الزَّمِيرُ : القصيرُ. و الزَّمِيرُالزَّمُور. والجمع : زِمَارٌ.
الزِّمِّيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّمِّيرُ : سمكةٌ جِسمُها ممدود شديدُ الانضغاط من الجانبين، مقدمها طويلٌ أحدبُ، وجسمها أملس لا تغطِّيه القشور، بل توجد على جانبها صَفائح عظميَّة أو قشريَّة، ولها زعنفة ظهريَّة بها ثلاث شوكات قويَّةٌ. وهي تعيش في أنهار شمالي أوربَّة وبالقرب من مصابِّها . و الزِّمِّيرُ طير صَغير الجسم مضَغوطُه، مغطَّى بريش ناعم ذي لونين رماديّ ووردي، يأوي إِلى المناطق الجرداء أو فوق الجبال، ويستوطن مصر وبلاد النوبة وبلاد العرب .
الزُّمَّيْر(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّمَّيْر : نوعٌ من النبات من الفصيلة النَّجيليَّة.
الزمير(المعجم معجم الاصوات)
صوت المِزْمار
زمر(المعجم لسان العرب)
"الزَّمْرُبالمِزْمارِ، زَمَرَيَزْمِرُويَزْمُرُزَمْراًوزَمِيراًوزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ. وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ. الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُوالزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ،كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ. قال: وقال فلان لرجل: يا ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة. والمِزْمارُوالزَّمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ فيه. الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم،المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها. ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء، واحدها مِزْمارٌومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ. وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأُ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود هو النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآل في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص. وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ: المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛
أَنشد ثعلب: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى،وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته. وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب. ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل. والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام. وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُزِماراً: صَوَّتَتْ. وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ،بالكسر، زِماراً. وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ. وزَمَرَ بالحديث: أَذاعه وأَفشاه. والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها. وفي حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ. قال أَبُو عبيد:، قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره: إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه. وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال: الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها؛
وأَنشد: يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ،إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب؟
قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ. والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء، والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح؛ قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم؟
قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به، قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة. وحكي الجوهري عن أَبي عبيد، قال: تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال: ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية. يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ. وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ. والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد: دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن. والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال. والزَّوْمَرُ: الغلام الجميل الوجه. وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَازَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذه عن كراع واللحياني. وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف. والزَّمِرُ: القليل الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَزَمَراً. ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَةوالزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المتصاغر؛
قال: إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَاوالزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة في تفرقة. والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ. وزَمِيرٌ: قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع. وبنو زُمَيْرٍ: بطن. وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد. وزَوْمَرٌ: اسمٌ. وزَيْمَرانُوزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت: فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى،إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ"
زَمَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَمَرَيَزْمُرُويَزْمِرُزَمْراًوزَمِيراً ـ زَمَّرَتَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ. ـ مَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍومَزْمُورٍ. ـ زَمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ به، كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ. ـ زِمَارُ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ زَمَرَ. ـ زَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، كزَمَّرَها، ـ زَمَرَ بالحديثِ: أذَاعَهُ، ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به، ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ. ـ زَمِرُ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: زَمِرَةٌ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، والحَسَنُ الوَجْهِ. ـ زِمِرُّ: الشديدُ. ـ زَمِيْرُ: القصيرُ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، كالزَّوْمَرِوالزَّمُورِ. ـ زُمْرَةُ: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ، ج: زُمَرٌ. ـ مُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ. ـ بنو زُمَيْرٍ: بَطْنٌ. ـ زَيْمَرُ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ. ـ زَيْمُرانُ: موضع. ـ زَمَّاراءُ: موضع. ـ زِمِّيْرُ: نَوْعٌ من السمكِ. ـ ازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
زمَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُرويَزمِر ، زَمْرًاوزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به :- • زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته. • زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه :-لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.
زَمَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَمَرَزَمَرَ زَمْزًا، و زَمِيرًا، وزَمَرَانًا: صَوَّتَ بالمزمار، أو غنَّى في القصَبِ. يقال: زَمَرَبالمزمار، وفيه. و زَمَرَ بالحديثِ: أذاعَه وأفشاهُ. و زَمَرَ النعامةُ زِمارًا: صوَّتَتْ. و زَمَرَ الظبيُ ونحوُه زَمَرانًا: نَفَرَ. و زَمَرَ فلانًا بفلانٍ، زَمْرًا: أغْرَاهُ بِهِ. و زَمَرَ الوعاءَ ونحوهَ زَمَرَ ُ زَمْرًا: ملأهُ.
زمَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :- • زمَّر الشَّخصُ/ زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :-أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين:- • زَمَّر له وطبَّل: تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق.
زَمِرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَمِرَ الشيءُ زَمِرَ َ زَمَرًا، و زَمَارَةً، وزُمُورَةً: قلَّ. يقال: زَمِرَ صوفُه أو شعرُه أو ريشُهُ. وزمِرَ. فلانٌ: قلَّتْ مروءتُهُ. ويقال: عطيَّةٌ زَمِرَةٌ، وفلانٌ زَمِرُ المُرُوءَةِ. و زَمِرَ حسُن. يقال: زمِرَ فلانٌ، فهو زمِرٌ، وزمِيرٌ.
مِزْمار(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِزْمار :- جمع مَزامِيرُ: 1 - اسم آلة من زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في: (الموسيقى) زَمّارة، آلة من خشب أو معدن، بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا :-مِزْمار المطرب/ الرَّاعي:- • كأنَّ في حلقه مزاميرَ: يقال لطيب صوته. 2 - (التشريح) جهاز صوتي في الحنجرة يشمل الحبلين الصَّوتيين، والفتحة التي بينهما. • فتحة المِزْمار: (التشريح) مدخل القصبة الهوائيّة. • لِسان المِزْمار: (التشريح) زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع. • مِزْمار الرَّاعي: (النبات) نوع من الأعشاب المائية ذات أزهار صغيرة ثلاثيّة البتلات بَيْضاء أو وَرْديّة.
زمر - يزمرويزمر ، زمراوزميرا 1- زمر : نفخ في المزمار أو القصب. 2- زمر بالحديث : نشره، أذاعه.
زَمَرَ(المعجم الغني)
[ز م ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَمَرْتُ، أَزْمُرُ، اُزْمُرْ، مصدر زَمْرٌ، زَميرٌ. 1. :-زَمَرَ في مِزْمارِهِ :- : غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ. 2. :-زَمَرَ بِالْخَبَرِ :- : أَذاعَهُ.
زمر(المعجم مختار الصحاح)
ز م ر: الزُّمْرَةُ بالضم الجماعة و الزُّمَرُ الجماعات و المِزْمَارُ واحد المَزَامِيرِ وقد زَمَر الرجل من باب ضرب ونصر فهو زَمَّارٌ ولا يقال زامِرٌ ويقال للمرأة زَامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ
الزَّمَّارَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّمَّارَةُ : مؤَنَّث الزمَّار. و الزَّمَّارَةُ آلةُ الزمْر. و الزَّمَّارَةُ الغُلُّ. و الزَّمَّارَةُ الساجُورُ. والجمع : زماميرُ.
المَزْمُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْمُورُ : المِزْمَارُ. والجمع : مزاميرُ. ومزامِيرُ داوُد: ما كان يترنَّم به من الأناشِيد والأدعية. و المَزْمُورُ كتابٌ جمعت فيه مزامير داود وسليمان و آصَاف، وهو الذي يقال له: الزَّبُور.
زَمْر :- جمع زُمُور (لغير المصدر): 1 - مصدر زمَرَ/ زمَرَ بـ/ زمَرَ في • بلا زمرٍ ولا طبلٍ: في هدوء وبدون ضجّة، دون لفت الانتباه. 2 - قَصَبة، مِزْمار، آلة من خشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، ولها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا.
زُمْرَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
زُمْرَة :- جمع زُمُراتوزُمْراتوزُمَر: فوج، أو جماعة من النَّاس تربطهم صفات مشتركة :-زُمْرة من المشاغبين، - {وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا}: أفواجًا متفرّقة بعضها في إثر بعض. • زمرة الدَّم: من الأنواع المتميِّزة مناعيًّا للدم البشري التي تعتمد على وجُود أو غياب مضادات معيَّنة ومُعَرّفة بصفة التفاعُل التلازُميّ.
زمر(المعجم الرائد)
زمر - يزمرويزمر ، زمرا 1- زمر الوعاء : ملأه. 2- زمره به : أغراه به وأفسد بينهما.
زمر الشّخص/ زمر الشّخص بالمزْمار/ زمر الشّخص في المزْمار(المعجم عربي عامة)
نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا :-زامِر الحيّ لا يُطرِب