وصف و معنى و تعريف كلمة ألجنتن:


ألجنتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ألجنتن في معاجم اللغة العربية:



ألجنتن

جذر [لجن]

  1. أَلَجَّ: (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  2. الجينية: (مصطلحات)
    • إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏. (فقهية)
  3. أَلَجَّ البَحَّارَةُ:
    • رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ.
  4. ألَجَّ النَّاسُ:
    • صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.


  5. الانتساخ الجينيّ: (أحياء)
    • من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA).
  6. البَصْمة الجينيَّة: (أحياء)
    • تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  7. هندسة الجينات: (أحياء)
    • علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  8. الجنائن المعلَّقة:
    • جنائن منشأة على شكل مدرجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض.
  9. الحُكم الوِجاهيّ:
    • الحكم الصَّادر بحضور أطراف الدَّعوى.
  10. الدَّليل الوجهيّ:


    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  11. أَسْكَرَتْنِي أَزْهارُ الجَنائِنِ:
    • جَعلَتْنِي في نَشْوَةٍ.
  12. لَوْز الجنائن:
    • تشكيلة كبيرة من اللَّوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويّات خاصّة.
  13. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  14. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  15. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  16. وَجي : (اسم)


    • وَجي : فاعل من وَجيَ
  17. جياءة : (اسم)
    • الجِياءَةُ : الجِياءُ
  18. مَلَجَ : (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  19. مَلِجَ : (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  20. وَجْه : (اسم)
    • وَجْه : مصدر وَجَهَ
  21. وَجْي : (اسم)
    • وَجْي : مصدر وَجَى
  22. وَجاة : (اسم)


    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم ، كالوَحِّى والوَحَى
  23. جَنَن : (اسم)
    • الجَنَنُ : السَّاتِرُ
    • الجَنَنُ القَبْرُ
    • الجَنَنُ الكَفَنُ
    • الجَنَنُ المَسْتورُ
    • الجَنَنُ الميِّتُ والجمع : أَجْنَانٌ
  24. جَيْء : (اسم)
    • جَيْء : جمع جِيْئَةُ
  25. جَيْء : (اسم)
    • جَيْء : جمع جِئَةُ
,
  1. ألَجَّ (المعجم الغني)
    • [ ل ج ج]. (فعل: رباعي لازم). أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ.
      1. :-أَلَجَّ البَحَّارَةُ :- : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ.
      2. :-ألَجَّ النَّاسُ :- : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ.
  2. أَلَجّ (المعجم الرائد)


    • ألج - إلجاجا
      1- ألج : ركب اللجة. 2- ألج القوم : اختلفوا وصاحوا واختلطت أصواتهم.
  3. أَلَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلَجَّ القومُ: رَكِبوا اللُّجّةَ.
      و أَلَجَّ القومُ: صاحوا واختلطت.
      أَصواتهم.
  4. الجِياءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِياءَةُ : الجِياءُ.
  5. الوَجَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      ، كالوَحِّى والوَحَى .
  6. الوَجْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنَاءُ : الشديدةُ، أَو العظيمةُ الوجنتين.


  7. الجينية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏
  8. الانتساخ الجينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA) .
  9. البصْمة الجينيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  10. الدّليل الوجهيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  11. هندسة الجينات (المعجم عربي عامة)
    • (حي) علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  12. لجج (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ، لغتان؛ وقوله: وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج؟

      ‏قال: أَراد لَجَاجاً فَقَصَره؛

      وأَنشد: وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ،متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده: لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً، واسْتَلْجَجْتُ: ضَحِكْتُ؛

      قال: فإِنْ أَنا لم آمُرْ، ولم أَنْهَ عَنْكُما،تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه، والآتي كالآتي، والمصدر كالمصدر.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ.
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ؛ وقيل: هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها؛ وقد جاء في بعض الطرق: إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم،بإِظهار الإِدغام، وهي لغة قريش، يظهرونه مع الجزم؛ وقال شمر: معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق؛ وقيل: هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ.
      وقال اللحياني في قوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ.
      قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر؟، قال: وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه.
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ، الهاء للمبالغة، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ، والأُنثى لَجُوجٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ،فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد: دَمْعٌ لَجُوجٌ، وقد يُستعمل في الخيل؛

      قال: من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ: التمادي في الخُصومةِ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال: لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي، ويجوز عندي أَن يريد: ابْتُلِيتُ أَنا به، فَقَلَب.
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ؛ قال مليح: من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله «الحصيرين» كذا بالأصل.) ولُجَّةُ البَحْر: حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه.
      ولُجُّ الوادي: جانبُه.
      ولُجُّ البحرِ: عُرْضُه؛ قال: ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث: من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ.
      ولُجَّةُ الأَمرِ: مُعْظَمُه.
      ولُجَّةُ الماءِ، بالضم: مُعْظَمُه، وخص بعضهم به معظم البحر، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً، ودُونَكمْ لِجاجٌ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ، وَبِيدُ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل، فقال: ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه.
      ولُجُّ اللَّيْلِ: شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده:، قال العجاج يصف الليل: ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه.
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ: واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ: السَّيْفُ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر.
      وفي حديث طلحة بن عبيد: إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ؛ قال ابن سيده: وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده.
      قال الأَصمعي: نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ، كما، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه؛ قال: وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ؛

      ويقال: اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ؛ وقال شمر:، قال بعضهم: اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن؛ وقال ابن الكلبي: كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ؛

      وأَنشد له: ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى: ‏ما خانني اللُّجُّ.
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ، على التشبيه بالبحر في سَعته.
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا: ركبوا اللُّجَّة.
      والتَجَّ المَوْجُ: عَظُمَ.
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة.
      قال الله تعالى: في بَحْرٍ لُجِّيٍّ؛ قال الفراء: يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، ويقال: هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر.
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر، وهي اللُّجُّ.
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ، والتجَّ البحر التِجاجاً، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ: صار فيها منه كاللُّجِّ.
      والتجَّ الظلامُ: التَبَسَ واختلط.
      واللَّجّةُ: الصوت؛

      وأَنشد لذي الرمّة: كأَنَّنا، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم: الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ.
      وسمعت لَجَّةَ الناس، بالفتح، أَي أَصواتهم وصخَبهم؛ قال أَبو النجم: في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم: أَصواتهم.
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ: اختِلاطُ الأَصواتِ.
      والتجَّت الأَصوات: ارتفعت فاختلطت.
      وفي حديث عِكَْرِمة: سمعت لهم لَجّة بآمِينَ، يعني أَصوات المصلِّين.
      واللَّجّةُ: الجلَبَةُ.
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء، ورواه بعضهم لَخَّتُها.
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا: اختلطت أَصواتهم.
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها.
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ:، قال سُهَيْلُ بن عمرو: قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ؛ قال هكذا جاء مشروحاً، قال: ولا أَعرف أَصله.
      والْتَجَّتِ الأَرضُ: اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ، وقيل: الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ.
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ، وعين مُلْتَجَّةٌ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ؛ وعين مُلتَجَّةٌ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها.
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ: عودُ الطيبِ، وقيل: هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به؛ قال ابن جني: إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؛ قيل: قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ.
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ: كالأَلنجج.
      واليلنجج: عود يُتبخر به،وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر: لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً،قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني: عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك، وهو عُودٌ طيّب الريح.
      واللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض.
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ.
      وقيل الأَعرابي: ما أَشدُّ البردِ؟، قال: إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان؛ وقيل: اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه.
      التهذيب: اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه.
      الليث: اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ؛

      وأَنشد: ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج: التَّرَدُّدُ في الكلام.
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ: أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ.
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ: أَدارَه.
      وتَلَجْلَجَ هو، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع؛ قال زهير: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي: أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها.
      الجوهري: يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ.
      ابن شميل: اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه.
      أَبو زيد، يقال: الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ، واللَّجْلَجُ: المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم، والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ.
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى: الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله «حتى تخرج» هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج.) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً.
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ: بادَرَ.
      ولَجْلَجَه عن الشيء: أَداره ليأْخذه منه.
      وبَطْنُ لُجَّان: اسم موضع؛ قال الراعي: فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم،وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري"
  13. جَنْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَنْواءُ: الجَنْئاءُ. ورجُلٌ أجْنَى، بَيِّنُ الجَنَا، لُغَةٌ في المَهْموزِ.
  14. ولَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
  15. لجأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ.
      وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ.
      يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين.
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه.
      وأَلْجَأَه: عَصَمه.
      والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ.
      أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه.
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي.
      التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه.
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه.
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ.
      ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً.
      ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه.
      قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ.
      ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ.
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر.
      "
  16. الجَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَتُّ: جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه.
  17. لَجاجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَجاجُ، ولَجاجةُ: الخُصومةُ، لَجِجْتَ، تَلَجُّ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ.
      ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ: التَّرَدُّدُ في الكلامِ.
      ـ لُجُّ: الجماعةُ الكثيرةُ، ومُعْظَمُ الماءِ، كاللُّجَّةِ، فيهما، ومنه: بَحْرٌ لُجِّيُّ، والسيفُ، وجانِبُ الوادِي، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ.
      ـ لَجَّةُ: الأَصْواتُ، والجَلَبَةُ،
      ـ لُجَّةُ: المرآةُ، والفِضةُ.
      ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً: خاضَ اللُّجَّةَ.
      ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ: عُودُ البَخُورِ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ.
      ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ: اخْتَلَطَتْ.
      ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ: الشديدَةُ السوادِ،
      ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ: الشديدَةُ الخُضْرَةِ.
      ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ: صَوَّتَتْ ورَغَتْ.
      ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ، وتَلَجَّجه: إذا ادَّعاهُ.
      ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه: لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها، زاعِماً أنه صادِقٌ.
      ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه: أخَذَها.
      ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ: خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ.
      ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ: مُبالَغَةٌ.
  18. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.


معنى ألجنتن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**، مص. لُجُونٌ. "لَجَنَ فِي مَشْيِهِ" : ثَقُلَ.
معجم الغني
**لَجَنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَجَنْتُ**،** أَلْجُنُ**،** اُلْجُنْ**، مص. لَجْنٌ. "لَجَنَ وَرَقَ الشَّجَرِ" : خَبَطَهُ وَخَلَطَهُ بِدَقِيقٍ أَوْ شَعِيرٍ لِيَصِيرَ ثَخِيناً لِتَعْلِفَهُ الإِبِلُ.
معجم الغني
**لَجِنَ** \- [ل ج ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَجِنَ**،** يَلْجَنُ**، مص. لَجَنٌ. 1. "لَجِنَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ. 2. "لَجِنَ بِهِ" : عَلِقَ. 3. "لَجِنَ الْمُشْطُ فِي رَأْسِهِ" : لَمْ يَنْفُذْ فِيهِ مِنَ الوَسَخِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجنة [ مفرد ] : ج لجنات ولجنات ولجان : 1 - جماعة يجتمعون في أمر يرضونه . 2 - جماعة يوكل إليها دراسة أمر أو إنجاز عمل لجنة دائمة / إدارية / تحقيق - اللجنة التنفيذية للحزب - لجنات / لجان الامتحان ° لجنة الأمن الأهلية : مجموعة متطوعة يمكنها ومن غير سلطة اتخاذ صلاحيات كمعاقبة من يشك أنهم ذوو علاقة بجريمة ما . • لجنة تقصي الحقائق : لجنة ذات عرض خاص تشكلها السلطة المعنية من الخبراء والمتخصصين ؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته . • لجنة تظلمات : مجموعة من الموظفين تختار عادة من الزملاء في العمل لتقوم في فترة معينة بالتحقيق في شكوى والمساعدة في إيجاد حل عادل لها . • لجنة الصياغة : مجموعة يعهد إليها وضع الصورة النهائية لما تم الاتفاق عليه من مقررات أو توصيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لجين [ مفرد ] : فضة خاتم من لجين .
المعجم الوسيط
في المشي ـُ لُجُوناً: ثقل. فهو وهي لَجُون. وـ ورق الشجر ونحوه لَجْناً: خبطه وخلطه بدقيق أو شعير لتعلفه الإبل.( لَجِنَ ) ـَ لَجَناً: اتَّسخ. وـ المُشْط في رأسه: لم يَنْفُذ فيه من الوسخ. وـ به: علق.( لَجَّنَ ) الورق: دقّه حتى تلزّج.( تَلَجَّنَ ) الشيءُ: تلزّج. وـ الرأس: غُسِل فلم يُنَقّ من وسخه. وـ الرأس: اتّسخ.( اللَّجْنَة ): الجماعة يجتمعون لأمر يرضَونه. وـ جماعة يوكل إليها فحص أمر أو إنجاز عمل. ( مو ). ( ج ) لجان.( اللُّجَيْن ): ( على صورة المصغر ): الفضة.( اللَّجِين ): زَبَد أفواه الإبل. وـ كلّ خليط من دقيق أو نخالة أو قَتّ أو غيرها مُرِث بالماء حتّى تلزّج.
مختار الصحاح
ل ج ن : اللُّجَيْنُ بالضم الفضة جاء مصغرا مثل الثريا والكميت
الصحاح في اللغة
تَلَجَّنَ الشيء: تلزَّج وتَلَجَّنَ رأسه، إذا غسله فلم ينق وسخه. ولَجَّنْتُ الخِطْمِيَّ ونحوه تَلْجيناً، إذا ضربته ليثْخُنَ. واللجينُ: الخبط، وهو ما سقط من الورق عند الخبطِ. قال الشماخ: وماءٍ قد وَرَدْتُ لوصْلِ أروى   عليه الطيرُ كالورق اللجينِ ويقال: تَلَجَّنَ القومُ، إذا أخذوا الورق ودقُّوه وخلطوه بالنوى لتعلفه الإبل. وناقةٌ لَجونٌ: ثقيلةٌ في السير. وقد لَجَنَت تَلْجُنُ لُجوناً ولِجاناً. واللجَيْنُ: الفضَّة، جاء مصغَّراً، مثل الثريَّا والكميت.
لسان العرب
لَجَنَ الورَقَ يَلْجُنُه لَجْناً فهو مَلْجُونٌ ولَجِينٌ خبَطه وخلَطه بدقيق أَو شعير وكلُّ ما حِيسَ في الماء فقد لُجِنَ وتَلجَّنَ الشيءُ تَلزَّجَ وتلجَّنَ رأْسُه اتَّسَخَ وهو منه وتلجَّنَ ورقُ السِّدْرِ إِذا لُجِنَ مدقوقاً وأَنشد الشمّاخ وماءٍ قد ورَدْتُ لوَصْلِ أَرْوَى عليه الطَّيْرُ كالوَرَقِ اللَّجينِ وهو ورقُ الخِطْمِيِّ إِذا أُوخِفَ أَبوعبيدة لَجَّنْتُ الخِطْمِيّ ونحوه تَلْجيناً وأَوخَفْتُه إِذا ضربته بيدك ليَثْخُنَ وقيل تلجَّنَ الشيءُ إِذا غُسِلَ فلم يَنتَقِ من وسَخه وشيء لَجِنٌ وسِخ قال ابن مقبل يَعْلونَ بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً على سَعابيب ماء الضّالةِ اللَّجِنِ الليث اللَّجينُ ورقُ الشَّجر يُخْبَطُ ثم يُخْلطُ بدقيق أَو شعير فيُعْلفُ للإبل وكل ورق أَو نحوه فهومَلْجُون لجِينٌ حتى آسُ الغِسْلَةِ الجوهري واللَّجِينُ الخَبَطُ وهو ما سقط من الورق عند الخَبْطِ وأَنشد بيت الشمّاخ وتَلجَّنَ القومُ إِذا أَخذوا الورقَ ودقوه وخلطوه بالنوى للإِبل وفي حديث جرير إِذا أَخْلَفَ كان لَجِيناً اللَّجينُ بفتح اللام وكسر الجيم الخَبَطُ وذلك أَن ورق الأَراك والسَّلَم يُخْبَطُ حتى يسقُط ويَجِفَّ ثم يُدَقُّ ( * قوله « حتى يسقط ويجف ثم يدق إلخ » كذا بالأصل والنهاية وكتب بهامشها هذا لا يصح فإنه لا يتلزج إلا إذا كان رطباً اه أي فالصواب حذف يجف ) حتى يتَلجَّن أَي يتلزج ويصيركالخِطْمِي وكل شيء تلزج فقد تَلجَّنَ وهو فعيل بمعنى مفعول وناقة لَجُون حَرُون قال أَوس ولقد أَرِبْتُ على الهُمومِ بجَسْرَةٍ عَيْرانةٍ بالرِّدْفِ غير لَجُونِ قال ابن سيده اللِّجانُ في الإِبل كالحِرَانِ في الخيل وقد لَجَنَ لِجاناً ولُجوناً وهي ناقة لَجُونٌ وناقة لَجُون أَيضاً ثقيلة المشي وفي الصحاح ثقيلة في السير وجمَلٌ لَجُونٌ كذلك قال بعضهم لا يقال وجمَلٌ لَجُونٌ إِنما تُخَصُّ به الإِناثُ وقيل اللِّجانُ واللُّجُون في جميع الدواب كالحِرَانِ في ذوات الحافر منها غيره الحِرانُ في الحافر خاصةً والخِلاء في الإِبل وقد لَجَنت تَلْجُنُ لُجُوناً ولِجاناً واللُّجَيْنُ الفضة لا مكبرله جاء مُصغَّراً مثل الثُّرَيّا والكُمَيْتِ قال ابن جني ينبغي أَن يكون إِنما أَلزموا التحقير هذا الاسم لاستصغار معناه ما دام في تُرابِ مَعْدِنه فلزمه التخليص وفي حديث العِرْباض بِعْتُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكْراً فأَتيته أَتقاضاه ثمَنَه فقال لا أَقضيكها إََِلا لُجَيْنِيَّةً قال ابن الأَثير الضمير في أَقضيكها إِلى الدراهم واللُّجَيْنِيَّة منسوبة إِلى اللُّجَينِ وهو الفضة واللَّجِينُ زَبَدُ أَفواه الإِبل قال أَبو وجزة كأَنَّ الناصعاتِ الغُرَّ منها إِذا صَرَفَتْ وقَطَّعَتِ اللَّجِينا شبَّه لُغامها بلَجِين الخَطْمِيّ وأَراد بالناصعات الغر أَنيابها
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. ورق الشجر أو نحوه: خبطه وخلطه بطحين أو شعير حتى يثخن فتطعمه الجمال.
الرائد
* لجن يلجن: لجونا ولجانا. 1-في المشي: ثقل. 2-الجمل: حرن، وقف ولم ينقد.
الرائد
* لجن يلجن: لجنا. 1-به: علق، تعلق. 2-الشيء: اتسخ.
الرائد
* لجن تلجينا. *ر.*©لجن لجنا©.
الرائد
* لجن. وسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: