وصف و معنى و تعريف كلمة ألزمه:


ألزمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و زاي (ز) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح ألزمه في معاجم اللغة العربية:



ألزمه

جذر [لزم]

  1. ألزمه دفْع ديْنه:
    • أوجبه عليه وفرضَه ''ألزمه المرضُ الفراشَ- ألزمه الوفاء بالوعد- قرار ملزِم- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}.
  2. زَمِهَ: (فعل)
    • زَمِهَ زَمَهًا
    • زَمِهَ الحرُّ : اشتدَّ
    • زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ: اشتدَّ عليه
    • زَمِهَت الشمسُ: اشتدَّ حرُّها
  3. زَمَه: (اسم)
    • زَمَه : مصدر زَمِهَ
  4. زَمِهَ الحرُّ:
    • اشتدَّ.


  5. زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ:
    • اشتدَّ عليه.
  6. زَمِهَت الشمسُ:
    • اشتدَّ حرُّها.
  7. لاَزَمَهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ:
    • رَافَقَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ.
  8. اِلْتَزَمَهُ صَبَاحَ مَسَاءَ:
    • لاَزَمَهُ، ظَلَّ مُلازِماً لَهُ.
  9. أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ:
    • فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ.
  10. زَأَمَهُ البَرْدُ:


    • مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ.
  11. لازَمَهُ فلانًا:
    • عانقه.
  12. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  13. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  14. أَزِمَ : (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه
  15. أَزْم : (اسم)
    • أَزْم : مصدر أَزَم
  16. أَزْم : (اسم)


    • أَزْم : جمع أَزْمَةُ
  17. أُزُم : (اسم)
    • أُزُم : جمع أَزُومُ
  18. أُزَّم : (اسم)
    • أُزَّم : جمع آزِم
  19. زَأَمَ : (فعل)
    • زَأَمََ، يَزْأَمُ، مصدر زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ
  20. زَأْم : (اسم)
    • زَأْم : مصدر زَأَمَ
  21. زامَّ : (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ
  22. لَزِمَ : (فعل)


    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم - للمتعدِّي
    • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
    • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
    • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
    • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه
    • لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا
    • لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ
    • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك
    • لَزِمَ العملَ: داوم عليه
  23. زَام : (اسم)
    • زَام : جمع زَّامَةُ
  24. زام : (اسم)
    • الزَّامُ : الرُّبْعُ من كلِّ شيِ
    • مضى زامٌ مَن النهارِ أَو الليْلِ: ربْعٌ منه
  25. زامَ : (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
,
  1. الزَّمَهُ
    • ـ الزَّمَهُ: لُغَةٌ في الذَّمَهِ.
      ـ زَمِهَ الحَرُّ: اشْتَدَّ،
      ـ زَمِهَ الرجُلُ بالحَرِّ: اشتَدَّ عليه.
      ـ زَمَهَتْهُ الشمسُ: كُلُّ ذلك لُغَةٌ في الذالِ والدالِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَمِهَ

    • زَمِهَ الحرُّ زَمِهَ زَمَهًا: اشتدَّ.
      و زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ: اشتدَّ عليه.
      و زَمِهَ الشمسُ: اشتدَّ حرُّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زَمَه
    • زمه - يزمه ، زمها
      1- زمه الحر : اشتد. 2- زمه بالحر : اشتد عليه الحر. 3- زمهت الشمس : اشتد حرها.

    المعجم: الرائد

  4. زَمَّهُ
    • ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ: شَدَّهُ.
      ـ زِمامٍ: ما يُزَمُّ به, ج: أزِمَّةٌ،
      ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ: رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به،
      ـ زَمَّ برأسِهِ: رَفَعَهُ،
      ـ زَمَّ بأنْفِهِ: شَمَخَ،
      ـ زَمَّ القِرْبَةَ: ملأَها، فَزَمَّتْ زُموماً: امْتَلأَتْ،
      ـ زَمَّهُ البعيرَ: خَطَمَهُ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ، وتَكَلَّمَ.
      ـ الزَّمْزَمَةُ: الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً، وأثْبَتُهُ مَطَراً، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم، وهُمْ صُموتٌ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ، وصَوْتُ الأَسَدِ، وبالكسرِ: الجماعةُ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ، كالزِّمْزيمِ.
      ـ زُمْزُومُها: خِيارُها، أو مِئَةً منها،
      ـ زُمْزُومُها من القومِ: شرُّهُمْ.
      ـ ماءٌ زَمْزَمٌ، وزُمازِمٍ: كثيرٌ.
      ـ زَمَّمُ، وزَمْزَمُ، وزُمازِمٍ: بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ.
      ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ: هَدَرَ.
      ـ الزُّمَّامُ: العُشْبُ المُرْتَفِع.
      ـ الإِزْمِيمُ: لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ، وموضع، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ.
      ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه: تُجاهَهُ.
      ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ: قَريبٌ منها.
      ـ أمْرُهُم زَمَمٌ: أمَمٌ.
      ـ زَمٌّ: بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ،
      ـ زُمٌّ:موضع.
      ـ زِمْزَمُ: موضع بِخُوزِسْتانَ.
      ـ ازْدَمَّ: تَكبَّرَ،
      ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ: أخَذَها رافِعاً رأسَها، كزَمَّها.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألزمه دفْع ديْنه/ ألزمه بدفْع ديْنه
    • أوجبه عليه وفرضَه :-ألزمه المرضُ الفراشَ- ألزمه الوفاء بالوعد- قرار ملزِم- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}


    المعجم: عربي عامة

  6. زمه
    • زَمِهَ يومُنا زَمَهاً: اشتدَّ حَرُّه كدَمِهَ.

    المعجم: لسان العرب

  7. لازَمَهُ
    • لازَمَهُ ملازمة، ولِزاما: داوم عليه.
      ويقال: لازم الغريمَ: تعلَّق به.
      و لازَمَهُ فلانًا: عانقه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كَزَمَه
    • ـ كَزَمَه بمُقَدَّمِ فَمِهِ: كَسَره، واسْتَخْرَجَ ما فيه ليأكُلَه.
      ـ كَزِمٌ: الرجُل الهَيَّـِبانُ.
      ـ كُزَمٌ: النُّغَرُ،
      ـ. الكَزَمُ: البُخْلُ، وشِدة الأكْلِ، وقِصَرٌ في الأنْفِ والأصابعِ، وغِلَظٌ وقِصَرٌ في الجَحْفَلَةِ وفَرسٌ وأنْفٌ أكْزَمُ، ويَدٌ كَزْماءُ.
      ـ الكَزُومُ: ناقَةٌ ذهبتْ أسْنانُها هَرَماً.
      ـ أكْزَمَ: انْقَبَضَ،
      ـ أكْزَمَ عن الطعامِ: أكْثَرَ حتى لا يَشْتَهِيَ.
      ـ التَّكْزيمُ: التَّقْفيعُ.
      ـ تَكَزَّمَ الفاكِهةَ: أكَلَها من غيرِ أن يُقَشِّرَها.
      ـ شَحْمَةٌ كَزْمَةٌ: مُكْتَنِزَةٌ.
      ـ هو أكْزَمُ البَنانِ: بَخيلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. أزم
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زَأمَ
    • ـ زَأمَ، زَأْماً وزُؤاماً: ماتَ وحِيَّاً، وأكَلَ شديداً،
      ـ زَأمَ الرجُلَ: ذَعَرَهُ، كزَأَّمهُ،
      ـ زَأمَ لي كلمةً: طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ.
      ـ زَإمَ وزُإمَ، فهو زَئِمٌ: اشْتَدَّ ذُعْرُه، كازْدَأمَ.
      ـ الزَّأْمَةُ: الصوتُ الشديدُ، والحاجةُ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ، والريحُ،
      ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ: ما يَكْفِي، والكلمةُ.
      ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً: كلمةً.
      ـ مَوْتٌ زُؤامٌ: كَريهٌ، أو مُجْهِزٌ.
      ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ: أكْرَهَه،
      ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ: غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه، أو داواهُ حتى بَرِئَ.
      ـ الزُّؤامِيُّ: القَتَّالُ.
      ـ زأمَه البَرْدُ: مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ.
      ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ: في عَيْنِكَ. ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ: في حَسَبِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. لَزِمَه
    • ـ لَزِمَه، لَزْماً ولُزوماً ولِزاماً ولِزامَةً ولُزْمَةً ولُزْماناً، ولازَمَه مُلازَمَةً ولِزاماً والتَزَمَه وألْزَمَه إياهُ فالْتَزَمه.
      ـ هو لُزَمَةٌ، أي: إذا لَزِمَ شيئاً لا يُفارِقه.
      ـ لِزامٌ: الموتُ، والحِسابُ، والمُلازِمُ جِدّاً، والفَيْصَلُ، كاللَّزِمِ.
      ـ ضَرْبَةُ لازِمٍ: لازِبٍ.
      ـ لازِمُ: فَرَسُ وَثيلٍ الرِّياحِيِّ، أو فَرَسٌ لِبِشْرِ بنِ عَمْرِو بن أهْيَبَ.
      ـ سُبَّةٌ لزامِ: لازِمَةٌ.
      ـ المُلازِمُ: المعانِقُ.
      ـ الْتَزَمَهُ: اعْتَنَقَهُ.
      ـ مِلْزَمٌ: خَشَبَتَانِ تُشَدُّ أوساطُهُما بحَديدَةٍ.
      ـ اللَّزَمُ: فَصْلُ الشيءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لزم
    • "اللُّزومُ: معروف.
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه.
      ورجل لُزَمَةٌ: يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه.
      واللِّزامُ: الفَيْصل جدّاً.
      وقوله عز وجل: قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً؛ أَي عذاباً لازماً لكم؛ قال الزجاج:، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً، قال: وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ: فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ،فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً؛

      وأَنشد ابن بري: لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً،حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب.
      واللِّزام: مصدر لازَم.
      واللَّزام، بفتح اللام: مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ، وقد قرئ بهما جميعاً، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم.
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام، وفسِّر بأَنه يوم بدر، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية، قال: فكأَنه من الأَضداد.
      واللِّزامُ: الموتُ والحسابُ.
      وقوله تعالى: ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة.
      واللَّزَمُ: فَصْلُ الشيء، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً، وقال غيره: هو من اللُّزومِ.
      الجوهري: لَزِمْت به ولازَمْتُه.
      واللِّزامُ: المُلازِمُ؛ قال أَبو ذؤيب: فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه، واللَّقيفُ: المُتهوِّر من أَسفله.
      والالتِزامُ: الاعتِناقُ.
      قال الكسائي: تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ، مثل قَطامِ أَي لازمة.
      وحكى ثعلب: لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً.
      والمِلْزَم، بالكسر: خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين.
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ، كلازِبٍ، والباء أَعلى؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير: سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه،وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ،ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ، بحَمْدِ اللهِ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ،وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ،وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ،بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ: المُغالِقُ.
      ولازِم: فرس وُثَيل بن عوف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بزم
    • "البَزْمُ: شدَّةُ العَضّ بالثَّنايا والرَّباعِيَات، وقيل: هو العَضُّ بمقدَّمِ الفَمِ، وهو أَخف العَضِّ؛

      وأَنشد: ولا أَظُنُّكَ، إن عَضَّتْكَ بازِمَةٌ منع البَوازِمِ، إلاَّ سَوْفَ تَدْعوني بَزَمَ عليه يَبْزِمُ بَزْماً أَي عَضَّ بمقدَّم أَسْنانِه.
      والمِبْزَمُ: السنُّ لذلك، وأَهل اليَمن يُسمون السِّنَّ البَزَمَ.
      أَبو زيد: بَزَمْتُ الشيء وهو العَضُّ بالثَّنايا دون الأَنْياب والرَّباعِيَات، أُخِذ ذلك من بَزْمِ الرامي، وهو أَخْذُه الوَتَر بالإبْهام والسبَّابة ثم يُرْسِل السَّهْمَ، والكَدْمُ بالقَوادِم والأَنْيابِ، والبَزْمُ والمَصْرُ الحَلْب بالسبَّابة والإبْهامِ.
      وبَزَمَ الناقةَ يَبْزِمُها ويَبْزُمُها بَزْماً: حَلَبها بالسبَّابةِ والإبْهام فقط.
      والبَزْمُ: أَن تأْخُذ الوَتَرَ بالسبَّابة والإبْهام ثم تُرْسِله.
      والبَزْمُ: صَريمة الأمر.
      وهو ذو مُبازَمة أي ذو صَريمَةٍ للأمر.
      وفلان ذو بازِمَةٍ أي ذُو صَرِيمةٍ للأمْر؛ قال ذو الرمة يَصف فَلاةً أَجْهَضَت الركابُ فيها أَولادَها: بها مُكَفَّنَةٌ أَكْنافُها قَسَبٌ،فَكَّتْ خَواتِيمَها عنها الأَبازِيمُ بها: بهذه الفَلاة أََولادُ إِبلٍ أَجْهَضَتْها فهي مُكَفَّنَة في أَغْراسِها، فَكَّتْ رَحِمِها خَواتِيمَ عنها الأَبازِيم، وهي أَبازيمُ الأَنْساعِ.
      والبَزْمةُ: وَزْنُ ثلاثين، والأُوقِيَّة أَربعون، والنَّشُّ وَزْنُ عشرين.
      والبَزمةُ: الشدّةُ.
      والبَوازِمُ: الشَّدائدُ، واحدتها بازِمةٌ؛

      وأَنشد لعنترة بن الأَخرس: خَلُّوا مَراعِي العينِ، إنَّ سَوامَنَا تَعَوَّدُ طُولَ الحَبْسِ عندَ البَوازِمِ

      ويقال: بَزَمَتْه بازِمَةٌ من بَوازِمِ الدَّهْر أَي أَصابَتْه شدّة من شدائده.
      وبَزَمَ بالعِبْءِ: نَهَضَ واستمرَّ به.
      وبَزَمَه ثَوْبَه بَزْماً: كَبَزَّه إِيَّاه؛ عن كراع.
      والبَزِيمُ: الخُوصةُ يشدُّ بها البَقْلُ.
      الليث: البَزِيمُ وهو الوَزِيمُ خُزْمةٌ من البَقْل؛ وقول الشاعر: وجاؤوا ثائرِين، فلم يؤُوبوا بأُبْلُمةٍ تُشَدُّ على بَزِيم؟

      ‏قال: فيروَى بالباء والراء، ويقال: هو باقةُ بَقْل، ويقال: هو فَضْلة الزادِ، ويقال: هو الطَّلْع يُشقُّ ليُلْقَحَ ثم يُشَدُّ بِخُوصة؛ قال ابن بري: ويُروى بالواو: تُشَدُّ على وَزِيمِ.
      وهو يأكل البَزْمَة والوَزْمَةَ إذا كان يأْكل وَجْبَةً أَي مرة واحدة في اليوم والليلة.
      والبَزِيمُ: ما يَبْقَى من المَرَق في أَسفل القِدْر من غير لَحْم، وقيل: هو الوَزيم.
      والإبْزيمُ والإبْزامُ: الذي في رأس المِنْطَقة وما أَشهه وهو ذو لِسانٍ يُدْخَل فيه الطَرَف الآخر، والجمع الأَبازيمُ.
      وقال ابن شميل: الحَلْقة التي لها لِسان يدخَل في الخَرْق في أَسفل المِحْمَل ثم تعضّ عليها حَلْقَتها، والحَلْقة جميعاً إبْزيمٌ، وهو الجَوامِع تَجْمع الحَوامِلَ، وهي الأوازِمُ قد أَزَمْنَ عليه.
      أَراد بالمِحْمَل حَمائل السيف.
      والبَزيمُ: خَيْط القِلادة (* قوله «والبزيم خيط القلادة إلخ» مثله في الصحاح، وقال في القاموس تبعاً للصاغاني: وقول الجوهري البزيم خيط القلادة تصحيف وصوابه بالراء المكررة في اللغة، وفي البيتين الشاهدين، وقال شارحه: والبريم في البيتين ودع منظوم يكون في أحقي الإماء، ثم، قال: وذات الودع الأمة لأن الودع من لباس الإماء وإنما أراد أن أمة أمة)؛ قال الشاعر: هُمُ ما هُمُ في كل يَومِ كَريهة،إذا الكاعِبُ الحَسْناء طاحَ بَزيمُها وقال جرير في البَعِيث: تَركناك لا تُوفي بِجارٍ أَجَرْتَهُ،كأَنَّك ذاتُ الوَدْعِ أَوْدى بَزيمُه؟

      ‏قال ابن بري: الإِبْزيمُ حديدةٌ تكون في طرَف حزام السرْج يَسْرَج بها، قال: وقد تكون في طَرف المِنْطَقة؛ قال مُزاحِم: تُباري سَديساها، إذا ما تَلَمَّجَت،شَباً مِثل إِبْزيمِ السلاح المُوشَّلِ وقال العجاج: يَدُقُّ إبْزيمَ الحِزام جُشَمُهْ وقال آخر: لولا الأبازيمُ، وانَّ المِنْسَجا ناهى عنِ الذِّئْبَةِ أَن تَفَرَّجا

      ويقال للإبْزيمِ أَيضاً زِرْفين وزُرْفين، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيم، لأَن الإبْزِيم هو إِفْعِيل من بزَم إذا عضَّ، ويقال أَيضاً إِبْزين،بالنون؛ قال أَبو دواد: من كُلِّ جَرْداء قد طارتْ عَتِيقَتُها،وكُلِّ أَجْرَد مُسْتَرْخي الأَبازِينِ

      ويقال: إنَّ فلاناً لإبْزيمٌ أَي بَخِيل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. زأم
    • "زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ.
      ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ.
      وزَئِمَ به إذا صاح به.
      وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله.
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ.
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل.
      ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة.
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني.
      وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح.
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي.
      ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه.
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ.
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم.
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة.
      والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه.
      وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه.
      قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا.
      قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة.
      ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً.
      والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً.
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار.
      الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. كزم
    • "كَزِمَ الرجُل كَزَماً، فهو كَزِمٌ: هاب التقَدُّمَ على الشيء ما كان.
      وفي النوادر: أَكْزَمْتُ عن الطعام وأَقْهَمْتُ وأَزْهَمْت إذا أكثر منه حتى لا يشتهي أَن يعود فيه.
      ورجل كَزْمان وزَهْمان وقَهْمان ودَقْيان.
      والكَزَمُ: قِصَر في الأَنف قبيح وقصر في الأَصابع شديد.
      والكَزَمُ في الأُذن والأَنف والشفة واللَّحْي واليد والفم والقدم: القِصَرُ والتَّقَلُّص والاجتماع.
      تقول: أَنْفٌ أَكْزَمُ ويد كَزْماء.
      والعرب تقول للرجل البخيل: أَكْزَمُ اليدِ، وقد كَزَّم العَملُ والقُرُّ بنانَه؛ قال أَبو المُثَلَّمِ: بها يَدَعُ القُرُّ البنَانَ مُكَزَّماً،وكان أَسِيلاً قَبْلَها لم يُكَزَّمِ مُكزَّم: مُقَفَّع.
      ورجل أَكزم الأَنف: قصيره، وقيل: لا يكون الكَزَمُ قِصَر الأُذن إلا من الخيل، وقيل: الكَزَمُ قصر الأَنف كله وانفتاح المَنْخِرَيْنِ.
      والكزَمُ: خروج الذقن مع الشفة السفلى ودخول الشفة العليا،كَزِمَ كَزَماً وهو أكزم.
      ويقال كَزَم فلان يَكْزِمُ كَزْماً إذا ضم فاه وسكت، فإن ضم فاه عن الطعام قيل: أَزَمَ يأْزِمُ.
      ووصف عون بن عبد الله رجلاً يُذَمّ فقال: إن أُفِيضَ في الخير كَزَم وضَعُف واسْتَسْلَم أي إن تكلم الناس في خير سكت فلم يُفِض معهم فيه كأَنه ضم فاه فلم يَنطِق.
      ويقال: كَزم الشيءَ الصُّلْبَ كَزْماً إذا عضه عضّاً شديداً.
      وكَزَم الشيءَ يَكْزِمه كَزْماً: كسره بمقدّم فيه.
      الجوهري: كَزَم شيئاً بمقدم فيه أي كسره واستخرج ما فيه ليأْكله.
      والكَزَمُ: غِلَظُ الجَحْفلة وقصرها.
      يقال: فرس أَكْزَمُ بيِّن الكَزَم.
      والعَيْرُ يَكْزِم من الحَدَج: يكسر فيأْكل.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه كان يتعوذ من الكَزَم والقَزَمِ؛ فالكَزَمُ، بالتحريك: شدة الأَكل، والمصدر ساكن من قولك كَزَم فلان الشيء بفيه كَزْماً إذا كسره، والاسم الكَزَمُ.
      وقد كزَم الشيء بفيه يَكْزِمه كَزْماً إذا كسره وضمّ فمه عليه، وقيل: الكَزَمُ البخل.
      يقال: هو أكزمُ البنانِ أي قصيرها، كما يقال جَعْدُ الكَفِّ.
      ابن الأَعرابي: الكَزَمُ أن يريد الرجل الصدقة والمعروف فلا يَقْدِر على دينار ولا درهم.
      وفي حديث علي في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم يكن بالكَزِّ ولا المُنكَزِم؛ فالكَزُّ: المُعَبِّس في وجوه السائلين، والمُنكَزِم: الصغيرُ الكفّ الصغير القَدَم؛ وقولُ ساعِدةَ بن جُؤيَّةَ: أُتِيحَ لها شَثْنُ البَنانِ مُكَزَّمٌ،أَخُو حُزَنٍ قد وقَّرَتْه كُلُومُها عنى بالمُكَزَّم الذي أَكلت أَظفارهَ الصخْرُ.
      والكَزُوم من الإبل: الهَرِمة من النوق التي لم يبق في فيها ناب، وقيل: ولا سن من الهَرَم، نعت لها خاصة دون البعير.
      ويقال: من يشتري ناقة كَزوُماً، وقيل: هي المسنَّة فقط؛ قال الشاعر: لا قَرَّبَ اللهُ محَلَّ الفَيْلَمِ، والدِّلقِمِ النابِ الكَزُومِ الضِّرْزِم وكُزَيْم وكُزْمان: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لَزَّهُ
    • ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً: شَدَّهُ، وألصَقَهُ، كأَلَزَّهُ.
      ـ لَزُّ: الطَّعْمُ، ولُزومُ الشيء بالشيء، وإلْزامُهُ به، والزُّرْفِينُ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ.
      ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ: لَصيقُهُ.
      ـ لازَزْتُهُ: لاصَقْتُهُ. وكَزٌّ لَزٌّ، وعَجوزٌ لَزوزٌ: إتْباعٌ.
      ـ مِلَزُّ: الشديدُ الخُصومَةِ.
      ـ لِزازُ: خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ، كاللَّزَزِ
      ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ.
      ـ لَزِيزُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ.
      ـ تَلَزْلَزَ: تَحَرَّكَ.
      ـ مُلَزَّزُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، الشديدُ الأسْرِ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ألزمه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَزِمَ** \- [ل ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَزِمْتُ**،** أَلْزَمُ**،** اِلْزَمْ**، مص. لُزُومٌ، لِزَامٌ. 1. "لَزِمَ الشَّيْءُ" : ثَبَتَ، دَامَ. 2. "لَزِمَ الْحَقُّ الرَّجُلَ" : وَجَبَ عَلَيْهِ. "عَرَفَ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلَ فَاخْتَارَهُ وَلَزِمَهُ عَلَى ثِقَةٍ وَيَقِينٍ". 3. "لَزِمَ القَانُونُ" : وَجَبَ حُكْمُهُ. 4. "لَزِمَ بَيْتَهُ وَلَمْ يَعُدْ يَرَاهُ أَحَدٌ" : بَقِيَ فِيهِ قَاعِداً لاَ يُفَارِقُهُ. ‏ "لَزِمَ الْمَرِيضُ الفِرَاشَ" "لَزِمَ الصَّمْتَ طُولَ الوَقْتِ". 5. "لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ" : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ، "يَمُدُّ الْمَشْرُوعَ بِمَا يَلْزَمُهُ مِنْ مَالٍ وَكَفَاءةٍ": بِمَا يَنْبَغِي تَوْفِيرُهُ. "يَسْعَى الْحَازِمُ جَهْدَهُ لِتَوْفِيرِ مَا يَلْزَمُ لِمَعِيشَتِهِ".(محمد عبده). 7. "لَزِمَهُ الطَّلاَقُ" : وَجَبَ عَلَيْهِ. 8. "لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا": نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزام [ مفرد ] : ج التزامات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر التزم / التزم بـ / التزم لـ . 2 - تعهد يكون الشخص مسئولا عنه أخذ على نفسه التزاما ألا يقربه - وفى بالتزاماته - التزام تعاقدي - يمتنع عن أي عمل لا يتفق مع التزامات المعاهدة ° الوفاء بالالتزام : كدفع سند دين للحكومة وتدفع قيمته من الفائدة . 3 - أخذ الإنسان نفسه بما يمليه القانون الأخلاقي دون قسر أو إرغام يقع عليه التزام الأديب - التزام أخلاقي . 4 - ( قص ) تعهد بتأدية قدر من المال لقاء استغلال أرض من أملاك الدولة أو غيرها . • التعهد الالتزامي : 1 - ( قن ) تعهد مدون يقدم أمام محكمة أو قاض ، يحتوي شرطا للقيام بفعل معين كالمثول أمام المحكمة . 2 - كفالة تقدم عند إعطاء هذا التعهد . • التزام مدني : ( قن ) تعهد يمكن صاحب الحق أو الدائن من إجبار من استدان منه على تنفيذ الاتفاق بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزمة [ مفرد ] : ج ملازم : كراس من ثماني صفحات أو - [ 2009 ] - ست عشرة صفحة أو اثنتين وثلاثين صفحة ، على حسب تقسيم اللوح من الورق يتكون هذا الكتاب من ستين ملزمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزم [ مفرد ] : ج ملازم : اسم آلة من لزم / لزم على / لزم عن : أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشد إحداهما إلى الأخرى ويجعل بينهما ما يراد ضغطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتزم [ مفرد ] : اسم فاعل من التزم / التزم بـ / التزم لـ ° الأديب الملتزم : الذي يعيش عصره ، ويستمد من مجتمعه بصفة تلقائية عناصر إنتاجه لتكون مرآة للواقع الذي تحياه أمته . • الملتزم : 1 - صاحب امتياز شركة أو مؤسسة تجارية أو صناعية يختص بتوزيع إنتاجها . 2 - ( قن ) من يتعهد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضا من أراضي الدولة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملازم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من لازم . 2 - متعلق به ، مرافق ، مصاحب ملازم لوالده . 3 - ( سك ) رتبة في الجيش والشرطة دون الملازم أول . • ملازم أول : ( سك ) رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستلزمات [ جمع ] : مف مستلزم : متطلبات ، مقتضيات مستلزمات العصر / الحياة الزوجية - مستلزمات طبية / أساسية - شامل لكل المستلزمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوم [ مفرد ] : 1 - مصدر لزم / لزم على / لزم عن ° حسب اللزوم : عند الحاجة والضرورة - عند اللزوم : وقت الضرورة . 2 - ( سف ) علاقة منطقية تتلخص في أن فكرة أو قضية تستلزم فكرة أو قضية أخرى مثل الأبوة والبنوة وما يصدق على الكل يصدق على الجزء . • لزوم ما لا يلزم : ( عر ) التزام حرف أو مقطع معين غير ضروري قبل الروي في جميع الأبيات بالقصيدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزام [ مفرد ] : 1 - مصدر لازم . 2 - ضروري لا مفر منه كان لزاما عليه أن يجتهد في دروسه - { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازمة2 [ مفرد ] : ج لوازم : عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور أصبح ذلك الأمر من لوازمه - يعرف من لازمته - له لازمة في أسلوبه . • لوازم الحياة : ضرورياتها ، ما يخزن من المواد والمؤن للاستهلاك عند الحاجة لوازم البناء / الطبخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازمة1 [ مفرد ] : 1 - ( سف ) نتيجة تلي بالضرورة نظرية قد برهن عليها . 2 - ( سف ) قضية أقل أهمية وشمولا تستنتج من قضية رئيسية . 3 - ( فن ، سق ) عبارة أو بيت من مجموعة أبيات أو فاصلة موسيقية تتكرر في آخر كل مقطع أو دور شعري من القصيدة أو اللحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازم [ مفرد ] : اسم فاعل من لزم / لزم على / لزم عن . • الفعل اللازم : ( نح ) ما يكتفي بفاعل ولا يحتاج إلى مفعول به ، وهو خلاف الفعل المتعدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى التزام : مواقف التزامية - له تجارب التزامية أصيلة . 2 - مصدر صناعي من التزام : مبدأ مبني على اتخاذ موقف معين تجاه القضايا المعاصرة وتبنيه بإصرار وثبات نال احتراما كبيرا بين أصدقائه بسبب التزاميته بآرائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلزام . 2 - مصدر صناعي من إلزام : إجبارية إلزامية التعليم الابتدائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزامي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى إلزام : إجباري ، مفروض ، ما لا يمكن الإعفاء منه شرط إلزامي : لابد منه - تعليم / واجب إلزامي . • التجنيد الإلزامي : ( سة ) نظام يستدعى بموجبه مواطنون - [ 2008 ] - في سن معينة للالتحاق بالجيش ، والتدرب على السلاح لفترة محددة ، تختلف من دولة لأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لازم يلازم ، لزاما وملازمة ، فهو ملازم ، والمفعول ملازم• لازم الصلاة : داوم عليها وثبت لازم العمل . • لازم أستاذه : صاحبه ، تعلق به ولم يفارقه لازم شيخه / الفراش - لازمه الخوف - لازم الدار : أطال القيام فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلازم يتلازم ، تلازما ، فهو متلازم• تلازم الشخصان / تلازم الشيئان : تعلقا تعلقا لا انفكاك فيه ، تصاحبا تلازم الصديقان / الزوجان - تلازم الكسل والفشل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التزم / التزم بـ / التزم لـ يلتزم ، التزاما ، فهو ملتزم ، والمفعول ملتزم• التزم الشخص الأمر / التزم الشخص بالأمر : أوجبه على نفسه التزم الوزير القيام بجولة ميدانية خلال أسبوع - التزمت الدولة بدفع حوافز العاملين بها شهريا - التزم الحياد ° التزم بالقانون : نفذه بحذافيره ولم يحد عنه . • التزم للدولة : تعهد بأداء مبلغ لها لقاء استغلاله أرضا تعود إليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلزم يستلزم ، استلزاما ، فهو مستلزم ، والمفعول مستلزم• استلزم الشيء : 1 - عده ضروريا . 2 - اقتضاه ، تطلبه ، فرضه يستلزم المشروع تخطيطا جيدا - العمل يستلزم الصبر والتحمل - يستلزم الحج ترك الجدال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألزم يلزم ، إلزاما ، فهو ملزم ، والمفعول ملزم• ألزم خصمه : غلبه بالحجة . • ألزمه دفع دينه / ألزمه بدفع دينه : أوجبه عليه وفرضه ألزمه المرض الفراش - ألزمه الوفاء بالوعد - قرار ملزم - { وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه } : جعله يصحبه ولا يفارقه - { وألزمهم كلمة التقوى } : أوجب وفرض ، وقيل : حبب فيها ووفق إليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزم / لزم على / لزم عن يلزم ، لزوما ، فهو لازم ، والمفعول ملزوم ( للمتعدي ) • لزم الأمر : ثبت ودام لزم حبها في قلبه . • لزم الحكم / لزمه الحكم / لزم عليه الحكم : وجب وأصبح ضروريا لزمه الطلاق - أحضروه قهرا إن لزم الأمر - اتخذ التدابير اللازمة ° إذا لزم الأمر : إذا اقتضى الحال ، إذا كان لابد من ذلك . • لزمه المال لشراء الكتب : احتاج إليه . • لزم مكانه : أقام به ولم يفارقه لزم فراشه / بيته / مريضا / الصمت . • لزم الشيء عن الشيء : نشأ عنه ، وحصل منه لزمت هذه النتيجة عن اتخاذ مواقفه الحازمة - لزم عن تحايله وكذبه المتواصل وقوعه في المآزق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلازمَ يتلازم، تلازُمًا، فهو مُتلازِم • تلازم الشَّخْصان/ تلازم الشَّيئان: تَعلَّقا تعلُّقًا لا انفكاك فيه، تصاحبا "تلازم الصديقان/ الزوجان- تلازم الكسلُ والفشلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلزمَ يستلزم، استلزامًا، فهو مُستلزِم، والمفعول مُستلزَم • استلزم الشَّيءَ: 1- عدَّه ضروريًّا. 2- اقتضاه، تطلّبه، فرضه "يستلزم المشروع تخطيطًا جيّدًا- العمل يستلزم الصبرَ والتحمّلَ- يستلزم الحجُّ تركَ الجدال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألزمَ يُلزم، إلزامًا، فهو مُلْزِم، والمفعول مُلْزَم • ألزم خَصْمَه: غلَبه بالحُجَّة. • ألزمه دَفْعَ دَيْنِه/ ألزمه بدَفْع دَيْنه: أوجبه عليه وفرضَه "ألزمه المرضُ الفراشَ- ألزمه الوفاء بالوعد- قرار ملزِم- {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}: جعله يصحبه ولا يفارقه- {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى}: أوجب وفرض، وقيل: حبّب فيها ووفَّقَ إليها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزاميَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلزام. 2- مصدر صناعيّ من إلزام: إجباريّة "إلزاميّة التَّعليم الابتدائيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلزاميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إلزام: إجباريّ، مفروض، ما لا يُمكن الإعفاء منه "شرط إلزاميّ: لابد منه- تعليم/ واجب إلزاميّ". • التَّجنيد الإلزاميّ: (سة) نظام يُستدعى بموجبه مواطنون في سنّ مُعيَّنة للالتحاق بالجيش، والتَّدرُّب على السِّلاح لفترة محدَّدة، تختلف من دولة لأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملزمة [ مفرد ] : اسم آلة من لزم / لزم على / لزم عن : أداة تثبيت وشد مصنوعة من المعدن أو الخشب تتكون من فكين يقفلان أو يفتحان ، تستخدم في النجارة أو صناعة الأدوات المعدنية .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ لُزُوماً: ثبت ودام. وـ كذا من كذا: نشأ عنه وحصل منه. ( مو ). وـ الشيء فلاناً: وجب عليه. يقال: لزمه الغرم، ولزمه الطَّلاق. وـ العمل: داوم عليه. وـ المريض السرير: لم يفارقه. وـ الغريم، وبه: تعلَّق به.( ألْزَمَ ) الشيءَ: أثبته وأدامه. وـ فلاناً الشيء: أوجبه عليه. ويقال: ألزمه المال والعمل والحُجّة وغير ذلك. ويقال: ألزمه به. وألزمت خصمي: حَجَجْته.( لازَمَه ) مُلازمة، ولِزاماً: داوم عليه. ويقال: لازم الغريم: تعلَّق به. وـ فلاناً: عانقه.( الْتَزَمَ ) الشيءَ أو الأمر: أوجبه على نفسه. وـ فلان للدَّوْلة: تعهَّد أن يؤدِّي قدراً من المال لقاء استغلاله أرضاً من أملاكها. فهو مُلْتَزِم. ( مو ).( اسْتَلْزَمَ ) الشيءَ: عدَّه لازماً. وـ اقتضاه. ( مو ).( اللاَّزِمَة ): ( في الرياضة والهندسة ): نتيجة تلي بالضّرورة نظرية قد بُرهن عليها. ( مج ). وـ عادة فعلية أو قولية تلزم المرء فيأتيها دون إرادة منه ولا شعور. ( مو ).( اللِّزَام ): الملازم جدًّا. وفي التنزيل العزيز: {فسوف يكون لزاماً}.( اللُّزَمَة ): يقال: رجل لُزَمَة: يلزم الشيء فلا يفارقه.( المُلازِم ): رتبة في الجيش والشُّرطة فوق المساعد ودون الملازم الأوّل. ( الملازم الأوّل ): رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب. ( محدثة ).( المُلْتَزِم ): مَن يتعهَّد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضاً من أراضي الدولة. ( مو ).( المِلْزَم ): أداة مركبة من خشبتين أو حديدتين تشدّ أوساطهما بخشبة أو حديدة في طرفها هنة تحرك فتلزم الأداة ما فيها لزوماً شديداً؛ تكون مع الصّياقلة والأبّارين. ( ج ) ملازم.( المَلْزَمَة ): جزء من الكتاب، تكون ثماني صفحات أو ست عشرة، أو اثنتين وثلاثين، على حسب تقسيم اللّوح من الورق. ( مو ).
مختار الصحاح
ل ز م : لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق
الصحاح في اللغة
لَزِمْتُ الشيء ألزَمُهُ لُزوماً، ولَزِمْتُ به ولازَمْتُهُ. واللِزامُ: المُلازِم. قال أبو ذؤيب: فلم يَرَ غَيْرَ عادِيَةٍ لِـزامـاً   كما يتفجَّرُ الحوضُ اللَقيفُ والعادِيَةُ: القومُ يَعْدونَ على أرجلهم، أي فحَمْلَتُهُمْ لِزامٌ، كأنَّهم لَزِموهُ لا يفارقون ما هم فيه. ويقال: صار كذا وكذا ضربةَ لازِمٍ: لغة في لازِبٍ. قال كثير: فما وَرِقُ الدنيا بباقٍ لأهلـه   ولا شدَّةُ البَلْوى بضَرْبَةِ لازِمِ وألْزَمْتُهُ الشيء فالْتَزَمَهُ. والالتِزامُ: الاعتناقُ. وتقول: سَبَبْتُهُ سبًّا يكون لَزامِ، مثل قَطامِ. والمِلْزَمُ بالكسر: خشَبتان يُشَدُّ أوساطهما بحديدةٍ، تكون مع الصَياقلة والأبَّارين.
لسان العرب
اللُّزومُ معروف والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه ورجل لُزَمَةٌ يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه واللِّزامُ الفَيْصل جدّاً وقوله عز وجل قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً أَي عذاباً لازماً لكم قال الزجاج قال أَبو عبيدة فَيْصلاً قال وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً وأَنشد ابن بري لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب واللِّزام مصدر لازَم واللَّزام بفتح اللام مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ وقد قرئ بهما جميعاً فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم ومن فتح أَوقعه موقع لازِم وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام وفسِّر بأَنه يوم بدر وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه وهو أَيضاً الفَصْل في القضية قال فكأَنه من الأَضداد واللِّزامُ الموتُ والحسابُ وقوله تعالى ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة واللَّزَمُ فَصْلُ الشيء من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً وقال غيره هو من اللُّزومِ الجوهري لَزِمْت به ولازَمْتُه واللِّزامُ المُلازِمُ قال أَبو ذؤيب فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه واللَّقيفُ المُتهوِّر من أَسفله والالتِزامُ الاعتِناقُ قال الكسائي تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ مثل قَطامِ أَي لازمة وحكى ثعلب لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ كما يقال دَراكِ ونَظارِ أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً والمِلْزَم بالكسر خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ كلازِبٍ والباء أَعلى قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ بحَمْدِ اللهِ نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ المُغالِقُ ولازِم فرس وُثَيل بن عوف
الرائد
* لزم يلزم: لزوما ولزما ولزاما ولزاما ولزامة ولزمة ولزمانا. 1-الشيء: ثبت ودام. 2-بيته أو عمله: لم يفارقه. 3-ه أو به: تعلق به ودام معه. 4-ه المال: وجب عليه. 4-الأمر: وجب حكمه. 6-كذا عن كذا: نشأ عنه وحصل منه.
الرائد
* لزم يلزم: لزما. الشيء: فصله وميزه.
الرائد
* لزم. «قاضي لزم»: يفصل في قضية ويحكم فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: