وصف و معنى و تعريف كلمة ألعام:


ألعام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح ألعام في معاجم اللغة العربية:



ألعام

جذر [لعم]

  1. المدَّعِي العامّ: (قانونية)
    • قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ، النَّائب العامّ.
  2. الْكَاتِبُ الْعَامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ:
    • الْمَسْؤُولُ عَنْهَا إِدَارِيّاً. الأَمِينُ الْعَامُّ.
  3. الخَيْرُ العَامُّ:
    • الصَّالِحُ العَامُّ.
  4. قحط العام:
    • أجْدب من عدم نزول المطر، احتبس فيه المطرُ ويبست الأرضُ ''قحَط العامُ فجفَّ الزّرعُ والضّرعُ''.


  5. كَانَتْ مُدَاخَلَةُ الْمُدَّعِي العَامِّ شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ:
    • النَّائِبُ العَامُّ، وَكِيلُ الدَّوْلَةِ، وَكِيلُ الْمَلِكِ.
  6. يَسْعَى إِلَى إِثَارَةِ الرَّأْيِ العَامِّ:
    • تَحْرِيضُ الرَّأْيِ العَامِّ لِيَثُورَ.
  7. عام : (اسم)
    • الجمع : أَعوام
    • العَامُ : السَّنة
    • رأس العام: أوَّلُه
    • عام الحُزْن: العام العاشر من بعثة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وهو العام الذي تُوفّي فيه أحبّ النّاس إلى الرسول وآثرهم عنده؛ زوجته خديجة، وعمّه أبو طالب
    • عام الفيل: العام الذي هجم فيه الأحباشُ بأفيالهم على الكعبة، وفيه كانت ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
  8. قانون الجاذبيَّة العامّ: (طبيعة)
    • قانون مؤدّاه أن الأجسام المادّيّة يجذب بعضها بعضًا جذبًا يتفاوت بتفاوت حجمها ومربَّع المسافة بينها.
  9. العفو العام: (قانونية)
    • هو العفو الذي يصدر عن السلطة المختصّة في الجرائم التعزيرية.
  10. القانون الدَّوْليّ العامّ: (قانونية)


    • مجموعة القواعد التي تنظِّم العلاقات بين الدُّول وتحدِّد حقوقَ كلٍّ منها وواجباتها.
  11. القانون العامّ الدَّاخليّ: (قانونية)
    • مجموع القواعد القانونيّة التي تحكم ما يتّصل بالسِّيادة الدَّاخليّة في الدَّولة.
  12. المال العام: (قانونية)
    • مال الدولة والهيئات المحلية والمؤسسات العامة وأموال سائر الأشخاص المعنوية العامة.
  13. المدَّعِي العامّ الاشتراكيّ: (قانونية)
    • وظيفة قضائيّة مستحدثة في مصر مهمَّةُ شاغِلها حمايةُ المكاسِب الاشتراكيّة.
  14. الطريق العام: (مصطلحات فقهية)
    • ما مهد من السبل وكان نافذا يسلكه جميع الناس ويكون داخل المدن وخارجها.
  15. ‏تخصيص العام: (مصطلحات فقهية)
    • ‏كالحديث الذي بين أن المراد من الظلم في قوله تعالى ؛ {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} هو الشرك. ‏.
  16. اِنْتَهَى العَامُ الدِّرَاسِيُّ:


    • السَّنَةُ الْمَدْرَسِيَّةُ مِنْ شَهْرِ أيْلُول، سبتمبر إلَى شَهْرِ يُولْيُوزَ، جْوِيِّي.
  17. الْعَامُّ وَالْخَاصُّ:
    • مَا هُوَ شَامِلٌ اِسْتَبَدَّ بِهِ عَيَاءٌ عَامٌّ.
  18. الْمُقِيمُ العَامُّ:
    • مُمَثِّلُ فَرَنْسَا بِالْمَغْرِبِ وتُونُسَ أَيَّامَ الاِحْتِلاَلِ الفَرَنْسِيِّ.
  19. الإحصاء العام:
    • أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.
  20. الإسعاف العامّ:
    • المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة.
  21. الأمن العامّ:
    • النَّشاط الحكوميّ الذي يهدف إلى استقرار الأمن في البلاد.
  22. الأمين العامّ:


    • المَسْئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميَّة كالجامعات، أو الدَّوْليّة كالأمم المتَّحدة.
  23. التَّعليم العامّ:
    • هو التّعليم الذي تؤمِّنه الدولة للمواطنين، بخلاف التعليم الخاص.
  24. التوفير العامّ:
    • التوفير الحكومي.
  25. الدَّواء العامّ:
    • دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور.
,
  1. الاتّجاه العامّ للسوق
    • (أ) حيوية السوق وآفاقها المستقبلية (ب) الشعور السائد في السوق. يكون الاتّجاه العامّ للسوق قوياًّ عندما تتّسم السوق بالنشاط والحيوية وعندما يكون الهامش بين سعرَي البيع والشراء فيها ضيّقاً. بينما يكون الاتّجاه العامّ للسوق ضعيفاً عندما تتّسم السوق بالركود ويكون الفرق بين سعرَي البيع والشراء فيها شاسعاً. ، وتعني بالانجليزية: market tone

    المعجم: مالية

  2. العَامُّ

    • العَامُّ : الشامل.
      و العَامُّ خلافُ الخاصِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. العَامُ
    • العَامُ : السَّنة. والجمع : أَعوام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. المدّعي العامّ/ المدّعي العموميّ
    • (قن) قاضٍ في الاستئناف يمثِّل النِّظام العامّ، من يقيم الدَّعوى باسم الأمّة ممثِّلا للنِّظام العامّ، النَّائب العامّ.

    المعجم: عربي عامة

  5. عوم
    • "العامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ، لا يكسَّرُ على غير ذلك، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة.
      قال ابن سيده: وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ، وقيل: أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة، فواحدها على هذا عائمٌ؛ قال العجاج: من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري: وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه‏ ليس ‏بإسم، وإنما هو توكيد، قال ابن بري: صواب إنشاد هذا الشعر: ومَرّ أََعوام؛ وقبله: كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده: تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ: كأعْوَم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي: قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت: يقال لقيته عاماً أَوّلَ، ولا تقل عام الأَوّل.
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً: استأْجره للعامِ؛ عن اللحياني.
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام.
      وقال اللحياني: المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل.
      قال اللحياني: والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين، قال: ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد، قال: أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً،كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة.
      وفي الحديث: نهى عن بيع النخل مُعاومةً، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك.
      ويقال: عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا.
      ورَسَمٌ عامِيٌّ: أَتى عليه عام؛

      قال: مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع.
      قال الأَزهري:، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام، وقال في موضع آخر: هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة.
      قال الجوهري: وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ.
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً: كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر.
      وعاوَمتِ النخلةُ: حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر.
      وحكى الأَزهري عن النضر: عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً.
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام.
      قال الأَزهري: وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام؛ قال أَبو وجزة السعدي: تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً؛ وقول العُجير السَّلولي: رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال: العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت،ويومَ يومَ تقوم.
      والعَوْمُ: السِّباحة، يقال: العَوْمُ لا يُنْسى.
      وفي الحديث: عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم، هو السِّباحة.
      وعامَ في الماء عَوْماً: سَبَح.
      ورجل عَوَّام: ماهر بالسِّباحة؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً؛ قال الراجز: وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم؟

      ‏قال ابن سيده: وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل.
      وفرَس عَوَّامٌ: جَواد كما قيل سابح.
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ: عائمة؛

      قال: إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ: صاحِبْ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله: صاحبْ قوم: هكذا في الأَصل، ولعلها صاحِ مرخم صاحب).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً: جرَتْ، وأَصل ذلك في الماء.
      والعُومةُ، بالضم: دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ، والجمع عُوَمٌ؛ قال الراجز يصف ناقة: قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه،فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه،حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام، بالتشديد: الفرس السابح في جَرْيه.
      قال الليث: يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح.
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو: العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار، وجمعه عاماتٌ.
      قال ابن سيده: والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه، يَعْبَر عليها النهر، وهي تموج فوق الماء، والجمع عامٌ وعُومٌ.
      الجوهري: العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء.
      والعامَةُ والعُوَّام: هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير، وقيل: لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة.
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما، قالوا للجدب السَّنَة.
      والعامَةُ: كَوْرُ العمامة؛

      وقال: وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ: وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة، فإذا اجتمع فهي عامةٌ، والجمع عامٌ.
      والعُومَةُ: ضرب من الحيَّات بعُمان؛ قال أُمية: المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها،في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ، بالتشديد: رجلٌ.
      وعُوَامٌ.
      موضع.
      وعائم: صَنَم كان لهم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. التوفير العامّ
    • التوفير الحكومي ، وتعني بالانجليزية: public saving

    المعجم: مالية

  7. الدين العامّ
    • الأموال التي تقترضها الدولة من الأفراد والمؤسّسات من أجل مواجهة أحوال طارئة كحالة الحرب أو التضخّم الشديد أو لتمويل مشاريع ضخمة إنمائية ويتمثّل هذا الدين في الغالب بسندات وأذون الخزانة ، وتعني بالانجليزية: national bank

    المعجم: مالية

  8. السجلّ العامّ للطلبيات
    • سجلّ يعدّه الوسيط أو الاختصاصي لطلبيات الشراء والبيع التي تصدر عن الجمهور ، وتعني بالانجليزية: public book

    المعجم: مالية

  9. القطاع العامّ
    • قطاع يشمل الأنشطة المختلفة التي تزاولها الحكومة المركزية السلطات المحليّة والشركات المؤمَّمة ، وتعني بالانجليزية: public sector

    المعجم: مالية

  10. ‏تخصيص العام
    • ‏كالحديث الذي بين أن المراد من الظلم في قوله تعالى ؛ {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} هو الشرك . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. العرض الأوّلي للاكتتاب العامّ
    • عرض أسهم الشركة للمرّة الأولى للاكتتاب العامّ. ، وتعني بالانجليزية: primary offering

    المعجم: مالية

  12. طرح أسهم للاكتتاب العام
    • قيام متعهد إصدار أو أكثر بعرض إصدار ورقة مالية جديدة للاكتتاب العام ، وتعني بالانجليزية: bring out

    المعجم: مالية

  13. قحط العام
    • أجْدب من عدم نزول المطر، احتبس فيه المطرُ ويبست الأرضُ :-قحَط العامُ فجفَّ الزّرعُ والضّرعُ.

    المعجم: عربي عامة

  14. مكتب معلومات القطاع العام
    • مكتب معلومات القطاع العام يمنح ترخيص مواد حقوق الطبع الملكي المستخدم في مطبوعات مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. و هو قسم حكومي بريطاني يقدم وصول فوري للتشريعات البريطانية، و يرخص إعادة استخدام مواد حقوق الطبع الملكي، و يدير أشكال المعارض التجارية للمعلومات، و يحافظ على سجل أصول معلومات الحكومة و يقدم النصح و الإرشاد للنشر الرسمي و حقوق الطبع الملكي.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  15. الأوراق المالية ذات التداول العامّ
    • كالسندات والأسهم وسندات الخزانة ، وتعني بالانجليزية: publicly traded securities

    المعجم: مالية

  16. إصدار أو عرض ورقة مالية للاكتتاب العامّ
    • (أ) عرض أسهم أو حصص استثمار على المستثمرين للاكتتاب فيها. ، وتعني بالانجليزية: offering

    المعجم: مالية

  17. طرح إصدار جديد للاكتتاب العامّ
    • عرض مُصْدِر بيع إصدار جديد عليه أيضاً distribution و ، وتعني بالانجليزية: public offering

    المعجم: مالية

  18. أخلّ بالنّظام العام
    • أثار الشَّغَب والفوضى :-إخلال بالأمن :-? أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين

    المعجم: عربي عامة

  19. أزم العام عليهم
    • أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أزم العام عليهم
    • ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه.

    المعجم: عربي عامة

  21. أغلّ الرّجل كثيرا من المال العام
    • غلَّ1، سرق وخان? أغلّ النَّظَرَ

    المعجم: عربي عامة

  22. أقحط العام
    • قحَط؛ احتبس فيه المطرُ وأجدبَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. الإحصاء العام
    • أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان.

    المعجم: عربي عامة

  24. الدّوريّ العامّ/ الدّوريّ الممتاز
    • (رض) مباريات تصفية بين أندية كرة القدم أو غيرها تنتهي بمنح الفريق الفائز درع النَّصر.

    المعجم: عربي عامة

  25. الذّوق العامّ
    • مجموعة تجارب الإنسان التي يُفسِّر على ضوئها ما يُحسّه أو يُدركه من الأشياء.

    المعجم: عربي عامة



معنى ألعام في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَجْرَى الطعام في الحَلْق. و ـ مَسِيلٌ للماءِ في داخل الأَرض. ( ج ) بلاعم، وبلاعيم.
الصحاح في اللغة
البُلْعُمُ بالضم والبُلْعومُ: مجْرى الطعام في الحلْق، وهو المَريءُ. والبَلْعَمَةُ: الابتلاعَ. والبَلْعَمُ: الرجلُ الكثيرُ الأكل الشديدُ البلعِ للطعام: والميم زائدة.
لسان العرب
انفرد بها الأَزهري وقال لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي قال اللَّعَمُ اللُّعابُ بالعين قال ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر
الرائد
* لعم. لعاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: