةُ لها لسانٌ في صَدْرِها من أصابَتْه به من الحيوان قَتَلتْه قاله الدَّميري ونقله شيخنا . وذو المَلاجِئِ : قَيْلٌ من أقيال التَّبابِعَة من مُلوك اليَمَن . والتَّلْجِئَة : الإكْراه قال أبو الهَيثم أن يُلْجِئَك أن تأتيَ أمراً ظاهره خِلافُ باطِنِه . وفي حديث النُّعمان بن بَشيرٍ : " هذه تَلْجِئَةٌ فأشْهِدْ عليه غَيري " التّلْجِئَةُ : تَفْعِلَةٌ من الإلجاء كأنه قد أَلْجَأَك إلى أن تأتي أمراً باطنه خِلاف ظاهره وأحْوَجك إلى أن تفعل فِعْلاً تَكْرهُه وكان بَشيرٌ قد أفرد ابنَه النُّعمان بشيءٍ دونَ إخوته حملتْه عليه أُمُّه . وقال ابنُ شُمَيلٍ : التَّلْجِئَةُ : أن يَجْعَل مالَه لِبَعضِ وَرَثتِه دون بعضٍ كأنَّه يتصَدَّق به عليه وهو وارِثُه قال : ولا تَلْجِئَةَ إِلاَّ إلى وارِث . يقال : أَلَكَ لَجَأُ يا فلان واللَّجَأُ : الزوجةُ . ومما يستدرك عليه : اللَّجَأُ : الزَّوجة أو جَبَلٌ وأيضاً الوارثُ ولَجَأَ أمرَه إلى الله : أسْنَده كالتَجَأَ وتَلَجَّأَ . وتَلَجَّأَ منهم : انفرد وخَرَج عن زُمْرَتهم وعدَلَ إلى غيرهم فكأنه تَحَصَّنَ منهم

لسان العرب
لَجَأَ إِلى الشيء والمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ولَجِئَ لَجَأً والْتَجَأَ وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه أَسْنَدتُ وفي حديث كَعْب رضي اللّه عنه مَن دَخَل في ديوان المُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ يقال لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه والتَجَأْتُ وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين واَلْجَأَه إِلى الشيءِ اضْطَرَّه إِليه وأَلْجَأَه عَصَمه والتَّلْجِئةُ الإِكْراهُ أَبو الهيثم التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير هذا تَلْجِئةٌ فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي التَلْجِئة تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه والمَلْجَأُ واللَّجَأُ المَعْقِلُ والجمع أَلْجاءٌ ويقالُ أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ولَجَإٍ والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً ابن شميل التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض كأَنه يتصدَّق به عليه وهو وارثه قال ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ ويقال أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ الزوجةُ وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر
الرائد
* لجأ يلجأ: لجوءا ولجأ. إلى الحصن وغيره: استتر به واعتصم واحتمى.è
الرائد
* لجأ تلجئة. 1-ه إلى الأمر: اضطره إليه وأكرهه. 2-ماله: جعله لبعض الورثة دون الآخرين.
الرائد
* لجأ. ج ألجاء. 1-مص. لجىء. 2-حصن ومعقل وملاذ. 3-وارث. 4-زوجة. 5-نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: