الزَّوُّ : القرينان. يقال: جاءَا زَوَّا: جاءَ هو وصَاحِبُه. و الزَّوُّ الزَّوجُ. يقال: كان تَوًّا فصارَ زوًّا: أي كان فردًا فصار روجًا. و الزَّوُّ القَدَرُ. و الزَّوُّ من المَنِيَّةِ: أَحْدَاثُها.
الزُّوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
الزُّوَانُ : (انظر: الزُّؤَان) .
الزَّوُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزَّوُّ: القَرينانِ، وكُلُّ زَوْجٍ، والواحدُ: تَوٌّ، وسَفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ، لا جَبَلٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ، وإنما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي: ولا جَبَلاً كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةً **** ويَنْقَادُ إمَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ ـ زَواوَةُ: بلد بالمَغْرِبِ. ـ زُوَيَّةُ: موضع بِبلاد عَبْسٍ. ـ أزْوَى: جاءَ ومَعَهُ آخَرُ.
ألز(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: الأَلْزُ اللزوم للشيء، وقد أَلَزَ به يأْلِزُأَلْزاً وأَلِزَ في مكانه يأْلَزُأَلَزاً مثل أَرَزَ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ: أَلِزٌ إِنْ خَرَجَتْ سَلَّتُه، وَهِلٌ تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر السَّلَّةُ: أَن يَكْبُوَ الفرسُ فَيَرْتَدَّ ذلك الرَّبْوُ فيه. "
أَلْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَلْزُ: اللُّزومُ للشيء، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ. ـ ألِزَ: قَلِقَ.
لزز(المعجم لسان العرب)
"لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه. واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ. ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه. الليث: اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ. واللَّزَزُ: المَتْرَسُ. ولِزازُ الباب: نِطاقُه الذي يُشَدّ به. وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ، فقد لُزَّ. واللَّزُّ: الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل) . طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل. ولَزُّ الحُقَّةِ: زُرْفينُها؛ قال ابن مقبل: لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه،ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً: قارنه. وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها، والأُنثى مِلَزٌّ، بغير هاء، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ. ورجل مِلَزٌّ: شديد اللُّزوم؛ قال رؤبة: ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري، قال: وإِنما خفض على الجوار. ويقال: فلان لِزاز خَصِمٌ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ،وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه. ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُونِ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ،لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه. ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه: لاصقته. ورجل مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب؛ قال رؤبة: ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض.) وكَزٌّ لَزٌّ: إِتباعٌ له، قال أَبو زيد: إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً. واللَّزِيزَةُ: مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ؛
وأَنشد: ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ: الجَناجِنُ؛ قال إِهابُ بن عُمير: إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ،فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ،ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز: الجمل القوي، يقال: جمل تُرامِزٌ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج: التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ، وأَنكره عثمان بن جني وقال: التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل. ابن الأَعرابي: عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ. ويقال: لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. ولَزَّه لَزّاً: طعنه. ولِزازٌ: اسم رجل. ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه. ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته. "
لَزَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً: شَدَّهُ، وألصَقَهُ، كأَلَزَّهُ. ـ لَزُّ: الطَّعْمُ، ولُزومُ الشيء بالشيء، وإلْزامُهُ به، والزُّرْفِينُ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ. ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ: لَصيقُهُ. ـ لازَزْتُهُ: لاصَقْتُهُ. وكَزٌّ لَزٌّ، وعَجوزٌ لَزوزٌ: إتْباعٌ. ـ مِلَزُّ: الشديدُ الخُصومَةِ. ـ لِزازُ: خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ، كاللَّزَزِ ـ وبِلا لامٍ: عَلَمٌ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ. ـ لَزِيزُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ. ـ تَلَزْلَزَ: تَحَرَّكَ. ـ مُلَزَّزُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، الشديدُ الأسْرِ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى.
الزُّهُومَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ. ـ الزُّهْم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ، ـ الزَّهَمَ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ. ـ زَهِمٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ. ـ المُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها. ـ زَهْمان وزُهْمان: كَلْبٌ، وموضع. ـ زَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ، كأَزْهَمَ، ـ زَهَمَ عن كذا: زَجَرَهُ، ـ زَهَمَ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه. ـ زَهِمَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ، ـ زَهِمَ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه. ـ الزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ. ـ زُهامٍ: موضع.
تلزأ(المعجم الرائد)
تلزأ - تلزؤا 1-تلزأ الإناء : امتلأ
لَزَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَزَنَ القَوْمُ، ولَزِنَ، لَزْناً ولَزَناً، وتَلازَنُوا: تَزَاحَمُوا. ـ مَشْرَبٌ لَزْنٌ ولَزِنٌ ومَلْزُونٌ: مُزْدَحَمٌ عليه. ـ لَيْلَةٌ لَزِنَةٌ ولَزْنَةٌ ولِزْنَةٌ: ضيِّقَةٌ، أَو بارِدَةٌ، وهي، السَّنَةُ الشَّديدَةُ الضَّيِّقَةُ، والشِّدَّةُ، والضِّيقُ,ج: لَزْنٌ. ـ الزَّمانُ ألْزَنُ: الشديدُ الكَلِبُ.
زَوْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَوْكُ: مَشْيُ الغُرابِ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ، والتَّبَخْتُرُ، كالزَّوَكانِ، قيلَ: ومنه: الزَّوَنَّكُ. ـ مُزَوْزِكَةُ: المُسْرعَةُ، تَقَدَّمَتْ. ـ زُوكُ: قرية باليَمَنِ.