وصف و معنى و تعريف كلمة ألززن:


ألززن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و زاي (ز) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح ألززن في معاجم اللغة العربية:



ألززن

جذر [لزز]

  1. أَلَزَّ : (فعل)
    • أَلَزَّ، يُلِزُّ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ، ألْزَقَهُ
  2. لَزَّ : (فعل)
    • لَزَّ لَزًّا، ولَزَازًا
    • لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا، تَضَايَقُوا
    • لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ، لَصِقَ بِهِ
    • لَزَّهُ : شَدَّه وألصقه
    • لزّ به الشيءُ: لَصِقَ به
    • لزّ بفلان: لَزِمَه
    • لَزَّهُ بفلان :قَرَنَه به
    • لَزَّهُ الشيءَ: دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ
    • لَزَّهُ فلانا بالرُّمح: طَعَنَه
    • لَزَّهُ فلانا إِلى كذا: اضطرَّه إِليه
  3. أَنْزَاز : (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  4. أَنزَّ : (فعل)
    • أنزَّ المكان: تتابع نزُّه
    • أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب


  5. نَزَّ : (فعل)
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ :نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  6. زِنك : (اسم)
    • الزِّنْك : هو الخارصين، عنصر فلزيّ أبيض، عدده الذرِّيّ 30، ووزنه الذرِّيّ 65،38، ينصهر عند درجة 419 م
    • أكسيد الزِّنك: مسحوق غير متبلْور، لونه أبيض أو أصفر، يستخدم كصِبْغ في صناعة المطاط المرَكَّب والبلاستيك والصِّناعات الدوائيَّة ومستحضرات التجميل
    • كبريتيد الزِّنْك: الخامة الأساسيّة للزِّنْك تكون على شكل بلورات بُنِّيَّة مُسْوَدَّة أو بُنية مُصْفَرَّة أو كتل متشقِّقة
  7. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ: مصَّه
  8. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزِزْتُ ، يَمَزّ ، امْزَزْ / مَزَّ ، مَزَازَةً ، فهو مُزّ و مَزِيزٌ
    • مزَّ الشَّرابُ :اشتدّت حموضتُه، صار طعمُه بين الحُلو والحامض فهو مُزّ
    • مَزَّ الشيءُ أَو الرّجُل: فَضَلَ غيرَهُ فهو مَزِيزٌ
  9. مَزَّزَ : (فعل)
    • مَزَّزَهُ : رأَى له فَضْلاً أَو قدْرًا
    • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
,
  1. زنك


    • "الزَّنَكتانِ من الكَتَد: زَنَمَتَانِ خارجتا الأطراف عن طرفها،وأَصلاهما ثابتان في أَعلى الكَتَد وهما زائدتاها.
      والزَّوَنَّكُ من الرجال: القصير اللحيم الحَيَّاك في مِشْيَته.
      وقال ابن الأعرابي: هو المختال في مِشْيته الرافع نفسه فوق قدرها، الناظر في عِطْفَيْه الرائي أن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛

      وأَنشد: تَرْكَ النساء العاجِزَ الزَّوَنَّكا ورجل زَوَنَّكٌ إذا كان غليظاً إلى القِصَر ما هو؛ قال منظور الدُّبَيْري: وبعلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى،يَخْضِفُ، إِن فُزِّعَ، بالضَّبَغْطَى ‏

      ويروى: ‏بَلْ زَوْجُها.
      ويروى: زَوَنْزَكٌ وزَوَنَّك، ويروى: زَوَنْكى وزَوَنْزَى، ويَخْضِفُ ويَفْرَقُ، ويروى: بالضَّبَغْطَى أَيضاً، بالغين والعين، كلٌّ يروى في هذا البيت باختلاف هذه الألفاظ على اختلاف الروايات.
      ابن الأعرابي: الزَّوَنَّزَُى ذو الأبَّهَةِ والكِبْر.
      الجوهري: والزَّوَنَّكُ القصير الدميم، وربما، قالوا الزَّوَنْزَكُ؛ قالت امرأَة ترثي زوجها: ولَسْتَ بوَكْوَاكٍ ولا بزَوَنَّكٍ،مَكَانَكَ حتى يَبْعَثَ الخلقَ باعثُهْ ‏

      ويروى: ‏ولا بزوَنْزَكٍ.
      ابن بري:، قال الزُّبَيْدِي زَوَنَّك وزنه فَعَنَّلٌ، وصرَّف له يعقوب فعلاً فقال: زَاكَ يَزُوك زَوْكاً وزَوَكَاناً، قال: وحكى ابن السكيت الزَّوْك مشية الغراب؛ قال حسان بن ثابت: أَجْمَعْتُ أَنك أنت الأمُ من مَشَى في فُحْشِ زانيةٍ، وزَوْكِ غُرابِ ومنه زَوَنَّكٌ وهو القصير؛ قال ابن بري: ووزنه عنده فَعَنَّلٌ؛ قال الزبيدي: لأنه جعله من زاك يزوك إذا قارب خَطْوَه وحَرَّك جسدَه، قال: فعلى هذا كان ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل زوك لا فصل زنك، قال: ولا يجوز أن يكون وزنه فعَلَّلاً لأَنه لا يكون الواو أَصلاً في بنات الأَربعة فلم يبق إلا فَعَنَّلٌ، ويقوّي قول الجوهري إنه من زنك قولهم زَوَنْزَكٌ لغة أخرى على فَوَعْلَلٍ مثل كَوَألَلٍ، فالنون على هذا أَصل والواو زائدة، فوزن زَوَنَّك على هذا فوعَّلٌ، ويقوّي قول ابن السكيت قولهم زَوَنْكَى لغة ثالثة، ووزنها فَعَنْلى،وقال أَبو علي: زَوَنَّك فَوَنْعَل، الواو زائدة لأنها لا تكون زائدة في بنات الأربعة، قال: وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضاً،وهو من باب كوكَبٍ، قال: وقال ابن جني سألت أبا عليّ عن زَوَنَّكٍ فاستقرّ الأمر فيما بيننا جميعاً أن الواو فيه زائدة، ووزنه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل، قلت له: فإن أَبا زيد قد ذكر عقيب هذا الحرف من كتابه الغرائب زَاكَ يزُوكُ زَوْكاً وهذا يدل على أن الواو أَصلية، فقال: هذا تفسير المعنى من غير اللفظ، والنون مضاعفة حشو فلا تكون زائدة، فقلت: قد حكى ثعلبِ شنْقَمّ، وقال: هو من شَقَم، فقال هذا ضعيف، قال: وهذا أيضاً يقوّي قول الجوهري إن الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ، وأما الزَّوَنْزك فقد تقدم قول أبي عليّ فيه إن وزنه فَوَنْعَلٌ، وهو من باب كَوْكَبٍ، فيكون على هذا اشتقاقه من ززنك على حدّ ككب.
      وقال ابن جني: زَوَنْزَك فَوَنْعَلٌ، ولا يجوز أن تجعل الواو أصلاً والزاي مكررة لأنه يصير فَعَنْفَلاً، وهذا ما ليس له نظير، وأيضاً فإنه من باب ددن مما تضاعفت الفاء والعين من مكان واحد فثبت أنه فَوَنْعَل والنون زائدة لأنها ثالثة ساكنة فيما زاد عدّته على أربعة كَشَرنْبَثِ وحَرَنْفشٍ، والواو زائدة لأنها لا تكون أصلاً في بنات الأربعة، فعلى قوله وقول أبي علي ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل ززك.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَزَّهُ
    • ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً : شَدَّهُ ، وألصَقَهُ ، كأَلَزَّهُ .
      ـ لَزُّ : الطَّعْمُ ، ولُزومُ الشيء بالشيء ، وإلْزامُهُ به ، والزُّرْفِينُ ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ .
      ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ : لَصيقُهُ .
      ـ لازَزْتُهُ : لاصَقْتُهُ . وكَزٌّ لَزٌّ ، وعَجوزٌ لَزوزٌ : إتْباعٌ .
      ـ مِلَزُّ : الشديدُ الخُصومَةِ .
      ـ لِزازُ : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ ، كاللَّزَزِ
      ـ وبِلا لامٍ : عَلَمٌ ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ .
      ـ لَزِيزُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ .
      ـ تَلَزْلَزَ : تَحَرَّكَ .
      ـ مُلَزَّزُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، الشديدُ الأسْرِ ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْزُ
    • ـ أَلْزُ : اللُّزومُ للشيء ، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ .
      ـ ألِزَ : قَلِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَزّ
    • ألز - إلزازا
      1 - ألز الشيء : شده . 2 - ألز الشيء الصقه .


    المعجم: الرائد

  4. التَزّ
    • التَزّ بالشيء : التصَقَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلزَّزَ
    • تَلزَّزَ الشيءُ : اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلزَّز
    • تلزز - تلززا
      1 - تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد



  7. لَزَاز
    • لزاز
      1 - مصدر لاز . 2 - خشبة يشد بها الباب ويغلق . 3 - شدة الخصومة .

    المعجم: الرائد

  8. اللِّزَازُ
    • اللِّزَازُ : مِتْرس الباب .
      ويقال : فلانٌ لِزازُ خصومةٍ : ملازمٌ لها قادرٌ عليها .
      وفلان لِزازُ مال : مُصلِح له .
      وجعلت فلانًا لِزازا لفلان : وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلَزَّ
    • أَلَزَّ الشيءَ : شَدَّه وأَلصقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألَزَّ

    • [ ل ز ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَلَزَّ ، يُلِزُّ ، مصدر إلْزَازٌ . :- أَلَزَّ الْمَعْدِنَ :- : شَدَّهُ وألْصَقَهُ ، ألْزَقَهُ .

    المعجم: الغني

  11. لازّ
    • لاز - ملازة ولزازا
      1 - لازه : لاصقه . 2 - لازه : ضايقه ولازمه في الخصام .

    المعجم: الرائد

  12. لَزّ
    • لز - يلز ، لزا ولززا ولزازا
      1 - لز الشيء . شده وألصقه . 2 - لز الشيء بالشيء الزمه إياه ، وصله به . 3 - لز الشيء بالشيء : لزمه ، لصق به . 4 - لزه الى كذا : اضطره إليه . 5 - لزه بالرمح : طعنه به . 6 - لز القوم : اجتمعوا وتضايقوا .

    المعجم: الرائد

  13. لزز
    • " لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه : أَلزمه إِياه .
      واللَّزَزُ : الشِّدَّةُ .
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه .
      الليث : اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت ، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ .
      واللَّزَزُ : المَتْرَسُ .
      ولِزازُ الباب : نِطاقُه الذي يُشَدّ به .
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ ، فقد لُزَّ .
      واللَّزُّ : الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل .
      ولَزُّ الحُقَّةِ : زُرْفينُها ؛ قال ابن مقبل : لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ، ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته ، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً : قارنه .
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها ، والأُنثى مِلَزٌّ ، بغير هاء ، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ .
      ورجل مِلَزٌّ : شديد اللُّزوم ؛ قال رؤبة : ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري ، قال : وإِنما خفض على الجوار .
      ويقال : فلان لِزاز خَصِمٌ ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ ، وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه .
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا ، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ ؛ قال جرير : وابنُ اللَّبُونِ ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ، لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ : المجتَمِعُه .
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه : لاصقته .
      ورجل مِلَزٌّ : شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب ؛ قال رؤبة : ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض .) وكَزٌّ لَزٌّ : إِتباعٌ له ، قال أَبو زيد : إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً .
      واللَّزِيزَةُ : مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ ؛

      وأَنشد : ‏ ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ : الجَناجِنُ ؛ قال إِهابُ بن عُمير : إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ ، فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ، ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز : الجمل القوي ، يقال : جمل تُرامِزٌ ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج : التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ ، وأَنكره عثمان بن جني وقال : التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل ، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل .
      ابن الأَعرابي : عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ .
      ويقال : لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ .
      ولَزَّه لَزّاً : طعنه .
      ولِزازٌ : اسم رجل .
      ولِزازٌ : اسم فرس سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه .
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته .
      "


    المعجم: لسان العرب

  14. ألز
    • " ابن الأَعرابي : الأَلْزُ اللزوم للشيء ، وقد أَلَزَ به يأْلِزُ أَلْزاً وأَلِزَ في مكانه يأْلَزُ أَلَزاً مثل أَرَزَ ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ : أَلِزٌ إِنْ خَرَجَتْ سَلَّتُه ، وَهِلٌ تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر السَّلَّةُ : أَن يَكْبُوَ الفرسُ فَيَرْتَدَّ ذلك الرَّبْوُ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألززن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل ز ز : لَزَّهُ شده وألصقه وبابه رد و المُلَزَّز المجتمع الخَلْق الشديد الأسر وقد لَزَّزَه الله و لاَزَزْتُه لاصقته
الصحاح في اللغة
لَزَّهُ يَلُزُّهُ لَزًّا ولَزَازاً، أي شدَّه وألصقه. وكَزٌّ لَزٌّ اتباعٌ له. ورجلٌ مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزومٌ لما طالب. قال رؤبة: ولا امْرُؤٌ ذو جَدَلٍ مِلَزِّ إنَّما خفض مِلَزًّا على الجِوارِ. ويقال: فلانٌ لِزازُ خَصْمٍ. ومنه لِزازُ الباب. واللزائزُ: الجَناجِنُ. قال الراجز: ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللزائِزِ والمُلَزَّزُ: المجتمِعُ الخَلْقِ الشديدُ الأسرِ، وقد لَزَّزَهُ الله. ولازَزْتُهُ: لاصقته.
تاج العروس

لَزَّه يلُزُّه لَزَّاً بالفَتْح ولَزَزَاً محرّكةً هكذا في النُّسَخ وفي اللِّسان : لَزَاَزاً كَسَحَابٍ : شَدَّه وأَلْصَقه كأَلَزَّه إلْزازاً . واللَّزُّ : الطَّعْنُ كاللَّكْز . اللَّزُّ : لُزومُ الشيءِ بالشيءِ وإلْزامُه به بمَنزلةِ لِزازِ البيتِ قاله الليث . اللَّزُّ الزُّرْفِينُ قال ابنُ مُقبِل :

لم يَعُدْ أن فَتَقَ النَّهيقُ لَهاتَه ... ورأيتُ قارِحَه كلَزِّ المِجْمَرِ يعني كزُرْفين المِجمَر إذا فَتَحْته . لَزَّ : ع بجزيرةِ قَيْسٍ عنده مَسجدٌ مُتَبَرَّكٌ به قاله الصَّاغانِيّ . يقال : فلانٌ لِزُّ شَرٍّ بالكسر ولَزيزُه أي لَصيقُه . وهو مَجاز وكذلك نِزُّ شَرٍّ ونَزيزُه . ويقال أيضاً : لَزُّ شَرٍّ بالفَتْح ولِزازُ شَرٍّ ككِتابٍ . ولازَزْتُه : لاصَقْتُه وقارَنْتُه لِزازاً . رجلٌ كَزٌّ لَزٌّ إتباعٌ له . قال أبو زَيْد : إنّه لكَزٌّ لَزٌّ إذا كان مُمسِكاً . قال ابْن الأَعْرابِيّ ؛ عجوزٌ لَزوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ إتباعٌ له . والمِلَزُّ بالكسر : الرجلُ الشديدُ الخُصومةِ واللُّزومُ لما طالَبَ وهو مَجاز قال رُؤبَة :

" ولا امْرُؤٌ ذو جَلَدٍ مِلَزِّ

هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وإنّما خُفِضَ على الجِوار . واللِّزَاز ككَتِاب : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها أي يُترَسُ بها البابُ وهو نِطاقُه الذي يُشَدُّ به كاللَّزَز محرّكةً وهو المَتْرَس . لِزَازٌ بلا لامٍ : عَلَم رجلٍ من بني أسدٍ . لِزازٌ : فرَسٌ للنبيِّ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم سُمِّي به لشِدَّةِ تَلَزُّزِه واجتماعِ خَلْقِه وهي التي أَهْدَاها المُقَوْقِسُ مَلِكُ الإسكَندرِيَّة مع مارِيَةَ القِبْطِيَّة . قلت : وهي من جُملةِ الخُيولِ الخمسةِ التي هي : لِزازٌ ولِحافٌ والمُرْتَجِزُ والسَّكْبُ واليَعْسوب كما ذكره ابنُ الكلبيّ وتفصيلُه في كتُبِ السِّيَر وقد مَرَّ ذِكرُ بعضٍ منها . واللَّزيز كأَميرٍ كما في التكملة والذي في اللِّسان واللَّزيزَة : مُجتَمَعُ اللحمِ من البعير فوقَ الزَّوْرِ مما يلي المِلاط والجَمعُ اللَّزائز وهي الجَناجِن قال إهابُ بنُ عُمَيْر :

إذا أَرَدْتَ السَّيرَ في المَفاوِزِ ... فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ

" ذي مِرفَقٍ بانَ عن اللَّزائزِ وتلَزْلَزَ : تحرَّكَ مقلوبُ تَزَلْزلَ . والمُلَزَّز كمُعَظَّمٍ : المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ الأَسْرِ المُنضَمُّ بعضُه إلى بعضٍ . قد لَزَّزَه اللهُ تعالى : جَعَلَه كذلك . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّزَز محرّكةً : الشِّدَّة . واللِّزَاز بالكسر : المُقارَنةُ يقال : إنّه للِزازُ خُصومةٍ أي لازمٌ لها مُوَكَّلٌ بها يَقْدِرُ عليها . ورجلٌ مِلَزٌّ وامرأةٌ مِلَزُّ - بغيرِ هاءٍ - أي شديدُ اللُّزومِ ويقال : جعلتُ فلاناً لِزازاً لفلانٍ أي لا يَدَعُه يُخالِفُ ولا يُعانِد وكذلك جعلتُه ضَيْزَناً له أي بُنْداراً عليه ضاغِطاً . ويقال للبَعيرَيْن إذا قُرِنَا في قَرَنٍ واحدٍ : قد لُزَّا وكذلك وَظيفا البعيرِ يُلَزَّانِ في القيد إذا ضُيِّقَ قال جَرير :

وابنُ اللَّبُونِ إذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ... لم يستطعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعيسِ ولَزَّ به الشيءُ أي لَصِقَ به ؛ كأنّه يَلْتَزِقُ بالمطلوبِ لسُرعته وهو مَجاز . منَ المَجاز أيضاً : لَزَّه إلى كذا أي اضْطَرَّه . وأَلْزَزتُ به أي أَلْصَقْتُ به ولم يُجِزْه الأَصْمَعِيّ كذا في التكملة . وهو لِزازُ مالٍ أي مُصلِحٌ له وهو مَجاز والالْتِزاز . الالْتِصاق

لسان العرب
لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه أَلزمه إِياه واللَّزَزُ الشِّدَّةُ ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه الليث اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ واللَّزَزُ المَتْرَسُ ولِزازُ الباب نِطاقُه الذي يُشَدّ به وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ فقد لُزَّ واللَّزُّ الزُّرْفِين الذي ( * كذا بياض بالأصل ) طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل ولَزُّ الحُقَّةِ زُرْفينُها قال ابن مقبل لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً قارنه وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها والأُنثى مِلَزٌّ بغير هاء وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ ورجل مِلَزٌّ شديد اللُّزوم قال رؤبة ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري قال وإِنما خفض على الجوار ويقال فلان لِزاز خَصِمٌ وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ قال جرير وابنُ اللَّبُونِ إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ المجتَمِعُه ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه لاصقته ورجل مِلَزٌّ شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب قال رؤبة ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ ( * روي هذا الشطر في صفحة ؟ ؟ معرباً بالخفض ) وكَزٌّ لَزٌّ إِتباعٌ له قال أَبو زيد إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً واللَّزِيزَةُ مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ وأَنشد ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ الجَناجِنُ قال إِهابُ بن عُمير إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز الجمل القوي يقال جمل تُرامِزٌ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ وأَنكره عثمان بن جني وقال التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل ابن الأَعرابي عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ ويقال لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ ولَزَّه لَزّاً طعنه ولِزازٌ اسم رجل ولِزازٌ اسم فرس سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته
الرائد
* لزز تلزيزا. ه الله: خلقه «ملززا»، أي مجتمع الخلقة شديدا.
الرائد
* لزز. 1-مص. لز. 2-خشبة يشد بها الباب ويغلق. 3-شدة الخصومة.
الرائد
* لزز. «عيش لزز»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: