وصف و معنى و تعريف كلمة ألن:


ألن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح ألن في معاجم اللغة العربية:



ألن

جذر [الن]

  1. ال: (حرف/اداة)
    • حَرْفُ تَعْرِيفٍ وَهَمْزَتُهُ هَمْزَةُ وَصْلٍ ، وَكَانَتْ فِي الأَصْلِ هَمْزَةَ قَطْعٍ وَتَحَوَّلَتْ بِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ
  2. أَلْ: (حرف/اداة)
    • أَلْ : أداة تعريف للاسم ، همزتها همزة وصل مفتوحة ، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولا في مثل قول الفرزْدق :
  3. أَلَّ: (فعل)
    • أَلَّ أَلاًّ ، وأَلَلاً ، وأَليلاً
    • أَلَّ في سيره أَلَّ أَلاًّ : أسرع
    • أَلَّ اللونُ : بَرَق ولمع
    • أَلَّ فلانٌ : أَنَّ
    • أَلَّ : رفع صوته بالدعاء
    • أَلَّ : صرخ من الأَلم
    • أَلَّ الفرسُ : نصب أُذنيه وحدَّدهُمَا
    • أَلَّ الصقرُ : أَبَى أن يصيد
    • أَلَّ عليه : حمل
    • أَلَّ فلانًا : طرده
    • أَلَّ فلانًا : طعنه بالأَلَّة
    • أَلَّ الثوبَ : خاطه تضريبا
  4. أَلاَنَ: (فعل)

    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه : سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  5. آل: (فعل)
    • آل أَوْلاً ، وَإِيَالاً ، وأَيْلُولَةً ، ومَآلاً
    • آل الشيءَ : ردَّه
    • آل إليه : رجع وصار
    • آل عنه : ارتدَّ ،
    • آل الشيءُ مآلا : نقص
    • آلت الماشيةُ : ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً ، وإيالاً ، وإيالة : وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ : ساسهم ؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ : أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا : صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط : محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال : يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً ، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا : صَيّره خاثراً غليظاً
,
  1. ألانَ
    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان :-
      ألانَ المعدنَ وغيرَه سهَّله ، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل :- { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } :-
      ألان للقوم جَناحه : أخذهم بالمُلاطفة / عاملهم بلُطْفٍ ورقّة ، - ألان موقفَه مع منافسيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. ألن
    • " فرس أَلِنٌ : مجتمع بعضه على بعض ؛ قال المرّار الفقعسي : أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه ، وهِلاً تَمْسَحُه ، ما يَسْتَقِرّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لَجاجُ
    • ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
      ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
      ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
      ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
      ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
      ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
      ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
      ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
      ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
      ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
      ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
      ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
      ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
      ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
      ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
      ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَمَى
    • ـ لَمَى ولُمَى ولِمَى : سُمْرَةٌ في الشَّفةِ ، أو شَرْبَةُ سوادٍ فيها .
      ـ لَمِيَ لَمًى ، ولَمَى لَمْياً : اسْودَّتْ شَفَتُه ، وهو ألْمَى ، وهي لَمْياءُ .
      ـ رُمْحٌ ألْمَى : شديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ .
      ـ ظِلٌّ ألْمَى : كثِيفٌ .
      ـ شجرٌ ألْمَى : كثِيفُ الظِّلِّ .
      ـ الْتُمِيَ لَوْنُه ، مجهولاً : الْتُمِعَ .
      ـ تَلَمَّى : تَلَمَّأَ .
      ـ أَلْمَى اللِّصُّ : ألْمَأَ .
      ـ ألْمَى : البارِدُ الرِيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَلَنجَج
    • ألنجج - و ألنجوج
      1 - عود طيب الرائحة

    المعجم: الرائد

  5. ألندد
    • ألندد
      1 - خصم شديد عنيف

    المعجم: الرائد

  6. أَلَميَّة
    • أَلَميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلَم : :- حالة ألميَّة صاعقة .
      2 - مصدر صناعيّ من أَلَم : مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الأَلَنْجَجُ


    • الأَلَنْجَجُ : عود البَخُورِ .
      ويقال : عودٌ أَلَنْجَجٌ : طيِّبُ الرِّيح .
      [ على الوصف ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَلْمَى
    • أَلْمَى على الشيء : ذهب به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَلْمى
    • أَلْمى :-
      جمع لُمْي ، مؤ لَمْياءُ ، جمع مؤ لمياوات ولُمْي : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ : أسمر :- شَفَةٌ لمياءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الأَلْمى
    • الأَلْمى الأَلْمى ظلٌّ أَلْمَى : كثيفٌ أَسودُ .
      وظلٌّ أَلْمَى : بارد .
      ورمحٌ أَلْمَى : شديدُ السُّمرة صُلْبٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلمَى
    • ألمى - إلماء
      1 - ألمى اللص بالشيء : ذهب به خفية

    المعجم: الرائد

  12. أَلمى
    • ألمى - ج ، لمي ، - مؤ ، لمياء
      1 - ألمى من كان بشفتيه « لمى »، وهو سمرة أو سواد في باطنهما يستحسن . 2 - ألمى : « رمح ألمى » : شديد السمرة صلب . 3 - ألمى : « ظل ألمى » : كثيف أسود . 4 - ألمى : « شجر ألمى » : كثيف الظل . 5 - ألمى : « ولد ألمى » : بارد الريق . 6 - ألمى : « لثة لمياء » : قليلة اللحم . 7 - ألمى : « شفة لمياء » : لطيفة رقيقة .

    المعجم: الرائد

  13. لمِيَ
    • لمِيَ يَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى :-
      • لمِيت شفتُه اسمَرّت ، وهى سُمْرة مستحسنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. أله
    • أ ل ه : أَلَهَ يأله بالفتح فيهما إلاهَةً أي عبد ومنه قرأ بن عباس رضي الله عنهما { ويذرك و إلاهَتَكَ } بكسر الهمزة أي وعبادتك وكان يقول إن فرعون كان يُعبد ومنه قولنا الله وأصله إلاهٌ على فعال بمعنى مفعول لأنه مألوه أي معبود كقولنا إمام بمعنى مؤتم به فلما أدخلت عليه الألف واللام حذفت الهمزة تخفيفا لكثرته في الكلام ولو كانتا عوضا منهما لما اجتمعتا مع المعوض في قولهم الإلَهُ وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيما لهذا الاسم وسمعت أبا علي النحوي يقول إن الألف واللام عوض وقال ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء وذلك قولهم أفألله لتفعلن وياألله اغفر لي ألا ترى أنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم قال ولا يجوز أن يكون للزوم الحرف لأن ذلك يوجب أن تقطع همزة الذي والتي ولا يجوز أيضا أن يكون لأنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايم الله وأيمن الله التي هي همزة وصل وهي مفتوحة قال ولا يجوز أيضا أن يكون ذلك لكثرة الاستعمال لأن ذلك توجب أن تقطع الهمزة أيضا في غير هذا مما يكثر استعمالهم له فعلمنا أن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها ولا شيء أولى بذلك المعنى من أن يكون المعوض من الحرف المحذوف الذي هو الفاء وجوز سيبويه أن يكون أصله لاها على ما نذكره بعد إن شاء الله و إلاهَةُ اسم للشمس غير مصروف بلا الألف واللام فقالوا الإلاهة وأنشدني أبو علي وأعجبنا الإلاهة أن تؤبا وله نظائر في دخول لام التعريف وسقوطها من ذلك نسر والنسر اسم صنم وكأنهم سموها إلاهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها و الآلِهةُ الأصنام سموا بذلك لاعتقادهم أن العبادة تحق لها وأسماؤهم تتبع اعتقادهم لا ما عيله الشيء في نفسه و التأْلِيهُ التعبيد و التَّأَلُّه التنسك والتعبد وتقول ألِهَ أي تحير وبابه طرب وأصله وله يوله ولها

    المعجم: مختار الصحاح

  15. ألَهَ
    • [ أ ل هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ألَهْتُ ، آلَهُ ، يَأْلَهُ ، مص : إلاَهَةٌ ، ألُوهَةٌ ، ألُوهيَّةٌ . :- ألَهَ الرَّجُلُ :- : عَبَدَ .

    المعجم: الغني

  16. ألِهَ
    • [ أ ل هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أَلِهْتُ ، آلَهُ ، يَأْلَهُ ، مصدر ألَهٌ .
      1 . :- ألِهَ الرَّجُلُ :- : تَحَيَّرَ .
      2 . :- أَلِهَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ .
      3 . :- أَلِهَ إلَيْهِ :- : لَجَأ إلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. ألَهَ
    • [ أ ل هـ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ألَهْتُ ، آلَهُ ، يأْلَهُ ، مصدر ألْهٌ . :- ألَهَ جَارَهُ :- : آمَنَهُ ، حَمَاهُ ، أجَارَهُ .

    المعجم: الغني

  18. ألَّهَ
    • [ أ ل هـ ]. ( فعل : رباعي متعد ). ألَّهْتُ ، أُؤَلِّهُ ، مصدر تَأْلِيهٌ . :- ألَّهَ القُدَمَاءُ الأصْنَامَ :- : اِتَّخَذُوهَا آلِهَةً ، عَدُّوها آلِهَةً . :- هُنَاكَ مَنْ كَانَ يُؤَلِّهُ الشَّمْسَ ، وَهُنَاكَ مَنْ كَانَ يُؤَلِّهُ القَمَرَ أَوِ البَقَرَ .

    المعجم: الغني

  19. أله
    • ‏ اتخذ شخصا وجعله إلها من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ألّه الصّنم وغيره
    • اتَّخذه إلهًا .

    المعجم: عربي عامة

  21. ألّه شخصا
    • عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود :- تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها .

    المعجم: عربي عامة

  22. ألِهَ
    • ألِهَ فلانٌ ألِهَ إِلاَهَةً ، وأُلُوهَةً ، وألوهِيّةً : .
      و ألِهَ أَلَهًا : تَحيَّرَ .
      و ألِهَ إِليه : لجأَ .
      و ألِهَ عليه : اشتدَّ جَزَعُه .
      و ألِهَ بالمكان : أقام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَلَهَ
    • أَلَهَ فلانٌ أَلَهَ إٍلاَهة ، وأُلُوهة ، وأُلُوهِيّةً : عَبَدَ .
      و أَلَهَ فلانا ألْهًا : أجاره وآمنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَلَّهَهُ
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا .
      و أَلَّهَهُ عدَّه إِلهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أله
    • أله - تأليها
      1 - ألهه : جعله يعبد الإله . 2 - ألهه : اتخذه إلها . 3 - ألهه : عده إلها . 4 - ألهه : ذلـله ، استعبده .

    المعجم: الرائد



معنى ألن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ألينُ [مفرد]: ج ألاينُ: 1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية "هو ألينُ إخوته- ألينُ من الزُّبد". 2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألانَ يُلين، ألِنْ، إلانةً، فهو مُلين، والمفعول مُلان • ألانَ المعدنَ وغيرَه: سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل "{وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ}"| ألان للقوم جَناحه: أخذهم بالمُلاطفة/ عاملهم بلُطْفٍ ورقّة- ألان موقفَه مع منافسيه.
لسان العرب
فرس أَلِنٌ مجتمع بعضه على بعض قال المرّار الفقعسي أَلِنٌ إذْ خَرَجَتْ سَلَّتُه وهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِرّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: