وصف و معنى و تعريف كلمة ألدني:


ألدني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ألدني في معاجم اللغة العربية:



ألدني

جذر [لدن]

  1. دَنيّ: (اسم)
    • المؤنث : دَنِيَّة ، الجمع للمؤنث : دنيّات و دَنايا
    • مَكانٌ دَنِيٌّ : قَريبٌ
    • لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ : أَي أَوَّلَ شَيْءِ
    • رَجُلٌ دَنِيٌّ : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ
  2. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  3. أَدْنياء : (اسم)
    • أَدْنياء :جمع دَّنيّ
  4. دَنيَ: (فعل)
    • دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ
    • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً


  5. أَدْنَى: (اسم)
    • الجمع : أدنون و أدانٍ ، المؤنث : دُنيا ، و الجمع للمؤنث : دُنْييات و دُنًى
    • أَقْرَبُ
    • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
    • حدّ المعيشة الأدنى: أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول
    • حدّ الأجر الأدنى: (الاقتصاد) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن
  6. أَدْنَى: (فعل)
    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى
    • أَدْنَى الشيءُ: قرُب
    • أدنى الشَّيءَ: قرَّبه إليه أدنى المصباحَ،
    • أَدْنَى السِّتْرَ: أَرْخَاهُ
    • أَدْنَتِ الْحَامِلُ : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا
    • أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله
    • أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه
    • أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه
  7. مَدَنيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
    • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
    • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  8. مُتَدَنٍّ: (اسم)
    • مُتَدَنٍّ : فاعل من تَدَنَّى
  9. تدانَى: (فعل)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ
    • تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض
    • تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ
  10. دُنيا: (اسم)


    • الجمع : دُنْييات و دُنًى
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
    • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
    • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
    • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن،
    • حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما،
    • حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى،
    • ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر،
    • على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء،
    • هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة
    • الطَّبقة الدُّنيا: الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة
    • مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى
    • أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ
    • يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ
  11. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ: اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه
  12. مُدْني: (اسم)
    • مُدْني : فاعل من أَدْنَى
  13. مُدَنّي: (اسم)
    • مُدَنّي : فاعل من دَنَّى
  14. دُنْييات: (اسم)
    • دُنْييات : جمع دُنيا
  15. داني: (اسم)
    • داني : فاعل من دَنا
  16. أدانٍ: (اسم)


    • أدانٍ : جمع أَدْنَى
  17. مُدْنى: (اسم)
    • مُدْنى : اسم المفعول من أَدْنَى
  18. دُنيا: (اسم)
    • دُنيا : مؤنت أَدْنَى
  19. مُدَنّى: (اسم)
    • مُدَنّى : اسم المفعول من دَنَّى
  20. أَدْنون: (اسم)
    • أَدْنون :جمع أّدْنى
  21. دَنايَة: (اسم)
    • دَنايَة : مصدر دَنيَ
  22. تَدان: (اسم)


    • مصدر تَدَانَى
    • حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا
    • تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ
  23. الحقوق المدنيَّة: (قانونية)
    • الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان.
  24. التَّربيَة المدنيَّة:
    • التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي.
  25. أدنى الثّوْب:
    • أرخاه وأطاله ''أدنى السِّترَ- {قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ} ''.
,
  1. أدنى
    • أدنى :-
      جمع أدنون وأدانٍ، مؤ دُنيا، جمع مؤ دُنْييات ودُنًى:
      1 - اسم تفضيل من دنا1/ دنا إلى/ دنا لـ/ دنا من: أكثر قربًا، أو أقل قدرًا.
      2 - أَقْرَبُ :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدَاني الأَرْضِ} [ق]، - {وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا} - {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ} :-
      • الجَدُّ الأدنى: أبو الأب، - الموقِّعون أدناه: الذين تأتي توقيعاتهم عقب كلام مكتوب، - وقَّع أدنى الورقة/ وقَّع في أدنى الورقة.
      3 - أَقلّ :-لأدنى شُبهة، - أدنى الناس: أذلّهم، - {وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ} :-
      • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ، - حدّ المعيشة الأدنى: أقل مقدار يكفي لسدّ حاجات العيش على مستوًى مقبول.
      • حدّ الأجر الأدنى: (الاقتصاد) أقلّ مستوى للأجور يحدِّده قانون أو عقد يدفعه صاحب عمل مقابل عمل معيّن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أدنى

    • أدنى يُدني ، أَدْنِ ، إدناءً ، فهو مُدْنٍ ، والمفعول مُدْنًى :-
      أدنى الشَّيءَ قرَّبه إليه :-أدنى المصباحَ، - يدني الكتاب من عينيه حين يقرأ لصغر الخطّ.
      أدنى الثَّوْبَ: أرخاه وأطاله :-أدنى السِّترَ، - {قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ} .
      أدنى الحاكمُ مجلسَ فلانٍ: رحَّب به وكرَّمه.
      أدنى فلانًا من نفسه: قرَّبه وأسرَّ إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَدَنِيّ
    • مَدَنِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَدينة.
      2 - خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ :-التحق بالدِّفاع المدنيّ، - قتل السّفاحُ المدنيين الأبرياء، - زيٌّ مدنيٌّ.
      3 - (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود :-قانون مدنيّ، - مسئوليّة مدنيّة.
      • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ.
      • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها.
      • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا.
      • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان.
      • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي.
      • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة.
      • المجتمع المدنيّ: (علوم الاجتماع) مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَدْنَى
    • أدنى - ج، أدنون وأدان-مؤ، دنيا ج، دنى
      1- أدنى : أقرب. 2- أدنى : أضعف، أسقط : «الحد الأدنى للأجور» .

    المعجم: الرائد

  5. دُنْيا
    • دُنْيا :-
      جمع دُنْييات ودُنًى: مؤنَّث أدنى: :- {إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} - {إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى} .
      • الدُّنيا:
      1 - الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة :-لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث] :-
      • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما، - حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى، - ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر، - على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء، - هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة.
      2 - كلّ فترة زمنيّة ممتدَّة :-أنت تعيش في دنيا الأحلام.
      3 - الكرة الأرضيّة من حيث توزيعها الجغرافيّ.
      • الطَّبقة الدُّنيا: (علوم الاجتماع) الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. دُنيا
    • دنيا - ج، دنى
      1- دنيا الحياة الأرضية الحاضرة. 2- دنيا العالم. 3- دنيا : «دنيا دانية» : ناعمة. 4- دنيا : «هو ابن عمه دنيا» : أي ابن عمه أخي أبيه.

    المعجم: الرائد

  7. تَدَانَى
    • [د ن ي]. (فعل: خماسي لازم) . تَدَانَيْتُ، أَتَدَانَى، تَدَانَ، مصدر تَدَانٍ.
      1. :-تَدَانَى الحَاضِرُونَ حَوْلَ الخَطِيبِ :- : دَنَا بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، اِقْتَرَبُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      2. :-تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ :- : قَلَّ، ضَعُفَ .

    المعجم: الغني

  8. أَدَانَ
    • [د ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَدَانَ، يُدِينُ، مصدر إِدانَةٌ.
      1. :-أَدَانَ الرَّجُلُ :- : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً.
      2. :-أَدَانَ الرَّجُلُ :- : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً.
      3. :-أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :-: أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ.
      4. :-أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ :- : أخَذَهُ إِيَّاهُ.
      5. :-أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : حَكَمَ عَلَيْهِ.
      6. :-أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ :-: اِتَّهَمَهُ.
      7. :-أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ :- : شَجَبَها.

    المعجم: الغني

  9. أَدْنَى
    • جمع: أَدْنَوْنَ. مؤ: دُنْيَا. جمع: دُنىً. [د ن و].
      1. :-خُذْ مِنْهُ أَدْنَى قَدْرٍ مِنَ الْمَالِ :- : أَقَلَّ، أَبْسَطَ شَيْءٍ.
      2. :-طَافَ ابْنُ بَطُّوطَةَ العَالَمَ مِنْ أَدْنَاهُ إلى أَقْصَاهُ :- : مِنْ أَقْرَبِ مَكَانٍ إلى مَا هُوَ أَبْعَدُ.
      3. :-أَنَا الْمُوَقِّعُ أَدْنَاهُ :- : أَسْفَلَهُ.
      4. :-أَدْنَى مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ. (مثل) : قَرِيبٌ جِدّاً، وَشِيكٌ.
      5. :-الحَدُّ الأَدْنَى :- : أَصْغَرُ كَمِّيَّةٍ.
      6. :-بُلْدَانُ الشَّرْقِ الأدْنَى :- (جغرافيا) : مِنْطَقَةٌ تَضُمُّ البُلْدَانَ الْمُطِلَّةَ عَلَى الحَوْضِ الشَّرْقِيِّ مِنَ البَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ.

    المعجم: الغني

  10. مَدَنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [م د ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ) .1. :-رَجُلٌ مَدَنِيٌّ :- : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ. :-السُّكَّانُ الْمَدَنِيُّونَ :- وَالكَلِمَةُ عَكْسُ العَسْكَرِيّ أَيْضاً : :-يَرْتَدِي العَسْكَرِيُّ مَلاَبِسَهُ الْمَدَنِيَّةَ أَيَّامَ العُطَلِ :- :-الْحَيَاةُ الْمَدَنِيَّةُ :- :-الطَّيَرَانُ الْمَدَنِيُّ.
      2. :-أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ :- : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ.
      3. :-الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ :- : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ.
      4. :-الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ :- : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ.
      5. :-زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ :- : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ.
      6. :-القَانُونُ الْمَدَنِيُّ :- : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  11. دَنِيَ
    • [د ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم). دَنِيتُ، أَدْنَى، مصدر دَنًى، دَنايَةٌ. :-دَنِيَ الرَّجُلُ :- : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً.

    المعجم: الغني

  12. إدان
    • إدان - اديانا
      1- إدان : أخذ دينا. 2- إدان : كثر عليه الدين. 3- إدان القوم : تعاملوا بالدين. 4- إدان الشيء : اشتراه بالدين.

    المعجم: الرائد

  13. أدنى
    • أدنى - إدناء
      1- أدنى الشيء : قربه. 2- أدنى : : قرب. 3- أدنت الحامل : قرب وقت ولادتها. 4- أدنى الستر أو الثوب : أرخاه. 5- أدنى : عاش عيشة فقر وحاجة.

    المعجم: الرائد

  14. أَدان
    • أَدان : اقترض فصار مَدِينًا.
      و أَدان أَقرض فصار دائنًا.
      و أَدان فلانًا: أَقرِضه.
      و أَدان اقترض منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَدْنَى
    • أَدْنَى الشيءُ: قرُب.
      و أَدْنَى الحاملُ: دنا نِتَاجُها أو وضعُها.
      فهى مُدْنٍ.
      ومُدْنية.
      و أَدْنَى الشيءَ: قرَّبه .
      و أَدْنَى السَّتْرَ أو الثوبَ: أَرخاهَ .
      .
      وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 59قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهنَّ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. دِنْيا
    • دِنْيا دِنْيا يقال: هو ابن عمى دِنْيَا ودِنْيًا: دُنيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. دَنِيٌّ
    • [د ن ي].
      1. :-مَكانٌ دَنِيٌّ :- : قَريبٌ.
      2. :-لَقِيتُهُ أَدْنَى دَنِيٍّ :- : أَي أَوَّلَ شَيْءِ.
      3. :-رَجُلٌ دَنِيٌّ :- : ساقِطٌ، ضَعيفٌ، خَسيسٌ.

    المعجم: الغني

  18. تدانى
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ :-
      تدانى القومُ اقترب بعضُهم من بعضٍ :-تدانت آراؤُهم ولم يعد هناك ما يفرّقهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ادَّان
    • ادَّان : اقترض فصار مَدِينًا.
      و ادَّان كثر عليه الدَّيْنُ.
      و ادَّان القومُ: تبايعوا أَو تعاملوا بالدَّيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَدْنَى
    • [د ن و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَدْنَيْتُ، أُدْنِي، أَدْنِ، مصدر إِدْنَاءٌ.
      1. :-أَدْنَى الكَأْسَ :- : قَرَّبَهُ.
      2. :-أَدْنَى السِّتْرَ :-: أَرْخَاهُ.
      3. :-أَدْنَتِ الْحَامِلُ :- : قَرُبَ وَقْتُ وَضْعِهَا.
      4. :-أَدْنَى وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : قَرُبَ.

    المعجم: الغني

  21. تَدَانٍ
    • [د ن ي]. (مصدر تَدَانَى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا.
      2. :-تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ :- : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ .

    المعجم: الغني

  22. أدانَ
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه، أعطاه إلى أجل :-أدانه مبلغًا من المال، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة.
      أدان القاضي المتّهمَ: أثبت التُّهمةَ عليه، أو حكم عليه :-أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع: أثبَتت الجريمةَ عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. دَني
    • دني - يدنى ، دنى ودناية
      1-صار دنيا ساقطا خسيسا.

    المعجم: الرائد

  24. دَنيّ
    • دني - ج، أدنياء
      1- دني : ساقط ضعيف خسيس. 2- دني : قريب.

    المعجم: الرائد

  25. الأدنى
    • الأدنى : الأَقرب.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ألدني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَدَّنَ** - [ل د ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَدَّنْتُ**،** أُلَدِّنُ**،** لَدِّنْ**، مص. تَلْدِينٌ. 1. "لَدَّنَ الْمَعْدِنَ" : لَيَّنَهُ. 2. "لَدَّنَ الثَّوْبَ" : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ. "فَأَوْقَدَتْ نَاراً وَلَدَّنَتْ فَوْقَهَا رَغِيفاً". (م.ح. هيكل). 3. "لَدَّنَهُ فِي الأَمْرِ" : لَبَّثَهُ.
معجم الغني
**لَدْنٌ**، ةٌ - ج:** لُدْنٌ**،** لِدَانٌ**. 1. "اِمْرَأَةٌ لَدْنَةٌ" : لَيِّنَةٌ، نَاعِمَةٌ. "كَانَ جِسْمُهَا لَدْناً رَخْصاً وَقَدِ اكْتَنَزَ سُمْنَةً". (حنا ميه). 2. "لَدْنُ الْخَلِيقَةِ" : لَيِّنُ الْمُعَامَلَةِ.
معجم الغني
**لَدُنَ** - [ل د ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَدُنَ** ،** يَلْدُنُ** ، مص. لَدَانَةٌ، لُدُونَةٌ. 1. "لَدُنَ الثَّوْبُ" : كَانَ لَيِّناً. 2. "لَدُنَتْ أَخْلاَقُهُ" : حَسُنَتْ، لاَنَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدونة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - لدانة ؛ صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، لدانة ولدونة ، فهو لدن• لدن الغصن : كان لينا ، سهل الانثناء أو التشكيل ، مرن . • لدنت أخلاقه : لانت وحسنت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن يلدن ، تلدينا ، فهو ملدن ، والمفعول ملدن• لدن المعدن : لينه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدانة [ مفرد ] : 1 - مصدر لدن . 2 - صفة للمادة المرنة التي يسهل تغيير شكلها ، قابلية التشكل الذاتية لدانة الرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ مفرد ] : ج لدان ولدن ، مؤ لدنة ، ج مؤ لدان : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لدن ° لدن الخليقة : سهل / لين المعاملة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدن [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف زمان ومكان بمعنى عند ، ويغلب استعماله مجرورا بمن ، وإذا اتصل لدن بياء المتكلم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدني ، وتكون النون فضلة أخذت كتابا من لدن علي - { وإنك لتلقى القرءان من لدن حكيم عليم } - { قد بلغت من لدني عذرا } . 2 - اسم بمعنى قبل هوجم من لدن بعض الأشرار - { فهب لي من لدنك وليا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لدن . • العلم اللدني : ( سف ) العلم الرباني يصل إلى صاحبه عن طريق الإلهام لعمق الإيمان والاجتهاد في العبادة { وعلمناه من لدنا علما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لدينة [ مفرد ] : ج لدائن : ( كم ) مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لَدَانة، ولُدُونة: لان. فهو لَدْن. ( ج ) لُدْن، ولِدَان. وهي لَدْنة. ( ج ) لِدَان. يقال: امرأة لَدْنة: رَيّا الشباب ناعمة. وقتاة لَدْنة: ليِّنة المَهَزَّة. وـ أخلاقه: لانت وحسنت. وفلان لَدْن الخليقة: ليِّن العريكة.( لَدَّنَ ) الشيءَ: ليَّنه. وـ ثوبه: ندَّاه وبلَّله. وـ فلاناً في الأمر: لبَّثَه.( تَلَدَّنَ ) في الأمر: تمكَّث وتلبَّث. ويقال: تلدَّن في حاجته. وـ عليه: تلكَّأ. ويقال: تلدَّنت عليّ راحلتي، إذا لم تَمْشِ. وـ تعلَّلَ وتوقَّف. وـ بالمكان: أقام.( اللَّدُنُ ): ما كان من الطعام غير جيِّد الخَبر أو الطبخ.( اللُّدُنَّة ): الحاجة. يقال: لي إليه لُدُنَّة.( لَدُنْ ): ظرف زمانيّ ومكانيّ غير متمكّن: بمنزلة عند إلاَّ أنّه أقرب مكاناً من عند وأخصّ منه؛ فإنّ عند تقع على المكان وغيره، تقول: لي عند فلان مال: في ذِمَّته، ولا يقال ذلك في لدُنْ. ولا يستعمل إلاَّ في الحاضر بخلاف عند يقال: لَدَيّ مال، إذا كان حاضراً. وإذا اتصل بلدُن ياء المتكلم اتصلت بها نون الوقاية، يقال: لَدُنِّي بتشديد النون. ويقلّ تجريدها منها فيقال: لَدُنِي، بتخفيفها. وعِلْم لَدُنِّيّ: علم ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام. ( مو ).( اللَّدِينَة ): مادّة مرِنَة تقبل التشكّل. ( مج ). ( ج ) لدائن.
مختار الصحاح
ل د ن : رمح لَدْنٌ أي لين ورماح لُدْنٌ بالضم و لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها من حروف الجر قال الله تعالى { من لَدُنَّا } وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات لَدُنْ ولَدَى ولَدُ وقالوا لَدُنْ غُدْوة ولم ينصبوا بها إلا غُدْوة خاصة
الصحاح في اللغة
رمحٌ لَدْنٌ، أي ليِّنٌ؛ ورماحٌ لُدْنٌ بالضم. والتَلَدُّنُ: التمكُّث. يقال: تَلَدَّنَ عليه، إذا تلكَّأَ عليه. ولَدُنْ: الموضع الذي هو الغاية، وهو ظرفٌ غير متمكِّن بمنزلة عِنْدَ، وقد أدخلوا عليها مِنْ وحدها من بين حروف الجر. قال تعالى: "مِنْ لَدُنَّا". وجاءت مضافةً تخفض ما بعدها. وفي لَدُنْ ثلاث لغات: لَدُنْ، ولَدى، ولَدُ.
لسان العرب
اللَّدْنُ اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ والأُنثى لَدْنة والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً ولَدَّنه هو لَيَّنه وقناة لَدْنة ليِّنة المهَزَّةِ ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ بالضم وامرأَة لَدْنة ريّا الشّبابِ ناعمةٌ وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ وتَلدَّنَ في الأَمر تَلبَّثَ وتمكَّثَ ولدَّنه هو وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن فقال شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تَصْحبْنا بملعون التَّلدُّن التَّمكُّثُ معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث يقال تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه قال أَبو عمرو تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ وفي حديث عائشة فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة كله ظرف زماني ومكاني معناه عند قال سيبويه لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ قال أَبو إِسحق لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ولا تقول هو لَدُني صواب وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ولَدُنْ لما يليك لا غير قال أَبو علي نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ في استعمال اللام تارة نوناً وتارة حرف علة وتارة محذوفة دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ وهو مذكور في موضعه ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل وأَنشد لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً قال الزجاج وقرئ من لَدُني بتخفيف النون ويجوز من لَدْني بتسكين الدال وأَجودها بتشديد النون لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى تقول من لَدُنْ زيد فتسكن النون ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن قال الشاعر قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين قال وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد فيحذفون الضمة وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهما قالا العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ وقال ابنُ كيسانَ لَدُنْ حرف يَخْفِضُ وربما نُصِبَ بها قال وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام وأَنشدوا ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض قال ابن كيسانَ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها وإِن شئت أَضمرت كان كما قال مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد أَن كانت شَوْلاً وقال الليث لَدُنْ في معنى من عند تقول وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين وفي حديث الصَّدَقة عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما لَدُنْ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه فإِن عند تقع على المكان وغيره تقول لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ولا يقال ذلك في لَدُنْ أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين هذا من لَدُنِهِ ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون الجوهري لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ قال تعالى من لَدُنَّا وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِه قال ابن بري وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره قال قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن قال لَدُنْ غُدْوَةً فنصب غدوة بالتنوين قال ذو الرمة لَدُنْ غُدْوَةً حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب كما تقول ضارِبٌ زيداً قال ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة قال ابن بري ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات لَدُنْ ولَدْنٌ بإِسكان الدال حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال قال وينبغي أَن تكون مكسورة قال وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان وحكى ابن خالويه في البديع وهَبْ لنا من لدُنك بضم الدال قال ابن بري ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة والله أَعلم
الرائد
* لدن يلدن: لدانة ولدونة. 1-الشيء: لان. 2-ت أخلاقه: كانت رضية حسنة.
الرائد
* لدن تلدينا. 1-الشيء: لينه. 2-ثوبه: بلله. 3-ه في الأمر: لبثه، جعله ينتظر.8
الرائد
* لدن. ما كان من الطعام غير جيد الخبز أو الطبخ.
الرائد
* لدن. ظرف زمان ومكان بمعنى «عند». مبني.
الرائد
* لدن. من كل شيء: اللين، ج لدن ولدان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: