وصف و معنى و تعريف كلمة ألذاك:


ألذاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ذال (ذ) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ألذاك في معاجم اللغة العربية:



ألذاك

جذر [لذك]

  1. ذاكَ : (اسم)
    • الجمع : أُولَئِكَ
    • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  2. لامَ : (فعل)
    • لامَ يَلوم ، لُمْ ، لَوْمًا ، فهو لائم والجمع : لُوَّمٌ، ولُيَّمٌ وهو أَيضاً لَوَّامٌ، ولَوَّامةٌ، ولْوَمةٌ وذاك مَلُومٌ، ومَلِيمٌ ، والمفعول مَلوم
    • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
,
  1. اللَّدْمُ
    • ـ اللَّدْمُ : اللَّطْمُ ، والضَّرْبُ بشيءٍ ثَقيلٍ يُسْمَعُ وقْعُه ، ورَقْعُ الثَّوْبِ ، كالتَّلْديمِ ، لَدَمَ يَلْدِمُ ، فهو لادِمٌ , ج : لَدَمٌ ، في الكُلِّ .
      ـ الْتَدَمَ : اضْطَرَبَ ،
      ـ الْتَدَمَتْ المرأةُ : ضَرَبَتْ صَدْرَها في النِّياحَةِ .
      ـ تَلَدَّمَ الثَوبُ : أخْلَقَ ، واسْتَرْقَعَ ،
      ـ تَلَدَّمَ ثَوْبَه : رَقَعَه .
      ـ لَديمٌ : الثَّوْبُ الخَلَقُ .
      ـ لِدامٌ : الرِّقاعُ يُلْدَمُ بها الخُفُّ ونحوُهُ .
      ـ اللَّدَمُ : الحُرَمُ في القَراباتِ ، وإنَّما سُمِّيَت الحُرْمَةُ لَدَماً لأَنَّها تَلْدِمُ القَرابةَ ، أي : تُصْلِحُ وتَصِلُ . ويقولونَ : اللَّدَمَ اللَّدَمَ : إذا أرادوا تَوْكيدَ المُحالَفَةِ ، أي : حُرْمَتُنا حُرْمَتُكُمْ ، وَبَيْتُنا بَيْتُكُم .
      ـ مِلْدَمٌ ومِلْدامٌ : المِرْضاخُ .
      ـ مِلْدَمٌ : الأحْمَقُ الثقيلُ اللَّحيمُ .
      ـ أُمُّ مِلْدَمٍ : الحُمَّى .
      ـ ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى : دامَتْ .
      ـ فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ : إِتْباعٌ .
      ـ لَدْمةٌ من خَيْرٍ : طَرَفٌ منه .
      ـ لَدْمانُ : ماءٌ معروف .
      ـ مُلادِمٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَدَى


    • ـ لَدَى : لُغَةٌ في لَدُنْ .
      ـ لِّدَةُ : التِّرْبُ ، ج : لِداتٌ ، هُنا يُذْكَرُ لا في و ل د ، ووَهمَ الجَوْهرِيُّ .
      ـ ألْدَى : كَثُرَتْ لِداتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَذَّةُ
    • ـ لَذَّةُ : نَقيضُ الأَلَم ، الجمع : لَذَّاتٌ .
      ـ لَذَّهُ ولَذَّ به ، لَذَاذاً ولَذاذَةً ، والْتَذَّهُ ، والْتَذّ به ، واسْتَلَذَّهُ : وجَدَهُ لَذيذاً .
      ـ لَذَّ هو : صارَ لَذيذاً .
      ـ لَذُّ : النَّوْمُ .
      ـ اللَّذيذُ : الخَمْرُ ، كاللَّذَّةِ ، الجمع : لُذٌّ ولِذاذٌ .
      ـ لَذْلاذُ : السَّريعُ الخَفيفُ في عَمَلِهِ ، وقد لَذْلَذَ ، والذِّئْبُ .
      ـ رَوْضَةُ مُلْتَذٍّ : موضع قُربَ المدينةِ .
      ـ أَلِذَّةُ : الذينَ يأخُذونَ لَذَّتَهُم ، وذِكْرُ الجوهريِّ اللَّذْ هنا وهَمٌ ، وإنما مَوْضِعُهُ المُعْتَلُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَديدانِ
    • ـ لَديدانِ : صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ ، الجمع : ألِدَّةٌ .
      ـ تَلَدَّدَ : تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً ، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً ، وتَلَبَّثَ .
      ـ مُتَلَدَّدُ : العُنُقُ .
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .
      ـ لَدودُ : ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ ، كاللَّديدِ ، الجمع : ألِدَّةٌ ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ . وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً ، ولَدَّهُ إياهُ ، وأَلَدَّهُ ، ولُدَّ ، فهو مَلْدودٌ ،
      ـ لَدَّهُ : خَصَمَهُ ، فهو لادٌّ ولَدودٌ ، وحَبَسَهُ .
      ـ أَلَدُّ : الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ ، الجمع : لُدٌّ ولِدادٌ .
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا : صِرْتَ ألَدَّ .
      ـ لَديدُ : ماءٌ لبني أسَدٍ ،
      ـ لَديدَةُ : الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ .
      ـ مِلَدُّ : اسمٌ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد .
      ـ لَدُّ : الجُوالِقُ .
      ـ لُدُّ : قرية بِفَلَسْطينَ ، " يَقتُل عيسى ، عليه السلام ، الدجالَ عند بابِها ".
      ـ لَدَّدَ به : نَدَّدَ .
      ـ الْتَدَّ : ابْتَلَعَ اللَّدودَ ،
      ـ الْتَدَّ عنه : زاغَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألْدَمَتْ


    • ألْدَمَتْ عليه الحُمَّى : دامت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلَدَّهُ
    • أَلَدَّهُ : خَصَمه .
      ويقال : ألدّ به : عَسُرَ عليه في الخصومة .
      و أَلَدَّهُ مَطَله .
      و أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ألْدَغَ
    • ألْدَغَ فلانًا : أرسل عليه حيّةً تلدغه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألَذُّ
    • [ ل ذ ذ ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- إنَّهُ طَعَامٌ مِنْ ألَذِّ مَا أكَلْتُ :- : طَيِّبُ الْمَذَاقِ ، لَذِيذٌ جِدّاً . :- العَفْوُ عِنْدَ القَادِرِ ألَذُّ مِنَ الانْتِقَامِ . ( التوحِيدي ).



    المعجم: الغني

  9. ألَذّ
    • ألذ
      1 - أكثر لذة

    المعجم: الرائد

  10. أَلدَغ
    • ألدغ - إلداغا
      1 - ألدغه : أرسل عليه حية أو عقربا تلدغه

    المعجم: الرائد

  11. ألْدَى
    • ألْدَى فلان : كثرت لِدَاته .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَلدَم
    • ألدم - إلداما
      1 - ألدمت عليه الحمى : دامت ، لم تفارقه

    المعجم: الرائد

  13. أَلدَى
    • ألدى - إلداء
      1 - كثرت « لداته »، أي أصحابه الذين ولدوا معه اوتربوا معه

    المعجم: الرائد

  14. لدغ
    • " اللَّدْغُ : عَضُّ الحَيّةِ والعقرب ، وقيل : اللَّدْغُ بالفم واللَّسْعُ بالذَّنَب ، قال الليث : اللَّدْغُ بالناب ، وفي بعض اللغات : تَلْدَغُ العَقْرَبُ .
      وقال أَبو وجْزةَ : اللَّدْغةُ جامِعةٌ لكل هامّةٍ تَلْدَغُ لَدْغاً ؛ يقال : لَدَغَتْه تَلْدَغُه لَدْغاً وتَلْداغاً ؛ ورجل مَلْدُوغ ولَدِيغٌ ، وكذل الأُنثى ، والجمع لَدْغَى ولُدَغاءُ ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء ، والسَّلِيمُ : اللَّدِيغُ .
      ويقال : أَلْدَغْتُ الرجلَ إِذا أَرْسَلْتَ إِليه حَيّةً تَلْدَغُه .
      وفي الحديث : وأَعوذُُ بكَ أَن أَمُوتَ لَدِيغاً ؛ اللَّدِيغُ : المَلْدُوغُ ، فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ .
      ولَدَغَه بكلمة يَلْدَغُه لَدْغاً : نَزَغَه بها ، ورجل مِلْدَغٌ : يفعل ذلك بالناس ، وأَصابه منه ذُبابٌ لادِغٌ أَي شرًّ ، عن ابن الأَعرابي ؛ وهو على المثل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. لدم
    • " اللَّدْمُ : ضرْبُ المرأَةِ صَدْرَها .
      لَدَمَت المرأَة وجهَها : ضربته .
      ولَدَمَتْ خُبْزَ المَلَّة إِذا ضربته .
      وفي حديث الزبير يوم أُحُد : فخرجْتُ أَسْعَى إِليها ، يعني أُمَّه ، فأَدْرَكْتُها قبل أَنْ تَنْتَهيَ إِلى القَتْلى فلَدَمَتْ في صَدْري وكانت امرأَة جَلْدةً ، أَي ضربَتْ ودفعت .
      ابن سيده : لَدَمَت المرأَةُ صدْرَها تَلْدِمُه لَدْماً ضربته ، والْتَدَمَتْ هي .
      واللَّدْمُ : ضرْبُ خُبْزِ الملّة إِذا أَخرجته منها وضَرْبُ غيرهِ أَيضاً .
      واللَّدْمُ : صوتُ الشيء يَقعُ في الأَرض من الحَجر ونحوه وليس بالشديد ؛ قال ابن مقبل : وللفُؤادِ وَجِيبٌ تَحْتَ أَبْهَرِه ، لَدْمَ الغُلامِ وراءَ الغَيْبِ بالحَجَرِ وقيل : اللَّدْمُ اللَّطْم والضربُ بشيء ثقيل يُسْمَعُ وَقْعُه .
      والتَدَمَ النساءُ إِذا ضربْنَ وُجوهَهنّ في المآتم .
      واللَّدْمُ : الضرْبُ ، والتِدامُ النساء من هذا ، واللَّدْمُ واللّطْمُ واحدٌ .
      والالْتِدامُ : الاضْطراب .
      والْتِدامُ النساء : ضَرْبهُنّ صُدورَهنّ ووجوهَهن في النِّياحة .
      ورجل مِلْدَمٌ : أَحمقُ ضخم ثقيل كثير اللحم .
      وفَدْمٌ لَدْمٌ : إِتباع .
      ويقال : فلان فَدْمٌ ثَدْمٌ لَدْمٌ بمعنى واحد .
      وروي عن عليّ ، عليه السلام ، أَن الحسن ، قال له في مَخْرجِه إِلى العراق : إِنه غير صواب ، فقال : والله لا أَكون مثلَ الضَّبُع تسمع اللَّدْمَ فتخرُجُ فتُصاد ، وذلك أَن الصَّيّاد يجيء إِلى جحرها فيضرب بحجَر أَو بيدِه ، فتخرج وتَحْسبه شيئاً تَصِيده لتأْخذَه فيأْخذها ، وهي من أَحمق الدَّوابّ ؛ أَراد أَني لا أُخْدَع كما تُخْدعُ الضبع باللَّدْم ، ويُسمَّى الضرْبُ لَدْماً .
      ولَدَمْتُ أَلْدِمُ لَدْماً ، فأَنا لادِمٌ ، وقوم لَدَمٌ مثل خادِمٍ وخَدَمٍ .
      وأُمُّ مِلْدَم : الحُمَّى ، الليث : أُمّ مِلدَم كنية الحُمَّى ، والعرب تقول :، قالت الحمى أَنا أُمُّ مِلْدَم آكُل اللحم وأَمَصُّ الدمَ ، قال : ويقال لها أُمّ الهِبْرِزِيّ .
      وأَلْدَمَت عليه الحُمّى أَي دامَتْ .
      وفي الحديث : جاءت أُمُّ مِلْدَمٍ تستأْذن ؛ هي الحُمَّى ، والميم الأُولى مكسورة زائدة ، وبعضهم يقولها بالذال المعجمة .
      واللَّدِيمُ : الثوب الخلَق .
      وثوب لَدِيم ومُلَدَّم : خَلَقٌ .
      ولَدَمَه : رَقَعَه .
      الأَصمعي : المُلَدَّم والمُرَدَّمُ من الثياب المُرقَّعُ ، وهو اللَّديم .
      ولَدَمْت الثوب لدْماً ولَدَّمتُه تَلْديماً أَي رَقَّعْتُه ، فهو مُلَدَّم ولَدِيمٌ أَي مُرَقَّع مُصْلَح .
      واللِّدامُ : مثل الرِّقاع يُلْدَمُ به الخفّ وغيره .
      وتَلَدَّم الثوبُ أَي أَخْلَق واسْتَرْقَع .
      وتَلَدَّم الرجلُ ثوبَه أَي رَقعَه ، يتعدَّى ولا يتعدى ، مثل تَرَدَّم .
      واللَّدَمُ ، بالتحريك : الحُرَمُ في القَرابات .
      ويقال : إِنما سميت الحُرْمَةُ اللَّدَمَ لأَنها تَلْدِم القَرابةَ أَي تُصْلِح وتَصِل ؛ تقول العرب : اللَّدَمُ اللَّدَمُ إِذا أَرادت توكيد المُحالفة أَي حُرْمَتُنا حُرْمَتُكم وبيتنا بيتُكم لا فرق بيننا .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَن الأَنصار لما أَرادوا أَن يُبايعوه في بَيْعَةِ العَقَبة بمكة ، قال أَبو الهيثم بن التَّيِّهان : يا رسول الله ، إن بينَنا وبينَ القَوم حِبالاً ونحنُ قاطِعوها ، فنخشى إنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجع إِلى قومك ، فتبسَّم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقال : بل الدَّمُ الدَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ أُحارِبُ مَنْ حارَبْتُم وأُسالمُ مَنْ سالَمْتُم ورواه بعضهم : بل اللَّدَمُ اللَّدَمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، قال : فمن رواه بل الدَّم الدّم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي ، قال : العرب تقول : دَمِي دَمُك وهَدَمِي هَدَمُك في النُّصْرة أَي إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛

      قال : وأَنشد العقيليّ : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنتَ من دَم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقال الفراء العرب تدخل الأَلف واللام اللتين للتعريف على الاسم فتقومان مقام الإضافة كقول الله عز وجل : فأَمَّا مَنْ طَغَى وآثر الحياةَ الدنيا فإِنَّ الجَحيم هي المأْوى ؛ أَي الجحيم مأْواه ، وكذلك قوله : وأَمَّا مَن خاف مَقامَ رَبِّه ونهَى النفس عن الهوى فإِن الجنة هي المأْوى ؛ المعنى فإِن الجنة مأْواه ؛ وقال الزجاج ؛ معناه فإِن الجنة هي المأْوى له ، قال : وكذلك هذا في كل اسم ، يدلان على مثل هذا الإِضمار فعلى قول الفراء قوله الدَّمُ الدَّمُ أَي دمكم دمي وهَدَمكم هَدَمي ؛ وقال ابن الأَثير في رواية : الدَّمُ الدَّمُ ، قال : هو أَن يهدر دَم القتيل ، المعنى إِن طلِب دمُكم فقد طُلب دمي ، فدمي ودمُكم شيء واحد ، وأَما من رواه بل اللَّدَم اللَّدَم والهَدَم الهَدَم فإِن ابن الأَعرابي أَيضاً ، قال : اللَّدَم الحُرَم جمع لادِمٍ والهدَم القَبر ، فالمعنى حُرَمكم حُرَمي وأُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ؛ وهذا كقوله : المَحْيا مَحْياكم والمَمات مماتُكم لا أُفارقكم .
      وذكر القتيبي أَن أَبا عبيدة ، قال في معنى هذا الكلام : حُرْمَتي مع حُرْمَتِكم وبَيْتي مع بيتكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بهَدَمِي ولَدَمِي أَي بأَصْلي وموضعي .
      واللَّدَمُ : الحُرَمُ جمع لادِم ، سُمِّي نساءُ الرجل وحُرَمُه لَدَماً لأَنهن يَلْتَدِمْنَ عليه إِذا مات .
      وفي حديث عائشة : قُبِض رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو في حَجْري ثم وضَعْت رأْسَه على وِسادَةٍ وقُمْتُ أَلْتَدِمُ مع النِّساء وأَضْرِب وَجْهي .
      والمِلْدَمُ والمِلْدامُ : حَجَرٌ يُرْضَخُ به النوى ، وهو المِرْضاخُ أَيضاً .
      قال ابن بري عند قول الجوهري سُمِّيَت الحُرْمة اللَّدَمَ ، قال : صوابه أَن يقول سميت الحُرَمُ اللَّدَم لأن اللَّدَم جمعُ لادِمٍ .
      ولَدْمانُ : ماء معروف .
      ومُلادِمٌ : اسم ؛ وفي ترجمة دعع في التهذيب ، قال : قرأْت بخط شمر للطِّرمَّاح : لم تُعالِجْ دَمْحَقاً بائتاً شُجَّ بالطَّخْفِ لِلَدْمِ الدَّعاع ؟

      ‏ قال : اللَّدْمُ اللَّعْقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لذذ
    • " اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان .
      لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً .
      ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً .
      والتذذت به وتلذذت به بمعنى .
      واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية .
      ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛

      وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً .
      وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة .
      والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن .
      وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ).
      في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟

      ‏ قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح .
      ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت .
      وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ .
      وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة .
      وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين .
      وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛

      وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ».
      ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً .
      ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛

      وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه .
      أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم .
      وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض .
      واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ .
      ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ .
      الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون .
      قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل .
      تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لدن
    • " اللَّدْنُ : اللّيِّنُ من كل شيء من عُودٍ أَو حبل أَو خُلُقٍ ، والأُنثى لَدْنة ، والجمع لِدانٌ ولُدْن وقد لَدُنَ لَدانةً ولُدُونةً .
      ولَدَّنه هو : لَيَّنه .
      وقناة لَدْنة : ليِّنة المهَزَّةِ ، ورمح لَدْنٌ ورِماحٌ لُدْنٌ ، بالضم ، وامرأَة لَدْنة : ريّا الشّبابِ ناعمةٌ ، وكلُّ رَطْبٍ مأْدٍ لَدْنٌ .
      وتَلدَّنَ في الأَمر : تَلبَّثَ وتمكَّثَ ، ولدَّنه هو .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار أَناخَ ناضِحاً فركبه ، ثم بعثه فتَلَدَّنَ عليه بعضَ التَّلدُّن ، فقال : شَأْ لعَنك الله فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَصْحبْنا بملعون ؛ التَّلدُّن : التَّمكُّثُ ، معنى قوله تَلدَّنَ أَي تَلَكَّأَ وتمكَّثَ وتَلبَّثَ ولم يَثُرْ ولم يَنبَعِث .
      يقال : تَلدَّنَ عليه إِذا تَلكَّأَ عليه ؛ قال أَبو عمرو : تَلدَّنْتُ تَلدُّناً وتَلبَّثْتُ تَلبُّثاً وتمكَّثْتُ .
      وفي حديث عائشة : فأَرسلَ إِليَّ ناقةً مُحَرَّمةً فتَلدَّنتْ عليَّ فلعنتها .
      ولَدُنْ ولُدْنٌ ولَدْنٌ ولَدِنٌ ولَدُ محذوفة منها ولَدَى مُحَوَّلة ، كله : ظرف زماني ومكاني معناه عند ؛ قال سيبويه : لَدُنْ جُزمَتْ ولم تجعل كعِنْدَ لأَنها لم تَمَكَّنْ في الكلام تَمَكُّنَ عند ، واعْتَقَبَ النونُ وحرفُ العلة على هذه اللفظة لاماً ، كما اعتقبَ الهاءُ والواو في سنَةٍ لاماً وكما اعتقبت في عِضاهٍ .
      قال أَبو إِسحق : لَدُنْ لا تَمَكَّنُ تَمَكُّنَ عند لأَنك تقول هذا القول عندي صوابٌ ، ولا تقول هو لَدُني صواب ، وتقول عندي مال عظيم والمال غائب عنك ، ولَدُنْ لما يليك لا غير .
      قال أَبو علي : نظير لَدُنْ ولَدَى ولَدُ ، في استعمال اللام تارة نوناً ، وتارة حرف علة ، وتارة محذوفة ، دَدَنْ ودَدَى ودَدٌ ، وهو مذكور في موضعه .
      ووقع في تذكرة أَبي علي لَدَى في معنى هل عن المفضَّل ؛

      وأَنشد : لَدَى من شبابٍ يُشْترَى بمَشِيبِ ؟ وكيف شَبابُ المرْء بعدَ دَبيبِ ؟ وقوله تعالى : قد بَلَغْتَ من لَدُنِّي عُذْراً ؛ قال الزجاج : وقرئ من لَدُني ، بتخفيف النون ، ويجوز من لَدْني ، بتسكين الدال ، وأَجودها بتشديد النون ، لأَن أَصل لَدُنْ الإِسكانُ ، فإِذا أَضفتها إِلى نفسك زِدْتَ نوناً ليَسْلَم سكونُ النونِ الأُولى ، تقول من لَدُنْ زيد ، فتسكن النون ، ثم تضيف إِلى نفسك فتقول لَدْني كما تقول عن زيد وعني ، ومن حذف النونَ فلأَنَّ لَدُنْ اسم غير متمكن ، والدليل على أَن الأَسماء يجوز فيها حذف النون قولهم قَدْني في معنى حَسْبي ، ويجوز قَدِي بحذف النون لأَن قد اسم غير متمكن ؛ قال الشاعر : قَدْنَي من نصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فجاء باللغتين .
      قال : وأَما إِسكان دال لَدُنٍ فهو كقولهم في عَضُدٍ عَضْد ، فيحذفون الضمة .
      وحكى أَبو عمرو عن أَحمد بن يحيى والمبرّد أَنهم ؟

      ‏ قالا : العرب تقول لَدُنْ غُدْوَةٌ ولَدُنْ غُدْوَةً ولَدُنْ غُدْوَةٍ ، فمن رفع أَراد لَدُنْ كانت غُدْوةٌ ، ومن نصب أَراد لَدُنْ كان الوقتُ غُدْوةً ، ومن خفض أَراد من عِنْد غُدْوةِ .
      وقال ابنُ كيسانَ : لَدُنْ حرف يَخْفِضُ ، وربما نُصِبَ بها .
      قال : وحكى البصريون أَنها تنصب غُدْوة خاصّةً من بين الكلام ؛

      وأَنشدوا : ما زالَ مُهْري مَزْجَرَ الكلبِ منهمُ ، لَدُنْ غُدْوَةً حتى دَنَتْ لغُروبِ وأَجاز الفراء في غُدْوةٍ الرفع والنصب والخفض ؛ قال ابن كيسانَ ؛ من خفض بها أَجراها مُجْرَى من وعن ، ومن رفع أَجراها مُجْرى مذ ، ومن نصب جعلها وقتاً وجعل ما بعدها ترجمة عنها ؛ وإِن شئت أَضمرت كان كما ، قال : مُذْ لَدُ شَوْلاً وإِلى إِتْلائِها أَراد : أَن كانت شَوْلاً .
      وقال الليث : لَدُنْ في معنى من عند ، تقول : وقف الناسُ له من لَدُنْ كذا إِلى المسجد ونحو ذلك إِذا اتصل ما بين الشيئين ، وكذلك في الزمان من لَدُنْ طلوع الشمس إِلى غروبها أَي من حين .
      وفي حديث الصَّدَقة : عليهما جُنَّتانِ من حديد من لَدُنْ ثُدِيِّهما إِلى ترَاقيهما ؛ لَدُنْ ؛ ظرف مكان بمعنى عند إِلا أَنه أَقرب مكاناً من عند وأَخصُّ منه ، فإِن عند تقع على المكان وغيره ، تقول : لي عند فلانٍ مال أَي في ذمته ، ولا يقال ذلك في لَدُنْ .
      أَبو زيد عن الكلابيين أَجمعين : هذا من لَدُنِهِ ، ضموا الدال وفتحوا اللام وكسروا النون .
      الجوهري : لَدُنْ الموضع الذي هو الغاية ، وهو ظرف غير متمكن بمنزلة عند ، وقد أَدخلوا عليها من وحدها من حروف الجرّ ، قال تعالى : من لَدُنَّا ، وجاءت مضافة تخفض ما بعدها ؛

      وأَنشد في لَدُ لغَيْلانَ بن حُرَيث : يَسْتَوْعِبُ النَّوْعينِ من خَريرِه ، من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ ؟

      ‏ قال ابن بري : وأَنشده سيبويه إِلى مَنْخُوره أَي مَنْخَره .
      قال :، قال وقد حمل حذف النون بعضهم إِلى أَن ، قال لَدُنْ غُدْوَةً ، فنصب غدوة بالتنوين ؛ قال ذو الرمة : لَدُنْ غُدْوَةً ، حتى إِذا امتَدَّتِ الضُّحَى ، وحَثَّ القَطِينَ الشَّحْشحانُ المُكَلَّفُ لأَنه توهم أَن هذه النون زائدة تقوم مقام التنوين فنصب ، كما تقول ضارِبٌ زيداً ، قال : ولم يُعْمِلوا لَدُنْ إِلا في غُدْوة خاصة .
      قال ابن بري : ذكر أَبو علي في لَدُنْ بالنون أَربع لغات : لَدُنْ ولَدْنٌ ، بإِسكان الدال ، حذف الضمة منها كحذفها من عَضُد ، ولُدْنُ بإِلقاء ضمة الدال على اللام ، ولَدَنْ بحذف الضمة من الدال ، فلما التقى ساكنان فتحت الدال لالتقاء الساكنين ، ولم يذكر أَبوعلي تحريك النون بكسر ولا فتح فيمن أَسكن الدال ، قال : وينبغي أَن تكون مكسورة ، قال : وكذا حكاها الحَوْفيُّ لَدْنِ ، ولم يذكر لُدْن التي حكاها أَبوعلي ، والقياس يوجب أَن تكون لَدْنِ ، ولَدْنِ على حدِّ لم يَلْدَهُ أَبوان ، وحكى ابن خالويه في البديع : وهَبْ لنا من لدُنك ، بضم الدال ، قال ابن بري : ويقال لي إِليه لُدُنَّةٌ أَي حاجة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لدي


    • " الليث : لَدَى معناها معنى عند ، يقال : رأَيته لَدَى باب الأَمير ، وجاءني أَمرٌ من لَدَيْكَ أَي من عندك ، وقد يحسن من لَدَيْك بهذا المعنى ، ويقال في الإِغْراء : لَدَيْك فلاناً كقولك عليكَ فلاناً ؛

      وأَنشد : لَدَيْكَ لَدَيْك ضاقَ بها ذِراعا ‏

      ويروى : ‏ إِلَيْكَ إِليكَ على الإِغراء .
      ابن الأَعرابي : أَلْدَى فلان إِذا كثرت لِداتُه .
      وفي التنزيل العزيز : هذا ما لدَيَّ عَتِيدٌ ؛ يقوله الملك يعني ما كُتب من عمل العبد حاضرٌ عندي .
      الجوهري : لَدَى لغة في لَدُنْ ، قال تعالى : وأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الباب ؛ واتِّصالُه بالمضمرات كاتصال عليك ؛ وقد أَغرى به الشاعر في قول ذي الرمة : فَدَعْ عنك الصِّبا ولَدَيْك هَمّاً ، تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ ، واخْتِبالا ويروى : فَعَدِّ عن الصِّبا وعليك هَمّاً "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: