وصف و معنى و تعريف كلمة ألمعن:


ألمعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ميم (م) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح ألمعن في معاجم اللغة العربية:



ألمعن

جذر [لمع]

  1. مَعن: (اسم)
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً
    • ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر
    • المَعْنُ :المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب
    • المَعْنُ :المَعروفُ
    • المَعْنُ :الأَديمُ
    • المَعْنُ :الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط
    • المَعْنُ :الذُّلُّ
  2. مِعَنّ: (اسم)
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ
    • المِعَنُّ :الخطيبُ المُفَوَّهُ
  3. مَعَنَ: (فعل)
    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  4. مَعِنَ: (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ


  5. مَعْن: (اسم)
    • مَعْن : مصدر مَعَنَ
  6. مُعَنٍّ: (اسم)
    • مُعَنٍّ : فاعل من عَنَّى
  7. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعْنُ
  8. مُعُن: (اسم)
    • مُعُن : جمع مَعِينُ
  9. لَمَعَ : (فعل)
    • لمَعَ يلمَع ، لَمْعًا ولَمَعانًا ، فهو لامع والجمع : لُمَّعٌ وهو لَمَّاعٌ وهي لامعةٌ والجمع : لوامع ، والمفعول ملموع به
    • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
    • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
    • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
    • لَمَعَ بالشيءِ لَمْعًا: ذَهَبَ به
    • لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه
    • لَمَعَ الشيءَ: طَرَحَهُ ورماه
  10. عَنَّى : (فعل)


    • عنَّى يعنِّي ، عَنِّ ، تعنيةً ، فهو مُعَنٍّ ، والمفعول مُعنًّى
    • عَنَّى الرَّجُلَ : آذَاهُ، كَلَّفَهُ مَا يَشُقُّ عَلَيْهِ
    • عَنَّى الْكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً
  11. أَلمَعَ : (فعل)
    • ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به
    • أَلْمَعَ بِيَدِهِ أوْ ثَوْبِهِ : أَشَارَ بِهِ أَلْمَعَ بِيَدِهِ إلَى أهْلِهِ لَمَّا تَحَرَّكَ القِطَارُ
    • أَلْمَعَ إلَى صَاحِبِهِ بِالأَمْرِ : أشَارَ إلَيْهِ
    • أَلْمَعَ بِمَا فِي الإنَاءِ مِنَ الطَّعَامِ والشَّرابِ : اِخْتَلَسَهُ، ذَهَبَ بِهِ
    • أَلْمَعَ الطَّائِرُ بِجَنَاحَيْهِ : لَمَعَ بِهِمَا
    • أَلْمَعَتِ الأُنْثَى : تَحَرَّكَ الجَنِينُ فِي بَطْنِهَا
    • أَلْمَعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ فِيهَا الكَلأ، العُشْبُ
    • أَلْمَعَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِهَا : رَفَعَتْهُ لِيُعْلَمَ أنَّهَا لُقِحَتْ
    • أَلْمَعَ بثوبه، ويدِه، وسيفِه: لَمَعَ
    • أَلْمَعَ بالشيءِ، وعليه: اختلَسَة، أَو سَرَقه
    • أَلمعَت الناقةُ: استبانَ حَمْلُها
  12. أَمعَنَ: (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  13. تَمَعَّنَ: (فعل)
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه
    • تَمَعَّنَ الرَّجُلُ : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ
    • تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ
    • تَمَعَّنَ : تصاغر وتذلّل انقياداً
  14. إِمعان: (اسم)
    • مصدر أَمْعَنَ
    • رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ: بانْتِباهٍ، بِتَيَقُّظٍ، باهْتِمامٍ مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ (أ أمين)
  15. إِمعان: (اسم)
    • إمعان : مصدر أَمعَنَ
  16. مُتمعَّن: (اسم)


    • مُتمعَّن : اسم المفعول من تَمَعَّنَ
  17. مُتمعِّن: (اسم)
    • مُتمعِّن : فاعل من تَمَعَّنَ
  18. مُمْعَن: (اسم)
    • مُمْعَن : اسم المفعول من أَمعَنَ
  19. مُمْعِن: (اسم)
    • مُمْعِن : فاعل من أَمعَنَ
  20. مُمعِن: (اسم)
    • فاعل من أَمْعَنَ
    • مُمْعِنٌ فِي غَيِّهٍ : مُبَالِغٌ إِلَى حَدِّ الإِغْرَاقِ
  21. مُعْنان: (اسم)
    • مُعْنان : جمع مَعْنُ
  22. ماعون: (اسم)


    • الجمع : مَوَاعينُ
    • المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته
    • مَاعُونُ وَرَقٍ : كَمِّيَّةٌ مَحْدُودَةٌ مِنَ الوَرَقِ عَدَدُهَا خَمْسُمِائَةٌ
  23. تَمَعُّن: (اسم)
    • مصدر تَمَعَّنَ
    • التَّمَعُّنُ فِي الْمَوْضُوعِ: إعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ، التَّأمُّلُ فِيهِ
  24. تمعُّن: (اسم)
    • تمعُّن : مصدر تَمَعَّنَ
  25. مَوَاعينُ: (اسم)
    • مَوَاعينُ : جمع ماعون
,
  1. المَعْنُ
    • المَعْنُ : كلُّ ما انتفعت به، قليلاً كان أَو كثيراً.
      ورجلٌ معنيٌّ: يُنتفع بما لديه قلّ أَو كثر .
      و المَعْنُ المَاءَ الظاهرُ أَو السائلُ العَذْب.
      و المَعْنُ المَعروفُ.
      و المَعْنُ الأَديمُ.
      و المَعْنُ الجلدُ الأَحمر يُجعَلُ على الأَسفاط.
      و المَعْنُ الذُّلُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. معن

    • "مَعَنَ الفرسُ ونحوه يَمْعَنُ مَعْناً وأَمْعَنَ، كلاهما: تباعد عادياً.
      وفي الحديث: أَمْعَنْتُمْ في كذا أَي بالغتم.
      وأَمْعَنُوا في بلد العدوّ وفي الطلب أَي جدُّوا وأَبعدوا.
      وأَمْعَنَ الرجلُ: هرب وتباعد؛ قال عنترة: ومُدَجَّجٍ كَرِهَ الكُماةُ نِزَالَه،لا مُمْعِنٍ هَرَباً ولا مُسْتَسْلِم والماعُونُ: الطاعة.
      يقال: ضرَبَ الناقة حتى أَعطت ماعونها وانقادت.
      والمَعْنُ: الإِقرار بالحق، قال أَنس لمُصْعَب بن الزُّبَير: أَنْشُدُكَ الله في وصية رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فنزل عن فراشه وقعد على بساطه وتمعَّنَ عليه وقال: أَمْرُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على الرأْس والعين، تَمَعَّنَ أَي تصاغر وتذلل انقياداً، من قولهم أَمْعَنَ بحقي إذا أَذعن واعترف؛ وقال الزمخشري: هو من المَعانِ المكان؛ يقال: موضع كذا مَعَان من فلان أَي نزل عن دَسْتِه وتمكن على بساطه تواضعاً.
      ويروى: تَمَعَّكَ عليه أَي تقلب وتَمَرَّغ.
      وحكى الأَخفش عن أَعرابي فصيح: لو قد نزلنا لصنعت بناقتك صنيعاً تعطيك الماعونَ أَي تنقاد لك وتطيعك.
      وأَمْعَنَ بحقي: ذهب.
      وأَمْعَنَ لي به: أَقَرَّ بعد جَحْد.
      والمَعْن: الجحود والكفر للنعم.
      والمَعْنُ: الذل.
      والمَعْنُ: الشيء السهل الهين.
      والمَعْنُ: السهل اليسير؛ قال النِّمِرُ بن توْلَب: ولا ضَيَّعْتُه فأُلامَ فيه،فإنَّ ضَياعَ مالِكَ غَيْرُ مَعْنِ أَي غير يسير ولا سهل.
      وقال ابن الأَعرابي: غير حَزْمٍ ولا كَيْسٍ، من قوله أَمْعَن لي بحقي أَي أَقرّ به وانقاد، وليس بقوي.
      وفي التنزيل العزيز: ويمنعون الماعُونَ؛ روي عن علي، رضوان الله عليه، أَنه، قال: الماعون الزكاة.
      وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: الماعون هو الماء بعينه؛

      قال: وأَنشدني فيه: يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعونَ صَبّا؟

      ‏قال الزجاج من جعل الماعُونَ الزكاة فهو فاعولٌ من المَعْنِ، وهو الشيء القليل فسميت الزكاة ماعُوناً بالشيء القليل لأَنه يؤخذ من المال ربع عشره، وهو قليل من كثير.
      والمَعْنُ والماعون: المعروف كله لتيسره وسهولته لدَيْنا بافتراض الله تعالى إياه علينا.
      قال ابن سيده: والماعونُ الطاعة والزكاة، وعليه العمل، وهو من السهولة والقلة لأنها جزء من كل؛ قال الراعي:قوْمٌ على التَّنْزيِلِ لَمَّا يَمْنَعُوا ماعونَهم، ويُبَدِّلُوا التَّنْزِيلا (* قوله «على التنزيل» كذا بالأصل، والذي في المحكم والتهذيب: على الإسلام، وفي التهذيب وحده ويبدلوا التنزيلا ويبدلوا تبديلا).
      والماعون: أَسقاط البيت كالدَّلوِ والفأْس والقِدْرِ والقَصْعة، وهو منه أَيضاً لأَنه لا يكْرِثُ معطيه ولا يُعَنِّي كاسبَه.
      وقال ثعلب: الماعون ما يستعار من قَدُومٍ وسُفْرةٍ وشَفْرةٍ.
      وفي الحديث: وحُسْنُ مُواساتهم بالماعون؛ قال: هو اسم جامع لمنافع البيت كالقِدْرِ والفأْس وغيرهما مما جرت العادة بعارِيته؛ قال الأَعشى: بأَجْوَدَ منه بماعُونِه،إذا ما سَمَاؤهم لم تَغِمْ ومن الناس من يقول: الماعون أَصله مَعُونة، والأَلف عوض من الهاء.
      والماعون: المَطَرُ لأَنه يأْتي من رحمة الله عَفْواً بغير علاج كما تُعالجُ الأَبآرُ ونحوها من فُرَض المَشارب؛

      وأَنشد أَيضاً: أَقُولُ لصاحبي ببِراقِ نَجْدٍ: تبَصَّرْ، هَلْ تَرَى بَرْقاً أَراهُ؟ يَمُجُّ صَبِيرُهُ الماعُونَ مَجّاً،إذا نَسَمٌ من الهَيْفِ اعْتراهُ وزَهرٌ مَمْعُونٌ: ممطور أُخذ من ذلك.
      ابن الأَعرابي: رَوْضٌ ممعون بالماء الجاري، وقال عَدِيُّ بن زيد العَبّادي: وذي تَنَاوِيرَ ممْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا وقول الحَذْلَمِيّ: يُصْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعُونِ فسره بعضهم فقال: الماعون ما يَمْنَعْنَهُ منه وهو يطلبه منهن فكأَنه ضد.
      والماعون في الجاهلية: المنفعة والعطية، وفي الإسلام: الطاعة والزكاة والصدقة الواجبة، وكله من السهولة والتَّيَسُّر.
      وقال أَبو حنيفة: المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعت به؛ قال ابن سيده: وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْواً.
      وقوله تعالى: وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ؛ قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون، ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، يكون أَصله المَعْنَ.
      والماعُونُ: الفاعولُ؛ وقال عُبيدٌ واهيةٌ أَو مَعِينٌ مُمْعِنٌ،أَو هَضْبةٌ دونها لهُوبُ (* قوله «واهية البيت» هو هكذا بهذا الضبط في التهذيب إلا أن فيه: دونها الهبوب بدل لهوب).
      والمَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض،وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة.
      والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
      وماء مَعِينٌ أَي جارٍ؛ ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.
      وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ.
      والمُعُناتُ والمُعْنانُ: المَسايل والجوانب، من السُّهولة أَيضاً.
      والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.
      ومَعَنَ الوادي: كثر فيه الماء فسَهُلَ مُتَناوَلُه.
      ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعوناً وأَمْعَنَ: سَهُلَ وسال، وقيل: جرى، وأَمْعَنَه هو.
      ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ: رَوِيَ من الماء؛ قال تميم بن مُقْبل: يَمُجُّ بَرَاعِيمَ من عَضْرَسٍ،تَرَاوَحَه القَطْرُ حتى مَعِنْ أَبو زيد: أَمْعَنَتِ الأَرضُ ومُعِنَتْ إذا رَوِيَتْ، وقد مَعَنها المطرُ إذا تتابع عليها فأَرواها.
      وفي هذا الأَمر مَعْنةٌ أَي إصلاح ومَرَمَّةٌ.
      ومعَنَها يَمْعَنُها مَعْناً: نكحها.
      والمَعْنُ: الأَديمُ: والمَعْنُ: الجلد الأَحمر يجعل على الأَسْفاط؛ قال ابن مقبل: بلا حِبٍ كمَقَدِّ المََعْنِ وَعَّسَه أَيدي المَراسِلِ في رَوْحاته خُنُفَا

      ويقال للذي لا مال له: ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ أَي قليل ولا كثير؛ وقال اللحياني: معناه ما له شيء ولا قوم.
      وقال ابن بري:، قال القالي السَّعْنُ الكثير، والمَعْنُ القليل، قال: وبذلك فسر ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ.
      قال الليث: المَعْنُ المعروف، والسَّعْنُ الوَدَكُ.
      قال الأَزهري: والمَعْنُ القليل، والمَعْنُ الكثير، والمَعْنُ القصير، والمَعْنُ الطويل.
      والمَعْنِيُّ: القليل المال، والمَعْنِيُّ: الكثير المال.
      وأَمْعَنَ الرجلُ إذا كثر ماله، وأَمْعَنَ إذا قلَّ ماله.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد: ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ، وقد مَعُنَ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل كمَنِيع.
      وحكى الهَرَوِيُّ في فصل عين عن ثعلب أَنه، قال: عانَ الماءُ يَعِينُ إذا جرى ظاهراً؛

      وأَنشد للأَخطل: حَبَسوا المَطِيَّ على قَدِيمٍ عَهْدُه طامٍ يَعِينُ، وغائِرٌ مَسْدُومُ والمَعَانُ: المَباءَةُ والمَنزل.
      ومَعانُ القوم: منزلهم.
      يقال: الكوفة مَعانٌ منَّا أَي منزل منا.
      قال الأَزهري: الميم من مَعانٍ ميم مَفْعَلٍ.
      ومَعانٌ: موضع بالشام.
      ومَعِينٌ: اسم مدينة باليمن.
      قال ابن سيده: ومَعِينٌ موضع؛ قال عمرو بن مَعْديكرب: دعانا من بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بنا مَلِيعُ وقد يكون مَعِين هنا مفعولاً من عِنْتُهُ.
      وبنو مَعْنٍ: بطن.
      ومَعْنٌ: فرس الخَمْخامِ بن جَمَلَةَ.
      ورجل مَعْنٌ في حاجته، وقولهم: حَدِّثْ عن مَعْنٍ ولا حَرَجَ؛ هو مَعْنُ بن زائدة بن عبد الله بن زائدة بن مَطَر بن شَرِيكِ بن عمرو الشيباني،وهو عم يزيدَ بن مِزْيَد بن زائدة الشيباني، وكان مَعْنٌ أَجود العرب.
      قال ابن بري:، قال الجوهري هو مَعْنُ بن زائدة بن مَطَرِ بن شَرِيك، قال: وصوابه مَعْنُ بن زائدة ابن عبد الله بن زائدة بن مَطر بن شريكٍ، ونسخة الصحاح التي نقَلْتُ منها كانت كما ذكره ابن بري من الصواب، فإما أَن تكون النسخة التي نقلْتُ منها صُحِّحتْ من الأَمالي، وإما أَن يكون الشيخ ابن بري نقل من نسخة سقط منها جَدّان.
      وفي الحديث ذكر بئر مَعُونةَ، بفتح الميم وضم العين، في أَرض بني سُليمٍ فيما بين مكة والمدينة، وأَما بالغين المعجمة فموضع قريب من المدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. المِعَنُّ
    • المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ.
      و المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَمْعَنَ
    • [م ع ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْعَنْتُ، أُمْعِنُ، أَمْعِنْ، مصدر إِمْعانٌ.
      1. :-أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ :-: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ. :-يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً.
      2. :-أَمْعَنَ في الخَطَإِ :- : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ. :-لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ :- :-أَمْعَنَ في السَّيْرِ.
      3. :-أَمْعَنَ الفَرَسُ :- : تَباعَدَ في عَدْوِهِ.
      4. :-أَمْعَنَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مالُهُ.
      5. :-أَمْعَنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ.
      6. :-أَمْعَنَ في الطَّلَبِ :- : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ. :-أَمْعَنَ في البَلَدِ.
      7. :-أَمْعَنَ الماءُ :- : مَعَنَ، سالَ.
      8. :-أَمْعَنَ الماءَ :- : أَسالَهُ.
      9. :-أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ :- : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ. 10. :-أَمْعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ.

    المعجم: الغني

  5. أَمعَن
    • أمعن - إمعانا
      1- أمعن في الأمر : أبعد، تمادى «أمعن في الخطإ، أمعن في السير». 2- أمعن في الطلب : أبعد في الاستقصاء وبالغ. 3- أمعن النظر في الأمر : بالغ فيه. 4- أمعن الوادي : كثر فيه الماء «المعين»، أي الجاري. 5- أمعن الماء : سال، جرى. 6- أمعن الماء : أجراه. 7- أمعنت الأرض : شربت من الماء ورويت وشبعت. 8- أمعن الفرس : تباعد في عدوه. 9- أمعن الضب في جحره : غاب في أقصاه. 11- أمعن : ماله : كثر. 12- أمعن : ماله : قل. 13- أمعن بالحق : أقر به بعد إنكاره. 14- أمعن بالحق : أنكره مع علمه به.


    المعجم: الرائد

  6. مَعْنُ
    • ـ مَعْنُ: الطَّويلُ، والقصيرُ، والقَليلُ، والكثيرُ، والهَيِّنُ اليَسيرُ، والإِقْرَارُ بالذُّلِّ، والجُحُودُ، والكُفْرُ لِلنِّعَمِ، والأديمُ، والماءُ الظاهرُ.
      ـ مَعْنُ بنُ زائدَةَ بنِ عبدِ اللهِ: من أجْوادِ العَرَبِ.
      ـ ماعُونُ: المَعْروفُ، والمَطَرُ، والماءُ، وكلُّ ما انْتَفَعْتَ به، كالمَعْنِ، أو كلُّ ما يُسْتَعارُ من فاسٍ وقَدُومٍ وقِدْرٍ ونحوِها، والانْقِيادُ، والطاعَةُ، والزَّكاةُ، وما يُمْنَعُ عن الطالِبِ، وما لا يُمْنَعُ، ضِدٌّ.
      ـ ضَرَبَها حتى أَعْطَتْ ماعُونَها، أي: بَذَلَتْ سَيْرَها.
      ـ مَعَنَ الفَرَسُ: تَباعَدَ، كأَمْعَنَ،
      ـ مَعَنَ الماءَ: أسَالَهُ،
      ـ مَعَنَ النَّبْتُ: رَوِيَ، وبَلَغَ.
      ـ أَمْعَنَ في الأمْرِ: أَبْعَدَ،
      ـ أَمْعَنَ الضَّبُّ في جُحْرِه: غابَ في أقْصاهُ،
      ـ أَمْعَنَ فُلانٌ: كثُرَ مالُه، وقَلَّ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ بحَقِّهِ: ذَهَبَ به،
      ـ أَمْعَنَ بالشيء: أقَرَّ، وانْقادَ، ضِدٌّ،
      ـ أَمْعَنَ الماءُ: جَرَى.
      ـ مَعِينٌ: بلد باليَمَنِ، ووالِدُ يَحْيى بنِ مَعينٍ الإِمامِ الحافِظِ.
      ـ كَلأٌ مَمْعونٌ: جَرَى فيه الماءُ.
      ـ مَعانُ: المَبْأَةُ، والمَنْزِلُ، وموضع بطَريقِ حاجِّ الشامِ.
      ـ مُعانُ: اسْمٌ.
      ـ مُعْنانُ: مَجَارِي الماءِ في الوادِي.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ماعون
    • ماعون - ج، مواعين
      1- ماعون : كل ما انتفع به من أشياء البيت كالفأس والقدر ونحوهما. 2- ماعون : مطر. 3- ماعون : ماء. 4- ماعون : معروف، عطاء. 5- ماعون : إنقياد وطاعة. 6- ماعون : زكاة. 7- ماعون : كمية من الورق عدد أوراقها خمس مئة. 8- ماعون : قارب مسطح. 9- ماعون : «الماعون» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  8. أمعنَ
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن :-
      أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :-أمعن في السَّيْر/ الطلب، - أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به، - إنّه يُمعِن في الكذب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تمعَّنَ
    • تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه :-
      تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :-تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة، - إنسان متمعِّن في تفكيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَمْعَنَ
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد.
      و أَمْعَنَ كثُر مالُه.
      و أَمْعَنَ الأَرضُ: رَوِيَتْ.
      و أَمْعَنَ في بلد العدُوّ، وفي الطَّلَب: جَدَّ وأَبعد وبالغ في الاستقصاءِ.
      ويقال: أمعن في الأَمر، وأَمعن في النظر.
      و أَمْعَنَ أَذعن واعترف.
      و أَمْعَنَ الماءُ: مَعَن.
      و يقال: أَمعن الماءَ: أساله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَاعُون
    • المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته.
      وفي التنزيل العزيز:الماعون آية 6 المَاعُون 7 الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ .
      وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) ) .
      و المَاعُون الانقيادُ والطاعة.
      و المَاعُون الماءُ.
      و المَاعُون المعروفُ.
      و المَاعُون الزَّكاةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَعَنَ
    • مَعَنَ بالحقِّ مَعَنَ َ مَعْناً: أَقرّ به.
      و مَعَنَ الفرسُ: تباعَدَ في عَدْوِه.
      و مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى.
      فهو مَعِين. والجمع : مُعُن.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 30فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ) ) .
      و مَعَنَ الوادي: كثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تناولُه.
      و مَعَنَ المطرُ الأَرضَ: تتابع عليها فأَرواها.
      فهي مَمْعُونة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَعَنَ
    • [م ع ن].(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَعَنْتُ، أَمْعَنُ، اِمْعَنْ، مصدر مَعْنٌ.
      1. :-مَعَنَ بالحَقِّ :- : أَقَرَّ بِهِ.
      2. :-مَعَنَ الفَرَسُ :- : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ.
      3. :-مَعَنَ النَّهْرُ :- : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ.
      4. :-مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ :- : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا.

    المعجم: الغني

  14. معن
    • م ع ن: قولهم حدث عن معْنٍ ولا حرج هو معن بن زائدة وكان أجود العرب و المَاعُون اسم جامع لمنافع البيت كالقدر والفأس ونحوهما والماعون أيضا الماء والماعون أيضا الطاعة وقوله تعالى {ويمنعون الماعون} قال أبو عبيدة الماعون في الجاهلية كل منفعة وعطية وفي الإسلام الطاعة والزكاة وقيل أصل الماعون معونة والألف عوض عن الهاء و أمْعَنَ الفرس تباعد في عدوه وماء مَعِينٌ أي جار وقيل هو مفعول من عِنْتُ الماء إذا استنبطته على ما سبق في ع ي ن و مَعَانُ موضع بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَمَعَّنَ
    • [م ع ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَعَّنْتُ، أتَمَعَّنُ، تَمَعَّنْ، مصدر تَمَعُّنٌ.
      1. :-تَمَعَّنَ الرَّجُلُ :- : تَذَلَّلَ، تَصَاغَرَ، اِنْقَادَ.
      2. :-تَمَعَّنَ فِي الْمَوْضُوعِ :- : تَعَمَّقَ فِيهِ، نَظَرَ إلَيْهِ مَلِيّاً، تَرَوَّى، تَمَهَّلَ، فَكّرَ.

    المعجم: الغني

  16. مَاعُونٌ
    • جمع: مَوَاعِينُ. [م ع ن].
      1.:كُلُّ مَا انْتُفِعَ بِهِ منْ أَشْياَءِالبَيْتِ كَالصُّحُونِ وَالقُدُورِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.
      الماعون آية 7الَّذِينَ هُمْ يُرَاءونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ (قرآن).
      2. :-سُورَةُ الْمَاعُونِ :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.
      3. :-مَاعُونُ وَرَقٍ :- : كَمِّيَّةٌ مَحْدُودَةٌ مِنَ الوَرَقِ عَدَدُهَا خَمْسُمِائَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. المَعْنَةُ
    • المَعْنَةُ : الشيءُ الهيِّنُ اليسير.
      ويقال: للذي لا مالَ له: ما لَهُ سَعْنَةٌ ولا مَعْنة: لا قليلٌ ولا كثير.
      وفي هذا الأَمر مَعْنَةٌ: إِصلاح ومَرَمَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَعِنَ
    • [م ع ن]. (فعل: ثلاثي لازم). مَعِنَ يَمْعَنُ، مصدر مَعَنٌ. :-مَعِنَتِ الأَرْضُ :- : رَوِيَتْ مِنَ الْمَاءِ. :-مَعِنَ النَّبْتُ.

    المعجم: الغني

  19. إِمْعانٌ
    • [م ع ن]. (مصدر أَمْعَنَ). :-رَكَّزَ فِكْرَهُ بِإِمْعانٍ :-: بانْتِباهٍ، بِتَيَقُّظٍ، باهْتِمامٍ. :-مَعْروفٌ بِإمْعانِ النَّظَرِ :- :-الحِجابُ كانَ يُغَطِّي الْمَرْأَةَ بِهالَةٍ تُمَكِّنُ الرَّجُلَ مِنَ الإمْعانِ في التَّخَيُّلاتِ. (أ. أمين).

    المعجم: الغني

  20. مُمْعِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ع ن]. (فاعل من أَمْعَنَ). :-مُمْعِنٌ فِي غَيِّهٍ :- : مُبَالِغٌ إِلَى حَدِّ الإِغْرَاقِ. :-ظَلَّ مُطْرِقاً مُمْعِناً فِي الإِطْرَاقِ.

    المعجم: الغني

  21. ماعون
    • ماعون :-
      جمع مَوَاعينُ:
      1 - اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت كالقِدْر والفأس والقصعة ونحو ذلك، ممَّا تعوّد النَّاسُ إعارتَه، والعامّة تخصّصه فلا تطلقه إلاّ على الإناء الذي يُؤكل به الطَّعام :- {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ. وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ} .
      2 - زكاة وصدقة.
      الماعونُ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 107 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبع آيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تمعَّن
    • تمعن - تمعنا
      1- تمعن : تذلل وانقاد. 2- تمعن في الأمر : نظر فيه وفكر وتمهل.

    المعجم: الرائد

  23. معن
    • معن - يمعن ، معنا
      1- معن النعمة : كفرها، أنكرها. 2- معن بالحق : أقر به. 3- معن بالحق : أنكره مع علمه به.

    المعجم: الرائد

  24. أمعن النّظر في الأمر/ أمعن في الأمر
    • جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه :-أمعن في السَّيْر/ الطلب- أمعن النظرَ في المشروع قبل بدء العمل به- إنّه يُمعِن في الكذب.

    المعجم: عربي عامة

  25. تمعّن الشّخْص في الأمر
    • أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :-تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة- إنسان متمعِّن في تفكيره.

    المعجم: عربي عامة



معنى ألمعن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَّعَ** - [ل م ع]. (ف: ربا. متعد).** لَمَّعْتُ**،** أُلَمِّعُ**،** لَمِّعْ**، مص. تَلْمِيعٌ. 1. "لَمَّعَ الْمَعْدِنَ" : جَعَلَهُ يَلْمَعُ. "لَمَّعَ حِذَاءهُ". 2. "لَمَّعَ النَّسِيجَ" : لَوَّنَهُ أَلْوَاناً مُخْتَلِفَةً.
معجم الغني
**لَمَعَ** - [ل م ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَمَعَ**،** يَلْمَعُ**، مص. لَمْعٌ، لَمَعَانٌ. 1. "لَمَعَ الْبَرْقُ" : بَرَقَ، أَضَاءَ. 2. "لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ" : أَشَارَ بِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع [ مفرد ] : ذكي حاذق الفراسة ، متوقد الذهن صبي ألمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمع يلتمع ، التماعا ، فهو ملتمع ، والمفعول ملتمع ( للمتعدي ) • التمع البرق وغيره : لمع ؛ برق وأضاء . • التمع فلان الشيء : اختلسه التمع الحقيقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع [ مفرد ] : مصدر لمع ولمع بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامعة [ مفرد ] : مؤنث لامع . • اللامعة : ( نت ) شجيرة دائمة الخضرة تنمو في كاليفورنيا لها أوراق مرنة وأزهار بيضاء ، وثمار حمراء شبيهة بالتوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامع [ مفرد ] : ج لامعون ولمع ( لغير العاقل ) ، مؤ لامعة ، ج مؤ لوامع : 1 - اسم فاعل من لمع ولمع بـ . 2 - مشهور قدير كاتب / ممثل لامع . • سديم لامع : ( فك ) سحابة من التراب والغاز في الفضاء ، تستمد ضوءها من نجم قريب منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [ مفرد ] : ج تلاميع ( لغير المصدر ) : مصدر لمع . • التلميع في الخيل : أن يكون في جسدها بقع تخالف سائر لونها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى ألمع . 2 - مصدر صناعي من ألمع : ذكاء مفرط ونجابة أحمد زويل ذو ألمعية فذة - لم أر مثيله في ألمعيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألمع : ذكي مفرط الذكاء رجل ألمعي : فطن ، ذو فراسة . 2 - ظريف ، خفيف الظل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، تلميعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع• لمع الشخص الحذاء وغيره : جعله يلمع ، نظفه بالمسح لمع الزهرية : أضفى عليها بريقا - ملمع أحذية . • لمع الصباغ النسيج : لونه ألوانا مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمع بـ / ألمع في يلمع ، إلماعا ، فهو ملمع ، والمفعول ملمع به• ألمع بيده : أشار بها . • ألمع الطائر بجناحيه : لمع ؛ حركهما في طيرانه ، وخفق بهما . • ألمع الشخص في حديثه : لمح ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلاني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لماع [ مفرد ] : صيغة مبالغة من لمع : براق ، شديد اللمعان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع بـ يلمع ، لمعا ، فهو لامع ، والمفعول ملموع به• لمع الطائر بجناحيه : حركهما في طيرانه وخفق بهما . • لمع الرجل بثوبه ويده وسيفه : أشار لمع المسافر إلى أهله بيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمع يلمع ، لمعا ولمعانا ، فهو لامع• لمع البرق : أضاء ، برق نجم لامع - سماء لامعة - لمع الصبح ° لمع في رأسه خاطر : ظهر فجأة - لمع نجمه : اشتهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلميع [مفرد]: ج تلاميعُ (لغير المصدر): مصدر لمَّعَ. • التَّلميع في الخيل: أن يكون في جسدها بُقَعٌ تُخالف سائر لونها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلْمَعُ. 2- مصدر صناعيّ من أَلْمَعُ: ذكاء مُفْرط ونجابة "أحمد زويل ذو ألمعيَّة فذَّة- لم أر مثيله في ألمعيَّتِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألمعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَلْمَعُ: ذكيّ مُفْرِط الذَّكاء "رجلٌ ألمعيّ: فَطِن، ذو فراسة". 2- ظريف، خفيف الظِّلِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَلْمَعُ [مفرد]: ذكيٌّ حاذقُ الفِراسة، متوقِّد الذِّهن "صبيٌّ أَلْمَعُ". II ألمعَ بـ/ ألمعَ في يُلمع، إلماعًا، فهو مُلمِع، والمفعول مُلمَع به • ألمع بيده: أشار بها. • ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما. • ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح "ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمع [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمع . 2 - ما أو من فيه بقع تخالف سائر لونه قماش / حصان ملمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمعان [ مفرد ] : مصدر لمع .
المعجم الوسيط
البَرْقُ والصُّبح وغيرهما ـَ لَمْعاً، ولَمَعاناً: برَق وأضاء. فهو لامع. ( ج ) لُمَّع. وهو لَمَّاع. وهي لامعة. ( ج ) لوامع. وـ بالشيء لَمْعاً: ذهب به. وـ بثوبه ويده وسيفه: أشار. وـ الطائر بجناحيه: حرَّكهما في طَيَرانه وخفق بهما. وـ فلان الباب: برز منه. وـ الشيء: طرحه ورماه.( ألمَعَ ) بثوبه، ويده، وسيفه: لمع. وـ بالشيء وعليه: اختلسه، أو سرقه. ويقال: ألمع بما في الإناء من الطّعام والشراب: ذهب به. وـ الطائرُ بجناحيه: لمع بهما. وـ الناقة بذَنَبها: رفعته ليُعلم أنّها قد لقحت. فهي مُلْمِعَة، ومُلمِع. ويقال: ألمعت الناقة: استبان حملها. وـ الأنثى: تحرّك الولَد في بطنها. وـ الأرض: صار فيها لُمَع من أبيض الحشيش. ويقال: ألمعت الأرض: صارت فيها لُمْعة من النبت. وـ كثر فيها الكلأ.( لَمَّعَ ) النسيجَ أو الحجر: لوَّنه ألواناً شتَّى. وـ الشيء: جعله يلمع. ( محدثة ).( الْتَمَعَ ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( التُمِعَ ) لونُه: تغيَّر. ويقال: للرَّجل إذا فَزِع من شيء أو غضب أو حزن فتغيَّر لذلك لونه: التُمِع لونه.( تَلمَّع ) البرقُ وغيره: برق وأضاء. وـ الشيء: اختلسه.( الألْمَع ): الذكيّ المتوقِّد الصّادق الفراسة.( الألْمَعِيّ ): الألمع. وـ الخفيف الظريف.( التَّلمِيع ) في الخيل: أن يكون في الجسد بُقَع تخالف سائر لَوْنها. وـ كلّ لون خالف لوناً. ( ج ) تلاميع. يقال: فيه تلميع وتلاميع. إذا كان فيه ألوان شتّى.( اللاَّمِع ): البَرَّاق المضيء. ويقال: ما بالدّار لامع: أحد.( اللاَّمِعَة ): يافوخ الصبيّ ما دام لَيِّناً. ( ج ) لوامع.( اللِّمَاع ): يقال: ذهبت نفسه لِماعاً: قِطعة قِطعة.( اللُّمْعَة ): الجماعة من الناس. وـ مِنَ الجسد: نعمته وبريق لونه. وـ السّواد حول حَلمة الثَّدي خِلقة. أو البُقعة من السّواد خاصّة، أو كلّ لون خالف لوناً. وـ الموضع: لا يصيبه الماء في الوضوء أو الغسل. يقال: به لُمْعَة لم يُصبها الوُضوء. وـ قطعة من النَّبت أخذت في اليُبْس. ( ج ) لُمَع، ولِمَاع.( اللِّمَّاعة ): الفَلاة تَلمَع بالسَّراب. وـ يافوخ الصبيّ ما دام ليِّناً.( اللَّمُوع ): اللامع. وـ العُقاب السريعة الاختطاف.( المُلْمَع ): خَدّ مُلمَع: صقيل.( المِلْمَع ): مِلْمعا الطائر: جناحاه. يقال: خَفَق الطائر بمِلْمَعَيْه.( المُلْمِعَة ): أرض مُلمِعة: يَلمَع فيها السَّراب.( المُلَمَّع ): يقال فرس ملمَّع: فيه بُقَع تخالف سائر لونه. وـ الأبرص.( المُلَمِّعَة ): يقال: أرض مُلَمِّعَة: مُلْمِعَة.( المُلَمَّعَة ): أرض ملمَّعة: مُلْمِعَة.( اليَلْمَع ): البَرْق الخُلَّب. يقال: ( أخدع مِن يَلْمع ). وـ السّراب. يقال: ( هو أكذب من يلمع ). ويُشَبَّه به الكذّاب، فيقال: إنّما هو يلمع. وـ الذكي المتوقّد. وـ ما لمع من السلاح كالبيضة والدِّرع. ( ج ) يَلامِع.( اليَلْمَعِيّ ): الذكيّ المتوقِّد الفَرّاس.
مختار الصحاح
ل م ع : لَمَعَ البرق أضاء وبابه قطع و لَمَعَاناً أيضا بفتح الميم و الْتَمَعَ مثله و اللُّمْعَةُ بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في اليبس و الأَلْمَعِيّ الذكي المتوقد و المُلَمَّع من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر لونه
الصحاح في اللغة
لمعَ البرقُ لَمْعاً ولَمَعاناً، أي أضاء. والْتَمَعَ مثله. ويقال للسراب: يَلْمَعُ، ويشبَّه به الكَذوبُ: قال الشاعر: إذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيما تُثيبَني   بوِدِّي قالتْ إنَّما أنتَ يَلْـمَـعُ واللَماعَةُ: الفلاةُ، ومنه قول ابن أحمر: كم دونَ لَيْلى من تَنوفِيَّةٍ   لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُذرْ واللَماعَةُ أيضاً: العُقابُ. واللُمْعَةُ بالضم: قِطعة من النبت إذا أخذت في اليُبس. قال ابن السكيت: يقال هذه لُمْعَةٌ قد أحَشَّتْ، أي قد أمكنت أن تُحَشَّ، وذلك إذا يبستْ. واللُمْعَةُ من الخَلَى، وهو نبتٌ. ولا يقال لها لُمْعَةٌ حتَّى تبيضّ. قال: ويقال هذه بلادٌ قد ألْمَعَتْ، وهي مُلْمِعَةٌ. والألْمَعِيُّ: الذكيُّ المتوقِّد. قال أوس بن حجر:   الألْمَعِيَّ الذي يظُنُّ لك الظ   نَّ كأنْ قد رأى وقد سمعا نصب الألْمَعِيَّ بفعل متقدِّم. وكذلك اليَلْمَعِيُّ. وأنشد الأصمعيّ: وكائِنْ ترى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍّ   وليس له عند العـزائم جـولُ وألْمَعَ الفرس والأتانُ وأطْباءُ اللبؤةِ، إذا أشرقتْ ضروعُها للحَمل واسودَّتْ حلمتاها. أبو عمرو: ألْمَعْتُ بالشيء والْتَمَعْتُ الشيءَ: اختلسته. ويقال: التُمِعَ لونُه، أي ذهب وتغيَّر. والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جَسده بقعٌ تخالف سائر لونه.
تاج العروس

لَمَعَ البرْقُ كمَنَعَ : لَمْعاً بالفتْحِ ولَمَعاناً مُحَرَّكَةً أيْ : أضاءَ كالْتَمَعَ وكذلِكَ الصُّبْحُ يُقَالُ بَرْقٌ لامِعٌ ومُلْتَمِعٌ وكأنَّه لَمْعُ بَرْقٍ وبَرْقٌ لَمّاعٌ كشّدادٍ وبُرُقٌ لُمَّعٌ ولَوَامِعُ

وقالَ ابنُ بُزُرْدَ : لمَعَ بالشَّيءِ لَمْعاً : ذَهَبَ بهِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَيثى بلُبِّ ابْنَةِ المَكْتومِ إذْ لَمَعَتْ ... بالرّاكِبَينِ على نَعْوانَ أنْ يَقِفا عَيْثى بمَنْزِلَةِ : عَجَباً ومَرْحَى

ومن المَجَازِ لَمَعَ الرَّجُلُ بِيَدِه : أشارَ وكَذا بثَوْبِه وسَيْفِه وكذلك ألْمَعَ ولَمَعض أعْلَى وقيلَ : أشارَ للإنْذارِ وهُوَ : أنْ يَرْفَعَهُ ويُحَرِّكَهُ لِيَراهُ غَيْرُهُ فيَجئَ إليْهِ قالَ الأعْشَى :

حَتّى إذا لَمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبِه ... سُقيَتْ وصَبَّ رُوَاتُهَا وأوْشَالَهَا وقَدْ لا يُحْتاجُ إلى ذِكْرِ اليَدِ ومنْهُ حَديثُ زَيْنَبَ : رآهَا تَلْمَعُ مِنْ وراءِ حِجَابٍ أيْ : تُشِيرُ بيَدِهَا

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الطائِرُ بجَناحَيْهِ لَمْعاً : حَرَّكَهُما في طَيَرانِه وخَفَقَ بهِمَا ومنْهُ حَديثُ لُقْمانَ بنِ عادٍ : إنْ أرَ مَطْمَعِي فحِدَوٌّ تَلَمَّعْن وإلاّ أرَ مَطْمِعي فوَقّاعٌ بصُلّع وأرادَ بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ بلُغَةِ أهْلِ مَكَّةَ

ولَمَعَ فُلان البابَ : أي : بَرَزَ منْهُ قالَه شَمِر وأنْشَدَ :

" حتى إذا عَنْ كانَ في التَّلمْسُّ

" أفْلَتَهُ اللهُ بشِقِّ الأنْفُسِ

" فلَمَعَ البابَ رَثِيمَ المَعْطِسِ عن بمعْنَى أنْ

واللَّمَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : العُقَابُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ

واللَّمّاعَةُ : الفَلاةُ نَقَله الجَوْهَرِيُّ زادَ الصّاغَانِيُّ الّتِي يَلْمَعُ فيها السَّرابُ ونَصُّ ابنِ بَرِّيّ : الّتِي تَلْمَعُ بالسَّرَابِ ومِنْهُ قَوْلُ بنِ أحْمَرَ :

كمْ دُونَ لَيْلَى منْ تَنُوفِيَّةٍ ... لَمّاعَةٍ يُنْذَرُ فيها النُّذُرْ واللَّمّاعَةُ : يافُوخُ الصَّبِيَّ ما دامَ لَيِّناً كاللاّمِعَةِ كما في العَبَابِ والجَمْعُ اللَّوَامِعُ فإذا اشْتَدَّ وعادَ عَظْماً فيافُوخُ كما في اللِّسانِ

وقالَ اللَّيْثُ : اليَلْمَعُ : اسمُ البَرْقِ الخُلّب الّذِي لا يُمْطِرُ منَ السَّحابِ ومنْ ثَمَّ قالُوا أكْذَبُ مِنْ يَلْمَعِ

واليّلْمَعُ : السّرابُ للَمِعانِه ويُشبَّه به الكَذاب وفي الصِّحاحِ الكَذُوبُ وأنْشَدَ للشاعِر :

إذا ما شَكَوتُ الحُبَّ كَيْمَا تُثِيبنِي ... فُودِّيَ قالتْ إنّما أنْتَ يَلْمَعُ والألْمَعُ والألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ الأخِيرانِ نَقَلَهُما الجَوْهَرِيُّ ونَقَل الصّاغَانِيُّ الأوّلَ عن أبي عُبَيْدٍ وزادَ صاحِبُ اللِّسَانِ اليَلْمَع : الذَّكِيُ المُتَوَقِّدُ كما في الصِّحاحِ وزادَ غيرُه : الحَدِيدُ اللِّسَانِ والقَلْبِ وقيلَ : هُوَ الدَاهِي الّذِي يَتَظَنَّنُ الأُمُورَ فلا يُخْطِئُ وقالَ الأزهَرِيُّ : الألْمَعِيُّ : الخَفيفُ الظَّريفُ وقال غيرُه : هُوَ الّذِي إذا لَمَعَ له أوَّلُ الأمْرِ عَرَفَ آخِرَه يكْتَفِي بظَنِّه دُونَ يَقِينهِ مأخُوذٌ من اللَّمْعِ وهوَ الإشارَةَ الخَفِيَّةُ والنَّظَرُ الخَفِي وأنْشَدَ لأوْسِ بن حَجَرٍ كما في الصِّحاحِ والتَّهْذيبِ ويُرْوى لبشْر بن ابي خازِمٍ يَرْثِي فُضَالَةَ بنَ كَلَدَةَ كما في العُبابِ :

إنّ الّذِي جَمَعَ السَّمَاحَة وال ... نَّجْدَةَ والبِرَّ والتُّقَى جُمَعا

الألْمَعِيَّ الّذِي يَظُنُّ بكَ الظَّ ... نَّ كأنْ قدْ رَأى وقَدْ سَمِعَا قالَ الجَوْهَرِيُّ : نُصِبَ الألْمَعِيُّ بفِعْلٍ مُتَقَدَّمٍ وفي العُبابِ : يُرْفَعُ الألْمَعِيُّ بخَبَرِ إنَّ ويُنْصَبُ نَعْتاً للذي جَمَعَ ويكُونُ خَبَ { ُ إنَّ بَعْدَ خَمْسَةِ أبْيَاتٍ :

أوْدَى فلا تَنْفَعُ الإشاحَةُ منْ أمْ ... رٍ لمَنْ قَدْ يُحاوِلُ البِدَعَا وشاهِدُ الأخِيرِ قَوْلُ طَرَفَة أنْشَدَه الأصْمَعِيُّ :

وكائِنْ تَرَى منْ يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ... ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزَائمِ جُولُ قُلْتُ : وأما شاهِدُ الأوَّلِ فقَوْلُ مُتَمِّمِ ابنِ نُوَيْرَة رضيَ اللهُ عنه :

وغَيَّرَني ما غَالَ قَيْساً ومالِكاً ... وعَمْراً وجَزْءاً بالمُشَقَّرِ ألْمَعَا قالَ أبو عُبَيْدَة فيما نَقَل عنْهُ أبو عَدْنانَ : يُقَالُ : هُوَ الألْمَعُ بمعَنْى الألْمَعِيِّ قالَ : وأرادَ مُتَمِّمُ بقَوْلِه ألْمَعَا أيْ جَزْءاً الألْمَعَ فحذَفَ الألِفَ واللامَ وفي البَيْتِ وُجُوهٌ أُخَرُ يأتِي بَيانُهَا قَرِيباً

واليَلامِعُ من السِّلاحِ : ما بَرَق كالبَيْضَةِ الدِّرْعِ واحِدُهَا اليَلْمَعُ

وحَكَى الأزْهَرِيُّ عن اللَّيثِ : قالَ : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : الكَذَّابُ مأخُوذٌ من اليَلْمَعِ وهُوَ السَّرَابُ قالَ الأزْهَرِيُّ : ما عَلِمْتُ أحَداً قالَ في تَفْسيرِ اليَلْمَعِيِّ من اللُّغَوِييِّنَ ما قالَهُ اللَّيْثُ قال : وقد ذَطَرْنا ما قَالَهُ الأئِمَّةُ في الألْمَعِيِّ وهو مُتَقارب يُصَدِقُ بعْضُه بَعْضاً قالَ : و الّذِي قالَهُ اللَّيْثُ باطِل لأنَّه على تَفْسيرِه ذَمٌّ والعَرَبُ لا تَضَعُ الألْمَعِيَّ إلا في مَوضِعِ المَدْحِ وقالَ غَيْرُه : الألْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ : هُوَ المَلاّذُ وهو الّذِي يَخْلِطُ الصِّدْقَ بالكَذِبِ

واللُّمْعَةُ بالضَّمِّ قِطْعَة منَ النَّبْتِ إذا أخذَتْ في اليُبْسِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وهو مجازٌ ج : لِماعٌ ككِتاب ونُقِلَ عن ابنِ السِّكِّيتِ قالَ : لُمْعَةٌ قَدْ أحَشَّتْ أي : قدْ أمْكَنَتْ لأنْ تُحَشَّ وذلكَ إذا يَبِسَتْ واللُّمْعَةُ : المَوْضِعُ الّذِي يَكْثُرُ فيه الخَلَى ولا يُقَالُ لها لُمْعَة حتّى تَبْيَضَّ وقيلَ : لا تَكُونُ اللُّمْعَةُ إلاّ منَ الطَّرِيفَةِ والصِّلِّيانِ إذا يَبِسا تَقُولُ العَرَبُ : وقَعْنَا في لُمْعَةٍ منْ نَصيٍّ وصِلِّيان أي : في بُقْعَةٍ مِنْهَا ذاتِ وَضَحِ لِمَا نَبَتَ فيها منَ النَّصِيِّ وتُجْمَعُ لُمَعاًواللُّمْعَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ الجَمْعُ لُمَعٌ ولِماعٌ قالَ القَطامِيُّ :

زَانُ الجَاهِليَِّ كُلُّ حِيٍّ ... أبَرْنَا منْ فَصِيلَتِهِم لِماعَا واللُّمْعَةُ في غَيْرِ هذا : المَوْضِع : الّذِي لا يُصيبُه الماءُ في الوضوءِ أو الغُسْلِ وهو مجاز ومنهُ الحَدِيثُ : أنَّه اغْتَسَلَ فرأى لُمْعَةً بمنْكبِه فدَلَكَهَا بشَعْرِه أرادَ بُقْعَةً يَسِيرَةً منْ جَسَدِه لم يَنَلْهَا الماءُ وهيَ في الأصْلِ قِطْعَةٌ منَ النَّبْتِ إذا أخَذَتْ في اليُبْسِ وفي حَديثِ الحَيْضِ : فَرَأى بهِ لُمْعَةً منْ دَمٍ

ومن المَجَازِ اللُّمْعَةُ البُلْغَةُ منَ العَيْشِ يُكْتَفَى به

واللُّمْعَةُ منَ الجسَدِ : نَعْمَتُه وبَرِيقُ لونِه قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ :

تُكْذِبُ الأنْفُسَ لُمْعَتُها ... وتَحُورُ بعدُ آثارا ومن المَجَازِ : مِلْمَعَا الطّائِر بالكَسْرِ : جَناحاهُ يُقَالُ : خَفَقَ بمِلْمَعَيْهِ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رضيَ اللهُ عنه :

لَها مِلْمَعَانِ إذا أوْغَفَا ... يَحُثّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَي أوْغَفَا : أسْرَعا والوَحَى : الصَّوْتُ أرادَ حَفيفَ جناحَيْهَا

وألْمَعَ الفَرَسُ والأتانُ وأطْباءُ اللَّبُؤَةِ : إذا أشْرَفَ هكذا بالفاء في سائِرِ النُّسخِ والصَّوابُ بالقافِ أي أشْرَقَ ضَرْعُها للحَمْلِ واسْوَدَّتَ الحَلَمَتَانِ باللَّبَنِ قالَ الأصْمَعِيُّ : إذا اسْتَبانَ حَمْلُ الأتَانِ وصارَ في ضَرْعِها لُمَعُ سَوَادٍ فهِيَ مُلْمِع وقالَ في كِتابِ الخَيْلِ : إذا أشْرَقَ ضَرْعُ الفَرَسِ للحَمْلِ قيلَ : ألمَعَتْ قالَ : ويُقَالُ ذلكَ لكلِّ حافِرٍ وللسِّباعِ أيْضاً وقال الأزْهَرِيُّ : الإلماعُ في ذَواتِ المِخْلَبِ والحافِرِ : إشْرَاقُ الضَّرْعِ واسْوِدادُ الحَلَمَةِ باللَّبنِ للحَمْلِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ للبِيدٍ رضي الله عنه :

أوْ مُلْمِعٌ وسَقَتْ لأحْقَبَ لاحَهُ ... طَرُ الفُحُولِ وضَرْبُها وكِدَامُهَا وقالَ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ رضيَ اللهُ عنه :

فكَأنَّهَا بَعْدَ الكَلالَةِ والسُّرَى ... عِلْجٌ تُغَالِبُهُ قَذُورٌ مُلْمِعُ القَذُورُ : الأتانُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ

وقالَ اللَّيْثُ : ألْمَعَتِ الشّاةُ بذَنَبِها فهيَ مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ ليُعْلَمَ أنَّهَا قدْ لَقِحَتْ

قال : وألمَعَتِ الأُنْثَى : إذا تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها قولُه : والأُنْثَى لَيْسَ في عِبَارةِ اللَّيثِ وإنّما ساقَ هذه العِبَارَةِ بَعْدَ قولِه : ألْمَعَتِ النّاقَةُ بذَنَبِها وهيَ مُلْمِعٌ : رَفَعَتْهُ فعُلِمَ أنَّهَا لاقِح وهي تُلْمِعُ إلْماعاً : إذا حَمَلَتْ ثمَّ قالَ : وألْمَعَتْ وهيَ مُلْمِعٌ أيْضاً : تحَرَّكَ ولَدُهَا في بَطْنِها ولمَعَ ضَرْعُها لَوَّنَ عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ و كأنَّه فَرَّ منْ إنْكارِ الأزْهَرِيِّ على الليْثِ حيثُ قالَ لمْ أسْمَعِ الإلْماعَ في النّاقَةِ لغَيرِ اللَّيثِ إنّمَا يُقَالُ للنّاقَةِ : مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرْدٌّ فقَوْلُه : ألمَعَتْ بذَنَبِهَا شاذٌّ وكلامُ العَرَبِ : شالَتْ النّاقَةُ بذَنَبِها بعْدَ لِقاحِها وشمَذَتْ واكْبَارَّتْ فإنْ فَعَلَتْ ذلك من غَيْرِ حَبَلٍ قيلَ : قدْ أبْرَقَتْ فهيَ مُبْرِقٌ وقد أشارَ إلى مِثْلِ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ وذكَرَ إنْكارَ الأزهَرِيِّ وكذلكَ صاحِبُ اللِّسَانِ وأمّا في العبابِ فسَكَتَ عليهِ وليْسَ فيهِ أيْضاً لَفْظُ الأُنْثَى وعلى كلِّ حالٍ فكَلامُ المُصَنِّف لا يَخْلُو عنْ نَظَرٍ خَفِيٍّ يُتأمَّلُ فيهِ

وقالَ أبو عمْروٍ : ألْمَعَ بالشَّيءِ وألْمَأ بهِ وكذا : ألْمَعض عليهِ : إذا اخْتَلَسَه وقالَ ابنُ بزْرجَ : سَرَقَهُ وقالَ غيرُه : ألْمَعَ بما في الإناءِ منَ الطَّعامِ والشَّرَابِ : ذهَبَ بهِ وبهِ فُسِّرَ أيضاً قَوْلُ مُتَمِّم بن نُوَيْرةَ السّابِقُ :

" بالمُشَقّرِ ألْمَعَايَعْنِي ذَهَبَ بِهِمَا الدَّهْرُ والألِفُ للإطْلاقِ وقيلَ : المَعَا أرادَ : اللَّذَيْنِ مَعاً وهُوَ قَوْلُ أبي عَمْروٍ وحُكِيَ عن الكِسَائِيِّ أنَّه قال : أرادَ معاً فأدْخَل الألِفَ واللامَ وكذلكَ حَكَى مُحَمَّدث بنُ حَبيب عنْ خالدِ بنِ كُلثُوم

كالتَمَعهُ وتَلَمَّعهُ يُقَالُ : الْتَمَعْنا القَوْمَ أي : ذَهَبْنَا بهمْ ومنْهُ قَوْلُ ابنِ مَسْعُودٍ لرَجُلٍ شَخَصَ بصَرَه إلى السّمَاءِ في الصَّلاة : ما يَدْرِي هذا لَعلَّ بَصَرَهُ سَيُلْتَمَعُ قَبْلَ أنْ يَرْجِعَ إليْهِ أي : يُخْتَلَسُ ويُخْتَطَفُ بسُرْعَةٍ وشاهِدُ الأخيرِ قَوْلُ لُقْمانَ بنِ عادٍ الّذِي تَقَدَّمَ في إحْدَى الرِّوايَتَيْنِ فحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أي تَخْتَطِفُ في انْقِضاضها

وألْمَعَتِ البلادُ : صارتْ فيها لُمْعَةٌ منَ النَّبْتِ وذلك حينَ كَثُرَ كَلَؤُها واخْتَلَطَ كَلأُ عامٍ أوَّلَ بكلإِ العامِ نَقَله ابنُ السِّكِّيتِ

والتَّلْمِيعُ في الخَيْلِ : أنْ يَكُونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سائِرَ لَوْنِه فإذا كانَ فيهِ اسْتِطَالَةٌ فهُوَ مُوَلَّع كما في الصِّحاحِ وقد يَكُونُ التَّلْميعُ في الحَجَرِ والثَّوْب يتَلوَّنُ ألْواناً شَتّى يُقَالُ : حَجَرٌ مُلَمَّعٌ وثَوْبٌ مُلَمَّعٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : اللُّمُوعُ بالضَّمِّ واللَّمِيع كأمِير والتِّلِمّاعُ كتِكِلامٍ والتّلَمُّع : الإضاءَةُ قالَ أُمَيَّةُ بنُ أبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

وأعْقَبَ تِلْماعاً بزأرٍ كأنَّهُ ... تَهَدُّمُ طَوْدٍ صَخْرُه يتَكَلل وأرْض مُلْمِعَة كمُحْسِنَة ومُحَدِّثَةٍ ومُعَظِّمَةٍ : يَلْمَعُ فيها السّرَابُ وقَدْ ألْمَعَتْ ولَمَعَتْ

وخدٌّ مُلْمَعٌ كمُكَرَمٍ : صَقيلٌ

وألْمَعَ إلماعاً : أشارَ بيَدِه وألْمَعَتِ المَرْأةُ بسِوارِها كذلكَ

وألْمَعَ الضَّرْعُ وتَلَمَّعَ : تَلَوَّنَ ألْواناً عنْدَ نُزُولِ الدِّرَّةِ فيهِ وهوَ مجازٌ

واللُّمْعَةُ السَّوْداءُ : بالضَّمِّ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ خِلْقَةً

وقيلَ : اللُّمْعَةُ : البُقْعَةُ منَ السَّوادِ خالِصَةً وقيلَ : كُلُّ لَوْنٍ خالَفَ لَوْناً لُمْعَةٌ وتَلْميعٌ وشَيءٌ مُلَمَّعٌ : ذو لُمَعٍ قالَ لَبيد :

" مَهْلاً أبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأكُلْ معهْ

" وإنّ اسْتَهُ منْ بَرَصٍ مُلَمَّعَهْ واللَّمّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الشّامُ وهو في حديثِ عمَرَ رضيَ اللهُ عنه قالَهُ لعَمْرو بنِ حُرَيْثٍ حينَ أرادَ الشامَ : أما إنّهَا ضاحِيَةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ قالَ شَمِرٌ : سألْتَ السُّلَمِيَّ والتَّميمِيَّ عنْهَا فقالا جَمِيعاً : اللَّمّاعَةُ بالرُّكْبانِ : تَلْمَعُ بهِم أي : تَدْعُوهُم إليْهَا وتَطَّبِيهمْ

واللَّمْعُ : الطَّرْحُ والرَّمْيُ

وعُقابٌ لَمُوعٌ : سَرِيعَةُ الاخْتِطَافِ

والْتُمِعَ لَوْنه مَجْهُولاً : ذهَبَ وتَغَيَّرَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وحَكى يعْقُوبُ في المُبْدَلِ : الْتَمَعَ مَعْلُوماً قالَ : يُقَالُ للرَّجُلِ إذا فَزِعَ منْ شَيءٍ أو غَضِبَ أو حَزِنَ فتَغَيَّرَ لذلك لَوْنُه : قَدْ الْتَمَعَ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لمالكِ بنِ عَمْروٍ التُّنُوخِيِّ :

يَنْظُرُ في أوْجُهِ الرِّكابِ فَمَا ... يَعْرفُ شَيْئاً فاللَّوْنُ مُلْتَمِعُ واللّوامِعُ : الكَبِدُ قالَ رُؤْبَةُ :

" يَدْعَنَ منْ تَخْرِيقِهِ اللَّوامِعَا

" أوْهِيَةً لا يَبْتَغِينَ راقِعَا ويُقَالُ : ذَهَبَتْ نَفْسُهُ لِمَاعاً أي : قِطْعَةً قِطْعَةً قالَ مَقّاسٌ :

بعَيشِ صالِحٍ ما دُمْتُ فيكُمْ ... وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُهُ لِماعَا ولِماعٌ ككِتَابٍ : فَرَسٌ عَبّادِ بنِ بَشيرٍ أحَدِ بَنِي حارِثَةَ شَهِدَ عليْهِ يَوْمَ السَّرْحِ

واليَلْمَعُ : اليَلْمَعِيُّ وهو الفَرّاسُ

ويُقَالُ : ما بالدّارِ لامِعٌ : أي : أحَدٌ وهو مجازٌ

ومن المَجَازِ : لَمَعَ الزِّمامُ : خَفَقَ لَمَعاناً وزِمامٌ لامِعٌ ولَمُوعٌ

وتَلَمَّعَتِ السَّنَةُ كما قيلَ : عامٌ أبْقَعُ وهو مجازٌ

واللُّمَعِيَّةُ بضمٍّ ففَتْحٍ : من مَخاليفِ الطّائِفِ نَقَله ياقُوت

تاج العروس

سَلَمَّعٌ كعَمَلَّسٍ : الذِّئْبُ الخفيفُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ واستدركَه صاحبُ اللِّسان . قلتُ : هو مَقلوبُ سَمَلَّعٍ كما سيأْتي

الرائد
* لمع يلمع: لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا. 1-البرق أو نحوه: برق وأضاء. 2-بيده أو بسيفه أو بثوبه: أشار. 3-الباب: برز منه. 4-الطائر بجناحيه: خفق بهما. 5-ضرع الناقة: لون عند نزول اللبن فيه. 6-بالشيء: ذهب به. 7-الشيء: رماه.
الرائد
* لمع تلميعا. 1-النسج: لونه ألوانا شتى. 2-الجلد أو المعدن أو نحوهما: جعله يلمع ويبرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: