وصف و معنى و تعريف كلمة ألغدن:


ألغدن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و غين (غ) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح ألغدن في معاجم اللغة العربية:



ألغدن

جذر [لغد]

  1. غَدِنَ: (فعل)
    • غَدِنَ غَدَنًا
    • غَدِنَ : استرخَى ولان
  2. غَدَن: (اسم)
    • الغَدَنُ : النَّوم والنُّعاس
  3. تَغَدَّن: (فعل)
    • تَغَدَّن الغصنُ: تمايل وتثنَّى
  4. غُدُنّة: (اسم)
    • الجمع : غُدُنات و غُدْنات
    • الغُدُنَّةُ : لحمة غليظة في اللَّهازم


  5. غُدانيّ: (اسم)
    • الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم
  6. اِغْدِيدَان: (اسم)
    • اِغْدِيدَان : مصدر إِغدَودَنَ
  7. غَيدان: (اسم)
    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه
  8. غُدّانيّات: (اسم)
    • (طب) تضخُّم النسيج اللِّمفاويّ في الجزء الأعلى من البلعوم خلف الأنف، ممّا قد يعيق التنفس عند البلع
  9. ألْغاد : (اسم)
    • ألْغاد : جمع لُغد
  10. وَغَدَ : (فعل)


    • وَغَدَ (يَغِدُهم) وَغْدًا
    • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  11. وَغُدَ : (فعل)
    • وَغُدَ (يَوْغُدُ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  12. وغُدَ : (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ :كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
  13. أوْغاد : (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد
  14. غَدا : (فعل)
    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  15. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  16. غُدًا : (اسم)


    • غُدًا : جمع غُدوة
  17. لَغَدَ : (فعل)
    • لَغَدْتُ، أَلْغَدُ، اِلْغَدْ، مصدر لَغْدٌ
    • لَغَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ لُغْدَهُ
    • لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ
    • لَغَدَ أُذْنَهُ : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ
  18. اِغدَودَنَ : (فعل)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن
    • اغْدَوْدَنَ الشيءُ: طال والْتَفَّ
    • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه : كان ناعمًا مُتثنِّيًا
    • اغْدَوْدَنَ النبتُ: اخضرّ حتَّى ضرب إِلى السواد من شدة رِيِّه
  19. غَديَ : (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  20. مُغادى : (اسم)
    • مُغادى : اسم المفعول من غادَى
  21. اِلتَغَدَ : (فعل)
    • التَغَدَهُ : لاغده
  22. غَدْيا : (اسم)


    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  23. غَدْيان : (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ
  24. غَدَّ : (فعل)
    • غَدَّ، يَغُدُّ، مصدر غَدٌّ
    • غَدَّ البَعِيرُ : صَارَ ذَا غُدَّةٍ، أَيْ أَصَابَهُ طَاعُونُ الإِبِلِ
  25. غُدَّ : (فعل)
    • غُدَّ يُغَدّ ، غَدًّا ، والمفعول مَغْدود
    • غُدَّ البعيرُ: صَار ذا غُدَّة
,
  1. الغَدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَنُ : النَّوم والنُّعاس.
  2. غدن (المعجم لسان العرب)


    • "الغَدَنُ: سَعَةُ العيش والنَّعْمةُ، وفي المحكم: الاسْتِرْخاء والفتور؛ وقال القُلاخُ (* قوله «وقال القلاخ» كذا في الصحاح، قال الصاغاني في التكملة وقال الجوهري:، قال القلاخ ولم تضع إلخ.
      وللقلاخ بن حزن أرجوزة على هذه القافية ولم أجد ما ذكره الجوهري فيها اهـ.
      وفي التهذيب، قال عمر بن لجأٍ: ولم تضع إلخ): ولم تُضِعْ أَولادَها من البَطَنْ،ولم تُصِبْهُ نَعْسَةٌ على غَدَنْ.
      أَي على فَتْرَةٍ واسترخاء؛ قال ابن بري والذي أَنشده الأَصمعي فيما حكاه عنه ابن جني: أَحْمَرُ لم يُعْرَفْ بِبُؤْسٍ مُذْ مَهَنْ،ولم تُصِبْه نَعْسَةٌ على غَدَنْ.
      والغَدَنُ: النَّعْمة واللِّينُ.
      وإن في بني فلان لغَدَناً أَي نَعْمةً ولِيناً، وكذلك الغُدُنَّة.
      وإنهم لفي عَيْشٍ غُدْنَةٍ وغُدُنَّةٍ أَي رَغْدٍ؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَشك في الأُولى.
      وفلان في غُدُنَّةٍ من عيشه أَي في نَعْمَةٍ ورَفاهيَة.
      والغُدَانيُّ والمُغْدَوْدِنُ: الشابُّ الناعم.
      وشجر مُغْدَوْدِنٌ: ناعم مُتَثَنٍّ؛ قال الراجز: أَرْضٌ بها التِّينُ مع الرُّمّانِ،وعِنَبٌ مُغْدَوْدِنُ الأَفنانِ.
      واغْدَوْدَنَ النَّبْتُ إذا اخْضَرَّ حتى يَضْرِبَ إلى السوادِ من شِدَّةِ رِيِّه.
      وحَرَجَةٌ مُغْدَوْدِنةٌ: وذلك إذا كانت في الرِّمالِ حبال يَنْبُتُ فيها سَبَطٌ وثُمَامٌ وصَبْغاءُ وثُدّاءُ، ويكون وسَطَ ذلك أَرْطَى وعَلْقى، ويكون أُخَرُ منها بُلْقاً تراهنَّ بيضاً، وفيها مع ذلك حمرة ولا تُنْبِتُ من العِيدانِ شيئاً، فيقال لذلك الحَبْلِ الأَشْعَرُ من جَرَّى نباتِه.
      شمر: المُغْدَوْدِنةُ الأَرض الكثيرة الكلأِ المُلتَفَّةُ؛‏

      يقال: ‏كلأٌ مُغْدَوْدِنٌ أَي مُلتَفٌّ؛ قال العجاج: مُغْدَوْدِنُ الأَرْطَى غُدَانيُّ الضَّال.
      غُدَانيُّ الضّال أَي كثير رَيّانُ مُسْترْخٍ؛ قال رؤبة: ودَغْيَةٌ من خَطِلٍ مُغْدَوْدِنِ.
      وهو المسترخي المتساقط، وهو عيب في الرجل.
      وأَرض مُغْدَوْدِنةٌ إذا كانت مُعْشبةً.
      وشابٌّ غَدَوْدَنٌ: ناعم؛ عن السيرافي.
      والشَّبابُ الغُدَانيُّ: الغَضُّ؛ قال رؤبة: لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ،بَرَّاقَ أَصْلادِ الجبنِ الأَجْلَهِ،بَعْدَ غُدَانيُّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ.
      غُدَانيُّ الشباب: نَعْمَتُه.
      وشعر غَدَوْدَنٌ ومُغْدَوْدِنٌ: كثير ملتف طويل.
      واغْدَوْدَنَ الشعر: طال وتم؛ قال حسان بن ثابت: وقامتْ تُرائيكَ مُغْدَوْدِناً،إذا ما تَنُوءُ به آدَها.
      أَبو عبيد: المُغْدَوْدِنُ الشعر الطويل.
      وقال أَبو زيد: شعر مُغْدَوْدِنٌ شديد السواد ناعم.
      قال ابن دريد: وأَحسبُ أَن الغُدُنَّة لحمة غليظة في اللَّهازم.
      والغِدَانُ: القضيب الذي تُعَلَّقُ عليه الثياب، يمانية.
      وبنو غُدْنٍ وبنو غُدَانة: قبيلتان.
      وغُدانة: حيٌّ من يَرْبوع؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَة عِدَّاناً مُزَنَّمةً،من الحَبَلَّقِ، تُبْنَى حولَها الصِّيَرُ.
      قال ابن بري: عِدَّاناً جمع عَتُودٍ أَي مثل عِدَّان، قال: وإن شئت نصبته على الذم، والحَبَلَّقُ: غَنمٌ لِطاف الأَجسام لا تَكْبَرُ.
      "
  3. غَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَدَنُ: النَّعْمَةُ، واللينُ، كالغُدْنَة، وغُدُنَّةٌ، والنَّوْمُ، والنُّعاس، والاسْتِرْخَاءُ، والفَتْرَةُ.
      ـ مَغْدَوْدِنُ من الشَّجَرِ: النَّاعِمُ المُتَثَنِّي، والشابُّ النَّاعِمُ، كالغُدانِيِّ.
      ـ تَغَدَّنَ: تَمايَلَ، وتَعَطَّفَ.
      ـ غُدُنَّةُ: لَحْمَةٌ غَليظةٌ في اللَّهازِمِ.
      ـ غِدانٌ: القَضيبُ تُعَلِّقُ عليه الثِيابُ.
      ـ غُدانَةُ وبَنو غُدْنٍ: حَيَّانِ.
      ـ غَدَوْدَنيُّ: السريعُ.
  4. غُدانيّ (المعجم الرائد)
    • غداني
      1- غداني : شاب ناعم. 2- غداني : «غداني الشباب» : لدونته، رقته، نعومته.
  5. الغَيْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْدَانُ من الشَّباب: أَوَّلُه.
  6. الغُدَانِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدَانِيُّ : الشابّ الناعم.


  7. الغُدُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدُنَّةُ : لحمة غليظة في اللَّهازم.
  8. المُغْدَوْدِن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغْدَوْدِن : الغَدَوْدَنُ.
      و المُغْدَوْدِن الشَّعْرُ الشَّديدُ السوادِ الناعمُ.
  9. غَدِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَدِنَ غَدِنَ َ غَدَنًا: استرخَى ولان.
  10. غُدْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدْنَة :-
      جمع غُدُنات وغُدْنات: (التشريح) لحمة غليظة في اللِّهازم.
  11. تَغَدَّن (المعجم الرائد)
    • تغدن - تغدنا
      1-تغدن الغصن : تمايل
  12. غَيدان (المعجم الرائد)
    • غيدان
      1-«غيدان الشباب» : أوله
  13. غدن (المعجم الرائد)
    • غدن
      1- مصدر غدن. 2- إسترخاء ولين. 3- نوم ونعاس. 4- نعمة.
  14. تَغَدَّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَدَّن الغصنُ: تمايل وتثنَّى.
  15. غُدَّانيّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَّانيّات :-
      (طب) تضخُّم النسيج اللِّمفاويّ في الجزء الأعلى من البلعوم خلف الأنف، ممّا قد يعيق التنفس عند البلع.
  16. غَدَن (المعجم الرائد)
    • غدن - يغدن ، غدنا
      1-إسترخى ولان
  17. غُدُنّة (المعجم الرائد)
    • غدنة
      1-نعمة
  18. غدان (المعجم الرائد)
    • غدان
      1-قضيب تعلق عليه الثياب
  19. بغدن (المعجم لسان العرب)
    • "بَغْداذ وبَغْذاد وبَغْذاذ وبَغْدانُ، بالنون، وبَغْدينُ ومَغْدان: مدينة السلام، معرّب، تذكَّر وتؤَنث؛

      وأَنشد الكسائي: فيا ليلةً خُرْسَ الدَّجاجِ طويلةً بِبَغْدانَ، ما كادَتْ عن الصبح تَنْجَل؟

      ‏قال: يعني خرساً دجاجُها.
      "
  20. بَغدانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغدانُ: لُغَةٌ شائِعَةٌ في بَغدادَ.
      ـ تَبَغدَنَ: دَخَلَها.
  21. مغدن (المعجم لسان العرب)
    • "مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم.
      "
  22. غَيِدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَيِدَ: مالَتْ عُنُقُه، ولانَتْ أعْطافُه.
      ـ غَيْداءُ: المُتَثَنِّيَةُ ليناً، وقد تَغايَدَتْ.
      ـ أَغْيَدُ من النَّباتِ: الناعِمُ المُتَثَنِّي، والمكانُ الكثيرُ النَّباتِ، والوَسْنانُ المائِلُ العُنُقِ.
      ـ غَيْدانُ: موضع باليَمَنِ،
      ـ غَيْدانُ من الشَّبابِ: أوَّلهُ.
      ـ غادَةُ: المرأةُ الناعِمَةُ اللَّيِّنَةُ البَيِّنَةُ الغَيَدِ، والشَّجَرَةُ الغَضَّةُ، وموضع.
      ـ غِيدِ غِيدِ: اعْجَلْ.
  23. مغد (المعجم لسان العرب)
    • "الإِمْغادُ: إِرْضاعُ الفصيل وغيره‏.
      ‏وتقول المرأَة: أَمْغَدْتُ هذا الصبيَّ فَمَغَدَني أَي رَضَعَني‏.
      ‏ويقال وجَدْتُ صَرَبَةً فَمَغَدْتُ جَوْفَها أَي مَصِصْتُه لأَنه قد يكون في جوف الصرَبَة شيء كأَنه الغِراءُ والدِّبْسُ‏.
      ‏والصرَبَةُ: صَمْغُ الطلْحِ وتسمى الصربةُ مَغْداً، وكذلك صَمْغُ سِدْرِ البادية؛ قال جزء بن الحرث: وأَنْتُمْ كَمَغْدِ السدْرِ يُنْظَرُ نحوَه، ولا يُجْتَنَى إِلا بِفأْسٍ ومِحْجَنِ ‏.
      ‏أَبو سعيد: المغْدُ صمغ يخرج من السِّدْرِ‏.
      ‏قال: ومَغْدٌ آخر يشبه الخيار يؤْكل وهو طيب ‏.
      ‏ومَغَدَ الفَصِيلُ أُمَّه يَمْغَدُها مَغْداً: لَهَزَها ورَضَعَها، وكذلك السخلة‏.
      ‏وهو يَمْغَدُ الضرْعَ مَغْداً أَي يتناوله‏.
      ‏وبعير مَغْدُ الجِسْمِ: تارٌّ لَحِيم؛ وقيل: هو الضَّخْم من كل شيءٍ كالمَعْدِ، وقد تقدم ‏.
      ‏ومَغَدَ مَغْداً ومَغِدَ مَغَداً: كلاهما امتَلأَ وسَمِنَ‏.
      ‏ومَغَدَ فلاناً عيشٌ ناعمٌ يَمْغَدُه مَغْداً إِذا غَذاه عَيْشٌ ناعم‏.
      ‏وقال أَبو مالك: مَغَدَ الرجلُ والنباتُ وكلُّ شيءٍ إِذا طال؛ ومَغَدَ في عَيْشٍ ناعمٍ يَمْغَدُ مَغْداً‏.
      ‏وشابٌّ مَغْدٌ: ناعمٌ‏.
      ‏والمَغْدُ: الناعِمُ؛ قال إِياس الخيبري: حتى رَأَيْتُ العَزَبَ السِّمَغْدا، وكان قَدْ شَبَّ شَباباً مَغْدا والسِّمَغْد (* قوله «والسمغد» هو بهذا الضبط هنا ويؤيده صريح القاموس في س م غ د، قال سمغد كحضجر وقال شارحه عقب قوله والسمغد كحضجر الطويل الشديد الأركان والأحمق والمتكبر، هكذا في النسخ والصواب فيه سمغدّ كقرشبّ كما هو بخط الصاغاني): الطويلُ‏.
      ‏وعَيْشٌ مَغْدٌ: ناعم‏.
      ‏قال أَبو زيد وابن الأَعرابي: مَغَدَ الرجلَ عيشٌ ناعِمٌ يمْغَدُه مَغْداً أَي غَذَاه عيشٌ ناعِمٌ؛ وقال النضر: مَغَدَه الشبابُ وذلك حين استقام فيه الشباب ولم يَتناهَ شبابه كله، وإِنه لفي مَغْدِ الشباب؛

      وأَنشد: أَراهُ في مَغْدِ الشبابِ العُسْلُجِ والمَغْدُ: النَّتْفُ‏.
      ‏ومَغَدَ: امْتَلأَ شباباً‏.
      ‏ومغَدَ شَعَرَه يَمْغَدُه مَغْداً: نتفه‏.
      ‏والمَغْدُ في الغُرَّة: أَن يَنْتَتِفَ موضعُها حتى يَشْمَط؛

      قال: تُبارِي قُرْحةً مِثْلَ الْـ وَتِيرَةِ، لم تَكُنْ مَغْدا وأُراه وضع المصدر موضع المفعول‏.
      ‏والمَغْدَةُ في غُرَّةِ الفرس كأَنها وارمة لأَن الشعر يُنْتَفُ لينبت أَبيضَ‏.
      ‏الوَتِيرةُ: الوَرْدةُ البَيْضاء؛ أَخبر أَن غُرَّتها جِبِلّة لم تَحْدُثْ عن عِلاج نَتْف‏.
      ‏والمَغْدُ في الناصية: كالحَرْق‏.
      ‏ومَغَدَ الرجلُ جاريتَه يَمْغَدُها إِذا نكَحها ‏.
      ‏والمَغْدُ والمَغَدُ: الباذَنْجانُ، وقيل: هو شبيه به ينبت في أَصل العِضَةِ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ، وقيل: هو اللُّفَّاحُ البَرِّيُّ، وقيل: هو جنَى التُّنْضُب‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: المَغْدُ شَجَرٌ يتلَوَّى على الشجر أَرقُّ من الكَرْم، ووَرَقُه طِوالٌ دقاقٌ ناعمة ويُخْرِجُ جِراءً مِثْلَ جِراءِ المَوْز إِلا أَنها أَرقُّ قِشْراً وأَكثر ماء، وهي حلوة لا تُقْشَرُ، ولها حب كحب التُّفَّاح والناس ينتابونه وينزلون عليه فيأْكلونه، ويبدأُ أَخضر ثم يصفرّ ثم يخضرّ إِذا انتهى؛ قال راجز من بني سُواءَة: نحنُ بَنُو سُواءَةَ بنِ عامِرِ، أَهْلُ اللَّثَى والمَغْدِ والمَغافِرِ واحدته مَغْدَةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: ولم أَسمع مَغَدَةً؛ قال: وعسى أَن يكون المَغَدُ، بالفتح، اسماً لجمع مَغْدَةٍ، بالإِسكان، فيكون كَحَلْقةٍ وحَلَق وفَلْكةٍ وفَلَك ‏.
      ‏وأَمْغَدَ الرجلُ إِمْغاداً إِذا أَكثر من الشرب؛ قال أَبو حنيفة: أَمْغَدَ الرجلُ أَطال الشرْب ‏.
      ‏ومَغْدانُ: لغة في بَغْدانَ؛ عن ابن جني‏.
      ‏قال ابن سيده: وإِن كان بدلاً فالكلمة رباعية.
      "
  24. اللّغْدان (المعجم عربي عامة)
    • جانبا الحلق.
  25. اغدودنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن :-
      • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه
      1 - طال والتفَّ.
      2 - كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
      3 - اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.


معنى ألغدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغَدَ** \- [ل غ د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَغَدْتُ**،** أَلْغَدُ**،** اِلْغَدْ**، مص. لَغْدٌ. 1. "لَغَدَ الوَلَدَ" : أَصَابَ لُغْدَهُ. 2. "لَغَدَهُ عَنْ حَاجَتِهِ" : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. 3. "لَغَدَ أُذْنَهُ" : مَدَّهَا لِتَسْتَقِيمَ.
معجم الغني
**لُغْدٌ** \- ج:** أَلْغَادٌ**. [ل غ د]. 1. : لَحْمَةٌ بَيْنَ الْحَنَكِ وَصَفْحَةِ العُنُقِ. 2. "سَبَّنِي حَتَّى أَحْمَى لُغْدَهُ" : إِذَا احْمَرَّ غَضَباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغد [ مفرد ] : ج ألغاد : 1 - لحمة بين الحنك وصفحة العنق رجل من الأوغاد ، ضخم الألغاد . 2 - ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي . • اللغدان : جانبا الحلق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغدود [ مفرد ] : ج لغاديد : 1 - لغد ؛ زائدة من اللحم بين الحنك وصفحة العنق . 2 - لغد ؛ ثنية في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الديك الرومي .
المعجم الوسيط
ـَ لَغْداً: أصاب لُغْدَه. وـ فلاناً عن حاجته: حبسه. وـ أُذُنَه: مدّها لتستقيم.( لاغَدَه ): أخذ على يده ومنعه مما يريده.( الْتَغَدَه ): لاغده.( تَلَغَّدَ ) فلان: تغيّظ وحنِق.( اللُّغْد ): اللَّحمة بين الحنك وصفحة العنق. ( ج ) ألغاد. يقال: هو من الأوغاد، ضخم الألغاد.( اللُّغْدُود ): اللُّغد. ( ج ) لَغَادِيد. ويقال: علج ضخم اللغاديد.( اللِّغْديد ): اللُّغْدُود. ( ج ) لغاديد.
الصحاح في اللغة
السِلْغَدُّ: الأحمق، ويقال الذئبُ. قال الكميت يهجو بعض الولاة: وِلاية سِـلْـغَـدٍّ أَلَـفَّ كـأنـه   من الرَهَقِ المخلوطِ بالنوكِ أَثْوَلُ يقول: كأنه من حمقه وما يتناوله من الخمر، تيسٌ مجنونٌ.
الصحاح في اللغة
اللُغْدودُ: واحد اللَغاديدِ، وهي اللحَمات التي بين الحنك وصفحة العنق. واللُغْدُ مثله، والجمع ألْغادٌ. ولَغَدْتُ الإبلَ العواندَ، إذا رَدَدْتَها إلى القصد والطريق. وجاء فلانٌ مُلْتَغِداً، أي متغيِّظاً حنِقاً.
تاج العروس

السِّلِّغْد كجِرْدَحْل وقِرْشَبٍّ الأَخيرة عن الصاغانيِّ الأَحمَقُ قال الكُمَيتُ يهجو بعضَ الوُلاةِ :

ولاَيَةُ سِلَّغْدٍ أَلَفَّ كأَنَّهُ ... من الرَّهَقِ المَخْلوطِ بالنُّوكِ أَثْوَلُ يقولك كأَنه من حُمْقه وما يَتَنَاوله من الخَمْرِ تَيْسٌ مجنونٌ . وهو في الصحاح : السِّلْغَدُّ مثل قِرْشَبٍّ والسِّلِّغْد : الرِّخْو من الرِّجالِ . ومن المجاز : السِّلَّغْد الغَضْبانُ فإنه إذا غَضبَ احمرَّ وجْهُه يقال أَحْمَرُ سِلَّغْدٌ : شديدُ الحُمْرَة عن اللِّحْيانيّ . ويقال : السِّلَّغْد : الذِّئبُ والأَشقرَ من الخَيْلِ الذي خَلَصَتْ شُقْرتُه . وأَنشد أَبو عُبَيْدة :

" أَشْقَرُ سِلَّغْدٌ وأَحْوَى أَدْعَجُ وعن ابن الأعرابي : السِّلَّغْدُ الأَكُولُ الشَّرُوبُ من الرِّجالِ . ورَجل سِلَّغْدٌ : لَئيمٌ عن كرَاع وهو مستدرك عليه وهي بهاءٍ في الكُلّ

تاج العروس

اللُّغْدُ واللُّغْدُودُ بضمّهما واللِّغْدِيد بالكسر لَحْمَةٌ في الحَلْقِ أَو التي بين الحَنَكِ وصَفْحَةِ العُنُق أَو هي كالزَّوَائِدِ من اللَّحْم تَكون في باطِنِ الأُذُنِ مِن داخلٍ وفي بعض الأُمهات : الأُذُنَيْنِ أَو هي ما أَطَافَ بِأَقْصَى الفَمِ إِلى الحَلْقِ من اللَّحْمِ أَو هي في موضع النَّكَفَتَيْنِ عند أَصْلِ العُنق أَي جمع اللُّغْدِ أَلْغَادٌ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ وجمع اللُّغدُودِ واللّغْدِيد لَغَادِيدُ وقيل : الأَلْغَادُ واللَّغَادِيدُ أُصولُ اللَّحْيَيْنِ قال الشاعر :

" أَيْهاً إِلَيْكَ ابنَ مِرْدَاسٍ بِقَافِيَةٍشَنْعَاْ قَدْ سَكَنَتْ مِنْهُ اللَّغَادِيدَا وقال آخرُ :

وإَنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعَ قَدَمِي ... عَلَى مَرَاغِمِ نَفَّاخ اللَّغَادِيدِ قال أَبو عُبَيْد : الأَلْغَادُ : لَحْمَاتٌ تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْدٌ وهي اللَّغَانِينُ واحدها لُغْنُون . وفي الأَساس : عِلْجٌ ضَخْمُ اللَّغادِيدِ والأَلْغَادِ وتقول : هو من الأِوْغَاد ضَخْمُ الأَلْغَاد . وتقولُ : سَبَّني حتى أَحْمَى لُغْدَه إِذا احْمَرَّ غَضَباً . قلت : وأَنشَدَنا شيخُنَا :

" أَتَزْعُمُ يَا ضَخْمَ اللَّغَادِيدِ أَنَّناونَحْنُ أُسودُ الحَرْبِ لا نَعْرِفُ الحَرْبَا أَو اللُّغْدُ بالضمّ : مُنْتَهَى شَحْمَةِ الأَذُنِ من أَسْفَلِها وهي النَّكَفَةٌ قاله أَبو زيد . قال : واللَّغانِينُ : لَحْمق بين النَّكَفَتَيْنِ واللِّسَانِ من باطنٍ ويقال لها مِن ظاهِرٍ : لَغَادِيد . ولَغَدَ الإِبِلَ العَوَانِدَ كمَنَعَ : رَدَّها إِلى القَصْدِ والطَّرِيقِزوفي التهذيب : اللَّغْدُ : أَن يُقِيمَ الإِبلَ علَى الطرِيقِ يقال : قد لَغَدَ الإِبلَ وجَادَ ما يَلْغَدُهَا منْذُ الليلِ أَي يُقِيمُها للقَصْدش قال الراجز : هَلْ يُورِدَنَّ القَوْمَ ماءً بَارِدَا باقِي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّوَاغِدَا

من المجاز : لَغَدَ أُذُنَه إِذا مَدَّهَا لِتَستقيم عن الصاغانيّ . لَغَدَ فُلاناً عن حاجَتِهِ : حَبَسَه نقلَه الصاغانيُّ جاءَ مُتَلَغِّداً المُتَلَغِّدُ المُتَغَيِّظُ المُتَغَضِّب الحَنِق . ولاَ غَدَه والْتَغَدَه : أَخَذَ على يَدِه دُونَ ما يرِيده نقله الصاغانيّ . ولُغْدَةُ بن عبد الله بالضمّ ويقال لُكْدَةُ بالكاف بدل الغين : أَدِيبٌ نَحْوِيٌّ أَصْبَهَانِيٌّ أَخذ عن مشايخِ أَبي حَنيفةَ الدِّينَوَرِيّ وتَصَدَّر بمِصْر وأَفَادَ وله كتابُ نَقْصِ عِلَلِ النَّحْوِ الردّ على الشعراءِ كذا في البُلْغَة في تراجم أَئمّة النحْوِ اللُّغَة للمصنّف . ومما يستردك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : لَغَدهَ لَغْداً : أَصَابَ لُغْدُودَه عن ابنِ القَطَّاع . ومما يستدرك عليه : ل ق د

لسان العرب
اللُّغْدُ باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق وهما اللُّغْدُودان وقيل هو لحمة في الحلق والجمع أَلغاد وهي اللَّغاديد اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق وفي الحديث يُحْشى به صدرُه ولغادِيدُه هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ واحدها لُغْدود قال الشاعر أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ شَنْعاءَ قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا وقيل الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ وقيل هي كالزوائد من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل وقيل ما أَطاف بأَقصى الفم إِلى الحلق من اللحم وقيل هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق قال وإِنْ أَبَيْتَ فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد أَبو عبيد الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ واحدها لُغْد وهي اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون أَبو زيد اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من أَسفلها وهي النَّكَفَة قال واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ واللسانِ من باطن ويقال لها من ظاهر لَغادِيدُ واحدها لُغْدود وَوَدَجٌ ولُغْنون وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ التهذيب اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق يقال قد لَغَدَ الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد قال الراجز هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً باقي النَّسِيمِ يَلْغَدُ اللَّواغِدا ؟ ( * قوله « اللواغدا » كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين )
الرائد
* لغد يلغد: لغدا. 1-الجمال الشاردة المائلة عن القصد: ردها إلى الطريق والقصد. 2-ه عن كذا: حبسه، منعه. 3-ه: أصاب «لغدوده»، أي شحمة أذنه.
الرائد
* لغد. *ر.*©لغدود©، ج ألغاد..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: