وصف و معنى و تعريف كلمة ألججن:


ألججن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و جيم (ج) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح ألججن في معاجم اللغة العربية:



ألججن

جذر [لجج]

  1. جَاج : (اسم)
    • جَاج : جمع جَاجَةُ
  2. أَلَجَّ : (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  3. لَجَّ : (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ، ولَجُوجَة، وهي لَجُوجٌ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ :صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر: تمادى فيه معاندًا، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة: ألحَّ
  4. مَجّاج : (اسم)
    • المَجَّاجُ : الكثيرُ المَجِّ للشراب وغيره


  5. مُجَّاج : (اسم)
    • مُجَّاج : جمع مَاجُّ
  6. مُجاج : (اسم)
    • المُجَاجُ :: مَا يَقْذِفُهُ الإِنْسَانُ مِنْ رِيقٍ أَوْ مُخَاطٍ مِنْ فَمِهِ
    • مُجَاجُ العِنَبِ : عَصِيرُهُ
    • مُجَاجُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
    • ومُجَاج المُزْن: المَطَرُ
,
  1. لَجْفُ
    • ـ لَجْفُ : الضَّرْبُ الشَّديدُ زِنَةً ومعنًى ، والحَفْرُ في أصْلِ الكِناسِ ،
      ـ لَجَفُ : الاسمُ منه ، وسُرَّةُ الوادي ، وحَفْرٌ في جانِبِ البِئْرِ ، وما أكلَ الماءُ من نَواحِي أصْلِ الرَّكِيَّةِ ، ومَحْبِسُ السَّيْلِ ، ج : ألْجافٌ .
      ـ لِجَافُ : الأُسْكُفَّةُ ، وما أشْرَفَ على الغارِ من صَخْرَةٍ وغيرِها ناتِئٌ في الجَبَلِ .
      ـ لَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، أو الصَّوابُ : النَّجيفُ .
      ـ لَجيفَتَا البابِ : جَنْبَتاهُ .
      ـ تَلْجيفُ : الحَفْرُ في جَوانِبِ البِئْرِ ، وإدْخالُ الذَّكَرِ في نَواحي الفَرْجِ .
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرُ : انْخَسَفَتْ ،
      ـ تَلَجَّفَتِ البِئْرَ : حَفَرَ في جَوانِبِها ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اللِّجامُ
    • ـ اللِّجامُ ، ككتابٍ : للدابَّةِ ، فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ الذي أخَذَهُ من بني النُّهَيْمِ ، وما تَشُدُّهُ الحائضُ ، وقد تَلَجَّمَتْ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ , ج : لُجَمٌ وأَلْجِمَةُ .
      ـ لَفَظَ لِجامَهُ : انْصَرَفَ من حاجتِهِ مَجْهوداً من الإِعْياءِ والعَطَشِ .
      ـ ألْجَمَ الدابَّةَ : ألْبَسَها اللجامَ ، أو وَسَمَها بِهِ .
      ـ لُجَمٌ : دابَّةٌ ، أو سامُّ أبْرَصَ ، أو الضَّفادِعُ ، كاللُّجْمِ .
      ـ لَجَمٌ ولُجامٌ : ما يُتَطَيَّرُ منه ،
      ـ لُجَمُ : الهواءُ .
      ـ اللُّجْمَةُ : الجَبَلُ المُسَطَّحُ ، وناحِيَةُ الوادِي ،
      ـ اللَّجَمَةُ : مَوْضِعُ اللِّجامِ من وجهِ الدابَّةِ .
      ـ لَجَمَ الثَّوْبَ : خاطَه .
      ـ لجَّمَهُ الماءُ تَلْجِيماً : بَلَغَ فاهُ ، كأَلْجَمَهُ .
      ـ رَوْضَةُ ألْجامٍ أو آجامٍ : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مَلْجَمٌ و : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَجاجُ

    • ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
      ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
      ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
      ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
      ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
      ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
      ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
      ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
      ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
      ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
      ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
      ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
      ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
      ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
      ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
      ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لجأ
    • لجأ - ج ، ألجاء
      1 - مصدر لجىء . 2 - حصن ومعقل وملاذ . 3 - وارث . 4 - زوجة . 5 - نوع من السلاحف يعيش برا وبحرا .

    المعجم: الرائد

  5. لِجاف
    • لجاف - ج ، ألجفة ولجف
      1 - لجاف : خشبة الباب التي توطأ . 2 - لجاف : ما كان في الجبل مشرفا على الكهف ناتئا .

    المعجم: الرائد

  6. لجج


    • " الليث : لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ ، لغتان ؛ وقوله : وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج ؟

      ‏ قال : أَراد لَجَاجاً فَقَصَره ؛

      وأَنشد : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ ، متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده : لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً ، واسْتَلْجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛

      قال : فإِنْ أَنا لم آمُرْ ، ولم أَنْهَ عَنْكُما ، تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر : تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه ، والآتي كالآتي ، والمصدر كالمصدر .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ .
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه ، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ ؛ وقيل : هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها ؛ وقد جاء في بعض الطرق : إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم ، بإِظهار الإِدغام ، وهي لغة قريش ، يظهرونه مع الجزم ؛ وقال شمر : معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق ؛ وقيل : هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها ، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة ، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ .
      وقال اللحياني في قوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟، قال : وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه .
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ ، الهاء للمبالغة ، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ ، والأُنثى لَجُوجٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد : دَمْعٌ لَجُوجٌ ، وقد يُستعمل في الخيل ؛

      قال : من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ : التمادي في الخُصومةِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال : لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ، ويجوز عندي أَن يريد : ابْتُلِيتُ أَنا به ، فَقَلَب .
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ ؛ قال مليح : من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله « الحصيرين » كذا بالأصل .) ولُجَّةُ البَحْر : حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه .
      ولُجُّ الوادي : جانبُه .
      ولُجُّ البحرِ : عُرْضُه ؛ قال : ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث : من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ .
      ولُجَّةُ الأَمرِ : مُعْظَمُه .
      ولُجَّةُ الماءِ ، بالضم : مُعْظَمُه ، وخص بعضهم به معظم البحر ، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ، ودُونَكمْ لِجاجٌ ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ ، وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل ، فقال : ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه .
      ولُجُّ اللَّيْلِ : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده :، قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى ، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه .
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ : واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ : السَّيْفُ ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر .
      وفي حديث طلحة بن عبيد : إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ ؛ قال ابن سيده : وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده .
      قال الأَصمعي : نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ ، كما ، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه ؛ قال : وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ؛

      ويقال : اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ ؛ وقال شمر :، قال بعضهم : اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن ؛ وقال ابن الكلبي : كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ ؛

      وأَنشد له : ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى : ‏ ما خانني اللُّجُّ .
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ ، على التشبيه بالبحر في سَعته .
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا : ركبوا اللُّجَّة .
      والتَجَّ المَوْجُ : عَظُمَ .
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة .
      قال الله تعالى : في بَحْرٍ لُجِّيٍّ ؛ قال الفراء : يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، ويقال : هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر .
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر ، وهي اللُّجُّ .
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ ، والتجَّ البحر التِجاجاً ، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ : صار فيها منه كاللُّجِّ .
      والتجَّ الظلامُ : التَبَسَ واختلط .
      واللَّجّةُ : الصوت ؛

      وأَنشد لذي الرمّة : كأَنَّنا ، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم : الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ .
      وسمعت لَجَّةَ الناس ، بالفتح ، أَي أَصواتهم وصخَبهم ؛ قال أَبو النجم : في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم : أَصواتهم .
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ : اختِلاطُ الأَصواتِ .
      والتجَّت الأَصوات : ارتفعت فاختلطت .
      وفي حديث عِكَْرِمة : سمعت لهم لَجّة بآمِينَ ، يعني أَصوات المصلِّين .
      واللَّجّةُ : الجلَبَةُ .
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا ؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل ؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ : وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ، ورواه بعضهم لَخَّتُها .
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا : اختلطت أَصواتهم .
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها .
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ :، قال سُهَيْلُ بن عمرو : قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ ؛ قال هكذا جاء مشروحاً ، قال : ولا أَعرف أَصله .
      والْتَجَّتِ الأَرضُ : اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ ، وقيل : الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ .
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ ، وعين مُلْتَجَّةٌ ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ ؛ وعين مُلتَجَّةٌ ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها .
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ : عودُ الطيبِ ، وقيل : هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به ؛ قال ابن جني : إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق ، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؛ قيل : قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ .
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ : كالأَلنجج .
      واليلنجج : عود يُتبخر به ، وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني : عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك ، وهو عُودٌ طيّب الريح .
      واللَّجْلجةُ : ثِقَلُ اللِّسانِ ، ونَقْصُ الكلامِ ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض .
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ .
      وقيل الأَعرابي : ما أَشدُّ البردِ ؟، قال : إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان ؛ وقيل : اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه .
      التهذيب : اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه .
      الليث : اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ ؛

      وأَنشد : ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج : التَّرَدُّدُ في الكلام .
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ : أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ .
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ : أَدارَه .
      وتَلَجْلَجَ هو ، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع ؛ قال زهير : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي : أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها .
      الجوهري : يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
      ابن شميل : اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه .
      أَبو زيد ، يقال : الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ ، واللَّجْلَجُ : المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم ، والأَبْلَجُ : المُضِيءُ المُستقيمُ .
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج .) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها ؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً .
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ : بادَرَ .
      ولَجْلَجَه عن الشيء : أَداره ليأْخذه منه .
      وبَطْنُ لُجَّان : اسم موضع ؛ قال الراعي : فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم ، وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري "

    المعجم: لسان العرب

  7. لجف
    • " اللَّجَفُ مثل البُعْثُط : وهو سُرَّةُ الوادي .
      واللَّجَفُ : الناحية من الحوض أَو البئر يأْكله الماء فيصير كالكَهْف ؛ قال أَبو كبير : مُتَبَهِّرات بالسِّجالِ مِلاؤُها يَخْرُجْن من لَجَفٍ لها مُتَلَقَّمِ والجمع أَلْجاف .
      واللَّجْفُ : الحَفْرُ في أَصل الكِناس ، وقيل : في جنب الكِناس ونحوه ، والاسم اللَّجَفُ .
      والمُلَجِّف : الذي يَحْفِر في ناحية من البئر .
      والتَّلَجُّف : التحفُّر في نواحي البئر .
      ولَجَّفْت البئر تَلْجِيفاً : حفرت في جوانبها .
      وفي حديث الحجاج : أَنه حَفَر حَفِيرة فَلَجَّفَها أَي حفَر في جوانبها ؛ قال العجاج يصف ثوراً : بِسَلْهَبَيْنِ فَوْق أَنْفٍ أَدْلَفا ، إذا انتحى مُعْتَقِماً أَو لَجَّفا قوله بسلهبين أَي بقرْنين طويلين .
      ويقال : بئر فلان مُتَلَجِّفة ؛

      وأَنشد : لو أَنَّ سَلْمَى ورَدَتْ ذا أَلجافْ ، لقَصَّرَت ذَناذِنَ الثَّوْبِ الضافْ ابن شميل : أَلجافُ الرَّكيّة ما أَكل الماء من نواحي أَصلها ، وإن لم يأْكلها وكانت مستوية الأَسفل فليست بلَجف .
      وقال يونس : لجَف ، ويقال : اللَّجَف ما حَفَر الماءُ من أَعلى الركية وأَسفلها فصار مثل الغار .
      الجوهري : اللَّجَف حَفْر في جانب البئر .
      ولَجِفَت البئر لَجَفاً ، وهي لَجْفاء ، وتَلَجَّفت ، كلاهما : تَحفَّرت وأُكلت من أَعلاها وأَسفلها ؛ وقد اسعتير ذلك في الجُرح كقول عذار بن دُرة الطائي : يَحُجُّ مأْمُومةً في قَعْرِها لَجَفٌ ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغاريدِ وحكى الجوهري عن الأَصمعي : تَلجَّفَت البئر أَي انْخسفتْ ؛ وبشر فلان مُتلجِّفة .
      واللجَف : مَلْجأُ السيل وهو مَحْبِسُه .
      واللِّجافُ : ما أَشرف على الغار من صخر أَو غير ذلك ناتٍ من الجبل ، وربما جعل ذلك فوق الباب .
      ابن سيده : اللَّجَفةُ الغار في الجبل ، والجمع لَجَفات ، قال : ولا أَعلمه كُسِّر .
      ولَجَّفَ الشيءَ : وسَّعه من جوانبه .
      والتلْجِيف : إدخال الذكر في جوانب الفرج ؛ قال البَوْلانيُّ : فاعْتَكَلا وأَيُّما اعْتِكالِ ، ولُجِّفَت بمِدسَرٍ مُخْتالِ وفي الحديث : أَنه ذكر الدجال وفتنته ثم خرج لحاجته ، فانتحب القوم حتى ارتفعت أَصواتهم فأَخذ بلَجَفَتَي الباب فقال مَهْيَمْ ؛ لَجَفَتا الباب عِضادتاه وجانباه من قولهم لجَوانب البئر ألجاف جمع لَجَف ، قال ابن الأَثير : ويروى بالباء ، قال : وهو وهَمٌ .
      واللَّجِيفُ من السِّهام : العريض ؛ هكذا رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي باللام ، وإنما المعروف النجِيف وقد روي اللَّخيف ، وهو قول السكري ، وسيأْتي ذكره .
      وفي التهذيب : اللجيف من السهام الذي نَصْله عريض ، شك أَبو عبيد في اللجيف .
      قال الأَزهري : وحقّ له أَن يشك فيه لأَن الصواب النجيف ، وهو من السهام العريض النصل ، وجمعه نُجُفٌ ، وسيأْتي ذكره .
      وفي الحديث : كان اسم فرسه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اللَّجِيف .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم بالجيم ، فإن صح فهو من السرعة ولأَن اللّجِيف سهم عريض النصل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. لجح
    • " اللُّجْحُ ، بالجيم قبل الحاء بالضم : الشيء يكون في الوادي نحوٌ من الدَّحْلِ كاللُّحْجِ ، ويكون في أَسفل البئر والجبل كأَنه نَقْبٌ ؛ قال شمر : بادٍ نواحِيهِ شَطُون اللُّجْح ؟

      ‏ قال الأَزهري : والقصيدة على الحاء ، قال : وأَصله اللُّحْج ، الحاء قبل الجيم ، فقلب .
      ولُجْحُ العين : كِفَّتُها كَلُحْجِها ، والجمع من كل ذلك أَلْجاحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. لجم
    • " لِجامُ الدابة : معروف ، وقال سيبويه : هو فارسي معرب ، والجمع أَلْجِمة ولُجُم ولُجْم ، وقد أَلَجم الفرس .
      وفي الحديث : من سُئل عما يَعْلَمُه فكَتَمَه أَلْجَمَه اللهُ بِلجامٍ من نار يوم القيامة ، قال المُمْسِك عن الكلام مُمَثَّل بمن أَلجَم نَفْسَه بلِجام ، والمراد بالعلم ما يلزمه تعليمه ويتعيّن عليه ، كمن يرى رجلاً حديثَ عَهْدٍ بالإِسلام ولا يُحْسِن الصلاةَ وقد حضر وقتُها فيقول عَلِّمُوني كيف أُصَلِّي ، وكم جاء مُسْتَفْتِياً في حلال أَو حرام فإِنه يلزم في هذا وأَمثاله تعريف الجواب .
      ومَن مَنَعَه استحق الوعيد ؛ ومنه الحديث : يَبْلُغ العَرَقُ منهم ما يُلْجِمُهم أَي يَصِل إِلى أَفواههم فيصير لهم بمنزلة اللِّجام يمنعهم عن الكلام ، يعني في المحشر يوم القيامة .
      والمُلَجَّم : موضع اللِّجام ، وإِن لم يقولوا لَجَّمْتُه كأَنهم توهموا ذلك واستأْنفوا هذه الصيغة ؛ أَنشد ثعلب : وقد خاضَ أَعْدائي من الإِثْمِ حَوْمةً يغِيبون فيها ، أَو تَنال المحزّما (* قوله « حومة » هكذا في الأصل .
      وفي المحكم : خوضة .
      وقوله « المحزما » هكذا في الأصل أيضاً ولا شاهد فيه .
      وفي المحكم : الملحما ، وفيه الشاهد ).
      ولَجَمةُ الدابةِ : موقع اللِّجام من وجهها .
      واللِّجام : حبْلٌ أَو عصاً تُدْخَل في فم الدابة وتُلْزق إِلى قفاه .
      وجاء وقد لفَظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العطش والإِعْياء ، كما يقال : جاء وقد قَرَضَ رِباطَه .
      واللِّجامُ : ضربٌ من سِمات الإِبل يكون من الخدين إِلى صَفْقَي العنق ، والجمع كالجمع .
      يقال : أَلْجَمتُ الدابةَ ، والقياس على الآخر مَلجوم ، قال : ولم يسمع ، وأحسن منه أَن يقال بهِ سمَةُ لِجام .
      وتَلَجَّمت المرأَةُ إِذا استثْفَرت لمحيضها .
      والِّجامُ : ما تشدُّه الحائض .
      وفي حديث المُسْتحاضة : تلَِجَّمي أَي شُدِّي لجاماً ، وهو شبيه بقوله : اسْتثْفِري أَي اجعلي موضع خروج الدم عِصابةً تمنع الدم ، تشبيهاً بوضع اللجام في فم الدابة .
      ولجَمَةُ الوادي : فُوَّهَتُه .
      واللُّجْمة : العلَمُ من أَعلام الأَرض .
      واللَّجَم : الصمْدُ المرتفع .
      أَبو عمرو : اللُّجْمةُ الجَبل المسطَّح ليس بالضخم .
      واللُّجَم : دُوَيْبَّة ؛ قال عدي بن زيد : له مَنْخِرٌ مثْلُ جُحْر اللُّجَمْ (* قوله « له منخر إلخ » هذه رواية المحكم ، والذي في التكملة : له ذنب مثل ذيل العروس * إلى سبة مثل جحر اللجنم وسبة بالفتح في خط المؤلف ، وكذا في التهذيب ).
      يصف فرساً ، وقيل : هي دويبة أََصغر من العَظاية .
      وقال ابن بري : اللُّجَم دابة أَكبر من شحمة الأَرض ودون الحِرْباء ؛ قال أَدهم بن أَبي الزعراء : لا يَهْتدِي الغرابُ فيها واللُّجَم وقيل : هو الوَزَغ ؛ التهذيب : ومنه قول الأَخطل : ومَرَّت على الأَلْجامِ ، أَلْجامِ حامرٍ ، يُثِرْن قَطاً لولا سُراهن هُجَّدا (* قوله « ومرت إلخ » في التكملة بخط المؤلف : عوامد للألجام ألجام حامر * يثرن قطاً لولا سارهن هجدا ) أَراد جمع لُجْمةِ الوادي وهي ناحية منه ؛ وقال رؤبة : إِذا ارتمت أَصحانه ولُجَمُه ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : واحدتها لُجْمة وهي نواحيه .
      ابن بري :، قال ابن خالويه اللُّجَم العاطوسُ وهي سمكة في البحر والعرب تتشاءم بها ؛

      وأَنشد لرؤبة : ولا أُحِبُّ اللُّجَمَ العاطوسا واللَّجَمُ : الشُِّؤْم .
      واللَّجَم : ما يُتَطَيَّرُ منه ، واحدته لَجَمة .
      ومُلْجَم : اسم رجل .
      وبنو لُجَيم : بطن .
      "



    المعجم: لسان العرب

  10. لجأ
    • " لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً ، ولَجِئَ لَجَأً ، والْتَجَأَ ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه : أَسْنَدتُ .
      وفي حديث كَعْب ، رضي اللّه عنه : مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم ، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ .
      يقال : لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه ، والتَجَأْتُ ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به ، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره ، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين .
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ : اضْطَرَّه إِليه .
      وأَلْجَأَه : عَصَمه .
      والتَّلْجِئةُ : الإِكْراهُ .
      أَبو الهيثم : التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره ، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه .
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير : هذا تَلْجِئةٌ ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي .
      التَلْجِئة : تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره ، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه .
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه .
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ : الـمَعْقِلُ ، والجمع أَلْجاءٌ .
      ويقالُ : أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ ، ولَجَإٍ ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً .
      ابن شميل : التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض ، كأَنه يتصدَّق به عليه ، وهو وارثه .
      قال : ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ .
      ويقال : أَلكَ لَجَأٌ يا فلان ؟ واللَّجأُ : الزوجةُ .
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألججن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لج / لج في لججت ، يلج ويلج ، الجج / لج والجج / لج ، لجاجا ولججا ولجاجة ، فهو لجوج ، والمفعول ملجوج فيه• لج القوم : صاحوا واختلطت أصواتهم . • لج في الأمر : تمادى فيه معاندا ، لازمه وأبى أن ينصرف عنه لج في عصيان والده - لج في الخصومة - { ولو رحمناهم - [ 1995 ] - وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون } . • لج عليه في المسألة : ألح لج عليه في تعيينه موظفا بالشركة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
التج يلتج ، التجج / التج ، التجاجا ، فهو ملتج• التج البحر : اضطرب وهاج ، تلاطمت أمواجه . • التجت الأصوات : لجت ؛ اختلطت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاج يلاج ، لاجج / لاج ، لجاجا وملاججة ، فهو ملاجج ، والمفعول ملاجج• لاج الشخص خصمه : لج ؛ تمادى معه في الخصومة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لجاج [ مفرد ] : مصدر لج / لج في ° لجاج القوم : اختلاط أصواتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجاجة [ مفرد ] : مصدر لج / لج في ° لجاجة القوم : اختلاط أصواتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجج [ مفرد ] : مصدر لج / لج في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لج [ مفرد ] : معظم الماء حيث لا يدرك قعره لج البحر . • لج الليل : شدة ظلمته وسواده سار المسافرون في لج الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من لج / لج في . 2 - كثرة الأصوات واختلاطها سمعت لجة الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجة [ مفرد ] : ج لجاج ولج ولجج : ماء كثير تصطخب أمواجه { قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة } ° فلان لجة في العلم : شبيه بالبحر في سعة علمه . • لجة الأمر : معظمه? كأن عيشه لجة : شديد السواد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لجة . • بحر لجي : عميق كثير الماء ، متلاطم الأمواج { أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجوج [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لج / لج في : عنيد .
مختار الصحاح
ل ج ج : لَجِجْتَ بالكسر لَجَاجاً و لَجَاجَة بفتح اللام فيهما فأنت لَجُوج و لَجُوجة والهاء لمبالغة و لَجَجْتَ بالفتح تَلِجّ بالكسر لغة و المُلاَجَّة التمادي في الخصومة ورجل لُجَجَة بوزن هُمَزة أي لجوج و اللَّجْلُجَة و التَّلَجْلُج التردد في الكلام يقال الحق أبلج والباطل لَجْلَج أي يتردد من غير أن ينفذ و لُجَّة الماء بالضم معظمه وكذا اللُّجّ ومنه بحر لُجّيٌّ و لَجَّجَتِ السفينة تَلْجِيجاً خاضت اللجة
الصحاح في اللغة
لَجِجْتَ بالكسر، تَلَجُّ لَجاجاً ولَجاجَةً، فهو لجوجٌ ولجوجةٌ، الهاء للمبالغة. ولَجَجْتَ بالفتح تلِجُّ لغة. والمُلاجَّة: التمادي في الخصومة. وسمعت لَجَّةَ الناس بالفتح، أي أصواتهم. والْتَجَّتِ الأصواتُ، أي اختلطت. ولُجَّةُ الماء بالضم: معظمُه، وكذلك اللُجُّ. ومنه بحرٌ لُجِّيٌّ. واللُجُّ أيضاً: السيف. ولَجَّجَتْ السفينةُ، أي خاضت اللُجَّة. والْتَجَّ البحر الْتِجاجاً.
تاج العروس

" اللَّجَاجُ واللَّجَاجَةُ " واللَّجَجُ محرَّكةً عن ابن سيده والزّمخشريّ والمُلاَجَّةُ : التَّمادِي في " الخُصُومة " . وقيل : هو الاستمرارُ على المُعارَضةِ في الخِصام . وفي التَّوشيح : اللَّجَاجُ : هو التَّمادِي في الأَمر ولو تَبيَّنَ الخَطَأَ . يقال : " لَجِجْت بالكسر تَلَجُّ " بالفتح " ولَجَجْت " بالفتح " تَلِجّ " بالكسر : إِذا تَمادَيْتَ على الأَمرِ وأَبَيْتَ أَن تَنصرِف عنه ؛ كذا في المحكم . وقال الّليث : لَجَّ فُلانٌ يَلِجّ ويَلَجّ لغتانِ . وقال اللِّحيانيّ في قوله تعالى : " ويَمُدُّهُمْ في طُغْيَانهمْ يَعْمَهُونَ " أَي يُلِجُّهم . قال ابن سيده : فلا أَدرِي أَمِن يُلِجُّهم . قال ابن سيده : فلا أَدرِي أَمِن اللِّحيانيّ وتَجاسُرٌ . قال : وإِنّما قلتُ هذا لأَني لم أَسمعْ أَلْجَجْتُه . " وهو لَجُوجٌ ولَجُوجَةٌ " الهاءُ للمُبالغةِ " ولُجَجَةٌ كهُمَزةٍ " نقله الجوهريّ عن الفرَّاءِ والأُنثى لَجُوجٌ . وقرأْت في ديوان الهُذليّين قول أَبي ذؤيب :

فإِنّي صَبَرتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبسٍ ... وقَدْ لَجَّ مِن ماءِ الشُّؤُونِ لَجُوجُ قال الشارح : لَجُوجٌ : اسمٌ مثلُ سَعُوطٍ ووَجُورٍ أَرادَ : وقد لَجَّ دَمْعٌ لَجوجٌ . وفي اللِّسَان : وقد يُستعمَل في الخَيْل قال :

من المُسْبَطِرّاتِ الجيادِ طِمِرَّةٌ ... لَجُوجٌ هَواهَا السَّبْسَبُ المُتَماحِلُ ورُجل مِلْجَاجٌ : كلَجُوجٍ ؛ كذا في اللِّسان والأَساس فهو مستدرك على المصنّف قال مُلَيحٌ :

من الصُّلْب مِلْجَاجٌ يُقطِّعُ رَبُوَها ... بَغَامٌ ومَبْنيُّ الحَصيرَيْنِ أَجْوفُ

" واللَّجْلَجةُ " - عن اللّيث - : أَن يَتكلَّمَ الرَّجُلُ بلسانٍ غيرِبَيِّنٍ . واللَّجْلَجَةُ أَيضاً : ثِقَلُ اللِّسَانِ ونَقْصُ الكَلامِ وأَن لا يَخْرُجَ بعضُه في إِثْر بعضٍ . " والتَّلَجْلُجُ " واللَّجْلَجَةُ " : التّردُّدُ في الكلامِ " . ورجلٌ لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ . وقيل لأَعرابيّ : ما أَشدُّ البَرْدِ ؟ قال : إِذا دَمَعَت العَينان وقَطَرَ المَنْخِرَان ولَجْلَجَ اللِّسَان . وقيل : اللَّجْلاجُ : الّذي يَجولُ لِسانُه في شِدْقِه . وفي التهذيب : اللَّجْلاَجُ : الذي سَجِيَّهُ لِسَانِه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه . وفي الصّحاح والأَساس : يُلَجِلِجُ اللُّقْمةَ في فيه أَي يُرَدِّدها فيه للمَضْغ . وعن أَبي زيدٍ : يقال : الْحَقُّ أَبْلَج والباطل لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَنْ يَنْفُذَ . واللَّجْلَجُ : المُختلِط الذي ليس بمستقيمٍ . والأَبلَجُ : المُضيءُ المُستقيمُ وكلُّ ذلك مُستدرَك على المصنّف فإِنّ تَرْكَ ما هو الأَهَمُّ غيرُ مَرْضيٍّ عند النُّقَّاد . " واللُّجّ بالضَّمّ : الجَماعَةُ الكثيرةُ " على التَّشبيه بلُجَّة البَحْر فهو مستدرك على الزَّمخشَريّ حيث لم يَذْكُرْه في مَجاز الأَساس . واستعار حِماسُ بنُ ثاملٍ اللُّجَّ لِلَّيْل فقال :

ومُسْتنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ دَعَوْتُه ... بمَشْبوبةٍ في رَأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يَعني مُعْظَمَه وظُلَمَة . ولُجُّ اللَّيلِ : شِدّةُ ظُلْمَتِه وسَوادِه . قال العَجّاجُ يَصف اللَّيْلَ :

" ومُخْدِرُ الأَبصارِ أَخْدَرِيُّد

" " حَوْمٌ غُدَافٌ هَيْدَبٌ حُبْشيُّ

" لُجٌّ كأَنَّ ثِنْيَهُ مَثْنِيُّ أَي كأَن عِطْفَ اللَّيل مَعطوفٌ مرَّةً أُخْرَى فاشتدَّ سَوادُ ظُلمتِه . فهذا وأَمثالُه كلُّه ممّا يَنبغي التّنبيهُ عليه . " ومنه " أَي من مَعنَى اللُّجَّةِ : " بَحْرٌ " لُجَاجٌ و " لُجِّيٌّ " بالضّمّ فيهما " ويُكْسَر " في الأَخير اتِّباعاً للتّخفيف : أَي واسعُ اللُّجِّ قال الفرَّاءُ : كما يقال : سُخْرِيّ وسِخْرِيّ . ويقال : هذا لُجُّ البَحْرِ ولُجَّةُ البَحرِ . من المجاز : اللُّجّ " السَّيْفُ " تشبيهاً بلُجِّ البَحْر . وفي حديث طَلْحَةَ بن عُبيد " اللهِ " : " إِنهم أَدخلوني الحَشَّ وقَرَّبوا فوَضَعُوا اللُّجَّ على قَفَيَّ " قال ابن سيده : فأَظنّ أَنّ السِّيف إِنما سُمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وَحدَه . وقال الأَصمعيّ : نُرَى أَنّ اللُّجَّ اسْمٌ يُسَمَّى به السَّيفُ كما قالوا : الصَّمْصامَةُ وذو الفَقَار ونَحْوه . قال : وفيه شَبَهٌ بلُجّة البَحر في هَوْلِه . ويقال : اللُّجُّ : السَّيفُ بلغة طَيِّءٍ . وقال شَمِرٌ قال بعضُهم : اللُّجّ : السَّيْفُ بلُغة هُذَيلٍ وطَوائفَ من اليَمن . اللُّجّ : " جَانبُ الوادِي و " هو أَيضاً " المَكانُ الحَزْنُ من الجَبَل " دُونَ السَّهْل . اللُّجُّ " : سَيْفُ عَمْرِو بن العَاص " ابن وائلٍ السَّهْميّ . إِنْ صَحَّ فهو سَيْفُ الأَشْتَرِ النَّخَعيّ فقد نَقَل ابنُ الكَلْبيّ أَنه كان للأَشْتر سَيْفٌ يُسمِّيه اللُّجَّ واليَمَّ وأَنشد له :

ما خانَني اليَمُّ في مَأْقِطٍ ... ولا مَشْهدٍ مُذْ شَدَدْتُ الإِزَارَا ويروى : ما خَانني اللُّجُّ . " واللَّجَّةُ " بالفتح : " الأَصواتُ " والضَّجَّةُ . في حديث عِكْرمَة : " سَمِعْت لهم لَجَّةً بآمينَ " يعني أَصواتَ المُصلِّينَ . واللَّجَّةُ : " الجَلَبَةُ " وقد تكون اللَّجّةُ في الإِبل . وقال أَبو محمّدٍ الحَذْلَميّ :

" وجَعَلتْ لَجَّتُها تُغَنِّيه يعني أَصواتَها كأَنّها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمه ليُورِدَها الماءَ . في الأَساس : ومن المجاز : وكأَنه يَنظُر بمثْل اللُّجَّتَيْن . اللُّجّة " بالضّمّ : المِرْآةُ . و " تُطْلَقُ على " الفِضَّةِ " أَيضاً على التَّشبيه . " ولَجَّجَ " السَّفِينُ " تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ " . ولَجُّوا : دخلوا في اللُّجِّ . وأَلجَّ القَومُ ولَجَّجُوا : رَكِبوا اللُّجَّةَ . في شِعر حُمَيدِ بنِ ثَوْرٍ :

لا تَصْطَلِي النّارَ إِلاّ مِجْمَراً أَرِجاً ... قد كَسَّرَتْ مِنْ يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا" يَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ وأَلَنْجَجُ " بقلب الياءِ أَلفاً " والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجَجُ " والأَلَنْجَجُ " واليَلَنْجوجُ " والأَلَنْجيجُ " واليَلَنْجُوجيّ " على ياءِ النِّسبة : " عُودُ " الطِّيبِ وهو " البَخُور " بالفتح : ما يُتبخَّرُ به . قال ابن جنِّي : إِنْ قيلَ لك : إِذا كان الزائد إِذا وَقَعَ أَوَّلاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَج والياءِ في يَلَنْجَج والدّليل على صِحَّةِ الإِلحاق ظُهورُ التَّضعيف ؟ قيل : قد عُلِم أَنّهم لا يُلحِقون بالزّائد من أَوَّل الكلِمةِ إِلاّ أَن يكون معه زائدٌ آخَرُ فلذلك جازَ الإِلحاقُ بالهمزة والياءِ في أَلَنْجَج ويَلَنْجَج لمّا انضم إِلى الهمزة والياءِ النُّونُ ؛ كذا في اللّسان . وقال اللّحيانيّ : عُودٌ يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنجِيجٌ فوَصَفَ بجميع ذلك . وقد ذَكَرَ هذه الأَوزانَ ابنُ القَطّاع في الأَبنية فراجِعْها . وهو " نافعٌ للمَعِدَةِ المَسْترْخِيةِ " أَكْلاً ومن أَشهر مَنافِعه للدّماغ والقَلْب بَخُوراً وأَكْلاً . اللَّجْلَجَةُ : اختلاطُ الأَصواتِ . و " الْتَجَّت الأَصواتُ " : ارتفَعَتْ ف " اختَلَطْت " . " والمُلْتَجَّةُ من العُيون : الشَّديدةُ السَّوادِ " . وكأَنّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السَّوادِ . وإِنّه لشديدُ الْتجاجِ العَيْنِ : إِذا اشتَدّ سَوادُها . من المجاز : المُلْتَجَّة " من الأَرَضينَ : الشَّديدةُ الخُضْرةِ " يقال : الْتَجَّت الأَرْضُ : إِذا اجتمَعَ نَبْتُها وطالَ وكَثُرَ . وقيل : الأَرَضُ المُلتَجَّةُ : الشَّديدةُ الخُضرةِ الْتَفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ . وأَرْضٌ بَقْلُها مُلْتَجٌ : مُتكاثِفٌ . أَلَجَّ القَوْمُ : إِذا صاحوا . ولَجَّ القَومُ وأَلَجَّوا : اختَلَطتْ أَصواتُهم . و " أَلَجَّت الإِبلُ " والغَنمُ : " صَوّتَتْ ورَغَتْ " . عن ابن شُمَيلٍ : " اسْتَلَجَّ مَتَاعَ فُلانٍ وتَلجَّجَه : إِذا ادَّعاه . و " من المَجاز في الحديث : " إِذا " اسْتَلَجّ " أَحدُكم " بيَمِينه " فإِنه آثَمُ " " له عند الله من الكَفَّارَة " " وهو استَفْعَلَ من اللَّجَاجِ ومعناه : " لَجَّ فيها ولم يُكفِّرْها زاعِماً أَنه صادقٌ " فيها مُصيبٌ ؛ قاله شَمِرٌ . وقيل : معناه أَنّه يَحْلِف على شيْءٍ ويَرَى أَنَّ غيرَه خيرٌ منه فيُقِيمُ على يَمِينه ولا يَحْنَثُ فذَاك آثَمُ . وقد جاءَ في بعض الطرق : " إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدُكم " بإِظهارِ الإِدغامِ وهي لُغةُ قُريشٍ يُظهرونَه مع الجزم . " وتَلَجْلَجَ دَارَه منه : أَخَذَها " هذه العبارةُ هكذا في نُسختنا بل وفي سائر النُّسخ الموجودة بأَيدينا ولم أَجِدْها في أُمَّهات اللُّغة المشهورة . والذي رأَيت في اللسان ما نَصُّه : وتَلَجْلَجَ بالشَّيْءِ : بادر . ولَجْلَجَه عن الشَّيْءِ : أَدارَه ليأْخذَه منه . فالظاهر أَنه سَقطَ من أَصْل المُسوَّدَة المنقولِ عنها هذه الفُرُوع أَو تصحيفٌ من المصنّف فيُنظَرْ ذلك . " وفي فؤادِه لَجَاجَةٌ : خَفَقَانٌ من الجُوعِ " . " وجَمَلٌ أَدْهَمُ لُجٌّ بالضَّمّ مُبالَغةٌ " . ومما يستدرك عليه : اسْتلجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛ عن ابن سيده وأَنشد :

فإِنْ أَنا لَمْ آمُر ولمْ أَنْهَ عنكُما ... تَضاحَكْتُ حتّى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشْرِي والْتَجّ الأَمرُ : إِذا اعَظُمَ واختَلَطَ وكذا المَوْجُ . والْتَجّ البَحرُ : تَلاطَمتْ أَمْواجُه . وفي الأَساس : عَظُمت لُجَّتُه وتَموَّجَ . ومنه الحديث : " مَنْ رَكِبَ البَحْرَ إِذا الْتَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ " هنا ذكرَه ابنُ الأثير وقد سبقَت الإِشارَةُ في " رَجّ " . قال ذو الرُّمّة

كأَنَّنا والقِنَانَ القُودَ تَحْمِلُنا ... مَوْجُ الفُراتِ إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ وفُلانٌ لُجَّةٌ واسِعةٌ : وهو مَجاز على التّشبيه بالبَحر في سَعَته . والْتَجَّ الظَّلامُ : الْتَبَسَ واخْتَلَطَ . والْتَجَّت الأَرْضُ بالسَّرابِ : صارَ فيها منه كاللُّجّ . ومنه : الظُّعْنُ تَسْبَحُ وقال أَبو حاتمٍ : الْتَجَّ : صارَ له كاللُّجّ من السَّرابِ . وفي حديث الحُدَيْبِيَة : قال سُهَيلُ ابنُ عَمْرٍو : " قد لَجَّت القَضِيّةُ بيني وبينك " : أَي وَجَبَتْ ؛ هكذا جاءَ مَشروحاً . قال الأَزهريُّ : ولا أَعرِف أَصْلَه . ومن المَجاز : لَجَّ بهم الهَمُّ والنَّزاعُ . وبَطْنُ لُجّانَ : اسمُ مَوضعٍ قال الرّاعي :فقلتُ والحَرَّةُ السَّوْداءُ دُونَهُمُ ... وبَطْنُ لُجَّانَ لمَّا اعْتادَني ذِكَرِي وفي تميمٍ اللَّجْلاَجُ بنُ سَعْدِ بنِ سَعيدِ بن مُحمَّدِ بن عُطارِدِ بن حَاجبِ بن زُرَارَةَ بَطْنٌ منهم قَطَنُ بن جَزْلِ بن الَّلجْلاَج الجَيَّانيّ وَلاَّه الحَكَمُ بنُ هِشامٍ بقُرْطُبةَ ؛ أَوْرَدَه ابنُ حِبَّانَ . وفي الصَّحابَة المُسمّى باللَّجْلاجِ رَجُلانِ من الصَّحابَة

لسان العرب
لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ لغتان وقوله وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَجا قال أَراد لَجَاجاً فَقَصَره وأَنشد وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً واسْتَلْجَجْتُ ضَحِكْتُ قال فإِنْ أَنا لم آمُرْ ولم أَنْهَ عَنْكُما تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه والآتي كالآتي والمصدر كالمصدر وفي الحديث إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ وقيل هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها وقد جاء في بعض الطرق إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم بإِظهار الإِدغام وهي لغة قريش يظهرونه مع الجزم وقال شمر معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق وقيل هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ وقال اللحياني في قوله تعالى ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ قال ابن سيده فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟ قال وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ الهاء للمبالغة ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ والأُنثى لَجُوجٌ وقول أَبي ذؤيب فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد دَمْعٌ لَجُوجٌ وقد يُستعمل في الخيل قال من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ التمادي في الخُصومةِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ويجوز عندي أَن يريد ابْتُلِيتُ أَنا به فَقَلَب ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ قال مليح من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ ( * قوله « الحصيرين » كذا بالأصل ) ولُجَّةُ البَحْر حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولُجُّ الوادي جانبُه ولُجُّ البحرِ عُرْضُه قال ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة وفي الحديث من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه والتَجَّ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ ولُجَّةُ الأَمرِ مُعْظَمُه ولُجَّةُ الماءِ بالضم مُعْظَمُه وخص بعضهم به معظم البحر وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ أَنشد ابن الأَعرابي وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ودُونَكمْ لِجاجٌ يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل فقال ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه ولُجُّ اللَّيْلِ شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده قال العجاج يصف الليل ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ السَّيْفُ تشبيهاً بِلُجِّ البحر وفي حديث طلحة بن عبيد إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ قال ابن سيده وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده قال الأَصمعي نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ كما قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه قال وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ويقال اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ وقال شمر قال بعضهم اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن وقال ابن الكلبي كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ وأَنشد له ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ويروى ما خانني اللُّجُّ وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ على التشبيه بالبحر في سَعته وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا ركبوا اللُّجَّة والتَجَّ المَوْجُ عَظُمَ ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة قال الله تعالى في بَحْرٍ لُجِّيٍّ قال الفراء يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ويقال هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر وهي اللُّجُّ ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ والتجَّ البحر التِجاجاً والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ صار فيها منه كاللُّجِّ والتجَّ الظلامُ التَبَسَ واختلط واللَّجّةُ الصوت وأَنشد لذي الرمّة كأَنَّنا والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ وسمعت لَجَّةَ الناس بالفتح أَي أَصواتهم وصخَبهم قال أَبو النجم في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم أَصواتهم واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ اختِلاطُ الأَصواتِ والتجَّت الأَصوات ارتفعت فاختلطت وفي حديث عِكَْرِمة سمعت لهم لَجّة بآمِينَ يعني أَصوات المصلِّين واللَّجّةُ الجلَبَةُ وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا وقد تكون اللَّجّة في الإِبل وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ورواه بعضهم لَخَّتُها ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا اختلطت أَصواتهم وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها وفي حديث الحُدَيْبيةِ قال سُهَيْلُ بن عمرو قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ قال هكذا جاء مشروحاً قال ولا أَعرف أَصله والْتَجَّتِ الأَرضُ اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ وقيل الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ وعين مُلْتَجَّةٌ وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ وعين مُلتَجَّةٌ وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ عودُ الطيبِ وقيل هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به قال ابن جني إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف قيل قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ كالأَلنجج واليلنجج عود يُتبخر به وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك وهو عُودٌ طيّب الريح واللَّجْلجةُ ثِقَلُ اللِّسانِ ونَقْصُ الكلامِ وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ وقيل الأَعرابي ما أَشدُّ البردِ ؟ قال إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان وقيل اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه التهذيب اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه الليث اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ وأَنشد ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج التَّرَدُّدُ في الكلام ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ أَدارَه وتَلَجْلَجَ هو وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع قال زهير يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها الجوهري يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ ابن شميل اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه أَبو زيد يقال الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ واللَّجْلَجُ المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم والأَبْلَجُ المُضِيءُ المُستقيمُ وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ومنه حديث عليّ رضي الله عنه الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج ( * قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج ) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً وتَلَجْلَجَ بالشيءِ بادَرَ ولَجْلَجَه عن الشيء أَداره ليأْخذه منه وبَطْنُ لُجَّان اسم موضع قال الراعي فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري
الرائد
* لجج تلجيجا. 1-القوم: ركبوا «اللجة»، أي البحر. 2-ت السفينة: خاضت اللجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: