وصف و معنى و تعريف كلمة ألزنا:


ألزنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألزنا في معاجم اللغة العربية:



ألزنا

جذر [لزن]

  1. أَلَزَّ: (فعل)
    • أَلَزَّ ، يُلِزُّ ، مصدر إلْزَازٌ
    • أَلَزَّ الْمَعْدِنَ : شَدَّهُ وألْصَقَهُ ، ألْزَقَهُ
,
  1. لَزَّهُ
    • ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً : شَدَّهُ ، وألصَقَهُ ، كأَلَزَّهُ .
      ـ لَزُّ : الطَّعْمُ ، ولُزومُ الشيء بالشيء ، وإلْزامُهُ به ، والزُّرْفِينُ ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ .
      ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ : لَصيقُهُ .
      ـ لازَزْتُهُ : لاصَقْتُهُ . وكَزٌّ لَزٌّ ، وعَجوزٌ لَزوزٌ : إتْباعٌ .
      ـ مِلَزُّ : الشديدُ الخُصومَةِ .
      ـ لِزازُ : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ ، كاللَّزَزِ
      ـ وبِلا لامٍ : عَلَمٌ ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ .
      ـ لَزِيزُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ .
      ـ تَلَزْلَزَ : تَحَرَّكَ .
      ـ مُلَزَّزُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، الشديدُ الأسْرِ ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْزُ
    • ـ أَلْزُ : اللُّزومُ للشيء ، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ .
      ـ ألِزَ : قَلِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلَزّ
    • ألز - إلزازا
      1 - ألز الشيء : شده . 2 - ألز الشيء الصقه .

    المعجم: الرائد

  4. التَزّ
    • التَزّ بالشيء : التصَقَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلزَّزَ
    • تَلزَّزَ الشيءُ : اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلزَّز
    • تلزز - تلززا
      1 - تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  7. لَزَاز
    • لزاز
      1 - مصدر لاز . 2 - خشبة يشد بها الباب ويغلق . 3 - شدة الخصومة .

    المعجم: الرائد

  8. اللِّزَازُ
    • اللِّزَازُ : مِتْرس الباب .
      ويقال : فلانٌ لِزازُ خصومةٍ : ملازمٌ لها قادرٌ عليها .
      وفلان لِزازُ مال : مُصلِح له .
      وجعلت فلانًا لِزازا لفلان : وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَلَزَّ
    • أَلَزَّ الشيءَ : شَدَّه وأَلصقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألَزَّ
    • [ ل ز ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَلَزَّ ، يُلِزُّ ، مصدر إلْزَازٌ . :- أَلَزَّ الْمَعْدِنَ :- : شَدَّهُ وألْصَقَهُ ، ألْزَقَهُ .

    المعجم: الغني

  11. لازّ
    • لاز - ملازة ولزازا
      1 - لازه : لاصقه . 2 - لازه : ضايقه ولازمه في الخصام .

    المعجم: الرائد



  12. لَزّ
    • لز - يلز ، لزا ولززا ولزازا
      1 - لز الشيء . شده وألصقه . 2 - لز الشيء بالشيء الزمه إياه ، وصله به . 3 - لز الشيء بالشيء : لزمه ، لصق به . 4 - لزه الى كذا : اضطره إليه . 5 - لزه بالرمح : طعنه به . 6 - لز القوم : اجتمعوا وتضايقوا .

    المعجم: الرائد

  13. لزز
    • " لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه : أَلزمه إِياه .
      واللَّزَزُ : الشِّدَّةُ .
      ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه .
      الليث : اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت ، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ .
      واللَّزَزُ : المَتْرَسُ .
      ولِزازُ الباب : نِطاقُه الذي يُشَدّ به .
      وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ ، فقد لُزَّ .
      واللَّزُّ : الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل ) ‏ .
      ‏ طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل .
      ولَزُّ الحُقَّةِ : زُرْفينُها ؛ قال ابن مقبل : لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ، ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته ، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً : قارنه .
      وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها ، والأُنثى مِلَزٌّ ، بغير هاء ، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ .
      ورجل مِلَزٌّ : شديد اللُّزوم ؛ قال رؤبة : ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري ، قال : وإِنما خفض على الجوار .
      ويقال : فلان لِزاز خَصِمٌ ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ ، وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه .
      ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا ، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ ؛ قال جرير : وابنُ اللَّبُونِ ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ، لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ : المجتَمِعُه .
      ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه : لاصقته .
      ورجل مِلَزٌّ : شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب ؛ قال رؤبة : ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض .) وكَزٌّ لَزٌّ : إِتباعٌ له ، قال أَبو زيد : إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً .
      واللَّزِيزَةُ : مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ ؛

      وأَنشد : ‏ ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ : الجَناجِنُ ؛ قال إِهابُ بن عُمير : إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ ، فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ، ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز : الجمل القوي ، يقال : جمل تُرامِزٌ ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج : التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ ، وأَنكره عثمان بن جني وقال : التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل ، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل .
      ابن الأَعرابي : عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ .
      ويقال : لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ .
      ولَزَّه لَزّاً : طعنه .
      ولِزازٌ : اسم رجل .
      ولِزازٌ : اسم فرس سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه .
      ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. ألز
    • " ابن الأَعرابي : الأَلْزُ اللزوم للشيء ، وقد أَلَزَ به يأْلِزُ أَلْزاً وأَلِزَ في مكانه يأْلَزُ أَلَزاً مثل أَرَزَ ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ : أَلِزٌ إِنْ خَرَجَتْ سَلَّتُه ، وَهِلٌ تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر السَّلَّةُ : أَن يَكْبُوَ الفرسُ فَيَرْتَدَّ ذلك الرَّبْوُ فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألزنا في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
القومُ ـُ لَزْناً: تزاحموا. يقال: لَزَن القوم على البئر: تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم.( تَلازَنَ ) القومُ: لزنوا.( الألْزَن ) من الزّمان: الشديد.( اللَّزْن ): الشّدّة والضّيق. يقال: أصابهم لزن من العيش. وماء لزن: قليل. ومنهل لزن: مزدحم عليه.( اللَّزْنَة ): اللَّزْن. وـ السنة الشديدة الضيّقة. ( ج ) لَزْن.( اللِّزْنَة ): اللَّزْنة. ( ج ) لِزَن.
الصحاح في اللغة
اللَزْنُ: الشدَّةُ. وعيشٌ لَزِنٌ، أي

ضيِّقٌ. واللَزَنُ، بالتحريك: اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتَّى ضاقت بهم وعَجَزَتْ. وكذلك في كلِّ أمر. قال الأعشى: ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والراغـبـو   نَ في ليلةٍ هي إحدى اللَزَنْ
لسان العرب
لَزَنَ القومُ يَلْزُنُونَ لَزْناً ولَزَناً ولَزِنوا وتَلازَنوا تزاحموا الليث اللَّزَنُ بالتحريك اجتماع القوم على البئر للاستقاء حتى ضاقت بهم وعجزت عنهم قال الجوهري وكذلك في كل أَمر ويقال ماء مَلْزُون وأَنشد في مَشْرَبٍ لا كَدِرٍ ولا لَزِنْ وأَنشد غيره ومَعاذِراً كَذِباً ووَجْهاً باسِراً وتَشَكِّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ ومَشْرَبٌ لَزِنٌ ولَزْنٌ ومَلْزُون مُزْدَحَمٌ عليه عن ابن الأَعرابي واللَّزْنُ الشدَّة وعَيْشٌ لَزْنٌ أَي ضيق وليلة لَزْنة ولِزْنة ضيَِّقة من جوع كان أَو بَرْدٍ أَو خوف عن ابن الأَعرابي أَيضاً وروي بيت الأَعشى ويُقْبِلُ ذو البَثِّ والرَّاغِبو نَ في لَيْلةٍ هي إِحْدَى اللَّزَنْ وأَنشده اللَّزَنْ بفتح اللام والمعروف في شعره اللَّزَن بكسر اللام فكأَنه أَراد هي إِحدى ليالي اللِّزَن وأَصابهم لَزْنٌ من العيش أَي ضيق واللَّزْنُ جمع لَزْنة وهي السنة الشديدة ابن سيده اللِّزْنة السنة الشديدة الضيقة واللَّزْنَة الشِّدَّة والضيق وجمعها لِزَنٌ قال ومما يدل على صحة ذلك إِضافة إِحدى إِليها وإِحدى لا تضاف إِلى مفرد ونظير لَزْنة ولِزَنٍ حَلْقَة وحِلَقٌ وفَلْكَة وفِلَكٌ وقد قيل في الواحد لِزْنة بالكسر أَيضاً وهي الشِّدَّة فأَما إِذا وصفت بها فقلت ليلة لَزْنة فبالفتح لا غير وتقول العرب في الدعاء على الإنسان ما لَه سُقِيَ في لَزْنٍ ضاحٍ أَي في ضيق مع حَرِّ الشمس لأَن الضّاحِيَ من الأَرض البارِزُ الذي ليس يستره شيء عن الشمس وماء لَزْنٌ ضَيِّق لا يُنال إِلا بعد مَشَقَّة
الرائد
* لزن يلزن: لزنا. القوم: ازدحموا على البئر أو غيرها.
الرائد
* لزن. «مكان لزن»: مزدحم عليه.
الرائد
* لزن. 1-مص. لزن. 2-شدة، مصيبة. 3-«ماء لزن»: قليل. 4-«مكان لزن»: مزدحم عليه. 5-«عيش لزن»: ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: