وصف و معنى و تعريف كلمة ألق:


ألق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح ألق في معاجم اللغة العربية:



ألق

جذر [الق]

  1. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر أَلْقٌ ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ : كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا : كذب
  2. أَلْق: (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  3. أُلِق: (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا ، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان : جُنَّ ، فهو مأْلوق
  4. أُلَّق: (اسم)

    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  5. ألق: (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ ، إضَاءَتُهُ
  6. الملق: (اسم)
    • صوت المتودد للغير
  7. إِلاق: (اسم)
    • الإِلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر معه
    • رجل إِلاق : كذوب خدّاع متلوِّن
  8. أَلْقَاء: (اسم)
    • أَلْقَاء : جمع لَّقَى


  9. أَلاَقِيّ: (اسم)
    • أَلاَقِيّ : جمع ألقيّة
  10. أَلقَى: (فعل)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى
    • ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ
    • ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ
    • ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ ، وَبِالقَوْلِ : أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ
    • لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ ، لاَ يُصْغِي
    • أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ
    • ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ
    • مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي : أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي ، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ
    • ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ : اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه : سلّم أمرَه إليه ،
  11. أَلوَقُ: (اسم)
    • أَلوَقُ : فاعل من لَوِقَ
  12. أُلاَق: (اسم)
    • الأُلاَق : الجنون
  13. أُلاق: (اسم)
    • أُلاق : مصدر أُلِق


  14. أُلقة: (اسم)
    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  15. ألقَاء: (اسم)
    • ألقَاء : جمع لَقوة
  16. ألقاء: (اسم)
    • ألقاء : جمع لَقَي
  17. أليق: (اسم)
    • مصدر ألَقَ
  18. أليق: (اسم)
    • أليق : مصدر أَلَقَ


  19. آلق: (اسم)
    • آلق : فاعل من أَلَقَ
  20. تَلَقّ: (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  21. لَقَى: (فعل)
    • لَقَاهُ لَقْوًا
    • لَقَاهُ اللهُ : أصَابه باللْقوَة
  22. لَقَّ: (فعل)
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقٌّ والجمع : لَقَقَة ، والمفعول مَلْقُوق
    • لَقَّ عَيْنَهُ : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ
  23. لَقَّى: (فعل)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى
    • لقَّاه الشّيءَ : أعطاه ومنحه إيّاه
    • لَقَّاهُ الشيءَ : جعله يلقاه


  24. لَقا: (فعل)
    • لَقَا ، يَلْقُو ، مصدر لَقْوٌ
    • لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
  25. لَقاة: (اسم)
    • اللَّقَاةُ من الطريق : وَسَطُه
,
  1. ألَقَ
    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً : كَذَبَ ، فهو الاَّقٌ .
      ـ إِلَاقُ : البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له .
      ـ إِلْقُ : الذئبُ .
      ـ إِلْقَةُ : الذِّئْبَةُ ، والقِرْدَةُ ، ذَكَرُها : قِرْدٌ ، لا إِلْقٌ ، والمرأةُ الجَريئَةُ .
      ـ أَوْلَقُ : الجُنونُ ، أُلِقَ ألْقاً ، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ مَألوقُ : المَجْنونُ ، كالمُأوْلَقِ ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ مِئْلَقُ : الأحمقُ ، أو المَعْتوهُ .
      ـ امرأةٌ ألَقَى : سريعةُ الوَثْبِ .
      ـ أُلاقُ : جبلٌ بالتِيهِ .
      ـ إِلَّقُ : المُتَألِّقُ .
      ـ أَلوقَةُ : طعامٌ طَيِّبٌ ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ .
      ـ تألَّقَ البَرْقُ : التَمَعَ ، كائْتَلَقَ ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ : تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ ، وَرَفَعَتْ رأسَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألق البرق
    • لمَع وأضاء .

    المعجم: عربي عامة

  3. ألق
    • أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أَلَقَ
    • أَلَقَ البرقُ أَلَقَ ِ أَلِيِقًا : لمع وأَضاءَ .
      و أَلَقَ أَلْقًا ، وإِلاَقًا : كَذَب ولم يَعْقُبه مطر ، فهو آلِق وأَلاَّق .
      و أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا : كذب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُلِق
    • أُلِق فلان أَلْقًا ، وأُلاقًا : جُنَّ ، فهو مأْلوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلَقَ
    • [ أ ل ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَلَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر أَلْقٌ ، إِلاَقٌ . :- أَلِقَ البَرْقُ :-: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ .

    المعجم: الغني

  7. أَلَقَ
    • [ أ ل ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ألَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر ألِيقٌ . :- ألَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ ، أضَاءَ .

    المعجم: الغني

  8. ألْقٌ
    • [ أ ل ق ]. ( مصدر أَلَقَ ). :- ألْقُ البَرْقِ :-: لَمَعَانُهُ ، إضَاءَتُهُ .

    المعجم: الغني

  9. ألق
    • ألق - ألقا
      1 - جن

    المعجم: الرائد

  10. الأُلَّق
    • الأُلَّق : يقال : برق أُلَّقٌ : لا مطر معه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ألق
    • ألق - يألق ، أليقا
      1 - ألق البرق : لمع ، أضاء

    المعجم: الرائد

  12. ألَقَ
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق :-
      ألَق البرقُ لمَع وأضاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ألقى
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى :-
      • ألقاه إلى الأرض / ألقاه على الأرض / ألقاه في الأرض طرحه ، رماه وقذف به :- ألقاه أرضًا ، - { فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } - { وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ . وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ }: أخرجت :-
      • ألقت الباخرةُ مَرَاسيها : حطَّت بعد أن وصلت ميناءها ، - ألقى القفّاز : تحدّى ، - ألقى جانبًا : أهمل وترك ، - ألقى حبلَه على غاربه : تركه يتصرّف على هواه ، - ألقى سلاحَه : استسلم ، خضع ، - ألقى عصا التَّطواف : استقرَّ ، أقام ، - أُلقي عليه القبْضُ : أمسكت به الشُّرطة ، - ألقى عنه الهمّ : طرحه ، - ألقى فيه متاعَه : وضعه ، - ألقى في يده زمامَ الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء ، - ألقى نفسَه بين أحضانه : سلّم أمرَه إليه ، - لا يلقي له بالاً : لا يهتمّ به .
      ألقى الدَّرسَ : أملاه وعلّمه :- ألقى خطابًا في السياسة ، - ألقى المحاضرةَ ، - { بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ . وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }: قدّم :-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع / ألقى ضوءًا على الموضوع : وضّحه وبيّنَه ، - ألقى عليه القولَ : أملاه ، - ألقى عليه سؤالاً : وجّهه إليه .
      ألقى إليه القولَ / ألقى بالقول : أبلغه إيّاه :- ألقى إليه بالمودّة : بذل له الحبّ ، - ألقى إليهم فكرته ، - { أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ }: وجّه ، - { يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ }: ينزل الملَك :-? ألقى إليه الأمرَ / ألقى عليه الأمرَ : كلّفه به ، - ألقى إليه السَّمْعَ : أنصت ، أصغى ، - ألقى إليه السَّلامَ

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ألق
    • " الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ : الجُنُون ، وهو فَوْعل ، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ‏ .
      ‏ ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق ؛ قال الرياشي : أَنشدني أَبو عبيدة : كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون : مُأَوْلَق ، على وزن مُفَوْعل ؛ وقال الشاعر : ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه ، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي ، أَي هَجْوتُه ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول ؛ قال ابن بري : قولُ الجوهري هذا وهَم منه ، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : امرأَة أَلَقى ، بالتحريك ، قال وهي السريعة الوَثْبِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ ، مُحْرَفةُ الساقِ ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي : شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ ؟

      ‏ قال : المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه ‏ .
      ‏ وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً ، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى : وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها ، من طائِف الجِنِّ ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ : أَباهِل ، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق : اسم فرس المُحَرِّش (* قوله « المحرش » بالشين المعجمة ، وفي القاموس بالقاف ) ‏ .
      ‏ بن عمرو صفة غالبة على التشبيه ‏ .
      ‏ والأَولَقُ : الأَحمق ‏ .
      ‏ وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء ؛ الأَول عن ابن جني ؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال : تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها ، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏ .
      ‏ والائتلاقُ : مثل التأَلُّق ‏ .
      ‏ والإلَّق : المُتأَلِّق ، وهو على وزن إمَّع ‏ .
      ‏ وبرقٌ أَلاّق : لا مطر فيه ‏ .
      ‏ والأَلْقُ : الكذب ‏ .
      ‏ وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب ‏ .
      ‏ والإلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ‏ .
      ‏ ورجل إلاقٌ : خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق ؛ قال النابغة الجعدي : ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً ‏ .
      ‏ وبرق أُلَّق : مثل خُلَّب ‏ .
      ‏ والأَلوقةُ : طعام يُصلَح بالزُّبد ؛ قال الشاعر : حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب ، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة ؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده : والأَلوقة الزبدة ؛ وقيل : الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها ، قال : وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) ‏ .
      ‏ لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما ، وذلك باطل ، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل ، والمثال مثاله ، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً ، كما ، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ‏ .
      ‏ ورجل إلْقٌ : كَذُوب سيِّء الخُلُق ‏ .
      ‏ وامرأَة إلقة : كَذُوب سيئة الخلق ‏ .
      ‏ والإلْقة السِّعْلاة ، وقيل الذئب ‏ .
      ‏ وامرأَة إلْقةٌ : سريعة الوثب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق ‏ .
      ‏ قال الليث : الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ ؛ هو الجنون ؛ قال أَبو عبيد : لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب ، وهو الأَلْق والأَوْلَق ، قال : وفيه ثلاث لغات : أَلْق وإلْق ، بفتح الهمزة وكسرها ، ووَلْق ، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏ .
      ‏ ويقال : به أُلاق وأُلاس ، بضم الهمزة ، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ‏ .
      ‏ ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب : أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب ؛ وقال القتيبي : هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة ، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه ، وإنما يتكلم بما سمع منه ‏ .
      ‏ ورجل إلاق ، بكسر الهمزة ، أَي كذوب ، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏ .
      ‏ والأَلاَّق أَيضاً : الكذاب ، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس ، وهو الجنون ‏ .
      ‏ والإلق ، بالكسر : الذئب ، والأُنثى إلْقة ، وجمعها إلَقٌ ، قال : وربما ، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ، ولكن قرد ورُبّاح ؛ قال بشر بن المُعتمِر : تبارَكَ اللهُ وسبحانَه ، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم : الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها ، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها ، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها ، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أليق [مفرد]: مصدر ألَقَ.
المعجم الوسيط
البرقُ ـ ألِيقاً: لمع وأضاءَ. وأَلْقاً، وإلاقاً: كَذَب ولم يَعْقُبه مطر، فهو آلِق وأَلاَّق. وفلانٌ ألْقاً: كذب.أُلِق فلان أَلْقاً، وأُلاقاً: جُنَّ، فهو مأْلوق.ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.تَأَلَّق البرقُ: ائتلق. و- المرأةُ: تَزيَّنت وبَرَقَت. و- شمَّرت للخصومة، واستعدَّت للشرّ.الإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر معه. ويقال: رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن.الأُلاَق: الجنون.الإِلْقُ: الكذوب السَّيِّئ الخلق. و- الذئب.الإلْقة: مؤنث الإلْق. و- الذئبة. و- المرأة الجريئة. ( ج ) إلَقٌ.الألْقَةُ: البرق واللمعان.الأُلَّق يقال: برق أُلَّقٌ: لا مطر معه.الأَوْلَق: الجنون. و- الأحمق. و- المعتوه.المِئْلَق: المعتوه. و- الأَحمق. ( ج ) مآلق.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
الصحاح في اللغة
تَأَلَّقَ البرق، أي لمع. والائْتِلاقُ، مثل التَأَلُّقِ. والإِلْقُ بالكسر: الذئبُ؛ والأنثى إلْقَةٌ، وجمعها إلَقٌ. والأوْلَقُ: الجنونُ. قال أبو زيد: امرأةٌ أَلَقى، بالتحريك. قال: وهي السريعة الوَثْب. والإلَّقُ: المُتَأَلِّقُ. والأَلوقَةُ: طعامٌ يُصْلَحُ من الزبد. قال الشاعر: حَدِيثُكِ أَشْهى عندنا من أَلوقَةٍ   تَعَجَّلَّها طَيَّانُ شَهْوانُ للطَعْمِ
تاج العروس

أَلَقَ البَوْقُ يَألِقُ من حَدّ ضَرَب ألْقاً بالفَتْح وإِلاقاً ككِتابٍ إِذا كَذَبَ قالَه أَبو الهَيْثَمِ فهو أَلاَّق كشَدّادٍ : كاذِب لا مَطَرَ فيهِ . والإِلاقُ كَكِتابٍ : البَرق الكاذِبُ الذي لا مطَرَ له قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ رضِي اللهُ عنهُ وجَعَلَ الكَذُوبَ إَلاقاً :

ولَسْتُ بذِي مَلَق كاذِبٍ ... إِلاقٍ كبَرْقٍ مِنَ الخُلَّبِ والإِلقُ بالكَسْرِ : الذِّئْبُ نقَلَه الجَوْهَرِيّ وهو قول ابنِ الأعْرابِيِّ وكذلك الإِلْسُ قالَ والإِلْقَةُ : الذِّئْبَة وجَمْعُها إِلَقٌ قال رؤبَةُ :

" جَدَّ وجَدَّت إِلْقَةٌ من الإِلَقْ ورُبّما قالُوا : القِرْدةُ إِلْقَةٌ وذَكَرُها قرْدٌ ورُبَاح لا إِلقٌ قالَ بِشْر بن المعتَمِرِ :

وإِلْقَة تُرْغثُ ربّاحَهَا ... والسَّهْلُ والنَّوْفَلُ والنَّضْرُ وقالَ اللَّيْثُ : الإِلْقَةُ يُوصَفُ بها المَرْأَةُ الجَريئَةُ لخُبْثِها . والأَوْلَقُ : الجُنُون نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الرِّياشي قال الجَوْهَرِي : هو فَوْعَل قالَ : وإِن شئْتَ : جَعَلتَه أَفْعَلَ لأَنه يُقالُ : أُلِقَ الرَجُلُ كعُنِىَ أَلْقَاً فهو مَألُوق على مَفْعولٍ أي : جنَّ قالَ الرِّياشِيّ : وأَنْشَدَنِي أَبو عُبَيْدة :

" كأَنَّما بي مِنْ إراني أَولَقُ وقالَ رُؤْبَةُ :

" كأَنَّ بِي مِنْ أَلقِ جِنٍّ أَوْلقا والأَوْلَقُ : سَيْفُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ رضِىَ اللهُ تَعالَى عنه وهو القائِلُ فيه :

أَضْربهُمْ بالأَولَق ... ضَرْبَ غُلامٍ مُمْئِقِ

" بصارِم ذي رَوْنَقِ والمَألُوقُ : المَجْنُونُ هو من ألِقَ كعُنِىَ كالمُؤَوْلَق على مُفَوْعَل وذَكَرَه الجَوْهَرِي في صُورَةِ الاستِدْلالِ على أَنَّ الأَوْلَق وزنُه فَوْعَلٌ قال : لأَنَّه يقالُ للمَجنُون : مُؤَوْلَقٌ . قلتُ : وهو مَذْهَبُ سيبَوَيْهِ كما تَقُولُ : جَوْهَرٌ ومُجَوْهَرٌ وذهَبَ الفارِسِيُّ إِلى احْتِمالِ كَوْنِه أَفْعَلَ بزيادةِ الهَمْزَةِ وأَصالَةِ الواوِ وهو القَوْلُ الثاّنِي الذي ساقَهُ الجَوْهَرِيّ بقولِه : وإِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الأَوْلَقَ أَفْعَلَ وقالَ ابنُ درَيْد : قالَ بعضُ النَّحْويِّين : أَوْلَقُ أَفْعَل وهذا غَلَطٌ عِنْدَ البَصْرِيِّينَ لأَنَّه عِنْدَهُم في وَزْنِ فَوْعَل . قلتُ : ولكِن أَيَّدوا هذا القَوْلَ الأَخيرَ بأنَّ ابنَ القَطَّاع حَكَى وَلَقَ وفيه كلام لابنِ عصْفُور وأَبِى حَياّن وغيرهِما وأَنشَدَ الجَوْهَرِي للشّاعِر وهو نافع بنُ لَقيط الأَسَدِي :

ومُؤَوْلقٍ أَنضَخت كية رأسهِ ... فتَركْتُه ذَفراً كرِيَح الجورَبِ

أَي : هجوته قال ابنُ بَرِّي : قَوْل الجَوْهَرِيِّ : لأَنَه يُقال : ألِقَ الرجُل فهو مَأْلوقٌ على مفْعول هذا وَهم منه وصوابُه أَنْ يَقولَ : وَلقَ يَلِقُ وأما ألِقَ فهو يَشهد بكونِ الهَمزَةِ أَصلاً لا زائِدَةً فتَأَمَّل . والمَألُوق : فَرَسَ المُحَرقِ بقِ عَمْرو السَّدُوسِيَ صفَة غالِبُة على التَّشْبِيهِ وفي بَعْضِ النّسخ : المُحَرِّشِ ابنِ عَمْرو . والمِئْلقُ كمِنْبَرِّ : الأَحْمَقُ عن ابنِ الأعرابي وأَنشَدَ :

" شَمَردَل غَيْر هراء مئلق أَو المَعتُوه قالَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ أيضاً . وقال أَبو زيْدِ : امرَأَة ألَقَى كجَمَزَى : سَرِيعَةُ الوَثْب . وألاق كغرابٍ : جبَل بالتيهِ من أَرضِ مصرَ من ناحِيَةِ الهامَةِ قالَه ياقوت . والإلق كإمع المتألقُ . وقال ابن فارِس : الأَلُوقة : طَعام طيب أَو زبْد برطبٍ وهذا قول ابن الكَلبي قال وفيه لغتان : أَلوقَة ولُوقَة نقلَه ابن بري وأَنشدَ الليث لرجلٍ من بني عذْرَةَ :

وإني لمن سَالَمْتمَ لأَلوقَة ... وإِني لِمَن عادَيْتمُ سم أَسْوَدِ وقال ابن سيده : الأَلوقَة : الزُّبْدَةُ وقِيل : الزبدَة بالرطَب لتَأَلقِها أي بَرِيقِها قال : وقَد تَوَهَّمَ قومٌ أَنَّ الأَلوقَةَ لماّ كانَتْ هي اللوقَة في المَعْنَى وتَقارَبَتْ حُروفُهما من لَفْظِهِما وذلِك باطِل لأَنَها لَو كانَتْ مِنْ هذا اللفْظِ لوَجَبَ تَصْحِيح عَينِها إَذ كانَت الزَيادَةُ في أَوَلِها من زِيادةِ الفعلِ والمِثال مثاله فكيف يجب على هذا أنَ يَكونَ أَلوقَةَ كما قالوا في أَثوب وأَسوُق وأعْين وأَنيُبٍ بالصحةِ ليُفْرَقَ بذلِك بينَ الاسم والفعْلِ . وتَأَلَقَ البَرقُ : الْتَمَعَ نقَلَه الجَوهَويُّ ومنه قول الزفَيانِ :

" والبِيض في أيمانِهِمْ تأَلق كائْتلَقَ نقَلَه الجَوْهري وقالَ ابنُ جِنِّى : أَي لمعَ وأضاءَ وأَنشد ابن فارس في المقاييس :

يصبحُ طَوْراً وطَوراً يَقتَرى دَهِساً ... كأَنَّه كَوكَبٌ بالرَّمْلِ يَأتَلِق قلت : وقد عَدَّى الأَخيرَ ابنُ أحمرَ فقال :

تلففها بديباج وخز ... ليجلوها فتأتلق العيونا وقد تجاوز أن يكون عداه بإسقاط حف أو لأن معناه تختطف . وتألقت المرأة إذا تبرقت وتزينت نقله الصاغاني . أو شمرت للخصومة واستعدت للشر ورفعت رأسها فاله ابن فارس وقال ابن الأعرابي : معناه صارت مثل الإلقة

ومما يستدرك عليه : الألق بالفتح والألق كغراب : الجنون عن أبي عبيدة وألقه الله يألقه ألقاً وألقاً . وأليق البرق : لمعانه . والألق بالفتح الكذب تقول ألق يألق ألقاً ومنه قراءة أبي جعفر وزيد بن أسلم : إذ تألقونه بألسِنتِكم وفي الحدِيثِ : اللهم إِني أَعوذُ بكَ من الأَلْسِ والأَلْقِ قال القُتَيبيُّ : وأَصْلُه الوَلْقُ فأبْدِلَ الواو هَمْزَة وقد اعتَرَضَه ابنُ الأَنْبارِيّ وقالَ : إِبْدالُ الهَمْزَةِ من الواو المَفْتُوحَةِ لا يُجْعَل أَصلاً يُقَاسُ عليه وإِنما يتَكَلم بما سمع منه وقال أَبو عُبَيْدٍ : الأَلقُ هنا : الجُنُون . ورَجُلٌ إِلاق ككِتابٍ : خَدّاع مُتلَوِّن . وبرْق ألَّقٌ : مثلُ خُلَّب . ورَجل إِلْقٌ بالكسرِ : سيئ الخلقِ وكذلك امْرَأَةٌ إِلْقَةٌ . والإِلْقَة : السِّعلاةُ ة لخُبْثِها . وامْرَأَة إِلَّقَةٌ كإِمَّعَةٍ : سَرِيعَة الوَثْبِ . وبَرْق آلِق ومنه قَول السِّعْلاةِ صاحِبَةِ عَمْرِو بنِ يَرْبُوعٍ وكانَ قد تَزَوَجَها :

أمسك بنيكَ عَمْرُو إِنَي آبِقُ ... بَرْقٌ على أَرضِ السَّعالَى آلِقُ والمَيْلَقُ كمَقْعَدِ : اشْتَهَر بهِ العَلاّمة شِهابُ الدِّينِ أحمَدُ بنُ عبدِ الواحِدِ اللَّخْمي الإِسْكَنْدَرِي عرف بابن المَيْلَقِ وسئِل عن شُهْرَتهِ فقَالَ . المَيْلَق : هو مَحَلُّ الذَّهَب . قلت : وهذَا هو الباعِث في ذِكْرِه هُنا كأَنهّ من أَلَقَ يألِقُ : أي لَمَعَ وأَضاء ومِنْ آلِ بيتْهِ نَجْمُ الدِّينِ بن المَيْلَقِ كتَبَ عنه الحافظُ اليَعْمُرِيُّ من شعرِه وعَطاءُ اللّهِ بن مُختارِ بنِ المَيْلقِ كتبَ عنه الحافِظُ الدِّمْياطِيُّ وناصِرُ الدِّينِ محَمَّدُ بنْ عبدِ الدّائِم ابنِ بِنتِ المَيْلَقِ اجْتَمَع بهِ الحافِظُ ابن حجر وكان واعِظاً مشهوراً

لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: