وصف و معنى و تعريف كلمة ألظوكما:


ألظوكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألظوكما في معاجم اللغة العربية:



ألظوكما

جذر [لظك]

  1. أَلَظَّ : (فعل)
    • ألَظَّ به: لظّ ، في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام/ : ألزموا هذا الدعاءَ
    • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
    • أَلظَّ المطرُ: دام
,
  1. لظظ (المعجم لسان العرب)
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "
  2. اللَظُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
      ـ مِلْظاظُ: المِلْحاحُ.
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
      ـ مُلِظَّةُ: الرِّسالَةُ،
      ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ.
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
      ـ تَلاظُّ: التَّطارُدُ.
  3. أَلَظّ (المعجم الرائد)

    • ألظ - إلظاظا
      1- ألظ المطر : دام وألح. 2- ألظ بالمكان : أقام به. 3- ألظ بالشيء : لازمه ولم يفارقه. 4- ألظ به : لزمه.
  4. اللَّظُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد.
  5. لظّ (المعجم الرائد)
    • لظ - يلظ ، لظا ولظيظا
      1- لظه : لزمه. 2- لظ الشيء : واظب عليه وألح. 3- لظه : طرده، أبعده.
  6. تَلاَظّ (المعجم الرائد)
    • تلاظ - تلاظا وملاظة ولظاظا
      1- تلاظ القوم في الحرب : لزموا القتال. 2- تلاظ المتحاربون : طارد بعضهم بعضهم الآخر.
  7. المِلْظَاظُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ.
      ورجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه.
  8. تَلظَّظَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلظَّظَتِ الحية: تَلظَّظَتِ حرّكت رأسها من شدة اغتياظها.
  9. تَلظَّظ (المعجم الرائد)
    • تلظظ - تلظظا
      1-تلظظت الحية : حركت رأسها من شدة غضبها
  10. مِلظاظ (المعجم الرائد)
    • ملظاظ
      1-كثير الإلحاح، مزعج، جمع : ملاظيظ


  11. لظظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ظ ظ: الَّظَّ به لزمه ولم يُفارقه وقول بن مسعود رضي الله تعالى عنه ألِظُّوا في الدعاء بيذا الجلال والإكرام أي الزموا ذلك وقيل الإلْظاظُ الإلحاح
  12. المِلَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلَظَّ : المِلحاحُ.
  13. الظَّأْظاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوت التَّيْس إِذا نَبَّ أي إذا أراد السفاد
  14. الظَّأْظأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فيه غنة بسبب انشقاق الشفة العليا وهو الأعلم أو انكسار في الثنايا وهو الأهتم
  15. ألَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)

    • ألَظَّ ألَظَّ به: لظّ.
      و في الحديث: حديث شريف ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام// : ألزموا هذا الدعاءَ.
      ويقال: ألظَّ بالمكان، و ألظَّ بفلان.
      و ألَظَّ عليه : لَزِمَه.
      و يقال: أَلظَّ المطرُ: دام.
  16. لَظَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَظَّ به لَظَّ ُ لظًّا: لَزِمَه ولم يفارقه.
      و لَظَّ عليه: أَلحّ.
      و لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ.
      فهو لاظٌّ ومِلْظاظ.
  17. تَلاَظُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاَظُّوا في الحرب مُلاظّة، ولِظاظًا [كلاهما مصدر على غير بناء الفعل]: لاظُّوا.
      و تَلاَظُّوا الفُرسانُ: تطاردوا.
  18. لَظّ (المعجم الرائد)
    • لظ
      1- مصدر لظ. 2- رجل صعب متشدد قاس.
  19. الْتَظَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَظَتِ النارُ: التهبت.
      و الْتَظَتِ فلانٌ: توقّد غضبا حتّى صَار كالجمر.


  20. إِلْتَاظ (المعجم الرائد)
    • إلتاظ - التياظا
      1-إلتاظت الحاجة : تعذرت، امتنعت، صعبت
  21. الْتَاظَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَاظَتْ عليه الحاجةُ: تعذَّرَت.
  22. لاظ (المعجم الرائد)
    • لاظ - ملاظة ولظاظا
      1-لاظ في الحرب : ألح فيه ولزم القتال
  23. ملظ (المعجم لسان العرب)
    • "المِلْوَظُ: عصا يضرب بها أَو سوط؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ثُمَّتَ أَعْلى رأْسَه المِلْوَظَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملته على فِعْوَلّ دون مِفعلّ لأَن في الكلام فِعْوَلأً وليس فيه مِفْعلّ، وقد يجوز أَن يكون مِلْوَظٌ مِفْعلاً ثم يُوقَف عليه بالتشديد فيقال مِلوظّ، ثم إِن الشاعر احتاج فأَجراه في الوصل مُجراه في الوقف فقال المِلوظّا كقوله: ببازِلٍ وَجْناه أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهلٍ، فوقف على لغة من، قال خالدّ، ثم أَجراه في الوصل مجراه في الوقف، وعل أَيّ الوجهين وجَّهتَه فإِنه لا يُعرف اشتقاقه.
      "


  24. التظى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التظى يَلْتظِي ، الْتَظِ ، التظاءً ، فهو مُلْتظٍ :-
      التظتِ النَّارُ لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
      • التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
      • التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.
  25. لظَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :-
      • لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها
      • لظَّى نارَ الفتنة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: