المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
السُّلْطُوع كعُصْفورٍ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال ابن دُريدٍ : هو الجبل الأَملَس . والسَّلَنْطَعُ كسَمَنْدَل : الرَّجُلُ كالسِّلِنْطاعِ كسِقِنْطار . قال الليثُ : السَّلَنْطَعُ : هو المُتَعَتِّهُ في كلامه كالمَجنون . قال ابن عَبّادٍ : اسْلَنْطَعَ الرَّجُلُ إذا اسْلَنْقَى . كما في العُبابِ
اللَّطْعُ : اللَّحْسُ باللِّسَانِ وقيلَ : هُوَ اللَّعْقُ كالالْتِطاعِ
واللَّطْعُ : أنْ تَضْرِبَ مُؤَخَّرَ الإنْسانِ برِجْلِكَ قالَ الصّاغَانِيُّ فِعْلُهُما كسَمِعَ ومَنَعَ الأخِيرُ حَكَاهُ الأزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ وفي الصِّحاحِ : تَقُولُ مِنْهُمَا جَمِيعاً : لَطِعْتُه بالكَسْرِ ألْطَعُه لَطْعاً
ولَطَعَهُ بالعَصَا كمَنَعَهُ لَطْعاً : ضَرَبَهُ بِهَا كذا في نَوَادِرِ الأعْرَابِ وهوَ مَجازٌ
ولَطَعَ اسْمَه لَطْعاً : مَحَاهُ وكذلكَ طَلسَه وهو مَجازٌ
وكذلكَ : لَطَعَهُ : أثْبَتَه فَهُو ضِدٌّ
ولَطَعَ عَيْنَهُ : لَطَمَها
ولَطَعَ الغَرَضَ لَطْعاً : أصابَهُ عن ابنِ عبّادٍ
قالَ : ولَطَعتِ البِئْرُ ذَهَبَ ماؤُهَا وهُوَ مَجازٌ
ومن المَجَازِ لَطَعَ إصْبَعَهُ ولَعِقَهَا أي : ماتَ . عنْه أيْضاً
وقالَ أبو لَيْلَى : يُقَالُ رَجُلٌ قَطّاعٌ لَطّاعٌ نَطّاعٌ كشَدّادٍ : يَمُصُّ أصابِعَهُ إذا أكَلَ ويَلْحَسُ ما عَلَيْهَا وقَطّاعٌ تَقدَّم ذِكْرُه ونَطّاعٌ يأْتِي في مَوْضِعِه
واللَّطْعُ : الحَنَكُ ج : ألْطَاعٌ كما في المُحِيطِ
واللَّطَعُ بالتَّحْرِيكِ : بَيَاضٌ في باطِنِ الشَّفَةِ كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ وفي التَّهْذِيبِ : بَيَاضٌ في الشَّفَةِ منْ غَيْرِ تَخْصِيصِ بالبَاطِنِ قالَ الجَوْهَرِيُّ وأكْثَرُ ما يَعْتِري ذلكَ السُّودانَ
أو اللَّطَعُ : رِقَّةٌ في الشَّفَةِ قالَه اللَّيْثُ زادَ غَيْرُه وقِلَّةٌ في لَجْمِهَا وهيَ شَفَةٌ لَطْعاءُ ولِثَةٌ لَطْعاءُ : قَلِيلَةُ اللَّحْمِ وقِيلَ : اللَّطَعُ : تَقَشُّرٌ في الشَّفَةِ وحُمْرَةٌ تَعْلُوهَا
أو اللَّطَعُ : تَحاتُّ الأسْنَانِ إلاّ أسْنَاخَهَا كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : حَتّى تَلْتَزِقَ بالحَنَكِ وقِيلَ : هُوَ أنْ تُرَى أُصُولُ الأسْنَانِ في اللَّحْمِ رَجُلٌ ألْطَعُ وامْرَأَةٌ لَطْعَاءُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ :
" جاءَتْكَ في شَوْذِرَها تَمِيسُ
" عُجِيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبِيسُ
" أحْسَنُ مِنْهَا مَنْظراً إبْلِيسُ وقِيلَ : الألْطَعُ : الّذِي ذَهَبَتْ أسْنَانُه منْ أُصُولِها وبَقِيَتْ أسْنَاخُهَا في الدُّرْدُرِ يكُونُ ذلكَ في الشّابِّ والكَبيرِ
واللَّطَعُ : أيْضاً قِلَّةُ لَحْمِ الفَرْجِ وهي لَطْعَاءُ : قَلِيلَتُه حكاهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ دُرَيْدٍ
وقالَ اللَّيْثُ : اللَّطْعَاءُ : اليابِسَةُ ونَصُّ العَيْنِ : اليابِسُ ذاكَ مِنْهَا يَعْنِي الفَرْجِ
وقِيلَ : هِيَ المَهْزُولَةُ من النِّسَاءِ
وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ المَرْأةُ الصَّغِيرَةُ الفَرْجِ لَطْعَاءَ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : التِّلْطِعُ كزِبْرِجٍ قلتُ : وَزْنُه بزِبْرِجٍ يُوهِمُ أصالَةَ التاءِ ولَيْسَ كذلكَِ فالأوْلَى أنْ يَقُول : بالكَسْرِ منَ الإبِلِ الّذِي ذَهَبَتْ أسْنانُه هَرَماً ونَصُّ المُحِيطِ : الّتِي ذَهَبَ فُوهَا مِنَ الهَرَمِ وقد تَلَطَّعَتْ وهذه الكَلِمَةُ مِن التَّكْمِلَةِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ لُطَعٌ كصُرَدٍ : لَئيمٌ كَلُكَعٍ والعامَّةُ تَقُولُ : لَطِيعٌ ولَكِيعٌ
وقولُ العامَّ : لَطَعِني في مَحَلِّ كذا مُؤَخِّرَه كأنَّه ضَرَبه برِجْلِه
والتَطَعَ جَمِيعَ ما في الإناءِ أو الحَوْضِ كأنَّه لَحِسَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكأنَّ المُصَنِّف قد اكتَفى منْ هذه العِبَارَةِ بقَوْلِه : كالالْتِطاعِ ولا يُغْنِي عنْ بَيَانِه
ولَطَعض الكَلْبُ الماءَ وكذلكَ الذِّئْبُ شَرِبَهُ نَقَلهُ الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مجازٌ
ويُقَالُ أيْضاً : رَجُلٌ قاطِعٌ لاطِعٌ ناطِعٌ بمَعْنَى قَطّاعٍ لَطّاعٍ نَطّاعٍ عنْ أبي لَيْلَى
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : لَطَعْتُ عَيْنَه لَطَمْتُهَا
وتَقُولُ العامَّةُ : لَطَعَ كَفَّه إذا قَبَّلَه