وصف و معنى و تعريف كلمة ألهجن:


ألهجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح ألهجن في معاجم اللغة العربية:



ألهجن

جذر [لهج]

  1. لهِجَ: (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
  2. أَلهَجَ: (فعل)
    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج
    • ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه
    • ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا
    • ألْهَجَ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ
  3. هَجَنَ : (فعل)
    • هَجَنَ هَجْنًا، وهُجُونًا، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ
    • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
    • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
    • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
    • هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
  4. هَجْن : (اسم)
    • هَجْن : مصدر هَجَنَ


  5. هَجُنَ : (فعل)
    • هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين
    • هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً
    • هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
  6. هَجَّنَ : (فعل)
    • هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن
    • هجَّن الأمرَ: قبَّحه وعابه
    • لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل
    • هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما
    • شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة
    • هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها
    • هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري،
    • هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ
  7. هُجُن : (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجّان
  8. هُجُن : (اسم)
    • هُجُن : جمع هَجين
  9. هُجْن : (اسم)
    • هُجْن : جمع هَجِيْنَةُ
  10. هَجين : (اسم)
    • الجمع : هُجُنٌ ، و هِجانٌ ، و هجائنُ المؤنث : هَجِينةٌ ، الجمع : هُجُنٌ ، و هِجانٌ ، و هجائنُ
    • الهَجِينُ : اللَّبنُ ليس بصريح ولا لِبَإ
    • رجلٌ هجينٌ: لئيمٌ
    • الهَجِينُ من الخيل: ما تَلِدُهُ برْذَونةٌ من حصانٍ عربيّ
    • الهَجِينُ من النَّاس :الهَجِينُ الذي أَبوه عربيٌّ وأُمه أَعجميَّة
    • الهَجِينُ :ضَرْبٌ من النُّوق خفيفُ الجسم سريعُ السير
    • الهَجِينُ (في علم الأَحياء) : نباتٌ أَو حيوانٌ ينتج عن تزاوج نوعين أَو سلالتين أَو صنفين مختلفين
    • جمع هَجائنُ وهِجان وهُجُن، مؤ هَجِين وهَجِينة، جمع مؤ هَجائنُ وهِجان وهُجُن:
    • نبات أو حيوان ينتج من تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين لجنس واحد
    • (الأحياء) رجل مولود من أبوين أو عرقين مختلفين
    • الأيون الهَجِين: (الطبيعة والفيزياء) الجزيء الحامل للشُّحنتين السَّالبة والموجبة
    • جمع هُجُن وهُجَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجُنَ
    • جمع: هُجُنٌ، هُجَنَاءُ، هَوَاجِنُ، هَجَائِنُ [ه] (صِيغَةُ فَعِيل )
    • رَجُلُ هَجِينٌ : لَئِيمٌ
    • وَلَدٌ هَجِينٌ : مَنْ أَبُوهُ عَرَبِيٌّ وَأُمُّهُ أَعْجَمِيَّةٌ، أَيْ كُلُّ كَائِنٍ حَيٍّ يَنْتُجُ عَنْ تَزَاوُجِ نَوْعَيْنِ أَوْ سُلاَلَتَيْنِ أَوْ صِنْفَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ
    • الْهَجِينُ مِنَ الْخَيْلِ : مَا تَلِدُهُ بِرْذَوْنَةٌ مِنْ حِصَانٍ عَرَبِيٍّ


  11. لَهَج: (اسم)
    • مصدر لهِجَ بـ
  12. لَهِج: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
    • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ: مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  13. لَهَّجَ: (فعل)
    • لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  14. لُهُج: (اسم)
    • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
  15. اللهجة: (اسم)
    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
  16. لَهوَجَ: (فعل)
    • لهْوَجَ يلهوج ، لَهْوجةً ، فهو مُلَهْوِج ، والمفعول مُلَهْوَج
    • لَهْوَجَ الشيءَ: لم يُحْكِمْهُ ولم يُبْرِمْه
    • لَهْوَجَ الطَّعامَ: لم يُنْضِجْه
    • لهوج عملَه: أهمله، فعله على عجل وبلا إحكام، لم يتقنه ولم يحكمه


  17. لَهُوج: (اسم)
    • لَهُوج : فاعل من لهِجَ
  18. لَهْوجة: (اسم)
    • لَهْوجة : مصدر لَهوَجَ
  19. لَهجة: (اسم)
    • الجمع : لَهَجات و لَهْجَات
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه
    • اللَّهْجَةُ: لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها
    • اللَّهْجَةُ :طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة
    • اللَّهْجَةُ:جَرْسُ الكلام
    • كلامٌ شديد اللّهجة: مُتَّسم بالحِدَّة والعُنْف
    • عِلْم اللَّهجات: (العلوم اللغوية) علم يدرس الظَّواهر والعوامل المختلفة المتعلِّقة بحدوث صور من الكلام في لغة من اللُّغات
  20. مُلَهْوَج: (اسم)
    • مُلَهْوَج : اسم المفعول من لَهوَجَ
  21. مُلَهْوِج: (اسم)
    • مُلَهْوِج : فاعل من لَهوَجَ
  22. ملهوج: (اسم)
    • ملهوج : اسم المفعول من لهِجَ


  23. مُتلهوَج: (اسم)
    • مُتلهوَج : اسم المفعول من تَلَهوَجَ
  24. مُلْهَج: (اسم)
    • مُلْهَج : اسم المفعول من أَلهَجَ
  25. مُلْهِج: (اسم)
    • مُلْهِج : فاعل من أَلهَجَ
,
  1. هجن
    • "الهُجْنة من الكلام: ما يَعِيبُك.
      والهَجِينُ: العربيّ ابنُ الأَمة لأَنه مَعِيبٌ، وقيل: هو ابن الأَمة الراعية ما لم تُحَصَّنْ، فإِذا حُصِّنَتْ فليس الولد بهَجينٍ، والجمع هُجُنٌ وهُجَناء وهُجْنانٌ ومَهاجِينُ ومَهاجِنَةٌ؛ قال حسان: مَهاجِنةٌ، إِذا نُسِبوا، عَبيدٌ عَضَارِيطٌ مَغالِثةُ الزِّنادِ أَي مُؤْتَشِبُو الزناد، وقيل: رِخْوُو الزناد.
      قال ابن سيده: وإِنما قلت في مَهاجِن ومَهاجنة إِنهما جمع هَجِينُ مسامحةً، وحقيقته أَنه من باب مَحاسِنَ ومَلامح، والأُنثى هَجينة من نسوة هُجْن وهَجائنَ وهِجانٍ، وقد هَجُنا هُجْنة وهَجانة وهِجانة وهُجُونة.
      أَبو العباس أَحمد ابن يحي؟

      ‏قال: الهَجِين الذي أَبوه خير من أُمه؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح.
      قال المبرد: قيل لولد العربيّ من غير العَربية هَجين لأَن الغالب على أَلوان العرب الأُدْمة، وكانت العرب تسمي العجمَ الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد لغلبة البياض على أَلوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أَحمرُ؛ ولذلك، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعائشة: يا حُمَيراء، لغلبة البياض على لونها، رضي الله عنه.
      قال، صلى الله عليه وسلم: بُعِثْتُ إِلى الأَحمر والأَسود، فأَسودهم العرب وأَحمرهم العجم.
      وقالت العرب لأَولادها من العجميات اللاتي يغلب على أَلوانهن البياض: هُجْنٌ وهُجَناء، لغلبة البياض على أَلوانهم وإِشباههم أُمهاتهم.
      وفرس هَجِين بَيّنُ الهُجْنة إِذا لم يكن عتيقاً.
      وبِرْذَوْنَة هَجِين، بغير هاء.
      الأَزهري: الهجين من الخيل الذي ولدته بِرْذَوْنة من حِصَانٍ عربي، وخيل هُجْنٌ.
      والهِجانُ من الإِبل: البيضُ الكرام؛ قال عمرو بن كُلْثوم: ذِرَاعَيْ عَيْطَلٍ أَدْماءَ بِكْرٍ،هِجانِ اللَّوْنِ لم تَقْرأْ جَنين؟

      ‏قال: ويستوي فيه المذكر والمؤنث والجمع.
      يقال: بعير هِجانٌ وناقة هِجانٌ وربما، قالوا هَجائِنُ؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ أَوانَ خَفَّتْ هَجائِنَ من نِعاجِ أُوارَعِينا ابن سيده: والهِجانُ من الإِبل البيضاءُ الخالصةُ اللونِ والعِتْقِ من نوق هُجُنٍ وهَجائن وهِجانٍ، فمنهم من يجعله من باب جُنُب ورِضاً، ومنهم من يجعله تكسيراً، وهو مذهب سيبويه، وذلك أَن الأَلف في هِجانٍ الواحد بمنزلة أَلِفِ ناقةٍ كِنَازٍ ومرأَةٍ ضِنَاك، والأَلفُ في هِجانٍ في الجمع بمنزلة أَلِفِ ظِرافٍ وشِرافٍ، وذلك لأَن العرب كَسَّرَتْ فِعَالاً على فِعَالٍ كما كسرت فَعِيلاً على فِعَالٍ، وعُذْرُها في ذلك أَن فعيلاً أُخت فِعَالٍ، أَلا ترى أَن كل واحد منهما ثلاثي الأَصل وثالثه حرف لين؟ وقد اعْتَقَبا أَيضاً على المعنى الواحد نحو كَلِيبٍ وكِلابٍ وعَبِيدٍ وعِبادٍ، فلما كانا كذلك وإِنما بينهما اختلافٌ في حرف اللين لا غير، قال: ومعلوم ٌمع ذلك قربُ الياء من الأَلف، وأَنها إِلى الياء أَقرب منها إِلى الواو، كُسِّرَ أَحدهما على ما كسر عليه صاحبه فقيل ناقة هِجانٌ وأَيْنُقٌ هِجانٌ، كما قيل ظريف وظِراف وشريف وشِرَاف؛ فأَما قوله: هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائِق فقد تكونُ النَّقِيَّةَ، وقد تكون البيضاء.
      وأَهْجَنَ الرجلُ إِذا كثر هِجانُ إِبله، وهي كِرامها؛ وقال في قول كعب: حَرْفٌ أَخوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليل؟

      ‏قال: أَراد بمُهَجَّنة أَنها ممنوعة من فحول الناس إِلا من فحول بلادها لعِتْقِها وكرمها، وقيل: حُمِلَ عليها في صِغَرها، وقيل: أَراد بالمُهَجَّنةِ أَنها من إِبل كرام.
      يقال: امرأَة هِجانٌ وناقةِ هِجانٌ أَي كريمة.
      وقال الأَزهري: هذه ناقة ضربها أَبوها ليس أَخوها فجاءَت بذكر، ثم ضربها ثانية فجاءت بذكر آخر، فالولدان ابناها لأَنهما ولدا منها، وهما أَخواها أَيضاً لأَبيها لأَنهما ولدا أَبيها، ثم ضرب أَحدُ الأَخوين الأُمَّ فجاءت الأُم بهذه الناقة وهي الحرف، فأَبوها أَخوها لأُمها لأَنه ولد من أُمها، والأَخ الآخر الذي لم يَضْرِب عمُّها لأَنه أَخو أَبيها، وهو خالها لأَنه أَخو أُمها لأَبيها لأَنه من أَبيها وأَبوه نزا على أُمه.
      وقال ثعلب: أَنشدني أَبو نصر عن الأَصمعي بيت كعب وقال في تفسيره: إِنها ناقة كريمة مُداخَلة النسب لشرفها.
      قال ثعلب: عَرَضْتُ هذا القول على ابن الأَعرابي، فخطَّأَ الأَصمعي وقال: تداخُل النسب يُضْوِي الولدَ؛ قال: وقال المفضل هذا جمل نزا على أُمه، ولها ابن آخر هو أَخو هذا الجمل، فوضعت ناقة فهذه الناقة الثانية هي الموصوفة، فصار أَحدهما أَباها لأَنه وطئ أُمها،وصار هو أَخاها لأَن أُمها وضعته، وصار الآخر عمها لأَنه أَخو أَبيها، وصار هو خالها (* قوله «وصار هو خالها» كذا في الأصل والتهذيب، وهذا لا يتم على كلا م المفضل إلا أن روعي أن جملاً نزا على ابنته فخلف منها هذين الجملين إلخ كما في عبارة التهذيب السابقة) لأَنه أَخو أُمها؛ وقال ثعلب: وهذا هو القول.
      والهِجانُ: الخيار.
      وامرأَة هجان: كريمة من نسوة هَجائنَ،وهي الكريمة الحَسَبِ التي لم تُعَرِّق فيها الإِماء تَعْرِيقاً.
      أَبو زيد: رجل هَجِينٌ بَيّنُ الهُجُونة من قوم هُجَناءَ وهُجْنٍ، وامرأَة هِجان أَي كريمة، وتكون البيضاء من نسوة هُجْنٍ بَيِّنات الهجانة.
      ورجل هِجانٌ: كريمُ الحَسَبِ نَقِيُّه.
      وبعير هِجانٌ: كريم.
      وقال الأَصمعي في قول علي، كرم الله وجهه: هذا جَنايَ وهِجانُه فيه إِذ كلّ جانٍ يَدُه إِلى فيه، يعني خياره وخالصه.
      اليزيديُّ: هو هِجانٌ بَيِّنُ الهِجَانة، ورجل هَجِينَ بَيِّنُ الهُجْنةِ، والهُجْنةُ في الناس والخيل إِنما تكون من قبل الأُم، فإِذا كان الأَب عتيقاً والأُم ليست كذلك كان الولد هجيناً؛ قال الراجز: العبدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ثلاثةٌ، فأَيَّهُم تَلَمَّسُ والإِقْرافُ: من قِبَلِ الأَب؛ الأَزهري: روى الرواةُ أَن رَوْح‎ ‎بن‎ زِنْباع كان تزوَّج هندَ بنت النعمان بن بَشِير فقالت وكانت شاعرة: وهل هِنْدُ إلا مُهْرَةٌ عربيةٌ،سَلِيلةُ أَفراسٍ تَجَلَّلَها بغْلُ فإن نُتِجَتْ مُهْراً كريماً فبالحَرَى،وإِن يَكُ إقرافٌ فمن قِبَلِ الفَحْلِ (* قوله «فمن قبل الفحل» كذا في التهذيب بكسر اللام وعليه ففيه أقواء.
      وفي رواية أخرى: وإن يك إقرافٌ فجاء به الفَحلُ، وهكذا ينتفي الأقواء).
      قال: والإقْرافُ مُداناةُ الهُجْنة من قِبَلِ الأَب.
      قال ابن حمزة: الهَجِينْ مأْخوذ من الهُجْنَة، وهي الغِلَظُ، والهِجانُ الكريم مأْخوذ من الهِجَانِ، وهو الأَبيض.
      والهِجان: البِيضُ، وهو أَحسنُ البياض وأَعتقه في الإبل والرجال والنساء، ويقال: خِيارُ كلِّ شيء هِجانُه.
      قال: وإِنما أُخذ ذلك من الإبل.
      وأَصلُ الهِجانِ البِيضُ، وكلُّ هِجان أَبيضُ.
      والهِجانُ من كل شيء: الخالصُ؛

      وأَنشد: وإذا قيل: مَنْ هِجانُ قُرَيْشٍ؟ كنتَ أَنتَ الفَتى، وأَنتَ الهِجانُ والعربُ تَعُدُّ البياضَ من الأَلوان هِجاناً وكَرَماً.
      وفي المثل: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الوَلد أَي صَغُرَتْ؛ يضرب مثلاً للصغير يتزين بزينة الكبير.
      وجَلَّتِ الهاجِنُ عن الرِّفْدِ، وهو القَدَح الضخم.
      وقال ابن الأَعرابي: جَلَّتِ العُلْبَة عن الهاجن أَي كَبُرَتْ؛ قال: وهي بنتُ اللبون يُحْمَلُ عليها فتَلْقَحُ، ثم تُنْتَجُ وهي حِقَّة، قال: ولا تصلح أَن يفعل بها ذلك.
      ابن شميل: الهاجِنُ القَلُوصُ يضرب بها الجَمَلُ، وهي إبنة لَبُونٍ، فتَلْقَحُ وتُنْتَجُ، وهي حِقَّةٌ، ولا تفعل ذلك إلا في سنة مُخْصِبَةٍ فتلك الهاجنُ، وقد هَجَنَتْ تَهْجُنُ هِجاناً، وقد أَهْجَنَها الجملُ إذا ضربها فأَلقحها؛

      وأَنشد: ابْنُوا على ذي صِهْركم وأَحْسِنُوا،أَلم تَرَوْا صُغْرَى اللِّقاحِ تَهْجُنُ؟ (* قوله «صغرى اللقاح» الذي في التهذيب: صغرى القلاص).
      قال رجل لأَهل إمرأَته، واعْتَلُّوا عليه بصغرها عن الوطء؛

      وقال: هَجَنَتْ بأَكبرهم ولَمَّا تُقْطَبِ ‏

      يقال: ‏قُطِبَتِ الجارية أَي خُفِضَت.
      ابن بُزُرْج: غِلْمَةٌ أُهَيْجنة، وذلك أَن أَهلهم أَهْجَنُوهم أَي زَوَّجُوهم صغاراً،يُزَوِّجُ الغلامُ الصغير الجاريةَ الصغيرة فيقال أَهْجَنَهم أَهْلُهم، قال: والهاجِنُ على مَيْسُورها ابنة الحِقَّة، والهاجِنُ على مَعْسُورها ابنة اللَّبُون.
      وناقة مُهَجَّنة: وهي المُعْتَسَرَة.
      ويقال للقوم الكرام: إِنهم لمن سَرَاةِ الهِجَانِ؛ وقال الشماخ: ومِثْل سَرَاةِ قَوْمِك لم يُجارَوْا إلى الرُّبُعِ الهِجانِ، ولا الثَّمينِ الأَزهري: وأُخْبرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه، قال الرواية الصحيحة في هذا البيت: إلى رُبُعِ الرِّهانِ ولا الثمين يقول: لم يُجارَوْا إلى رُبُع رِهانِهم ولا ثُمُنِه، قال: والرِّهانُ الغاية التي يُسْتَبَقُ إليها، يقول: مثلُ سَراةِ قومك لم يُجارَوْا إلى رُبُع غايتهم التي بلغوها ونالوها من المجد والشرف ولا إلى ثُمُنها؛ وقول الشاعر: من سَراةِ الهِجانِ صَلَّبَها العُضْـ ضُ وُرَعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال؟

      ‏قال: الهِجانُ الخِيارُ من كل شيء.
      والهِجانُ من الإِبل: الناقة الأَدْماء، وهي الخالصة اللون والعِتْقِ من نُوق هِجانٍ وهُجُن.
      والهِجَانةُ: البياضُ؛ ومنه قيل إبل هِجانٌ أَي بيض، وهي أَكرم الإبل، وقال لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ،وفي الأَقْرانِ أَصْوِرَةُ الرَّغامِ مُتأَبِّضاتٍ: معقولاتٍ بالإباضِ، وهو العِقالُ.
      وفي الحديث في ذكر الدجال: أَزْهَرُ هِجانٌ؛ الهجانُ: الأَبيض.
      ويقال: هَجَّنه أَي جعله هجيناً.
      والمُهَجَّنة: الناقة أَوَّلَ ما تحمل؛

      وأَنشد ابن بري لأَوس: حَرْفٌ أَخوها أَبوها من مُهَجَّنةٍ،وعَمُّها خالُها وَجْناءُ مِئْشِيرُ وفي حديث الهُجرة: مَرَّا بعبد يرعى غنماً فاستسقياه من اللبن فقال: والله ما لي شاةٌ تحْلَبُ غَيْرَ عَناق حملت أَوَّل الشتاء فما بها لبنٌ وقد اهْتُجِنَتْ، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ائتنا بها؛ اهُتجِنَتْ أَي تَبَيَّنَ حملُها.
      والهاجنُ: التي حملت قبل وقت حملها.
      والهُجْنة في الكلام: ما يَلْزَمُك منه العيبُ.
      تقول: لا تفعل كذا فيكون عليك هُجْنةً.
      وقالوا: إن للعلم نَكَداً وآفة وهُجنة؛ يعنون بالهُجْنَة ههنا الإضاعة؛ وقول الأَعلم: ولَعَمْرُ مَحْبِلك الهَجينِ على رَحْبِ المَباءَةِ مُنْتِنِ الجِرْمِ عنى بالهَجِين هنا اللئيم: والهاجِنُ: الزَّنْدُ الذي لا يُورِي بقَدحةٍ واحدة.
      يقال: هَجَنَتْ زَنْدَةُ فلان، وإنَّ لها لهُجْنَةً شديدة؛ وقال بشر: لعَمْرُك لو كانتْ زِنادُكَ هُجْنةً،لأَوْرَيْتَ إذ خَدِّي لخَدِّكَ ضارِعُ وقال آخر: مَهاجِنة مَغالثة الزِّنادِ وتَهْجينُ الأَمر: تقبيحُه.
      وأَرض هِجانٌ: بيضاء لينة التُّرْبِ مِرَبٌّ؛ قال: بأَرْضٍ هِجانِ اللَّوْنِ وَسْمِيَّةِ الثَّرَى عَذَاةٍ، نأَتْ عنها المُؤُوجةُ والبَحْرُ ويروى المُلُوحة.
      والهاجِنُ: العَناق التي تحمل قبل أَن تبلغ أَوانَ السِّفَادِ، والجمع الهِواجِنُ؛ قال: ولم أَسمع له فعلاً، وعم بعضهم به إناثَ نوعي الغنم.
      وقال ثعلب: الهاجن التي حُمل عليها قبل أَن تبلغ، فلم يَخُصَّ بها شيئاً من شيء.
      والهاجِنَةُ والمُهْتَجِنَةُ من النخل: التي تحمل صغيرة؛ قال شمر: وكذلك الهاجنُ.
      ويقال للجارية الصغيرة: هاجن، وقد اهتُجِنَت الجارية إذا افتُرِعَتْ قبل أَوانها.
      واهْتُجِنَتِ الجارية إذا وُطِئت وهي صغيرة.
      والمُهْتَجِنة: النخلة أَوَّل ما تُلْقَح.
      ابن سيده: الهاجِنُ (* قوله «ابن سيده الهاجن إلخ» كذا بالأصل، والمؤلف التزم من مؤلفات ابن سيده المحكم وليست فيه هذه العبارة، فلعل قوله ابن سيده محرف عن ابن دريد مثلاً بدليل قوله وفي المحكم).
      والمُهْتَجِنة الصبية؛ وفي المحكم: المرأَة التي تتزوّج قبل أَن تبلغ وكذلك الصغيرة من البهائم؛ فأَما قول العرب: جَلَّتِ الهاجِنُ عن الولد، فعلى التفاؤل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لهج
    • "لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به.
      ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به؛

      وأَنشد: رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به.
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان.
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ: جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى.
      ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها.
      الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه.
      واللَّهْجةُ: اللسان، وقد يُحَرَّكُ.
      وفي الحديث: ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث آخر: أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ؛

      قال: اللَّهْجةُ اللسان.
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم.
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه.
      وكذلك كل مختلط.
      والْهاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ.
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه.
      ولَهِجَتِ الفِصالُ: أَخَذَتْ في شُرب اللبن.
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها، فهو فصيل لاهِجٌ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه.
      وأَلْهَجَ الرجُلُ: لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ.
      وأَلْهَج الفَصيلَ: جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع؛ قال الشمَّاخ: رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه.
      أَبو منصور: المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها.
      يقال: أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل، فهو مُلْهِجٌ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ.
      واللإِجْرارُ: أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها؛ ولا يقال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنما يقال: أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه، وبيت الشماخ حجة لما وصفته؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج، فترك رعْيَها؛ قال الأَزهري: هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم، قال: والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى، كَرَهَه ليُبْسِه، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ، ويُغْرى بها، قال: وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته.
      الأُمَوِيُّ: لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ.
      وتقول العرب: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله «وعسلوه وعيروه وسودوه» كذا بالأصل، ومثله شرح القاموس.)، بمعنى واحد.
      ولَهَّجَ القومَ: أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء.
      والمُلْهاجُّ من اللبن: الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه، وكذلك كل مختلِطٍ.
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ، على المثل.
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها.
      ولَهْوَحَ الشيءَ: خَلَطه.
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ: لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه.
      ابن السكيت: طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ؛ وأَنشد الكلابي: خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ،قد هَمَّ بالنُّضْجِ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ.
      ولَهْوَجَ اللحمَ: لم يُنْعِمْ شَيَّه؛ قال الشماخ: وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها، كان سِرُّنا وما بيننا، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج: والأَمْرُ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا،يُضْوِيكَ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ، فيقال: قد رَمَّلْنا لكَ العملَ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ.
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ: تَعَجَّلَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لولا الإِلهُ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا،تَلَهْوَجُوها، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله «العير» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس.)"


    المعجم: لسان العرب

  3. لَهِجَ
    • ـ لَهِجَ به: أُغْرِيَ به، فَثابَرَ عليه.
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ: إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها.
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ: اللِّسانُ.
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً: اخْتَلَطَ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ: اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ.
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ: لم يُبْرِمْهُ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ: لم يُنْضِجْهُ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ.
      ـ لُهْجَةُ: اللُّمْجَةُ.
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً: أطْعَمَهُم إِيَّاها.
      ـ مُلَهَّجُ: من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَهْجَة
    • لَهْجَة :-
      جمع لَهَجات ولَهْجَات:
      1 - لغة الإنسان التي جُبِل عليها فاعتادها :-فلانٌ فصيح/ صادق اللهْجَة، - لهجة عالية.
      2 - طريقة من طرق الأداء في اللُّغة، تتميّز بها طبقة أو فئة اجتماعيّة عن أخرى :-لَهْجَة التُّجّار، - لَهْجَة قرويَّة/ مصريَّة:-
      • كلامٌ شديد اللّهجة: مُتَّسم بالحِدَّة والعُنْف.
      3 - جَرْس الكلام :-أحسست بشدّة حزنه من لهجته، - في لَهْجَته إلحاحٌ على نبر بعض الحروف.
      4 - لغة محلِّيَّة تختلف عن اللُّغة الفصحى من حيث اللَّفظ والقواعد والمفردات :-لهجة دارجة/ عامّيّة/ محلّيَّة.
      • عِلْم اللَّهجات: (العلوم اللغوية) علم يدرس الظَّواهر والعوامل المختلفة المتعلِّقة بحدوث صور من الكلام في لغة من اللُّغات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. لهِجَ
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج ، والمفعول ملهوج به :-
      لهِج بذكرالله أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه، - لهِج بالثَّناء عليه، - لهِج بمحبوبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. لهْوَجَ
    • لهْوَجَ يُلهوج ، لَهْوَجَةً ، فهو مُلهوِج ، والمفعول مُلهوَج :-
      لهوج عملَه أهمله، فعله على عجل وبلا إحكام، لم يتقنه ولم يحكمه :-ذاكر دروسه بلهوجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. لهْوَجَ
    • لهْوَجَ يلهوج ، لَهْوجةً ، فهو مُلَهْوِج ، والمفعول مُلَهْوَج :-
      (انظر ل ه جمع - لهْوَجَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لَهِجَ
    • لَهِجَ بالأمر لَهِجَ َ لَهَجاً: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده.
      فهو لَهِجٌ، ولاهِجٌ.
      و لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه.
      فهو لاهِجٌ.
      ويقال: لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه.
      فهو لَهُوجٌ. والجمع : لُهُجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ألْهَجَ
    • [ل هـ ج]. (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف) أَلْهَجَ، يُلْهِجُ،أَلْهِجْ ،مصدر إلْهَاجٌ.
      1. :-ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ :-: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه.
      2. :-ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا.
      3. :-ألْهَجَ الفَصِيلَ :- : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ.

    المعجم: الغني

  10. ألهجَ
    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :-
      ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اللَّهْجَةُ
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ، أَو طَرَفُه.
      و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها.
      يقال: فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة.
      و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة.
      و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَهَّجَ
    • [ل هـ ج]. (فعل: رباعي متعد). لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ. :-لَهَّجَ الضَّيْفَ :- : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. ن. لُهْجَةٌ.

    المعجم: الغني

  13. لهِج
    • لهج - يلهج ، لهجا
      1- لهج بالشيء : أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2- لهج : ولد الناقة أو البقرة أمه : تناول ضرعها يمتصه. 3- لهج : ولد الناقة أو البقرة بأمه : اعتاد رضاعها.

    المعجم: الرائد

  14. أَلْهَجَ
    • أَلْهَجَ بالأَمر: لَهِجَ به.
      وفلانٌ: لَهِجَت فِصالُه برضاع أُمَّهاتها.
      و أَلْهَجَ فلاناً بالشيءِ: جعله يَلْهَجُ به.
      و أَلْهَجَ الفصيلَ: جعل في فمه خِلالاً فشدَّه لئلا يصل إِلى الرَّضاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَهِجَ
    • [ل هـ ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَهِجْتُ، أَلْهَجُ، اِلْهَجْ، مصدر لَهَجٌ.
      1. :-لَهِجَ بِذِكْرِهِ :- : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ.
      2. :-لَهِجَ بِها :- : أُولِعَ بِها.

    المعجم: الغني

  16. لَهوَج
    • لهوج - لهوجة
      1- لهوج الأمر : لم يحكمه. 2- لهوج الشيء : خلطه. 3- لهوج اللحم المشوي أو نحوه : لم ينضجه.

    المعجم: الرائد

  17. لهج
    • ل ه ج: اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. لَهْجَةٌ
    • جمع: لَهَجَاتٌ. [ل هـ ج].
      1. : لُغَةُ الْإِنْسَانِ الَّتِي فُطِرَ عَلَيْها وَتَعَوَّدَهَا. :-اللَّهْجَةُ الْمَحَلِّيَّةُ.
      2. :-كَانَ شَدِيدَ اللَّهْجَةِ مَعَهُ :- : حَادَّ الْكَلاَمِ. :-لَهْجَةٌ حَادَّةٌ :- :-لَهْجَةٌ حَاسِمَةٌ.

    المعجم: الغني

  19. أَلهَج
    • ألهج - إلهاجا
      1- ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه. 2- ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه. 3- ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه.

    المعجم: الرائد

  20. لهج
    • لهج - تلهيجا
      1-لهجه : أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

    المعجم: الرائد

  21. لَهْوَجَ
    • لَهْوَجَ الشيءَ: لم يُحْكِمْهُ ولم يُبْرِمْه.
      ويقال: لَهْوَجَ الطَّعامَ: لم يُنْضِجْه.
      ويقال: حديثٌ مُلَهْوَجٌ، ورَأَى مُلَهْوَج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لَهجة
    • لهجة
      1- لهجة : لغة الإنسان التي خلق وفطر عليها واعتادها : «هو صادق اللهجة». 2- لهجة : طرف اللسان.

    المعجم: الرائد

  23. لهج بذكرالله
    • أولع به فثابر عليه واعتاده :-لهِج بذكر أستاذه- لهِج بالثَّناء عليه- لهِج بمحبوبته.

    المعجم: عربي عامة

  24. لَهَّجَهُ
    • لَهَّجَهُ : أَطعمه اللُّهْجَةَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. اللُّهْجَةُ
    • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ألهجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** \- [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: