وصف و معنى و تعريف كلمة ألمزك:


ألمزك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح ألمزك في معاجم اللغة العربية:



ألمزك

جذر [لمز]

  1. زَكيّ: (اسم)
    • الجمع : أزكياء
    • زكِيّ: صالحٌ طاهرٌ طيِّب
    • زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر
    • أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة
    • نَفْسٌ زَكِيَّةٌ : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ
  2. أزكياء: (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  3. زَكيَ: (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  4. مُتزكٍّ: (اسم)
    • مُتزكٍّ : فاعل من تَزَكَّى


  5. مُتزكّي: (اسم)
    • مُتزكّي : فاعل من تَزَكَّى
  6. زَكيّ: (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  7. مُزَّكّي: (اسم)
    • مُزَّكّي : فاعل من إِزَّكَّى
  8. مُزكّي: (اسم)
    • مُزكّي : فاعل من زَكَّى
  9. مُزْكى: (اسم)
    • مُزْكى : اسم المفعول من أَزْكَى
  10. مُزكّى: (اسم)


    • مُزكّى : اسم المفعول من زَكَّى
  11. تزكية: (اسم)
    • مصدر زكَّى
    • الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس
    • (الفلسفة والتصوُّف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية
    • حَدَّدَ الأَبُ التَّزْكِيَةَ الْمَطْلُوبَةَ : الزَّكَاةُ
  12. إِزكاء: (اسم)
    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  13. إِزكاء: (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  14. تزكية: (مصطلحات)
    • ‏تطهير ؛ والتزكية أيضا التنمية‏. (فقهية)
  15. تزكية الشهود: (مصطلحات)
    • بيان صلاحيتهم للشهادة. (فقهية)
  16. تزكية المال: (مصطلحات)


    • دفع ما وجب فيه من الزكاة. (فقهية)
  17. زكي الشّيء:
    • زكا، نما وزاد ''كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه''.
  18. تزكية الشهود: (مصطلحات فقهية)
    • بيان صلاحيتهم للشهادة.
  19. تزكية المال: (مصطلحات فقهية)
    • دفع ما وجب فيه من الزكاة.
  20. زَكِيَ الزَّرْعُ:
    • نَما.
  21. زَكِيَ الشَّبابُ:
    • عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
  22. زَكِيَتِ الأَرْضُ:


    • خَصُبَتْ.
  23. زكِيّ المَغْرِس:
    • كريم الأصل، طاهر العُنصر.
  24. ‏المال المزكى: (مصطلحات)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏. (فقهية)
  25. ‏المال المزكى: (مصطلحات فقهية)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏.
,
  1. زَكيّ (المعجم الرائد)
    • زكي - ج، أزكياء
      1- زكي : نام طيب. 2- زكي : صالح. 3- زكي : زائد الخير والفضل. 4- زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء.
  2. زَكِيَ (المعجم الغني)


    • [ز ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم). زَكِيتُ، أَزْكَى، مصدر زَكْيٌ.
      1. :-زَكِيَ الزَّرْعُ :- : نَما.
      2. :-زَكِيَتِ الأَرْضُ :- : خَصُبَتْ.
      3. :-زَكِيَ الشَّبابُ :- : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
  3. زكِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
      زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
  4. زَكِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَكِيّ :-
      جمع أزكياء (للعاقل):
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ
      • النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها، - زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر.
      2 - طيِّب :-زهرٌ زكيّ الرائحة، - أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة.
  5. زَكي (المعجم الرائد)
    • زكي - يزكى ، زكى وزكاء
      1-زكي الشيء : نما وزاد
  6. زَكِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْكِياءُ. [ز ك و].
      1. :-عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ :- : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ.
      2. :-لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ :- : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ.
      3. :-عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ :- : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة.
      4. :-زَكِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-زَكِيَّةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.


  7. زَكِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكِيَ زَكِيَ زَكًى، وزَكاءً: نمَا وزادَ.
  8. زكي الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
  9. إِزْكَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك و]. (مصدر أَزْكَى). :-إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ.
  10. تَزْكِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك ي]. (مصدر زَكَّى).
      1. :-حَدَّدَ الأَبُ التَّزْكِيَةَ الْمَطْلُوبَةَ :- : الزَّكَاةُ.
      2. :-قَرَّرُوا تَزْكِيَةَ تَرْشِيحِهِ :- : قَرَّرُوا الْمُصَادَقَةَ عَلَى تَرْشِيحِهِ وَدَعْمَهُ بِلاَ مُنَافَسَةٍ.
  11. إزْكاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى.
  12. تزكِية (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تزكِية :-
      1 - مصدر زكَّى
      • الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.
  13. ‏المال المزكى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏
  14. تزكية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تطهير ؛ والتزكية أيضا التنمية‏
  15. تزكية (المعجم الرائد)
    • تزكية
      1- مصدر زكى. 2- : أنظر زكاة. 3- «الفوز بالتزكية» في الانتخابات : فوز المرشح من غير أن يكون له منافس.
  16. زَكِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِيَ: نَمَا، وزادَ، كَتَزَكَّى، وعَطِشَ.
      ـ زَكِيَّةُ: قرية بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ.
  17. تزكية (المعجم عربي عامة)
    • انظر الي المرجع
  18. لعَلـّـه يَزكّى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة :عبس، آية رقم :3
  19. يتزكّى (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يتـطهّر به منَ الذنوب
      سورة :الليل، آية رقم :18


معنى ألمزك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَزَ** \- [ل م ز]. (ف: ثلا. متعد).** لَمَزَ**،** يَلْمُزُ**، مص. لَمْزٌ. 1. "لَمَزَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "لَمَزَهُ لِيُغِيظَهُ" : أَشَارَ إِلَيْهِ بِعَيْنِهِ وَنَحْوِهَا مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ وَالْإِسَاءةِ. "هَمَزُوا بِهِ وَغَمَزُوا وَلَمَزُوا". (محمد عبده). 3. "لَمَزَهُ الشَّيْبُ": ظَهَرَ فِيهِ.
معجم الغني
**لَمْزٌ** \- [ل م ز]. (مص. لَمَزَ). "لَمْ يَكُنْ لَمْزُهُ وَغَمْزُهُ بَرِيئاً" : الْإِشَارَةُ لِشَخْصٍ مَّا بِالْعَيْنِ أَوْ بِالرَّأْسِ أَوْ بِالشَّفَتَيْنِ مَعَ كَلاَمٍ خَفِيٍّ لِذِكْرِ الْعُيُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز [ مفرد ] : مصدر لمز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمز يلمز ويلمز ، لمزا ، فهو لامز ، والمفعول ملموز• لمز الشخص : 1 - أشار إليه بعينه أو برأسه أو بشفتيه مع كلام خفي لذكر عيوبه ، عابه في وجهه { ومنهم من يلمزك في الصدقات } [ ق ] - { ومنهم من يلمزك في الصدقات } : يطعن عليك - { ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب } ° الهمز واللمز : الطعن في أعراض الناس أو الانتقاص منهم بالتلميح . 2 - ضربه ودفعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : من يسخر منه الناس ويضحكون عليه { ويل لكل همزة لمزة } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمزة [ مفرد ] : ( للذكر والأنثى ) عياب للناس في وجوههم ، طعان في أعراضهم { ويل لكل همزة لمزة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من لمز : عياب للناس في وجوههم رجل لماز هماز . 2 - نمام ما أكثر الوقائع التي يسببها اللماز بين الناس .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْزاً: ضربه. وـ دفعه. وـ عابه. وـ أشار إليه بعينه ونحوها، كالرأس أو الشّفة، مع كلام خفيّ. وـ الشيبُ فلاناً: ظهر فيه.( لامَزَه ): لاغزه.( اللُّمَزَة ): العَيّاب للنّاس. وـ من يعيب الناس في وجوههم. ( للذكر والأنثى فيهما ).( اللَّمَّاز ): العيَّاب للناس. وهي لمّازة.
مختار الصحاح
ل م ز : اللَّمْزُ العيب وأصله الإشارة بالعين ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى { ومنهم من يلمزك في الصدقات } ورجل لَمَّازٌ مشددا و لُمَزة بوزن همزة أي عيَّاب
الصحاح في اللغة
اللَمْزُ: العيب، وأصله الإشارة بالعين ونحوها. وقد لَمَزَهُ يَلْمُزُهُ ويَلْمِزُهُ لَمْزاً. وقرئ بهما قوله تعالى: "ومنهم مَن يَلْمِزُكَ في الصَدَقات". ورجلٌ لَمَّازٌ ولُمَزَةٌ، أي عَيَّابٌ. ويقال أيضاً: لَمَزَهُ يَلْمِزُهُ لَمْزاً، إذا ضربه ودَفعَه.
تاج العروس

اللَّمْزُ : العَيْب في الوَجه . وقال الفَرّاء : الهَمْزُ واللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ : العَيْب . أصلُه الإشارةُ بالعَين ونَحوِها كالرأسِ والشَّفَةِ مع كلامٍ خَفِيٍّ . وقيل : هو الاغْتِياب . لَمَزَه يَلْمِزُه ويَلْمُزه من حدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ وقُرِئَ بهما قَوْلُه تعالى : " ومنهم من يَلْمُزُكَ في الصَّدَقات " . اللَّمْزُ : الضربُ وقد لَمَزَه لَمْزَاً أي ضَرَبَه قال أبو مَنْصُور : الأصلُ في الهَمْز واللَّمْز : الدَّفْع قال الكِسائيُّ : يقال : هَمَزْتُه ولَمَزْتُه إذا دَفَعْتَه . ولَمَزَه القَتيرُ أي الشَّيْب يَلْمُزُه ويَلْمِزُه - أي من بابَيْ نَصَرَ وضَرَبَ ولم يُحتَج إلى إعادتهما ثانياً وهذا الحرفُ نَقَلَه من التكملة وليس فيها ذِكرُ البابَيْن - ظَهَرَ فيه . ونصُّ الصَّاغانِيّ : لَمَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه الشَّيبُ مثلُ لَهَزَه . ولا يَخْفَى أنّ هذه العبارةَ أَفْوَدُ من عبارةِ المُصَنِّف . اللَّمَاز كَسَحَابٍ واللُّمَزَةُ مثل هُمَزَةٍ : العَيّابُ للناس وكذلك امرأةٌ لُمَزَةٌ الهاءُ فيها للمُبالغة لا للتأنيث . أو اللُّمَزَة : الذي يَعيبُكَ في وَجْهِك والهُمَزَة : من يعيبُك في الغَيْب . أو الهُمَزَة : المُغتابُ للناس واللُّمَزَة : العَيّابُ لهم . أو هما بمعنىً واحد هكذا قاله الزَّجَّاج وابن السِّكِّيت ولم يُفَرِّقا بينهما وقالا : الهُمَزَةُ اللُّمَزَة : الذي يغتابُ الناسَ ويَغُضُّهم ورُوِيَ عن ابن عباسٍ في تفسير قَوْله تعالى : " وَيْلٌ لكلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " قال : هو المَشّاءُ بالنّميمةِ والمُفَرِّقُ بين الجماعةِ المُفرِّقُ بين الأحبَّة . أو الهُمَزَة : المُغتابُ في الوَجه واللُّمَزَة : المُغتابُ في القَفا . وقال الليثُ : الهُمَزَة : الذي يَهْمِزُ أخاه في قَفاه من خَلْفِه واللُّمَزَة : في الاستقبال . وقال ابنُ القَطّاع لَمَزَه لَمْزَاً : لَقِيَه بالعَيْب له . أو الهُمَزَة : الطَّعَّانُ في النّاسِ بذِكرِ عيوبِهم واللُّمَزَة : الطّعّانُ في أنسابِهم . أو الهُمَزَة : بالعَيْن واللُّمَزَة باللِّسان أو عَكْسُه . والصحيحُ أنّ هذه الأقوالَ داخلةٌ في قولِه أوّلاً : الهُمَزَة : المُغتاب ؛ فإنّ الذي يغتابُهم أعَمُّ من أن يكون بالشِّدْقِ أو بالعَيْن أو بالرأس حقَّقَه غيرُ واحدٍ من أئمّةِ الاشتقاق . فقولُه : أقوالٌ أطالَ بذِكرِها كتابَه خروجاً عن جادَّةِ التّحقيق كما هو ظاهرٌ عند التَّأَمُّل وسيأتي ذِكرُ بعضها في مادة همز . والتَّلَمُّز : التَّلَمُّس نقله الصَّاغانِيّ وهو بدَلٌ . التَّلَمُّز : السرعةُ في السَّيْر نقله الصَّاغانِيّ أيضاً وبه فُسِّر قولُ مَنْظُورُ بن حَبَّةَ :

حادي المَطايا خافَ أنْ تلَمَّزا ... يُحْسَبْنَ من حَنْذِ المَوامي نُحَّزا ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اللَّمَّاز كشَدَّادٍ : النَّمَّام كهَمَّازٍ نقله اللِّحيانيّ . واللُّمَّز كرُمَّانٍ : المُغتابون بالحَضْرَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . واللُّمَزَة : المُغري بين الاثنَيْن . والمُلامَزَة : المُلاعَزَة

لسان العرب
: اللَّمْزُ : كالغَمْز في الوجه تَلْمِزُه بفيك بكلام خَفِيَ قال وقوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } أَي يحرك شفتيه . ورجل لُمَزَةٌ : يعيبك في وجهك ورجل هُمَزَةٌ : يعيبك بالغيب . وقال الزجاج : الهُمَزَةُ اللُّمَزَةُ الذي يغتاب الناس ويَغُضُّهم وكذلك قال ابن السكيت ولم يفرق بينهما . قال أَبو منصور : والأَصل في الهَمْزِ و اللَّمْزِ الدفع قال الكسائي : يقال هَمَزْتُه و لَمَزْتُه ولَهَزْتُه إِذا دفعته . وقال الفراء : الهَمْزُ و اللَّمْزُ والمَرْزُ واللَّقْسُ والنَّقْسُ العيب . وقال اللحياني : الهَمَّازُ و اللَّمَّازُ النَّمَّامُ . ويقال : لَمَزَه يَلْمِزُه لَمْزاً إِذا دفعه وضربه . و اللَّمْزُ : العيب في الوجه وأَصله الإِشارة بالعين والرأْس والشفة مع كلام خفي وقيل : هو الاغتياب لَمَزَه يَلْمِزُه و يَلْمُزُهُ وقرىءَ بهما قوله تعالى : { ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصدقات } وفي التنزيل العزيز : { الذين يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِين من المؤمنين في الصدقات } وكانوا عابوا أَصحاب رسولا في صدقات أَتوه بها . ورجل لَمَّاز ولُمَزَة أَي عَيَّاب وكذلك امرأَة لُمَزَة الهاء فيها للمبالغة لا للتأْنيث وهُمَزَة وعَلاَّمَة في موضعهما . وفي الحديث : أَعوذ بك من هَمْزِ الشيطان و لَمْزِه اللَّمْزُ العيب والوقوع في الناس وقيل : هو العيب في الوجه والهَمْزُ العيب بالغيب . و لَمَزَ الرجلَ : دَفَعَه وضَرَبه
الرائد
* لمز يلمز ويلمز: لمزا. 1-ه: عابه، ذكره بالقبيح. 2-ه: أشار إليه بجفنه مع كلام خفي. 3-ه: ضربه. 4-ه: دفعه. 5-ه الشيب: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: