وصف و معنى و تعريف كلمة ألقمن:


ألقمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح ألقمن في معاجم اللغة العربية:



ألقمن

جذر [لقم]

  1. قَمَن: (اسم)
    • القَمَنُ : القريبُ
    • القَمَنُ :السَّريعُ
    • القَمَنُ :الخليق والجدير
    • مصدر قمِنَ بـ
  2. قَمِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
    • القَمِنُ: الخليق والجدير
  3. قَمِنَ: (فعل)
    • قمِنَ بـ يَقمَن قَمَانةً ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به
    • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  4. قَمَن: (اسم)
    • قَمَن : فاعل من قَمِنَ


  5. قَمُنَ: (فعل)
    • قَمُنَ قَمَانةً
    • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  6. لُقمان : (اسم)
    • أحد حكماء العرب ومُعَمَّريهم ضُرب به المثل في الحكمة، وقيل: إنّه نوبيّ، خصَّه القرآنُ بسورة حملت اسمَه، ودارت حوله قصص شعبيَّة كثيرة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 31 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وثلاثون آية
  7. لَقَمَ : (فعل)
    • لَقَمَ لَقْمًا
    • لَقَمَ الطَّريق وغيرَه : سَدَّ فَمَه
  8. لقِمَ : (فعل)
    • لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم
    • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
    • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
    • لَقَّمَ الْخُبْزَ : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ
  9. أَلقَمَ : (فعل)
    • ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم
    • ألْقَمَهُ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ، يَأْكُلُهُ
    • ألْقَمَهُ حَجَراً : أسْكَتَهُ، أفْحَمَهُ عِنْدَ الخِصَامِ
    • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة
    • ألقَم المدفعَ: حشاه
  10. قَمِنُونَ: (اسم)


    • قَمِنُونَ : جمع قَمِنُ
  11. قَمين: (اسم)
    • الجمع : قُمناءُ و قمون ، المؤنث : قَمِينة ، و الجمع للمؤنث : قَمِينات و قَمائنُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ
    • القَمِينُ: القَمَنُ
    • القَمِينُ: أَتُّون الحمَّام
    • القَمِينُ :الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا والجمع : قَمائِنُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ
  12. قَمِين: (اسم)
    • قَمِين : فاعل من قَمِنَ
  13. تَقَمَّنَ: (فعل)
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه
    • تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها
  14. قَمَائِنُ: (اسم)
    • قَمَائِنُ : جمع قَمِيْنُ
  15. قَمِيْنُوْن: (اسم)
    • قَمِيْنُوْن : جمع قَمِيْنُ
  16. مَقمَنة: (اسم)


    • هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له
  17. قَمَانة: (اسم)
    • قَمَانة : مصدر قَمُنَ
  18. قُمناءُ: (اسم)
    • قُمناءُ : جمع قَمين
  19. قَمِنة: (اسم)
    • رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ
  20. قمن بكذا:
    • جدُر به وخلُق ''هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة''.
  21. وَقَمَ : (فعل)
    • وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا
    • وَقَمَ الرجلَ: أَكرَهه وقَسَره
    • وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ
    • وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن
  22. وُقِمَ : (فعل)


    • وُقِمَتِ الأَرضُ : وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها
  23. قَتَمَ : (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  24. قَتِمَ : (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  25. قامَ : (فعل)
    • قامَ / قامَ إلى / قامَ بـ / قامَ على / قامَ لـ يَقُوم ، قُمْ ، قَوْمًا وقِيامًا وقامةً ، فهو قائم وقيِّم ، والمفعول مَقوم - للمتعدِّي
    • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
    • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
    • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
    • قَامَ بِمَهَامِّهِ : اِضْطَلَعَ بِهَا
    • قُومُوا بِنَا : هَيُّوا بِنَا
    • قَامَ بِتَعْلِيمِهِ : تَوَلَّى تَعْلِيمَهُ
    • قَامَ عَلَى عَهْدِهِ : دَامَ، ثَبَتَ
    • قَامَ يُخَطِّطُ لِمَشْرُوعِهِ : أَخَذَ، شَرَعَ
    • قَامَ بِهِ وَقَعَدَ : نَشَرَ عَنْهُ أَخْبَارَ السُّوءِ
    • قَامَ الأمرُ: اعتدل
    • وقام قائم الظهيرة: حانَ وقتُ الزَّوال
    • قَامَ الماءُ: ثَبَتَ متحيرًا لا يجد منفذا
    • قَامَ على الأمر: دام وثَبَت
    • قَامَ للأمر: تولاه
    • قَامَ المتاعُ بكذا: تحَدّدت قيمتُه
,
  1. القَمَنُ
    • القَمَنُ : القريبُ.
      يقال: داري قَمَنٌ من داره.
      و القَمَنُ السَّريعُ.
      و القَمَنُ الخليق والجدير.
      يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع].

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. القَمِنُ

    • القَمِنُ الخليق والجدير.
      [يُثَنَّى ويُجمَع.
      ومؤنثه: قَمِنة].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قمن
    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. قَمينُ
    • ـ قَمينُ: السَّريعُ، وأَتُّونُ الحَمَّامِ، والخَليقُ الجَديرُ، كالقَمِنِ، وقَمَنُ، وقَمَنَ لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ.
      ـ قَمْنانَةُ: القُرادُ أوَّلَ ما يكونُ صَغِيراً، ثم يَصيرُ حَمْنانَةً، ثم يَصيرُ قُراداً، ثم يَصيرُ حَلَمَةً.
      ـ مُقْمَئِنُّ: المُنْقَبِضُ.
      ـ تَقَمَّنْتُ مُوافَقَتَكَ: تَوَخَّيْتُها.
      ـ جِئْتُ على قَمَنِه: على سَنَنِه.
      ـ رائحَةٌ قَمِنَةٌ: مُنْتِنَةٌ.
      ـ قِمَنٌ: قرية بمِصْرَ.
      ـ قَمُونِيَةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ قَيْمُونُ: حِصْنٌ بفَلَسْطينَ.
      ـ قَمَنُ: السَّنَنُ، والقَريبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَمين
    • قمين - ج، قمناء وقمينون ، -مؤ، قمينة ج، قمائن وقمينات
      1- قمين : خليق، جدير، قادر : «هو قمين بكذا، أو من كذا، أو لكذا». 2- قمين : سريع. 3- قمين : أتون الحمام.


    المعجم: الرائد

  6. قمِنَ
    • قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به :-
      قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. القَمِينُ
    • القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.
      و القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.
      و القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.
      و القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. قَمين
    • قَمين :-
      جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. القَمِنَةُ
    • القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَقْمَنَةُ
    • المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.
      [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. قَمُنَ
    • قَمُنَ بكذا قَمُنَ ُ قَمَانةً: قَمِن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قَمِنَ
    • [ق م ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ. :-قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ :- : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ.

    المعجم: الغني

  13. قَمُنَ
    • [ق م ن]. قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ.

    المعجم: الغني

  14. قَمِينٌ
    • جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.

    المعجم: الغني

  15. تَقَمَّن
    • تقمن - تقمنا
      1- تقمن الشيء : جعله هدفا له ومطلبا. 2- تقمن الشيء : : طلبه «تقمن موافقته».

    المعجم: الرائد

  16. قَمَن
    • قمن - يقمن ، قمنا
      1-قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه

    المعجم: الرائد

  17. قمن
    • قمن
      1- قمن : خليق، جدير، قادر. 2- قمن : قريب. 3- قمن : سريع.

    المعجم: الرائد

  18. قَمِنَ
    • قَمِنَ بكذا قَمِنَ ُ قَمَانةً: جَدُر به وخَلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. قمن بكذا
    • جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.

    المعجم: عربي عامة

  20. تَقَمَّنَ
    • تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.
      و تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. قَمِنٌ
    • [ق م ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا.

    المعجم: الغني

  22. قَمَن
    • قَمَن :-
      مصدر قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. قَمِن
    • قَمِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أقمن
    • أقمن
      1-«أقمن بهذا الأمر» : أخلق به، هو أجدر أن يفعل هذا الأمر

    المعجم: الرائد

  25. قَمِنة
    • قمنة
      1-«رائحة قمنة» : منتنة، فاسدة

    المعجم: الرائد



معنى ألقمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَّمَ** - [ل ق م]. (ف: ربا. متعد).** لَقَّمْتُ**،** أُلَقِّمُ**،** لَقِّمْ**، مص. تَلْقِيمٌ. 1. "لَقَّمَهُ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ. 2. "لَقَّمَ الْخُبْزَ" : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ.
معجم الغني
**لَقِمَ** - [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِمْتُ**،** أَلْقَمُ**،** اِلْقَمْ**، مص. لَقْمٌ. 1. "لَقِمَ الطَّعَامَ" : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى. 2. "لَقِمَ اللُّقْمَةَ" : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ.
معجم الغني
**لَقَمَ** - [ل ق م]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَمْتُ**،** أَلْقُمُ**،** اُلْقُمْ**، مص. لَقْمٌ. "لَقَمَ الطَّرِيقَ" : سَدَّ فَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم [ مفرد ] : مصدر لقم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقمَ يُلقم، إلقامًا، فهو مُلْقِم، والمفعول مُلْقَم • ألقمه الطَّعامَ: جعله يأكله بسرعة. • ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة. • ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة "لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا". • ألقَم المدفعَ: حشاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، لقما ، فهو لاقم ، والمفعول ملقوم• لقم الطعام : أكله بسرعة ونهم هو إذا كالأرقم إن يترك يلقم [ حديث ] : إن تتركه يأكلك ° لقم اللقمة : أخذها بفيه / ابتلعها في مهلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقم يلقم ، إلقاما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• ألقمه الطعام : جعله يأكله بسرعة . • ألقمه الدرس : لقنه إياه كلمة كلمة . • ألقم منافسه حجرا : أسكته عند المخاصمة لم يكف عن مهاجمتي حتى ألقمته حجرا . • ألقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقم يلتقم ، التقاما ، فهو ملتقم ، والمفعول ملتقم• التقم الطعام : ابتلعه ، أكله بسرعة { فالتقمه الحوت وهو مليم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقم يلقم ، تلقيما ، فهو ملقم ، والمفعول ملقم• لقمه الطعام : ألقمه إياه ؛ جعله يأكله بسرعة لقمت الأم ابنها الحلوى ° برنامج تلقيم : مجموع المعلومات اللازمة والمدونة لتمكين عقل إلكتروني من تأدية عمله . • لقم البعير ونحوه : ناوله الطعام بيده . • لقم الشجرة ونحوها : لقحها لتثمر ثمرا آخر من جنس فصيلتها لقم الخوخ مشمشا . • لقم القهوة : وضع قدرا من البن لإعدادها . • لقم المدفع : حشاه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات : اسم مرة من لقم : مقدار ما يلقم من الطعام في مرة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقمة [ مفرد ] : ج لقمات ولقمات ولقم : 1 - ما يهيئه الإنسان من الطعام لأكله وبلعه جهز لنا لقمة طيبة . 2 - مقدار ما يلقم من الطعام أو الخبز في مرة بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه [ حديث ] ° جعله لقمة سائغة : جعله طوع أمره ، منقاد له - لقمة العيش : الرزق ، القوت الأدنى - لقمة القاضي : نوع من الحلوى ، لذيذة الطعم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقمة [ مفرد ] : ج ملقمات وملاقم : اسم آلة من لقم : أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء .
المعجم الوسيط
الطّريقَ وغيره ـُ لَقْماً: سدّ فمه.( لَقِمَ ) الشيءَ ـَ لَقْماً: أكله بسرعة. ويقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بفيه. وـ ابتلعها في مهلة.( ألْقَمَه ) الطعامَ: جعله يلقمه. ويقال: ألقمته أُذُني فصبّ فيها كلاماً. وألقمه الحجر: أسكته عند المخاصمة.( لَقَّمَه ) الطعامَ: ألقمه. وـ البعير: ناوله بيده الطعام إذا لم يأكل إلا بهذه الوسيلة.( الْتَقَمَ ) الشيءَ: بلعه. وفي التنزيل العزيز: {فالتقمه الحوت وهو مليم}. ويقال: التقم أذنه: سارّه.( تَلَقَّمَ ) الشيءَ: لقِمَه.( التِّلْقَام، والتِّلْقَامَة ): الكثير اللُّقَم أو العظيمها.( اللَّقَم ): الطريق الواضح. يقال: خذ هذا اللَّقَم.( اللَّقِم ): يقال: رجل لَهِم لَقِم: يعلو الخصوم.( اللُّقْمَة ): ما يهيِّئه الإنسان من الطّعام للالتقام. ( ج ) لُقَم.( اللَّقْمَة ): اللُّقْمَة. وـ ما يُلقَم في مرّة.( اللَّقيم ): ما يُلْقَم.
مختار الصحاح
ل ق م : لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا
الصحاح في اللغة
الفَلْقَمُ: الواسعُ.
الصحاح في اللغة
اللَقَمُ بالتحريك: وسط الطريق. واللَقْمُ بالتسكين: مصدر قولك لَقَمْتُ بالفتح الطريقَ وغيره ألْقُمُهُ بالضم، إذا سددتَ فمه. والتَقمْتُ اللُقْمَةَ، إذا ابتلعتها. ولَقِمْتُها لَقْماً وتَلَقَّمْتُها، إذا ابتلعتَها في مُهلة. ولقمْتُ غيري تَلْقيماً. وألْقَمْتُهُ حجراً. ورجلٌ تِلْقامَةٌ، أي كثير اللُقَم.
لسان العرب
اللَّقْمُ سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً وفي المثل سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً وفي الحديث أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم وفي حديث عمر رضي الله عنه فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك يقال لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه ورجُل تِلْقام وتِلْقامة كبير اللُّقَم وفي المحكم عظيم اللُّقَم وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب واللَّقْمة واللُّقْمة ما تُهيِّئه لِلّقم الأُولى عن اللحياني التهذيب واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة تقول أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده ابن شميل أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً واللَّقَمُ بالتحريك وسط الطريق وأَنشد ابن بري للكميت وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه الأَخيرة عن كراع مَتْنُه ووسطه وقال الشاعر يصف الأَسد غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير ( * هذا البيت لبشار بن بُرد ) واللَّقْمُ بالتسكين مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق بالفتح يَلْقُمه بالضم لَقْماً سدَّ فمه ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً سدَّ فمه واللَّقَمُ محرَّك مُعْظم الطريق الليث لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه تقول عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه ولُقْمانُ صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد وقال تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عادِ قال ابن بري قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ وقيل ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق وهو الصحيح وقبله إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه فإنَّكَ في هِجاء بني تَميمٍ كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده ولُقْمان اسم فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير إنه كان نبيّاً وقيل كان حكيماً لقول الله تعالى ولقد آتينا لقمان الحكمة وقيل كان رجلاً صالحاً وقيل كان خَيّاطاً وقيل كان نجّاراً وقيل كان راعياً وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه قال أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟ قال بلى فقال فما بَلَغَ بك ما أرى ؟ قال صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني وقيل كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين هذا كله قول الزجاج وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة ولُقَيم اسم يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم قال ابن بري لُقَيم اسم رجل قال الشاعر لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطريق أو غيره: سد فمه.
الرائد
* لقم يلقم: لقما. الطعام: أكله بسرعة.
الرائد
* لقم تلقيما. 1-ه الطعام: جعله يلقمه. 2-الخبز: قطعه لقما وهيأه ليؤكل.
الرائد
* لقم. 1-طريق واضح. 2-معظم الطريق، أو وسطه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: