وصف و معنى و تعريف كلمة ألم:


ألم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح ألم في معاجم اللغة العربية:



ألم

جذر [الم]

  1. أَلَم: (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم : الوَجَعِ الشديد
    • الألَم : الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ ( علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب : حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  2. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ : قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  3. أَلِم: (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  4. أَلِمَ: (فعل)

    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ : وَجِع ، وحزن ، إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين ،
    • أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز )
  5. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
  6. الامَ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من حرف الجرّ ( إلى )( ما ) الاستفهاميّة ، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  7. إِلمام: (اسم)
    • مصدر أَلَمَّ
    • إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ : إصَابَتُهُ بِهِ
    • الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ : مَعْرِفَتُهُ ، وَفَهْمُهُ
  8. إِيلام: (اسم)
    • مصدر آلمَ


  9. إِلامة: (اسم)
    • مصدر ألامَ
  10. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر آلَمَ
  11. إِيلام: (اسم)
    • إيلام : مصدر أَولَمَ
  12. أَلَميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلَم : مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة
  13. أَلاَمَ: (فعل)
    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام - للمتعدِّي
    • ألام الشَّخصُ : أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه
    • ألام الرَّجُلَ : لامه ، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين
    • ألاَمَ فلاناً : عَذَله


  14. أَلمَى: (اسم)
    • أَلمَى : فاعل من لميَ
  15. أَلمى: (اسم)
    • الجمع : لُمْي ، المؤنث : لَمْياءُ ، و الجمع للمؤنث : لمياوات و لُمْي
    • ظلٌّ أَلْمَى : كثيفٌ أَسودُ
    • وظلٌّ أَلْمَى : بارد
    • ورمحٌ أَلْمَى : شديدُ السُّمرة صُلْبٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ : أسمر شَفَةٌ لمياءُ
  16. أَلومة: (اسم)
    • الأَلُومة : اللُّؤمُ والخِسة
  17. أليم: (اسم)
    • أَذاقَهُ الْمُرَّ الأليمَ : الْمُرَّ الْمُؤْلِمَ والْمُوجِعَ البقرة آية 10 وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ ( قرآن )
  18. أليم: (اسم)
    • أليم : فاعل من آلَمَ


  19. آلام: (اسم)
    • آلام : جمع أَلَم
  20. لَم: (حرف/اداة)
    • حرفُ جزمٍ لنفي المضارع ، وقلبِه إلى الزَّمن الماضي ، وعند دخول همزة الاستفهام عليه يصبح النفي إيجابًا مع معنى التقرير والتوبيخ ، وقد يُفصل بالفاء أو الواو بين الهمزة ( لم ) لم يذاكر دروسَه ،
    • حرف تتقدَّمه أداة شرط عاملة فحينئذ يكون جزم الفعل بالشرط ويستفاد النفي من لم إن لم تذاكر فسوف ترسب
  21. لَمّ: (اسم)
    • مصدر لَمَّ
    • شديد
  22. لَمَّ: (فعل)
    • لَمَّ لَمَمْتُ ، يَلُمّ ، الْمُمْ / لُمَّ ، لَمًّا ، فهو لامّ ، والمفعول مَلْموم
    • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
    • لمَّ اللهُ شَعَثَه : جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
    • لَمَّ بفلان : أَتاه فنزل به
    • لَمَّ لِسَانَهُ : سَكَتَ
    • لُمَّ فلانٌ : أصابه جُنونٌ خفيفٌ
  23. لَمّا: (حرف/اداة)
    • حرف نفي يجزم المضارع ، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب لمَّا يذاكر درسَه : لم يفعله إلى وقت الحديث ،


  24. لَما: (اسم)
    • ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لمّا ( انظر : لمَّا )
  25. لَما: (فعل)
    • لَمَا لَمْوًا
    • ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة : أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح
    • لَمَا الشيءَ : أَخَذَهُ بأَجمعِه
,
  1. الألَمُ
    • ـ الألَمُ : الوَجَعُ ، كالأيْلَمَةِ , ج : آلامٌ .
      ـ ألِمَ ، فهو أَلِمٌ ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه .
      ـ الأَليمُ : المُؤْلِمُ ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ : الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ .
      ـ الأَلُومَةُ : اللُّؤْمُ والخِسَّةُ ، وأَلُومَةُ : موضع .
      ـ الأيْلَمَةُ : الحَركةُ ، والصوتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَّه
    • ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
      ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
      ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
      ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
      ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
      ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
      ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
      ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
      ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
      ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
      ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
      ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
      ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
      ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
      ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
      ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
      ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
      ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
      ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
      ـ الْتَمَّ : زارَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألم الشّخص
    • وَجِع ، وحزن :- إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين - ألِمت ساقاه من كثرة المشي - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد - { إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. ألم الشّرج
    • ( طب ) وجع شديد يشعر به المرء في استه .

    المعجم: عربي عامة

  5. ألم القطن
    • ( طب ) قُطان ، ألم أسفل الظَّهر .

    المعجم: عربي عامة

  6. ألم ثاقب
    • حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته .

    المعجم: عربي عامة

  7. ألمّ الشّخْص بالأمر
    • أحاط به بدون تعمُّق ، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :- ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة - هو مُلِمّ بكلّ شيء

    المعجم: عربي عامة

  8. ألمّ به أمر
    • أصابه ، نزل به :- ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ / مرضٌ - ألمَّتْ به نازلةٌ - ألمَّ بصديقه

    المعجم: عربي عامة

  9. ألم
    • أ ل م : الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. أَلَمَّ
    • أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ .
      و أَلَمَّ الغلامُ : قارب البُلُوغَ .
      ويقال : هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ .
      و أَلَمَّ النخلةُ : قاربت الإِرطابَ .
      فهي مُلِمٌّ ، ومُلِمَّةٌ .
      و أَلَمَّ الشَّعْرُ : جاوزَ شَحمةَ الأُذن .
      وتستعمل بمعنى كادَ .
      يقال : ما فعل ذان وما أَلمّ .
      و أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة .
      و أَلَمَّ بالمعنى : عَرَفَه .
      و أَلَمَّ بالطَّعام : لم يُسرِفْ في أَكله .
      و أَلَمَّ بالأَمر : لم يتعمَّقْ فيه .
      و أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلِمَ
    • أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا : وَجِعَ فهو أَلِمٌ .
      ويقال : أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَلِمَ
    • [ أ ل م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ألِمْتُ ، آلَمُ ، يَأْلَمُ ، مصدر ألَمٌ . :- أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً .

    المعجم: الغني

  13. أَلَّمَ
    • [ أ ل م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ . :- أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : أوْجَعَهُ . :- يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ .

    المعجم: الغني

  14. أَلَمَّ
    • [ ل م م ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْمَمْتُ ، أُلِمُّ ، يُلِمُّ ، مصدر إِلْمَامٌ .
      1 . :- أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ :- : قَرُبَتْ .
      2 . :- أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ :- : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ .
      3 . :- أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ :- : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ .
      4 . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى :- : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ .
      5 . :- أَلَمَّ بِالطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ .
      6 . :- أَلَمَّ الغُلاَمُ :-: قَارَبَ البُلُوغَ .
      7 . :- أَلَمَّ الشَّعْرُ :- : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ .
      8 . :- أَلَمَّ بِالذَّنْبِ :- : اِقْتَرَفَهُ .
      9 . :- أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : قارَبَتِ الإرْطَابَ .

    المعجم: الغني

  15. ألَمٌ
    • جمع : آلاَمٌ . [ أ ل م ]. ( مصدر أَلِمَ ).
      1 . :- كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ :- : مِنَ الوَجَعِ . :- أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي .
      2 . :- عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ :- : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ . :- يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :- :- ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :- :- آلاَمُ الْمَخَاضِ :- :- آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ .

    المعجم: الغني

  16. أَلَم
    • أَلَم :-
      جمع آلام ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ألِمَ .
      2 - وَجَعٌ شديد :- قاسَى كثيرًا من آلام المرض ، - خفّف الآلام عنه ، - بمزيد من الألم : بألم شديد :-
      • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة ، - آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود ، - آمال وآلام .
      3 - ( علوم النفس ) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :- وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم :-
      • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَلِم
    • أَلِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ألم
    • ألم
      1 - من أصابه وجع

    المعجم: الرائد

  19. الأَلَمُ
    • الأَلَمُ : ( في الفلسفة ) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية .
      وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها ، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة ، أو بالضيق ، أو بالمضض .
      ويقابل اللذة .
      و الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر .
      ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه .
      ( تعريفات الجرجاني ) .
      واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية . والجمع : آلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ألِمَ
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم :-
      ألِم الشَّخصُ وَجِع ، وحزن :- إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين ، - ألِمت ساقاه من كثرة المشي ، - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد ، - { إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ألمْ يَجدْك . .
    • ألمْ يَعْـلمْـك ربّـكَ – قَدْ عَـلِـمَك . .
      سورة : الضحى ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. ألمْ يأن . .
    • ألمْ يجيء . .
      سورة : الحديد ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ألم نشرحْ
    • ألم نـُـفـسِـحْ بالحكمة و النبوّة – قد أفـْـسَحْـنا
      سورة : الشرح ، آية رقم : 1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. أَلَم
    • ألم - يألم ، ألما
      1 - أصابه وجع

    المعجم: الرائد

  25. ألم
    • ألم - تأليما
      1 - ألمه : أوجعه

    المعجم: الرائد



معنى ألم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آلمَ يُؤلم، إيلامًا، فهو مُؤلِم وأليم، والمفعول مُؤلَم • آلم الشَّخصَ: أوجعه، سبّب له الألم "حادث مؤلم ومفجع- آلمني إهانتك لصديقك- *ما لجرح بميت إيلام*- {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}"| المذبوح لا يؤلمه السَّلخ- ذكرى مؤلمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألامَ يُليم، ألِمْ، إلامةً، فهو مُلِيم، والمفعول مُلام (للمتعدِّي) • ألام الشَّخصُ: أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه "{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}". • ألام الرَّجُلَ: لامه، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلامَ [كلمة وظيفيَّة]: أداة استفهام مركّبة من حرف الجرّ (إلى) و(ما) الاستفهاميّة، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها (انظر: م ا - ما).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أليم [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آلمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألم بـ يلم ، ألمم / ألم ، إلماما ، فهو ملم ، والمفعول ملم به• ألم الشخص بالأمر : 1 - أحاط به بدون تعمق ، عرفه إجمالا بدون تفصيل ألم المحامي بأطراف القضية - هو ملم بكل شيء : عنده جواب لكل سؤال - ألم الطالب بالمنهج المقرر - ألم بالمعنى : عرفه ° ملم بالقراءة والكتابة : متعلم غير أمي . 2 - فهمه قرأ الدرس فألم به . • ألم به أمر : أصابه ، نزل به ألم به هم شديد / مرض - ألمت به نازلة - ألم بصديقه : أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة ° ألم بالذنب : فعله .
المعجم الوسيط
ـَ أَلَماً: وَجِع، فهو أَلِمٌ. ويقال: ألِمَ بطْنَه: وجِع بَطْناً ( على التَّمييز ).آلمَهُ إيلاماً: أوجعه، فهو مُؤْلِم، وأليم.تَأَلَّم توجع.الأَلمُ ( في الفلسفة ): أَحد الظواهر الوجدانية الأَساسية. وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعْريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادِّيٍّ أَو معنويٍّ بعدم الرَّاحة، أَو بالضيق، أَو بالمضض. ويقابل اللذة. و-إِدراك المنافر من حَيْثُ إِنه منافر. ومنافر الشَّيْء هو مقابل ما لا يلائمه. (تعريفات الجرجاني). واتخذت اللذة والأَلم مقياساً للخير والشرّ في بعض المدارس الفلسفية. . ( ج ) آلام.الأَلُومة: اللُّؤْم والخِسَّة.
مختار الصحاح
أ ل م : الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع
الصحاح في اللغة
الأَلَمُ: الوَجَعُ. وقد أَلِمَ يَأْلَمُ أَلَماً. وقولهم: أَلِمْتَ بطنَك كقولهم: رَشِدْتَ أَمْرَكَ، أي ألمَ بَطْنُكَ ورَشِدَ أَمْرُكَ. والتَأَلُّمُ: التَوَجُّعُ. والإيلامُ: الإيجاعُ. والأليمُ: الموجِعُ، مثل السميع بمعنى المُسْمِع.
لسان العرب
الأَلَمُ الوجَعُ والجمع آلامٌ وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً فهو أَلِمٌ ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً وتَأَلَّم وآلَمْتُه والأَلِيمُ المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع وأَنشد ابن بري لذي الرمة يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم قال ومثله رجل وجِع وضرْب وَجِع أَي مُوجِع وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه والتَّأَلُّم التَّوجُّع والإِيلامُ الإِيجاعُ وأَلِمَ بَطنَه من باب سَفِه رأْيَه الكسائي يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير وهو معرفة والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً وذلك مذكور عند قوله عز وجل إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه قال ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك والأَيْلَمَةُ الأَلمُ ويقال ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً وهو الوجَع وقال ابن الأَعرابي ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً وقال شمر عنه ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً وقال أَبو عمرو الأَيْلمةُ الحَركة وأَنشد فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ هناك أَيْلمهْ قال الأَزهري وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة وأَلُومةُ موضع قال صَخْر الغيّ القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ كأَنها العجَدُ ( * قوله « قال صخر الغيّ » أنشده في ياقوت هكذا هم جلبوا الخيل من ألومة أو ... من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط ) وفي التهذيب ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ كأَنَّها البُجُدُ
الرائد
* ألم يألم: ألما. أصابه وجع.ي
الرائد
* ألم إلماما. (لمم) 1-بالأمر: لم يتعمق فيه. 2-بالمعنى: عرفه. 3-به أو عليه: أتاه ونزل به وزاره زيارة غير طويلة. 4-به مرض أو نحوه: أصابه. 5-بالذنب: فعله. 6-بالطعام: أكل القليل منه. 7-الشيء: قرب. 8-إرتكب «اللمم»، أي صغار الذنوب. 9-الغلام: قارب البلوغ. 10-الشجر: قارب أن يحمل. 11-ت النخلة: قاربت النضج. 12-الشعر: غطى الأذن.
الرائد
* ألم تأليما. ه: أوجعه.
الرائد
* ألم. 1-مص. ألم. 2-وجع شديد، ج آلام.
الرائد
* ألم. من أصابه وجع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: