وصف و معنى و تعريف كلمة ألقهم:


ألقهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ألقهم في معاجم اللغة العربية:



ألقهم

جذر [قهم]

  1. تألَّقَ: (فعل)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق
    • تألَّق البرقُ ألَق: لمَع وأضاء
    • تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد
    • تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ : تَزَيَّنَتْ
    • تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا
  2. متألِّق: (اسم)
    • متألِّق : فاعل من تألَّقَ
  3. قَهِمَ : (فعل)
    • قَهِمَ قَهَمًا فهو قَهِمٌ
    • قَهِمَ: قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره
  4. اِئتَلَقَ: (فعل)
    • اِئْتَلَقَ، يَأْتَلِقُ، مصدر اِئْتِلاَقٌ
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ


  5. أَقْهَمَ : (فعل)
    • أَقْهَمَ عن الشيءِ: كَرِهَه
    • أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب: لم يشتهه
    • أَقْهَمَ السماءُ: انقشع عنها الغيم
    • أَقْهَمَ في الشيءِ: أَغمَضَ فيه
  6. قَهَم : (اسم)
    • قَهَم : مصدر قَهِمَ
  7. قَهِم : (اسم)
    • قَهِم : فاعل من قَهِمَ
  8. تألُّق: (اسم)
    • مصدر تألَّقَ
    • تألُّق حراريّ: (الطبيعة والفيزياء) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج
  9. إِلاق: (اسم)
    • الإِلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر معه
    • رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن
  10. آلق: (اسم)


    • آلق : فاعل من أَلَقَ
  11. ألقيّة: (اسم)
    • الجمع : أَلاَقِيٌّ
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز
    • دَاهَمَتْهُ أُلْقِيَّةٌ: مُصِيبَةٌ مِنْ مَصَائِبِ الدَّهْرِ
  12. مَآلِقُ: (اسم)
    • مَآلِقُ : جمع مِئْلَقُ
  13. مِئلَق: (اسم)
    • الجمع : ملآق
    • المِئْلَق : المعتوه
    • المِئْلَق :الأَحمق
  14. إِلِكتُرون: (اسم)
    • (كيمياء) : عُنْصُرٌ أوَّلُ ثَابِتٌ ذُو شِحْنَةٍ كَهْرَبَائِيَّةٍ سَلْبِيَّةٍ، أسَاسُ الآلِيَّاتِ الإلِكْتُرونِيَّةِ، وَهُوَ أحَدُ الْمُكَوِّنَاتِ فِي ذَرَّاتِ الْمَادَّةِ
  15. إِلِكتُرونيّ: (اسم)
    • الجمع : إلكترونيَّات
    • الْمَنْسُوبُ إِلَى الإلِكْتُرُونِ
    • بَدَأَ يَنْتَشِرُ العَقْلُ الإلِكْتُرُونِيُّ فِي كُلِّ الْمَكَاتِبِ : آلَةُ الحَاسُوبِ تَعْتمِدُ عَلَى مَادَّةِ الإلِكْترُونِ لإِجْرَاءِ أدَقِّ الَعَمَلِيّاتِ الحِسَابِيَّةِ وَبِأَسْرَعِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ وَيُسَمَّى أيْضاً كمبيوتر
    • عِلْمُ الإلِكْترونِيَّاتِ: عِلْمٌ يَهْتَمُّ بِتَرْكِيبِ الإِلِكْترونِيَّاتِ وَاسْتِخْدَامِهَا وَتنَاوُلِهَا، وَهُوَ فَرْعٌ مِنَ فُروعِ الفِيزِيَاءِ
    • حاسب ألكترونيّ/ عقل ألكترونيّ/ حاسبة ألكترونيَّة: كمبيوتر
    • المِجْهَر الألكترونيّ: (الطبيعة والفيزياء) مجهر حديث الصُّنع لدراسة التَّركيبات المتناهية الصِّغر التَّي يعجز المجهر الضَّوئيّ عن كشفها ويعمل هذا المجهر بواسطة الألكترونات المنعكسة، وبإمكانه التَّكبير إلى حوالي مائتي ألف مرّة
    • علم الألكترونيّات: (الطبيعة والفيزياء) فرع من الفيزياء يتناول الألكترونات وآثارها واستخدام الأدوات الألكترونيّة
    • البرمجة الألكترونيّة،
    • البريد الألكترونيّ،
    • البطاقة الألكترونيّة،
    • التِّقنيّات الألكترونيّة،
    • الحضارة الألكترونيّة،
    • الفضاء الألكترونيّ،
    • تكنولوجيا الألكترونيّات،
    • شِحنة ألكترونيّة،
    • عصر وسائل التعبير الألكترونيّة،
    • وسائل إعلام ألكترونيّة
    • الدِّماغ الألكترونيّ: العقل الألكترونيّ؛ جهاز ألكترونيّ يشتمل على مجموعة من الآلات التي تنوب عن الدِّماغ البشريّ في حل أعقد العمليّات
    • طبقة ألكترونيّة: (الطبيعة والفيزياء) حيّز يحيط بنواة ذرّة تتحرّك فيه الألكترونات على بُعد من النواة متوسِّطه معلوم
  16. أُلقة: (اسم)


    • الأُلْقَةُ : البرق واللمعان
  17. أَلْقَاهُ الْفَيْنَةَ بَعْدَ الْفَيْنَةِ:
    • أَيْ حِيناً بَعْدَ حِينٍ.
  18. أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها:
    • كُتْلَةٌ بَيْضَوِيَّةُ الشَّكْلِ بَيْضاءُ اللَّوْنِ بِها مادَّةٌ لَزِجةٌ تُغَلِّفُها قِشْرَةٌ، في داخِلِها مُحٌّ أَصْفَرُ اللَّوْنِ، وَهِيَ تَنْشَأُ في مَبِيضِ إِناثِ الطَّيْرِ مُكَوِّنَةً جُرْثومَةَ الحَياةِ، جَنيناً مِنْ جِنْسِها.
  19. أَلْقَوْا في يَدِهِ زِمامَ أُمورِهِمْ:
    • تَرَكُوا لَهُ أَنْ يَحْكُمَ بِما يَشاءُ وَيرَى.
  20. أَلْقاهُ في الرَّغامِ:
    • أَذَلَّهُ، أَهانَهُ.
  21. ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا:
    • حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ.
  22. ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ:


    • رَمَتْهَا.
  23. ألقاه إلى الأرض:
    • طرحه، رماه وقذف به ''ألقاه أرضًا- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}.
  24. ألقاه من النّافذة:
    • رماه ''ألقى الصيّادُ شباكَه- ألقى قنبلة على سيّارة للعدوّ- ألقى بنفسه في التهلكة- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}.
  25. تَأَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلِ زِفَافٍ:
    • تَزَيَّنَتْ.
,
  1. قَهِمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَهِمَ: قَلَّ شَهْوَتُهُ للطَعامِ.
      ـ أقْهَمَ في الشيءِ: أغْمَضَ،
      ـ أقْهَمَ عنه: كَرِهَه،
      ـ أقْهَمَ عن الطَّعامِ: لم يَشْتَهِهِ،
      ـ أقْهَمَ إليه: اشْتهاهُ،
      ـ أقْهَمَ السماءُ: انْقَشَعَ الغَيْمُ عنها.
      ـ قَهْمُ ابنُ جابِرٍ: أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ، وكُلُّ فَهْمٍ سواهُ من البُطونِ.
      ـ قَهْمُ بنُ هِلالِ بنِ النَّهَّاسِ، والنَّهَّاسُ ابنُ قَهْمٍ: محدِّثانِ.
  2. قهم (المعجم لسان العرب)


    • "القَهِمُ: القليل الأَكل من مرض أَو غيره.
      وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه، وقَهِيَ لبعض بني أَسد.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه.
      ويقال للقليل الطُّعْم: قد أَقْهَى وأَقْهَمَ.
      وقال أَبو زيد في نوادره: المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره، وقيل: الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه،وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه؛

      وأَنشد في الشهوة: وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده؛

      وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل: ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ، لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ، أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء، حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِر؟

      ‏قال الأَزهري: من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ، وهو الجائع،ثم قلبه فقال قَهِم، ثم بَنى الإقْهام منه.
      وقال أَبو حنيفة: أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب، وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك، وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها.
      "
  3. أَقْهَم (المعجم الرائد)
    • أقهم - إقهاما
      1- أقهم : عن الشيء : كرهه. 2- أقهم : عن الطعام : لم يشتهه. 3- أقهم الى الطعام : اشتهاه. 4- أقهمت السماء : انكشف الغيم عنه ا. 5- أقهم : عن الشراب أو الماء : تركه. 6- أقهمت الجمال عن الماء : لم تذهب إليه. 7- أقهم في الشيء : تغاضى عنه وتوطأ فيه
  4. قَهَم (المعجم الرائد)
    • قهم - يقهم ، قهما
      1-قلت شهوته للطعام
  5. ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا- {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}
  6. تألَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تألَّقَ يتألَّق ، تألُّقًا ، فهو متألِّق :-
      تألَّق البرقُ ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد:-
      تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا.
      تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.


  7. أَقْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْهَمَ عن الشيءِ: كَرِهَه.
      و أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب: لم يشتهه.
      و أَقْهَمَ السماءُ: انقشع عنها الغيم.
      و أَقْهَمَ في الشيءِ: أَغمَضَ فيه.
  8. قَهِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَهِمَ قَهِمَ َ قَهَمًا: قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره.
      فهو قَهِمٌ.
  9. قِهم السّيئات (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المعاصي أو عقوبَاتها
      سورة :غافر، آية رقم :9
  10. قهم عذاب الجحيم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • احفظهمْ منه
      سورة :غافر، آية رقم :7
  11. قَهِم (المعجم الرائد)
    • قهم
      1-من قلت شهوته للطعام
  12. بَأَقَتْهُمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأَقَتْهُمُ الداهِيَةُ بَؤُوقاً: أصابَتْهُم.
      ـ انْبَأقَ عليهم الدَّهْرُ: هَجَمَ عليهم بالداهِيَةِ.
  13. الألقِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.
  14. الإِلاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر معه.
      ويقال: رجل إِلاق: كذوب خدّاع متلوِّن.
  15. المِئْلَق (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْلَق : المعتوه.
      و المِئْلَق الأَحمق. والجمع : ملآق.
  16. مُتَأَلِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [أ ل ق]. (فاعل من تَأَلَّقَ).
      1. :-نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ :- : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ.
      2. :-كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ :- : بَارِزاً.
  17. إِئتَلَق (المعجم الرائد)
    • إئتلق - ائتلاقا
      1-إئتلق البرق : لمع
  18. مِئلَق (المعجم الرائد)
    • مئلق - ج، مآلق
      1- مئلق : مجنون. 2- مئلق : أحمق، غبي.
  19. ألقاه من النّافذة/ ألقى به من النّافذة (المعجم عربي عامة)
    • رماه :-ألقى الصيّادُ شباكَه- ألقى قنبلة على سيّارة للعدوّ- ألقى بنفسه في التهلكة- {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ}
  20. إلكترون التّكافؤ (المعجم عربي عامة)
    • (كم) إلكترون في المدار الخارجيّ للذّرّة، يمكن أن يتّحد ويشكّل روابط كيميائيّة مع ذرّات أخرى.
  21. إلكترون فولت (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة طاقة.
  22. تألّق البرق (المعجم عربي عامة)
    • ألَق؛ لمَع وأضاء :-تألَّق اللاعبُ
  23. تألّق حراريّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
  24. تألّقت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • تزيَّنت :-أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة.
  25. ائْتَلَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ.


معنى ألقهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ قَهَماً: قلَّت شهوته للطّعام من مرض أو غيره. فهو قَهِم.( أقْهَمَ ) عن الشيء: كرهه. وـ عن الطَّعام أو الشراب: لم يشتهه. وـ السماءُ: انقشع عنها الغيم. وـ في الشيء: أغمض فيه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
أقْهَمَ الرجلُ عن الطعام، إذا لم يشتهه، مثل أقْهى. وأقْهَمَ الرجلُ عنك، إذا كرهَك. وأقْهَمَتِ السماءُ، إذا انقشعَ الغيمُ عنها.
لسان العرب
القَهِمُ القليل الأَكل من مرض أَو غيره وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه وقَهِيَ لبعض بني أَسد وحكى ابن الأَعرابي أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه ويقال للقليل الطُّعْم قد أَقْهَى وأَقْهَمَ وقال أَبو زيد في نوادره المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره وقيل الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه وأَنشد في الشهوة وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُ وأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِرُ قال الأَزهري من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ وهو الجائع ثم قلبه فقال قَهِم ثم بَنى الإقْهام منه وقال أَبو حنيفة أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها
الرائد
* قهم يقهم: قهما. قلت شهوته للطعام.
الرائد
* قهم. من قلت شهوته للطعام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: