وصف و معنى و تعريف كلمة ألواه:


ألواه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح ألواه في معاجم اللغة العربية:



ألواه

جذر [لوه]

  1. أَوَّهَ : (فعل)
    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  2. مُؤوِّه : (اسم)
    • مُؤوِّه : فاعل من أَوَّهَ
  3. مُؤوه : (اسم)
    • مُؤوه : مصدر ماهَ
  4. تأوَّهَ : (فعل)
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه
    • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما تأوَّه المريض،
    • تأوَّه أسفًا: تنهَّد،
    • تأوَّه ألمًا: تحسَّر
    • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه


  5. مَوْء : (اسم)
    • مَوْء : مصدر ماءَ
  6. مَوء : (اسم)
    • مصدر ماءَ
  7. ماهَ : (فعل)
    • مَاهُ، يَمُوهُ، مصدر مَوْهٌ مَيْهٌ، مَيْهَةٌ مَوْهًا، ومُؤوهًا
    • مَاهَ الْمَعْدِنَ بِمَاءِ الذَّهَبِ : مَوَّهَهُ بِهِ، طَلاَهُ بِهِ
    • ماهَتِ البئرُ : ظَهَرَ ماؤها
    • ماهَ فلانًا مَوْهًا: سقاه الماءَ
    • ماهَ الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
    • ماهَ ْفلانٌ في كلامه: خلَّط
    • مَاهَتِ البئرُ مَيْهًا : كثُرَ ماؤها
    • مَاهَتِ السَّفِينَةُ: دَخَلَهَا الْمَاءُ
    • مَاهَتِ السَّيفَ بالذهب ونحوه : طَلاهُ
  8. وَهي : (اسم)
    • الجمع : أوْهية و وُهِيّ
    • مصدر وهَى
    • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ
  9. وهَى : (فعل)
    • وهَى يَهِي ، هِ / هِهْ ، وَهْيًا ووُهِيًّا ، فهو واهٍ
    • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
    • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
    • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
    • وهَى الثَّوبُ: تخرَّقَ وانشقّ : ضعفت جدًّا فصارت كالثَّوب البالي
    • وهَى الحائطُ: تشقَّق وهَمَّ بالسُّقوط
    • وهَى السَّحابُ: انفجر شديدًا بالمطر
    • وهَى رِباطُ الشَّيء: استرخى
  10. وُهاة : (اسم)


    • وُهاة :جمع واه
  11. اِستِواء : (اسم)
    • مصدر اِسْتَوَى
    • اِسْتِواءُ قامَتِهِ: اِسْتِقامَتُها، اِعْتِدالُها
    • خَطُّ الاسْتِواءِ (جغرافيا) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ: شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ
    • صفة ما هو منبسط أو مسطّح
    • استواء الأرض: اعتدالها
    • المناخ الاستوائيّ: المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول
  12. اِستواء : (اسم)
    • اِستواء : مصدر اِستَوَى
  13. اِلتوائيّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من التواء: حالة من سوء القصد وعدم الاستقامة في المعاملة مع الآخرين نصحه بألا يستخدم الالتوائيّة في تعامله مع الآخرين
  14. أَوهَنَ : (فعل)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن
    • أوْهَنَ الرَّجُلُ : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ
    • أَوْهَنَ فلانًا: أَضعفه
  15. أَوهيّة : (اسم)
    • الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي
  16. أوْهية : (اسم)


    • أوْهية : جمع وَهي
  17. أوت : (اسم)
    • الشَّهْرُ الثَّامِنُ مِنَ الشُّهُورِ الشَّمْسِيَّةِ، ويُسَمَّى أيْضاً أُغُسْطُسَ، غشت ن آب
  18. تَواءى : (فعل)
    • تَوَاءى القومُ: اجتمعوا
  19. مَوْه : (اسم)
    • مَوْه : مصدر ماهَ
  20. مَوَّهَ : (فعل)
    • موَّهَ يموِّه ، تَمويهًا ، فهو مُمَوِّه ، والمفعول مُمَوَّه - للمتعدِّي
    • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
    • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
    • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
    • مَوَّهَ الْمَسْبَحَ : جَعَلَ فِيهِ مَاءً
    • موّهتِ السَّماءُ: أسالت ماءً كثيرًا
    • موَّه الحقَّ: لبَسَه بالباطل، أفسده بظواهر خادعة عرض المتّهم الحقيقةَ مموَّهة
    • مَوَّهَ الشيءَ: طلاه بفِضَّة أَو ذهَبٍ وليس جوهرُه منها
    • مَوَّه الحديث: زخْزَفه ومَزَجه من الحقّ والباطل
    • مَوَّهَ عليه الخبرَ: زوَّره وزخرفه، أخبره بخلاف الحقيقة انتقل الخبرُ مُموَّهًا
  21. مَوه : (اسم)
    • مصدر ماهَ
  22. مُوهٍ : (اسم)


    • مُوهٍ : فاعل من أَوهَى
  23. وَهْي : (اسم)
    • وَهْي : مصدر وهَى
  24. وَهنانة : (اسم)
    • اِمْرَأَةٌ وَهْنَانَةٌ : كَسْلَى عَنِ العَمَلِ تَنَعُّماً وَتَبَخْتُراً
  25. وَهيَ : (فعل)
    • وَهِيَ، يَهِي، مصدر وَهْيٌ
    • وَهيَ: وَهَى
,
  1. مواهة
    • مواهة
      1-المواهة من الوجه : ماؤه ورونقه وحسنه

    المعجم: الرائد

  2. ووه

    • و و ه: إذا تعجبت من طيب الشيء قلت واهاً له ما أطيبه

    المعجم: مختار الصحاح

  3. وَيْهُ
    • ـ وَيْهُ، ووُيْهِ، وَوَيْهاً: إغْراءٌ، ويكونُ لِلواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ. وكُلُّ اسْمٍ خُتِمَ به، كسِيبَوَيْهِ وعَمْرَوَيْهِ، فيه لُغاتٌ (مَرَّتْ في س ي ب).

    المعجم: القاموس المحيط

  4. موه
    • "الماءُ والماهُ والماءةُ: معروف.
      ابن سيده: وحكى بعضهم اسْقِني ماً، مقصور، على أَن سيبويه قد نفى أَن يكون اسمٌ على حرفين أَحدهما التنوين، وهمزةُ ماءٍ منقلبة عن هاء بدلالة ضُروبِ تصاريفه، على ما أَذكره الآن من جَمْعِه وتصغيره، فإن تصغيره مَوَيْه، وجمعُ الماءِ أَمواهٌ ومِياهٌ،وحكى ابن جني في جمعه أَمْواء؛ قال أَنشدني أَبو علي: وبَلْدة، قالِصة أَمْواؤُها،تَسْتَنُّ في رَأْدِ الضُّحَى أَفْياؤُها،كأَنَّما قد رُفِعَتْ سَماؤُها أَي مطرُها.
      وأَصل الماء ماهٌ، والواحدة ماهةٌ وماءةٌ.
      قال الجوهري: الماءُ الذي يُشْرَب والهمزة فيه مبدلة من الهاء، وفي موضع اللام، وأَصلُه مَوَهٌ، بالتحريك، لأَنه يجمع على أَمْواه في القِلَّة ومِياهٍ في الكثرة مثل جَمَلٍ وأَجْمالٍ وجِمالٍ، والذاهبُ منه الهاءُ، لأَن تصغيره مُوَيْه، وإذا أَنَّثْتَه قلتَ ماءَة مثل ماعةٍ.
      وفي الحديث: كان موسى، عليه السلام، يغْتَسِلُ عند مُوَيْهٍ؛ هو تصغير ماء.
      قال ابن الأَثير: أَصل الماء مَوَهٌ.
      وقال الليث: الماءُ مدَّتُه في الأَصل زيادة، وإنما هي خلف من هاءٍ محذوفة، وبيان ذلك أَن تصغيرَه مُوَيْهٌ، ومن العرب من يقول ماءة كبني تميم يعْنُون الرَّكِيَّةَ بمائها، فمنهم مَنْ يَرْوِيها ممدوةً ماءة،ومنهم من يقول هذه ماةٌ مقصورة، وماءٌ كثير على قياسِ شاة وشاء.
      وقال أَبو منصور: أَصلُ الماء ماهٌ بوزن قاهٍ،فثَقُلَت الهاء مع الساكن قبلها فقلبوا الهاء مدَّةً، فقالوا ماء كما ترى:، قال: والدليل على أَن الأَصل فيه الهاء قولهم أَماهَ فلانٌ رَكِيَّتَه، وقد ماهَتِ الرَّكِيَّةُ، وهذه مُوَيْهةٌ عَذْبةٌ، ويجمع مِياهاً.
      وقال الفراء: يُوقَفُ على الممدود بالقصر والمدَّ شَرِبْت ماء، قال: وكان يجب أَن يكون فيه ثلاثُ أَلِفاتٍ، قال: وسمعت هؤلاء يقولون شربت مَيْ يا هذا، وهذه بَيْ يا هذا، وهذه بَ حَسَنة،فشبَّهوا الممدودَ بالمقصور والمقصورَ بالممدود؛

      وأَنشد: يا رُبَّ هَيْجا هي خَيْرٌ مِنْ دَعَهْ فقَصَر، وهو ممدود، وشبهه بالمقصور؛ وسَمَّى ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الدمَ ماءَ اللحمِ فقال يهجو امرأَة: شَرُوبٌ لماءِ اللحمِ في كلِّ شَتْوةٍ،وإِن لم تَجِدْ مَنْ يُنْزِل الدَّرَّ تَحْلُبِ وقيل: عَنَى به المَرَق تَحْسُوه دون عِيالِها، وأَراد: وإن لم تجد مَن يَحلُب لها حَلَبتْ هي، وحَلْبُ النساء عارٌ عند العرب، والنسبُ إلى الماء مائِيٌّ، وماوِيٌّ في قول من يقول عَطاوِيّ.
      وفي التهذيب: والنسبة إلى الماء ما هِيٌّ.
      الكسائي: وبئرٌ ماهَةٌ ومَيِّهةٌ أَي كثيرةُ الماء.
      والماوِيَّةُ: المِرْآةُ صفة غالبة.
      كأَنها منسوبة إلى الماء لصفائها حتى كأَنَّ الماءَ يجري فيها، منسوبة إلى ذلك، والجمع ماوِيٌّ؛

      قال: ترَى في سَنا الْمَاوِيِّ بالعَصْرِ والضُّحَى على غَفَلاتِ الزَّيْنِ والمُتَجَمّل والماوِيَّةُ: البقرةُ لبياضِها.
      وماهَتِ الرَّكِيَّةُ تَماهُ وتَموهُ وتَمِيهُ مَوْهاً ومَيْهاً ومُؤُوهاً وماهَةً ومَيْهةً، فهي مَيِّهةٌ وماهةٌ: ظهر ماؤها وكثر،ولفظةُتَمِيه تأْتي بعدَ هذا في الياء هناك من باب باع يبيع، وهو هنا من باب حَسِبَ يَحْسِبُ كطاحَ يَطِيحُ وتاهَ يَتِيهُ، في قول الخليل، وقد أَماهَتْها مادَّتُها وماهَتْها.
      وحَفَر البئرَ حتى أَماهَ وأَمْوَه أَي بلغ الماءَ.
      وأَماهَ أَي أَنْبَط الماءَ.
      ومَوَّهَ الموضعُ: صارَ فيه الماءُ؛ قال ذو الرمّة: تَمِيميّة نَجْدِيّة دارُ أَهْلِها إذا مَوَّهَ الصَّمَّانُ مِن سَبَلِ القَطْرِ وقيل: مَوَّهَ الصَّمَّانُ صار مُمَوَّهاً بالبَقْل.
      ويقال: تَمَوَّهَ ثمرُ النخل والعنبِ إذا امْتلأ ماءً وتَهَيّأَ للنُّضْجِ.
      أَبو سعيد: شجرٌ مَوَهِيٌّ إذا كانَ مَسْقَوِيَّاً، وشجر جَزَوِيٌّ يشرب بعروقه ولا يُسْقَى.
      ومَوَّهَ فلانٌ حَوْضَه تَمْوِيهاً إذا جعل فيه الماءَ.
      ومَوَّهَ السحابُ الوَقائعَ.
      ورجلٌ ماهُ الفُؤادِ وماهي الفُؤادِ: جبان كأَن قَلبه في ماء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إنَّكَ يا جَهْضَمُ ما هي القلب؟

      ‏قال: كذا يُنْشِده، والأَصلُ مائِهُ القلبِ لأَنه مِن مُهْتُ.
      ورجل ماهٌ أَي كثيرُ ماءِ القلب كقولك رجل مالٌ؛

      وقال: إنَّك يا جَهْضَمُ ماهُ القلبِ،ضَخْمٌ عريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ ماهُ القلبِ: بلِيدٌ، والمُجْرئشُّ: المنتفخُ الجَنْبَين.
      وأَماهَتِ الأَرضُ: كثُر ماؤها وظهر فيها النَّزُّ.
      وماهَتِ السفينةُ تَماهُ وتَموه وأَماهَتْ: دخل فيها الماءُ.
      ويقال: أَماهَتِ السفينةُ بمعنى ماهَتْ.
      اللحياني: ويقال امْهِنِي اسْقِِني.
      ومُهْتُ الرجلَ ومِهْتُه، بضم الميم وكسرها: سقَيْتُه الماءَ.
      ومَوَّه القِدْرَ: أَكثر ماءَها.
      وأَماهَ الرجلَ والسِّكِّينَ وغيرٍَهما: سَقاهُ الماءَ، وذلك حينَ تَسُنُّه به.
      وأَمَهْتُ الدواةَ: صَبَبْتُ فيها الماء.
      ابن بُزُرْج: مَوَّهَت السماءُ أَسالَتْ ماءً كثيراً.
      وماهَت البئرُ وأَماهت في كثرة مائها، وهي تَماهُ وتَموه إذا كثُر ماؤها.
      ويقولون في حفْر البئر: أَمْهَى وأَماهَ؛ قال ابن بري: وقول امرئ القيس: ثم أَمْهاهُ على حَجَره هو مقلوبٌ من أَماهَه، ووزنه أَفعله.
      والمَها: الحجر، مقلوب أَيضاً،وكذلكَ المها ماءُ الفحل في رحم الناقة.
      وأَماهَ الفحلُ إذا أَلْقى ماءَه في رَحِم الأُنثى.
      ومَوَّهَ الشيءَ: طَلاهُ بذهبٍ أَو بفضةٍ وما تحت ذلك شََبَهٌ أَو نُحاسٌأَو حديدٌ، ومنه التَّمْوِيهُ وهو التلبيسُ، ومنه قيل للمُخادِع: مُمَوِّه.
      وقد مَوَّهَ فلانٌ باطِلَه إذا زَيَّنه وأَراه في صورةِ الحقّ.
      ابن الأَعرابي: المَيْهُ طِلاءُ السيفِ وغيرِه بماء الذهب؛

      وأَنشد في نعت فرس: كأَنَّه مِيهَ به ماءُ الذَّهَبْ الليث: المُوهةُ لونُ الماء.
      يقال: ما أَحسن مُوهَةَ وجْهِهِ.
      قال ابن بري: يقال وَجْهٌ مُمَوَّهٌ أَي مُزَيَّنٌ بماء الشَّباب؛ قال رؤبة: لَمَّا رَأْْتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ والمُوهةُ: تَرَقْرُقُ الماء في وجه المرأَة الشابة.
      ومُوهةُ الشبابِ: حُسْنُه وصَفاؤه.
      ويقال: عليه مُوهةٌ من حُسْنٍ ومُواهةٌ ومُوَّهةٌ إذا مُنِحَه.
      وتَمَوَّهَ المالُ للسِّمَنِ إذا جرى في لحُومِه الربيعُ.
      وتَمَوَّه العنَبُ إذا جرى فيهِ اليَنْعُ وحَسُنَ لَوْنُه.
      وكلامٌ عليه مُوهةٌ أَي حُسْنٌ وحلاوةٌ، وفلانٌ مُوهةُ أَهلِ بيتِه.
      ابن سيده: وثَوْبُ الماء الغِرْسُ الذي يكون على المولود؛ قال الراعي: تَشُقُّ الطَّيْرُ ثَوْبَ الماء عنه،بُعَيْدَ حياتِه، إلا الْوَتِينا وماهَ الشيءَ بالشيء مَوْهاً: خَلَطَه؛ عن كراع.
      ومَوَّه عليه الخبرَ إذا أَخْبَره بخلاف ما سَأَلَه عنه.
      وحكى اللحياني عن الأَسَدِيَّ: آهَة وماهَة، قال: الآهَةُ الحَصْبةُ، والمَاهَةُ الجُدَرِيُّ.
      وماهٌ: موضع، يُذَكَّرُ ويؤنث.
      ابن سيده: وماهُ مدينةٌ لا تَنْصرف لمكان العُجْمة.
      وماهُ دينار: مدينة أَيضاً، وهي من الأَسماء المركبة.
      ابن الأَعرابي: الْمَاهُ قصَبُ البلدِ، قال: ومنه ضُربَ هذا الدينارُ بماهِ البَصْرة وماهِ فارسَ؛ الأَزهري: كأَنه معرّب.
      والْمَاهانِ: الدِّينَوَرُ ونَهاوَنْدُ، أَحدُهما ماهُ الكوفةِ، والآخرُ ماهُ البصرةِ.
      وفي حديث الحسن: كانَ أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَشْتَرُون السَّمْنَ المائيَّ؛ قال ابن الأَثير: هو منسوب إلى مواضعَ تُسَمَّى ماه يُعْملُ بها، قال: ومنه قولهم ماهُ البصرةِ وماهُ الكوفةِ، وهو اسمٌ للأَماكِن المضافة إلى كل واحدة منهما، فقَلَب الهاءَ في النَّسَب همزةً أَو ياءً، قال: وليست اللفظةُ عربية.
      وماوَيْهِ: ماءٌ لبني العَنْبرِ ببطن فَلْج؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وَرَدْنَ على ماوَيْه بالأَمْسِ نِسْوةٌ،وهُنَّ على أَزْواجِهنَّ رُبوضُ وماوِيَّةُ: اسمُ امرأَة؛ قال طرفة: لا يَكُنْ حُبُّكِ داءً قاتِلاً،ليس هذا مِنْكِ، ماوِيَّ، بِحُر؟

      ‏قال: وتصغيرُها مُوَيّة؛ قال حاتم طيء يخاطب ماوِيَّةَ وهي امرأَته: فضارَتْه مُوَيُّ ولم تَضِرْني،ولم يَعْرَقْ مُوَيّ لها جَبينِي يعني الكَلِمةَ العَوْراء.
      وماهانُ: اسمٌ.
      قال ابن سيده:، قال ابن جني لو كان ماهانُ عربيّاً فكان من لفظ هَوَّمَ أَو هَيَّمَ لكان لَعْفانَ، ولو كان من لفظ الوَهْم لكان لَفْعانَ، ولو كان من لفظ هَمَا لكان عَلْفانَ،ولو وجد في الكلام تركيب وم هـ فكان ماهَانُ من لفظه لكان مثاله عَفْلانَ، ولو كان من لفظ النَّهْم لكان لاعافاً، ولو كان من لفظ المُهَيْمِنِ لكان عافالاً، ولو كان في الكلام تركيب م ن هـ فكان ماهانُ منه لكان فاعالاً، ولو كان ن م هـ لكان عالافاً.
      وماءُ السماءِ: لقب عامر بن حارثة الأَزْدِيّ، وهو أَبو عمرو مُزَيْقِيَا الذي خرج من اليمن لما أَحَسَّ بسيل العَرِم، فسمي بذلك لأَنه كان إذا أَجْدَبَ قومُه مانَهُمْ حتى يأْتيهم الخِصْبُ، فقالوا: هو ماءُ السماءِ لأَنه خَلَفٌ منه، وقيل لولده: بنو ماء السماء، وهم ملوك الشأْم؛ قال بعض الأَنصار: أَنا ابنُ مُزَيْقِيَا عَمْرو، وجَدِّي أَبوه عامرٌ ماءُ السماء وماءُ السماء أَيضاً: لقَبُ أُمّ المُنْذِر بن امْرِئِ القَيْس بن عَمْرو بن عَدِيّ بن ربيعة بن نَصْرٍ اللَّخْمِيّ، وهي ابنة عَوْفِ بن جُشَمَ من النَّمِر بن قاسِطٍ، وسميت بذلك لجمالها، وقيل لولدها بنُو ماءِ السماءِ، وهم ملوك العراق؛ قال زهير: ولازَمْتُ المُلوكَ مِنَ آلِ نَصْرٍ،وبعدَهُمُ بني ماءِ السماءِ وفي حديث أَبي هريرة: أُمُّكم هاجَرُ يا بني ماءِ السماء؛ يريد العربَ لأَنهم كانوا يَتَّبعون قَطْرَ السماء فينزلون حيث كان، وأَلفُ الماءِ منقَلبةٌ عن واو.
      وحكى الكسائي: باتت الشَّاءُ ليلَتَها ماء ماء وماه ماه،وهو حكاية صوتها.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ألواه في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَوْهٌ** \- [ل و هـ]. (مص. لاَهَ). "رَأَيْتُ لَوْهَ السَّرَابِ" : بَرِيقَهُ.
لسان العرب
لاهَ السرابُ لَوْهاً ولَوَهاناً وتَلَوَّه اضطرب وبَرَق والإسم اللُّؤُوهةُ ويقال رأَيتُ لَوْهَ السراب أَي بَرِيقَه وحكي عن بعضهم لاهَ اللهُ الخلقَ يَلُوهُهم خلَقَهم وذلك غير معروف واللاهةُ الحيَّةُ عن كراع واللاتُ صنمٌ لِثَقِيف وكان بالطائف وبعض العرب يقف عليه بالتاء وبعضهم بالهاء وأَصله لاهةٌ وهي الحيَّة كأَنَّ الصنَمَ سُمِّي بها ثم حذفت منه الهاء كما قالوا شاة وأَصلها شاهة قال ابن سيده وإِنما قضينا بأَن أَلفَ اللاهةِ التي هي الحيَّةُ واوٌ لأَن العينَ واواً أَكثرُ منها ياءً ومن العرب من يقول أفَرَأَيْتُمُ اللاَّتِ والعُزَّى بالتاء ويقول هي اللاَّتْ فيجعلها تاء في السُّكوت وهي اللاتِ فأَعلَم أَنه جُرَّ في موضع الرفع فهذا مثلُ أَمْسِ مكسور على كل حال وهو أَجْودُ منه لأَن أَلفَ اللاتِ ولامَه لا تَسْقُطان وإن كانتا زائدتين قال وأَما ما سمعنا من الأَكثر في الللاتِ والعُزَّى في السكوت عليها فاللاَّهْ لأَنها هاءٌ فصارت تاء في الوصل وهي في تلك اللغة مثلُ كان من الأَمر كَيْتِ وكَيْتِ وكذلك هَيْهاتِ في لغة مَنْ كسَر إلا أَنه في هَيْهات أَن يكون جماعة ولايجوز ذلك في اللاَّت لأَن التاء لا تُزاد في الجماعة إلا مع الأَلف وإن جعلتَ الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد قال ابن بري حقُّ اللاتِ أَن تُذْكَرَ في فصل لوي لأَن أَصله لَوَيَة مثل ذات من قولك ذاتُ مالٍ والتاءُ للتأْنيث وهو مِنْ لَوَى عليه يَلْوِي إذا عَطَف لأَن الأَصنام يُلْوَى عليها ويُعْكَف الجوهري لاهَ يَلِيهُ لَيْهاً تَسَتَّر وجوَّز سيبويه أَن يكون لاهٌ أَصلَ الله تعالى قال الأَعشى كَدَعْوةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُه الكُبارُ أَي إلاهُه أُدخلت عليه الأَلف واللام فجرى مَجْرَى الاسم العلم كالعبَّاسِ والحسَن إلا أَنه خالف الأَعلام من حيثُ كان صفةً وقولهم يا ألله بقطع الهمزة إنما جازَ لأَنه يُنْوَى فيه الوقف على حرف النداء تفخيماً للاسم وقولهم لاهُمَّ واللَّهُمَّ فالميم بدل من حرف النداء وربما جُمع بين البَدَل والمُبْدَل منه في ضرورة الشعر كقول الشاعر غَفَرْتَ أَو عذَّبْتَ يا اللَّهُمَّا لأَن للشاعر أَن يرد الشيء إلى أَصله وقول ذي الإصْبَع لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ عَنّي ولا أَنْتَ دَيَّانِي فتَخْزُوني أَراد للهِ ابنُ عمك فحذف لامَ الجر واللامَ التي بعدها وأَما الأَلفُ فهي منقلبة عن الياء بدليل قولهم لَهْيَ أَبوكَ أَلا ترى كيف ظهرت الياء لمّا قُلِبت إلى موضع اللام ؟ وأَما لاهُوت فإن صح أَنه من كلام العرب فيكون اشتقاقه من لاهَ ووزنه فَعَلُوت مثل رَغَبُوت ورَحَمُوت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوباً
الرائد
* لوه. 1-مص. لاه يلوه. 2-«لوه السراب»: بريقه.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: