وصف و معنى و تعريف كلمة ألمحت:


ألمحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح ألمحت في معاجم اللغة العربية:



ألمحت

جذر [لمح]

  1. مَحت: (اسم)
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء
    • يوم مَحْتٌ: شديدُ الحرِّ
  2. مَحَتَ: (فعل)
    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  3. مَحُتَ: (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  4. مَحْت: (اسم)
    • مَحْت : مصدر مَحَتَ


  5. أَلمَحَ : (فعل)
    • ألمحَ / ألمحَ إلى يُلمح ، إلماحًا ، فهو مُلْمِح ، والمفعول مُلْمَح
    • ألْمَحَ الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إِليه
    • أَلْمَحَ زَائِرَهُ مِنْ وَرَاءِ النَّافِذَةِ : ألْقَى إلَيْهِ نَظْرَةً سَرِيعَةً، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إلَيْهِ، اِسْتَرَقَ النَّظَرَ إلَيْهِ
    • أَلْمَحَ إلَيْهِ بِخَطَئِهِ : أشَارَ أَلْمَحَ بِهِ
    • أَلْمَحَ الْمَعْدِنَ: جَعَلَهُ يَلْمَعُ
    • ألْمَحَت المرأةُ من وجهها: أمكنت من أْن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناءُ ترِي محاسنهَا مَنْ يتصدَّى لها ثم تُخْفيها
  6. ألْمَحَت المرأةُ من وجهها:
    • أمكنت من أْن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناءُ ترِي محاسنهَا مَنْ يتصدَّى لها ثم تُخْفيها.
  7. لَمْح : (اسم)
    • لَمْح : مصدر لَمَحَ
  8. لَمح : (اسم)
    • مصدر لَمَحَ
    • فِي لَمْحِ الْبَصَرِ : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ
    • لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ
    • في لَمْح البصر/ في لَمْح البرق: بسرعة خاطفة،
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرفة عين
  9. لَمَحَ : (فعل)
    • لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِحٌ والجمع : لُمَّاح وهو لَمُوحٌ، ولمَّاحٌ أيضًا ، والمفعول ملموح - للمتعدِّي
    • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
    • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
    • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
    • لمَح النّجمُ/ لمَح البرقُ: لمَع
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرف عين
    • اللُّمَّاح: الصُّقور الذكيَّة
  10. لَمَّحَ : (فعل)
    • لمَّحَ إلى / لمَّحَ بـ يلمِّح ، تلميحًا ، فهو مُلمِّح ، والمفعول مُلمَّح إليه
    • لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ : أَشَارَ إِلَيْهَا ¨لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ


  11. مَحَاتَة: (اسم)
    • مَحَاتَة : مصدر مَحُتَ
  12. مُحَتاءُ: (اسم)
    • مُحَتاءُ : جمع مَحْت
  13. امّحت الكتابة من على السّبّورة:
    • زال أثرُها، خفيت ودرست ''امّحى أثرُ الأقدام- امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته- امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله- امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش.
  14. محت الرّيح أثر أقدامهم:
    • أذهبته، أزالته، طمسته ''الإحسانُ يمحو الإساءَة- تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة- محا منافسَه من الوجود- محا الصّبحُ الليلَ- محا المطرُ الجَدْبَ- {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} ''.
  15. اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ:
    • لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ.
  16. انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا:
    • امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست.


  17. امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش:
    • زالت بالحكِّ أو بالغَسْل.
  18. أَمَحَّت الدارُ:
    • عَفَتْ.
  19. محتِ الرِّيحُ الأثر:
    • أذهبته، أزالته، طمسته.
  20. اِستَماحَ : (فعل)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح
    • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
    • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  21. تَمَتَّحَ : (فعل)
    • تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر: تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ
  22. ماحَ : (فعل)
    • مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها


  23. اِمَّحَى : (فعل)
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ
    • اِمَّحَتْ آثارُ المنازِلِ القَديمَةِ : لَمْ يَبْقَ لَها أَثَرٌ، زَالَ أثَرُها اِمَّحَتْ عَلاماتُ الطُّرُقِ
    • امَّحَى الشيءُ: ذَهَبَ أَثرُهُ
    • امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل،
  24. أَمتَحَ : (فعل)
    • أَمْتَحَ النَّهارُ، والجرادُ: مَتَح
  25. ماح : (اسم)
    • المَاحُ : المادَّة الصفراءُ في البيضة ، وأَجزاءُ البيضة هي على الترتيب: القشرة، والغِرْقىء، والآح، والماح
,
  1. المَحْتُ
    • المَحْتُ : الشَّديدُ من كل شيء.
      ويقال: يوم مَحْتٌ: المَحْتُ شديدُ الحرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لمح
    • "لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ: اختلس النظر؛ وقال بعضهم: لَمَح نَظر وأَلمحَه هو، والأَول أَصح.
      الأَزهري: أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ، تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها؛ قال ذو الرمة: وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ، خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ: النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ؛ الفراء في قوله تعالى: كَلَمْحٍ بالبصر؛ قال: كخَطْفَة بالبصر.
      ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره، والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه، ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً: كلمَع.
      وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ؛

      قال: في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل: لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد.
      الأَزهري: واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ، قاله ابن الأَعرابي.
      الجوهري: لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف، والاسم اللَّمْحة.
      وفي الحديث: أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت.
      ومَلامِحُ الإِنسان: ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه؛ وقيل: هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة؛ قال ابن سيده:، قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح؛ الجوهري: تقول رأَيت لَمْحةَ البرق؛ وفي فلان لَمْحة من أَبيه، ثم، قالوا: فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر.
      وقولهم: لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً (* زاد المجد: الألمحي: مَن يلمح كثيراً.).
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. لَمَحَ
    • ـ لَمَحَ إليه: اخْتَلَسَ النَّظَرَ، كأَلْمَحَ،
      ـ لَمَحَ البَرْقُ، ولَمَحَ النَّجْمُ: لَمَعَا، لَمْحاً ولمحاناً وتَلْماحاً، وهو لامِحٌ ولَموحٌ ولَمَّاحٌ.
      ـ أَلْمَحَهُ: جَعَلَهُ يَلْمَحُ،
      ـ أَلْمَحَتِ المرأةُ من وَجْهِها: أَمْكَنَتْ من أن يُلْمَحَ، تَفْعَلُ ذلك الحَسْناء، تُري محاسِنَها ثم تُخْفِيهَا.
      ـ لأُرِيَنَّكَ لَمْحاً باصِراً: أمراً واضِحاً.
      ـ ملامِحُ: المَشابِهُ، وما بَدَا من مَحاسِنِ الوَجْهِ ومساوِيهِ، جَمْعُ لَمْحَةٍ، نادِرٌ.
      ـ لُمَّاحٌ: الصُّقورُ الذَّكيَّةُ.
      ـ أَلْمَحِيُّ: من يَلْمَحُ كثيراً.
      ـ التُمِحَ بصرُهُ: ذُهِبَ به.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. محت
    • "عَرَبيٌّ مَحْتٌ بَحْتٌ أَي خالص.
      ويوم مَحْتٌ: شديدُ الحَرِّ،مثلُ حَمْتٍ.
      وليلة مَحْتةٌ، وقد مَحُتَا.
      والمَحْتُ: العاقل اللبيبُ؛ وقيل: المجتمعُ القلبِ الذَّكِيُّه، وجَمْعُه مُحُوتٌ، ومُحَتاء، كأَنهم توهَّمُوا فيه مَحِيتاً، كما، قالوا سَمْحٌ وسُمَحَاءُ.
      والمَحْتُ: الشديد من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. محت
    • محت - يمحت ، محاتة
      1-محت اليوم : كان شديد الحر

    المعجم: الرائد

  6. محت
    • محت - ج، محتاء ومحوت
      1- مصدر محت. 2- لبيب عاقل، حكيم. 3- خالص، صاف : «هو عربي محت». 4- يوم شديد الحر. 5- شديد، صعب.

    المعجم: الرائد

  7. مَحت
    • محت - يمحت ، محتا
      1-محته : ملأه غضبا

    المعجم: الرائد

  8. امّحت الكتابة من على السّبّورة
    • زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام- امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته- امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله- امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش

    المعجم: عربي عامة

  9. مَحُتَ
    • مَحُتَ اليومُ مَحُتَ ُ مَحَاتَةً: كان شديدَ الحرِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَحْتُ
    • ـ مَحْتُ: الشديدُ، واليومُ الحارُّ، وقد مَحُتَ والعاقلُ أو الذَّكِيُّ، الجمع: مُحوتٌ ومُحَتاءُ، والخالِصُ.
      ـ لأَمْحَتَنَّكَ: لأَمْلأَنَّكَ غَضَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. تَمَتَّحَتِ
    • تَمَتَّحَتِ المطيّة بأيديها في السَّيْر: تراوحت كتراوُح يَدَيْ جاذب الرِّشاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انمحت الكتابة من على السّبّورة
    • مُطاوع محا

    المعجم: عربي عامة

  13. محت الرّيح أثر أقدامهم
    • أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة- تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة- محا منافسَه من الوجود- محا الصّبحُ الليلَ- محا المطرُ الجَدْبَ- {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}.

    المعجم: عربي عامة

  14. حتن
    • "الحَتْنُ والحِتْنُ: المِثْلُ والقِرْنُ والمُساوِي.
      ويقال: هما حَتْنانِ وحِتْنانِ أَي سِيَّانِ، وذلك إذا تَساويا في الرَّمْي.
      وتَحاتَنُوا: تساوَوْا.
      وفي الحديث: أَفَحِتْنُه فلانٌ؛ الجَتْنُ، بالكسر والفتح: المِثْلُ والقِرْنُ.
      والمُحاتَنةُ: المُساواةُ، وكلُّ اثْنَيْنِ لا يَتخالفانِ فهما حَتْنانِ، وهما حَتْنان وتِرْبان مُسْتَوِيان، وهم أَحْتانٌ أَتْنانٌ.
      والمحاتَنةُ: المسُاواةُ.
      والتَّحاتُنُ: التساوِي والتَّبارِي.
      والقوم حَتَنى وحَتْنى أَي مُسْتَوونَ أَو مُتشابِهُون؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      ووقَعَت النَّبْلُ حَتَنَى أَي متساوية.
      وتحاتَنَ الرَّجُلان: تَرامَيا فكان رَمْيهُما واحداً، والاسم الحَتْنى؛ وفي المثل: الحَتَنَى لا خيرَ في سَهْم زَلَجْ.
      وهو رجز.
      والزالج من السهام: الذي مَرَّ على وجه الأَرض حتى وقَع في الهدَف ولم يُصب القرطاس، وهو مثَلٌ في تتميم الإحسان ومُوالاتِه.
      ووقَعَت السِّهامُ في الهدَف حَتَنَى أَي مُتقاربة المَواقع ومُتساويَتَها؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَنَّ صَوْتَ ضَرْعِها تُساجِلُ،هاتِيك هاتا حَتَنَى تُكايِلُ،لَدْمُ العُجَى تَلْكُمُها الجَنادِلُ.
      والحَتَنُ: متابعةُ السِّهام المُقَرْطِسَة أَي التي تُصِيب القِرْطاس؛ قال الشاعر: وهل غَرَضٌ يبقى على حَتَن النَّبْل؟ وحَتِنَ الحَرُّ: اشتدَّ.
      ويومٌ حاتِنٌ: استوى أَوَّله وآخرُه في الحرّ.
      وتحاتَنَ الدمعُ: وقَعَ دَمْعَتَيْن دَمعَتَيْن، وقيل: تتابَع مُتساوياً؛ قال الطِّرماح: كأَنَّ العُيونَ المُرْسَلاتِ، عَشِيَّةً،شَآبيبُ دَمْعِ العَبْرَة المُتَحاتِن.
      والحَتَنُ: من قولك تحاتَنَت دُموعُه إذا تتابَعَت.
      وتحاتَنَت الخِصال في النِّصال: وقعت في أَصل القرطاس على تقَارُبٍ أَو تساوٍ.
      الأَزهري: الخَصْلةُ كل رَمِيَّةٍ لَزِمَت القرطاس من غير أَن تُصيبَه، قال: إذا وقعت خَصَلاتٌ في أَصل القِرْطاس قيل تَحاتَنَت أَي تتابَعَت، قال: وأَهلُ النِّضَال يحسبون كل خَصْلَتَيْن مُقَرْطِسةً، قال: وإذا تصارَع الرَّجُلان فصُرع أَحدُهما وَثَبَ ثم، قال: الحَتَنَى لا خَيْرَ في سَهْمٍ زَلَج.
      وقوله الحَتَنَى أَي عاوِدِ الصِّراع، والزّالجُ: السَّهمُ الذي يقع بالأَرض ثم يُصِيبُ القِرْطاسَ، قال: والتَّحاتُنُ التَّبارِي؛ قال النَّابغة يصف الرِّياح واختلافَها: شَمال تُجاذِبْها الجَنُوبُ بعَرْضِها،ونَزْعُ الصَّبَا مُورَ الدَّبُورِ يُحاتِنُ.
      والمُحْتَتِنُ: الشيءُ المستوي لا يخالف بعضُه بعضاً، وقد احْتَتَنَ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها المُحْتانِ،تحتَ الصَّقِيعِ، جَرْشُ أُفْعُوانِ.
      فإنه، قال: يعني اثنين اثنين، قال ابن سيده: ولا أَعرف كيف هذا إنما معناه عندي المُحْتَتِنُ أَي المستوي، ثم حذف تاء مُفْتَعل فبقي المُحْتَن،ثم أَشبع الفتحة فقال المُحْتان كقوله: ومِن عَيْبِ الرِّجالِ بمُنتزَاحِ.
      أَراد بمنتَزَحٍ فأَشْبَع.
      واحْتَتَنَ الشَّيءُ: استَوى؛ قال الطِّرماح: تِلْكَ أَحْسابُنا، إذا احْتَتَنَ الخَصْـ لُ، ومُدَّ المَدَى مَدَى الأَعْراضِ.
      احْتَتَنَ الخَصْلُ أَي استوى إصابةُ المُتَناضِلَيْن.
      والخَصْلةُ: الإصابةُ.
      ويقال: فلان سِنُّ فلانٍ وتِنُّه وحِتْنُه إذا كان لِدَتَه على سِنِّه.
      وجيءْ به من حَتْنِك أَي من حيث كان.
      وحَوْتَنان: موضعٌ، وقيل: حَوْتَنانان وادِيانِ في بلاد قَيْس كلُّ واحد منهما يقال له حَوْتَنان؛ وقد ذكرهما تميم بن مقبل فقال: ثم اسْتَغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من حَوْتَنانَيْن، لا مِلْح ولا زَنَن.
      ولا زَنَن أَي لا ضيِّق قليل.
      ويقال: رمى القومُ فوقعت سِهامُهم حَتَنَى أَي مستوية لم يَفْضُل واحدٌ منهم أَصحابَه.
      ابن الأَعرابي: رمى فأَحْتَن إذا وقعت سِهامُه كلُّها في موضع واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. حَتْنُ
    • ـ حَتْنُ: المِثْلُ، والقِرْنُ، وحِتْنُ، والباطِلُ.
      ـ هُما حَتْنانِ، أي: سِيَّانِ في الرَّمْيِ،
      ـ حَتَنَانٌ: حُروفُ الجبالِ.
      ـ حَتِنَ الحَرُّ: اشْتَدَّ.
      ـ يومٌ حاتِنٌ: اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا.
      ـ مُحْتَتِنُ: المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً.
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ: الحَرْداءُ.
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ: بُدٌّ.
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى: مُتساويَةً.
      ـ أحْتَنَ: وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ.
      ـ تَحاتَنُوا: تَساوَوْا.
      ـ حَوْتَنانُ: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ألمحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمْحٌ** \- [ل م ح]. (مص. لَمَحَ). 1. "فِي لَمْحِ الْبَصَرِ" : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ. "كَلَمْحِ الْبَصَرِ" "فِي أَقَلَّ مِنْ لَمْحِ الْبَصَرِ". 2. "لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً" : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ.
معجم الغني
**لَمَّحَ** \- [ل م ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** لَمَّحْتُ**،** أُلَمِّحُ**،** لَمِّحْ**، مص. تَلْمِيحٌ. "لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ" : أَشَارَ إِلَيْهَا. ¨"لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ".
معجم الغني
**لَمَحَ** \- [ل م ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَمَحْتُ**،** أَلْمَحُ**، مص. لَمْحٌ. 1. "لَمَحَ الْبَصَرُ" : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ. 2. "لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ" : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ. 3. "لَمَحَ إِلَيْهِ" : أَبْصَرَهُ بِنَظَرٍ خَفِيفٍ، اِخْتَلَسَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامح [ جمع ] : مف ملمح ولمحة ( على غير قياس ) : 1 - ما يظهر من أوصاف الوجه ومن مظهر الإنسان ذكر للمحقق ملامح اللص ° حسن الملامح : جميل . 2 - مشابه في فلان ملامح أبيه . • الملامح والظلال : ( فن ) أماكن مضاءة وأخرى مظلمة رسام بارع في الملامح والظلال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمح / لمح إلى : كثير اختلاس النظر . 2 - ذكي متوقد الذهن إنه طالب لماح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمحة [ مفرد ] : ج لمحات ولمحات : اسم مرة من لمح / لمح إلى : نظرة عاجلة وسريعة أو إشارة أو تلميح لمحة عن حياة الكاتب - أدركه بلمحة واحدة ° فيه لمحة من أبيه : شبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى ° أسرع من لمح البصر - في لمح البصر / في لمح البرق : بسرعة خاطفة - لمح البصر : ومضة / طرفة عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [ مفرد ] : ج تلميحات ( لغير المصدر ) وتلاميح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لمح إلى / لمح بـ . 2 - إشارة ، ضد التصريح تكلم تلميحا - هذا تلميح رائع . 3 - ( بغ ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كله . 4 - ( بغ ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة ، وهو خلاف التصريح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح إلى / لمح بـ يلمح ، تلميحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح إليه• لمح إلى الموضوع / لمح بالموضوع : أشار إليه ولم يصرح به لمح إلى صلة القرابة بينهما - لمح المدير إلى تقصير الموظفين في العمل - لمح بتفوقه العلمي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلماح [ مفرد ] : مصدر لمح / لمح إلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمح / ألمح إلى يلمح ، إلماحا ، فهو ملمح ، والمفعول ملمح• ألمح الشيء : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه . • ألمح إليه شيئا / ألمح به شيئا : أشار دون أن يصرح ألمح إليه بأنه مخطئ - ألمح إلى موضوع هام . • ألمح إليه : استرق النظر إليه ، أبصره بنظر خفيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمح / لمح إلى يلمح ، لمحا وتلماحا ، فهو لامح ، والمفعول ملموح ( للمتعدي ) • لمح البصر : امتد إلى الشيء . • لمح النجم / لمح البرق : لمع . • لمح الشخص / لمح إلى الشخص : أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه لمحه يجري - لمح إليه يهمس - { وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب } ° لمح البصر : ومضة / طرف عين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميح [مفرد]: ج تلميحات (لغير المصدر) وتلاميحُ (لغير المصدر): 1- مصدر لمَّحَ إلى/ لمَّحَ بـ. 2- إشارة، ضدّ التَّصريح "تكلَّم تلميحًا- هذا تلميحٌ رائع". 3- (بغ) أن يشار في فحوى الكلام إلى قصّة أو شعر أو مثل بلفظ فيه ذكر طرف من ذلك لا ذكره كلّه. 4- (بغ) طريقة بارعة لإسماع شيء أو لإفهامه دون التعبير عنه بصراحة، وهو خلاف التصريح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْماح [مفرد]: مصدر لمَحَ/ لمَحَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمحَ/ ألمحَ إلى يُلمح، إلماحًا، فهو مُلْمِح، والمفعول مُلْمَح • ألمح الشَّيءَ: لمَحه؛ أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه. • ألمح إليه شيئًا/ ألمح به شيئًا: أشار دون أن يصرِّح "ألمح إليه بأنَّه مُخطئ- ألمح إلى موضوع هامّ". • ألمح إليه: اسْتَرَقَ النَّظَرَ إليه، أبصره بنظر خفيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمح يلتمح ، التماحا ، فهو ملتمح ، والمفعول ملتمح - [ 2035 ] - • التمح الشخص : لمحه ؛ أبصره بنظر خفيف التمح الطائر على بعد ° التمح بصره : ذهب به .
المعجم الوسيط
البصرُ ـَ لَمْحاً، وتَلْماحاً: امتدّ إلى الشيء. ويقال: لمحه ببصره: صوّبه إليه. وـ إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس النظر. فهو لامِح. ( ج ) لُمَّاح. واللُّمَّاح: الصُّقور الذكيّة. وهو لَمُوح، ولمَّاح أيضاً.( ألْمَحَ ) الشيءَ، وإليه: أبصره بنظر خفيف أو اختلس النظر إليه. وـ المرأة من وجهها: أمكنت من أن يُلْمَح؛ تفعل ذلك الحسناء تُرِي محاسنها من يتصدَّى لها ثم تخفيها.( لامَحَه ) ملامحة: خالسه النَّظَر.( الْتَمَحَه ): أبصره بنظر خفيف. ويقال: التُمِحَ بَصَره: ذُهِبَ به.( الألمَحِيّ ): من يلمح كثيراً.( اللاَّمِح ): يقال: فلان لامح عِطْفَيْه: معجب بنفسه.( اللَّمْح ): يقال: لأُرِيَنَّك لمحاً باصراً: أمراً واضحاً. وأكثر استعماله في الوعيد.( اللَّمْحَة ): النَّظْرة العَجْلَى. ويقال: رأيته لمحة البرق: قَدْر لمعة البَرْق من الزّمان. ويقال: في فلان لمحة من أبيه: شَبَه.( اللَّمَّاح ): الشديد اللمح. ويقال: هو أبيض لَمّاح: شديد البياض.( المَلامِح ): ما بدا من محاسن الوجه أو مَسَاويه. وـ المَشَابِه. ( مفرده: لَمْحَة، على غير قياس ).
مختار الصحاح
ل م ح : لَمَحَهُ أبصره بنظر خفيف وبابه قطع و أَلْمَحَهُ أيضا والاسم اللَّمْحَةُ بالفتح وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه مَلاَمِحُ من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر
الصحاح في اللغة
لَمَحَهُ وألْمَحَهُ، إذا أبصره بنظر خفيف. والاسم اللَمْحةُ. ولَمَحَ البرقُ والنجمُ لَمْحاً، أي لمع. تقول: رأيت لَمْحَةَ البرقِ. وفي فلان لَمْحَةٌ من أبيه، ثم قالوا: فيه مَلامِحُ من أبيه أي مَشابِهُ، فجمعوه على غير لفظه، وهو من النوادر. وقولهم: لأُريَنَّكَ لَمْحاً باصراً، أي أمراً واضحاً.
تاج العروس

لَمَحَ إِليه كَمَنع يَلْمَحُ لَمْحاً : اخْتَلَسَ النَّظَرَ كأَلْمحَ أَي أَبصرَ بنَظرٍ خَفيفِ . وقال بعضهم : لَمَحَ نَظَرَ وأَلْمَحَه هو والأَوّل أَصحُّ . وفي النِّهاية : اللَّمْحُ . سُرْعةُ إِبصارِ الشَّيْءِ كاللّمْءِ بالهمز . واللَّمْحَة : النّظْرة بالعَجَلَة وقيل لا يكون اللَّمْح إِلاّ من بَعيدٍ . ولَمَحَ البَرْقُ والنَّجْمُ : لَمَعَا يَلمَحَانِ لَمْحاً ولمحاناً محرّكةً في الثاني وتلحاحاً بالفتح تفعال من لَمْح البَصَرِ . ولَمَحَه ببَصَرِه . وهو أَي البَرقُ لامحٌ ولَمُوحٌ كصَبورٍ ولَمَّاحٌ ككَّتان قال :

" في عارض كمُضِيءِ الصُّبح لمَّاحِ وأَلْمَحَهُ : جَعَله ممن يَلْمَحُ . وفي الصّحاح : لمَحَه وأَلمَحَه والْتَمَحَه إِذا أَبصَرَه بنَظَرٍ خَفَيفٍ . والاسم اللَّمْحَة . وفي التهذيب : أَلْمَحَت المَرأَةُ مِنْ وَجْهِها إِلْمَاحاً إِذا أَمكنَتْ مِن أَنْ يُلْمَحَ تَفعَلُ ذلك الحسناءُ تُرِي بضَمّ حرْف المضارَعة أَي تُظهِر مَحَاسِنَها مَنْ يتَصدَّى لها ثُمَّ تُخفِيهَا قال ذو الرُّمَّة :

وأَلمحْنَ لَمْحاً مِن خُدُودٍ أَسِيلة ... رِوَاءٍ خَلاَ ما أَنْ تَشِفَّ الْمَعَاطِسُ

ومن المجاز : لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصراً أَي أَمْراً واضِحاً . والمَلامِحُ : المَشَابِه . قال الجوهَرِيّ : تقول : رأَيت لَمْحَةَ البَرقِ وفي فلانِ لَمْحةٌ من أَبيه ثم قالوا : فيه ملامع من أبيه أَي مَشَابِهُ . ومَلامِحُ الإِنسانِ : مَا بَدَا من مَحاسِنِ الوَجه ومَساوِيه وقيل : هو ما يُلمحُ منه جمْعُ لَمْحَةِ بالفتح نادرٌ على غير قياس ولم يقولوا : مَلْمَحة . قال ابن سِيده : قال ابن جنِّي اسْتَغْنَوا بلَمْحة عن واحدِ مَلامِحَ . وفي التهذيب : اللُّماح كرُمّان : الصُّقُور الذَّكِيَّة قاله ابن الأَعرابيّ . والأَلْمَحِيّ من الرّجال : مَنْ يَلْمَحُ كَثيراً . والتُمِحَ بَصَرُه بالبناءِ للمفعُول : ذُهِبَ به . ومما يستدرك عليه : من المجاز أَبيضُ لَمَّاحٌ : يَقَقٌ كذا في الأَساس . واستدرك شيخنا لامِحُ عطْفَيه وهو المُعجَب بنَفْسه النَّاظرُ في عطْفَيْه

لسان العرب
لَمَحَ إِليه يَلْمَحُ لَمْحاً وأَلْمَحَ اختلس النظر وقال بعضهم لَمَح نَظر وأَلمحَه هو والأَول أَصح الأَزهري أَلمحتِ المرأَةُ من وجهها إِلماحاً إِذا أَمكنت من أَن تُلْمَحَ تفعل ذلك الحَسْناءُ تُرِي محاسِنها من يَتَصَدَّى لها ثم تُخْفيها قال ذو الرمة وأَلْمَحْنَ لَمْحاً من خُدودٍ أَسِيلةٍ رِواءٍ خَلا ما ان تُشَفَّ المَعَاطِسُ واللَّمْحَةُ النَّظْرَةُ بالعَجَلةِ الفراء في قوله تعالى كَلَمْحٍ بالبصر قال كخَطْفَة بالبصر ولَمَحَ البصَرُ ولَمَحه ببصره والتَّلْماحُ تَفْعالٌ منه ولَمَحَ البرقُ والنجم يَلْمَحُ لَمْحاً ولَمَحاناً كلمَع وبَرْقٌ لامِحٌ ولَمُوحٌ ولَمَّاحٌ قال في عارِضٍ كَمُضِيءِ الصبحِ لَمَّاحِ وقيل لا يكون اللَّمْحُ إِلا من بعيد الأَزهري واللُّمَّاحُ الصُّقُورُ الذكِيَّةُ قاله ابن الأَعرابي الجوهري لَمَحَه وأَلْمَحَه والتَمَحَه إِذا أَبصره بنظر خفيف والاسم اللَّمْحة وفي الحديث أَنه كان يَلْمَحُ في الصلاة ولا يلتفت ومَلامِحُ الإِنسان ما بدا من مَحاسِن وجهه ومَساويه وقيل هو ما يُلْمَحُ منه واحدتها لَمْحةٌ على غير قياس ولم يقولوا مَلْمَحة قال ابن سيده قال ابن جني اسْتَغْنَوْا بِلَمْحَة عن واحد مَلامِح الجوهري تقول رأَيت لَمْحةَ البرق وفي فلان لَمْحة من أَبيه ثم قالوا فيه مَلامِحُ من أَبيه أَي مَشابِهُ فجمعوه على غير لفظه وهو من النوادر وقولهم لأُرِيَنَّك لَمْحاً باصِراً أَي أَمراً واضحاً ( * زاد المجد الألمحي مَن يلمح كثيراً )
الرائد
* لمح يلمح: لمحا. 1-البصر: امتد إلى الشيء. 2-ه أو الشيء أو إليه: أبصره بنظر خفيف، أو اختلس إليه النظر. 3-ه أو الشيء بالبصر: صوب بصره إليه.
الرائد
* لمح يلمح: لمحا ولمحانا وتلماحا. البرق أو النجم: لمع.
الرائد
* لمح تلميحا. إلى الشيء: أشار إليه من غير تصريح «لمح في كلامه إلى حاجته».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: