وصف و معنى و تعريف كلمة ألغيتكم:


ألغيتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و غين (غ) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ألغيتكم في معاجم اللغة العربية:



ألغيتكم

جذر [لغي]

  1. وَبَغ : (اسم)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء
    • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
    • الوَبَغُ:داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها
  2. وَبَغَ : (فعل)
    • وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
    • وَبَغَهُ: عابَه
    • وَبَغَهُ :طعن عليه
  3. وَبْغ : (اسم)
    • وَبْغ : مصدر وَبَغَ
  4. وبِغ : (اسم)
    • الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة
    • ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم


,
  1. لَغْزُ
    • ـ لَغْزُ ولُغْزُ ولُغُزُ ولَغَزُ ولُغَزُ ولُغَيْزَاءُ ولُغَّيْزَى : مَيْلُكَ بالشيء عن وَجْهِهِ ،
      ـ ألْغوزَةُ : ما يُعَمَّى به ، وجَمْعُ الأرْبَعِ الأوَلِ ألْغَازٌ .
      ـ ألْغَزَ كلامَهُ وألْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَهُ .
      ـ لُغْزُ لَغْزُ لُغَزُ : جُحْرُ الضَّبِّ والفأرِ واليَرْبُوعِ .
      ـ ابنُ أَلْغَزَ : رَجُلٌ أيِّزٌ نَكَّاحٌ ، كانَ يَسْتَلْقِي ، ثم يُنْعِظُ ، فَيجيء الفَصِيلُ ، فَيَحْتَكُّ بِذَكَرِهِ ، يَظُنُّهُ الجِذْلَ المَنْصُوبَ ، لِتَحْتَكَّ به الجَرْبَى ، ومنه : ‘‘ أنْكَحُ من ابنِ أَلْغَزَ ’‘، واسمُهُ : سَعْدٌ ، أو عُرْوَة ، أو الحَارِثُ .
      ـ رجُلٌ لَغَّازٌ : وقَّاعٌ في الناسِ .
      ـ ألغَازُ : طُرُقٌ تَلْتَوِي وتُشْكِلُ على سالِكِهَا ، والأصْلُ فيها أنَّ اليَرْبوعَ يَحْفِرُ بين النافِقاء والقاصعاء مُسْتَقِيماً إلى أسفلَ ، ثم يَعْدِلُ عن يمينِهِ وشمالِهِ عُروضاً يَعْتَرِضُهَا ، فَيَخْتَفِي مكانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْفَكُ
    • ـ أَلْفَكُ : الأَعْسَرُ ، والأحْمَقُ ، كاللَّفِيكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَفَتَه
    • ـ لَفَتَه يَلْفِتُهُ : لَوَاه ، وصَرَفَه عن رَأيِهِ ، ومنه : الالْتفاتُ والتَّلَفُّتُ ،
      ـ لَفَتَ اللِّحاءَ عن الشَّجَرِ : قَشَرَه ،
      ـ لَفَتَ الرِّيشَ على السَّهْمِ : وضَعَه غيرَ مُتَلائِمٍ ، بل كيفَ اتَّفَقَ .
      ـ لِفْتُ : السَّلْجَمُ ، وشِقُّ الشيءَ وصِغْوُهُ ، والبَقرةُ ، والحَمْقاءُ ، وحَياءُ اللَّبُؤَةِ ، وثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْدٍ بينَ الحرمَيْنِ .
      ـ أَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِي أحدُ قَرْنَيْهِ ، والأَعْسَرُ ، والأَحْمَقُ ، كاللَّفاتِ .
      ـ لَفوتُ : امرأةٌ لها زَوْجٌ ووَلَدٌ من غيرِه ، والعَسِرُ الخُلُقِ ، والناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلْبِ ، والتي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضِعٍ واحدٍ ، وإنَّما هَمُّها أن تَغْفُلَ عنها فَتَغْمِزَ غيرَكَ .
      ـ لَفْتاءُ : الحَوْلاءُ ، والعَنْزُ اعْوَجَّ قَرْناها .
      ـ لَفيتةُ : العَصيدَةُ المُغَلَّظَةُ ، أو مَرَقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ .
      ـ هو يَلْفِتُ الماشِيةَ : يَضْرِبُها ، لا يُبالي أيَّها أصابَ . هو لُفَتَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. بُكْرَةُ
    • ـ بُكْرَةُ : الغُدْوَةُ ، كالبَكَرَةِ ، واسْمُها : الإِبْكارُ ،
      ـ البَكْرَةُ : خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ في وَسَطِها مَحَزٌّ يُسْتَقَى عليها ، أو المَحَالَةُ السريعةُ ، ج : بَكَرٌ وبَكَراتٌ ، والجَماعَةُ ، والفَتِيَّةُ من الإِبِلِ ، ج : بِكارٌ .
      ـ بَكَرَ عليه ، وإليه ، وفيه بُكوراً وبَكَّرَ وابْتَكَرَ وأبْكَرَ وباكَرَهُ : أتاهُ بُكْرَةً ، وكُلُّ مَنْ بادَرَ إلى شيءٍ : فقد أبْكَرَ إليه في أيّ وقتٍ كان .
      ـ بَكُرٌ وبَكِرٌ : قَوِيٌّ على البُكورِ .
      ـ بَكَّرَهُ على أصحابِهِ تَبْكيراً ، وأبْكَرَهُ : جَعَلَهُ يُبَكِّرُ عليهم .
      ـ بَكَّرَ وأبْكَرَ وتَبَكَّرَ : تَقَدَّمَ .
      ـ بَكِرَ : عَجِلَ .
      ـ باكُورُ : المَطَرُ في أولِ الوَسْمِيِّ ، كالمُبْكِرِ والبَكورِ ، والمُعَجَّلُ الإِدْراكِ من كُلِّ شيءٍ ،
      ـ باكُورَةُ : الأنْثَى ، والثَّمَرَةُ ، والنَّخْلُ التي تُدْرِكُ أوَّلاً ، كالبَكيرَةِ والمِبْكارِ والبَكورِ ، جَمْعُه : بُكُرٌ .
      ـ أرضٌ مِبْكارٌ : سريعةُ الإِنْباتِ .
      ـ بِكْرُ : العَذْراءُ ، ج : أبْكارٌ ، والمَصْدَرُ : البَكارَةُ ، والمرأةُ ، والناقةُ إذا ولَدَتَا بَطْناً واحداً ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ ، وكُلُّ فَعْلَةٍ لم يَتَقَدَّمْها مِثْلُها ، وبَقَرَةٌ لم تَحْمِلْ ، أو الفَتِيَّةُ ، والسحابَةُ الغزيرةُ ، وأوَّلُ ولَدِ الأَبَوَيْنِ ، والكَرْمُ حَمَلَ أوَّلَ مَرَّةٍ .
      ـ الضَّرْبَةُ البِكْرُ : القاطِعَةُ القاتِلَةُ .
      ـ بُكْرُ وبَكْرُ : وَلَدُ الناقَةِ ، أو الفَتِيُّ منها ، أو الثَّنِيُّ إلى أنْ يُجْذِعَ ، أو ابنُ المَخاضِ إلى أن يُثْنِيَ ، أو ابنُ اللَّبونِ ، أو الذي لم يَبْزُلْ ، ج : أبْكُرٌ وبُكْرانٌ وبِكارَةٌ .
      ـ بَكَراتُ : الحَلَقُ في حِلْيَةِ السَّيْفِ ، وجِبالٌ شُمَّخٌ عند ماءٍ لِبَنِي ذُؤَيْبٍ يقالُ له : البَكْرَةُ ، وقاراتٌ سُودٌ بِرَحْرَحانَ ، أو بطريقِ مَكَّةَ .
      ـ بَكْرَتانِ : هَضْبَتانِ لِبَنِي جَعْفَرٍ ، وفيهما ماءٌ يقالُ له : البَكْرَةُ أيضاً .
      ـ بَكَّارٌ : قرية قُرْبَ شِيرازَ ، واسْمٌ .
      ـ بُكُرٌ : حِصْنٌ باليمَنِ .
      ـ بُكَيْرٌ : اسْمٌ .
      ـ أبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ الحارِثِ ، أو مَسْروحٍ الصَّحابِيُّ ، تَدَلَّى يومُ الطَّائِفِ من الحِصْنِ بِبَكْرَةٍ ، فَكَنَاهُ صلى الله عليه سلم : أبا بَكْرَةَ .
      ـ بَكْرِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى أبي بَكْرٍ ، وإلى بَنِي بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ ، وإلى بَكْرِ بنِ وائلٍ ،
      ـ بكْرَاوِيٌّ : النِّسْبَةُ إلى بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ : بكْرَاوِيٌّ .
      ـ بَكْرٌ : موضع ببِلادِ طَيِّئٍ .
      ـ بَكْرانُ : موضع بناحيةِ ضَرِيَّةَ ، وقرية .
      ـ ‘‘ صَدَقَنِي سِنَّ بَكْرِهِ ’‘ وسِنُّ بَكْرِهِ : خَبَّرَنِي بما في نَفْسِه ، وما انْطَوَتْ عليه ضُلوعُه ، وأصْلُه : أنَّ رجُلاً ساوَمَ في بَكْرٍ ، فقال : ما سِنُّهُ ؟ فقال : بازِلٌ ، ثم نَفَرَ البَكْرُ ، فقال صاحِبُه له : هِدَعْ هِدَعْ ، وهذه لفظَةٌ يُسَكَّنُ بها الصِّغارُ ، فلما سَمِعَهُ المُشْتَرِي قال : ‘‘ صَدَقَنِي سِنُّ بَكْرِهِ ’‘، ونَصْبُه على مَعْنَى : عَرَّفَنِي ، أو إرادَةِ خَبَرِ سِنِّ ، أو في سِنِّ ، فَحُذِفَ المُضافُ أو الجارُّ ، ورَفْعُه على أنَّه جَعَلَ الصِّدْقَ للسِنِّ تَوَسُّعاً .
      ـ بَكَّرَ تَبْكيراً : أتَى الصَّلاةَ لأِوَّلِ وقْتِها .
      ـ ابْتَكَرَ : أدْرَكَ أوَّلَ الخُطْبَةِ ، وأكَلَ باكورَةَ الفاكِهَةِ ،
      ـ ابْتَكَرَتِ المرأةُ : ولَدَتْ ذَكَراً في الأَوَّلِ .
      ـ أبْكَرَ : ورَدَتْ إبلُهُ بُكْرَةً .
      ـ بَكْرونُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حَسَبَهُ
    • ـ حَسَبَهُ حَسْباً وحُسْباناً ، وحِسْباناً وحِساباً وحِسْبَةً وحِسابَةً : عَدَّهُ . المَعْدُودُ : مَحْسُوبٌ وحَسَبٌ ، ومنه : هذا بِحَسَبِ ذا ، أي : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ هذا بِحَسَبِ ذا : بِعَدَدِهِ وقَدْرِهِ .
      ـ حَسَبُ : ما تَعُدُّهُ من مَفاخِرِ آبائِكَ ، أو المالُ ، أو الدِّينُ ، أو الكَرَمُ ، أو الشَّرَفُ في الفعْلِ ، أو الفَعالُ الصَّالِحُ ، أو الشَّرَفُ الثَّابِتُ في الآباءِ ، أو البالُ ، أو الحَسَبُ والكَرَمُ قد يَكُونانِ لمَن لا آباءَ لَهُ شُرَفاءَ ، والشَّرفُ والمَجدُ لا يَكونانِ إلا بِهِم ، وقد حَسُبَ حَسابَةً ، وحَسَباً ، فهو حَسِيبٌ من حُسَباءَ .
      ـ حَسْبُكَ دِرْهَمٌ : كَفاكَ .
      ـ شَيءٌ حِسابٌ : كافٍ ، ومنه : { عَطاءً حِساباً }.
      ـ هذا رجلٌ حَسْبُكَ من رَجُلٍ : كافٍ لَكَ من غَيْرِهِ ، للواحِدِ والتَّثْنِيَةِ والجمعِ .
      ـ حَسِيبُكَ اللَّهُ : انْتَقَمَ اللَّهُ مِنَك .
      ـ { كَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً }: مُحاسِباً ، أو كافِياً .
      ـ حِسَاب : الجَمْعُ الكَثِيرُ من النَّاسِ .
      ـ عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ : أبو الخَشْناءِ ، أخْبارِيٌّ .
      ـ الحُسْبانُ : جَمْعُ الحِسابِ ، والعَذابُ ، والبَلاءُ ، والشَّرُّ ، والعَجاجُ ، والجَرَادُ ، والسِّهامُ الصَّغارُ .
      ـ حُسْبانَةُ : واحِدُها ، والوِسادَةُ الصَّغِيرَةُ ، كالمِحْسَبَةِ ، والنَّمْلَةُ الصَّغيرَةُ ، والصَّاعِقَةُ ، والسَّحابَةُ ، والبَرَدَةُ .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حَمْدُويَهْ الحَسَّابُ ، وابنُ عُبَيْدِ بنِ حِسابٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ حِسْبَةُ : الأَجْرُ ، واسمٌ من الاحْتِسابِ ، الجمع : حِسَب .
      ـ هو حَسَنُ الحِسْبَة : حَسَنُ التَّدْبِيرِ .
      ـ أبو حِسْبَةَ : مُسْلِمٌ الشَّامِيُّ : تابِعِيُّ ، واسمٌ .
      ـ أَحْسَبُ : بَعِيرٌ فيه بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، ورجلٌ في شَعَرِ رَأْسِه شُقْرَةٌ ، ومَنِ ابْيَضَّتْ جِلْدَتُهُ من داءٍ فَفَسَدَتْ شَعْرَتُه فصارَ أبْيَضَ وأحْمَرَ ، والأَبْرَصُ ، والاسُم مِنَ الكُلِّ : الحُسْبَةُ .
      ـ حَسِبَهُ كذا مَحْسَبَةً ومَحْسِبَةً وحِسْباناً : ظَنَّهُ . وما كانَ في حِسْباني ( كذا )، ولا تَقُلْ : في حسابي .
      ـ حَسْبُ وحِسْبَةُ وتَحْسِيبُ : دَفْنُ المَيِّتِ في الحِجارَةِ أو مكفَّناً .
      ـ حَسَّبَهُ تَحسيباً : وسَّدَهُ وأطعَمَهُ وسَقاهُ حتى شَبَعَ ورَوِيَ ، كأَحْسَبَه .
      ـ تَحَسَّبَ : تَوَسَّدَ ، وتَعَرَّف ، وتَوَخَّى ، واسْتَخْبَرَ ،
      ـ احْتَسَبَ عليه : أنْكَر ، ومنه : المُحْتَسِبُ .
      ـ احْتَسَبَ فُلانٌ ابْناً أو بِنْتاً : إذا ماتَ كبيراً ، فإِن ماتَ صَغِيراً قيلَ : افْتَرَطَهُ .
      ـ احْتَسَبَ بكذا أجْراً عند الله : اعْتَدَّهُ يَنْوِي به وَجْهَ اللَّهِ ،
      ـ احْتَسَبَ فُلاناً : اخْتَبَرَ ما عنده .
      ـ زِيادُ بنُ يَحْيَى الحَسَّابِيُّ ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ ( الحِسابِيُّ ): مُحَدِّثانِ .
      ـ أحْسَبَهُ : أرضاهُ .
      ـ احْتَسَبَ : انْتهى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ألْفُ

    • ـ ألْفُ من العَدَدِ : مُذَكَّرٌ ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ ، ج : أُلُوفٌ وآلافٌ .
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ : أعْطاهُ ألْفاً .
      ـ الإِلْفُ : الألِيفُ ، ج : آلافٌ ، وجَمْعُ الألِيف : ألائِفُ .
      ـ ألُوفُ : الكَثير الألْفَةِ ، ج : أُلُفٌ .
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ : المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً ، وهو آلِفٌ ، ج : أُلاَّفٌ ، وهي آلِفَةٌ ، ج : ألفاتٌ وأوالِفُ .
      ـ مَأْلَفُ : مَوْضِعُهما ، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ .
      ـ ألْفَةُ : اسْمٌ من الائْتِلافِ .
      ـ ألِفُ : الرَّجُلُ العَزَبُ ، وأوَّلُ الحُرُوفِ ، والأليفُ ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ ، وهُما الألِفانِ ، والواحِدُ من كُلِّ شيء .
      ـ آلفَهُم : كَمَّلَهُم ألْفاً ،
      ـ آلفَ الإِبِلُ : جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ ،
      ـ آلفَ المَكانَ : ألِفَهُ ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ : جَعَلَها ألْفاً ، فآلَفَتْ هي ،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا : جَعَلَهُ يألَفُهُ .
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ : العَهْدُ ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ ، وتَأويلُهُ : أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً ، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم ، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ ، قالوا : نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله ، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ ، أي : اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم ، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ .
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً : أوْقَعَ الألْفَةَ ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً : خَطَّها ،
      ـ ألَّفَ الألْفَ : كَمَّلَهُ .
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ : أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، بِتَألُّفِهِم ، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ ، وهُمُ : الأقْرَعُ بنُ حابسٍ ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم ، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى ، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ ، وزَيْدُ الخَيْلِ ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ ، وقيس بن عدِن ، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو ، رضي الله عنهم .
      ـ تألَّفَ فلاناً : دَارَاهُ ، وقارَبَهُ ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه ،
      ـ تألَّفَ القومُ : اجْتَمَعُوا ، كائْتَلَفُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».


    المعجم: الرائد

  11. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإبكار
    • من طلوع الفجر إلى الضّحى
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أُلغوزة
    • ألغوزة
      1 - ما يعمى به من الكلام ويخفى ، جمع : ألاغيز

    المعجم: الرائد

  14. الأُلْغُوزَةُ
    • الأُلْغُوزَةُ : ما يَعَمَّى به . والجمع : ألاغِيزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الإِبْكارُ
    • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس ، ومنه في التنزيل العزيز : آل عمران 41 وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بالعشيّ و الإبكار
    • طرَفي النهار . أو دائما
      سورة : غافر ، آية رقم : 55

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  17. الحكومة الرئاسية
    • يتم تداخل الهيئة التنفيذية مع التشريعية من خلال صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب من الأفراد بواسطة ممارسة حق الفيتو ، المتمثل في الاعتراض على قوانين السلطة التشريعية .

    المعجم: عربي عامة

  18. الحكومة المجزأة حزبياً
    • هي الحالة التي يتحكم في الكونجرس والرئاسة حزبان متعارضان .

    المعجم: عربي عامة

  19. الصفقة ، معاملة
    • كلمة :- صفقة :- تدل على نقل السلع أو الخدمات من شخص لآخر . وحين تتعلق الصفقة بالدفع أو الخدمات تسمى صفقة نقدية . وحين يؤجل الدفع إلى تاريخ لاحق فهي صفقة ائتمانية .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحُكومةُ
    • الحُكومةُ : ردُّ الرَّجُل عن الظلم .
      و الحُكومةُ الهيئة الحاكمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الصَّفْقةُ
    • الصَّفْقةُ : ضربُ اليد عند البيع علامة إِنفاذه .
      و الصَّفْقةُ العقد .
      و الصَّفْقةُ الْبَيْعَةُ .
      ويقال : صَفْقَةٌ رابحةٌ أو حاسرةٌ .
      وأَعطاه صفقةَ يده : عَهْدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ألغى القانون
    • أبطله :- تمّ إلغاء المعاهدة - ألغى الموعِدَ المحدّد - ألغى الصفقةَ

    المعجم: عربي عامة

  23. ألغى من الشّيء كذا
    • أسقطه :- ألغى من الدُّيون نصفَها .

    المعجم: عربي عامة

  24. أَلْغَى
    • أَلْغَى الشَّيْء : أبطله .
      ويقال : ألغى القانونَ .
      وفي الحديث : حديث شريف كان ابن عباس يُلْغِي طلاقَ المُكْرَه // .
      ويقال : ألغى من العدد كذا : أسقطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَلْغَى
    • [ ل غ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألْغَيْتُ ، أُلْغِي ، أَلْغِ ، مصدر إِلْغَاءٌ .
      1 . :- أَلْغَى عَقْداً :- : أبْطَلَ مَفْعُولَهُ . :- ألْغَى مَرْسُوماً أَوْ حُكْماً :- :- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ أنْ يُلْغِيَ القاَنُونَ .
      2 . :- اِسْتَحَالَ عَلَيْهِ أنْ يَحْضُرَ فِي الْمَوْعِدِ فَأَلْغَاهُ :- : فَسَخَهُ .
      3 . :- أَلْغَى نِصْفَ ثَمَنِ الحِسَابِ :- : أَسْقَطَهُ مِنَ الحِسَابِ .
      4 . :- أَلْغَى صَاحِبَهُ :- : خَيَّبَهُ .

    المعجم: الغني



معنى ألغيتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَغِيَ** \- [ل غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).**لَغِيتُ**،** أَلْغَى**، مص. لَغىً. 1. " لَغِيَ فِي قَوْلِهِ" : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ بِلاَ رَوِيَّةٍ. 2. "لَغِيَتِ الطَّيْرُ بِأَصْوَاتِهَا" : نَغَّمَتْ.
الرائد
* لغي يلغى: لغا ولغاية ولاغية وملغاة. في قوله: أخطأ وقال باطلا.
الرائد
* لغي يلغى: لغا. 1-بالأمر: أولع به. 2-ت الطير بأصواتها: نغمت. 3-بالماء: أكثر منه وهو مع ذلك لا يروى ولا يشبع. 4-بالشيء: لزمه فلم يفارقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: