وصف و معنى و تعريف كلمة ألفقا:


ألفقا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألفقا في معاجم اللغة العربية:



ألفقا

جذر [لفق]

  1. فقَأَ: (فعل)
    • فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء
    • فَقَأَ عَيْنَهُ : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا
    • فَقَأَ الدُّمَلَ: فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ
    • فَقَأ حبّ الرمان ونحوه: ضغطَه وعَصَرَه
    • فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه
  2. فقَّأَ: (فعل)
    • فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ
    • فقَّأ عينَه: بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها
  3. مَفْقوء: (اسم)
    • مَفْقوء : اسم المفعول من فقَأَ
  4. فاقئُ: (اسم)
    • فاقئُ : فاعل من فقَأَ


  5. فُقُوء: (اسم)
    • فُقُوء : جمع فَقء
  6. مُفقِّئ: (اسم)
    • مُفقِّئ : فاعل من فقَّأَ
  7. مُتَفَقِّئ: (اسم)
    • مُتَفَقِّئ : فاعل من تفقَّأ
  8. مُفَقِّئة: (اسم)
    • المُفَقِّئَة : الأودية تشُقّ الأرض وتنخللها
  9. مُنفقئ: (اسم)
    • مُنفقئ : فاعل من إِنفقأَ
  10. مُفقَّأ: (اسم)


    • مُفقَّأ : اسم المفعول من فقَّأَ
  11. فَقا: (فعل)
    • فَقَوْتُ، أَفْقُو، اُفْقُ، مصدر فَقْوٌ
    • فَقَا أَثَرَهُ : قَفَا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ
  12. اِنفقاء: (اسم)
    • اِنفقاء : مصدر إِنفقأَ
  13. فُقاً: (اسم)
    • فُقاً : جمع فُوْقَةُ
  14. فَقأة: (اسم)
    • الفَقْأةُ : السَّحابةُ لا رَعْدَ فيها ولا بَرق، ومطرُها مُتَقَاربٌ
  15. انفقأت: (اسم)
    • انفقأت : مصدر بَخقَ
  16. تفقئة: (اسم)


    • مصدر فقَّأَ
  17. فاقياء: (اسم)
    • الفاقياء : (التشريح) الجلدة التي يخرج فيها الجنين عند الولادة
    • الفَاقِياءُ : الماءُ الذي يَخْرج على رأس الجنين عند الولادة
  18. الفقء: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر فقأ الدمل . شقه ليخرج ما فيه. (فقهية)
  19. فقأ العين: (مصطلحات)
    • شقها فخرج ما فيها. (فقهية)
  20. فقأ البثْرة:
    • شقَّها لإخراج ما فيها ''فقَأ الدُّمَّل'' ° فقأ فلان ناظريه.
  21. فقّأ عينه:
    • بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.
  22. فقأ العين: (مصطلحات فقهية)


    • شقها فخرج ما فيها.
  23. انفقأت البثْرة:
    • انشقَّت وخرج ما فيها ''انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج''.
  24. تفقّأت السّحابة:
    • تبعجت عن مائها.
  25. فَقَأَ الدُّمَلَ:
    • فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ.
,
  1. فقأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ: كَسَرَها.
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها، عن اللحياني.
      وفي الحديث: لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء، أَي شَقُّوها.
      والفَقْءُ: الشَّقُّ والبَخْصُ.
      وفي حديث موسى عليه السلام: أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ.
      ومنه الحديثُ: كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ، أَي بُخِصَ.
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه: تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ.
      ومن مسائل الكتاب: تَفَقَأْتُ شَحْماً، بنصبه على التمييز، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ، فخرج الفاعل، في الأَصل، مـميِّزاً، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى، على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وقال ويقال للضعيف الوداع: إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ.
      الليث: انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه: يَنْشَقُّ.
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به.
      وأَنشد: غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات؟

      ‏قال الأَزهري: ليس معنى المُفَقِّئِ، في هذا البيت، ما ذَهَب إليه الليث، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير: ولستَ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ، واجداً * أَباً لك، إِنْ عُدَّ المَساعي، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً: انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها.
      ويقال: فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها.
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها: تَشَقَّقتْ.
      وتَفَقَّأَت: تَبَعَّجَت بمائها.
      قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ: صوت الذُّباب، سمي الذُّباب به، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال: خازِبازُ.
      والهاء، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله: بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله «بهجل» سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ.) يعني فوق الهَجْل.
      والهَجْلُ: هو المُطْمئِنُّ من الأَرض.
      والجِرْبِياء: الشَّمالُ.
      ويقال: أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب.
      والفَقْءُ: السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد.
      وفي الصحاح: وهو الذي يخرج على رأْس الولد، والجَمع فُقُوءٌ.
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء، قال: وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ.
      قال: وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء، وأَصله فاقِئاءُ، بالهمز، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف، فقُلِبت الأُولى ياءً.
      ابن الأَعرابي: الفُقْأَةُ: جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد.
      الأَصمعي: السَّابِياءُ: الماء الذي يكون على رأْس الولد.
      ابن الأَعرابي: السابياءُ: السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد.
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم.
      والسُّخْدُ: دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ.
      والفَقْءُ: الماء الذي في المَشِيمة، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ.
      وناقةٌ فَقْأَى، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ،وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها، فهي الفَقِيءُ حينئذ.
      وفي الحديث: أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ: ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها.
      الفَقِيءُ: الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى.
      والفَقَأُ: خُرُوج الصَّدْر.
      والفَسَأُ: دخول الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة.
      والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ.
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض.
      وقيل: الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ.
      والفَقْءُ: الحُفْرةُ في الجَبَل، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ، قال: وهما سواءٌ.
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ، وأَنشد ثعلب: في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ، على لفظ التصغير.
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ.
      والمُفَقِّئة: الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً، وأَنشد للفرزدق: أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ، * وتَعْدِلُ، بالمُفَقِّئةِ، الشِّعابا.
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب، قيل لامرأة: انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه.
      يقال: افتقأته أي أعدت عليه، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه.
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط.) والفَقْءُ: مَوْضِعٌ.
      "
  2. فَقَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما: كَسَرَهَا، أو قَلَعَها، أو بخَقَها، فَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ،
      ـ فَقَّأ ناظِرَيْهِ: أَذْهَبَ غَضَبَهُ،
      ـ فَقَّأ البُهْمَى فُقُوءاً: تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ،
      ـ فَقْءُ وفُقْأَةُ وفاقِياءُ: السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ.
      ـ فَقْأَى: ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، والجَمَلُ فَقِيءٌ. والفَقِيءُ أيضاً: الدَّاءُ بِعَيْنِهِ.
      ـ فَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَرٍ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ،
      ـ افْتَقَأ الخَرْزَ: أعَادَ عليه، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى.
      ـ مُفَقِّئةُ: الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ.
  3. فقَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء :-
      فقَأ العينَ قلعها :-كفاقئ عينيه عمدًا [مثل]: يُضرب لمن يُغرِّرُ بنفسه.
      فقَأ البَثْرةَ ونحوها: شقَّها لإخراج ما فيها :-فقَأ الدُّمَّل:-
      فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه.
  4. فقَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ :-
      فقَّأ عينَه بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.
  5. فقَأ (المعجم الرائد)
    • فقأ - يفقأ ، فقأ وفقأ وتفقئة
      1- فقأ الدمل : شقه ليخرج ما فيه من القيح ونحوه. 2- فقأ العين : قلعها، شقها.
  6. فَقَأَ (المعجم الغني)
    • [ف ق أ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَأَ، يَفْقَأُ، مصدر فَقْأٌ.
      1. :-فَقَأَ عَيْنَهُ :- : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا.
      2. :-فَقَأَ الدُّمَلَ :-: فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ.


  7. فقا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقْوُ: شيء أَبيض يخرج من النفساء أَو الناقة الماخض، وهو غلافٌ فيه ماء كثير، والذي حكاه أَبو عبيد فَقْء، بالهمز، والفَقْوُ: موضع.
      والفَقا: ماء لهم؛ عن ثعلب.
      وفقَوْتُ الأَثر: كقَفَوْته؛ حكاه يعقوب في المقلوب.
      وفُقا النَّبْلِ، مقلوب: لغة في فُوقِها؛ قال الفِندُ الزِّمّاني:ونَبْلي وفُقاها، كعَراقِيبِ قَطاً طُحْلِ ذكره ابن سيده في ترجمة فوق.
      الجوهري: فُقْوةُ السهم فُوقُه، والجمع فُقاً؛ ابن بري: ذكر أَبو سعيد السيرافي في كتابه أَخبار النحويين أَن أَبا عمرو بن العلاء، قال: أَنشدني هذه الأَبيات الأَصمعي لرجل من اليمن ولم يسمه، قال: وسماه غيره فقال هي لامرئ القيس بن عابس، وأَنشد: أَيا تَمْلِكُ، يا تَمْلِ ذَريني، وذَري عَذْلي ذَرِيني وسِلاحي ثم شُدِّي الكَفَّ بالعُزْلِ ونَبلي وفُقاها، كعراقيب قطاً طُحْلِ وثَوبايَ جَدِيدان،وأَرْخِي شُرُكَ النَّعْلِ ومِنِّي نَظْرةٌ خَلْفِي،ومِنِّي نَظْرةٌ قَبْلي أَي أَفهم ما حضر وغاب.
      فإِمَّا مُتُّ يا تَمْلِ،فَمُوتي حُرَّةً مِثْل؟

      ‏قال أَبو عمرو: وزادني فيها الجمحي: وقد أَشْنَأُ للنُّدْما نِ بالناقةِ والرَّحْلِ وقد أَخْتَلِسُ الضَّرْبةَ، لا يَدْمى لها نَصْلي وقد أَخْتَلِسُ الطَّعْنَةَ، تَنْفِي سَنَن الرَّحْلِ (* قوله« الرحل» كذا في الأصل هنا بالحاء المهملة، وتقدمت في دفنس بالجيم.)كجَيْب الدِّفْنِسِ الوَرْها ء ريعَتْ، وهْيَ تَسْتَفْلي وقوله: تنفي سَنَن الرحل أَي يخرج منها من الدم ما يمنع سَنَن الطريق؛ وقال يزيد بن مُفَرِّغ: لقد نَزَعَ المُغِيرةُ نَزْعَ سَوْءٍ،وغَرَّقَ في الفُقا سَهْماً قَصِيرا وفي حديث المُلاعنة: فأَخذت بفَقْوَيه، قال: كذا جاء في بعض الروايات، والصواب بفَقْمَيْه أَي حنكيه، وقد تقدم.
      "
  8. فَقَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَأ العيْنَ أَو البثْرةَ ونحوها فَقَأ فَقْأ: شقّها فخرج ما فيها.
      و فَقَأ حبّ الرمان ونحوه: ضغطَه وعَصَرَه.
  9. فَقأة (المعجم الرائد)
    • فقأة - و فقأة و فقأة
      1-سحابة ليس فيها برق ولا رعد
  10. فقأ البثْرة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • شقَّها لإخراج ما فيها :-فقَأ الدُّمَّل :- ° فقأ فلان ناظريه
  11. فقأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق أ: فَقَأَ عينه بخقها وبابه فطع و فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً مثله و تَفَقَّأَ الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه
  12. الفَقْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقْأةُ : السَّحابةُ لا رَعْدَ فيها ولا بَرق، ومطرُها مُتَقَاربٌ.
  13. المُفَقِّئَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَقِّئَة : الأودية تشُقّ الأرض وتنخللها.
  14. الْفَقْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْفَقْءُ : حُفْرَةٌ صغيرةٌ في حَجَرٍ ونحْوِه، يجتمع فيها الماءُ. والجمع : فُقُوء.
  15. فَقَّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقَّأ : مبالغة في فَقَأ.
  16. تفقئة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفقئة :-
      مصدر فقَّأَ.
  17. فَقا (المعجم الرائد)
    • فقا - يفقو ، فقوا
      1-فقا أثره : تبعه
  18. انفقأت العين (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فقَأَ
  19. فقأ العين (المعجم عربي عامة)
    • قلعها :-كفاقئ عينيه عمدًا [مثل]
  20. فقّأ عينه (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.
  21. فَقَا (المعجم الغني)
    • [ف ق و]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَوْتُ، أَفْقُو، اُفْقُ، مصدر فَقْوٌ. :-فَقَا أَثَرَهُ :- : قَفَا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ.
  22. فاقياء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فاقياء :-
      • الفاقياء
      1 - (التشريح) الجلدة التي يخرج فيها الجنين عند الولادة.
      2 - (طب) الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة.
  23. فاقئاء (المعجم الرائد)
    • فاقئاء
      1-جلدة صغيرة رقيقة تنشق عن رأس الجنين عند الولادة
  24. فقيء (المعجم الرائد)
    • فقيء
      1-نقر في حجر أو نحوه يجتمع فيه الماء، جمع : فقآن
  25. انفقأت البثْرة (المعجم عربي عامة)
    • انشقَّت وخرج ما فيها :-انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج.


معنى ألفقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَفَّقَ** \- [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَّقْتُ**،** أُلَفِّقُ**، مص. تَلْفِيقٌ. 1. "لَفَّقَ الرَّجُلُ" : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 2. "لَفَّقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ" : لأَمَ طَرَفَيْهِما وَبَيْنَهُمَا بِالْخِيَاطَةِ. 3. "لَفَّقَ الْحَدِيثَ" : زَخْرَفَهُ، زَوَّرَهُ، مَوَّهَهُ بِالْبَاطِلِ. 4. "لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ" : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ.
معجم الغني
**لَفَقَ** \- [ل ف ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** لَفَقْتُ**،** أَلْفِقُ**،** اِلْفِقْ**، مص. لَفْقٌ. 1. "لَفَقَ الثَّوْبَ" : ضَمَّ طَرَفَيْهِ وَخَاطَهُمَا. ¨"لَفَقَ بَيْنَ الثَّوْبَيْنِ". 2. "لَفَقَ الأَمْرَ" : طَلَبَهُ فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 3. "لَفَقَ السَّائِلُ" : طَلَبَ شَيْئاً فَلَمْ يُدْرِكْهُ. 4. "لَفَقَ الصَّقْرُ" : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، تلفيقا ، فهو ملفق ، والمفعول ملفق• لفق الشخص الكلام : اختلقه ، زخرفه وموهه بالباطل لفق التهمة ببراعة - خبر ملفق لا أساس له من الصحة . • لفق شقتي الثوب : ضم إحداهما إلى الأخرى وخاطهما لفق الفقير قميصه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [مفرد]: 1- مصدر لفَّقَ. 2- (بغ) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني. 3- (فق) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقيّة [مفرد]: (سف) نزعة فلسفيّة بعيدة عن الرُّوح النَّقديّة، ترمي إلى جَمْعٍ مُصطَنَعٍ بين أشتات من أفكار أو دعاوَى غير متلائمة لتكوين مذهبٍ جديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق يلفق ، لفقا ، فهو لافق ، والمفعول ملفوق• لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى وخاطهما لفقت ثوب زوجها . • لفق الشخص الأمر : طلبه فلم يدركه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيق [ مفرد ] : 1 - مصدر لفق . 2 - ( بغ ) نوع من أنواع الجناس ، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركبين ، كقولهم : ولما كل متني كلمتني . 3 - ( فق ) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتب عليه باجتهادات شتى ، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفيقية [ مفرد ] : ( سف ) نزعة فلسفية بعيدة عن الروح النقدية ، ترمي إلى جمع مصطنع بين أشتات من أفكار أو دعاوى غير متلائمة لتكوين مذهب جديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفق [ مفرد ] : مصدر لفق .
المعجم الوسيط
الثوبَ ـِ لَفْقاً: ضمّ إحدى الشِّقّتين إلى الأخرى وخاطهما. ويقال: لفَق بين ثوبين. وكلام ملفوق. ( على التشبيه بلفق الثوب ). وـ الأمرَ: طلبه فلم يدركه. يقال: لفق فلان: طلب أمراً فلم يدركه.( لَفِقَ ) الشيءَ ـَ لَفْقاً: أصابه وأخذه. ويقال: لفق يفعل كذا: طفق.( لَفَّقَ ) فلانٌ: طلب أمراً فلم يدركه. والشّقَّتين: ضمّ إحداهما إلى الأخرى فخاطهما. ومنه أخذ التلفيق في المسائل. ويقال: لفّق بين الثوبين: لأم بينهما بالخياطة. وـ الحديث: زخرفه وموّهه بالباطل. فهو ملفّق.( تَلافَقَ ) القومُ: تلاءمت أمورهم وأحوالهم.( تَلَفَّقَ ) ما بينهما: تلاءم. وـ به: لحقه.( التِّلْفَاق ): ثوبان يُلْفق أحدهما بالآخر.( اللِّفَاق ): التِّلفاق.( اللَّفَّاق ): الذي لا يدرك ما يطلب.( اللِّفْق ): شِقّة من شِقَّتي المُلاءة. وملاءة أو حُلة ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لفقان ما دامتا متضامّتين، فإذا فُتِقَت الخياطة ذهب اسم اللّفق. ( ج ) لِفاق. واللفقان: الرجلان تتلاءم أحوالهما. ويقال: هذا لفق فلان.
مختار الصحاح
ل ف ق : لَفَقَ الثوب وهو أن يضُم شُقة إلى أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث مُلَفَّقَةٌ أي أكاذيب مُزخرفة
الصحاح في اللغة
لَفَقْتُ الثوبَ ألْفِقُهُ لَفْقاً، وهو أن تضم شُقّة إلى أخرى فتخيطَهما. واللِفْقُ بكسر اللام: أحد لِفْقَيْ المُلاءَةِ. وتَلافَقَ القومُ، أي تلاءمتْ أمورُهم. وأحاديثُ مُلَفَّقَةٌ، أي أكاذيب مزخرفة.
تاج العروس

لَفَقَ الثّوبَ يلْفِقُه لَفْقاً : ضمّ شُقّةً الى أخْرى فخاطَهما كما في الصّحاح . ولَفَقَ فُلانٌ الأمرَ لَفْقاً : طَلَبه فلم يُدْرِكْه ويَفعَل ذلك الصّقْرُ إذا كان على يَدَي رجُلٍ فإذا أُرْسِل على الطّير ضَرَبَ بجناحَيْه فسَبَقه الطّيرُ فلم يصْطَدْ قيل له : قد لَفَق . وبه فُسِّر حديثُ لُقْمانَ بنِ عاد : خُذي منّي أخي ذا العِفاق صَفّاقٌ لَفّاقٌ فيمَنْ رَواه باللاّمِ قاله شَمِر وقد ذُكِر في أ ف ق . واللِّفْقُ بالكَسْر : أحدُ لِفْقَي المُلاءَةِ وكِلتاهُما لِفْقان ما دامَتا مضْمومَتَين فإذا تَبايَنا بعدَ التّلْفيقِ قيل : انفَتَق لِفْقُهُما ولا يَلزمُهُ اسمُ اللِّفْقِ قبل الخِياطَة . وفي الأساس : فإذا فُتِقَت الخِياطةُ ذهَبَ الاسْمُ . والتِلْفاقُ أو اللِّفاقُ بكسْرِهما : ثوْبان يُلْفَقُ أحدُهما بالآخرِ . وقال ابنُ عبّاد : يُقال للشُّقَّتَيْن ما دامَتا ملْفوقَتَين : التِّلفاقُ . وقال الأعشى :

فيا رُبَّ ناعِيَةٍ منهُمُ ... تشُدُّ اللِّفاقَ عليْها إزارا يقول : أُعْجِلَتْ عن الائتِزارِ أو عن لبس ثِيابِها فائتَزَرتْ به . وقال أبو عُبيدَة أي من عِظَم عجيزَتِها تحْتاج الى ثوْبَين . ويُروى : تشُقُّ اللِّفاقَ . وفي نَوادِر الأعراب : تأفَّقَ بكذا وتلفّق به أي : لحِقَه . ومن المَجاز : تلافَقوا : إذا تلاءَمَت أمورُهم وأحوالُهم . ولَفِقَ يعْمَلُ كذا بالكَسْر مثل : طَفِق بمَعنى . ولَفِق الشّيْءَ : أصابَه وأخَذَه نقَلَهُ الصاغانيُّ إن لم يكن تصْحيفاً من لَقِفَه بتقديم القاف . ومن المجاز : أحاديثُ مُلَفَّقَة كمُعَظَّمة أي : مُزخْرَفة أكاذيب نقَلَهُ الجوهريّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : التّلْفيقُ : ضمُّ إحْدى الشُّقّتين الى الأخْرى فتخِيطُهما وهو أعمُّ من اللَّفْقِ . وفي العُباب : التّلْفيقُ في الثِّياب : مُبالَغَة في اللَّفْقِ . قلت : ومنه أُخِذَ التّلْفيقُ في المسائِل . واللِّفاقُ بالكسر : جماعَةُ اللِّفْق . وقال المؤرِّجُ : يُقال للرّجُلَين لا يَفتَرِقان : هما لِفْقان وهو مَجازٌ . ويقال : ما هذا بطباقٍ لِذا ولِفاق وقد تلفّق ما بينَهُما . واللَّفّاق ككَتّان : الذي لا يُدرِك ما يُطالِبُ عم شَمِر . وقد لَفّق تلْفيقاً . والمُلفَّقُ كمُعَظَّمٍ : الجيّد مُولَّدة

لسان العرب
لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما والتَّلْفيقُ أعم وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة وقيل اللِّفاقُ جماعة اللِّفق وأَنشد ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار واللِّفْقُ بكسر اللام أحد لِفْقَي المُلاءة وتلافَق القوم تلاءَمت أمورهم وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة المؤَرج ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان وفي نوادر الأعراب تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته شمر في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق قال رواه بعضهم لَفَّاق قال واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب تقول لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ والديك الصَّفَّاق الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق
الرائد
* لفق يلفق: لفقا. 1-الثوب: ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2-الأمر: طلبه فلم يدركه. 3-الصقر: أرسل فلم يصطد.
الرائد
* لفق تلفيقا. 1-الحديث: زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2-الشقتين: ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
الرائد
* لفق. شقة من شقتي الثوب، ج لفاق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: