وصف و معنى و تعريف كلمة ألغزي:


ألغزي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و غين (غ) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح ألغزي في معاجم اللغة العربية:



ألغزي

جذر [لغز]

  1. مُغَزّي: (اسم)
    • مُغَزّي : فاعل من غَزَّى
  2. مُغزي: (اسم)
    • مُغزي : فاعل من أَغزى
  3. غَزِيّ: (اسم)
    • غَزِيّ : جمع غَازِيْ
  4. مُغْزِيات: (اسم)
    • مُغْزِيات : جمع مُغْزِي


  5. غازي: (اسم)
    • غازي : فاعل من غَزا
  6. غازيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غاز
    • مشروب غازيّ: مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، مُنَكَّه بنكهات عديدة، ويُباع في زجاجات أو عُلَب
    • مياه غازيّة: شراب غير كحوليّ مُنكّه، عادة ما يباع في زجاجات أو علب
    • الدِّيناميكا الغازيَّة: (الطبيعة والفيزياء) فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة
  7. إِغزاء: (اسم)
    • إغزاء : مصدر أَغزى
  8. إِغزاء: (اسم)
    • مصدر أغزى
  9. مغزوّ: (اسم)
    • مغزوّ : اسم المفعول من غَزا
  10. مَغَازِي: (اسم)


    • مَغَازِي : جمع مَغزى
  11. غُزَّاء: (اسم)
    • غُزَّاء : جمع غَازِيْ
  12. غَزويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غَزْوة
    • منخرط في أو موجّه للهجوم المُسلَّح
  13. المغز ل: (مصطلحات)
    • بكسر الميم وفتح الزاي جمع مغازل ، آلة غزل الصوف والقطن ونحوهما. (فقهية)
  14. الدِّيناميكا الغازيَّة: (طبيعة)
    • فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة.
  15. المغز ل: (مصطلحات فقهية)
    • بكسر الميم وفتح الزاي جمع مغازل ، آلة غزل الصوف والقطن ونحوهما.
  16. مياه غازيّة:


    • شراب غير كحوليّ مُنكّه، عادة ما يباع في زجاجات أو علب.
  17. أَوْرَقَ الغازي:
    • لم يغنَمْ.
  18. تَرَاجَعَتِ الجُيُوشُ الغَازِيَةُ:
    • عَادَتْ إِلَى الوَرَاءِ، تَقَهْقَرَتْ.
  19. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين:
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم '' {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق].
  20. عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام:
    • ما يُرَاد.
  21. مشروب غازيّ:
    • مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، منكَّه بنكهات عديدة, يُحَضَّر عادة تجاريًّا ويُباع في زجاجات أو علب.
  22. هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الْغَازِيَةُ:


    • زَحَفَتْ عَلَى العَدُوِّ وَانْقَضَّتْ عَلَيْهِ.
  23. هذا البلد هو مَقْبرة الغُزاة:
    • منيع لا يمكن لغازٍ أن يغزوه.
  24. مَغزى : (اسم)
    • الجمع : مَغَازٍ ، مَغَازِي
    • مصدر ميميّ من غزَا
    • اسم مكان من غزَا
    • اسم زمان من غزَا
    • المَغْزَى : الغَزْوُ
    • مَغْزَى الْمَعْرَكَةِ : مَوْضِعُ الْمَعْرَكَةِ والغَزْوِ
    • مَغْزَى الكَلاَمِ : مَقْصِدُهُ، دَلاَلَتُهُ
    • مَغْزَى القِصَّةِ : دَلالَتهَا ومَعْنَاهَا الخَفِيُّ
  25. اِغتَزى : (فعل)
    • اغْتَزاهُ : قَصَدَه
    • اغْتَزاهُ بفلان: اختصَّه من بين أَصحابه
,
  1. غازي
    • غازي - ج، غزاة وغزى وغزي وغزاء ، -مؤ، غازية ج، غواز وغازيات
      1-غازي : فاتح، محتاج.

    المعجم: الرائد

  2. المَغْزَى

    • المَغْزَى : الغَزْوُ.
      و المَغْزَى موضعُ الغزو.
      و المَغْزَى منقَبَةُ الغُزاة.
      أَي منفذهم و المَغْزَى المَطلبُ.
      يقال: ما مَغْزَاك.
      و المَغْزَى من الكلام: مقَصِدُه. والجمع : مَغَازٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غازِيّ
    • غازِيّ :-
      اسم منسوب إلى غاز: :-ماءٌ غازيّ.
      • مشروب غازيّ: مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، مُنَكَّه بنكهات عديدة، ويُباع في زجاجات أو عُلَب
      • مياه غازيّة: شراب غير كحوليّ مُنكّه، عادة ما يباع في زجاجات أو علب.
      • الدِّيناميكا الغازيَّة: (الطبيعة والفيزياء) فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَازِيٌّ
    • (مَنْسُوبٌ إِلَى الغَازِ). :-مِيَاهٌ غَازِيَّةٌ :- : مَشْرُوبٌ مُرَطِّبٌ يُتَّخَذُ مِنَ الْمَاءِ الغَازِيِّ وَالسُّكَّرِ.

    المعجم: الغني

  5. الغَزَاةُ
    • الغَزَاةُ : اسم من الغزو، إِذا قيل: غَزَاةٌ فهو عمل سَنَةٍ، وإِذا قيل: غَزْوة فهي المرة من الغزو.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إغزاء
    • إغزاء :-
      مصدر أغزى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غَزْويّ
    • غَزْويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى غَزْوة.
      2 - منخرط في أو موجّه للهجوم المُسلَّح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غَزِيّ
    • غزي
      1-واحد «الغز» للترك

    المعجم: الرائد

  9. غازيّ
    • غازي
      1-منسوب إلى الغاز

    المعجم: الرائد

  10. جيوب غازية
    • حيز يتكون داخل الجبنة بسبب الغازات الناشئة عن التحلل بفعل البكتيريا أو الفطر، وعند عمل قطع في هذا الجبن تظهر أجزاء من هذه الجيوب تسمى ثقوبا غازية.

    المعجم: عربي عامة

  11. مشروب غازيّ
    • مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، مُنَكَّه بنكهات عديدة، ويُباع في زجاجات أو عُلَب ° مياه غازيّة

    المعجم: عربي عامة

  12. الدّيناميكا الغازيّة
    • (فز) فرع من الدِّيناميكا يبحث في حركة الغازات والتَّأثيرات الحراريّة لهذه الحركة.

    المعجم: عربي عامة

  13. ثقوب غازيّة
    • فتحات صغيرة ناشئة عن تكون الغازات بفعل البكتيريا (أو الفطر) في أنواع الجبن.

    المعجم: عربي عامة

  14. شطّط الغزاة في التّنكيل بالمواطنين
    • بالغوا في تعذيبهم، وأفرطوا في التنكيل بهم :- {فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلاَ تُشَطِّطْ} [ق]

    المعجم: عربي عامة

  15. مشروب غازيّ
    • مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، منكَّه بنكهات عديدة, يُحَضَّر عادة تجاريًّا ويُباع في زجاجات أو علب.

    المعجم: عربي عامة

  16. غزا
    • "غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه.
      وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً.
      والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي،وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه.
      وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ.
      والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه.
      وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم.
      وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي.
      ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك.
      والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه،بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُب؟

      ‏قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها.
      وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد.
      ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء.
      قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة،فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك.
      ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم،وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ.
      قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ.
      قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى.
      سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ.
      وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ.
      وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها.
      قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين.
      قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما، قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ،حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ.
      والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم.
      وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ،تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ،تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ، يغَزْوَةٍ،وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف.
      وفي الحديث:، قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات.
      وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة.
      وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ.
      وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها.
      والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت.
      وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ.
      وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه.
      والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه.
      ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ.
      والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها،وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ،ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة.
      وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج.
      والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء.
      قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً.
      الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد،بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية.
      وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل.
      وغَزْوان: اسمُ رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. غَزَاهُ
    • ـ غَزَاهُ غَزْواً: أرادَهُ، وطَلَبَه، وقَصَدَه، كاغْتَزاهُ،
      ـ عَدُوَّ: سارَ إلى قتالِهِمْ وانْتِهابِهِم غَزْواً وغَزَوَاناً وغَزاوَةً، وهو غازٍ، ج: غُزًّى وغُزِيٌّ.
      ـ غَزِيُّ: اسمُ جَمْعٍ. ـ أَغْزاهُ: حَمَلَهُ عليه، كغَزَّاهُ، وأمْهَلَه، وأخَّرَ ما لَهُ عليه من الدَّيْنِ،
      ـ أَغْزتِ الناقَةُ: عَسُرَ لِقاحُها،
      ـ أَغْزتِ المرأةُ: غَزَا بَعْلُها.
      ـ مَغْزَى الكلامِ: مَقْصِدهُ.
      ـ مَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ.
      ـ ناقَةٌ مُغْزِيَةٌ: زادَتْ على السَّنَةِ شَهْراً في الحَمْلِ.
      ـ غَزْوِي كذا: قَصْدِي.
      ـ غَزْوانُ: مَحَلَّةٌ بِهَراةَ، وجَبَلٌ بالطائِفِ، ورجلٌ،
      ـ وسَمَّوْا: غازِيَةَ وغَزِيَّةَ وغُزَيَّةَ وغُزَّى.
      ـ ابنُ غَزْوٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ربيعةُ بنُ الغازي: تابِعِيٌّ.
      ـ اغْتَزَى بفُلانٍ: اخْتَصَّ به من بينِ أصحابِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. غزز
    • "أَغَزَّت البَقَرَةُ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها؛ قال الأَزهري: الصواب أَغْزَتْ (* قوله« الصواب أغزت إلخ» أي فيكون من المعتل، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً)،فهي مُغْزٍ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة.
      ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها: قد أَغْزَتْ، فهي مُغْزٍ؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب؛ وقال ذو الرمة: بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر: أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت.
      أَبو عمرو: الغَزَزُ الخُصوصية؛ تقول العرب: قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه: وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد: فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً،فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَام؟

      ‏قال أَبو العباس: مَن شرط ههنا؛ ويعصب: يلزم.
      بليته: بقراباته.
      اغتزازاً أَي اختصاصاً.
      واليد ههنا: يريد اليمن؛ قال: معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام.
      والغُزْغُزُ: الشِّدْقُ في بعض اللغات، والراء لغة.
      ابن الأَعرابي: الغُزَّانِ الشِّدْقانِ، واحدُهما غُزٌّ.
      وفي الحديث: إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ؛ الغُزَّانِ، بالضم والتشديد: الشِّدْقانِ، الواحد غُزٌّ.
      وفي حديث الأَحنف (* قوله« وفي حديث الاحنف إلخ» عبارة ياقوت: وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى؟، قال: شربة من ماء الغزيز، وهو ماء مرّ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى، ماء قُرْبَ اليمامة.
      وغَزَّةُ: موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مَيْتٌ بِرَدْمانَ، ومَيْتٌ بِسَلْمانَ، ومَيْتٌ عند غَزَّات؟

      ‏قال الأَزهري: ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة.
      والغُزُّ: جنس من التُّرْكِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. غَازٍ
    • جمع: غُزَاةٌ، غَازِيَاتٌ. [غ ز و]. (فاعل من غَزَا). :-جَاءَ غَازِياً :- : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً.

    المعجم: الغني

  20. أغزى
    • أغزى يُغزي ، أَغْزِ ، إغزاءً ، فهو مُغزٍ ، والمفعول مُغزًى :-
      • أغزاه
      1 - جهَّزه للغَزْو.
      2 - حمَله على الغَزْو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. غزَا
    • غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ :-
      • غزا العدوَّ هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه :-غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة، - يغزو ميدانًا جديدًا.
      • غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِغتَزى
    • إغتزى - اغتزاء .
      1- إغتزاه : قصده، ذهب إليه. 2- إغتزى به : اختصه ولزمه من بين أصحابه.

    المعجم: الرائد

  23. أَغزى
    • أغزى - إغزاء
      1- أغزاه : جهزه للغزو. 2- أغزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين. 3- أغزت المرأة : خرج زوجها في الغزو.

    المعجم: الرائد



معنى ألغزي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لُغْزٌ** \- ج:** أَلْغَازٌ**. [ل غ ز]. 1. "لُغْزُ الكَلاَمِ" : مَا غَمُضَ مِنْهُ وَاحْتَوَى عَلَى مُشْكِلٍ. 2. "لُغْزُ حِكَايَةٍ" : عُقْدَتُهَا الَّتِي تَتَضَمَّنُ مُشْكِلاً. "إِنَّهُ لُغْزٌ عَسِيرُ الْحَلِّ".
معجم الغني
**لَغَزَ** \- [ل غ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَغَزْتُ**،** أَلْغُزُ**،** اُلْغُزْ**، مص. لُغْزٌ. 1. "لَغَزَ فِي كَلاَمِهِ" : لَمْ يُبَيِّنْهُ، كَانَ غَاِمضاً فِيهِ، مَالَ بِهِ عَنْ وَجْهِهِ. "لَغَزَ الْحَدِيثَ" " يُجَمْجِمُ الكَلاَمَ وَيُوَارِيهِ وَيَلْغُزُ وَيَرْمُزُ". (أمين الريحاني). 2. "لَغَزَ اليَرْبُوعُ أَجْحَارَهُ" : حَفَرَهَا مُلْتَوِيَةً مُشَكَّلَةً عَلَى سَالِكِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغزَ/ ألغزَ في يُلغز، إلغازًا، فهو مُلغِز، والمفعول مُلغَز • ألغز الشَّخْصُ الكلامَ/ ألغز الشَّخصُ في الكلام: أخفى مراده منه، جعل ظاهره خلاف باطنه، لم يُبَيِّن مرادَه، لم يُظْهر معناه "يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم- ألغز الشَّاعرُ". • ألغز في يمينه: لغِز، دلّس فيها على المحلوف له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز في يلغز ، لغزا ، فهو لاغز ، والمفعول ملغوز فيه• لغز الشخص في كلامه : مال به عن وجهه ، عماه ولم يبينه تلغز كثيرا فلا نفهم ما تقول . • لغز الشخص في يمينه : دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألغز / ألغز في يلغز ، إلغازا ، فهو ملغز ، والمفعول ملغز• ألغز الشخص الكلام / ألغز الشخص في الكلام : أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يبين مراده ، لم يظهر معناه يلغز الزعماء السياسيون في كلامهم - ألغز الشاعر . • ألغز في يمينه : لغز ، دلس فيها على المحلوف له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : مصدر لغز في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لغز [ مفرد ] : ج ألغاز : 1 - ما يعمى من الكلام وفيه مشكل ألغاز الأذكياء - لغز الكلمات المتقاطعة - مفتاح اللغز . 2 - سؤال أو عبارة تتطلب إجابة أو فهما .
المعجم الوسيط
اليربوعُ أجحارَه ـُ لَغْزاً: حفرها ملتوية مشكلة على سالكها. وـ الشيء: مال به عن وجهه. يقال: لغز في كلامه.( ألْغَزَ ) اليربوع أجحاره: لغزها. وـ كلامه، وفيه: عمّى مراده وأضمره على خلاف ما أظهره. ويقال: ألغز في يمينه: دلَّس فيها على المحلوف له.( لاغَزَه ): كلَّمه مُلْغِزاً.( لَغَّزَ ) كلامَه، وفيه: ألغزه. ويقال: لَغَّزَ في يمينه: دلَّس فيها على المخلوف له.( الأُلْغُوزَة ): ما يُعَمّى به. ( ج ) ألاغيز.( اللُّغْز ): جُحر الضب والفأر واليربوع. وـ ما يُعَمّى به من الكلام. ( ج ) ألغاز.( اللَّغّاز ): الوقّاع في الناس.
مختار الصحاح
ل غ ز : ألْغَزَ في كلامه إذا عَمَّى مُراده والاسم اللُّغَزُ والجمع ألْغَازٌ كرُطب وأرطاب
الصحاح في اللغة
ألْغَزَ في كلامه، إذا عَمَّى مراده. والاسم اللُغْزُ. يقال: لُغْزٌ ولُغَزٌ، والجمع الألْغازُ. وأصل اللُغْزِ جُحْرٌ لليربوع بين القاصعاء والنافقاء، يَحفرُ مستقيماً إلى أسفل، ثم يعدل عن يمينه وشماله عَروضاً يعترضها، فيَخفى مكانه بتلك الألغاز. واللُغَّيْزى بتشديد الغين مثل اللُغْزِ، والياء ليست للتصغير لأنَّ ياء التصغير لا تكون رابعة، وإنما هي بمنزلة خُضَّارى للزرع، وشُقَّارى نَبْتٌ.
تاج العروس

سَلْغَزَ الرَّجُلُ سَلْغَزَةً بالغَين المُعجَمة إذا عَدا عَدْواً شديداً وهذه أَهملَها الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحب اللسان

تاج العروس

اللَّغْز بالغَين المُعجمَة : مَيْلُكَ بالشيءِ عن وَجْهِه وصَرْفُه عنه . اللُّغْز بالضمّ وبضمَّتَيْن وبالتحريك هكذا هو في التكملة وقلَّدَه المُصَنِّف . وفي عبارة الصَّاغانِيّ زيادة فائدةٍ ؛ فإنّه قال بعد ذِكره هذه اللغات : ثلاثُ لُغاتٍ في اللُّغَز - مثل رُطَبٍ - الذي ذَكَرَه الجَوْهَرِيّ فكان الواجبُ على المُصَنِّف أن يُصَدِّرَ بما أَوْرَده الجَوْهَرِيّ ثمّ يُتْبعَ به اللُّغَاتِ المذكورة نَعَمْ ذَكَرَه فيما بعدُ عندَ ذِكرِ معنى جُحْر اليَرْبوع ولم يَذْكُره هنا كما تَرَكَ في مَعْنَى الجُحْر اللُّغَتَيْن الآتي ذِكرُهما قُصوراً وعلى كلِّ حالٍ فإنّ كلامِه لا يَخْلُو من تأمُّل . اللُّغَيْزاءُ كالحُمَيْراء هكذا نَقَلَه الأَزْهَرِيّ اللُّغَّيْزى كالسُّمَّيْهى أي مُشدَّداً وليست ياؤُه للتصغير ؛ لأنّه ياءَ التصغيرِ لا تكون رابعةً وإنّما هي بمنزلةِ خُضّارى للزَّرْع وشُقَّارى لنَبتٍ قاله الجَوْهَرِيّ والأُلْغوزَة بالضمّ : ما يُعَمَّى به من الكلام وهو مَجاز . وأصلُ اللُّغَز الحَفرُ المُلتَوي كما قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وجَمعُ الأربع الأُوَلِ أَلْغَازٌ . المُراد بالأربع الأُوَل اللُّغْزُ بالضمّ وبضمتَيْن وبالتحريك وأما الرابعُ فاللُّغَز - كرُطَب - فإنّه الذي جَمْعُه أَلْغَازٌ وهذا يدلُّ على أنّه سَقَطَ من المُصَنِّف ذِكرُه سَهْوَاً أو من الكاتب ؛ فإنّ اللُّغَيْزاء كحُمَيْراء لا يُجمَعُ على ألغازٍ وهو ظاهرٌ عند التّأَمُّل . وأَلْغَزَ كلامَه وأَلْغَزَ فيه إذا عَمَّى مُرادَه ولم يُبَيِّنْه وأَضْمَرَه على خِلافِ ما أَظْهَره . وقيل : أَوْرَى فيه وعَرَّضَ ليخْفى مثل قولِ الشاعر أنشده الفَرّاء :

ولمّا رأيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابنَ دَأْيَةٍ ... وعَشَّشَ في وَكْرَيْه جاشَتْ له نَفْسِي أراد بالنَّسْر الشَّيْب ؛ شبَّهَه به لبَياضِه وشبَّهَ الشَّبابَ بابنِ دَأْيَة وهو الغُرابُ الأسود ؛ لأنّ شَعر الشباب أَسْوَد . واللُّغْز بالضمّ ويُفتَح واللُّغَزُ كصُرَدٍ ويُحرَّكُ أيضاً وكذلك اللُّغَيْزاء مَمْدُوداً كلُّ ذلك حُفرَةٌ : يَحْفِرُها اليَرْبوعُ في جُحْره تحتَ الأرض وقيل : هو جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَربوع بين القاصِعاءِ والنّافِقاء : سُمِّي بذلك لأنّ هذه الدّوابَّ تَحْفِره مستقيماً إلى أَسْفَل ثمّ تَحْفِرُ في جانبٍ منه طريقاً وتَحْفِرُ في الجانبِ الآخَرِ طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإذا طَلَبَه البَدَوِيُّ بعَصاه من جانبٍ نَفَقَ من الجانب الآخَر . وابنُ أَلْغَزَ كَأَحْمَد : رجلٌ أَيِّرٌ أي عظيمُ الأَيْر نَكَّاحٌ كثيرُ النِّكاح وزعموا أنّ عروسَه زُفَّتْ إليه فأصابَ رَأْسُ أَيْرِه جَنْبَها فقالت : أَتُهَدِّدُني بالرُّكْبَة ؟ . ويقال : إنّه كان يَسْتَلقي على قَفاه ثم يُنْعِظُ فيجيءُ الفَصيلُ فَيَحْتَكُّ بذَكَرِه - ولو قال : بمَتَاعِه كما فَعَلَه الصَّاغانِيّ كان أَحْسَنَ في الكِناية - ويظنُّه الجِذْلُ المَنصوبَ في المَعاطِن ؛ لتَحْتَكَّ به الجَرْبى وهو القائل :

ألا ربّما أَنْعَظْتُ حتى إخالَه ... سَيَنْقَدُّ للإنْعاظِ أو يَتَمَزَّقُ

فأُعمِلُه حتى إذا قلتُ قد وَنى ... أبى وتمَطَّى جامِحاً يَتَمَطَّقُومنه المثَل : هو أَنْكَحُ من ابنِ أَلْغَز وهو من بني إيادٍ واسمُه سَعْدٌ أو عُروَةُ بنُ أَشْيَمَ - وهكذا ذَكَرَه الزَّمَخْشَرِيّ في ربيع الأبرار - أو الحارث . وَذَكَر الأقوالَ الثلاثةَ الصَّاغانِيُّ غيرَ أنّه أَخَّرَ ذِكرَ عُروَة وذكرَ أباه ؛ إشارةً إلى أنّ الاخْتِلافَ إنّما هو في اسمه وأمّا أبوه فإنّه الأَشْيَم على كلِّ حالٍ . ورجلٌ لَغَّازٌ ككَتّانٍ : وَقَّاعٌ في الناس كأنّه يُلغِزُ في حقِّهم بكلامٍ يُعَرِّضُ بالذَّمِّ والوَقيعة . وهو مَجاز . يقال منَ المَجاز : الْزَم الجادَّةَ وإيّاكَ والأَلْغاز وهي طُرُقٌ تَلْتَوي وتُشكِلُ على سالِكِها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : اللُّغَز : الحَفرُ المُلتَوي . والأصلُ فيها . أي الألْغاز أنّ اليَربوعَ يَحْفِرُ بين النّافِقاءِ والقاصِعاءِ حَفْرَاً مُستَقيماً إلى أَسْفَلَ ثم يَعْدِلُ عن يمينِه وشِمالِه عُروضاً يَعْتَرِضُها يُعَمِّيه فَيَخْفى مكانُه بذلك الإلْغاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُ سيدنا عمر رضي الله عنه : ما هذه اليمينُ اللُّغَّيْزا ؟ أي ذاتُ تَعْرِيضٍ وتَوْرِيَةٍ وتَدْلِيسٍ وهو مَجاز قال الزَّمَخْشَرِيّ : هكذا مُثَقَّلة العينِ جاءَ بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْظى ورواه الأَزْهَرِيّ بالتخفيف قال : وحقُّها أن تكون تَحْقِيرَ المُثَقَّلَةِ كما يقال في سُكَيْتٍ إنّه تحقيرُ سِكِّيتٍ . ويقال : رأيتُه يُلاغِزُه ويُلامِزُه وهو مَجاز . وذكرَ في هذه ابنُ القَطّاع : لَغَزَت الناقةُ فصيلَها : لَحَسَتْه بلسانِها . فإن لم يكن لغةً في لَعَزَتْ بالعَيْن فهو تَصحيفٌ فليُنْظَرْ

لسان العرب
أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره واللُّغَّيْزَى بتشديد الغين مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع وشُقَّارَى نبت واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ وهو الغراب الأَسود لأَن شعر الشباب أَسود واللُّغَزَ الكلام المُلَبَّس وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ كله حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض وقيل هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز والجمع أَلغازٌ وهو الأَصل في اللَّغَزِ واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة كاللَّغَزِ يقال أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً وكذلك في الجانب الثالث والرابع فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر ابن الأَعرابي اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف فقال له عمر ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ممدود من اللُّغَزِ وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته قال ابن الأَثير وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى مثقلة الغين جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة قال وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ والأَلْغازُ طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها وابن أَلْغَزَ رجلٌ وفي المثل فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة فضربته العرب مثلاً في هذا الباب في باب التشبيه
الرائد
* لغز يلغز: لغزا. 1-في كلامه: لم يبينه. 2-الشيء: مال به عن وجهه.
الرائد
* لغز. 1-مص. لغز. 2-*ر.*©لغز©، ج ألغاز.
الرائد
* لغز. ج ألغاز. 1-ما كان من الكلام مشكلا ملتبسا غير مبين. 2-جحر اليربوع والفأر والضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: