تُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن والجمع : تَبَابعَةٌ
تِبع : (اسم)
الجمع : أَتباع
التِّبْعُ : التَّابع
وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن
التِّبْعُ وَلَدُ الماشية والجمع : أَتباع
,
عكن
"العُكَنُ والأَعْكان: الأَطْواء في البَطْن من السِّمَن. وجارية عَكْناءُ ومُعَكَّنَة: ذات عُكَنٍ، واحدة العُكَنِعُكْنَة. وتَعَكَّنَ البطنُ: صار ذا عُكَن. ويقال: تَعَكَّنَ الشيءُ تَعَكُّناً إذا رُكِمَ بعضُه على بعض وانْثَنى. وعُكَنُ الدِّرْع: ما تثَنِّى منها. يقال: درع ذات عُكَنٍ إذا كانت واسعة تنثني على اللابس من سَعَتها؛ قال يصف درعاً: لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً،وتَهْزأُ بالمعابِلِ والقِطاعِ. أَي تَسْتَخِفُّها. وناقة عَكْناءُ: غليظة لحم الضَّرَّة والخِلْفِ،وكذلك الشاة. والعَكَنانُوالعَكْنانُ: الإِبلُ الكثيرة العظيمة. ونَعَمٌ عَكْنانٌ وعَكَنانٌ أَي كثيرة؛ قال أَبو نُخَيْلَة السَّعْدِيّ: هل باللِّوَى من عَكَرٍ عَكْنانِ،أَم هل تَرَى بالخَلِّ من أَظْعانِ؟ وأَنشد الجوهري: وصَبَّحَ الماءَ بِورْدٍ عَكَنان. "
المعجم: لسان العرب
عُكْنَةُ
ـ عُكْنَةُ: ما انْطَوَى وتَثَنَّى من لحْمِ البَطْنِ سِمَناً, ج:عُكَنٌ. ـ جارِيَةٌ عَكناءُ ومُعَكَّنَةٌ: تَعَكَّنَ بَطْنُها. ـ عَكْنانُ، وعَكَنانُ: الإِبِلُ الكثيرةُ. ـ عَكْناءُ: الناقةُ الغليظةُ الأخْلافِ. ـ عِكانٌ: العُنُقُ.
المعجم: القاموس المحيط
عُكنة
عكنة - ج، عكن وأعكان 1- عكنة : ما انطوى وتثنى من لحم البطن سمنا. 2- عكنة : «درع ذات عكن» : واسعة.
المعجم: الرائد
عكن
ع ك ن: العُكْنة الطي الذي في البطن من السمن والجمع عُكْنٌ و أعْكَان
المعجم: مختار الصحاح
تعَكَّنَ
تعَكَّنَ البطنُ: صَار ذَا عُكَنٍ. و تعَكَّنَ الشيءُ: تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى.
المعجم: المعجم الوسيط
عَكَنَتِ
عَكَنَتِ الجاريةُ: صَارت ذاتَ عُكَنٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
تعَكَّن
تعكن - تعكنا 1- تعكن البطن : انطوى لحمه وتثنى في السمن. 2- تعكن الشيء : تجمع بعضه فوق بعضه الآخر.
المعجم: الرائد
العُكْنَة
العُكْنَة : ما انطوى وتَثنَّى من لحم البطن سِمَنًا.