شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
شَيء : (اسم)
الجمع : أَشْيَاءٌ
الشيءُ : الموجودُ
الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
شتا / شتا بـ يَشتُو ، اشتُ ، شَتْوًا ، فهو شاتٍ ، والمفعول مشتوّ به
شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
شتا الشِّتاءُ :بَرَد
شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت
جاء في الأيام الشاتية: الممطرة،
شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً
شَكْي : (اسم)
شَكْي : مصدر شكى
شَنء : (اسم)
مصدر شنَأَ وشنِئَ
شَيّ : (اسم)
شَيّ : مصدر شَوَى
شِتَاء : (اسم)
شِتَاء : مصدر شاتَى
شِكَاه : (اسم)
شِكَاه : مصدر شاكَهَ
مَلَشَ : (فعل)
مَلَشَ مَلْشًا
مَلَشَ الشيءَ : فتشه بيده، كأَنَّه يطلُبُ فيه شيئًا
وَشْك : (اسم)
وَشْك : مصدر وَشُكَ
,
الشَّكَاةُ
الشَّكَاةُ : الشَّكوى. و الشَّكَاةُ المرض. و الشَّكَاةُ العَيبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوِشْنَانُ
الوِشْنَانُ : (بتثليث الواو ) الأُشنان، وهو من الحَمْض . (انظر: أُشنان) .
المعجم: المعجم الوسيط
افتلت الشّئ
استلبه.
المعجم: عربي عامة
الشَّهْمُ
ـ الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ، كالمَشْهومِ, ج: شِهامٌ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ، وقد شَهُمَ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ, ج: شُهومٌ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ، وذُكِرَ في السين، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ، وابنُ مِقْدامٍ: شيخٌ للثَّوْرِيِّ، ـ ابنُ عبدِ اللهِ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ: محدِّثانِ. ـ أبو شَهْمٍ: يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ، صحابيٌّ. ـ شَهَمَ الفَرسَ: زَجَرَهُ، ـ شَهَمَ فلاناً، شَهْماً وشُهوماً: أفْزَعَه. ـ شَهامٍ: السِعْلاةُ. ـ الشَّيْهَمَةُ: العَجوزُ. ـ الشَّيْهَمُ: الدُّلْدُلُ، وذَكَرُ القَنافِذِ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها.
المعجم: القاموس المحيط
الشَكُّ
ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ. ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ، ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ، ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ. ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ، ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ، ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ. ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها، ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ. ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ. ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ. ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ. ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ. ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ. ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ. ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ. ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.
المعجم: القاموس المحيط
الشَّتا
ـ الشَّتا: صَدْرُ الوادي، وليس بتَصْحِيفٍ، بل لُغَتانِ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى ألشا في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ لَشْواً: خسّ بعد رفعة.( لاشَاه ) الله: أفناه، كأنّه جعله كلا شيء. وفي البيان والتبيين للجاحظ: ( لا شاهم فتلاشوا ).( تَلاشَى ): مطاوع لاشاه.
لسان العرب
التهذيب أَهمله
الليث في كتابه وقال ابن الأَعرابي لَشا إِذا خَسَّ بعد رِفْعة قال واللَّشِيُّ
الكثير الحَلَب والله أَعلم