وصف و معنى و تعريف كلمة ألحنت:


ألحنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و حاء (ح) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح ألحنت في معاجم اللغة العربية:



ألحنت

جذر [لحن]

  1. أَلحَنَ : (فعل)
    • ألحنَ في يُلحن ، إلحانًا ، فهو مُلْحِن ، والمفعول مُلْحَنٌ فيه
    • ألْحَنَ فلانًا القولَ: أفهمه إِيَّاه
    • أَلْحَنَ الخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ : أَخْطَأَ، اِرْتَكَبَ أخْطَاءَ لُغَوِيَّةً أوْ نَحْوِيَّةً أَلْحَنَ خَمْسَ مَرَّاتٍ عِنْدَمَا كَانَ يُلْقِي خُطْبَتَهُ
  2. حانوت: (اسم)
    • الجمع : حَوانيتُ
    • الحَانوتُ : دُكان الخمّار
    • الحَانوتُ : محلّ التّجارة
  3. حانوتيّ: (اسم)
    • الجمع : حانوتيَّة
    • صاحِبُ الحانوتِ
    • اسم منسوب إلى حانوت
    • متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم
  4. حَوانيتُ: (اسم)
    • حَوانيتُ : جمع حانوت


  5. حانوتيَّة: (اسم)
    • حانوتيَّة : جمع حانوتيّ
  6. حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا:
    • الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ.
  7. جَرَدَ ما في المخزَن أَو الحانوت:
    • أَحصَى ما فيه من البضائع وقَوَّمَها.
  8. حَنَّتِ النَّاقَةُ:
    • أَحْدَثَتْ صَوْتاً وَهِيَ تَمُدُّ عُنُقَهَا شَوْقاً إلَى وَلَدِهَا.
  9. حَنَّت الرياحُ:
    • صَوَّتت صَوتًا يشبه حنين الإبل.
  10. حنَتِ الأمُّ على ولدها:


    • عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه.
  11. حنَّت القوسُ:
    • صَوَّتت عند الإنباض.
  12. أَحْتَنَ : (فعل)
    • أَحْتَنَ في رَمْيه: وقعت سِهامُه في موضع واحد
  13. اِستَحَنَّ : (فعل)
    • اسْتَحَنَّ إلى الشيء: اشْتاق
  14. حَنَّ : (فعل)
    • حنَّ / حنَّ إلى / حنَّ لـ / حَنَّ على ، حنَنْتُ ، يحِنّ ، احْنِنْ / حِنّ ، حنينًا ، فهو حانّ ، والمفعول محنون إليه
    • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
    • حَنَّ العُودُ : صَوَّتَ عِنْدَ النَّقْرِ
    • حَنَّتِ النَّاقَةُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً وَهِيَ تَمُدُّ عُنُقَهَا شَوْقاً إلَى وَلَدِهَا
    • حَنَّ الرَّجُلُ : صَوَّتَ طَرَباً أوْ تَوَجُّعاً
    • حَنَّ السائِلَ : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
    • وحَنَّت الرياحُ: صَوَّتت صَوتًا يشبه حنين الإبل
    • حنَّت القوسُ: صَوَّتت عند الإنباض
    • حنَّ الدَّمُ على الدَّم: أثَّرت في نفسه قرابةُ الدَّم، عطف عليه
  15. حانيّ : (اسم)
    • الحانيُّ : صَاحب الحانوت
  16. حنَّأَ : (فعل)


    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  17. الحنان : (اسم)
    • صوت السهم إذا دور بين الأصابع
  18. أَحَانَ : (فعل)
    • أَحَانَ : أَزْمَنَ
    • أَحَانَ الشيءَ: أَهلكه
  19. تَحَنَّى : (فعل)
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه
    • تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ : اِنْحَنَى
    • تَحَنَّى القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
    • تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ
  20. حَنْئ : (اسم)
    • حَنْئ : مصدر حَنّا
  21. حَنّان : (اسم)
    • حَنَّانٌ بِطَبْعِهِ : ذُو رِقَّةٍ وَعَطْفٍ وَرَحْمَةٍ
    • هُو اللَّهُ الحَنَّانُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى بِمَعْنَى الرَّحِيمِ
    • اِمْرَأةٌ حَنَّانَةٌ : اِمْرَأةٌ تَحْمِلُ حَنَاناً كَثيراً، شَديداً لاِبْنِهَا أَوْ قَرِيبِهَا
    • الحَنَّان : الرحيم
    • الحَنَّان :المشتاق
    • الحَنَّان:مَن يُقْبلُ على مَن أعرض عنه
    • الحَنَّان: السهم يُصَوِّت إذا دوَّرته بين إِصبعيك
    • الحَنَّان :الواضح من الطرق
    • وعُودٌ حَنَّانٌ: مُطرِّب
  22. حَنان : (اسم)


    • مصدر حَنَّ، يَحِنُّ
    • حَنَانٌ : عَطْفٌ، رَحْمَةٌ، رِقَّةٌ
    • حَنَانُكَ يَارَبُّ : رَحْمَتُكَ، عَطْفُكَ
    • حنانَ اللهِ: معاذَ الله
  23. حَنو : (اسم)
    • الجمع : أَحْناءٌ
    • حِنْوٌ: كُلُّ ما فيهِ انْثِناءٌ مِنَ البَدَنِ كالضِّلْعِ
  24. حُنُوّ : (اسم)
    • حُنُوّ : مصدر حَنا
  25. حُنْو : (اسم)
    • حُنْو : جمع أَحْنَى
,
  1. حنت
    • "ابن سيده: الحانُوتُ، معروف، وقد غَلَبَ على حانوتِ الخَمَّار، وهو يُذَكَّرُ ويُؤَنَّث؛ قال الأَعشى: وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ، يَتْبَعُني شارٍ مُشِلٌّ، شَلُولٌ، شُلْشُلٌ، شَوِلُ وقال الأَخطل: ولقد شَرِبتُ الخَمْرَ في حانوتِها، وشَرِبْتُها بأَرِيضَةٍ مِحْلال؟

      ‏قال أَبو حنيفة: النَّسَبُ إِلى الحانُوت حانيٌّ وحانَويٌّ؛ قال الفرَّاءُ: ولم يقولوا حانوتيٌّ‏.
      ‏قال ابن سيده: وهذا نَسَبٌ شاذ البتةَ، لا أَشَذَّ منه لأَنَّ حانُوتاً صحيح، وحانيّ وحانَوِيٌّ معتل، فينبغي أَن لا يُعْتَدَّ بهذا القول‏.
      والحانوت أَيضاً: الخَمَّارُ نَفْسُه؛ قال القُطامِيّ: كُمَيْتٌ، إِذا ما شَجَّها الماءُ، صَرَّحَتْ ذَخِيرةُ حانوتٍ، عليها تَناذُرُهْ وقال المتنخل الهذلي: تَمَشَّى بيننا حانوتُ خَمْرٍ، مِن الخُرْسِ الصَّراصِرَةِ القِطاطِ قيل: أَي صاحبُ حانوتٍ‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَحْرَقَ بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَقَفِيِّ، وكان حانوتاً يُعاقَرُ فيه الخَمرُ ويباع، وكانت العرب تسمي بيوتَ الخَمَّارين الحوانيتَ، وأَهلُ العراق يسمونها المَواخِيرَ، واحدها: حانوتٌ وماخُورٌ‏.
      ‏والحانَة أَيضاً: مثله؛ وقيل: إِنهما من أَصل واحد، وإِن اختلف بناؤُهما، وأَصلهاحانُوَةٌ، بوزن تَرْقُوَة، فلَما سكنت الواو، انقلبت هاء التأْنيث تاء‏.
      ‏الأَزهري، أَبو زيد: رجل حِنْتَأْوٌ، وامرأَةٌ حِنْتَأْوة: وهو الذي يُعْجَبُ بنفسه وهو في أَعين الناس صغير، وهذه اللفظة ذكرها ابن سيده في ترجمة حتأَ‏.
      ‏الحِنْتَأْوُ: القَصِير الصغير، وقد تقدم ذكرها‏.
      ‏قال الأَزهري: أَصلها ثلاثية أُلحقت بالخماسي بهمزة وواو، زيدتا فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حانوت

    • حانوت - ج، حوانيت
      1- حانوت : دكان الخمار. يذكر ويؤنث. 2- حانوت : دكان.

    المعجم: الرائد

  3. الحَانوتُ
    • الحَانوتُ : دُكان الخمّار.
      و الحَانوتُ محلُّ التجارة. والجمع : حوانيتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الحَانُوتُ
    • الحَانُوتُ : الحَاناةُ. والجمع : حوانيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حانوتِيّ
    • حانوتِيّ :-
      جمع حانوتيَّة:
      1 - اسم منسوب إلى حانوت.
      2 - متعهّد تكفين المَوْتَى ودفْنِهم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حانوت
    • حانوت :-
      جمع حَوانيتُ: (انظر: ح ا ن و ت - حانوت).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حانوتٌ
    • جمع: حَوانِيتُ. [ح ن ت]. (يُذَكَّر وَيُؤَنَّثُ). :-حانوتُ بَقَّالِ :- : الدُّكَّانُ.

    المعجم: الغني

  8. حانوت
    • حانوت :-
      جمع حَوانيتُ:
      1 - محلّ التّجارة.
      2 - دكّان الخمّار (يُذكّر ويؤنَّث).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حانوتِيّ
    • حانوتِيّ :-
      (انظر: ح ا ن و ت - حانوتِيّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حانوتِيٌّ
    • [ح ن ت].: صاحِبُ الحانوتِ.

    المعجم: الغني

  11. حنا
    • "حَنَا الشيءَ حَنْواً وحَنْياً وحَنَّاهُ: عَطَفه؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الأَعْوَرِ الشَّنّي: يَدُقُّ حِنْوَ القَتَب المُحَنَّا،إذا عَلا صَوَّانَهُ أَرَنَّا والانْحِناءُ: الفعل اللازم، وكذلك التَّحَنِّي.
      وانْحَنى الشيءُ: انعطف.
      وانْحَنى العُودُ وتَحَنَّى: انعطف.
      وفي الحديث: لم يَحْنِ أَحدٌ منا ظَهْرَه أَي لم يَثْنه للركوع.
      يقال: حَنَى يَحْني ويَحْنُو.
      وفي حديث معاوية: وإذا ركع أَحدُكم فلْيَفْرُشْ ذراعيه على فخذيه ولْيَحْنا (* قوله «وليحنا» هي في الأصل ونسخ النهاية المعتمدة مرسومة بالألف)؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث، فإن كانت بالحاء فهو من حنا ظهره إذا عطفه، وإن كانت بالجيم فهو من جنأَ على الشيء أَكَبَّ عليه، وهما متقاربان، قال: والذي قرأْناه في كتاب مسلم بالجيم وفي كتاب الحميدي بالحاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِياك والحَنْوَةَ، والإِقْعاء؛ يعني في الصلاة، وهو أَن يُطَأْطِئَ رأْسه ويُقَوِّسَ ظَهْره من حَنَيْتُ الشيءَ إِذا عطفته، وحديثه الآخر: فهل يَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضاضَة الشَّبابِ إِلا حَوانِيَ الهَرَمِ؟ هي جمع حانِيَة وهي التي تَحْني ظَهْرَ الشيخ وتَكُبُّه.
      وفي حديث رَجْمِ اليهودي: فرأَيتُه يُحْنِي عليها يقيها الحجارة؛ قال الخطابي: الذي جاء في السنن يُجْني، بالجيم، والمحفوظ إِنما هو بالحاء أَي يُكِبُّ عليها.
      يقال: حنا يَحْنو حُنُوّاً؛ ومنه الحديث:، قال لنسائه لا يُحْني عليكن بَعْدي إِلا الصابرون أَي لا يَعْطِفُ ويُشْفِقُ؛ حَنا عليه يَحْنو وأَحْنى يُحْنِي.
      والحَنِيَّةُ: القوس، والجمع حَنِيٌّ وحَنايا، وقد حَنَوْتُها أَحنوها حَنْواً.
      وفي حديث عمر: لو صَلَّيْتُم حتى تكونوا كالحَنايا؛ هي جمع حَنِيَّةٍ أَو حَنِيٍّ، وهما القوس، فَعِيل بمعنى مفعول، لأَنها مَحْنِيَّة أَي معطوفة؛ ومنه حديث عائشة: فحَنَت لها قَوْسَها أَي وتَّرَتْ لأَنها إِذا وتَّرَتْها عَطَفَتها، ويجوز أَن تكون حَنَّتْ مشدَّدة، يريد صَوَّتَت.
      وحَنَت المرأَة على ولدها تَحْنُو حُنُوّاً وأَحْنَت؛ الأَخيرة عن الهروي: عَطَفَت عليهم بعد زوجها فلم تتزوج بعد أَبيهم، فهي حانِيَةٌ؛ واستعمله قَيْس بن ذَريحٍ في الإِبل فقال: فأُقْسِمُ، ما عُمْشُ العيونِ شَوارِفٌ رَوائِمُ بَوٍّ حانياتٌ على سَقْبِ والأُمُّ البَرَّة حانِيَة، وقد حَنَت على ولدها تَحْنُو.
      أَبو زيد: يقال للمرأَة التي تقيم على ولدها ولا تَتَزَوَّج قد حنت عليهم تَحْنُو، فهي حانِيَة، وإِذا تزوجت بعده فليست بحانية؛

      وقال: تُساقُ وأَطفالُ المُصِيف، كأَنَّها حَوانٍ على أَطلائهنَّ مَطافِلُ أَي كأَنَّها إِبل عَطَفت على ولدها.
      وتَحَنَّنتُ عليه أَي رَقَقْت له ورَحِمْته.
      وتحَنَّيْت أَي عطفت.
      وفي الحديث: خيرُ نِساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ صالحُ نِساء قرَيشٍ أَحْناهُ على ولدٍ في صِغَرهِ وأَرْعاه على زوج في ذاتِ يَدِه.
      وروى أَبو هريرة أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: خيرُ نساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ خِيارُ نساءِ قريشٍ أَحناه على ولدٍ في صِغَره وأَرعاه على زوج في ذاتِ يَدِه؛ قوله: أَحناهُ أَي أَعْطَفه، وقوله: أَرعاهُ على زوج إِذا كان لها مال واسَتْ زوْجَها؛ قال ابن الأَثير: وإِنما وحَّد الضمير ذهاباً إِلى المعنى، تقديره أَحْنى من وُجِدَ أَو خُلِقَ أَو مَن هُناك؛ ومنه: أَحسنُ الناس خُلُقاً وأَحسنُه وجْهاً يريد أَحسنُهم، وهو كثير من أَفصح الكلام.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا وسَفْعاءُ الخَدَّيْنِِ الحانِيةُ على وَلدِها يومَ القيامة كَهاتَيْن، وأَشاء بالوُسْطى والمُسَبِّحة، أَي التي تقيم على ولدها لا تتزوّج شفقة وعطفاً.
      الليث: إِذا أَمْكَنَت الشاةُ الكَبْشَ يقال حَنَتْ فهي حانِيَة، وذلك من شدّة صِرافِها.
      الأَصمعي: إِذا أَرادت الشاةُ الفحل فهي حانٍ،بغير هاء، وقد حَنَت تَحْنُو.
      ابن الأَعرابي: أَحْنى على قَرابته وحَنا وحَنىً ورَئِمَ.
      ابن سيده: وحَنَت الشاةُ حُنُوّاً، وهي حانٍ، أَرادت الفَحل واشتهته وأَمكنته، وبها حِناء، وكذلك البقرة الوحشية لأَنها عند العرب نعجة، وقيل: الحاني التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ.
      والحانِية والحَنْواءُ من الغنم: التي تَلْوي عُنُقَها لغير علة، وكذلك هي من الإِبل،وقد يكون ذلك عن علة؛

      أَنشد اللحياني عن الكسائي: يا خالِ، هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتَني: هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ ابن سيده: وحَنا يدَ الرجلِ حَنْواً لَواها، وقال في ذوات الياء: حَنى يَدَه حِنايَةً لواها.
      وحَنى العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما.
      وحَنى عليه: عَطَف.
      وحَنى العُودَ: قَشَره، قال: والأَعْرفُ في كلّ ذلك الواو، ولذلك جعلنا تَقَصِّيَ تصارِيفه في حَدِّ الواو؛ وقوله: بَرَكَ الزمان عليهمُ بِجِرانِه،وأَلحَّ منكِ بحيثُ تُحْنى الإِصْبَع يعني أَنه أَخذ الخيار المعدودين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال: ومثله قول الأَسدي: فإِنْ عُدَّ مَجْدٌ أَو قَدِيمٌ لِمَعْشَرٍ،فَقَوْمِي بِهِمْ تُثْنى هُناكَ الأَصابِعُ وقال ثعلب: معنى قوله حيث تُحْنى الإِصبع أَن تقول فلان صديقي وفلان صديقي فتَعُدَّ بأَصابعك، وقال: فلان ممن لا تُحْنى عليه الأَصابع أَي لا يُعَدُّ في الإِخوان.
      وحَِنْوُ كلِّ شيءٍ: اعْوِجاجُه.
      والحِنْوُ: كلّ شيءٍ فيه اعوجاج أَو شبْهُ الاعوجاج، كعَظْم الحِجاج واللَّحْي والضِّلَع والقُفِّ والحِقْفِ ومُنْعَرَجِ الوادي، والجمع أَحْناءٌ وحُنِيٌّ وحِنِيٌّ.
      وحِنْوُ الرحْلِ والقَتَبِ والسَّرْج: كلُّ عُود مُعْوَجٍّ من عِيدانِه، ومنه حِنْوُ الجبل.
      الأَزهري: والحِنْوُ والحِجاج العَظْم الذي تحت الحاجب من الإِنسان؛ وأَنشد لجرير: وخُورُ مُجاشعٍ تَرَكُوا لَقِيطاً،وقالوا: حِنْوَ عَيْنِكَ والغُرابا قيل لبَني مُجاشع خُورٌ بقول عمرو بن أُمَيَّة: يا قَصَباً هَبَّت له الدَّبورُ،فهْو إِذا حُرِّكَ جُوفٌ خُورُ يريد:، قالوا احذَرْ حِنْوَ عَيْنِكَ لا يَنْقُرُه الغُراب، وهذا تهكم.
      وحِنْوُ العَيْن: طَرفها.
      الأَزهري: حِنْوُ العَيْنِ حِجاجُها لا طَرَفُها، سُمِّي حِنْواً لانحنائه؛ وقول هِمْيان بن قُحافة: وانْعاجَت الأَحْناءُ حتى احلَنْقَفَتْ إِنما أَراد العظام التي هي منه كالأَحْناء.
      والحِنْوانِ: الخَشَبتان المَعْطوفتان اللتان عليهما الشَّبكة يُنْقَلُ عليهما البُرُّ إِلى الكُدْسِ.
      وأَحْناءُ الأُمور: أَطرافها ونواحيها.
      وحِنْوُ العين: طَرَفها؛ قال الكميت: والُوا الأُمُورَ وأَحْناءَها،فلمْ يُبْهِلُوها ولمْ يُهْمِلُوا أَي ساسُوها ولم يُضَيِّعُوها.
      وأَحْناءُ الأُمورِ: ما تَشابَه منها؛

      قال: أَزَيْدُ أَخا وَرْقاءَ، إِنْ كنتَ ثائراً،فقدْ عَرَضَتْ أَحْناءُ حَقٍّ فخاصِمِ وأَحْناءُ الأُمور: مُتَشابِهاتُها؛ وقال النابغة: يُقَسِّمُ أَحْناءَ الأُمورِ فهارِبٌ،وشاصٍ عن الحَرْبِ العَوانِ، ودائِنُ والمَحْنِيَة من الوادي؛ مُنْعَرَجُه حيث يَنْعطِف، وهي المَحْنُوَة والمَحناةُ؛

      قال: سَقَى كلَّ مَحْناةٍ مِنَ الغَرْبِ والمَلا،وجِيدَ بهِ منها المِرَبُّ المُحَلَّلُ وهو من ذلك.
      والمَحْنِيَة: مُنْحَنى الوادي حيث يَنْعرج منخفضاً عن السَّنَدِ.
      وتحَنَّى الحِنْوُ: اعْوَجَّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: في إِثْرِ حَيٍّ كان مُسْتَباؤُهُ،حيثُ تَحَنَّى الحِنْوُ أَو مَيْثاؤُهُ ومَحْنِية الرمل: ما انْحَنى عليه الحِقْف.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه المَحْنِية ما انْحَنى من الأَرض، رَمْلاً كان أَو غيره، ياؤُه منقلبة عن واو لأَنها من حَنَوْت، وهذا يدل على أَنه لم يَعرف حَنَيْت، وقد حكاها أَبو عبيد وغيره.
      والمَحْنِية: العُلْبة تُتَّخذُ من جلود الإِبل، يُجعَل الرمل في بعض جلدها، ثم يُعَلَّق حتى ييبس فيبقى كالقصعة، وهي أَرفق للراعي من غيره.
      والحَوَاني: أَطْوَل الأَضلاع كلِّهن، في كل جانب من الإِنسان ضِلَعان من الحَوَاني، فهنَّ أَربعُ أَضلُع من الجَوانِحِ يَلِينَ الواهِنَتَينِ بَعدَهما.
      وقال في رجل في ظهره انحناء: إِنَّ فيه لَحِنايَةً يَهُودِيَّة،وفيه حِنايةٌ يهودية أَي انحِناءٌ.
      وناقة حَنْواءُ: حدْباءُ.
      والحانِيَةُ: الحانوت، والجمع حَوَانٍ.
      قال ابن سيده: وقد جعل اللحياني حَوانيَ جمعَ حانوتٍ، والنسب إِلى الحانِيَة حانِيٌّ؛ قال علقمة: كأْسٌ عَزِيزٌ من الأَعْنابِ عَتَّقَها،لِبَعْضِ أَرْبابِها، حانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال: ولم يعرف سيبويه حانِيَة لأَنه قد، قال كأَنه أَضاف إِلى مثل ناحية،فلو كانت الحانِيَةُ عنده معروفة لما احتاج إِلى أَن يقول كأَنه أَضاف إِلى ناحية، قال: ومن، قال في النسب إِلى يَثْرِبَ يَثْرَبيّ وإِلى تَغْلِبَ تَغْلَبِيٌّ، قال في الإِضافة إِلى حانِيَة حانَوِيّ؛

      وأَنشد: فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إِنْ لم تكنْ لنا دَوانِقُ عند الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ؟ ابن سيده: الحانُوتُ فاعُول من حَنَوْت، تشبيهاً بالحَنِيَّة من البناء،تاؤُه بدل من واو؛ حكاه الفارسي في البصريات له، قال: ويحتمل أَن يكون فَعَلُوتاً منه.
      ويقال: الحانوتُ والحانِيَة والحاناةُ كالناصية والناصاة.
      الأَزهري: التاء في الحانوت زائدة، يقال حانَةٌ وحانوت وصاحبها حانِيٌّ.
      وفي حديث عمر: أَنه أَحرق بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيِّ وكان حانوتاً تُعاقَرُ فيه الخَمر وتُباعُ.
      وكانت العرب تسمي بيوت الخمَّارين الحوانيت،وأَهل العراق يسمونها المَواخِيرَ، واحدها حانوتٌ وماخُورٌ، والحانة أَيضاً مثله، وقيل: إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما، والحانوت يذكر ويؤنث.
      والحانيّ: صاحب الحانوت.
      والحانِيَّة: الخمَّارون، نسبوا إِلى الحانِية، وعلى ذلك، قال: حانِيَّة حُوم؛ فأَما قول الآخر: دَنانيرُ عند الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ فهو نسب إِلى الحاناةِ.
      والحَنْوة، بالفتح: نبات سُهْليٌّ طيب الريح، وقال النَّمِرُ ابن تَوْلَبٍ يصف روضة: وكأَنَّ أَنْماطَ المدائنِ حَوْلَها مِن نَوْرِ حَنْوَتها، ومِن جَرْجارِها وأَنشد ابن بري: كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها،بالليل، رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وأَهْضامِ وقيل: هي عُشبة وضِيئة ذات نَوْر أَحمر، ولها قُضُب وورق طيبة الريح إِلى القِصَر والجُعُودة ما هي، وقيل: هي آذَرْيُونُ البَرِّ، وقال أَبو حنيفة: الحَنْوة الرَّيْحانة، قال: وقال أَبو زياد من العُشب الحَنْوة، وهي قليلة شديدة الخضرة طيبة الريح وزهرتها صفراء وليست بضخمة؛ قال جميل: بها قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى وحَنْوةٌ،ومن كلّ أَفْواهِ البُقُولِ بها بَقْلُ وحَنْوة: فرس عامر بن الطفيل.
      والحِنْوُ: موضع؛ قال الأَعشى: نحنُ الفَوارِسُ يومَ الحِنْوِ ضاحِيةً جَنْبَيْ فُطَيْمةَ، لا مِيلٌ ولا عُزْلُ وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلةَ مِن ذاتِ المَواعِيسِ،فالحِنْوُ أَصبَحَ قَفْراً غيرَ مأْنوسِ والحَنِيَّانِ: واديانِ معروفان؛ قال الفرزدق: أَقَمْنا ورَبَّبْنا الدِّيارَ، ولا أَرى كمَرْبَعِنا، بَينَ الحَنِيَّينِ، مَرْبَعا وحِنْوُ قُراقِرٍ: موضع.
      قال الجوهري: الحِنْوُ موضع.
      والحِنْو: واحد الأَحناءِ، وهي الجَوانِب مثل الأَعْناء.
      وقولهم: ازْجُرْ أَحْناءَ طَيرِكَ أَي نواحِيَه يميناً وشمالاً وأَماماً وخَلْفاً، ويُراد بالطَّير الخِفَّة والطَّيْش؛ قال لبيد: فَقُلْتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِك، واعْلَمَنْ بأَنَّكَ، إِن قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِرُ والحِنَّاءُ: مذكور في الهمزة.
      وحَنَيْت ظَهْري وحَنَيْت العُود: عطفته، وحَنَوْتُ لغة؛

      وأَنشد الكسائي:يَدُقُّ حِنْوَ القَتَبِ المَحْنِيَّا دَقَّ الوَلِيدِ جَوْزَه الهِنْدِيَّا فجمع بين اللغتين، يقول: يدقه برأْسه من النعاس.
      ورجل أَحْنى الظهر والمرأَة حَنْياءُ وحَنْواء أَي في ظهرها احْدِيداب.
      وفلان أَحْنَى الناس ضُلوعاً عليك أَي أَشْفَقُهم عليك.
      وحَنَوْت عليه أَي عطفت عليه.
      وتَحَنَّى عليه أَي تعَطَّف مثل تَحَنَّن؛ قال الشاعر: تَحَنَّى عليكَ النفْسُ مِنْ لاعِج الهَوى،فكيف تَحَنِّيها وأَنْتَ تُهِينُها؟ والمَحاني: معاطِف الأَوْدِية، الواحدة مَحْنِية، بالتخفيف؛ قال امرؤ القيس: بمَحْنِيَة قَدْ آزَرَ الضَّالُ نَبْتَها،مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمِين وخُيَّبِِ وفي الحديث: كانوا مَعَه فأَشْرَفوا على حَرَّةِ واقِمٍ فإِذا قبُورٌ بمَحْنِيَة أَي بحيث يَنْعَطِف الوادي، وهو مُنْحَناه أَيضاً، ومَحاني الوادي: مَعاطِفه؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءٍ مَحْنِيَةٍ،صافٍ بأَبْطَح أَضْحى، وهو مَشْمُول خَصَّ ماءَ المَحْنية لأَنه يكون أَصفى وأَبرد.
      وفي الحديث: أَن العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحْناء الوادي؛ هي جمع حِنْوٍ وهو مُنْعَطَفُه مثل مَحانيه؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: مُلائِمةٌ لأَحْنائها أَي مَعاطِفِها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ****
      ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ،
      ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ.
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ.
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به.
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ.
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ.
      ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه.
      ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه.
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ.
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه.
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ.
      ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ.
      ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ.
      ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ.
      ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ.
      ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ألحنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحِنَ** - [ل ح ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** لَحِنْتُ**،** أَلْحَنُ**،** اِلْحَنْ**، مص. لَحَنٌ. 1. "لَحِنَ الوَلَدُ" : فَطِنَ لِحُجَّتِهِ وَانْتَبَهَ لَهَا. 2. "لَحِنَ قَوْلَهُ لَحَناً" : فَهِمَهُ.
معجم الغني
**لَحْنٌ** - ج:** أَلْحَانٌ**. [ل ح ن ]. (مص. لَحَنَ). 1. "يَعْرِفُ لَحْنَهُ" : لُغَتَهُ. "هَذَا كَلاَمٌ لَيْسَ مِنْ لَحْنِي وَلاَ مِنْ لَحْنِ قَوْمِي". 2. "لَحْنُ القَوْلِ" : فَحْوَاهُ. ![محمد آية 30]** وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ**! (قرآن). 3. "قَلِيلاً مَا يَصْدُرُ عَنْهُ لَحْنٌ" : خَطَأٌ فِي الإِعْرَابِ، أَيْ نَصْبُ مَا يَنْبَغِي رَفْعُهُ أَوْ رَفْعُ مَا يَجِبُ نَصْبُهُ أَوْ جُرُّهُ. 4. "لَحْنٌ جَمِيلُ" : إِيقَاعٌ جَمِيلٌ. 5. "وَضَعَ لَحْناً لِقِطْعَةٍ شِعْرِيَّةٍ" : أَيْ وَضَعَ لَهَا أَنْغَاماً مُوسِيقِيَّةً مَعْلُومَةً يُتَغَنَّى بِهَا.
معجم الغني
**لَحَنَ** - [ل ح ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَنْتُ**،** أَلْحَنُ**، مص. لَحْنٌ. 1. "لَحَنَ فِي قِرَاءتِهِ" : أَخْطَأَ فِيهَا، أَيْ قَرَأَ عَلَى غَيْرِ الوَجْهِ الصَّحِيحِ فِي الإِعْرَابِ. "يَلْحَنُ فِي كَلاَمِهِ". 2. "لَحَنَ لَهُ" : قَالَ لَهُ قَوْلاً يَفْهَمُهُ عَنْهُ وَيَخْفَى عَلَى غَيْرِهِ. 3. "لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ" : فَهِمَهُ. 4. "لَحَنَ إِلَيْهِ": نَوَاهُ، قَصَدَهُ وَمَالَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**لَحَنٌ** - [ل ح ن]. (مص. لَحِنَ). 1. "فَهِمَ لَحَنَهُ" : لُغَتَهُ. "إِنَّ القُرْآنَ نَزَلَ بِلَحَنِ قُرَيْش". 2. "وَلَدٌ يَمْتَازُ بِلَحَنِهِ" : بِفِطْنَتِهِ.
معجم الغني
**لَحَّنَ** - [ل ح ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَّنْتُ**،** أُلَحِّنُ**،** لَحِّنْ**، مص. تَلْحِينٌ. 1. "لَحَّنَ قِطْعَةً شِعْرِيَّةً" : وَضَعَ لَهَا لَحْناً مُوسِيقِيّاً. 2. " لَحَّنَ فِي قِرَاءتِهِ" : تَرَنَّمَ فِيهَا وَرَتَّلَهَا تَرْتِيلاً. 3. "لَحَّنَ القَارِئَ" : خَطَّأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن [ مفرد ] : 1 - مصدر لحن . 2 - لغة نزل القرآن بلحن قريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن1 [ مفرد ] : ج لحون ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لحن / لحن في / لحن لـ . 2 - ( نح ) خطأ في الإعراب ومخالفة وجه الصواب لم يسلم في خطبته من اللحن . • لحن الكلام / لحن القول : فحواه ومعناه ومعاريضه ، وما يفهمه السامع من وراء لفظه وما فيه من تعريض أو تورية { ولتعرفنهم في لحن القول } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
1 - مصدر لحن / لحن في . 2 - ( سق ) أصول ضبط الأنغام تلاحين القطع الموسيقية - تلحين الأغاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن2 [ مفرد ] : ج ألحان ولحون : ( سق ) صوت موسيقي موضوع للأغنية أو لقطعة موسيقية لحن شعبي / راقص / وطني / حزين - ألحان نادرة - لحن ثنائي : يؤديه مغنيان أو عازفان ° صناعة الألحان : الموسيقا - لحن جنائزي : لحن حزين يعزف أمام الجنائز - لحن رعوي : لحن يمتاز بنغمات بطيئة رقيقة تمثل الحياة الريفية التقليدية . • لحن الشعر : إيقاعه وغناؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحن في يلحن ، إلحانا ، فهو ملحن ، والمفعول ملحن فيه• ألحن الشخص في كلامه : أخطأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن يلحن ، لحنا ، فهو لحن• لحن الشخص : فطن لحجته وانتبه لها فلعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض [ حديث ] : أفطن لها وأقدر عليها وأبين كلاما وأفصح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن / لحن في / لحن لـ يلحن ، لحنا ، فهو لاحن ، والمفعول ملحون فيه• لحن الشخص في كلامه : أخطأ في الإعراب وخالف وجه الصواب لحن التلميذ في قراءته . • لحن له لحنا : قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره إذا انصرفتما فالحنا لي لحنا : عرضا لي بما رأيتما ولا تفصحا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلحين [مفرد]: ج تلاحينُ (لغير المصدر): 1- مصدر لحَّنَ/ لحَّنَ في. 2- (سق) أصول ضبط الأنغام "تلاحين القطع الموسيقيّة- تلحين الأغاني".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحنَ في يُلحن، إلحانًا، فهو مُلْحِن، والمفعول مُلْحَنٌ فيه • ألحن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحن / لحن في يلحن ، تلحينا ، فهو ملحن ، والمفعول ملحن• لحن الأغنية : وضع لها صوتا موسيقيا مناسبا تغنى به لحن السنباطي عدة أغان لأم كلثوم - فن التلحين . • لحن الشخص : خطأه لحنه في كلمته التي ألقاها اليوم . • لحن الشخص في قراءته : ترنم فيها .
المعجم الوسيط
في كلامه ـَ لَحْناً: أخطأ الإعراب وخالف وجه الصواب في النَّحو. فهو لاحن ولَحّان. وـ الرجلُ: تكلّم بلغته. ويقال: لحن بِلَحْن بني فلان: تكلّم بلغتهم. وـ له لحناً: قال له قولاً يفهمه عنه ويخفى على غيره، فهو لاحن. وفي الحديث: ( إذا انصرفتما فالحنا لي لحناً ): عرّضا لي بما رأيتما ولا تفصحا. وـ إليه: نواه وقصده. ومال إليه. وـ القول عنه: فهمه.( لَحِنَ ) فلان ـَ لَحَناً: فَطِن لِحُجَّتِهِ وانتبه لها. وفي الحديث: "لعلّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض". وـ قوله لَحْناً: فهمه. فهو لَحِن.( ألْحَنَ ) في كلامه: أخطأ. وـ فلاناً القول: أفهمه إيّاه.( لاحَنَه ): كلَّمه بكلام يفهمه ويخفى على غيره.( لَحَّنَ ) في قراءته: طرب فيها وغرَّد بألحان. وـ الأغنية: وضع لها صوتاً موسيقيًّا مناسباً تُغَنَّى به. ( مو ). وـ فلاناً: خطَّأه في الكلام.( اللَّحْن ): اللُّغة. يقال: هذا كلام ليس من لَحْنِي ولا من لحن قومي. ولَحْن القول: فحواه وما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه. وفي التنزيل العزيز: {ولتعرفنَّهم في لحن القول}. وـ ( في الموسيقى ): الصوت الموسيقيّ الموضوع للأغنية. ويقال: فلان لا يعرف لحن هذا الشِّعر: لا يعرف كيف يغنِّيه. ( ج ) ألحان، ولُحون.( اللَّحَن ): اللُّغة، وقد روى: ( إنّ القرآن نزل بلَحَن قريش ). وـ الفِطْنة.( اللُّحَنَة ): الكثير اللحن.( المَلاحِن ): مسائل كالألغاز يحتاج في حلِّها إلى فطنة.
مختار الصحاح
ل ح ن : اللَّحْنُ الخطأ في الإعراب وبابه قطع ويقال فلان لَحَّانُ و لَحَّانَةٌ أيضا أي يخطئ و التَّلْحِينُ التخطئة و اللَّحْنُ أيضا واحد الأَلْحَان و اللُّحُون ومنه الحديث { اقرأوا القرآن بلحون العرب } وقد لَحَنَ في قراءته من باب قطع إذا طَرَّب بها وغَرَّد وهو ألحن الناس إذا كان أحسنهم قراءة أو غناء و اللَّحَن بفتح الحاء الفطنة وقد لَحِن من باب طرب وفي الحديث { ولعل أحدكم ألحن بحجته من الآخر } أي أفطن لها ولَحَنَ له قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره وبابه قطع و لِحَنَه هو عنه أي فهمه وبابه طرب و ألْحَنَه هو إياه وقول الفزاري منطق رائع وتلحن أحيا نا وخير الحديث ما كان لحنا يريد أنها تتكلم وهي تريد غيره وتعرض في حديثها فتزيله عن جهته من فطنتها وذكائها كما قال الله تعالى { ولتعرفنهم في لحن القول } أي في فحواه ومعناه
الصحاح في اللغة
اللَحْنُ: الخطأ في الإعراب. يقال: فلان لَحَّانٌ ولَحَّانَةٌ، أي كثير الخطأ. والتَلْحينُ: التخطئة. واللَحْنُ: واحد الألْحانِ واللُحونِ، ومنه الحديث: "اقرءوا القرآنَ بِلُحونِ العرب". وقد لَحَنَ في قراءته، إذا طرَّب بها وغرَّد. وهو ألْحَنُ الناس، إذا كان أحسنهم قراءةً أو غِناءً. ولَحَنَ إليه يَلْحَنُ لَحْناً، أي نَواهُ وقصَده ومالَ إليه. ولَحَنَ في كلامه أيضاً، أي أخطأ. واللَحَنُ: الفطنة. وقد لَحِنَ. وفي الحديث: "ولعلَّ أحدَكم ألْحَنُ بحُجَّته من الآخر"، أي أفطن لها. ومنه قول عمر بن عبد العزيز: عجبت لمن لاحَنَ الناس كيف لا يعرفُ جوامعَ الكلم، أي فاطَنَهم. أبو زيد: لَحَنْتُ له بالفتح ألْحَنُ لَحْناً، إذا قلت له قولاً لا يفهمه عنك ويخفى على غيره. ولَحِنَهُ هو عنِّي يَلْحَنُهُ لَحَناً، أي فهمه، وألْحَنْتُهُ أنا إيَّاه. ولاحَنْتُ الناسَ: فاطنتُهم. قال الفزاريّ: وحديثٍ ألَـذُّهُ هـو مـمَّـا   يَنْعَتُ الناعتون يوزَن وَزْنـا منطَقٌ رائعٌ وتَلْحَـنُ أحـيا   ناً وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْنا يريد أنَّها تتكلَّم وهي تريد غيره، وتعرِّض في حديثها فتُزيله عن جهته، من فِطنتها وذكائها، كما قال تعالى: "ولَتَعْرِفَنَّهُمْ في لَحْنِ القول"، أي في فحواه ومعناه. وقال القتَّال الكلابيّ: ولقد وَحَيْتُ لكم لكي ما تفهموا   ولحنْتُ لَحْناً ليس بالمرتـابِ  وكأنَّ اللَحْنَ في العربية راجعٌ إلى هذا، لأنَّه من العدول عن الصواب.
لسان العرب
اللَّحْن من الأَصوات المصوغة الموضوعة وجمعه أَلْحانٌ ولُحون ولَحَّنَ في قراءته إِذا غرَّد وطرَّبَ فيها بأَلْحان وفي الحديث اقرؤُوا القرآن بلُحون العرب وهو أَلْحَنُ الناس إِذا كان أَحسنهم قراءة أَو غناء واللَّحْنُ واللَّحَنُ واللَّحَانةُ واللَّحانِيَة تركُ الصواب في القراءة والنشيد ونحو ذلك لَحَنَ يَلْحَنُ لَحْناً ولَحَناً ولُحوناً الأَخيرة عن أَبي زيد قال فُزْتُ بقِدْحَيْ مُعْرِب لم يَلْحَنِ ورجل لاحِنٌ ولَحّان ولَحّانة ولُحَنَة يُخْطِئ وفي المحكم كثير اللَّحْن ولَحَّنه نسبه إِلى اللَّحْن واللُّحَنَةُ الذي يُلحَّنُ والتَّلْحِينُ التَّخْطِئة ولَحَنَ الرجلُ يَلْحَنُ لَحْناً تكلم بلغته ولَحَنَ له يَلْحَنُ لَحْناً قال له قولاً يفهمه عنه ويَخْفى على غيره لأَنه يُميلُه بالتَّوْرية عن الواضح المفهوم ومنه قولهم لَحِنَ الرجلُ فهو لَحِنٌ إِذا فَهمَ وفَطِنَ لما لا يَفْطنُ له غيره ولَحِنَه هو عني بالكسر يَلْحَنُه لَحْناً أَي فَهمَه وقول الطرماح وأَدَّتْ إِليَّ القوْلِ عنهُنَّ زَوْلةٌ تُلاحِنُ أَو ترْنُو لقولِ المُلاحِنِ أَي تَكلَّمُ بمعنى كلام لا يُفْطنُ له ويَخْفى على الناس غيري وأَلْحَنَ في كلامه أَي أَخطأَ وأَلْحَنه القولَ أَفهمه إيِاه فلَحِنَه لَحْناً فهِمَه ولَحَنه عن لَحْناً عن كراع فهِمَه قال ابن سيده وهي قليلة والأَول أَعرف ورجل لَحِنٌ عارفٌ بعواقب الكلام ظريفٌ وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إِنكم تَخْتصِمُون إِليَّ ولعلَّ بعضَكم أَن يكونَ أَلْحَنَ بحجَّته من بعض أَي أَفْطنَ لها وأَجْدَل فمن قَضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فإِنما أَقطعُ له قِطْعةً من النار قال ابن الأَثير اللَّحْنُ الميل عن جهة الاستقامة يقال لَحَنَ فلانٌ في كلامه إِذا مال عن صحيح المَنْطِق وأَراد أَن بعضكم يكون أَعرفَ بالحجة وأَفْطَنَ لها من غيره واللَّحَنُ بفتح الحاء الفِطْنة قال ابن الأَعراب اللَّحْنُ بالسكون الفِطْنة والخطأُ سواء قال وعامّة أَهل اللغة في هذا على خلافه قالوا الفِطْنة بالفتح والخطأ بالسكون قال ابن الأَعرابي واللَّحَنُ أَيضاً بالتحريك اللغة وقد روي أَن القرآن نزَل بلَحَنِ قريش أَي بلغتهم وفي حديث عمر رضي الله عنه تعلَّمُوا الفرائضَ والسُّنَّةَ واللَّحَن بالتحريك أَي اللغة قال الزمخشري تعلموا الغَريبَ واللَّحَنَ لأَن في ذلك عِلْم غَرِيب القرآن ومَعانيه ومعاني الحديث والسنَّة ومن لم يعْرِفْه لم يعرف أَكثرَ كتاب الله ومعانيه ولم يعرف أَكثر السُّنن وقال أَبو عبيد في قول عمر رضي الله عنه تعلَّمُوا اللَّحْنَ أَي الخطأَ في الكلام لتحترزوا منه وفي حديث معاويه أَنه سأَل عن أَبي زيادٍ فقيل إِنه ظريف على أَنه يَلْحَنُ فقال أَوَليْسَ ذلك أَظرف له ؟ قال القُتَيْبيُّ ذهب معاويةُ إِلى اللَّحَن الذي هو الفِطنة محرَّك الحاء وقال غيره إِنما أَراد اللَّحْنَ ضد الإِعراب وهو يُسْتَمْلَحُ في الكلام إِذا قَلَّ ويُسْتَثْقَلُ الإِعرابُ والتشَدُّقُ ولَحِنَ لَحَناً فَطِنَ لحجته وانتبه لها ولاحَنَ الناس فاطَنَهم وقوله مالك بن أَسماء بن خارجةَ الفَزاريّ وحديثٍ أَلَذُّه هو مما يَنْعَتُ النَّاعِتُون يُوزَنُ وَزْنا مَنْطِقٌ رائِعٌ وتَلْحَنُ أَحْيا ناً وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْنا يريد أَنها تتكلم بشيء وهي تريد غيره وتُعَرِّضُ في حديثها فتزيلُه عن جهته من فِطنتِها كما قال عز وجل ولَتَعْرِفنَّهُمْ في لَحن القول أَي في فَحْْواهُ ومعناه وقال القَتَّال الكلابيُّ ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيْما تَفْهمُوا ولَحَنْتُ لَحْناً لَحْناً ليس بالمُرْتابِ وكأَنَّ اللَّحْنَ في العربية راجعٌ إِلى هذا لأَنه من العُدول عن الصواب وقال عمر بن عبد العزيز عَجِبْتُ لمن لاحَنَ الناسَ ولاحَنُوه كيفَ لا يعرفُ جَوامعَ الكَلِم أَي فاطَنَهم وفاطَنُوه وجادَلَهم ومنه قيل رجل لَحِنٌ إِذا كان فَطِناً قال لبيد مُتَعوِّذٌ لَحِنٌ يُعِيدُ بكَفِّه قَلَماً على عُسُبٍ ذَبُلْنَ وبانِ وأَما قول عمر رضي الله عنه تعلموا اللَّحْنَ والفرائضَ فهو بتسكين الحاء وهو الخطأُ في الكلام وفي حديث أَبي العالية قال كنتُ أَطُوفُ مع ابن عباسٍ وهو يُعلِّمني لَحْنَ الكلامِ قال أَبو عبيد وإِنما سماه لَحْناً لأَنه إِذا بَصَّره بالصواب فقد بَصَّره اللَّحْنَ قال شمر قال أَبو عدنان سأَلت الكِلابيينَ عن قول عمر تعلموا اللحن في القرآن كما تَعَلَّمُونه فقالوا كُتِبَ هذا عن قوم لس لهم لَغْوٌ كلَغْوِنا قلت ما اللَّغْوُ ؟ فقال الفاسد من الكلام وقال الكلابيُّون اللَّحْنُ اللغةُ فالمعنى في قول عمر تعلموا اللّحْنَ فيه يقول تعلموا كيف لغة العرب فيه الذين نزل القرآنُ بلغتهم قال أَبو عدنان وأَنشدتْني الكَلْبيَّة وقوْمٌ لهم لَحْنٌ سِوَى لَحْنِ قومِنا وشَكلٌ وبيتِ اللهِ لسنا نُشاكِلُهْ قال وقال عُبيد بن أَيوب وللهِ دَرُّ الغُولِ أَيُّ رَفِيقَةٍ لِصاحِبِ قَفْرٍ خائفٍ يتَقَتَّرُ فلما رأَتْ أَن لا أُهَالَ وأَنني شُجاعٌ إِذا هُزَّ الجَبَانُ المُطيَّرُ أَتَتني بلحْنٍ بعد لَحْنٍ وأَوقدَتْ حَوَالَيَّ نِيراناً تَبُوخُ وتَزْهَرُ ورجل لاحِنٌ لا غير إِذا صَرَفَ كلامَه عن جِهَته ولا يقال لَحّانٌ الليث قول الناسِ قد لَحَنَ فلانٌ تأْويلُه قد أَخذ في ناحية عن الصواب أَي عَدَل عن الصواب إِليها وأَنشد قول مالك بن أَسماء مَنْطِقٌ صائِبٌ وتَلْحَنُ أَحْيا ناً وخيرُ الحديثِ ما كانَ لَحْناً قال تأْويله وخير الحديث من مثل هذه الجارية ما كان لا يعرفه كلُّ أَحد إِنما يُعرفُ أَمرها في أَنحاء قولها وقيل معنى قوله وتلحن أَحياناً أَنها تخطئ في الإِعراب وذلك أَنه يُسْتملَحُ من الجواري ذلك إِذا كان خفيفاً ويُستثقل منهن لُزوم حاقِّ الإِعراب وعُرِف ذلك في لَحْن كلامه أَي فيما يميل إِليه الأَزهري اللَّحْنُ ما تَلْحَنُ إِليه بلسانك أَي تميلُ إِليه بقولك ومنه قوله عز وجل ولَتَعْرِفَنَّهُم في لَحْنِ القول أَي نَحْوِ القول دَلَّ بهذا أَن قولَ القائل وفِعْلَه يَدُلاَّنِ على نيته وما في ضميره وقيل في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه ولَحَن إِليه يَلْحَنُ لَحْناً أَي نَواه ومال إِليه قال ابن بري وغيره للَّحْنِ ستة مَعان الخطأُ في الإِعراب واللغةُ والغِناءُ والفِطْنةُ والتَّعْريضُ والمَعْنى فاللَّحْنُ الذي هو الخطأُ في الإِعراب يقال منه لَحَنَ في كلامه بفتح الحاء يَلْحَنُ لَحْناً فهو لَحَّانٌ ولَحّانة وقد فسر به بيتُ مالك بن أَسماء بن خارجة الفَزَاري كما تقدم واللَّحْنُ الذي هو اللغة كقول عمر رضي الله عنه تعلموا الفرائضَ والسُّنَنَ واللَّحْنَ كما تعلَّمُون القرآنَ يريد اللغة وجاء في رواية تعلموا اللَّحْنَ في القرآن كما تتعلمونه يريد تعلموا لغَةَ العرب بإِعرابها وقال الأَزهري معناه تعلموا لغة العرب في القرآن واعرفُوا معانيه كقوله تعالى ولتَعْرِفَنَّهم في لَحْنِ القول أَي معناه وفَحْواه فقول عمر رضي الله عنه تعلموا اللَّحْن يريد اللغة وكقوله أَيضاً أُبَيٌّ أَقْرَؤُنا وإِنَّا لنَرْغَبُ عن كثير من لَحْنِه أَي من لُغَتِه وكان يَقْرأُ التابُوه ومنه قول أَبي مَيْسَرَة في قوله تعالى فأَرْسَلْنا عليهم سَيْلَ العَرِمِ قال العَرِمُ المُسَنَّاةُ بلَحْنِ اليمن أَي بلغة اليمن ومنه قول أَبي مَهْديٍّ ليس هذا من لَحْني ولا لَحْنِ قومي واللَّحْنُ الذي هو الغِناء وتَرْجيعُ الصوت والتَّطْريبُ شاهدُه قول يزيد ابن النعمان لقد تَرَكَتْ فُؤادَكَ مُسْتَجَنَّا مُطَوَّقَةٌ على فَنَنٍ تَغَنَّى يَمِيلُ بها وتَرْكَبُه بلَحْنٍ إِذا ما عَنَّ للمَحْزُون أَنَّا فلا يَحْزُنْكَ أَيامٌ تَوَلَّى تَذَكّرُها ولا طَيْرٌ أَرَنَّا وقال آخر وهاتِفَينِ بشَجْوٍ بعدما سجَعَتْ وُرْقُ الحَمامِ بترجيعٍ وإِرْنانِ باتا على غُصْنِ بانٍ في ذُرَى فَننٍ يُرَدِّدانِ لُحوناً ذاتَ أَلْوانِ ويقال فلان لا يعرفُ لَحْنَ هذا الشعر أَي لا يعرف كيف يُغَنيه وقد لَحَّنَ في قراءته إِذا طَرَّب بها واللَّحْنُ الذي هو الفِطْنة يقال منه لَحَنْتُ لَحْناً إِذا فَهِمته وفَطِنته فَلَحَنَ هو عني لَحْناً أَي فَهمَ وفَطِنَ وقد حُمِلَ عليه قول مالك بن أَسماء وخير الحديث ما كان لحناً وقد تقدم قاله ابن الأَعرابي وجعله مُضارعَ لَحِنَ بالكسر ومنه قوله صلى الله عليه وسلم لعَلَّ بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَفْطَنَ لها وأَحسَنَ تصَرُّفاً واللَّحْنُ الذي هو التَّعْريض والإِيماء قال القتَّالُ الكلابي ولقد لَحَنْتُ لكم لِكَيما تَفْهَموا ووَحَيْتُ وَحْياً ليس بالمُرْتابِ ومنه قوله صلى الله عليه وسلم وقد بعث قوماً ليُخْبِرُوه خبَرَ قريش الْحَنُوا لي لَحْناً وهو ما روي أَنه بعث رجلين إِلى بعض الثُّغُور عَيْناً فقال لهما إِذا انصرفتما فالْحَنا لي لَحْناً أَي أَشيرا إِليَّ ولا تُفْصِحا وعَرِّضا بما رأَيتما أَمرهما بذلك لأَنهما ربما أَخبرا عن العَدُوِّ ببأْسٍ وقُوَّة فأَحَبَّ أَن لا يقفَ عليه المسلمون ويقال جعَلَ كذا لَحْناً لحاجته إِذا عَرَّضَ ولم يُُصَرِّح ومنه أَيضاً قول مالك بن أَسماء وقد تقدم شاهداً على أَن اللَّحْنَ الفِطنة والفعل منه لَحَنْتُ له لَحْناً على ما ذكره الجوهر عن أَبي زيد والبيت الذي لمالك مَنطِقٌ صائبٌ وتَلْحَنُ أَحيا ناً وخيرُ الحديثِ ما كان لَحْنا ومعنى صائب قاصد الصواب وإِن لم يُصِبْ وتَلْحَن أَحياناً أَي تُصيب وتَفْطُنُ وقيل تريدُ حديثَها عن جهته وقيل تُعَرِّض في حديثها والمعنى فيه متقاربٌ قال وكأَنَّ اللَّحْن في العربية راجع إِلى هذا لأَنه العُدول عن الصواب قال عثمان ابن جني مَنْطِقٌ صائب أَي تارة تورد القول صائباً مُسَدَّداً وأُخرى تتَحَرَّفُ فيه وتَلْحَنُ أَي تَعْدِلُه عن الجهة الواضحة متعمدة بذلك تلَعُّباً بالقول وهو من قوله ولعل بعضَكم أَن يكون أَلْحَنَ بحجته أَي أَنْهَضَ بها وأَحسَنَ تصَرُّفاً قال فصار تفسير اللَّحْنِ في البيت على ثلاثة أَوجه الفِطنة والفهم وهو قول أَبي زيد وابن الأَعرابي وإِن اختلفا في اللفظ والتعريضُ وهو قول ابن دريد والجوهري والخطأُ في الإِعراب على قول من قال تزيله عن جهته وتعدله عن الجهة الواضحة لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى كقوله تعالى ولَتَعْرِفنَّهُم في لَحْنِ القول أَي في فَحْواه ومعناه وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَنه قال العُنوان واللَّحْنُ واحد وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسان ليَفْطُنَ بها إِلى غيره تقول لَحَنَ لي فلانٌ بلَحْنٍ ففطِنْتُ وأَنشد وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهيا قال ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْناً لحاجته وعُنواناً وفي الحديث وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً يروى بسكون الحاء وفتحها وهو الكثير اللَّحْنِ وقيل هو بالفتح الذي يُلَحِّنُ الناس أَي يُخَطِّئُهم والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفعل كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك وقِدْحٌ لاحِنٌ إِذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة وكذلك قوس لاحنة إِذا أُنْبِضَتْ وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إِذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ على الإِصبع والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه ومَلاحِنُ العُودِ ضُروبُ دَسْتاناته يقال هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد وهو الوجه الذي يَضْرِبُ به وفي الحديث اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها وإِياكم ولُحُونَ أَهل العِشْق اللَّحنُ التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشِّعْرِ والغِناءِ قال ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزمان من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل فإِن اليهود والنصارى يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك
الرائد
* لحن يلحن: لحنا ولحنا ولحونا ولحانة ولحانية. في القراءة أو الكلام: أخطأ في الإعراب وخالف وجه الصواب.
الرائد
* لحن يلحن: لحنا. 1-له: قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره. 2-إليه: نواه وقصده ومال إليه. 3-قوله: فهمه.
الرائد
* لحن يلحن: لحنا. 1-فطن لحجته وانتبه. 2-قوله: فهمه.
الرائد
* لحن تلحينا. 1-الأناشيد والأغاني: وضع لها ألحانا. 2-في القراءة: ترنم فيها وطرب. 3-ه: خطأه في الكلام.
الرائد
* لحن. 1-مص. لحن. 2-لغة. 3-فطنة، ذكاء.
الرائد
* لحن. فطن، ذكي.
الرائد
* لحن. ج ألحان ولحون. 1-مص. لحن ولحن. 2-في الكلام: خطأ في الإعراب والبناء. 3-لغة. 4-من الأصوات: المصوغة الموضوعة على نغم معلوم. 5-«صناعة الألحان»: الموسيقى. 6-«لحن الكلام»: فحواه ومعناه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: