وصف و معنى و تعريف كلمة ألمزا:


ألمزا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح ألمزا في معاجم اللغة العربية:



ألمزا

جذر [لمز]

  1. مَوز: (اسم)
    • المَوْزُ : جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة
    • المَوْزُ: ثمرُ الموز الواحدة: مَوْزَةٌ
  2. مَوَزّة: (اسم)
    • المَوَزَّةُ : الأَرضُ الكثيرةُ الوَزّ
  3. مَوزيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ أَنْوَاعِهَا شَجَرُ الْمَوْزِ
  4. مُزاة: (اسم)
    • مُزاة : جمع مازي


  5. أَزَالَ جُلْفَةَ الْمَوْزِ أَوِ اللَّيْمُونِ:
    • أَزَالَ قِشْرَتَهَا.
  6. أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ:
    • جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ.
  7. زلَّقته قشرةُ الموز:
    • زحلقته.
  8. مازي : (اسم)
    • الجمع : مُزاةٌ
    • المازِي : الجبَّارُ
    • قعد عنِّي مازِيًا: مخالِفًا بعيدًا
  9. تَمايَزَ : (فعل)
    • تمايزَ يتمايز ، تمايُزًا ، فهو مُتمايِز
    • تَمايَزَتِ الجَماعَةُ : تَفَرَّقَتْ، تَخاصَمَتْ
    • تَمايَزَ في عَمَلِهِ عَلى الآخَرينَ : اِخْتَلَفَ، تَفَرَّدَ، وَتَمَيَّزَ عَنْهُمْ، نافَسَهُمْ
    • تَمَايَزَ القومُ : تحزَّبُوا
    • تمايز الشَّيئان: اختلفا على وجه التغاير
  10. أَزَّى : (فعل)


    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  11. تَمازى : (فعل)
    • تمازى يتمازى ، تَمازَ ، تمازيًا ، فهو مُتمازٍ
    • تَمَازى القومُ: تفاضَلوا
  12. وَزَأُ : (اسم)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  13. وَزّ : (اسم)
    • الوَزُّ : (الحيوان) إوَزُّ، طائر مائيّ يشبه البطّ، لكنَّه أكبر منه جسمًا، وأطول عنقًا، له منقار قصير مخروطيّ الشَّكل، وسيقان طويلة تقع قرب منتصف الجسم يقبل البعضُ على أكل لحم الوَزّ
  14. وَزّ : (اسم)
    • وَزّ : جمع وَزَّةُ
  15. وَزّأَ : (فعل)
    • وَزَّأَ تَوْزِئةً، وتوزيئًا
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها: صرعتْه
    • وَزَّأَ فلانًا: حلَّفه بكل يمين
    • وَزَّأَ الإناءَ : ملأَه
  16. أَزَّ : (فعل)


    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  17. لَمَزَ : (فعل)
    • لمَزَ يلمُز ويلمِز ، لَمْزًا ، فهو لامِز ، والمفعول مَلْموز
    • لمَز الشَّخصَ : أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفيّ لذكر عيوبِه، عابه في وجهه
    • لَمَزَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • لَمَزَهُ الشَّيْبُ: ظَهَرَ فِيهِ
    • لَمَزَهُ :دفعَه
    • لَمَزَهُ :عابه
  18. مَزَّ : (فعل)
    • مزَّ مَزَزْتُ ، يَمُزّ ، امْزُزْ / مُزَّ ، مَزًّا ، فهو مازّ ، والمفعول مَمْزوز
    • مزَّ الشَّرابَ: مصَّه
  19. مَزَّى : (فعل)
    • مزَّى يمزِّي ، مزِّ ، تمزيةً ، فهو مُمَزٍّ ، والمفعول مُمَزًّى
    • مَزَّاهُ : قرَّظه وفضَّله
    • مزَّى صديقَه: قرّظه وفضَّله
  20. مَوزون : (اسم)
    • مفعول من وَزَنَ
    • شيءٌ موزونٌ : جَرَى على وزن أَو مقدار معلوم
    • شِعْرٌ مَوْزُونٌ : أَيْ شِعْرٌ مَنْظُومٌ حَسَبَ بَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ
  21. مازَ : (فعل)
    • مازَ يَمِيز ، مِزْ ، مَيْزًا ومِيزَةً ومَيزةً ، فهو مائِز ، والمفعول مَمِيز
    • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
    • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
    • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
    • مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
  22. موزون : (اسم)


    • موزون : اسم المفعول من وَزَنَ
  23. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  24. وَزَي : (اسم)
    • الوَزَي : الرجلُ القصير المُلزَّزُ الخَلْق
  25. وَزْن : (اسم)
    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
,
  1. موز (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: إِذا أَراد الرجل أَن يضرب عُنُقَ آخر فيقول: أَخْرِجْ رأْسَك، فقد أَخطأَ، حتى يقول مازِ رأْسك، أَو يقول: مازِ ويسكت، معناه مُدَّ رأْسك؛ قال الأَزهري: لا أَعرف مازِ رأْسك بهذا المعنى إِلاَّ أَن يكون بمعنى مايِزْ فأَخر الياء فقال: مازِ، وسقطت الياء في الأَمر (* زاد في القاموس ابن الأَعرابي: أصله أن رجلاً اراد قتل رجل اسمه مازن، فقال: ماز رأسك والسيف، ترخيم مازن، فصار مستعملاً وتكلمت به الفصحاء).
      والمَوْزُ: معروف، الواحدة مَوْزَةٌ.
      قال أَبو حنيفة: المَوْزة تَنْبُتُ نباتَ البَرْدِيِّ ولها ورقة طويلة عريضة تكون ثلاثة أَذرع في ذراعين وترتفع قامة، ولا تزال فراخها تنبت حولها كا واحد منها أَصغر من صاحبه، فإِذا أَجْرَتْ قطعت الأُم من أَصلها وأَطْلَعَ فَرْخُها الذي كان لحق بها فيصير أُمًّا،وتبقى البواقي فِراخاً ولا تزال هكذا، ولذلك، قال أَشْعَبُ لابنه فيما رواه الأَصمعي: لم لا تكون مثليففقال: مَثَلي كَمَثَلِ المَوْزَةِ لا تَصْلُحُ حتى تموت أُمها؛ وبائعه: مَوَّازٌ.
      "
  2. المَوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَوْزُ : عُشبة عظيمة تزرع لثمارها السُّكَّريَّة، وتَنبُتُ فى33.
      البلادالحارة، ويكون ثمرُها فى عناقيدَ منضَّدًا بعضُه فوق بعض ويسمى الطَّلْح، ومنه أَنواع للتزيين.
      و المَوْزُ ثمرُهُ.
      الواحدة: مَوْزَةٌ.
  3. مَوز (المعجم الرائد)
    • موز
      1- موز : شجر من أشجار البلاد الحارة، ورقه طويل عريض، يكون ثمره في عثاكيل أو عناقيد يتراكب بعضه على بعضه الآخر. 2- موز : ثمر شجر الموز.
  4. مَوْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَوْزُ: ثَمَرٌ معروف، ملَيِّنٌ، مُدِرٌّ مُحَرِّكٌ للباءةِ، يَزيدُ في النُّطْفَةِ والبَلْغَمِ والصّضفْرَاء، وإكْثَارُهُ مثَقِّلٌ جدّاً، وقِنْوُهُ يَحْمِلُ من الثلاثينَ إلى خَمْسِ مِئةِ مَوْزَةٍ،
      ـ بائِعُهُ: موَّازٌ.
      ـ مَوَّازُ بنُ حَمُّويَةَ: محدِّثٌ.
  5. موز (المعجم مختار الصحاح)
    • م و ز: المَوْزُ من الفواكه معروف الواحدة مَوْزَةٌ
  6. المَوَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَزَّةُ : الأَرضُ الكثيرةُ الوَزّ.


  7. مَوْز (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَوْز :-
      مفرد مَوْزَة: (النبات) جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة.
  8. مَوَزّة (المعجم الرائد)
    • موزة
      1-واحدة الموز
  9. موزة (المعجم الرائد)
    • موزة
      1-«أرض موزة» : كثيرة الوز
  10. مَوْزٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمَوْزِيَّاتِ، يَنْبُتُ فِي البِلاَدِ الْحَارَّةِ،يُعْطِي فَاكِهَةَ الْمَوْزِ، وهِيَ طَوِيلَةٌ، لَهَا قِشْرَةٌ صَفْرَاءُ ثَخِينَةٌ مَلْسَاءُ، ومَادَّتُهَا نَشَوِيَّةٌ.
  11. مَوْزِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ أَنْوَاعِهَا شَجَرُ الْمَوْزِ.
  12. تماز (المعجم الرائد)
    • تماز - تمازا
      1-إبتعد
  13. مُزاة (المعجم الرائد)
    • مزاة
      1-جبابرة، أقوياء
  14. زلّقته قشرة الموز (المعجم عربي عامة)
    • زحلقته.


معنى ألمزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَزَ** \- [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** \- [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: