وصف و معنى و تعريف كلمة ألقما:


ألقما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألقما في معاجم اللغة العربية:



ألقما

جذر [لقم]

  1. قمَأَ: (فعل)
    • قَمَأَ قُمُوءًا، وقُموءَةً
    • قَمَأَتِ الماشيةُ : سَمِنَتْ
  2. قمَأَ: (فعل)
    • قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به
    • قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به
  3. قَميء: (اسم)
    • الجمع : قِماءٌ ، و قُمَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمُؤَ
    • قَمِيءٌ : صَغِيرٌ وَجْهٌ
    • رَجُلٌ قَمِيءٌ : حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ
    • قَمِيءٌ :مُتَدَاخِلُ الْمَعَالِمِ
  4. مَقموء: (اسم)
    • مَقموء : اسم المفعول من قمَأَ


  5. قامِئ: (اسم)
    • قامِئ : فاعل من قمَأَ
  6. قَمَا: (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  7. قُمُوء: (اسم)
    • قُمُوء : مصدر قمَأَ
  8. قَماءة: (اسم)
    • قَماءة : فاعل من قَمُؤَ
  9. قمِيء: (اسم)
    • قمِيء : فاعل من قَمُؤَ
  10. قُمَاء: (اسم)


    • قُمَاء : جمع قَميء
  11. قَمأة: (اسم)
    • القَمْأَةُ : الخِصبُ والدَّعة
    • القَمْأَةُ : المكان تقيم فيه الماشيةُ حتى تَسْمَن
  12. قِمَاء: (اسم)
    • قِمَاء : جمع قَمْأَةُ
  13. قَماء: (اسم)
    • مصدر قمُؤَ
  14. قَماءة: (اسم)
    • مصدر قمُؤَ
    • (علوم النفس) بناء وسلوك غير سويَّيْن ناتجان عن نقص في إفراز الغُدَّة الدَّرقيّة أثناء النُّموّ الباكر
  15. قُموءَة: (اسم)
    • قُموءَة : مصدر قمَأَ
  16. مَقماة: (اسم)


    • المَقْماةُ : المكانُ لا تطلُعُ عليه الشَّمسُ
  17. رَجُلٌ قَمِيءٌ:
    • حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ.
  18. قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا:
    • نظَّفها من الكُناسة.
  19. قَمَا فلانٌ إِلى البيت:
    • دخل.
  20. قمأ الشّخص بالمكان:
    • أقام به.
  21. لُقمة : (اسم)
    • الجمع : لُقُمات و لُقْمَات و لُقَم
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة
    • اسم مرَّة من لقِمَ: مقدار ما يُلقم من الطّعام في مرّة واحدة
    • اللُّقْمَةُ :ما يُلقَم في مَرَّة
    • اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام
    • جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم
  22. قِمّة : (اسم)


    • الجمع : قِمَّات و قِمَم
    • القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه
    • القِمّةُ :القامَةُ
    • القِمّةُ: البدنُ
    • جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا
    • قِمَّة الرَّأس: يافُوخ،
    • قِمَّة الأداء: أقصى أداء
    • مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول،
    • مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول
    • القِمّةُ: أوج، أرفع مقام
    • قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة
  23. قَمَتِ الإِبلُ:
    • سَمِنَت.
  24. اِقتَمأَ : (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  25. تَقَمَّأَ : (فعل)
    • تَقَمَّأَ الشيءَ: جَمَعَهُ شيئًا بعد شيء
    • تَقَمَّأَ: أَخَذَ خِيارَه
,
  1. قمأ (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة، لا يُعْنَى بقَمْأَةٍ ههنا المرَّة الواحدة البتَّة: ذَلَّ وصَغُرَ وصار قَمِيئاً.
      ورجل قَمِيءٌ: ذليل على فَعِيلٍ، والجمع قِمَاءٌ وقُمَاءٌ، الأَخيرة جمعٌ عزيزٌ، والأُنثى قَميئةٌ.
      وأَقْمَأْتُه: صَغَّرْتُه وذَلَّلته.
      والصاغِرُ القَمِيءُ يُصَغَّر بذلك، وإِن لم يكن قصيراً.
      وأَقْمَيْتُ الرجُلَ إِذا ذَلَّلْتَه.
      وقَمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة، مـمدود: صغُر جِسمُها.
      وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
      وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
      التهذيب: قَمَأَتْ تَقْمَأُ، فهي قامِئةٌ: امتلأَتِ سِمَناً، وأَنشد الباهليُّ: وجُرْدٍ، طارَ باطِلُها نَسيلاً، * وأَحْدَثَ قَمْؤُها شَعَراً قِصارا وأَقْمَأَني الشيءُ: أَعْجَبَنِي.
      أَبو زيد: هذا زمان تَقْمَأُ فيه الإِبل أَي يَحْسُن وَبَرُها وتَسْمَنُ.
      وقَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، كان يَقْمَأُ إِلى مَنْزِل عائشةَ، رضي اللّه عنها، كثيراً أَي يَدْخُل.
      وقَمَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
      قال الزمخشري: ومنه اقْتَمَأَ الشيءَ إِذا جَمَعه.
      والقَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا،وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
      ويقال قَمَأتِ الماشيةُ بمكان كذا حتى سَمِنَتْ.
      والقَمْأَةُ: المكانُ الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ، وجَمْعُها القِمَاءُ.
      ويقال: المَقْمَأَةُ والمَقْمُؤَةُ، وهي المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ.
      أَبو عمرو: المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المكان الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ.
      وقال غيره: مَقْناة، بغير همز.
      وإِنهم لفي قَمْأَةٍ وقُمْأَةٍ على مثال قُمْعةٍ، أَي خِصْب ودَعةٍ.
      وتَقَمَّأَ الشيءَ: أخذ خِياره، حكاه ثعلب، وأَنشد لابن مقبل: لقد قَضَيْتُ، فلا تَسْتَهْزِئَا، سَفَهاً * مـما تَقَمَّأْتُه مِنْ لَذَّةٍ، وطَرِي وقيل: تَقَمَّأْته: جمعتُه شيئاً بعد شيءٍ.
      وما قامَأَتْهُم الأَرضُ: وافَقَتْهُم، والأَعرف ترك الهمز.
      وعَمْرُو بن قَمِيئةَ: الشاعِرُ، على فَعِيلة.
      الأَصمعي: ما يُقامِينِي الشيءُ وما يُقانِينِي أَي ما يُوافِقُنِي،ومنهم من يهمز يُقاميني.
      وتَقمَّأْتُ المكانَ تَقَمُّؤاً أَي وافقَني،فأَقَمْتُ فيه.
      "
  2. قَمَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَمَأَ أو قَمُأَ قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً وقِمْأةً: ذَلَّ وصَغُرَ، فهو قَمِيءٌ، الجمع: قِماءٌ وقُماءٌ،
      ـ قَمَأَتِ الماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً: سَمِنَتْ، كاقْمَأَتْ،
      ـ قَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان: أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ.
      ـ قَمَأَهُ: قَمَعَه.
      ـ أقْمَأهُ: صَغَّرَهُ وأذَلَّه، وأعْجَبَهُ،
      ـ أقْمَأ المَرْعى الإِبلَ: وافَقَهَا فَسمَّنَها،
      ـ أقْمَأ القومُ: سَمِنَتْ إِبِلُهم.
      ـ قَمْأَةُ: المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، المَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ، والخِصْبُ، والدَّعَةُ.
      ـ ما قامأَهُ: ما وافَقَه.
      ـ عمرو بن قَميئَةَ: شاعرٌ.
      ـ تَقَمَّأَ الشيءَ: أخَذ خِيارَه،
      ـ تَقَمَّأَ المكانَ: وافَقَهُ فأقام به، كقَمَأَ.
  3. قمَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به :-
      قمَأ الشّخصُ بالمكانِ أقام به.
  4. قمَأ (المعجم الرائد)
    • قمأ - يقمأ ، قمأ
      1- قمأ المكان أو به : دخله وأقام به. 2- قمأت الجمال بالمكان : أقامت به لخصبه فسمنت. 3- قمأت الماشية : سمنت. 4- قمأه : قمعه، أخضغعه. 5- قمأ : صغر وذل.
  5. قَمَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَمَأَتِ الماشيةُ قَمَأَتِ َ قُمُوءًا، وقُموءَةً: سَمِنَتْ.
      و قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به.
  6. قَمِيءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: قُمَاءٌ، قِمَاءٌ. [ق م أ]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-وَجْهٌ
      قَمِيءٌ :- : صَغِيرٌ. :-وَجْهٌ قَمِيءٌ مُتَدَاخِلُ الْمَعَالِمِ :- (ع. منيف) :-قَمِيءُ البَدَنِ.
      2. :-رَجُلٌ قَمِيءٌ :- : حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ.


  7. قَمَا (المعجم الرائد)
    • قما - يقمو ، قمى
      1-دخل : «قما إلى البيت»
  8. القَمِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمِيءُ : الذَّليلُ، والحقيرُ، والصغيرُ. والجمع : قِماءٌ، وقُمَاء.
  9. القَمْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمْأَةُ : الخِصبُ والدَّعة.
  10. القَمْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَمْأَةُ : المكان تقيم فيه الماشيةُ حتى تَسْمَن.
  11. المَقْماةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقْماةُ : المكانُ لا تطلُعُ عليه الشَّمسُ.
  12. قَميء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَميء :-
      جمع قُماء وقِماء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمُؤَ.
  13. قمِيء (المعجم الرائد)
    • قميء
      1-ذليل، جمع : قماء وقماء
  14. قمأة (المعجم الرائد)
    • قمأة
      1- مصدر قمؤ. 2- دعة، سعة. 3- خصب. 4- مكان لا تطلع عليه الشمس، جمع : قماء.
  15. قَامَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه.
  16. قَمَاءة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَمَاءة :-
      1 - مصدر قمُؤَ.
      2 - (علوم النفس) بناء وسلوك غير سويَّيْن ناتجان عن نقص في إفراز الغُدَّة الدَّرقيّة أثناء النُّموّ الباكر.
  17. قَماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَماء :-
      مصدر قمُؤَ.
  18. قَماءة (المعجم الرائد)
    • قماءة
      1- مصدر قمو. 2- صغار وذل.
  19. قَمأة (المعجم الرائد)
    • قمأة
      1- مصدر قمو. 2- دعة، سعة. 3- خصب.
  20. قمأ الشّخص بالمكان (المعجم عربي عامة)
    • أقام به.
  21. قَمْو (المعجم الرائد)
    • قمو - يقمؤ ، قمأة وقمأة وقمأة وقماءة وقماء
      1- قمو : صغر وذل. 2- قموت الجمال بالمكان : أقامت به لخصبه فسمنت.
  22. قمُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء :-
      • قمُؤ الشّخصُ
      1 - صغُر جسمُه.
      2 - ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر :-قمُؤ الغريبُ، - شخصيّة قميئة.
  23. قمم (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم،حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل.
      والمِقَمَّة: المِكْنَسة.
      والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام.
      وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض.
      الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس.
      يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة،فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر.
      ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك.
      وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات.
      قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء:، قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً.
      وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه.
      وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه.
      وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض.
      واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ.
      ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله.
      ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان.
      الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ.
      والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور.
      ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه.
      والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني.
      ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة.
      والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة).
      وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛

      قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ

      ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها.
      وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير.
      والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء.
      وقِمَّةُ النخلة: رأْسها.
      وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها.
      وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه.
      وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس.
      والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني.
      وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً.
      يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه.
      ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى.
      يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل.
      وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ.
      والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس.
      والقِمّة: رأْس الإنسان؛

      وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه،بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه.
      يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛

      وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم.
      وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها.
      والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل.
      ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛

      وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير.
      والقَمْقامُ: الماء الكثير.
      وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر.
      وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود).
      والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية.
      والقُمْقُم: الحُلْقوم.
      وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها،فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ.
      والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم"
  24. لقم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه.
      لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها.
      والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً.
      وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك.
      يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه.
      ورجُل تِلْقام وتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب.
      واللَّقْمة واللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني.
      التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً.
      ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده.
      ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً.
      واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛

      وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد).
      واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه.
      ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً: سدَّ فمه.
      واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق.
      الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه.
      ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛

      وقال: تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد؟

      ‏قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد‎ ‎بن‎ عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة.
      ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"
  25. قمي (المعجم لسان العرب)
    • "ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني؛ عن أَبي عبيد، وقاماني فلان أَي وافقني.
      ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول (*قوله « القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في الأصل والتهذيب بهذا الضبط، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.) وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة كثيراً أَي يدخل.
      والقُمَى: السِّمَنُ.
      يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل.
      والقُمى: تنظيف الدار من الكِبا.
      الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها.
      ابن الأعرابي: أَقْمَى الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن،وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.
      "


معنى ألقما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَّمَ** \- [ل ق م]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّمْتُ**،** أُلَقِّمُ**،** لَقِّمْ**، مص. تَلْقِيمٌ. 1. "لَقَّمَهُ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ. 2. "لَقَّمَ الْخُبْزَ" : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ.
معجم الغني
**لَقِمَ** \- [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِمْتُ**،** أَلْقَمُ**،** اِلْقَمْ**، مص. لَقْمٌ. 1. "لَقِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى. 2. "لَقِمَ اللُّقْمَةَ" : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ.
معجم الغني
**لَقَمَ** \- [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَمْتُ**،** أَلْقُمُ**،** اُلْقُمْ**، مص. لَقْمٌ. "لَقَمَ الطَّرِيقَ" : سَدَّ فَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم [ مفرد ] : مصدر لقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقمَ يُلقم، إلقامًا، فهو مُلْقِم، والمفعول مُلْقَم • ألقمه الطَّعامَ: جعله يأكله بسرعة. • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة. • ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة "لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا". • ألقَم المدفعَ: حشاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، لقما ، فهو لاقم ، والمفعول ملقوم• لقم الطعام : أكله بسرعة ونهم هو إذا كالأرقم إن يترك يلقم [ حديث ] : إن تتركه يأكلك ° لقم اللقمة : أخذها بفيه / ابتلعها في مهلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقم يلقم ، إلقاما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• ألقمه الطعام : جعله يأكله بسرعة . • ألقمه الدرس : لقنه إياه كلمة كلمة . • ألقم منافسه حجرا : أسكته عند المخاصمة لم يكف عن مهاجمتي حتى ألقمته حجرا . • ألقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقم يلتقم ، التقاما ، فهو ملتقم ، والمفعول ملتقم• التقم الطعام : ابتلعه ، أكله بسرعة { فالتقمه الحوت وهو مليم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، تلقيما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• لقمه الطعام : ألقمه إياه ؛ جعله يأكله بسرعة لقمت الأم ابنها الحلوى ° برنامج تلقيم : مجموع المعلومات اللازمة والمدونة لتمكين عقل إلكتروني من تأدية عمله . • لقم البعير ونحوه : ناوله الطعام بيده . • لقم الشجرة ونحوها : لقحها لتثمر ثمرا آخر من جنس فصيلتها لقم الخوخ مشمشا . • لقم القهوة : وضع قدرا من البن لإعدادها . • لقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات : اسم مرة من لقم : مقدار ما يلقم من الطعام في مرة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات ولقم : 1 - ما يهيئه الإنسان من الطعام لأكله وبلعه جهز لنا لقمة طيبة . 2 - مقدار ما يلقم من الطعام أو الخبز في مرة بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه [ حديث ] ° جعله لقمة سائغة : جعله طوع أمره ، منقاد له - لقمة العيش : الرزق ، القوت الأدنى - لقمة القاضي : نوع من الحلوى ، لذيذة الطعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقمة [ مفرد ] : ج ملقمات وملاقم : اسم آلة من لقم : أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء .
المعجم الوسيط
الطّريقَ وغيره ـُ لَقْماً: سدّ فمه.( لَقِمَ ) الشيءَ ـَ لَقْماً: أكله بسرعة. ويقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بفيه. وـ ابتلعها في مهلة.( ألْقَمَه ) الطعامَ: جعله يلقمه. ويقال: ألقمته أُذُني فصبّ فيها كلاماً. وألقمه الحجر: أسكته عند المخاصمة.( لَقَّمَه ) الطعامَ: ألقمه. وـ البعير: ناوله بيده الطعام إذا لم يأكل إلا بهذه الوسيلة.( الْتَقَمَ ) الشيءَ: بلعه. وفي التنزيل العزيز: {فالتقمه الحوت وهو مليم}. ويقال: التقم أذنه: سارّه.( تَلَقَّمَ ) الشيءَ: لقِمَه.( التِّلْقَام، والتِّلْقَامَة ): الكثير اللُّقَم أو العظيمها.( اللَّقَم ): الطريق الواضح. يقال: خذ هذا اللَّقَم.( اللَّقِم ): يقال: رجل لَهِم لَقِم: يعلو الخصوم.( اللُّقْمَة ): ما يهيِّئه الإنسان من الطّعام للالتقام. ( ج ) لُقَم.( اللَّقْمَة ): اللُّقْمَة. وـ ما يُلقَم في مرّة.( اللَّقيم ): ما يُلْقَم.
مختار الصحاح
ل ق م : لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا
الصحاح في اللغة
الفَلْقَمُ: الواسعُ.
الصحاح في اللغة
اللَقَمُ بالتحريك: وسط الطريق. واللَقْمُ بالتسكين: مصدر قولك لَقَمْتُ بالفتح الطريقَ وغيره ألْقُمُهُ بالضم، إذا سددتَ فمه. والتَقمْتُ اللُقْمَةَ، إذا ابتلعتها. ولَقِمْتُها لَقْماً وتَلَقَّمْتُها، إذا ابتلعتَها في مُهلة. ولقمْتُ غيري تَلْقيماً. وألْقَمْتُهُ حجراً. ورجلٌ تِلْقامَةٌ، أي كثير اللُقَم.
لسان العرب
اللَّقْمُ سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً وفي المثل سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً وفي الحديث أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم وفي حديث عمر رضي الله عنه فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك يقال لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه ورجُل تِلْقام وتِلْقامة كبير اللُّقَم وفي المحكم عظيم اللُّقَم وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب واللَّقْمة واللُّقْمة ما تُهيِّئه لِلّقم الأُولى عن اللحياني التهذيب واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة تقول أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده ابن شميل أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً واللَّقَمُ بالتحريك وسط الطريق وأَنشد ابن بري للكميت وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه الأَخيرة عن كراع مَتْنُه ووسطه وقال الشاعر يصف الأَسد غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير ( * هذا البيت لبشار بن بُرد ) واللَّقْمُ بالتسكين مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق بالفتح يَلْقُمه بالضم لَقْماً سدَّ فمه ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً سدَّ فمه واللَّقَمُ محرَّك مُعْظم الطريق الليث لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه تقول عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه ولُقْمانُ صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد وقال تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عادِ قال ابن بري قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ وقيل ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق وهو الصحيح وقبله إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه فإنَّكَ في هِجاء بني تَميمٍ كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده ولُقْمان اسم فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير إنه كان نبيّاً وقيل كان حكيماً لقول الله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة وقيل كان رجلاً صالحاً وقيل كان خَيّاطاً وقيل كان نجّاراً وقيل كان راعياً وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه قال أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟ قال بلى فقال فما بَلَغَ بك ما أرى ؟ قال صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني وقيل كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين هذا كله قول الزجاج وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة ولُقَيم اسم يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم قال ابن بري لُقَيم اسم رجل قال الشاعر لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطريق أو غيره: سد فمه.
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطعام: أكله بسرعة.
الرائد
* لقم تلقيما. 1-ه الطعام: جعله يلقمه. 2-الخبز: قطعه لقما وهيأه ليؤكل.
الرائد
* لقم. 1-طريق واضح. 2-معظم الطريق، أو وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: