وصف و معنى و تعريف كلمة ألقوه:


ألقوه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح ألقوه في معاجم اللغة العربية:



ألقوه

جذر [لقه]

  1. سَيلَقون: (اسم)
    • السَّيْلَقُونُ : السَّلَقُون
  2. لَقاة : (اسم)
    • اللَّقَاةُ من الطريق: وَسَطُه
  3. مَلْقُوق: (اسم)
    • مَلْقُوق : اسم المفعول من لَقَّ
  4. لَقْو : (اسم)
    • لَقْو : مصدر لَقَى


  5. لَقوة : (اسم)
    • الجمع : لِقَاءٌ ، و ألقَاء
    • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق
    • اللَّقْوَةُ: العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف
  6. لِقوة : (اسم)
    • لِقوة: أُنْثَى الْعُقَابِ، عُقَابٌ سَرِيعٌ
  7. مُتلاقٍ : (اسم)
    • مُتلاقٍ : فاعل من تَلاقَى
  8. مُلاقى : (اسم)
    • مُلاقى : اسم المفعول من لاقى
  9. مُتلاقي : (اسم)
    • مُتلاقي : فاعل من تَلاقَى
  10. فَلَقة: (اسم)


    • الجمع : فِلَقٌ
    • الفَلَقَةُ : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ
    • الفَلَقَةُ : الخشبة
  11. فَلقة: (اسم)
    • الجمع : فَلَقات و فَلْقات
    • اسم مرَّة من فلَقَ
    • نصف الشيء المفلوق كالنواة
    • ذو فَلْقة واحدة: نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها
    • ذو الفلقتين: نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات
    • فلقة الرأس: وسطه ومفرقه
  12. فِلقة: (اسم)
    • الجمع : فِلْقات و فِلَق
    • الفِلْقَةُ : القطعة تُفلَق من الشَّيء
    • الفِلْقَةُ من الجَفْنَة: أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت
    • أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة،
    • ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة
    • ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء
    • حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
  13. ذو فَلْقة واحدة:
    • نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
  14. فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ:
    • أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ.
  15. فِلْقَةُ الشَّيْءِ:
    • قِطْعَةٌ مِنْهُ.
  16. فلقة الرأس:


    • وسطه ومفرقه.
  17. لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ:
    • اِعْتَرَضَتْهُ. لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ.
  18. لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ:
    • في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
  19. لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ:
    • صَادَفَهُ وَرَآهُ.
  20. لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ:
    • أَوَّلَ شَيْءٍ.
  21. لَقِيتُهُ أوَّلَ أمْسِ:
    • مَا قَبْلَ الأمْسِ.
  22. لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ:


    • في إِحْدَى الْمَرّاتِ. ذاتَ يَوْمٍ ذاتَ مَساءٍ ذاتَ لَيْلَةٍ ذاتَ صَباحٍ.
  23. لَقِيتُهُ عِيَاناً:
    • لَقِيتُهُ مُشَاهَدَةً، أَيْ لَمْ أَشُكَّ فِي رُؤْيَتِي إِيَّاهُ. ظَهَرَ لِلْعِيَانِ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعِيَانِ. (مثل).
  24. لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ:
    • أَيْ قَبْلَهُ.
  25. لَقِيتُهُ مَرَّةً:
    • أَيْ لَقِيتُهُ لِقَاءً وَاحِداً. ذَاتَ مَرَّةٍ الْمَرَّةَ تِلْوَ الْمَرَّةِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ فِي آخِرِ مَرَّةٍ لِأَوَّلِ مَرَّةٍ أَكْثَر مِنْ مَرَّةٍ زُرْتُهُ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً.
,
  1. لَقِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا.
      ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ.
      ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً.
      ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ.
      ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ.
      ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ.
      ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه.
      ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى.
      ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ.
      ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه.
      ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي.
      ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ.
      ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ.
      ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.
  2. لَقْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَقْوَةُ: داءٌ في الوجهِ. لُقِيَ، فهو مَلْقُوٌّ.
      ـ لَقَوْتُه: أجْرَيْتُ عليه ذلك.
      ـ لَقْوَةُ: المرأةُ السَّرِيعَةُ اللِّقاحِ كالناقةِ، والعُقابُ الأنْثَى، أو الخفيفةُ السَّريعَةُ، ج: لِقاءٌ وألْقاءٌ.
      ـ ذُو اللَّقْوَة: عُقابٌ الغُدانِيُّ.
  3. لقق (المعجم لسان العرب)
    • "لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة.
      ولَقَّ عينه: ضربها بيده.
      واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم.
      واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة.
      ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس).
      المضيّقة الرؤوس.
      واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      والخَقّ واللَّق (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق.
      بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ.
      واللَّقّ: الغامض من الأَرض.
      وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد.
      ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه.
      ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان.
      واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب.
      والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛

      وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِق؟

      ‏قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته.
      واللَّقْلَقة: شدة الصوت.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً.
      وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء.
      والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق.
      وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه.
      يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه.
      واللَّقْلَقُ: اللسان.
      وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج.
      وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة.
      واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
      "
  4. اللَّقَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَاةُ من الطريق: وَسَطُه.
  5. اللَّقْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقْوَةُ : داءٌ يعرِضُ للوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدْق.
      و اللَّقْوَةُ العُقابُ الخفيفةُ السريعةُ الاختطاف. والجمع : لِقَاءٌ، وألقَاء.
  6. اللَقُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ.
      ـ لَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه.
      ـ لَقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ج: لَقالِقُ.
      ـ لَقْلاقُ: الأفْصَحُ،
      ـ لَقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ.
      ـ تَلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ.
      ـ طَرْفٌ مُلَقْلَقٌ: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ.
      ـ لَقَقَةُ: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.


  7. القُوهِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوهِيُّ : ضربٌ من الثياب بِيض.
  8. لِقْوَةٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان). : أُنْثَى الْعُقَابِ، عُقَابٌ سَرِيعٌ.
  9. لَقْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق و]. (طب). :-أُصِيبَ بِاللَّقْوَةِ :- : دَاءٌ يُصِيبُ الْوَجْهَ فَيَعْوَجُّ مِنْهُ الشِّدْقُ إِلَى أَحَدِ جَانِبَيِ الْعُنُقِ.
  10. لَقاة (المعجم الرائد)
    • لقاة
      1-اللقاة من الطريق : وسطه
  11. لَقوة (المعجم الرائد)
    • لقوة - ج، لقاء وألقاء
      1- لقوة : عقاب أنثى. 2- لقوة : عقاب سريعة.
  12. لِقوة (المعجم الرائد)
    • لقوة
      1- لقوة : داء كالشلل يصيب الوجه فيعوج منه الشدق إلى أحد جانبي العنق. 2- لقوة : عقاب أنثى. 3- لقوة : عقاب سريعة.
  13. مُتلاق (المعجم الرائد)
    • متلاق -
      1-متلاق بحر من أبحر الشعر، وهو المتدارك ( : أنظر متدارك)
  14. فلقة (المعجم عربي عامة)
    • الورقة المتحورة الموجودة في جنين البذرة.
  15. لقّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.
  16. لقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ق ق: لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث {من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه} و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه {ما لم يكن نقع ولا لقلقة} قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت
  17. القِئْقِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِئْقِئُ : القشرةُ الرقيقةُ المُلْتَصِقَةُ ببياض البيضة.
  18. اللَّقَي (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه.
      و اللَّقَي اللَّقيطُ. والجمع : ألقاء.
  19. اللَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.
  20. اللَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَّاقُ اللَّقَّاقُ رجل لَقَّاق بقَّاق: كثير الكلام.
  21. اللَّقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقُّ : الشَّقُّ في الأرض.
      و اللَّقُّ الرجلُ الكثير الكلام.
  22. لَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.
  23. لَقِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقِيَهُ لَقِيَهُ َ لِقَاءً، وتِلقاءً، ولُقِيًّا، ولُقيَانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.
      و لَقِيَهُ فلانٌ ربُّه: مات
  24. لَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .
  25. فَلَقَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ق]. : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ.


معنى ألقوه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
اللهُ ـُ لَقْواً: أصابه باللَّقْوَة.( لُقِيَ ):( كعُنِيَ ) لَقْوَة: أصابته اللَّقْوَة. فهو مَلْقُوّ.( اللَّقْوَة ): داء يعرض للوجه يَعْوَجّ منه الشِّدْق. وـ العُقاب الخفيفة السريعة الاختطاف. ( ج ) لِقَاء، وألقاء.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ لِقَاء، وتِلْقاء، ولُقِيًّا، ولُقْياناً، ولُقْية: استقبله وصادفه. وـ فلان ربّه: مات.( ألْقَى ) الشيءَ: طرحه. تقول: ألقِه من يدك، وألق به من يدك. ويقال: ألقيت إليه المودّة وبالمودّة. وفي التنزيل العزيز: {تلقون إليهم بالمَوَدّة}. وألقى الله الشيء في القلوب: قذفه. وـ القرآن: أنزله. وـ المتاع على الدّابّة: وضعه. وـ عليه القول: أملاه؛ وهو كالتعليم. ويقال: ألقى إليه القول وبالقول: أبلغه إيّاه. وألقى إليه بالاً: اكترث به واستمع له. وألقى فلان السمع، وإلى فلان السّمع: استمع وأصغى. وـ إليه خيراً: اصطنعه عنده. وـ إليه السلام: حَيّاه به.( لاقَاه ) مُلاقاة، ولِقاء: قابله وصادفه. وـ الله: صار إلى حسابه. وفي التنزيل العزيز: {الذين يظنّون أنهم ملاقو ربهم}. وـ بين الرّجليْن: وصل بينهما بعد القطيعة. يقال: لاقى بين فلان وفلان. ويقال: لاقى بين طرفي القضيب: عطف طرفيه حتّى تلاقيا. فهو مُلاقٍ. ويقال: هو جاري مُلاقِيّ: مقابلي.( لقّاه ) الشيء: جعله يلقاه. وفي التنزيل العزيز: {ولقّاهم نضرة وسروراً}.( الْتَقَيَا ): استقبل كلّ منهما صاحبه. يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان. وـ الشيئان: اجتمعا. وـ تحاذيا. وفي التنزيل العزيز: {مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}. ويقال: التقى الشيء: لقيه.( تَلاقَيَا ): التقيا.( تَلَقَّت ) المرأة: حبِلت. فهي مُتَلَقٍّ ( بلا هاء ). وـ الشيء: لقِيَه. ويقال: تَلَقّى فلاناً. وـ الشيء منه: أخذه منه. ويقال: تلقّى العلم عن فلان.( اسْتَلْقَى ) على ظهره: نام.( الأُلْقِيّة ): ما أُلْقِي من الأحاجيّ والألغاز. ويقال: ألقيت عليه أُلْقِيّة، وألقيت إليه أُلْقِيّة: كلمة مُعاياة ليستخرجها. وـ النّازلة من نوازل الدهر. ( ج ) الألاقيّ. يقال: لقيت منه الألاقيّ.( التَّلاقِي ): يوم التلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخلق فيه.( التِّلْقَاء ): مصدر لقِيَ. يقال: يسرُّني تِلْقَاؤك: لقاؤك. وتوسّعوا فيه فاستعملوه ظرف مكان بمعنى جهة اللِّقاء والمقابلة، ونصبوه على الظرفيّة. يقال: تَوَجّه تلقاء النار، وتلقاء فلان. وجلس تلقاءه: حذاءه. وفي التنزيل العزيز: {ولمّا توجه تلقاء مدين}. ويقال: فعل ذلك تلقائيًّا: من ذات نفسه. ( مو ).( اللّقَى ): ما طُرِح وتُرِك لهوانه. وـ اللَّقيط. ( ج ) ألقاء.( اللَّقَاة ) من الطريق: وسطه.( اللَّقِيّ ): المُلْتَقَى. وهما لَقِيَّان: يلقى أحدهما صاحبه. وهو شَقِيّ لَقِيّ: لا يزال يلقى شرًّا.( المَلْقَى ): مقام الأُرْوِيّة من الجبل تستعصم به من الصيّاد، أو أعلى الجبل. ( ج ) الملاقي. والملاقي: مآزم الفَرْج ومضايقه. يقال: امرأة ضيِّقة الملاقي.( المُلْقَى ): المكان الذي يُلقى فيه الشيء. يقال: هذا مُلقى الكُناسات: موضع طرح القُمامة. وفِناؤه مُلقَى الرِّحال: مِضْيَاف.( المُلَقّى ): رجل مُلَقّى: مُمْتَحَن لا يزال يلقاه مكروه. ويقال: ( الشجاع مُوَقّى والجبان مُلَقّى ).
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: