وصف و معنى و تعريف كلمة ألمعكم:


ألمعكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ألمعكم في معاجم اللغة العربية:



ألمعكم

جذر [لمع]

  1. عَكَمَ: (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  2. عَكَّمَ: (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  3. عُكُم: (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ
  4. عُكم: (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام


  5. عِكم: (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  6. عكْم: (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  7. أعْكام: (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  8. اِعتكَمَ: (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ: (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام: (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عكّام: (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  12. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  13. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  14. عَكَمَ الدابة:
    • شدَّ عليها العِكْمَين.
  15. عَكَمَ المتاعَ:
    • شَدَّه بالعِكام.
  16. عَكَمَ فلانٌ:


    • انتظرَ.
  17. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  18. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  19. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  20. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  21. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  22. تابَعَ : (فعل)


    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  23. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  24. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  25. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
,
  1. عَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.
  2. عكم (المعجم لسان العرب)


    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "
  3. عكْم (المعجم الرائد)
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.
  4. عَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.
  5. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
  6. أَعْكَم (المعجم الرائد)
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط


  7. عكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
  8. العِكمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ
  9. إِعتكَم (المعجم الرائد)
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس
  10. عاكم (المعجم الرائد)
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه
  11. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت
  12. اعْتكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.
  13. العكَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.
  14. العِكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.
  15. أعْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.
  16. عَكَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.
  17. عكّام (المعجم الرائد)
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم


معنى ألمعكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّعَ** \- [ل م ع]. (ف: ربا. متعد).** لَمَّعْتُ**،** أُلَمِّعُ**،** لَمِّعْ**، مص. تَلْمِيعٌ. 1. "لَمَّعَ الْمَعْدِنَ" : جَعَلَهُ يَلْمَعُ. "لَمَّعَ حِذَاءهُ". 2. "لَمَّعَ النَّسِيجَ" : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً.
معجم الغني
**لَمَعَ** \- [ل م ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَمَعَ**،** يَلْمَعُ**، مص. لَمْعٌ، لَمَعَانٌ. 1. "لَمَعَ الْبَرْقُ" : بَرَقَ، أَضَاءَ. 2. "لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ" : أَشَارَ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع [ مفرد ] : ذكي حاذق الفراسة ، متوقد الذهن صبي ألمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمع يلتمع ، التماعا ، فهو ملتمع ، والمفعول ملتمع ( للمتعدي ) • التمع البرق وغيره : لمع ؛ برق وأضاء . • التمع فلان الشيء : اختلسه التمع الحقيقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع [ مفرد ] : مصدر لمع ولمع بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامعة [ مفرد ] : مؤنث لامع . • اللامعة : ( نت ) شجيرة دائمة الخضرة تنمو في كاليفورنيا لها أوراق مرنة وأزهار بيضاء ، وثمار حمراء شبيهة بالتوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامع [ مفرد ] : ج لامعون ولمع ( لغير العاقل ) ، مؤ لامعة ، ج مؤ لوامع : 1 - اسم فاعل من لمع ولمع بـ . 2 - مشهور قدير كاتب / ممثل لامع . • سديم لامع : ( فك ) سحابة من التراب والغاز في الفضاء ، تستمد ضوءها من نجم قريب منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [ مفرد ] : ج تلاميع ( لغير المصدر ) : مصدر لمع . • التلميع في الخيل : أن يكون في جسدها بقع تخالف سائر لونها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى ألمع . 2 - مصدر صناعي من ألمع : ذكاء مفرط ونجابة أحمد زويل ذو ألمعية فذة - لم أر مثيله في ألمعيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألمع : ذكي مفرط الذكاء رجل ألمعي : فطن ، ذو فراسة . 2 - ظريف ، خفيف الظل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، تلميعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع• لمع الشخص الحذاء وغيره : جعله يلمع ، نظفه بالمسح لمع الزهرية : أضفى عليها بريقا - ملمع أحذية . • لمع الصباغ النسيج : لونه ألوانا مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع بـ / ألمع في يلمع ، إلماعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع به• ألمع بيده : أشار بها . • ألمع الطائر بجناحيه : لمع ؛ حركهما في طيرانه ، وخفق بهما . • ألمع الشخص في حديثه : لمح ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لمع : براق ، شديد اللمعان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع بـ يلمع ، لمعا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به• لمع الطائر بجناحيه : حركهما في طيرانه وخفق بهما . • لمع الرجل بثوبه ويده وسيفه : أشار لمع المسافر إلى أهله بيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، لمعا ولمعانا ، فهو لامع• لمع البرق : أضاء ، برق نجم لامع - سماء لامعة - لمع الصبح ° لمع في رأسه خاطر : ظهر فجأة - لمع نجمه : اشتهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [مفرد]: ج تلاميعُ (لغير المصدر): مصدر لمَّعَ. • التَّلميع في الخيل: أن يكون في جسدها بُقَعٌ تُخالف سائر لونها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلْمَعُ. 2- مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة "أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة- لم أر مثيله في ألمعيَّتِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَلْمَعُ: ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء "رجلٌ ألمعيّ: فَطِن، ذو فراسة". 2- ظريف، خفيف الظِّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَلْمَعُ [مفرد]: ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة، متوقِّد الذِّهن "صبيٌّ أَلْمَعُ". II ألمعَ بـ/ ألمعَ في يُلمع، إلماعًا، فهو مُلمِع، والمفعول مُلمَع به • ألمع بيده: أشار بها. • ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما. • ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح "ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمع [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمع . 2 - ما أو من فيه بقع تخالف سائر لونه قماش / حصان ملمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمعان [ مفرد ] : مصدر لمع .
المعجم الوسيط
البَرْقُ والصُّبح وغيرهما ـَ لَمْعاً، ولَمَعاناً: برَق وأضاء. فهو لامع. ( ج ) لُمَّع. وهو لَمَّاع. وهي لامعة. ( ج ) لوامع. وـ بالشيء لَمْعاً: ذهب به. وـ بثوبه ويده وسيفه: أشار. وـ الطائر بجناحيه: حرَّكهما في طَيَرانه وخفق بهما. وـ فلان الباب: برز منه. وـ الشيء: طرحه ورماه.( ألمَعَ ) بثوبه، ويده، وسيفه: لمع. وـ بالشيء وعليه: اختلسه، أو سرقه. ويقال: ألمع بما في الإناء من الطّعام والشراب: ذهب به. وـ الطائرُ بجناحيه: لمع بهما. وـ الناقة بذَنَبها: رفعته ليُعلم أنّها قد لقحت. فهي مُلْمِعَة، ومُلمِع. ويقال: ألمعت الناقة: استبان حملها. وـ الأنثى: تحرّك الولَد في بطنها. وـ الأرض: صار فيها لُمَع من أبيض الحشيش. ويقال: ألمعت الأرض: صارت فيها لُمْعة من النبت. وـ كثر فيها الكلأ.( لَمَّعَ ) النسيجَ أو الحجر: لوَّنه ألواناً شتَّى. وـ الشيء: جعله يلمع. ( محدثة ).( الْتَمَعَ ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( التُمِعَ ) لونُه: تغيَّر. ويقال: للرَّجل إذا فَزِع من شيء أو غضب أو حزن فتغيَّر لذلك لونه: التُمِع لونه.( تَلمَّع ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( الألْمَع ): الذكيّ المتوقِّد الصّادق الفراسة.( الألْمَعِيّ ): الألمع. وـ الخفيف الظريف.( التَّلمِيع ) في الخيل: أن يكون في الجسد بُقَع تخالف سائر لَوْنها. وـ كلّ لون خالف لوناً. ( ج ) تلاميع. يقال: فيه تلميع وتلاميع. إذا كان فيه ألوان شتّى.( اللاَّمِع ): البَرَّاق المضيء. ويقال: ما بالدّار لامع: أحد.( اللاَّمِعَة ): يافوخ الصبيّ ما دام لَيِّناً. ( ج ) لوامع.( اللِّمَاع ): يقال: ذهبت نفسه لِماعاً: قِطعة قِطعة.( اللُّمْعَة ): الجماعة من الناس. وـ مِنَ الجسد: نعمته وبريق لونه. وـ السّواد حول حَلمة الثَّدي خِلقة. أو البُقعة من السّواد خاصّة، أو كلّ لون خالف لوناً. وـ الموضع: لا يصيبه الماء في الوضوء أو الغسل. يقال: به لُمْعَة لم يُصبها الوُضوء. وـ قطعة من النَّبت أخذت في اليُبْس. ( ج ) لُمَع، ولِمَاع.( اللِّمَّاعة ): الفَلاة تَلمَع بالسَّراب. وـ يافوخ الصبيّ ما دام ليِّناً.( اللَّمُوع ): اللامع. وـ العُقاب السريعة الاختطاف.( المُلْمَع ): خَدّ مُلمَع: صقيل.( المِلْمَع ): مِلْمعا الطائر: جناحاه. يقال: خَفَق الطائر بمِلْمَعَيْه.( المُلْمِعَة ): أرض مُلمِعة: يَلمَع فيها السَّراب.( المُلَمَّع ): يقال فرس ملمَّع: فيه بُقَع تخالف سائر لونه. وـ الأبرص.( المُلَمِّعَة ): يقال: أرض مُلَمِّعَة: مُلْمِعَة.( المُلَمَّعَة ): أرض ملمَّعة: مُلْمِعَة.( اليَلْمَع ): البَرْق الخُلَّب. يقال: ( أخدع مِن يَلْمع ). وـ السّراب. يقال: ( هو أكذب من يلمع ). ويُشَبَّه به الكذّاب، فيقال: إنّما هو يلمع. وـ الذكي المتوقّد. وـ ما لمع من السلاح كالبيضة والدِّرع. ( ج ) يَلامِع.( اليَلْمَعِيّ ): الذكيّ المتوقِّد الفَرّاس.
مختار الصحاح
ل م ع : لَمَعَ البرق أضاء وبابه قطع و لَمَعَاناً أيضا بفتح الميم و الْتَمَعَ مثله و اللُّمْعَةُ بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و الأَلْمَعِيّ الذكي المتوقد و المُلَمَّع من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه
الصحاح في اللغة
لمعَ البرقُ لَمْعاً ولَمَعاناً، أي أضاء. والْتَمَعَ مثله. ويقال للسراب: يَلْمَعُ، ويشبَّه به الكَذوبُ: قال الشاعر: إذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيما تُثيبَني   بوِدِّي قالتْ إنَّما أنتَ يَلْـمَـعُ واللَماعَةُ: الفلاةُ، ومنه قول ابن أحمر: كم دونَ لَيْلى من تَنوفِيَّةٍ   لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُذرْ واللَماعَةُ أيضاً: العُقابُ. واللُمْعَةُ بالضم: قِطعة من النبت إذا أخذت في اليُبس. قال ابن السكيت: يقال هذه لُمْعَةٌ قد أحَشَّتْ، أي قد أمكنت أن تُحَشَّ، وذلك إذا يبستْ. واللُمْعَةُ من الخَلَى، وهو نبتٌ. ولا يقال لها لُمْعَةٌ حتَّى تبيضّ. قال: ويقال هذه بلادٌ قد ألْمَعَتْ، وهي مُلْمِعَةٌ. والألْمَعِيُّ: الذكيُّ المتوقِّد. قال أوس بن حجر:   الألْمَعِيَّ الذي يظُنُّ لك الظ   نَّ كأنْ قد رأى وقد سمعا نصب الألْمَعِيَّ بفعل متقدِّم. وكذلك اليَلْمَعِيُّ. وأنشد الأصمعيّ: وكائِنْ ترى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍّ   وليس له عند العـزائم جـولُ وألْمَعَ الفرس والأتانُ وأطْباءُ اللبؤةِ، إذا أشرقتْ ضروعُها للحَمل واسودَّتْ حلمتاها. أبو عمرو: ألْمَعْتُ بالشيء والْتَمَعْتُ الشيءَ: اختلسته. ويقال: التُمِعَ لونُه، أي ذهب وتغيَّر. والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جَسده بقعٌ تخالف سائر لونه.
تاج العروس

لَمَعَ البرْقُ كمَنَعَ : لَمْعاً بالفتْحِ ولَمَعاناً مُحَرَّكَةً أيْ : أضاءَ كالْتَمَعَ وكذلِكَ الصُّبْحُ يُقَالُ بَرْقٌ لامِعٌ ومُلْتَمِعٌ وكأنَّه لَمْعُ بَرْقٍ وبَرْقٌ لَمّاعٌ كشّدادٍ وبُرُقٌ لُمَّعٌ ولَوَامِعُ

وقالَ ابنُ بُزُرْدَ : لمَعَ بالشَّيءِ لَمْعاً : ذَهَبَ بهِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَيثى بلُبِّ ابْنَةِ المَكْتومِ إذْ لَمَعَتْ ... بالرّاكِبَينِ على نَعْوانَ أنْ يَقِفا عَيْثى بمَنْزِلَةِ : عَجَباً ومَرْحَى

ومن المَجَازِ لَمَعَ الرَّجُلُ بِيَدِه : أشارَ وكَذا بثَوْبِه وسَيْفِه وكذلك ألْمَعَ ولَمَعض أعْلَى وقيلَ : أشارَ للإنْذارِ وهُوَ : أنْ يَرْفَعَهُ ويُحَرِّكَهُ لِيَراهُ غَيْرُهُ فيَجئَ إليْهِ قالَ الأعْشَى :

حَتّى إذا لَمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبِه ... سُقيَتْ وصَبَّ رُوَاتُهَا وأوْشَالَهَا وقَدْ لا يُحْتاجُ إلى ذِكْرِ اليَدِ ومنْهُ حَديثُ زَيْنَبَ : رآهَا تَلْمَعُ مِنْ وراءِ حِجَابٍ أيْ : تُشِيرُ بيَدِهَا

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الطائِرُ بجَناحَيْهِ لَمْعاً : حَرَّكَهُما في طَيَرانِه وخَفَقَ بهِمَا ومنْهُ حَديثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : إنْ أرَ مَطْمَعِي فحِدَوٌّ تَلَمَّعْن وإلاّ أرَ مَطْمِعي فوَقّاعٌ بصُلّع وأرادَ بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ بلُغَةِ أهْلِ مَكَّةَ

ولَمَعَ فُلان البابَ : أي : بَرَزَ منْهُ قالَه شَمِر وأنْشَدَ :

" حتى إذا عَنْ كانَ في التَّلمْسُّ

" أفْلَتَهُ اللهُ بشِقِّ الأنْفُسِ

" فلَمَعَ البابَ رَثِيمَ المَعْطِسِ عن بمعْنَى أنْ

واللَّمَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : العُقَابُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ

واللَّمّاعَةُ : الفَلاةُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ زادَ الصّاغَانِيُّ الّتِي يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ونَصُّ ابنِ بَرِّيّ : الّتِي تَلْمَعُ بالسَّرَابِ ومِنْهُ قَوْلُ بنِ أحْمَرَ :

كمْ دُونَ لَيْلَى منْ تَنُوفِيَّةٍ ... لَمّاعَةٍ يُنْذَرُ فيها النُّذُرْ واللَّمّاعَةُ : يافُوخُ الصَّبِيَّ ما دامَ لَيِّناً كاللاّمِعَةِ كما في العَبَابِ والجَمْعُ اللَّوَامِعُ فإذا اشْتَدَّ وعادَ عَظْماً فيافُوخُ كما في اللِّسانِ

وقالَ اللَّيْثُ : اليَلْمَعُ : اسمُ البَرْقِ الخُلّب الّذِي لا يُمْطِرُ منَ السَّحابِ ومنْ ثَمَّ قالُوا أكْذَبُ مِنْ يَلْمَعِ

واليّلْمَعُ : السّرابُ للَمِعانِه ويُشبَّه به الكَذاب وفي الصِّحاحِ الكَذُوبُ وأنْشَدَ للشاعِر :

إذا ما شَكَوتُ الحُبَّ كَيْمَا تُثِيبنِي ... فُودِّيَ قالتْ إنّما أنْتَ يَلْمَعُ والألْمَعُ والألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ الأخِيرانِ نَقَلَهُما الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ الأوّلَ عن أبي عُبَيْدٍ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ اليَلْمَع : الذَّكِيُ المُتَوَقِّدُ كما في الصِّحاحِ وزادَ غيرُه : الحَدِيدُ اللِّسَانِ والقَلْبِ وقيلَ : هُوَ الدَاهِي الّذِي يَتَظَنَّنُ الأُمُورَ فلا يُخْطِئُ وقالَ الأزهَرِيُّ : الألْمَعِيُّ : الخَفيفُ الظَّريفُ وقال غيرُه : هُوَ الّذِي إذا لَمَعَ له أوَّلُ الأمْرِ عَرَفَ آخِرَه يكْتَفِي بظَنِّه دُونَ يَقِينهِ مأخُوذٌ من اللَّمْعِ وهوَ الإشارَةَ الخَفِيَّةُ والنَّظَرُ الخَفِي وأنْشَدَ لأوْسِ بن حَجَرٍ كما في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ ويُرْوى لبشْر بن ابي خازِمٍ يَرْثِي فُضَالَةَ بنَ كَلَدَةَ كما في العُبابِ :

إنّ الّذِي جَمَعَ السَّمَاحَة وال ... نَّجْدَةَ والبِرَّ والتُّقَى جُمَعا

الألْمَعِيَّ الّذِي يَظُنُّ بكَ الظَّ ... نَّ كأنْ قدْ رَأى وقَدْ سَمِعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : نُصِبَ الألْمَعِيُّ بفِعْلٍ مُتَقَدَّمٍ وفي العُبابِ : يُرْفَعُ الألْمَعِيُّ بخَبَرِ إنَّ ويُنْصَبُ نَعْتاً للذي جَمَعَ ويكُونُ خَبَ { ُ إنَّ بَعْدَ خَمْسَةِ أبْيَاتٍ :

أوْدَى فلا تَنْفَعُ الإشاحَةُ منْ أمْ ... رٍ لمَنْ قَدْ يُحاوِلُ البِدَعَا وشاهِدُ الأخِيرِ قَوْلُ طَرَفَة أنْشَدَه الأصْمَعِيُّ :

وكائِنْ تَرَى منْ يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ... ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزَائمِ جُولُ قُلْتُ : وأما شاهِدُ الأوَّلِ فقَوْلُ مُتَمِّمِ ابنِ نُوَيْرَة رضيَ اللهُ عنه :

وغَيَّرَني ما غَالَ قَيْساً ومالِكاً ... وعَمْراً وجَزْءاً بالمُشَقَّرِ ألْمَعَا قالَ أبو عُبَيْدَة فيما نَقَل عنْهُ أبو عَدْنانَ : يُقَالُ : هُوَ الألْمَعُ بمعَنْى الألْمَعِيِّ قالَ : وأرادَ مُتَمِّمُ بقَوْلِه ألْمَعَا أيْ جَزْءاً الألْمَعَ فحذَفَ الألِفَ واللامَ وفي البَيْتِ وُجُوهٌ أُخَرُ يأتِي بَيانُهَا قَرِيباً

واليَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَق كالبَيْضَةِ الدِّرْعِ واحِدُهَا اليَلْمَعُ

وحَكَى الأزْهَرِيُّ عن اللَّيثِ : قالَ : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ مأخُوذٌ من اليَلْمَعِ وهُوَ السَّرَابُ قالَ الأزْهَرِيُّ : ما عَلِمْتُ أحَداً قالَ في تَفْسيرِ اليَلْمَعِيِّ من اللُّغَوِييِّنَ ما قالَهُ اللَّيْثُ قال : وقد ذَطَرْنا ما قَالَهُ الأئِمَّةُ في الألْمَعِيِّ وهو مُتَقارب يُصَدِقُ بعْضُه بَعْضاً قالَ : و الّذِي قالَهُ اللَّيْثُ باطِل لأنَّه على تَفْسيرِه ذَمٌّ والعَرَبُ لا تَضَعُ الألْمَعِيَّ إلا في مَوضِعِ المَدْحِ وقالَ غَيْرُه : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : هُوَ المَلاّذُ وهو الّذِي يَخْلِطُ الصِّدْقَ بالكَذِبِ

واللُّمْعَةُ بالضَّمِّ قِطْعَة منَ النَّبْتِ إذا أخذَتْ في اليُبْسِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وهو مجازٌ ج : لِماعٌ ككِتاب ونُقِلَ عن ابنِ السِّكِّيتِ قالَ : لُمْعَةٌ قَدْ أحَشَّتْ أي : قدْ أمْكَنَتْ لأنْ تُحَشَّ وذلكَ إذا يَبِسَتْ واللُّمْعَةُ : المَوْضِعُ الّذِي يَكْثُرُ فيه الخَلَى ولا يُقَالُ لها لُمْعَة حتّى تَبْيَضَّ وقيلَ : لا تَكُونُ اللُّمْعَةُ إلاّ منَ الطَّرِيفَةِ والصِّلِّيانِ إذا يَبِسا تَقُولُ العَرَبُ : وقَعْنَا في لُمْعَةٍ منْ نَصيٍّ وصِلِّيان أي : في بُقْعَةٍ مِنْهَا ذاتِ وَضَحِ لِمَا نَبَتَ فيها منَ النَّصِيِّ وتُجْمَعُ لُمَعاًواللُّمْعَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ الجَمْعُ لُمَعٌ ولِماعٌ قالَ القَطامِيُّ :

زَانُ الجَاهِليَِّ كُلُّ حِيٍّ ... أبَرْنَا منْ فَصِيلَتِهِم لِماعَا واللُّمْعَةُ في غَيْرِ هذا : المَوْضِع : الّذِي لا يُصيبُه الماءُ في الوضوءِ أو الغُسْلِ وهو مجاز ومنهُ الحَدِيثُ : أنَّه اغْتَسَلَ فرأى لُمْعَةً بمنْكبِه فدَلَكَهَا بشَعْرِه أرادَ بُقْعَةً يَسِيرَةً منْ جَسَدِه لم يَنَلْهَا الماءُ وهيَ في الأصْلِ قِطْعَةٌ منَ النَّبْتِ إذا أخَذَتْ في اليُبْسِ وفي حَديثِ الحَيْضِ : فَرَأى بهِ لُمْعَةً منْ دَمٍ

ومن المَجَازِ اللُّمْعَةُ البُلْغَةُ منَ العَيْشِ يُكْتَفَى به

واللُّمْعَةُ منَ الجسَدِ : نَعْمَتُه وبَرِيقُ لونِه قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ :

تُكْذِبُ الأنْفُسَ لُمْعَتُها ... وتَحُورُ بعدُ آثارا ومن المَجَازِ : مِلْمَعَا الطّائِر بالكَسْرِ : جَناحاهُ يُقَالُ : خَفَقَ بمِلْمَعَيْهِ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رضيَ اللهُ عنه :

لَها مِلْمَعَانِ إذا أوْغَفَا ... يَحُثّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَي أوْغَفَا : أسْرَعا والوَحَى : الصَّوْتُ أرادَ حَفيفَ جناحَيْهَا

وألْمَعَ الفَرَسُ والأتانُ وأطْباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ هكذا بالفاء في سائِرِ النُّسخِ والصَّوابُ بالقافِ أي أشْرَقَ ضَرْعُها للحَمْلِ واسْوَدَّتَ الحَلَمَتَانِ باللَّبَنِ قالَ الأصْمَعِيُّ : إذا اسْتَبانَ حَمْلُ الأتَانِ وصارَ في ضَرْعِها لُمَعُ سَوَادٍ فهِيَ مُلْمِع وقالَ في كِتابِ الخَيْلِ : إذا أشْرَقَ ضَرْعُ الفَرَسِ للحَمْلِ قيلَ : ألمَعَتْ قالَ : ويُقَالُ ذلكَ لكلِّ حافِرٍ وللسِّباعِ أيْضاً وقال الأزْهَرِيُّ : الإلماعُ في ذَواتِ المِخْلَبِ والحافِرِ : إشْرَاقُ الضَّرْعِ واسْوِدادُ الحَلَمَةِ باللَّبنِ للحَمْلِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ للبِيدٍ رضي الله عنه :

أوْ مُلْمِعٌ وسَقَتْ لأحْقَبَ لاحَهُ ... طَرُ الفُحُولِ وضَرْبُها وكِدَامُهَا وقالَ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضيَ اللهُ عنه :

فكَأنَّهَا بَعْدَ الكَلالَةِ والسُّرَى ... عِلْجٌ تُغَالِبُهُ قَذُورٌ مُلْمِعُ القَذُورُ : الأتانُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ

وقالَ اللَّيْثُ : ألْمَعَتِ الشّاةُ بذَنَبِها فهيَ مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ ليُعْلَمَ أنَّهَا قدْ لَقِحَتْ

قال : وألمَعَتِ الأُنْثَى : إذا تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها قولُه : والأُنْثَى لَيْسَ في عِبَارةِ اللَّيثِ وإنّما ساقَ هذه العِبَارَةِ بَعْدَ قولِه : ألْمَعَتِ النّاقَةُ بذَنَبِها وهيَ مُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ فعُلِمَ أنَّهَا لاقِح وهي تُلْمِعُ إلْماعاً : إذا حَمَلَتْ ثمَّ قالَ : وألْمَعَتْ وهيَ مُلْمِعٌ أيْضاً : تحَرَّكَ ولَدُهَا في بَطْنِها ولمَعَ ضَرْعُها لَوَّنَ عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ و كأنَّه فَرَّ منْ إنْكارِ الأزْهَرِيِّ على الليْثِ حيثُ قالَ لمْ أسْمَعِ الإلْماعَ في النّاقَةِ لغَيرِ اللَّيثِ إنّمَا يُقَالُ للنّاقَةِ : مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرْدٌّ فقَوْلُه : ألمَعَتْ بذَنَبِهَا شاذٌّ وكلامُ العَرَبِ : شالَتْ النّاقَةُ بذَنَبِها بعْدَ لِقاحِها وشمَذَتْ واكْبَارَّتْ فإنْ فَعَلَتْ ذلك من غَيْرِ حَبَلٍ قيلَ : قدْ أبْرَقَتْ فهيَ مُبْرِقٌ وقد أشارَ إلى مِثْلِ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وذكَرَ إنْكارَ الأزهَرِيِّ وكذلكَ صاحِبُ اللِّسَانِ وأمّا في العبابِ فسَكَتَ عليهِ وليْسَ فيهِ أيْضاً لَفْظُ الأُنْثَى وعلى كلِّ حالٍ فكَلامُ المُصَنِّف لا يَخْلُو عنْ نَظَرٍ خَفِيٍّ يُتأمَّلُ فيهِ

وقالَ أبو عمْروٍ : ألْمَعَ بالشَّيءِ وألْمَأ بهِ وكذا : ألْمَعض عليهِ : إذا اخْتَلَسَه وقالَ ابنُ بزْرجَ : سَرَقَهُ وقالَ غيرُه : ألْمَعَ بما في الإناءِ منَ الطَّعامِ والشَّرَابِ : ذهَبَ بهِ وبهِ فُسِّرَ أيضاً قَوْلُ مُتَمِّم بن نُوَيْرةَ السّابِقُ :

" بالمُشَقّرِ ألْمَعَايَعْنِي ذَهَبَ بِهِمَا الدَّهْرُ والألِفُ للإطْلاقِ وقيلَ : المَعَا أرادَ : اللَّذَيْنِ مَعاً وهُوَ قَوْلُ أبي عَمْروٍ وحُكِيَ عن الكِسَائِيِّ أنَّه قال : أرادَ معاً فأدْخَل الألِفَ واللامَ وكذلكَ حَكَى مُحَمَّدث بنُ حَبيب عنْ خالدِ بنِ كُلثُوم

كالتَمَعهُ وتَلَمَّعهُ يُقَالُ : الْتَمَعْنا القَوْمَ أي : ذَهَبْنَا بهمْ ومنْهُ قَوْلُ ابنِ مَسْعُودٍ لرَجُلٍ شَخَصَ بصَرَه إلى السّمَاءِ في الصَّلاة : ما يَدْرِي هذا لَعلَّ بَصَرَهُ سَيُلْتَمَعُ قَبْلَ أنْ يَرْجِعَ إليْهِ أي : يُخْتَلَسُ ويُخْتَطَفُ بسُرْعَةٍ وشاهِدُ الأخيرِ قَوْلُ لُقْمانَ بنِ عادٍ الّذِي تَقَدَّمَ في إحْدَى الرِّوايَتَيْنِ فحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أي تَخْتَطِفُ في انْقِضاضها

وألْمَعَتِ البلادُ : صارتْ فيها لُمْعَةٌ منَ النَّبْتِ وذلك حينَ كَثُرَ كَلَؤُها واخْتَلَطَ كَلأُ عامٍ أوَّلَ بكلإِ العامِ نَقَله ابنُ السِّكِّيتِ

والتَّلْمِيعُ في الخَيْلِ : أنْ يَكُونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سائِرَ لَوْنِه فإذا كانَ فيهِ اسْتِطَالَةٌ فهُوَ مُوَلَّع كما في الصِّحاحِ وقد يَكُونُ التَّلْميعُ في الحَجَرِ والثَّوْب يتَلوَّنُ ألْواناً شَتّى يُقَالُ : حَجَرٌ مُلَمَّعٌ وثَوْبٌ مُلَمَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اللُّمُوعُ بالضَّمِّ واللَّمِيع كأمِير والتِّلِمّاعُ كتِكِلامٍ والتّلَمُّع : الإضاءَةُ قالَ أُمَيَّةُ بنُ أبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

وأعْقَبَ تِلْماعاً بزأرٍ كأنَّهُ ... تَهَدُّمُ طَوْدٍ صَخْرُه يتَكَلل وأرْض مُلْمِعَة كمُحْسِنَة ومُحَدِّثَةٍ ومُعَظِّمَةٍ : يَلْمَعُ فيها السّرَابُ وقَدْ ألْمَعَتْ ولَمَعَتْ

وخدٌّ مُلْمَعٌ كمُكَرَمٍ : صَقيلٌ

وألْمَعَ إلماعاً : أشارَ بيَدِه وألْمَعَتِ المَرْأةُ بسِوارِها كذلكَ

وألْمَعَ الضَّرْعُ وتَلَمَّعَ : تَلَوَّنَ ألْواناً عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ وهوَ مجازٌ

واللُّمْعَةُ السَّوْداءُ : بالضَّمِّ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ خِلْقَةً

وقيلَ : اللُّمْعَةُ : البُقْعَةُ منَ السَّوادِ خالِصَةً وقيلَ : كُلُّ لَوْنٍ خالَفَ لَوْناً لُمْعَةٌ وتَلْميعٌ وشَيءٌ مُلَمَّعٌ : ذو لُمَعٍ قالَ لَبيد :

" مَهْلاً أبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأكُلْ معهْ

" وإنّ اسْتَهُ منْ بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ واللَّمّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الشّامُ وهو في حديثِ عمَرَ رضيَ اللهُ عنه قالَهُ لعَمْرو بنِ حُرَيْثٍ حينَ أرادَ الشامَ : أما إنّهَا ضاحِيَةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ قالَ شَمِرٌ : سألْتَ السُّلَمِيَّ والتَّميمِيَّ عنْهَا فقالا جَمِيعاً : اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ : تَلْمَعُ بهِم أي : تَدْعُوهُم إليْهَا وتَطَّبِيهمْ

واللَّمْعُ : الطَّرْحُ والرَّمْيُ

وعُقابٌ لَمُوعٌ : سَرِيعَةُ الاخْتِطَافِ

والْتُمِعَ لَوْنه مَجْهُولاً : ذهَبَ وتَغَيَّرَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وحَكى يعْقُوبُ في المُبْدَلِ : الْتَمَعَ مَعْلُوماً قالَ : يُقَالُ للرَّجُلِ إذا فَزِعَ منْ شَيءٍ أو غَضِبَ أو حَزِنَ فتَغَيَّرَ لذلك لَوْنُه : قَدْ الْتَمَعَ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لمالكِ بنِ عَمْروٍ التُّنُوخِيِّ :

يَنْظُرُ في أوْجُهِ الرِّكابِ فَمَا ... يَعْرفُ شَيْئاً فاللَّوْنُ مُلْتَمِعُ واللّوامِعُ : الكَبِدُ قالَ رُؤْبَةُ :

" يَدْعَنَ منْ تَخْرِيقِهِ اللَّوامِعَا

" أوْهِيَةً لا يَبْتَغِينَ راقِعَا ويُقَالُ : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ لِمَاعاً أي : قِطْعَةً قِطْعَةً قالَ مَقّاسٌ :

بعَيشِ صالِحٍ ما دُمْتُ فيكُمْ ... وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُهُ لِماعَا ولِماعٌ ككِتَابٍ : فَرَسٌ عَبّادِ بنِ بَشيرٍ أحَدِ بَنِي حارِثَةَ شَهِدَ عليْهِ يَوْمَ السَّرْحِ

واليَلْمَعُ : اليَلْمَعِيُّ وهو الفَرّاسُ

ويُقَالُ : ما بالدّارِ لامِعٌ : أي : أحَدٌ وهو مجازٌ

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الزِّمامُ : خَفَقَ لَمَعاناً وزِمامٌ لامِعٌ ولَمُوعٌ

وتَلَمَّعَتِ السَّنَةُ كما قيلَ : عامٌ أبْقَعُ وهو مجازٌ

واللُّمَعِيَّةُ بضمٍّ ففَتْحٍ : من مَخاليفِ الطّائِفِ نَقَله ياقُوت

تاج العروس

سَلَمَّعٌ كعَمَلَّسٍ : الذِّئْبُ الخفيفُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ واستدركَه صاحبُ اللِّسان . قلتُ : هو مَقلوبُ سَمَلَّعٍ كما سيأْتي

الرائد
* لمع يلمع: لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا. 1-البرق أو نحوه: برق وأضاء. 2-بيده أو بسيفه أو بثوبه: أشار. 3-الباب: برز منه. 4-الطائر بجناحيه: خفق بهما. 5-ضرع الناقة: لون عند نزول اللبن فيه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الشيء: رماه.
الرائد
* لمع تلميعا. 1-النسج: لونه ألوانا شتى. 2-الجلد أو المعدن أو نحوهما: جعله يلمع ويبرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: