وصف و معنى و تعريف كلمة ألهه:


ألهه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح ألهه في معاجم اللغة العربية:



ألهه

جذر [لهه]

  1. أَلَهَ: (فعل)
    • ألَهْتُ ، آلَهُ ، يَأْلَهُ ، مص : إلاَهَةٌ ، ألُوهَةٌ ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ ، حَمَاهُ ، أجَارَهُ
  2. أَلِهَ: (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً ، وأُلُوهَةً ، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه : اشتدَّ جَزَعُه
  3. أَلَّهَ: (فعل)
    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا : عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
,


  1. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلَّهَهُ
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا .
      و أَلَّهَهُ عدَّه إِلهًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إلَهِيٌّ


    • [ أ ل هـ ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ .
      1 . :- حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ .
      2 . :- القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ .
      3 . :- الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ .

    المعجم: الغني

  3. إلَهِيَّاتٌ
    • [ أ ل هـ ].: كُلُّ ما يَتَعَلَّقُ بِذَاتِ الإلَهِ وَصِفَاتِهِ وَ يُعالِجُ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالقَضَايَا الإلاَهِيَّةِ ، وَفَلْسَفَةِ مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَة .

    المعجم: الغني

  4. إلهيَّات
    • إلهيَّات :-
      • الإلهيَّات الإلاهيّات .
      • علم الإلهيَّات : ( الديانات ) علم الإلاهيّات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إلهيّ


    • إلهيّ :-
      اسم منسوب إلى إله : :- العناية الإلهيَّة : حفظُ الله ورعايتُه :-
      • الحقّ الإلهيّ : أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِلهيّات
    • إلهيات
      1 - جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب - « فلسفة ما وراء الطبيعة »

    المعجم: الرائد

  7. ‏ وحي إلهي
    • ‏ أي من الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. إلهيَّة
    • إلهيَّة :-
      • العلوم الإلهيَّة ( الديانات ) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِلهيّة
    • إلهية
      1 - إلهية : كون الإله أو صفته . 2 - إلهية : عبادة

    المعجم: الرائد

  10. ‏ العناية الإلهية ‏
    • ‏ المحافظة من الله تعالى لعباده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ المشيئة الإلهية ‏
    • ‏ أي الإرادة الإلهية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  12. إلَهٌ
    • جمع : آلِهَةٌ . مؤ : إلَهَةٌ . [ أ ل هـ ]. :- يَعْبُدُ إلاَهاً وَاحِداً :-: مَعْبُوداً وَاحِداً . :- لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ .

    المعجم: الغني

  13. إله
    • إله :-
      جمع آلِهة ، مؤ إلهة وإلاهة ، جمع مؤ آلِهة : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة :- يا إلهي ! ما هذا الجمال ؟ - { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } :-
      إله الخصب : تمُّوز عند البابليّين ، - إله الشِّعر والموسيقى : أبولّو عند قدماء اليونان ، - إلهة الخصب والأمومة : إيزيس عند قدماء المصريّين .
      • الإله : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المعبود بحقّ :- { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إله
    • إله
      1 - كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة

    المعجم: الرائد

  15. إله النّاس


    • مَعْبُودِهِم الحقّ
      سورة : الناس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  16. الإلهُ
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً . والجمع : آلِهَة .
      والحق الإلهيّ : أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى ، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي .
      وقد اندثر من بعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. في السّمـاء إله
    • هو معْبودٌ في السّماء
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 84

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ‏ الإيمان بوجود إله
    • ‏ الاعتقاد القلبي والعقلي بوجود إله لهذا الكون ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ المؤمن بوجود إله
    • ‏ أي المعتقد في هذا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. اللَّهُمَّ
    • 1 . الزمر آية 46 قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ ( قرآن ): أيْ يَا اللَّهُ .
      2 . :- اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ :- : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ . :- اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي .
      3 . :- أمُحَمَّدٌ فِي البَيْتِ : الَّلهُمَّ نَعَمْ :- : وَهِيَ هُنَا لِتَمْكِينِ الجَوَابِ فِي ذِهْنِ السَّامِعِ .

    المعجم: الغني

  21. اللَّهُمَّ
    • اللَّهُمَّ :-
      صيغة نداء ودعاء مثل : يا الله ، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :- اللّهم ارحمني ، - { قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } .
      اللَّهُمَّ إلاَّ : صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .
      اللَّهُمَّ نعم : صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول : اللهُمَّ نعم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. اللَّهُمّ
    • اللَّهُمّ
      1 - معناها « يا ألله »، وتكون : 1 - للنداء ، نحو : « اللهم »، وقد حذف حرف النداء ، والميم المشددة عوض عن الحرف المحذوف . 2 - لتمكين الجواب في نفس السامع ، نحو : « اللهم نعم »، لمن سأل : « أناجح المجتهد ؟». 3 - لاستثناء أمر نادر مستبعد ، نحو : « أنا أزورك اللهم إذا لم تدعني »

    المعجم: الرائد

  23. اللّهمّ
    • لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. اللّهمّ إلاّ
    • صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .

    المعجم: عربي عامة

  25. اللّهمّ نعم
    • صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: