وصف و معنى و تعريف كلمة ألسعا:


ألسعا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألسعا في معاجم اللغة العربية:



ألسعا

جذر [لسع]

  1. سَوع: (اسم)
    • السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ
  2. لَسَعَ : (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ: النوافر من الكلِم
  3. أَلسَعَ : (فعل)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها: أرسَلها عليه تلسعه
    • ألسَعَه بين الناس: أغْرَى
  4. ساعة: (اسم)
    • الجمع : ساعات ، الجمع : ساعٌ ، و سَواعٍ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ
    • السَّاعَة :جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار
    • السَّاعَة :آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني
    • والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة
    • السَّاعَة:يوم القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن)
    • وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء
    • ساعة سَوْعاء: شديدةٌ،
    • ساعة الصِّفْر : الوقت المحدد لبدء عمل
    • يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت،
    • بين ساعة وأخرى: في وقت قريب،
    • حتَّى السَّاعة: حتى الآن،
    • رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام،
    • ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور،
    • على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا،
    • لساعته/ من ساعته: فورًا،
    • منذ السَّاعة: الآن
    • قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم
    • ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب،
    • ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط،
    • ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام،
    • ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن،
    • ساعة شمسيَّة: مِزْولة،
    • ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة،
    • ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت،
    • ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد،
    • سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ سَاعَة وَ إذ وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ


  5. ساوَعَ: (فعل)
    • ساوَعَ مساوعةً، وسِوَاعًا
    • سَاوَعَهُ: استأَجره الساعة، أو بها
  6. سَواع: (اسم)
    • سَواع / سُواع
    • السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة
    • سُوَاعٌ : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به
  7. سِوَاع: (اسم)
    • سِوَاع : مصدر ساوَعَ
  8. سوَيعة: (اسم)
    • تصغير ساعة: أقل من ساعة قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله
  9. وَسَاع: (اسم)
    • وَسَاع : فاعل من وَسُعَ
  10. سَواعٍ: (اسم)
    • سَواعٍ : جمع ساعة


  11. وَساع: (اسم)
    • الوَسَاعُ : الخفيف في الحاجة، السَّريعُ من الإِنسان والحيوان
    • الوَسَاعُ من السَّير: المتَّسِعُ
  12. سَاعَة: (اسم)
    • سَاعَة : جمع سائِعُ
  13. مساوعة: (اسم)
    • مساوعة : مصدر ساوَعَ
  14. نُسُوع: (اسم)
    • نُسُوع : جمع نِسع
  15. مَسَاعٍ: (اسم)
    • مَسَاعٍ : جمع مَسعاة
  16. مَساع: (اسم)
    • مَسَاعٍ، الْمَسَاعِي
    • مفرد مَسْعًى: مكارم
    • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة


  17. مَساعٍ: (اسم)
    • مَساعٍ : جمع مَسعى
  18. مَتْسوع: (اسم)
    • مَتْسوع : اسم المفعول من تَسَعَ
  19. الساعة: (مصطلحات)
    • جمع ساعات ، جزء من أجزاء الوقت ، ومنه: مضت ساعة من الليل. (فقهية)
  20. يَسوع: (اسم)
    • السَّيِّد المسيح عليه السلام
  21. الساعة: (مصطلحات)
    • القيامة { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }. (فقهية)
  22. وَساعة: (اسم)
    • مصدر وسُعَ


  23. مَسَاع: (اسم)
    • مَسَاع :جمع مَسْعَاة
  24. الساعة: (مصطلحات)
    • الوقت الحاضر. (فقهية)
  25. الساعة: (مصطلحات)
    • مقدار ستين دقيقة من الزمان. (فقهية)
,
  1. سوع
    • "الساعة: جزء من أَجزاء الليل والنهار، والجمع ساعاتٌ وساعٌ؛ قال القطامي: وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح،فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور في صدر هذا البيت: وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة.
      والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة، وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة، وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة.
      والساعةُ: الوقت الحاضر.
      وقوله تعالى: ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون؛ يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي، فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا، والساعة: القيامة.
      وقال الزجاج: الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة، سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال: إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون.
      وفي الحديث ذكر الساعة (* قوله «ذكر الساعة» هي يوم القيامة.)، وشرحت أَنها الساعة، وتكرر ذكرها في القرآن والحديث.
      والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين: أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة، والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل.
      يقال: جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة.
      قال الزجاج: معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة،يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة.
      وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ.
      وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً: استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها.
      وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا.
      والسّاعُ والسّاعةُ: المَشَقَّةُ.
      والساعة: البُعْدُ؛ وقال رجل لأَعرابية: أَين مَنْزِلُكِ؟ فقالت: أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ،وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ، قال: ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه.
      وقال أَبو عبيدة لرؤبة: ما الوَدْيُ؟ فقال: يسمى عندنا السُّوَعاءَ.
      وحكي عن شمر: السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة، وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك.
      والسُّوَعاءُ، بالمد والقصر: المَذْي، وقيل: الوَدْيُ، وقيل القَيْءُ.
      وفي الحديث: في السُّوَعاءِ الوُضوءُ؛ فسره بالمذي وقال: هو بضم: السين وفتح الواو والمدّ.
      وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً: ذهبت في المَرْعَى وانهملت، وأَسَعْتُها أَنا.
      وناقة مِسْياعٌ: ذاهبة في المرعى، قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين.
      وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً، وساعً الشيءُ سَوْعاً: ضاعَ، وهو ضائِعٌ سائِعٌ، وأَساعَه أَضاعَه؛ ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال، وأَنشد ابن بري للشاعر: وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَلِيلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ أُم أَجياد: اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن.
      وشاةً منصوب على التمييز، وقال ابن الأَعرابي: الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ.
      وسُواعٌ: اسم صَنَم كان لهَمْدان، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه؛ قال الأَزهري: سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح، عليه السلام، فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه، فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه.
      ويَسُوعُ: اسم من أَسماء الجاهلية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ساعة
    • ساعة :-
      جمع ساعات:
      1 - جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة :-استغرق الاجتماع ساعتين، - يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة:-
      • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا، - السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - بين ساعة وأخرى: في وقت قريب، - حتَّى السَّاعة: حتى الآن، - رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام، - ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء، - ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور، - على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا، - لساعته/ من ساعته: فورًا، - منذ السَّاعة: الآن.
      2 - جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ :-سلَّمت عليه ساعة قدومه، - {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين، - {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ} :-
      • ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم.
      3 - آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني :-دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا:-
      ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب، - ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط، - ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام، - ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن، - ساعة شمسيَّة: مِزْولة، - ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة، - ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت، - ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد، - ساعة يد


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُوعٌ
    • ـ سُوعٌ: قَبيلَةٌ باليمن.
      ـ ساعَةُ: جُزْءٌ من أجْزاءِ الجَديدَيْنِ، والوَقْتُ الحاضِرُ، ج: ساعاتٌ وساعٌ، والقيامَةُ، أو الوَقْتُ الذي تقومُ فيه القيامةُ، والهالِكونَ، كالجاعَةِ للجِياعِ.
      ـ ساعَةٌ سَوْعاءُ: شديدةٌ.
      ـ سُواعٌ وسَواعٌ، وقَرَأ به الخَليلُ: صَنَمٌ عُبِدَ في زَمَنِ نوح، عليه الصلاة والسلام، فَدَفَنَه الطوفانُ، فاسْتَثارَهُ إبليسُ، فَعُبِدَ وصارَ لهُذَيْلٍ، وحُجَّ إليه.
      ـ ساعَتِ الإِبِلُ، تَسوعُ: تَخَلَّتْ بِلا راعٍ، وهو ضائعٌ سائعٌ.
      ـ بعدَ سَوْعٍ من الليلِ، وسُواعٍ: بعدَ هَدْءٍ.
      ـ سُواعٌ وسُوَعاءٌ: المَذْيُ، أو الوَدْيُ، وفي الحديثِ: ''في السُّوَعاءِ الوُضوءُ''.
      ـ سُعْ سُعْ: أمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائِهِ.
      ـ ناقةٌ مِسْياعٌ: تَدَعُ ولَدَها حتى تأكُلَهُ السِّباعُ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ أساعَهُ: أهْمَلَهُ، وضَيَّعَه.
      ـ أسْوَعَ: انْتَقَلَ من ساعَةٍ إلى سَاعَةٍ، أو تأخَّرَ ساعَةً،
      ـ أسْوَعَ الرجُلُ: انْتَشَرَ ثم مَذَى،
      ـ أسْوَعَ الحِمارُ: أرْسَلَ غُرْمولَهُ.
      ـ هذا مُسَوَّعٌ له: مُسَوَّغٌ له.
      ـ عامَلَهُ مُساوَعَةً: من الساعةِ، كمُياوَمَةً من اليومِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَاعَةٌ
    • جمع: ـات. [س و ع].
      1. :-فِي هَذِهِ السَّاعَةِ :- : في هَذَاالوَقْتِ، فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ. :-مَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طَوَالَ حَيَاتِهِ.
      2. :-اِنْتَظَرْتُ سَاعَةً :- : أيْ سِتِّينَ دَقِيقَةً. :-اِسْتَغْرَقَ الدَّرْسُ سَاعةً.
      3. :-مِنْ سَاعَتِهِ :-: فَوْراً، حَالاً.
      4. :-حَتَّى السَّاعَةِ لَمْ يَأْتِ :- : إلَى حَدِّ الآنَ.
      5. :-رَجُلُ السَّاعَةِ :- : الرَّجُلُ الَّذِي يَصِيرُ مِحْوَرَ اهْتِمَامٍ.
      6. :-سَاعَتَئِذٍ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ :-سَاعَة :- وَ :-إذ :- وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ.
      7. :-إنَّهَا عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ :- : القِيامَةُ.الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن).
      8. :-هُوَ فِي سَاعَتِهِ الأَخِيرَةِ :- : أيْ فِي اللَّحَظَاتِ الأَخِيرَةِ مِنْ حَيَاتِهِ.
      9. :-نَظَرَ إلَى سَاعَتِهِ اليَدَوِيَّةِ :- : آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ بِحَسَبِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ : سَاعَةٌ إلِكْترُونِيَّةٌ، حَائِطِيَّةٌ، مُنَبِّهَةٌ، يَدَوِيَّةٌ. 10. :-سَاعَةٌ رَمْلِيَّةٌ :- : جِهَازٌ مُرَكَّبٌ مِنْ وِعَائَيْنِ زُجَاجِيَّيْنِ يَجْرِي الرَّمْلُ مِنْ أَحَدِهِمَا إلَى الآخَرِ بِرَتَابَةٍ تَدُلُّ عَلَى مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 11. :-سَاعَةٌ شَمْسِيَّةٌ :- : سَطْحٌ مُسْتَوٍ، بِهِ عَقْرَبٌ مُرَقَّمٌ، يُعْرَفُ بِهِ الوَقْتُ بِوَاسِطَةِ الشَّمْسِ اسْتِنَاداً إلَى مَوْقِعِ الظِّلِّ. 12 :-ساعَةٌ نَوَّاسَةٌ :- : ساعَةٌ حائِطِيَّةٌ ذاتُ رَقَّاصٍ يَتَدَلَّى عَمُودِيّاً فيَنْتَظِمُ بِحَرَكَاتِهِ قِيَاسُ الزَّمَانِ فِيهَا. 13. :-سَاعَةُ الصِّفْرِ :- : أيْ الوَقْتُ الْمُحَدَّدُ لانْطِلاَقِ صَارُوخٍ، أوِ البَدْءِ فِي مَعْرَكَةٍ، أوِ الوَقْتُ الْمُنَاسِبِ لِتَنْفِيذِ أمْرٍ مَّا. 14. :-السَّاعَةُ النَّاطِقَةُ :- :

    المعجم: الغني

  5. السَّاعَة
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ.
      و السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار.
      و السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني.
      57.
      والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة.
      و السَّاعَة القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه. والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ.
      وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء.
      ويقال: ساعة سَوْعاء: شديدةٌ، و(ساعة الصِّفْر) السَّاعَة (في اصْطلاح الجيش) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ساعة
    • ساعة - ج، ساع وساعات
      1- ساعة : جزء من أجزاء الوقت : «مضت ساعة من الليل». 2- ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان. 3- ساعة : وقت حاضر. 4- ساعة : قيامة. 5- ساعة الة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني، منها ما يلبس باليد، ومنها ما يعلق على الحائط، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس، وما إلى ذلك.

    المعجم: الرائد

  7. ساوَع
    • ساوع - مساوعة وسواعا
      1- ساوعه : عامله بالساعة. 2- ساوع : إنتقل من ساعة إلى ساعة.

    المعجم: الرائد

  8. أسوع
    • أسوع - إسواعا
      1- أسوع : أخر من ساعة إلى ساعة. 2- أسوع : تأخر ساعة.

    المعجم: الرائد

  9. ساعات الدعم
    • (تصميم الخدمة) (عمليات تشغيل الخدمة) هي الساعات أو الأوقات التي يكون فيها الدعم متاحاً للمستخدمين. و غالباً تكون تلك الساعات التي يكون فيها مكتب الخدمة متاحاً. و يجب أن تحدد ساعات الدعم في اتفاقية مستوى الخدمة، و قد تكون مختلفة عن ساعات الخدمة. على سبيل المثال، قد تكون ساعات الخدمة 24 ساعة في اليوم، بينما ساعات الدعم هي 07:00 إلى 19:00.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  10. السّاعة
    • يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ} - {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} :- ° علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة

    المعجم: عربي عامة

  11. سوع
    • س و ع: السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام

    المعجم: مختار الصحاح

  12. سَاوَعَهُ
    • سَاوَعَهُ مساوعةً، وسِوَاعًا: استأَجره الساعة، أو بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَواع
    • سَواع / سُواع :-
      (انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سُوَيْعة
    • سُوَيْعة :-
      تصغير ساعة: أقل من ساعة :-قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وَساع
    • وساع
      1- وساع : فرس جواد أصيل. 2- وساع : فرس واسع الخطو. 3- وساع من الناس والحيوانات الخفيف السريع.

    المعجم: الرائد

  16. السَّوْعُ
    • السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السُّوَاعُ
    • السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَواع
    • سَواع / سُواع :-
      اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سوعاء
    • سوعاء
      1-«ساعة سوعاء» : شديدة

    المعجم: الرائد

  20. ساعَاهُ
    • ساعَاهُ : سعى معه.
      و ساعَاهُ سابَقَهُ في السَّعْي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سُوَاعٌ
    • سُوَاعٌ (بفتح السين وضمها) : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به.
      وفي التنزيل العزيز:نوح آية 23 وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا ولا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عَقْرَبَا السَّاعَةِ
    • عَقْرَبَا السَّاعَةِ : إِبرتان في وجهها: قصيرة تشير إِلى الساعات، وطويلة تشير إِلى الدَّقائق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ‏أشراط الساعة
    • ‏علامات الساعة وأماراتها ودلائلها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. سوَيعة
    • سويعة
      1-ساعة صغيرة

    المعجم: الرائد

  25. مَتْسوع
    • متسوع
      1-متسوع من الحبال أو نحوها : ما كان على تسع طاقات.

    المعجم: الرائد



معنى ألسعا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَسْعٌ** \- [ل س ع]. (مص. لَسَعَ). "لَسْعُ العَقْرَبِ" : لَدْغُهَا.
معجم الغني
**لَسَعَ** \- [ل س ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَسَعَ**،** يَلْسَعُ**، مص. لَسْعٌ. 1. "لَسَعَتهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ. 2. "لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ" : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ. 3. "لَسَعَهُ الْحَرُّ" : لَفَحَهُ. "وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ". (غسان كنفاني).
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لسع : من يكثر من إيذاء الناس بكلامه رجل شرير لساع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع يلسع ، لسعا ، فهو لاسع ، والمفعول ملسوع ولسيع• لسعته العقرب : لدغته . • لسعته الشمس : آذته ، لفحته . • لسع الشخص بلسانه : ذمه ، عابه وآذاه بالكلام فلان يلسع الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسع [ مفرد ] : مصدر لسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسعة [ مفرد ] : ج لسعات ولسعات : 1 - اسم مرة من لسع : لدغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز . 2 - جرح أو ألم ناتج عن اللسع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسوع [ مفرد ] : امرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطة لسانها لم يستطع العيش مع زوجته اللسوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسيع [ مفرد ] : ج لسعى ولسعاء ، مؤ لسيع ، ج مؤ لسعاء ولسعى : صفة ثابتة للمفعول من لسع : ملسوع ، ملدوغ لسيع العقرب .
المعجم الوسيط
العقربُ ـَ لَسْعاً: ضربته بحُمَتِها. ويقال: أتَتْني منه اللَّوَاسِع: النَّوافر من الكلِم. فهو ملسوع وهي ملسوعة. وهو وهي لَسِيع. ( ج ) لَسْعَى، ولُسَعاء. وـ فلاناً بلسانه: عابه وآذاه.( ألْسَعَه ) عقرباً ونحوها: أرسلها عليه تلسَعه. وـ بين الناس: أغرى.( اللَّسَّاع ): العَيّابة المؤذي بكلامه.( اللُّسَعَة ): اللَّسّاع.( اللَّسُوع ): المرأة تبغض زوجها وتؤذيه بسلاطتها.( المِلْسَع ): الدّليل الحاذق الماهر بالدّلالة.
مختار الصحاح
ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع
الصحاح في اللغة
لَسَعَتْهُ العقرب والحيَّة تَلْسَعُهُ لَسْعاً.
تاج العروس

لَسَعَتِ الحَيَّةُ والعَقْرَبُ كمَنَعَ تَلْسَعُ لَسْعاً كما في الصِّحاحِ أيْ : لَدَغَتْ وقالَ اللَّيْثُ : اللَّسْعُ للْعَقْرَبِ تَلْسَعُ بالحُمَةِ ويُقَالُ : إنَّ الحَيَّةَ أيْضاً تَلْسَعُ وزَعَمَ أعْرابِيٌّ أنَّ مِنَ الحَيّاتِ ما يَلْسَعُ بِلِسَانِه كَلَسْعِ العَقْرَبِ بالحُمَةِ ولَيْسَتْ لَهُ أسْنَانٌ وهو مَلْسُوعٌ ولَسِيعٌ وكذلكَ الأُنْثَى والجَمْعُ لَسْعَى ولُسَعاءُ كقَتِيلٍ وقَتْلَى وقُتَلاءَ

ولَسَعَ في الأرْضِ : ذَهَبَ فِيها عن ابنِ عَبّادٍ

أو اللَّسْعُ لِذَواتِ الإبَرِ مِنَ العَقَارِبِ والزَّنَابِيرِ وأمّا الحَيّاتُ فإنَّها تَنْهَشُ وتَعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشِطُ ويُقَالُ للعَقْرَبِ : قَدْ لَسَعَتْهُ ولَسَبَتْهُ وأبَرَتْهُ ووكَعَتْهُ وكَوَتْهُ قالَ الأزْهَرِيُّ : هذا هُوَ المَسْمُوعُ من العَرَبِ وقالَ اللَّيْثُ : ويُقَالُ اللَّسْعُ لكُلِّ ما ضَرَبَ بمُؤَخَّرِهِ واللَّدْغُ بالفَمِ

ومن المَجَازِ إنَّهُ للُسَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي قَرّاصَةٌ للنّاسِ بلِسَانِه وقَدْ لَسَعَهُ بلِسانِه : إذا آذاهُ وعابَهُ

ولَسْعَى كسَكْرَى : ع : عَن ابْنِ دُرَيدٍ قالَ : يُقْصَرُ ويُمَدُّ وفي التَّكْمِلَةِ : بَلدٌ على ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ

وهَادٍ مِلْسَعٌ كمِنْبَرٍ : حاذِقٌ ماهِرٌ بالدَّلالَةِ عن ابْنِ عَبّادٍ وكذلكَ مِسْلَعٌ

قالَ : واللَّسُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ الفارِكُ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : تَلْسَعُ زَوْجَها بسَلاطَتِهَا وهُوَ مَجازٌ

واللُّسُوعُ بالضَّمِّ الشُّقُوقُ كالسُّلُوعِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومن المَجَازِ ألْسَعَ بَيْنَهُم وآكَلَ : إذا أغْرَى كما في المُحِيطِ والأسَاسِ

والمُلَسِّعَةُ كمُحَدِّثةٍ : الجَمَاعَةُ المُقِيمُونَ قال أبو دُوَادٍ يَصِفُ الحَادِيَ :

مُفرِّقاً بَيْن أُلاَّفٍ مُلَسِّعَةٍ ... قد جانَبَ النّاسَ تَرْقيحاً وإشْفاقا والمُلَسَّعَةُ كمُعَظَّمَةٍ : المُقِيمُ الّذِي لا يَبْرَحُ زادُوا الهاءَ للمُبَالغَةِ قالَهُ اللَّيْثُ وبه فَسَّرَ قَوْلَ امْرئ القَيسِ :

مُلَسَّعَةٌ بَينَ أرْباقِه ... بهِ عَسَمٌ يَبْتَغِي أرْنَبا أي : تَلْسَعُهُ الحَيّاتُ والعَقارِبُ فلا يُبَالِي بها بَلْ يُقِيمُ بَين غنمِه وهذا غرِيبٌ لأنَّ الهاءَ إنّما تلْحَقُ للمُبَالغة أسماءَ الفاعِلين لا أسْماءَ المَفْعُولِين ويُرْوَى : مُرَسَّعَةٌ وقد فسَّرنا معنى البيت هناك فراجِعْه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لسّاعٌ كشّدادٍ : عَيّابَةٌ مُؤْذٍ وهو مجازٌ

ولُسِّعَ الرَّجُلُ : أقام في مَنْزلِهِ فلمْ يَبْرَحْ

واللَّيْسَعُ كصَقْيلٍ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ وتوَهَّم بعضُهُم أنَّها لُغةٌ في الْيَسَعِ

وألْسَعْتُه : أرْسَلْتُ إليهِ عَقرَبا تَلسَعُه

وأتَتْنِي مِنْه اللَّوَاسِعُ أي : النَّوافِرُ مِن الكَلِمِ وهو مَجازٌ

ويَقُولونَ : النَّفْسُ حَيَّةٌ لسّاعَة ما دامَتْ حَيَّةً للسّاعَة

وفي الحَديثِ : لا يُلْسَعُ المُؤْمن منْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ويُرْوَى : لا يُلْدَغُ واللَّسْعُ واللَّدْغُ سَواءٌ وهُوَ على المَثَلِ قالَ الخطّابِيُّ : رُوِيَ بضَمِّ العَيْنِ وكَسْرِها فالضَّمُّ على وجْهِ الخَبَرِ ومُعْناه : أنَّ المُؤْمِنَ هُو الكَيِّسُ الحازِمُ الّذِي لا يُؤْتَى من جِهَةِ الغَفْلَةِ فيُخْدَعُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ وهُوَ لا يَفْطِنُ لذلكَ ولا يَشْعُرُ بهِ والمُرَادُ بهِ الخِدَاع في أمْرِ الدِّينِ لا أمْرِ الدُّنْيَا وأمّا بالكَسْرِ فعَلى وجْهِ النَّهْي أي : لا يُخْدَعَنَّ المُؤْمِنُ ولا يُؤْتَيَنَّ مِنْ ناحِيَةِ الغَفْلَةِ فيقَعَ في مَكْرُوهٍ أو شَرٍّ وهُوَ لا يَشْعُرُ بهِ ولكِنْ يَكُونُ فَطِناً حَذِراً وهذا التأوِيلُ أصْلَحُ لأنْ يكُونَ لأمْرِ الدِّينِ والدُّنْيا معاً

لسان العرب
اللَّسعُ لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه واللَّدْغُ لِما كان بالفم لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه ويقال لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ وقال ابن المظفر اللَّسْعُ للعقرب قال وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ ورجُل لَسِيعٌ مَلْسُوعٌ وكذلك الأُنثى والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ ولَسَعَه بلسانه عابَه وآذاه ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه وهو من ذلك قال الأَزهري السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ويقال للعقرب قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه وفي الحديث لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين وفي رواية لا يُلْذَعُِ واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء وهو استعارة هنا أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر وقال الخطابي روي بضم العين وكسرها فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً ولُسِّعَ الرجلُ أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ والمُلَسَّعةُ المقيمُ الذي لا يبرح زادُوا الهاء للمبالغة قال مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا ( * ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية ) ويروى مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه مُلَسَّعةٌ تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها وهي الأَرْباقُ وعين مُلَسِّعةٌ ولَسْعا موضع يُمَدُّ ويُقْصَرُ واللَّيْسَعُ اسم أَعجمي وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع
الرائد
* لسع يلسع: لسعا. 1-ته العقرب أو الحية أو نحوهما: لدغته. 2-ه بلسانه: عابه وآذاه. 3-في الأرض: ذهب.
الرائد
* لسع تلسيعا. أقام في منزله فلم يغادره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: