وصف و معنى و تعريف كلمة ألخصتم:


ألخصتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ألخصتم في معاجم اللغة العربية:



ألخصتم

جذر [لخص]

  1. اِنتَخَصَ : (فعل)
    • انْتَخَصَ لحمُه: نَخِص
  2. أَنخَصَ : (فعل)
    • أَنْخَصَهُ الكِبَرُ أَو المرضُ: نَخَصَه
  3. اِستَخَصّ : (فعل)
    • اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا
    • اسْتَخَصّهُ: اصطفاه واخْتارَهُ
  4. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره


  5. أَخاصَ : (فعل)
    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص
    • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر
  6. بَخَصَ : (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  7. بَخِصَ : (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  8. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  9. نَخَصَ : (فعل)
    • نَخَصَ نَخْصًا
    • نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
    • نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
  10. نَخِصَ : (فعل)


    • نَخِصَ نَخَصًا
    • نَخِصَ لحمُه : ذهب
,
  1. نَخَصَ
    • ـ نَخَصَ : تَخَدَّدَ ، وهُزِلَ .
      ـ عجوزٌ ناخِصٌ : نَخَصَها الكِبَرُ وأنْخَصَها .
      ـ نَخِصَ لَحْمُهُ : ذَهَبَ ، كانْتَخَصَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَخَصَ
    • انْتَخَصَ لحمُه : نَخِص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ناخِص
    • ناخص
      1 - « عجوز ناخص » : هزلها الكبر وأضعفها ، وخدد جلدها .

    المعجم: الرائد



  4. أَنْخَصَهُ
    • أَنْخَصَهُ الكِبَرُ أَو المرضُ : نَخَصَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النّاخِصُ
    • النّاخِصُ : الذي هزَله الكِبَرُ .
      ويقال .
      عجوز ناخِص : هَزَلَها الكِبَرُ وخدّد جلدَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنخَص
    • أنخص - إنخاصا
      1 - أنخصه المرض أو الكبر : هزله ، أضعفه

    المعجم: الرائد

  7. نَخَصَ

    • نَخَصَ نَخَصَ ُ نَخْصًا : هُزلَ وتخدَّد جلده ، فهو ناخِصٌ .
      و نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ : هَزَله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَخِصَ
    • نَخِصَ لحمُه نَخِصَ َ نَخَصًا : ذهب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَخَص
    • نخص - ينخص ، نخصا
      1 - لحمه : ذهب

    المعجم: الرائد

  10. نَخَص
    • نخص - ينخص وينخص ، نخصا
      1 - نخصه زل وضعف وتخدد جلده . 2 - نخصه الكبر أو المرض أو نحوهما : هزله ، وأضعفه ، وخدد جلده .


    المعجم: الرائد

  11. نخص
    • " أَبو زيد : نَخَص لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل .
      ابن الأَعرابي : الناخِصُ : الذي قد ذهب لحمُه من الكِبَر وغيره ، وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ .
      الجوهري : نَخَصَ الرجلُ ، بالخاء المعجمة والصاد المهملة ، يَنْخَصُ ، بالضم ، أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً ، وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب .
      وعجوز ناخِصٌ : نخَصَها الكبرُ وخدَّدها .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم : كان مَنْخوصَ الكعبين ؛ قال ابن الأَثير : الرواية مَنْهوس ، بالين المهملة ؛ قال الزمخشري : وروي منهوش ومنخوص ، والثلاثة في معنى المَعْروق .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألخصتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَخَّصَ** - [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: