وصف و معنى و تعريف كلمة ألماني:


ألماني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ألماني في معاجم اللغة العربية:



ألماني

جذر [لما]

  1. أَلَم: (اسم)
    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم : الوَجَعِ الشديد
    • الألَم : الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ ( علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب : حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  2. أَلَمَّ: (فعل)
    • أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ : قَرُبَتْ
    • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
    • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
    • أَلَمَّ بِالطَّعَامِ : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ
    • أَلَمَّ الغُلاَمُ : قَارَبَ البُلُوغَ
    • أَلَمَّ الشَّعْرُ : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ
    • أَلَمَّ بِالذَّنْبِ : اِقْتَرَفَهُ
    • أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطَابَ
    • أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ
    • أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة
    • أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به
  3. أَلَميّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلَم : مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة
  4. أَلِم: (اسم)

    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  5. أَلِمَ: (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ : وَجِع ، وحزن ، إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين ،
    • أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز )
  6. أَلَّمَ: (فعل)
    • ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ
    • أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ
,
  1. الألَمُ
    • ـ الألَمُ : الوَجَعُ ، كالأيْلَمَةِ , ج : آلامٌ .
      ـ ألِمَ ، فهو أَلِمٌ ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه .
      ـ الأَليمُ : المُؤْلِمُ ،
      ـ ألِمَ من العَذابِ : الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ .
      ـ الأَلُومَةُ : اللُّؤْمُ والخِسَّةُ ، وأَلُومَةُ : موضع .
      ـ الأيْلَمَةُ : الحَركةُ ، والصوتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَّه
    • ـ لَمَّه : جَمَعَه ،
      ـ لَمَّ الله تعالى شَعَثَه : قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه .
      ـ دارُنا لَمومةٌ ، أي : تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم .
      ـ غُلامٌ مُلِمٌّ : قارَبَ البُلوغَ .
      ـ رجُلٌ مِلَمٌّ : يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه .
      ـ المِلَمُّ : الشديدُ من كُلِّ شيءٍ .
      ـ ألَمَّ : باشَرَ اللَّمَمَ ،
      ـ أَلَمَّ به : نَزَلَ ، كلَمَّ والْتَمَّ ،
      ـ أَلَمَّ الغُلامُ : قارَبَ البُلوغَ ،
      ـ أَلَمَّ النَّخْلَةُ : قارَبَتِ الإرْطابَ .
      ـ اللَّمَمُ : الجنُونُ ، وصِغارُ الذنُوبِ .
      ـ المَلْمومُ : المَجْنُونُ ،
      ـ أصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ ، أي : مَسٌّ ، أو قليلٌ .
      ـ العينُ اللاَّمَّةُ : المُصِيبةُ بسوءٍ ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ .
      ـ اللَّمَّةُ : الشِّدَّةُ ،
      ـ اللُّمَّةُ : الصاحِبُ ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ ، والمؤنِسُ ، للواحدِ والجَمْعِ ،
      ـ اللِّمّةُ : ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن , ج : لِمَمٌ ولِمامٌ .
      ـ ذو اللِمَّةِ : فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ هو يَزورُنا لِماماً : غِبّاً .
      ـ والمُلَمْلَمُ ، بفتح لامَيْهِ : المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم ، كالمَلْمومِ ،
      ـ المُلَمْلَمه : خُرْطومُ الفيلِ .
      ـ يَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ : ميقاتُ اليمن : جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ .
      ـ حروفُ الجَزْمِ : لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا .
      ـ لَمْ : نَفْيٌ لما مَضَى .
      ـ ولَمَّا : تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة ، وإلاَّ ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ ، يقالُ : سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ ، أي : إلاَّ فَعَلْتَ ، ومنه : { إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ }، و { إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون }. وقراءَةُ عبدِ الله ( إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ ).
      ـ اللُّمْلومُ : الجماعةُ .
      ـ ألُمَّ : هَلُمَّ .
      ـ ألَمَّ يَفْعَلُ : كادَ .
      ـ لِمَ : يُسْتَفْهَمُ به ، وأصْلُه : ما ، وُصِلَتْ بلامٍ ، ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ ، فتقولَ : لِمَهْ .
      ـ '' إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ '' أي : يَقْرُبُ من ذلك .
      ـ حَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ : كثيرٌ مُجْتَمِعٌ .
      ـ لَمْلَمَ الحَجَرَ : أدارَهُ .
      ـ الْتَمَّ : زارَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. آلمَ
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم :-
      آلم الشَّخصَ أوجعه ، سبّب له الألم :- حادث مؤلم ومفجع ، - آلمني إهانتك لصديقك ، - * ما لجرح بميت إيلام *، - { وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } :-
      • المذبوح لا يؤلمه السَّلخ ، - ذكرى مؤلمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَلَمَّ
    • أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به :-
      ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر
      1 - أحاط به بدون تعمُّق ، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :- ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة ، - هو مُلِمّ بكلّ شيء : عنده جواب لكلّ سؤال ، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر ، - ألمّ بالمعنى : عرفه :-
      مُلِمّ بالقراءة والكتابة : متعلِّم غير أُمِّي .
      2 - فهِمه :- قرأ الدَّرسَ فألمَّ به .
      ألمَّ به أمرٌ : أصابه ، نزل به :- ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ / مرضٌ ، - ألمَّتْ به نازلةٌ ، - ألمَّ بصديقه : أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة :-
      ألمّ بالذَّنب : فَعَله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَلَميَّة
    • أَلَميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلَم : :- حالة ألميَّة صاعقة .
      2 - مصدر صناعيّ من أَلَم : مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِلْمَامٌ
    • [ ل م م ]. ( مصدر أَلَمَّ ).
      1 . :- إِلْمَامُ الْمَرَضِ بِالرَّجُلِ :-: إصَابَتُهُ بِهِ .
      2 . :- الإِلْمَامُ بِالْمَوْضُوعِ :- : مَعْرِفَتُهُ ، وَفَهْمُهُ .

    المعجم: الغني

  7. ألِيمٌ
    • [ أ ل م ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- أَذاقَهُ الْمُرَّ الأليمَ :- : الْمُرَّ الْمُؤْلِمَ والْمُوجِعَ . البقرة آية 10 وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  8. أليم
    • أليم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آلمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أليم
    • أليم
      1 - مؤلم ، موجع : « عذاب أليم »

    المعجم: الرائد

  10. إيلام
    • إيلام :-
      مصدر آلمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أَولَم
    • أولم - إيلاما
      1 - أولم : عمل وليمة . 2 - أولم : كان كامل الخلق والعقل .

    المعجم: الرائد



  12. آلَم
    • آلم - إيلاما
      1 - آلمه : أوجعه .

    المعجم: الرائد

  13. أولمَ
    • أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم :-
      أولم فلانٌ أعدَّ وليمةً :- أَوْلم يوم زواج ابنه ، - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ألم الشّخص
    • وَجِع ، وحزن :- إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين - ألِمت ساقاه من كثرة المشي - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد - { إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. ألم الشّرج
    • ( طب ) وجع شديد يشعر به المرء في استه .


    المعجم: عربي عامة

  16. ألم القطن
    • ( طب ) قُطان ، ألم أسفل الظَّهر .

    المعجم: عربي عامة

  17. ألم ثاقب
    • حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته .

    المعجم: عربي عامة

  18. ألمّ الشّخْص بالأمر
    • أحاط به بدون تعمُّق ، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :- ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة - هو مُلِمّ بكلّ شيء

    المعجم: عربي عامة

  19. ألمّ به أمر
    • أصابه ، نزل به :- ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ / مرضٌ - ألمَّتْ به نازلةٌ - ألمَّ بصديقه

    المعجم: عربي عامة

  20. ألم
    • أ ل م : الأَلَمُ الوجع وقد ألم من باب طرب و التَأَلُمُ التوجع و الإيلامُ الإيجاع و الأَليمُ المؤلم كالسميع بمعنى المسمع

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أَلَمَّ
    • أَلَمَّ الشيءُ : قَرُبَ .
      و أَلَمَّ الغلامُ : قارب البُلُوغَ .
      ويقال : هذه ناقةٌ قد ألمَّتْ للكِبَرِ .
      و أَلَمَّ النخلةُ : قاربت الإِرطابَ .
      فهي مُلِمٌّ ، ومُلِمَّةٌ .
      و أَلَمَّ الشَّعْرُ : جاوزَ شَحمةَ الأُذن .
      وتستعمل بمعنى كادَ .
      يقال : ما فعل ذان وما أَلمّ .
      و أَلَمَّ بالقوم ، وعليهم : أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة .
      و أَلَمَّ بالمعنى : عَرَفَه .
      و أَلَمَّ بالطَّعام : لم يُسرِفْ في أَكله .
      و أَلَمَّ بالأَمر : لم يتعمَّقْ فيه .
      و أَلَمَّ فلانٌ : باشَرَ اللَّمَمَ : الصغيرَ من الذُّنوب ، أو قارَبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَلِمَ
    • أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا : وَجِعَ فهو أَلِمٌ .
      ويقال : أَلِمَ بطْنَه : وَجِعَ بَطْنًا ( على التَّمييز ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَلِمَ
    • [ أ ل م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ألِمْتُ ، آلَمُ ، يَأْلَمُ ، مصدر ألَمٌ . :- أَلِمَ الوَلَدُ :- : أحَسَّ وَجَعاً .

    المعجم: الغني

  24. أَلَّمَ
    • [ أ ل م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألَّمْتُ ، أُؤَلِّمُ ، يُؤَلِّمُ ، مصدر تَأْلِيمٌ . :- أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ :- : أوْجَعَهُ . :- يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ .

    المعجم: الغني

  25. أَلَمَّ
    • [ ل م م ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَلْمَمْتُ ، أُلِمُّ ، يُلِمُّ ، مصدر إِلْمَامٌ .
      1 . :- أَلَمَّتْ نِهَايَةُ الشَّهْرِ :- : قَرُبَتْ .
      2 . :- أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ :- : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ .
      3 . :- أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ :- : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ .
      4 . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى :- : عَرَفَهُ ، فَهِمَهُ . :- أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ .
      5 . :- أَلَمَّ بِالطَّعَامِ :- : أَكَلَ مِنْ غَيْرِ إسْرَافٍ .
      6 . :- أَلَمَّ الغُلاَمُ :-: قَارَبَ البُلُوغَ .
      7 . :- أَلَمَّ الشَّعْرُ :- : جَاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ .
      8 . :- أَلَمَّ بِالذَّنْبِ :- : اِقْتَرَفَهُ .
      9 . :- أَلَمَّتِ النَّخْلَةُ :- : قارَبَتِ الإرْطَابَ .

    المعجم: الغني



معنى ألماني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّا** - : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : "إِنْ لَمَّا تَقُمْ" بَلْ "إِنْ لَمْ تَقُمْ". ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : "لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ". ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :![ص آية 8]** بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ**! . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : "فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً"، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً. 2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : "لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ". 3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :![الطارق آية 4]** إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ**! . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنـىً: "أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ". : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - ظرف بمعنى حين ، وهي تخفيف لما ( انظر : ل م م ا - لما ) { لما ءاتيتكم من كتاب وحكمة } . 2 - كلمة مكونة من لام التأكيد ، و ( ما ) الزائدة للتأكيد أيضا { وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لما [ كلمة وظيفية ] : 1 - كلمة مكونة من اللام وهي حرف جر للتعليل ، و ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي { وإنه لذو علم لما علمناه } . 2 - كلمة مكونة من لام الجر التي تفيد التعليل ، و ( ما ) المصدرية { وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا } [ ق ] : لصبرهم . 3 - كلمة مكونة من لام الجر التي بمعنى عند ، و ( ما ) المصدرية { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : عند مجيئه إياهم .
المعجم الوسيط
لمّا على ثلاثة أوجه:( الوجه الأول ): أن تختصّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كلم. إلاّ أنها تفارقها في خمسة أمور:أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إن لمّا تقم؛ و( لم ) تقترن بها. وفي التنزيل العزيز: {وإن لم تفعل}.والثاني: أنّ منفيَّها مستمرّ النفي إلى الحال. كقول الممزّق العبديّ: فإن كنت مأكولاً فكن خير آكل وإلاّ فأدركني ولما أمزّق.ومنفيّ لم يحتمل الاتصال، ومنه في التنزيل العزيز: {ولم أكن بدعائك ربّ شَقِيًّا}، والانقطاع، كما في التنزيل العزيز: {لم يَكُن شيئاً مذكوراً}. ولهذا جاز: لم يكن ثم كان، ولم يجز: لمّا يكن ثم كان، بل يقال: لمّا يكن وقد يكون.الثالث: أنّ منفيّ لمّا لا يكون إلاّ قريباً من الحال، ولا يشترط ذلك في منفيّ لم. تقول: لم يكن ذلك الرجل في العام الماضي مُقيماً، ولا يجوز لمّا يكن.الرابع: أنّ منفيّ لمّا متوقّع ثبوته، بخلاف منفيّ لم، ألا ترى أنّ معنى: {بل لمّا يذوقوا عذاب}: أنّهم لم يذوقوه إلى الآن، وأنّ ذوقهم له متوقّع.الخامس: أنّ منفيّ لما جائز الحذف لدليل، كقوله: فجئت قبورهم بدءاً ولمّا. أي ولما أكن بدءاً قبل ذلك، أي سيداً. ولا يجوز: وصلت إلى بغداد ولم، تريد ولم أدخلْها.( الوجه الثاني ): أنْ تختصّ بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: لمّا جاءني أكرمته. ويقال فيها حرف وجود لوجود؛ وبعضهم يقول: حرف وجوب لوجوب. وقيل هي ظرف بمعنى حين.( الوجه الثالث ): أن تكون حرف استثناء بمعنى إلاّ، فتدخل على الجملة الاسمية، وفي التنزيل العزيز: {إن كلّ نفس لمّا عليها حافظ}، فيمن شدّد الميم. وعلى الماضي لفظاً لا معنى، نحو: أنْشُدُك الله لمّا فعلت، أي ما أسألك إلا فعلك.
المعجم الوسيط
يقال: ما يلمو فم فلان بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلّم به من قبيح. وـ الشيءَ ـُ لَمْواً: أخذه بأجمعه. ( وانظر: لمأ ).( ألْمَى ) على الشيء: ذهب به.( اللُّمَة ): الجماعة من الرِّجال أو النِّساء، من الثلاثة إلى العشرة. وفي حديث فاطمة: ( أنّها خرجت في لُمَة من نسائها تَتَوطّأ ذيلها حتى دخلت على أبي بكر الصّدّيق ). وـ التِّرب، والمِثل، والشِّكل. يقال: لِيتزوَّجْ كل إنسان لمته. وـ الأُسوة. يقال: لك فيه لُمَة. ( ج ) لُمَات.
الصحاح في اللغة
لَمَّا أصله لَمْ أُدخِلَ عليه ما، وهو يقع موقع لَمْ، تقول: أتيتك ولمَّا أصل إليك، أي ولَمْ أصل إليك. وقد يتغيَّر معناه عن معنى لَمْ. فيكون جواباً وسبباً لِما وقع ولِما لَمْ يقع، تقول: ضربته لمَّا ذهب ولمَّا لم يذهب. وقد يختزل الفعل بعده. تقول: قاربت المكان ولَمَّا، تريد ولَمَّا أدخلْه. ولا يجوز أن يختزل الفعل بعد لَمْ.
لسان العرب
لمَا لَمْواً أَخذ الشيءَ بأَجمعه وأَلْمى على الشيء ذهَب به قال سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ الجَماعة من الناس وروي عن فاطمة البَتُول عليها السلام والرَّحْمةُ أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فعاتَبَتْه أَي في جماعة من نسائها وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة الجوهري واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة واللُّمة الأُسْوة ويقال لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة واللُّمةُ المثل يكون في الرجال والنساء يقال تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله ولُمةُ الرجلِ تِرْبُه وشَكْلُه يقال هو لُمَتي أَي مِثلِي قال قيس بن عاصم ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر رضي الله عنه فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه فلما بلغ ذلك عمر قال يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه وأَنشد ابن الأعرابي قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ فإنَّ لَنا لُماتٍ وإنْ نَغْبُرْ فنحنُ على نُذورِ يقول إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور نُذورٌ جمع نَذْر أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك وأَنشد ابن بري فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله واللُّمةُ الشَّكْلُ وحكى ثعلب لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً وفي الحديث لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً واللُّمَةُ المِثل في السنِّ والتَّرْب قال الجوهري الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه وقال وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة وفي حديث علي رضي الله عنه أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة واللُّماتُ المُتَوافِقُون من الرجال يقال أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ وقال في موضع آخر اللُّمَى الأَتْراب قال الأَزهري جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى قال واللُّمْيُ على فُعْلٍ جماعة لَمْياء مثل العُمْي جمع عَمْياء الشِّفاهُ السود واللَّمَى مقصور سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن وقيل شَرْبة سَوادٍ وقد لَمِيَ لَمًى وحكى سيبويه يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته واللُّمَى بالضم لغة في اللَّمَى عن الهجري وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى وقيل اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم قال أَبو نصر سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين وأَنشد يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاجْ قال أَبو الجراح إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها وقال بعضهم الأَلَمى البارد الرِّيق وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً والتُمِيَ لونُه مثل التُمِعَ قال وربما هُمِز وظِلٌّ أَلْمَى كثيفٌ أَسودُ قال طَرفة وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات فاكتفى بالنعت عن المنعوت وشجرة لَمْياء الظل سوداء كثيفة الورق قال حميد بن ثور إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ عُذُوبُ قال أَبو حنيفة اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن قال ابن بري صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً وقبله ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً وعُذُوب جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء وشجر أَلمَى الظِّلال من الخُضرة وفي الحديث ظِلٌّ أَلْمَى قال ابن الأَثير هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد قال محمد بن المكرَّم قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اه وظِلٌّ أَلمَى بارد ورُمْح أَلمَى شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته وفي نوادر الأَعراب اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ وما يَلْمُو فم فلان بكلمة معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة مذكور في لمأَ بالهمز
الرائد
* لما يلمو: لموا. (لمو) الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* لما. 1-تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما، نحو: «لما سألني
الرائد
* لما. نوع من السمك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: