وصف و معنى و تعريف كلمة ألغوا:


ألغوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و غين (غ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألغوا في معاجم اللغة العربية:



ألغوا

جذر [لغا]

  1. الألغ: (اسم)
    • صوت الإنسان لا يبين كلامه
,
  1. لَغْزُ
    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى : مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ ،
      ـ ألْغوزَةُ : ما يُعَمَّى به ، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ .
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَهُ .
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ : جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ .
      ـ ابنُ أَلْغَزَ : رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ ، كانَ يَسْتَلْقِي ، ثم يُنْعِظُ ، فَيجيء الفَصِيلُ ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى ، ومنه : ‘‘ أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ ’‘، واسمُهُ : سَعْدٌ ، أو عُرْوَة ، أو الحَارِثُ .
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ : وقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ ألغَازُ : طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا ، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا ، فَيَخْتَفِي مكانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَغيفُ
    • ـ لَغيفُ : من يأكُلُ مع اللُّصوصِ ، ويَحْفَظُ ثِيابَهُم ، ولا يَسْرِقُ معهم ، وخاصَّةُ الرجلِ ودُخْلُلُه ، ج : لُغَفَاءُ .
      ـ لَغِفَ الإِدامَ : لَقِمَهُ .
      ـ لَغِيفَةُ : العَصيدَةُ .
      ـ إِلْغَافُ : الإِلْعافُ ، والإِسْرَاعُ ، وقُبْحُ المُعَامَلَةِ ، والجَوْرُ ، والتَّلْقِيمُ .
      ـ تَلَغُّفُ : التَّلَعُّفُ .
      ـ لاغَفَه : صادَقَهُ ،
      ـ لاغَفَ المرأةَ : قَبَّلَها .
      ـ لُغْفَةُ : اللُّقْمَةُ .
      ـ ألْغَفَ : صارَ لَغيفاً للُّصوصِ ،
      ـ مُلْغِفَةُ : القومُ يكونونَ لصوصاً لا حميَّةَ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَلْفَكُ
    • ـ أَلْفَكُ : الأَعْسَرُ ، والأحْمَقُ ، كاللَّفِيكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَفَتَه
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ : لَوَاه ، وصَرَفَه عن رَأيِهِ ، ومنه : الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ : قَشَرَه ،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ : وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ ، بل كيفَ اتَّفَقَ .
      ـ لِفْتُ : السَّلْجَمُ ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ ، والبَقرةُ ، والحَمْقاءُ ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ .
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ ، والأَعْسَرُ ، والأَحْمَقُ ، كاللَّفاتِ .
      ـ لَفوتُ : امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه ، والعَسِرُ الخُلُقِ ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ .
      ـ لَفْتاءُ : الحَوْلاءُ ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها .
      ـ لَفيتةُ : العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ .
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ : يَضْرِبُها ، لا يُبالي أيَّها أصابَ . هو لُفَتَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألْفُ
    • ـ ألْفُ من العَدَدِ : مُذَكَّرٌ ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ ، ج : أُلُوفٌ وآلافٌ .
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ : أعْطاهُ ألْفاً .
      ـ الإِلْفُ : الألِيفُ ، ج : آلافٌ ، وجَمْعُ الألِيف : ألائِفُ .
      ـ ألُوفُ : الكَثير الألْفَةِ ، ج : أُلُفٌ .
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ : المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً ، وهو آلِفٌ ، ج : أُلاَّفٌ ، وهي آلِفَةٌ ، ج : ألفاتٌ وأوالِفُ .
      ـ مَأْلَفُ : مَوْضِعُهما ، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ .
      ـ ألْفَةُ : اسْمٌ من الائْتِلافِ .
      ـ ألِفُ : الرَّجُلُ العَزَبُ ، وأوَّلُ الحُرُوفِ ، والأليفُ ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ ، وهُما الألِفانِ ، والواحِدُ من كُلِّ شيء .
      ـ آلفَهُم : كَمَّلَهُم ألْفاً ،
      ـ آلفَ الإِبِلُ : جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ ،
      ـ آلفَ المَكانَ : ألِفَهُ ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ : جَعَلَها ألْفاً ، فآلَفَتْ هي ،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا : جَعَلَهُ يألَفُهُ .
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ : العَهْدُ ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ ، وتَأويلُهُ : أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً ، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم ، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ ، قالوا : نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله ، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ ، أي : اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم ، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ .
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً : أوْقَعَ الألْفَةَ ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً : خَطَّها ،
      ـ ألَّفَ الألْفَ : كَمَّلَهُ .
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ : أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، بِتَألُّفِهِم ، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ ، وهُمُ : الأقْرَعُ بنُ حابسٍ ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم ، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى ، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ ، وزَيْدُ الخَيْلِ ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ ، وقيس بن عدِن ، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو ، رضي الله عنهم .
      ـ تألَّفَ فلاناً : دَارَاهُ ، وقارَبَهُ ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه ،
      ـ تألَّفَ القومُ : اجْتَمَعُوا ، كائْتَلَفُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألْغَفَ
    • ألْغَفَ فلانٌ : لَغَفَ .
      و ألْغَفَ في السير : أْسرع .
      و ألْغَفَ صَار لغيفًا للّصوص .
      و ألْغَفَ بعينه : لحَظَ .
      و ألْغَفَ على الرجل : أكثر من الكلام القَبِيح .
      و ألْغَفَ الصبيَّ لُقْمَةً : لقّمَه إياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلْغَمَ
    • أَلْغَمَ الذَّهبَ وما شابهه : خلطَه بالزئبق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُلغوزة
    • ألغوزة
      1 - ما يعمى به من الكلام ويخفى ، جمع : ألاغيز

    المعجم: الرائد



  9. ألغم
    • ألغم
      1 - ألغم الذهب أو نحوه : خلط بالزئبق

    المعجم: الرائد

  10. الأُلْغُوزَةُ
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به . والجمع : ألاغِيزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلغَف
    • ألغف - إلغافا
      1 - ألغف الرجل أو الأسد : حدد نظره . 2 - ألغف في السير : أسرع . 3 - ألغف : صار « لغيفا » للصوص ، أي يأكل معهم ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم . 4 - ألغفه : عامله معاملة قبيحة ظالمة . 5 - ألغف عليه : أكثر من الكلام القبيح . 6 - ألغفه الطعام : لقمه إياه .

    المعجم: الرائد



  12. أَلغَم
    • ألغم - إلغاما
      1 - ألغم الذهب أو نحوه : خلطه بالزئبق . 2 - ألغم الأرض أو الحجر أو البحر : وضع فيه الألغام .

    المعجم: الرائد

  13. ألغى القانون
    • أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة - ألغى الموعِدَ المحدّد - ألغى الصفقةَ

    المعجم: عربي عامة

  14. ألغى من الشّيء كذا
    • أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله .
      ويقال : ألغى القانونَ .
      وفي الحديث : حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه // .
      ويقال : ألغى من العدد كذا : أسقطه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَلْغَى
    • [ ل غ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْغَيْتُ ، أُلْغِي ، أَلْغِ ، مصدر إِلْغَاءٌ .
      1 . :- أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ . :- ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ .
      2 . :- اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ .
      3 . :- أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ .
      4 . :- أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ .

    المعجم: الغني

  17. أَلغَى
    • ألغى - إلغاء
      1 - ألغى الشيء : أبطله « ألغى العقد ، ألغى الحفلة ». 2 - ألغاه : خيبه . 3 - ألغى الشيء : أزاله « ألغى الحكم ، ألغى القرار ».

    المعجم: الرائد

  18. ألغى
    • ألغى يُلغي ، أَلْغِ ، إلغاءً ، فهو مُلْغٍ ، والمفعول مُلْغًى ( للمتعدِّي ) :-
      ألغى القانونَ أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة ، - ألغى الموعِدَ المحدّد ، - ألغى الصفقةَ : رجع عن إتمامها ، - كان ابن عبَّاس يُلْغي طلاقَ المُكْرَه .
      ألغى من الشَّيء كذا : أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ألف
    • ( أ ) معامل يقيس ذلك الجزء من عائد الاستثمار الناشئ عن مخاطر محدّدة ( غير سوقية ) ( ب ) تبويب تجربة البورصة لأسهم أفضل مائة شركة الأكثر تداولاً . ، وتعني بالانجليزية : alpha

    المعجم: مالية

  20. ألف المكان
    • تعوّده واستأنس به :- مكان مألوف .

    المعجم: عربي عامة

  21. ألف فلانا
    • أنِس به وأحبَّه :- آلفُ من حمام مكّة [ مثل ] :- ° صيغة مألوفة

    المعجم: عربي عامة

  22. ألف ليلة وليلة
    • ( دب ) مجموعة من القصص الشعبيّ العربيّ ، كُتبت بين القرنين ( 7 ، 8 هـ / 13 ، 14 م )، يغلب عليها طابع الخيال ، ولغتُها بين العاميّة والفصحى ويتخلّلها شعر مصنوع .

    المعجم: عربي عامة

  23. ألفّ الشّخْص رأسه
    • جعله تحت ثوبه :- ألفَّ رأسَه في ردائه .

    المعجم: عربي عامة

  24. ألفّ الطّائر رأسه
    • جعله تحت جناحيه .

    المعجم: عربي عامة

  25. ألّف الحكومة
    • شكّلها ، نظَّمها .

    المعجم: عربي عامة



معنى ألغوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغَا** - [ل غ و]. (مص. لَغِيَ). 1. "تَرَدَّدَ اللَّغَا" : الصَّوْتُ. 2. "تَكَلَّمَ بِاللَّغَا" : أَيْ مَا لاَ يُعْتَدُّ بِهِ وَلاَ يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ مِنْ كَلاَمٍ.
معجم الغني
**لَغَا** - [ل غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَغَا**،** يَلْغُو**، مص. لَغْوٌ. 1. "لَغَا عَنِ الصَّوَابِ" : مَالَ عَنْهُ.   "لَغَا عَنِ الطَّرِيقِ". 2. "لَغَا فِي قَوْلِهِ" : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ. 3. "لَغَا لَغْواً" : أَيْ تَكَلَّمَ بِاللَّغْوِ. 4. "لَغَا العَمَلُ" : بَطَلَ.
المعجم الوسيط
في القول ـُ لَغْواً: أخطأ وقال باطلاً. ويقال: لغا فلان لَغْواً: تكلّم باللَّغو. ولغا بكذا: تكلَّم به. وـ عن الصواب، وعن الطّريق: مال عنه. وـ الشيء: بَطَل.( لَغِي ) في القول ـَ لَغاً: لَغَا. وـ بالأمر: أُولع به. وـ بالشيء: لزمه فلم يفارقه. وـ بالماء والشراب: أكثر منه وهو مع ذلك لا يَرْوَى. وـ الطائر بصوته: نَغَم.( ألْغَى ) الشيءَ: أبطله. ويقال: ألغى القانون. وفي الحديث: ( كان ابن عباس يُلْغِي طلاق المُكْرَه ). ويقال: ألغى من العدد كذا: أسقطه.( لاغَاه ): مازحه. ويقال: إن فرسك لَمُلاغي الجري: إذا كان جريه غير جري جدّ.( اسْتَلْغَاه ): استنطقه. يقال: إذا أردت أن تسمع من الأعراب فاسْتلغِهِم. وـ فلاناً: أراده على اللغو.( الإلْغاء ): ( في النحو ): إبطال عمل العامل لفظاً ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدى إلى مفعولين. تقول: العلم نافع علمت، والعلم علمت نافع. وهو حكم جائز لا واجب.( اللاَّغِيَة ): ما لا يُعْتَدّ به ولا يحصل منه على فائدة ولا نفع. وكلمة لاغية: فاحشة. وفي التنزيل العزيز: ) لا تسمع فيها لاغية (. ( ج ) اللَّواغي.( اللَّغَا ): ما لا يُعتدّ به. يقال: تكلم باللَّغا. وـ ما لا يحسب في العدد في الدِّية والبيع ونحوهما لصغره. وـ سَقَط المتاع. وـ الصوت.( اللُّغَة ): أصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أغراضهم. ( ج ) لُغًى، ولُغات. ويقال: سمعت لغاتهم: اختلاف كلامهم.( اللَّغْو ): ما لا يُعتدّ به من كلام وغيره، ولا يحصل منه على فائدة ولا نفع. وـ الكلام يبدر من اللّسان ولا يراد معناه، ومنه اللغو في اليمين، وهو ما لا عقد عليه القلب، مثل قول القائل: لا والله، وبلى والله. وـ ما لا يحسب في العدد في الدية والبيع ونحوهما لصغره. وـ سقط المتاع.
مختار الصحاح
ل غ ا : لَغَا قال باطلا وبابه عدا وصدِي و ألْغَى الشيء أبطله وألغاه من العدد ألقاه منه و الَّلاغِيةُ اللَّغْوُ قال الله تعالى { لا تسمع فيها لاغية } أي كلمة ذات لغو وهو مثل لابِن وتامر و اللَّغْوُ في الأَيمان مالا يُعقد عليه القلب كقول الإنسان في كلامه لا والله وبلى والله و اللُّغةُ أصلها لُغي أو لُغو وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى و لُغَاتٌ أيضا وقال بعضهم سمعت لُغاتَهم بفتح التاء شبَّهها بالتاء التي يُوقف عليها الهاء والنسبة إليها لُغَوِيٌ ولا تقل لَغَوِيٌ
الصحاح في اللغة
لَغا يَلْغو لَغْواً، أي قال باطلاً. يقال: لَغَوْتُ باليمين. ونباح الكلب لَغْواً أيضاً. وقال: فلا تلْغى لغيرهم كِلابُ أي لا تُقَتنى كلابُ غيرهم. ولَغِيَ بالكسر يَلْغى لَغاً مثله. وقال: عن اللَغا ورَفَثِ التَكَلُّمِ واللَغا: الصوت، مثل الوَغا. ويقال أيضاً: لَغِيَ به يَلْغى لَغاً، أي لهج به. ولَغِيَ بالشراب أكثر منه. وألْغَيْتُ الشيء: أبطلتُه. وألْغاهُ من العدد، أي ألقاه منه. واللاغِيَةُ: اللَغْوُ. قال تعالى: "لا تَسمَعُ فيها لاغِيَةً"، أي كلمة ذات لَغْوٍ. واللَغْوُ في الأيمان: ما لا يُعقَد عليه القلب، كقول الرجل في كلامه: بَلى والله: ولا والله! واللَغْوُ: ما لا يعدُّ من أولاد الإبل في ديةٍ أو غيرها لصِغرها. وقال: ويَهْلِكُ بينها المَرْئِيُّ لَـغْـواً   كما ألْغَيْتَ في الدِيَةِ الحُوارا واللُغَةُ أصلها لُغَيٌ ولُغَوٌ، والهاء عوض، وجمعها لُغًى، ولُغاتٌ أيضاً. والنسبة إليها لُغَويٌّ ولا تقل لَغَويٌّ.
لسان العرب
اللَّغْو واللَّغا السَّقَط وما لا يُعتدّ به من كلام وغيره ولا يُحصَل منه على فائدة ولا على نفع التهذيب اللَّغْو واللَّغا واللَّغْوى ما كان من الكلام غير معقود عليه الفراء وقالوا كلُّ الأَولاد لَغاً أَي لَغْو إِلا أولاد الإِبل فإِنها لا تُلْغى قال قلت وكيف ذلك ؟ قال لأَنك إِذا اشتريت شاة أَو وليدة معها ولد فهو تبع لها لا ثمن له مسمى إِلا أَولاد الإِبل وقال الأَصمعي ذلك الشيء لك لَغْوٌ ولَغاً ولَغْوَى وهو الشيء الذي لا يُعتدّ به قال الأَزهري واللُّغة من الأَسماء الناقصة وأَصلها لُغْوة من لَغا إِذا تكلم واللَّغا ما لا يُعدّ من أَولاد الإِبل في دية أَو غيرها لصغرها وشاة لَغْو ولَغاً لا يُعتدّ بها في المعاملة وقد أَلغَى له شاة وكلُّ ما أسقط فلم يعتد به مُلْغًى قال ذو الرمة يهجو هشام بن قيس المَرَئي أَحد بني امرئ القيس بن زيد مناة ويَهْلِكُ وَسْطَها المَرئيُّ لَغْواً كما أَلغَيْتَ في الدِّيةِ الحُوارا عَمِله له جرير ثم لَقِيَ الفَرَزْدَقُ ذا الرّمة فقال أَنشِدني شعرك في المَرَئِيِّ فأَنشده فلما بلغ هذا البيت قال له الفرزدق حَسِّ أَعِدْ عليَّ فأَعاد فقال لاكَها والله من هو أَشدُّ فكَّين منك وقوله عز وجل لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللَّغْوِ في أَيمانكم اللَّغوُ في الأَيمان ما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ وبلى واللهِ قال الفراء كأَن قول عائشة إِنَّ اللَّغْوَ ما يجري في الكلام على غير عَقْدٍ قال وهو أَشبه ما قيل فيه بكلام العرب قال الشافعي اللَّغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه وجِماعُ اللَّغْو هو الخطأُ إِذا كان اللَّجاجُ والغضب والعجلة وعَقْدُ اليمين أَن تثبتها على الشيء بعينه أَن لا تفعله فتفعله أَو لتفعلنه فلا تفعله أَو لقد كان وما كان فهذا آثم وعليه الكفارة قال الأَصمعي لَغا يَلْغُو إِذا حَلَفَ بيمين بلا اعتقاد وقيل معنى اللَّغْوِ الإِثم والمعنى لا يؤاخذكم الله بالإِثم في الحَلِف إِذا كفَّرتم يقال لَغَوْتُ باليمين ولَغا في القول يَلْغُو ويَلْغَى لَغْواً ولَغِيَ بالكسر يَلْغَى لَغاً ومَلْغاةً أَخطأَ وقال باطلاً قال رؤبة ونسبه ابن بري للعجاج ورَبّ أَسْرابِ حَجِيجٍ كُظَّمِ عن اللَّغا ورَفَثِ التَّكَلُّمِ وهو اللَّغْو واللَّغا ومنه النَّجْوُ والنَّجا لِنَجا الجِلد وأَنشد ابن بري لعبد المسيح بن عسلة قال باكَرْتُه قَبْلَ أَن تَلْغَى عَصافِرُه مُسْتَحْفِياً صاحبي وغيره الحافي ( * قوله « مستحفياً إلخ » كذا بالأصل ولعله مستخفياً والخافي بالخاء المعجمة فيهما أو بالجيم فيهما ) قال هكذا روي تَلْغَى عَصافِرُه قل وهذا يدل على أَن فعله لَغِيَ إِلا أَن يقال إِنه فُتح لحرف الحلق فيكون ماضيه لَغا ومضارعه يَلْغُو ويَلْغَى قال وليس في كلام العرب مثل اللَّغْو واللَّغَى إِلا قولهم الأَسْوُ والأَسا أَسَوْتُه أَسْواً وأَساً أَصلحته واللَّغْو ما لا يُعْتَدّ به لقلته أَو لخروجه على غير جهة الاعتماد من فاعله كقوله تعالى لا يُؤاخِذُكم الله باللَّغْوِ في أَيمانكم وقد تكرر في الحديث ذكر لَغْوِ اليمين وهو أَن يقولَ لا والله وبلى والله ولا يَعْقِد عليه قَلْبه وقيل هي التي يحلفها الإِنسان ساهياً أَو ناسياً وقيل هو اليمين في المعصية وقيل في الغضب وقيل في المِراء وقيل في الهَزْل وقيل اللَّغْو سُقوط الإثم عن الحالف إِذا كفَّر يمينه يقال لَغا إِذا تكلم بالمُطَّرَحِ من القول وما لا يَعْني وأَلغى إِذا أَسقط وفي الحديث والحَمُولةُ المائرةُ لهم لاغيةٌ أَي مُلغاة لا تُعَدُّ عليهم ولا يُلْزَمُون لها صدقة فاعلة بمعنى مفعولة والمائرةُ من الإِبل التي تَحمِل المِيرة واللاغِيةُ اللَّغْو وفي حديث سلمان إِيّاكُم ومَلْغاةَ أَوَّلِ الليلِ يريد به اللغو المَلْغاة مَفْعلة مِن اللَّغْو والباطل يريد السَّهَر فيه فإِنه يمنع من قِيام الليل وكلمة لاغِيةٌ فاحشة وفي التنزيل العزيز لا تسمع فيها لاغِيةً هو على النسب أَي كلمة ذات لَغْو وقيل أَي كلمة قبيحة أَو فاحشة وقال قتادة أَي باطلاً ومَأْثماً وقال مجاهد شَتْماً وهو مثل تامِر ولابِن لصاحب التمر واللبن وقال غيرهما اللاَّغِية واللَّواغِي بمعنى اللَّغْوِ مثل راغِيةِ الإِبل ورَواغِيها بمعنى رُغائها ونُباحُ الكلب ( * قوله « ونباح الكلب إلى قوله قال ابن بري » هذا لفظ الجوهري وقال في التكملة واستشهاده بالبيت على نباح الكلب باطل وذلك أن كلاباً في البيت هو كلاب بن ربيعة لا جمع كلب والرواية تلغى بفتح التاء بمعنى تولع ) لَغْوٌ أَيضاً قال وقُلنْا لِلدَّلِيلِ أَقِمْ إِليهِمْ فلا تُلْغَى لِغَيْرِهِمِ كلابُ أَي لا تُقْتَنَى كلاب غيرهم قال ابن بري وفي الأَفعال فَلا تَلْغَى بِغَيرِهِم الرِّكابُ أَتَى به شاهداً على لَغِيَ بالشيء أُولِع به واللَّغا الصوت مثل الوَغَى وقال الفراء في قوله تعالى لا تَسْمَعُوا لهذا القرآن والغَوْا فيه قالت كفار قريش إِذا تَلا محمد القرآن فالغَوْا فيه أَي الغطُوا فيه يُبَدَّل أَو يَنسى فَتَغْلِبوه قال الكسائي لَغا في القول يَلْغَى وبعضهم يقول يَلْغُو ولَغِيَ يَلغَى لُغةٌ ولَغا يَلْغُو لَغْواً تكلم وفي الحديث مَن قال يوم الجُمعة والإِمامُ يَخْطُبُ لصاحبه صَهْ فقد لَغا أَي تَكلَّم وقال ابن شميل فقد لغا أَي فقد خابَ وأَلغَيْتُه أَي خَيَّبْتُه وفي الحديث مَن مَسَّ الحَصى فقد لَغا أَي تكلم وقيل عَدَلَ عن الصواب وقيل خابَ والأَصل الأَوَّل وفي التنزيل العزيز وإِذا مَرُّوا باللّغْو أَي مَرُّوا بالباطل ويقال أَلغَيْت هذه الكلمة أَي رأَيتها باطلاً أَو فضلاً وكذلك ما يُلْغَى من الحِساب وأَلغَيْتُ الشيء أَبطلته وكان ابن عباس رضي الله عنهما يُلْغِي طَلاقَ المُكْرَه أَي يُبْطِله وأَلغاه من العدد أَلقاه منه واللُّغة اللِّسْنُ وحَدُّها أَنها أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم وهي فُعْلةٌ من لَغَوْت أَي تكلَّمت أَصلها لُغْوة ككُرةٍ وقُلةٍ وثُبةٍ كلها لاماتها واوات وقيل أَصلها لُغَيٌ أَو لُغَوٌ والهاء عوض وجمعها لُغًى مثل بُرة وبُرًى وفي المحكم الجمع لُغات ولُغونَ قال ثعلب قال أَبو عمرو لأَبي خيرة يا أَبا خيرةَ سمعتَ لُغاتِهم فقال أَبو خيرة وسمعت لُغاتَهم فقال أَبو عمرو يا أَبا خيرة أُريد أَكتَفَ منك جِلداً جِلْدُك قد رقَّ ولم يكن أَبو عمرو سمعها ومن قال لُغاتَهم بفتح التاء شبَّهها بالتاء التي يوقف عليها بالهاء والنسبة إِليها لُغَوِيّ ولا تقل لَغَوِيٌّ قال أَبو سعيد إِذا أَردت أَن تنتفع بالإِعراب فاسْتَلْغِهم أَي اسمع من لُغاتِهم من غير مسأَلة وقال الشاعر وإِني إِذا اسْتَلْغانيَ القَوْمُ في السُّرَى بَرِمْتُ فأَلفَوْني بسِرِّك أَعْجَما اسْتَلْغَوْني أَرادوني على اللَّغْو التهذيب لَغا فلان عن الصواب وعن الطريق إِذا مالَ عنه قاله ابن الأَعرابي قال واللُّغَةُ أُخِذَت من هذا لأَن هؤلاء تكلموا بكلام مالُوا فيه عن لُغةِ هؤلاء الآخرين واللَّغْو النُّطق يقال هذه لُغَتهم التي يَلْغُون بها أَي يَنْطِقُون ولَغْوى الطيرِ أَصواتُها والطيرُ تَلْغَى بأَصْواتِها أَي تَنْغَم واللَّغْوَى لَغَط القَطا قال الراعي صُفْرُ المَحاجِرِ لَغْواها مُبَيَّنَةٌ في لُجَّةِ الليل لَمَّا راعَها الفَزَعُ ( * قوله « المحاجر » في التكملة المناخر ) وأَنشد الأَزهري صدر هذا البيت قَوارِبُ الماء لَغْواها مبينة فإِما أَن يكون هو أَو غيره ويقال سمعت لَغْو الطائر ولَحْنه وقد لَغا يَلْغُو وقال ثعلبة بن صُعير باكَرْتُهم بسباء جَوْنٍ ذارِعٍ قَبْلَ الصَّباح وقبْلَ لَغْو الطائر ولَغِيَ بالشيء يَلْغَى لَغاً لهِجَ ولَغِيَ بالشراب أَكثر منه ولغِي بالماء يَلغَى به لَغاً أَكثر منه وهو في ذلك لا يَرْوَى قال ابن سيده وحملنا ذلك على الواو لوجود ل غ و وعدم ل غ ي ولَغِيَ فلان بفلان يَلغَى إِذا أُولِعَ به ويقال إِنَّ فرَسَكَ لمُلاغِي الجَرْيِ إِذا كان جَرْيُه غيرَ جَرْيٍ جِدٍّ وأَنشد أَبو عمرو جَدَّ فَما يَلْهُو ولا يُلاغِي
الرائد
* لغا يلغو: لغوا. (لغو) 1-في قوله: أخطأ وقال باطلا. 2-تكلم بـ«اللغو»، وهو الكلام الذي لا يقيد به. 3-الشيء: بطل، ألغي. 4-خاب. 5-عن الطريق: حاد عنه.
الرائد
* لغا يلغى: لغوا. (لغو) في قوله: أخطأ وقال باطلا.
الرائد
* لغا. 1-مص. لغي. 2-صوت. 3-متاع لا قيمة له. 4-ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: