وصف و معنى و تعريف كلمة ألظوكم:


ألظوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ألظوكم في معاجم اللغة العربية:



ألظوكم

جذر [لظو]

  1. أَلَظَّ : (فعل)
    • ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
    • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
    • أَلظَّ المطرُ: دام
,
  1. لظظ (المعجم لسان العرب)
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "
  2. لَظَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَظَى: النارُ، أو لَهَبُها.
      ـ لَظَى، مَعْرِفَةً: جَهَنَّمُ.
      ـ لَظِيَتْ لَظًى والْتَظَتْ وتَلَظَّتْ: تَلَهَّبَتْ، ولَظَّاها تَلْظِيَةً.
      ـ ذُو لَظَى: موضع.
  3. لظي (المعجم لسان العرب)

    • "اللَّظى: النار، وقيل: اللَّهَبُ الخالص؛ قال الأَفوه: في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى: ‏في مَوْطِنٍ.
      ولَظَى: اسم جهنم، نعوذ بالله منها، غير مصروف،وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران.
      وفي التنزيل العزيز: كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى.
      والتِظاءُ النار: التِهابُها، وتَلَظِّيها: تَلَهبُها، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ؛

      أَنشد ابن جني: وبَيَّنَ للوُشاةِ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد: والتِظائِيَهْ، فقَصر للضرورة.
      وتَلَظَّتْ: كالتَظَتْ.
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت، وفي التنزيل العزيز: فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ.
      ويقال: فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال: وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ، في أُفْحُوصِه، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان: أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار.
      والتَظَتِ الحِراب: اتَّقَدَت، على المثل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ: اشْتدَّ لهبها.
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى: اتَّقَد، وأَلفها ياء لأَنها لام.
      الأَزهري في ترجمة لظظ: وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ.
      وأَما قولهم في الحرّ: يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى.
      "
  4. لظّ (المعجم الرائد)
    • لظ - يلظ ، لظا ولظيظا
      1- لظه : لزمه. 2- لظ الشيء : واظب عليه وألح. 3- لظه : طرده، أبعده.
  5. تَلاَظّ (المعجم الرائد)
    • تلاظ - تلاظا وملاظة ولظاظا
      1- تلاظ القوم في الحرب : لزموا القتال. 2- تلاظ المتحاربون : طارد بعضهم بعضهم الآخر.
  6. لاظ (المعجم الرائد)
    • لاظ - ملاظة ولظاظا
      1-لاظ في الحرب : ألح فيه ولزم القتال
  7. تَلَظِّ (المعجم الغني)

    • [ل ظ ي]. (مصدر تَلَظَّى).
      1. :-تَلَظِّي النَّارِ :- : تَلَهُّبُها، اِلْتِهابُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها.
      2. :-تَلَظِّي الهَجيرِ :-: اِشْتِدادُ الحَرِّ.
      3. :-تَلَظِّي الحَيّةِ :- : تَحَرُّكُها، تَقَلُّبُها.
  8. التظى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
      • التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
      • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.
  9. تلظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلظَّى يتلظَّى ، تَلَظَّ ، تلظّيًا ، فهو مُتَلَظٍّ :-
      • تلظَّتِ النَّارُ مُطاوع لظَّى: لظِيت؛ التهبت فصوّت لَهَبُها :- {فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى}: تتلظَّى.
      • تلظَّى المكانُ: التظى؛ اشتدَّ حَرُّه :-تلظَّى المنزلُ بحرارة الشَّمس، - تلظى المخبزُ.
      • تلظَّى الشَّخْصُ: التظى؛ التهب غيظًا :-تلظَّى من خَصْمه.
  10. لظِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لظِيَ يَلظَى ، الْظَ ، لَظًى ، فهو لاظٍ :-
      • لظِيتِ النَّارُ تلهَّبت، فصوّت لهبُها
      • لظِيت في نفسه نارُ الحِقْد.


  11. لظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :-
      • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها
      • لظَّى نارَ الفتنة.
  12. اللَّظُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد.
  13. تَلَظّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَظّت النار: تلهبت.
      و يقال: تَلظَّى الحَرُّ، وتلظَّت المفازة.
      و تَلَظّت فلان على فلان: التظى.
  14. الْتَاظَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت.
  15. الْتَظَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الْتَظَتِ النارُ: التهبت.
      و الْتَظَتِ فلانٌ: توقّد غضبا حتّى صَار كالجمر.
  16. تَلاَظُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَظُّوا في الحرب مُلاظّة، ولِظاظًا [كلاهما مصدر على غير بناء الفعل]: لاظُّوا.
      و تَلاَظُّوا الفُرسانُ: تطاردوا.
  17. لاَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَظَّ في الحرب مُلاظَّة، ولِظاظًا: واظب ولزِمَ القتالَ.
  18. لَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَظَّ به لَظَّ ُ لظًّا: لَزِمَه ولم يفارقه.
      و لَظَّ عليه: أَلحّ.
      و لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ.
      فهو لاظٌّ ومِلْظاظ.
  19. لاَظَّ (المعجم الغني)
    • [ل ظ ظ]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). لاَظَظْتُ، أُلاَظُّ، مصدر مُلاَظَّةٌ، لِظَاظٌ. :-لاَظَّ الْمُجَاهِدُ فِي الْحَرْبِ :- : أَلَحَّ فِيهَا وَلَزِمَ القِتَالَ.


  20. لَظّ (المعجم الرائد)
    • لظ
      1- مصدر لظ. 2- رجل صعب متشدد قاس.
  21. اللَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
      ـ مِلْظاظُ: المِلْحاحُ.
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
      ـ مُلِظَّةُ: الرِّسالَةُ،
      ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ.
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
      ـ تَلاظُّ: التَّطارُدُ.
  22. أَلَظّ (المعجم الرائد)
    • ألظ - إلظاظا
      1- ألظ المطر : دام وألح. 2- ألظ بالمكان : أقام به. 3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه. 4- ألظ به : لزمه.
  23. المِلْظَاظُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.
      ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه.


  24. تَلظَّظَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلظَّظَتِ الحية: تَلظَّظَتِ حرّكت رأسها من شدة اغتياظها.
  25. لَظي (المعجم الرائد)
    • لظي - يلظى ، لظى
      1-لظيت النار : اشتعلت، اتقدت


معنى ألظوكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: