وصف و معنى و تعريف كلمة ألهثت:


ألهثت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و ثاء (ث) و تاء (ت) .




معنى و شرح ألهثت في معاجم اللغة العربية:



ألهثت

جذر [لهث]

  1. اِستَهاثَ : (فعل)
    • اسْتَهَاثَ الشيءَ: استكثره
    • اسْتَهَاثَ المالَ، وفيه: أَفْسَدَهُ
  2. هاثَ : (فعل)
    • هَاثَ هَيْثًا، وهَيَثَانًا
    • هَاثَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
    • هَاثَ لَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً قَلِيلاً يَسِيراً
    • هَاثَ الْقَوْمُ : دَخَلَ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ عِنْدَ الْخُصُومَةِ
    • هَاثَ فِي الأَمْرِ : عَاثَ، أَفْسَدَ فِيهِ بِعُنْفٍ هَاثَ الذِّئْبُ فِي الْغَنَمِ
    • هَاثَ التُّرَابَ بِرِجْلِهِ : نَبَشَهُ
    • هَاثَ فلانٌ في الشيء: أَخذه بغير رِفْقٍ وأَفسد فيه
    • هَاثَ من المال: أَصَاب منه حاجته
    • هَاثَ في كيله: حَثَا
  3. هَثَى : (فعل)
    • هَثَى هَثْيً
    • هَثَى هَثْيًا: احمرَّ وجهُه
    • هَثَى التُّرابَ: حَثَاه
  4. هاثَى : (فعل)
    • هَاثَاهُ : مازَحَه


  5. هَثْي : (اسم)
    • هَثْي : مصدر هَثَى
  6. هَثَّ : (فعل)
    • هَثَّ هَثًّا فهو هاثٌّ، وهَثَّاثٌ
    • هَثَّ فلانٌ : كَذَب
    • هَثَّ الأَشياءَ: خَلَطَ بعضَها ببعض
  7. هاثّ : (اسم)
    • هاثّ : فاعل من هَثَّ
  8. هَيْث : (اسم)
    • هَيْث : مصدر هاثَ
,
  1. هيث (المعجم لسان العرب)
    • "هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث: أَفسد وأَصلح.
      وهاث في الشيء: أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم، كذلك.
      وهاثَ في كيله هَيْثاً: حَثَا حَثْواً، وهو مثل الجُِزاف.
      وهاثَ لي من المال هَيْثاً: أَصاب.
      وهاثَ برجله التراب: نَبَثَهُ؛ أنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّني، وقَدَمِي نَهِيثُ،ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث: مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف.
      وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً.
      وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له؛ قال رؤْبة؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ: المكاثَرة.
      ويقال: هَاثَ له من ماله؛ وقال في قوله: ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث؟

      ‏قال: المُهايِثُ الكثير الأَخذِ.
      ويقال: هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا ‏أَصاب منه حاجته.
      وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا: دخل بعضهم في بعض عند الخصومة.
      وهَايِثَةُ القوم: جَلَبَتُهُمْ.
      والهَيْثُ: الحركَةُ مثل الهَيْشِ.
      والهَيْثَةُ: الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ.
      "


,
  1. هيث (المعجم لسان العرب)
    • "هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث: أَفسد وأَصلح.
      وهاث في الشيء: أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم، كذلك.
      وهاثَ في كيله هَيْثاً: حَثَا حَثْواً، وهو مثل الجُِزاف.
      وهاثَ لي من المال هَيْثاً: أَصاب.
      وهاثَ برجله التراب: نَبَثَهُ؛ أنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّني، وقَدَمِي نَهِيثُ،ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث: مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف.
      وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً.
      وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له؛ قال رؤْبة؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ: المكاثَرة.
      ويقال: هَاثَ له من ماله؛ وقال في قوله: ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث؟

      ‏قال: المُهايِثُ الكثير الأَخذِ.
      ويقال: هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا ‏أَصاب منه حاجته.
      وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا: دخل بعضهم في بعض عند الخصومة.
      وهَايِثَةُ القوم: جَلَبَتُهُمْ.
      والهَيْثُ: الحركَةُ مثل الهَيْشِ.
      والهَيْثَةُ: الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ.
      "
  2. هَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَيْثُ: إعْطاءُ الشيء اليَسيرِ، كالهَيثَانِ، والحركةُ، وإصابَةُ الحاجَةِ من المالِ والإِفْسادُ فيه، والحَثْوُ للإِعْطاءِ.
      ـ تَهَيَّث: أعْطى.
      ـ اسْتَهاثَ: اسْتَكْثَرَ، وأفْسدَ.
      ـ هَيْثَةُ: الجماعةُ.
      ـ مُهايَثَةُ: المكاثَرَةُ.
      ـ مُهايِثُ: الكَثيرُ الأَخْذِ.
  3. إِستَهاث (المعجم الرائد)
    • إستهاث - استهاثة
      1- إستهاث الشيء : وجده كثيرا قيما «إستهاث العطية». 2- إستهاث المال أو فيه : أفسده.
  4. الهَايِثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَايِثَةُ الهَايِثَةُ هايثةُ القوم: جَلَبَتُهُم.


  5. هايَث (المعجم الرائد)
    • هايث - مهايثة
      1-هايثه : كاثره
  6. تَهايَث (المعجم الرائد)
    • تهايث - تهايثا
      1-تهايث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة
  7. اسْتَهَاثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهَاثَ الشيءَ: استكثره.
      و اسْتَهَاثَ المالَ، وفيه: أَفْسَدَهُ.
  8. المُهَايِثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهَايِثُ : الكثيرُ الأَخذِ اغترافًا أَو اجترافًا.
  9. تَهَايَثَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَهَايَثَ القومُ: هاثوا.
  10. تَهَيَّث (المعجم الرائد)
    • تهيث - تهيثا
      1-تهيث له شيئا : أعطاه إياه
  11. مُهايِث (المعجم الرائد)
    • مهايث
      1-مهايث : كثير الأخذ : الذي يغترف الشيء.
  12. هايِثة (المعجم الرائد)
    • هايثة
      1-«هايثة القوم» : جلبتهم، ضجتهم
  13. تَهَيَّثَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَهَيَّثَ لفلان شيئًا: أَعطاه إيَّاه.
  14. هَاثَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاثَاهُ : مازَحَه.
  15. هَايَثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَايَثَ فلانًا: كاثره.
  16. هَيْث (المعجم الرائد)
    • هيث
      1- مصدر هاث. 2- حركة.
  17. هَيثة (المعجم الرائد)
    • هيثة
      1-جماعة من الناس


  18. هاث (المعجم الرائد)
    • هاث - يهيث ، هيثا وهيثانا
      1- هاث له : أعطاه شيئا قليلا. 2- هاث من المال : أخذ منه حاجته. 3- هاث في الشيء : أفسد «هاث في ماله، هاث الذئب في الغنم». 4- هاث التراب برجله : استخرجه، نبشه.
  19. هاثّ (المعجم الرائد)
    • هاث - يهيث ، هيثا
      1- هاث الشيء : تحرك. 2- هاث القوم : دخل بعضهم في بعضهم الآخر عند الخصومة. : 3- هاث :
  20. هثي (المعجم لسان العرب)
    • "الهَثَيانُ: الحَثْوُ؛ عن كراع.
      الأَزهري: هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه، وثَها إِذا حَمُقَ، وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله، وثاهاه إِذا قاوَلَه.
      وفي ترجمة قعبث: هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له.
      "
  21. لهث (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَثُ واللُّهاثُ: حر العطش في الجوف.
      الجوهري: اللَّهَثان، بالتحريك: العطش، وبالتسكين: العطشان؛ والمرأَة لَهْئى.
      وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً.
      ابن سيده: لَهَث الكلب، بالفتح،ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً: دَلَع لسانه من شدة العطش والحر؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش.
      ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً، فهو لَهْثانُ: أَعيا.
      الجوهري: لَهَث الكلب، بالفتح،يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً، بالضم، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا.
      وفي التنزيل العزيز: كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً،وإِن تركته شدَّ عليك ونبح، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان.
      قال أَبو إِسحق: ضرب الله، عز وجل، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً، فقال: فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً.
      وقال الليث: اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ، وعند شدة الحرِّ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها.
      وفي حديث علي: في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث.
      وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان.
      ويقال: به لُهاث شديد، وهو شدة العطش؛ قال الراعي يصف إِبلاً:حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها،وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال: جمع سَجْل، وهي الدلو المملوءَة.
      والثميلة: البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير.
      والغُرُوض: جمع غَرْض وهو حزام الرّحل.
      وقال أَبو عمرو: اللُّهْثة التَعبُ.
      واللُّهْثة أَيضاً: العطَش.
      واللُّهثة أَيضاً: الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته.
      الفراءُ: اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه،مأْخوذ من اللُّهاث، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته.
      أَبو عمرو: اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات، وهي الدَّواخِلُ، واحدتها مُقْعَدة،وهي الوشِيخةُ (* قوله «الوشيخة» كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ.) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ، والله أَعلم.
      "
  22. الهَيْثَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْثَةُ : الجماعةُ من الناس.
  23. لَهْثانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهْثانُ: العَطْشانُ،
      ـ لَهِثانُ: العَطَشُ، كاللَّهَثِ واللَّهاثِ. وقد لَهِثَ.
      ـ لُهَاثٌ: حَرُّ العَطشِ، وشِدَّةُ المَوْتِ، والنُّقَطُ في الخُوصِ، عن الفَرَّاءِ، والقِياسُ الكسرُ، لِهَاثٌ.
      ـ لَهَثَ لَهْثاً ولُهاثاً: أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ، كالْتَهَثَ.
      ـ لُهْثَةُ: التَّعَبُ، والعطشُ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ.
      ـ لُهَاثِيُّ: الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ.
      ـ لُهَّاثُ: صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ.


معنى ألهثت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهَثَ** \- [ل هـ ث]. (ف: ثلا. لازم).** لَهَثَ**،** يَلْهَثُ**، مص. لَهْثٌ، لُهَاثٌ. 1. "لَهَثَ الْكَلْبُ" : أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ التَّنَفُّسِ عَطَشاً أَوْ تَعَباً. ![الأعراف آية 176]**فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ**! (قرآن). 2. "لَهَثَ الرَّجُلُ" : أَعْيَا. "جَاءَ يَلْهَثُ وَهُوَ يَشْكُو عَطَشَهُ".
معجم الغني
**لَهَثٌ**، ةٌ - ج:** لَهَثَاتٌ**. [ل هـ ث]. (مص. لَهِثَ). "خَفَّتْ لَهَثَاتُهُ وَجَفَّتْ دُمُوعُهُ" : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ.
معجم الغني
**لَهِثَ** \- [ل هـ ث]. (ف: ثلا. لازم).** لَهِثَ**،** يَلْهَثُ**، مص. لَهَثٌ، لَهَاثٌ. 1. "لَهِثَ الْكَلْبُ" : لَهَثَ. 2. "لَهِثَ الرَّجُلُ" : أَعْيَا.
المعجم الوسيط
الكلبُ ـَ لَهْثاً، ولُهاثاً: أخرج لِسَانَه من حرٍّ أو عطش. وفي التنزيل العزيز: {فمثله كمثل الكلب إنْ تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث}. وـ الرجل: أعيا.( لَهِثَ ) الكلبُ وغيره ـَ لَهَثاً، ولُهاثاً، ولَهَثاناً: لَهَث. ويقال: لهِث الرجل. أعيا. فه لهثان، وهي لهثى.( الْتَهَثَ ) الكلبُ وغيره: لهث.( اللُّهَاث ): حرُّ العطَش في الجوف. يقال: هو يُقاسي لُهَاث الموت: شِدّته.( اللُّهَاثيّ ): الكثير الخِيلان الحُمر في الوجه.( اللُّهْثَة ): العطش. وـ التعب.
مختار الصحاح
ل ه ث : اللَّهَثَانُ بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة لَهْثَى وبابه طرِب و لَهاثاً أيضا بالفتح و اللُّهَاثُ أيضا بالضم حرُّ العطش و لَهَثَ الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أَعيا وبابه قطع و لَهَاثاً أيضا بالضم
الصحاح في اللغة
اللَهَثانُ بالتحريك: العطش، واللَهْثانُ بالتسكين: العطشان. والمرأة لَهْثى. وقد لَهِثَ لَهَثاً ولَهاثاً. واللُهاثُ، بالضم: حُرُّ العطش. وقال الشاعر: حتَّى إذا بَرَدَ السِجالُ لُهاثـهـا   وجَعَلْنَ خَلْفَ عُروضِهِنَّ ثَميلا ولَهَثَ الكلبُ بالفتح يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً بالضم، إذا أخرج لسانه من التعب أو العطش، وكذلك الرجل إذا أعيا. وقوله عزّ وجلّ: "إنْ تَحْمِلْ عليه يَلْهَثْ أو تتركْهُ يَلْهَثْ"، لأنَّك إذا حملت على الكلب نَبَح وولَّى هارباً، وإنْ تركته شدَّ عليك ونبح، فيُتْعِبْ نفسه مُقبِلاً عليك ومدبراً عنك، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إخراج اللسان.
تاج العروس

" اللَّهْثانُ : العَطْشانُ " وهي لَهْثَى . وقال سَعيدُ بن جُبَيْر - في المرأَة اللَّهْثَى والشّيخِ الكبير - " إِنهما يُفْطِرَانِ في رَمضانَ ويُطْعِمانِ " . " وبالتَّحْرِيكِ : العَطُش " من المصادر القِيَاسِيَّة " كاللَّهَثِ محرَّكةً واللَّهَاثِ بالفتح " قال شيخنا : وذِكُر الفتح مستدركٌ . وفي اللّسَان : اللَّهَثُ واللُّهَثاثُ : حَرُّ العَطَشِ في الجَوْف " وقد لَهِثَ " لَهَاثاً " كَسَمعَ " سَمَاعاً . يقال : به لُهَاثٌ شديدٌ " كغُرَابٍ " هو " حَرُّ العَطَشِ " في الجَوْفِ وشِدَّتُه . من المجاز : اللُّهاثُ . شِدَّةُ المَوْتِ " يقال : هو يُقَاسِي لُهَاثَ المَوْتِ أَي شِدَّتَه . اللُّهَاثُ : " النُّقَطُ " الحُمْرُ التي " في الخُوصِ " إِذا شَقَقْتَه " عن الفَرّاءِ " وهو تَتمَّةٌ مِن قوله وسيأْتي " والقِيَاسُ " فيه " الكسرُ كنِقَاطٍ " فيكون حينئذ جمعاً لِلُّهْثَةِ . " ولَهَثَ " الرَّجلُ والكَلْبُ " كمَنَعَ " ولَهِثَ يَلْهَثُ فيهما بالكسر وكذلك الطّائر " لَهْثاً " بالفتح " ولُهَاثاً بالّضمّ " إِذا دَلَعَ أَي " أَخْرَجَ لسانَه عَطَشاً أَو تَعَباً أَو إِعياءً " وفي الحديث " أَن امرأَةً بَغِيّاً رأَتْ كلْباً يَلْهَثُ فسَقَتْهُ فغُفِرَ لها " . وفي مُفْرداتِ الرّاغِب : اللَّهَثُ : ارتِفَاعُ النَّفَسِ من الإِعْيَاءٍ وقيل : لَهثَ الكلْبُ : أَخرَجَ لسانَه من العَطَشِ ولَهِثَ الرّجلُ أَعْيَا ومثله في التَوشيح " كالْتَهَثَ " وأَنشد الأَصمعيّ :

" وإِنْ رَأَى طالِبَ دُنْيَا يلْتَهِثْ

" يَمْلُجُ خِلْفَيْهَا ارْتِغاثَ المُرْتَغِثْ

" واللُّهْثَةُ بالضَّمّ : التَّعَبُ " عن أَبي عَمرٍو . اللُّهْثَةُ أَيضاً : " العَطَشُ " . اللُّهْثَة أَيضاً : " النُّقْطَة الحَمْرَاءُ " التي تَراها " في الخُوصِ " إِذا شَقَقْتَه والجمع اللِّهَاثُ بالكسر . " واللُّهَاثِيُّ كغُرَابِيٍّ " من الرجال : " الكَثيرُ الخِيلاَنِ الحُمْرِ في الوَجْهِ " مأْخُوذ من اللُّهَاث كغُرَابٍ وهي النُّقَطُ في الخُوصِ وهذا تمامُ قولِ الفَرّاءِ . " واللُّهَّاثُ كعُمّالٍ : صانِعُو الخُوصِ " أَي عامِلُوه مُقْعَداتٍ وهي " دَواخِلَّ " بتشديد اللاّم واحدتها دَوْخَلَّة وهي من الأَوانِي التي تُصْنَع من خُوصِ النَّخِيل ليوضَعَ فيه التَّمْرُ وهي الشَّوْغَرَةُ وهذا قول أَبي عَمْرٍو

ومما يستدرك عليه : ما جاءَ في الحديث : " في سَكْرَةٍ مُلْهِثَة " أَي مُوقِعَة في اللَّهَثِ

لسان العرب
اللَّهَثُ واللُّهاثُ حر العطش في الجوف الجوهري اللَّهَثان بالتحريك العطش وبالتسكين العطشان والمرأَة لَهْئى وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً ابن سيده لَهَث الكلب بالفتح ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً دَلَع لسانه من شدة العطش والحر وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً فهو لَهْثانُ أَعيا الجوهري لَهَث الكلب بالفتح يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً بالضم إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش وكذلك الرجل إِذا أَعيا وفي التنزيل العزيز كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً وإِن تركته شدَّ عليك ونبح فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان قال أَبو إِسحق ضرب الله عز وجل للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً فقال فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال حملْتَ عليه أَو تركتَهُ فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً وقال الليث اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ وعند شدة الحرِّ هو إِدْلاعُ اللسان من العطش وفي الحديث أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها وفي حديث علي في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان ويقال به لُهاث شديد وهو شدة العطش قال الراعي يصف إِبلاً حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال جمع سَجْل وهي الدلو المملوءَة والثميلة البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير والغُرُوض جمع غَرْض وهو حزام الرّحل وقال أَبو عمرو اللُّهْثة التَعبُ واللُّهْثة أَيضاً العطَش واللُّهثة أَيضاً الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته الفراءُ اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه مأْخوذ من اللُّهاث وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته أَبو عمرو اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات وهي الدَّواخِلُ واحدتها مُقْعَدة وهي الوشِيخةُ ( * قوله « الوشيخة » كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ ) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ والله أَعلم
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهاثا. الكلب أو الإنسان: أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه.
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهاثا. الكل: أو الإنسان: أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه.
الرائد
* لهث يلهث: لهثا ولهثانا ولهاثا. عطش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: