وصف و معنى و تعريف كلمة ألقيه:


ألقيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح ألقيه في معاجم اللغة العربية:



ألقيه

جذر [لقي]

  1. أَلَقَ: (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ ، يَأْلِقُ ، مصدر أَلْقٌ ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ : كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا : كذب
  2. أَلْق: (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  3. أُلِق: (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا ، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان : جُنَّ ، فهو مأْلوق
  4. أُلَّق: (اسم)

    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  5. ألق: (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ ، إضَاءَتُهُ
,
  1. ألَقَ
    • ـ ألَقَ البَرْقُ يألِقُ ألْقاً وإِلاقاً : كَذَبَ ، فهو الاَّقٌ .
      ـ إِلَاقُ : البَرْقُ الكاذِبُ الذي لا مَطَرَ له .
      ـ إِلْقُ : الذئبُ .
      ـ إِلْقَةُ : الذِّئْبَةُ ، والقِرْدَةُ ، ذَكَرُها : قِرْدٌ ، لا إِلْقٌ ، والمرأةُ الجَريئَةُ .
      ـ أَوْلَقُ : الجُنونُ ، أُلِقَ ألْقاً ، وسيفُ خالِدِ بنِ الوَليدِ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ مَألوقُ : المَجْنونُ ، كالمُأوْلَقِ ، وفرسُ المُحَرِّقِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ مِئْلَقُ : الأحمقُ ، أو المَعْتوهُ .
      ـ امرأةٌ ألَقَى : سريعةُ الوَثْبِ .
      ـ أُلاقُ : جبلٌ بالتِيهِ .
      ـ إِلَّقُ : المُتَألِّقُ .
      ـ أَلوقَةُ : طعامٌ طَيِّبٌ ، أو زُبْدٌ بِرُطَبٍ .
      ـ تألَّقَ البَرْقُ : التَمَعَ ، كائْتَلَقَ ،
      ـ تألَّقَتِ المرأةُ : تَبَرَّقَتْ وتَزَيَّنَتْ ، أو شَمَّرَتْ للخُصومَةِ ، واسْتَعَدَّتْ للشَرِّ ، وَرَفَعَتْ رأسَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِئْتِلاَقٌ
    • [ أ ل ق ]. ( مصدر اِئْتَلَقَ ). :- اِئْتِلاَقُ البَرْقِ :- : لَمَعَانُهُ .

    المعجم: الغني



  3. الإِلْقة
    • الإِلْقة : مؤنث الإِلْق .
      و الإِلْقة الذئبة .
      و الإِلْقة المرأَة الجريئة . والجمع : إِلَقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِئتَلَق
    • إئتلق - ائتلاقا
      1 - إئتلق البرق : لمع

    المعجم: الرائد

  5. ائْتَلَقَ
    • ائْتَلَقَ البرقُ : لمع وأَضاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. اِئْتَلَقَ
    • [ أ ل ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِئْتَلَقَ ، يَأْتَلِقُ ، مصدر اِئْتِلاَقٌ . :- اِئْتَلَقَ البَرْقُ :- : لَمَعَ .

    المعجم: الغني

  7. إلْقٌ
    • [ أ ل ق ]. :- رَجُلٌ إِلْقٌ :-: كَذُوبٌ ، سَيِّئُ الْخُلُقِ .
      2 .: ذِئْبٌ .

    المعجم: الغني

  8. إِلق
    • إلق - ج ، إلق
      1 - إلق : سيىء الخلق . 2 - إلق : كذوب . 3 - إلق الذئب .

    المعجم: الرائد

  9. الإِلْقُ
    • الإِلْقُ : الكذوب السَّيِّئ الخُلُق .
      و الإِلْقُ الذئب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ألق
    • " الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ : الجُنُون ، وهو فَوْعل ، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ‏ .
      ‏ ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق ؛ قال الرياشي : أَنشدني أَبو عبيدة : كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون : مُأَوْلَق ، على وزن مُفَوْعل ؛ وقال الشاعر : ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه ، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي ، أَي هَجْوتُه ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول ؛ قال ابن بري : قولُ الجوهري هذا وهَم منه ، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏ .
      ‏ أَبو زيد : امرأَة أَلَقى ، بالتحريك ، قال وهي السريعة الوَثْبِ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ ، مُحْرَفةُ الساقِ ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي : شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ ؟

      ‏ قال : المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه ‏ .
      ‏ وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً ، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق ؛ قال ابن بري : شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى : وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها ، من طائِف الجِنِّ ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ : أَباهِل ، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق : اسم فرس المُحَرِّش (* قوله « المحرش » بالشين المعجمة ، وفي القاموس بالقاف ) ‏ .
      ‏ بن عمرو صفة غالبة على التشبيه ‏ .
      ‏ والأَولَقُ : الأَحمق ‏ .
      ‏ وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً : لمَعَ وأَضاء ؛ الأَول عن ابن جني ؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال : تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها ، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏ .
      ‏ والائتلاقُ : مثل التأَلُّق ‏ .
      ‏ والإلَّق : المُتأَلِّق ، وهو على وزن إمَّع ‏ .
      ‏ وبرقٌ أَلاّق : لا مطر فيه ‏ .
      ‏ والأَلْقُ : الكذب ‏ .
      ‏ وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب ‏ .
      ‏ والإلاق : البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ‏ .
      ‏ ورجل إلاقٌ : خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق ؛ قال النابغة الجعدي : ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً ‏ .
      ‏ وبرق أُلَّق : مثل خُلَّب ‏ .
      ‏ والأَلوقةُ : طعام يُصلَح بالزُّبد ؛ قال الشاعر : حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب ، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة ؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة : وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده : والأَلوقة الزبدة ؛ وقيل : الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها ، قال : وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) ‏ .
      ‏ لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما ، وذلك باطل ، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل ، والمثال مثاله ، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً ، كما ، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ‏ .
      ‏ ورجل إلْقٌ : كَذُوب سيِّء الخُلُق ‏ .
      ‏ وامرأَة إلقة : كَذُوب سيئة الخلق ‏ .
      ‏ والإلْقة السِّعْلاة ، وقيل الذئب ‏ .
      ‏ وامرأَة إلْقةٌ : سريعة الوثب ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق ‏ .
      ‏ قال الليث : الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ ؛ هو الجنون ؛ قال أَبو عبيد : لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب ، وهو الأَلْق والأَوْلَق ، قال : وفيه ثلاث لغات : أَلْق وإلْق ، بفتح الهمزة وكسرها ، ووَلْق ، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏ .
      ‏ ويقال : به أُلاق وأُلاس ، بضم الهمزة ، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ‏ .
      ‏ ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب : أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب ؛ وقال القتيبي : هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة ، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه ، وإنما يتكلم بما سمع منه ‏ .
      ‏ ورجل إلاق ، بكسر الهمزة ، أَي كذوب ، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏ .
      ‏ والأَلاَّق أَيضاً : الكذاب ، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيدة : به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس ، وهو الجنون ‏ .
      ‏ والإلق ، بالكسر : الذئب ، والأُنثى إلْقة ، وجمعها إلَقٌ ، قال : وربما ، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ، ولكن قرد ورُبّاح ؛ قال بشر بن المُعتمِر : تبارَكَ اللهُ وسبحانَه ، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم : الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها ، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها ، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها ، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألقيه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقِيَ** - [ل ق ي]. (ف: ثلا. متعد).** لَقِيتُ**،** أَلْقَى**،** اِلْقَ**، مص. لِقَاءٌ، لُقْيَانٌ، لَقْيَةٌ. 1. "لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ" : اِسْتَقْبَلَهُ. 2. "لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ" : صَادَفَهُ وَرَآهُ. 3. "لَقِيَ مَصِيرَهُ" : مَاتَ، تُوُفِّيَ.

4. "لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ" : اِعْتَرَضَتْهُ. "لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ".
معجم الغني
**لُقِيَ** - [ل ق ي]. (ف: مَبْنِيٌّ للمَجهول). "لُقِيَ الوَلَدُ لَقْواً" : أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
لقاء [ مفرد ] : ج لقاءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لاقى ولقي ° إلى اللقاء : مع السلامة أو حتى نلتقي - حرارة اللقاء : مشاعر الود الحار - لقاء الله / لقاء الآخرة : البعث . 2 - اجتماع ، ملتقى لقاء أمني موسع - لقاء الأجيال - لقاء علمي - { فلا تكن في مرية من لقائه } : مقابلته واستقباله . 3 - حوار وحديث لقاء صحفي - لقاءات إذاعية . 4 - مقابل شكرا لكم لقاء ما تعلمت منكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيا [ مفرد ] : ج لقى : لقاء ، مقابلة لقيته لقى كثيرة - بي شوق كبير للقياك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقيان [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي [ مفرد ] : مصدر لقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : ج لقيات ( لغير المصدر { ولقيات } لغير المصدر ) ولقايا ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لقي . 2 - ما يوجد في بطن الأرض من الكنوز ، أو ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقية [ مفرد ] : لقية ؛ ما يصادف ملقى على الطرق وغيرها مما أضاعه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متلقيان [ مثنى ] : ملكان موكلان بالإنسان يراقبانه ويسجلان أقواله وأعماله { إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتقى [ مفرد ] : ج ملتقيات : 1 - اسم مفعول من التقى / التقى بـ . 2 - اسم مكان من التقى / التقى بـ : مكان اللقاء والمقابلة هذا المقهى ملتقى الفنانين - ملتقى الأحبة - *سألتك يا صخرة الملتقى* ° ملتقى الطرق : مكان تقاطعها - ملتقى النهرين : مكان يجتمع فيه النهران . 3 - اسم زمان من التقى / التقى بـ : وقت اللقاء والمقابلة ملتقى الأحبة قبل الغروب - الملتقى الساعة الواحدة ° إلى الملتقى : إلى اللقاء المقبل . 4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمر معين ملتقى حول شعراء المهجر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقى [ مفرد ] : اسم مكان من لقي : مكان اللقاء ملقى الطرق : ملتقاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملقيات [ جمع ] : ملقيات ، ملائكة تنزل بالوحي إلى الأنبياء والرسل { فالملقيات ذكرا . عذرا أو نذرا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلقيَّة [مفرد]: ج ألاقي: ما يُلقى من الأحاجي والألغاز.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [ مفرد ] : مصدر لقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تلقاء : حركة تلقائية . 2 - مصدر صناعي من تلقاء : ارتجالية فعل هذا الأمر بتلقائية شديدة : بارتجال ومباشرة ودون تخطيط ° تكلم بتلقائية . 3 - ( طب ) عمل عضلي لا إرادي كنبض القلب ، عمل انعكاسي لعضو من أعضاء الجسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقى يتلقى ، تلق ، تلقيا ، فهو متلق ، والمفعول متلقى• تلقى ضيفه بالترحاب : استقبله به تلقاه بوجه طلق - تلقاه بالقبول والتسليم - { وتتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون } ° تلقاه بالأحضان : رحب به . • تلقى الهدية : أخذها تلقى الأوامر من رئيسه المباشر - { فتلقى ءادم من ربه كلمات } ? تلقى الضوء الأخضر : منح الإذن بالبدء في عمل ما ، أخذ الموافقة والقبول . • تلقى العلم بالجامعة : تعلمه بها تلقى دورة تدريبية - تلقى تعليمه بالجامعة / في الجامعة ? تلقى الشيء منه : تلقنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقية [مفرد]: مصدر لقَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقي يلقى ، الق ، لقاء ولقيانا ولقية وتلقاء ولقيا ولقيا ولقى ولقيا ، فهو لاق ، والمفعول ملقي• لقي الشخص : صادفه ورآه لقيه في الطريق - { فانطلقا حتى إذا لقيا غلاما فقتله } - { وإذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا } . • لقيت أفكاره رواجا : قابلته أو وجدته لقي صعوبة في السفر للخارج - لقي اللحن الموسيقي رواجا - لم تلق فكرته آذانا مصغية - { ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا } ° لقي آذانا صماء : لم يلق استجابة - لقي الشخص ربه : مات - لقي الصعاب - لقي حتفه / لقي مصرعه : مات ، توفي - لقي منه الأمرين : أي : الشر والأمر العظيم - يلقى جزاء فعلته : يعاقب . • لقي عدوه : قاتله وحاربه { إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقى / ألقى بـ يلقي ، ألق ، إلقاء ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• ألقاه إلى الأرض / ألقاه على الأرض / ألقاه في الأرض : طرحه ، رماه وقذف به ألقاه أرضا - { فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين } - { وإذا الأرض مدت . وألقت ما فيها وتخلت } : أخرجت ° ألقت الباخرة مراسيها : حطت بعد أن وصلت ميناءها - ألقى القفاز : تحدى - ألقى جانبا : أهمل وترك - ألقى حبله على غاربه : تركه يتصرف على هواه - ألقى سلاحه : استسلم ، خضع - ألقى عصا التطواف : استقر ، أقام - ألقي عليه القبض : أمسكت به الشرطة - ألقى عنه الهم : طرحه - ألقى فيه متاعه : وضعه - ألقى في يده زمام الأمر : فوضه إليه ، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء - ألقى نفسه بين أحضانه : سلم أمره إليه - لا يلقي له بالا : لا يهتم به . • ألقى الدرس : أملاه وعلمه ألقى خطابا في السياسة - ألقى المحاضرة - { بل الإنسان على نفسه بصيرة . ولو ألقى معاذيره } : قدم ? ألقى الضوء على الموضوع / ألقى ضوءا على الموضوع : وضحه وبينه - ألقى عليه القول : أملاه - ألقى عليه سؤالا : وجهه إليه . • ألقى إليه القول / ألقى بالقول : أبلغه إياه ألقى إليه بالمودة : بذل له الحب - ألقى إليهم فكرته - { أو ألقى السمع وهو شهيد } : وجه - { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده } : ينزل الملك ? ألقى إليه الأمر / ألقى عليه الأمر : كلفه به - ألقى إليه السمع : أنصت ، أصغى - ألقى إليه السلام : حياه به - ألقى إليه مقاليد - [ 2031 ] - الأمور : فوضها إليه - ألقى الأمر على عاتقه / ألقى المسئولية على عاتقه : كلفه به / بها وألزمه - ألقى باله إليه : استمع إليه باهتمام - ألقى نظرة على الشيء : اطلع عليه . • ألقاه من النافذة / ألقى به من النافذة : رماه ألقى الصياد شباكه - ألقى قنبلة على سيارة للعدو - ألقى بنفسه في التهلكة - { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته } : وسوس وصنع العراقيل ? ألقى الرعب في قلبه : بعثه فيه - ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - ألقى به عرض الحائط - ألقى في روعه : أوحى إليه ، أوهمه به - ألقى متاعه على الباخرة : وضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقى على يستلقي ، استلق ، استلقاء ، فهو مستلق ، والمفعول مستلقى عليه• استلقى الشخص على الأرض : تمدد ، نام على ظهره استلقى تحت ظل شجرة - استلقى على ظهره / فراشه - استلقى متكاسلا على المقعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقى / التقى بـ يلتقي ، التق ، التقاء ، فهو ملتق ، والمفعول ملتقى ( للمتعدي ) • التقى الحبيبان : تقابلا ، لقي أحدهما الآخر التقاء المثقفين يحقق تبادل الأفكار . • التقى الجيشان : التحما { وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله } . • التقى الشيئان : اجتمعا أو تحاذيا { مرج البحرين يلتقيان } ° يلتقي معه في رأيه . • التقى الشيء أو الشخص / التقى بالشيء أو بالشخص : لقيه ، صادفه ورآه التقى بأصدقائه القدامى - التقى مع أصدقائه - التقى الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي : اجتمعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاقى يتلاقى ، تلاق ، تلاقيا ، فهو متلاق• تلاقى الصديقان : التقيا ، تقابلا ، لقي أحدهما الآخر تلاقت الوجوه مرة أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاقى يلاقي ، لاق ، لقاء وملاقاة ، فهو ملاق ، والمفعول ملاقى ( للمتعدي ) • لاقى بين طرفي القضيب : عطف طرفيه حتى تلاقيا . • لاقى الشخص : قابله وصادفه لاقاه في الحديقة - { فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون } . • لاقى الشيء أو الأمر : 1 - وجده لاقى صعوبة في تسجيل الماجستير - لاقى الجنود حتفهم في المعركة - { ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم ملاقوها } [ ق ] : داخلوها ومخالطوها ° لاقى آذانا صاغية . 2 - أصابه وناله { وما يلاقيها إلا الذين صبروا } [ ق ] . • لاقى الله : توفي ، صار إلى حسابه { الذين يظنون أنهم ملاقو ربهم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقاء [ مفرد ] : 1 - مصدر لقي . 2 - مكان أو جهة اللقاء والمقابلة { ولما توجه تلقاء مدين } ° جلس تلقاءه : حذاءه / تجاهه / أمامه . 3 - قبل أو جانب { ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي } ° فعل هذا الأمر من تلقاء نفسه : باختياره ودون إكراه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لقى يلقي ، لق ، تلقية ، فهو ملق ، والمفعول ملقى• لقاه الشيء : أعطاه ومنحه إياه { فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلقاء [ مفرد ] : مصدر ألقى / ألقى بـ ° الإلقاء الإنشادي / الإلقاء الملحن : موسيقى تعزف أثناء تأدية مقاطع قصصية - علم الإلقاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألقية [ مفرد ] : ج ألاقي : ما يلقى من الأحاجي والألغاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلقاء [ مفرد ] : مصدر استلقى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التقاء [ مفرد ] : مصدر التقى / التقى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاق [ مفرد ] : مصدر تلاقى . • يوم التلاقي : يوم القيامة ؛ لتلاقي الخلق فيه ، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسماء ، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق ، أو يوم يلتقي الظالم والمظلوم ، أو يوم يلتقي الأولون والآخرون ، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلقائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى تلقاء : ما يجيء نتيجة استجابة مباشرة وبشكل عفوي بدون إلزام وإكراه عمل تلقائي - نفذ الأوامر تلقائيا . 2 - ( طب ) خاص بالجهاز العصبي اللاإرادي .
مختار الصحاح
ل ق ي : لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى { إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم } أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ
الرائد
* لقي يلقى: لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى. 1-ه أو الشيء: صادفه ورآه. 2-ه. استقبله. 3-ربه: مات.
الرائد
* لقي لقوا. أصابته «اللقوة»، وهي داء كالشلل يصيب الوجه.
الرائد
* لقي. 1-ملاق في خير أو شر، وبخاصة في الشر. 2-ملتق: «هما لقيان»، أي ملتقيان أحدهما الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: